الدرس الثالث: التدبر في القران " الكهف ج3" ولأخير

    • الدرس الثالث: التدبر في القران " الكهف ج3" ولأخير







      السلام عليكم ورحمة الله وبركااته ,,


      أخواني في لله ..بالأمس تحدثنا عن سورة الكهف .. وما تحتويه من قصص .. وعــبــر وفتن في نفس الوقت ..


      لمشاهدة الدرس الأول اتمنى ان تضعط على الرابط الموجود ’’
      http://www.oman0.net/forum/showthread.php?t=484465


      ولمتابعة الدرس الثاني ايضا بأمكانك المروور به على هذا الرابط



      http://www.oman0.net/forum/showthread.php?t=484696


      الدرس الثالث سوف نكمل ما بدأنااه من تدبر في سورة الكهف ..


      متمنيا لكم متاابعة شيقة ومفيدة ,,

      أخوكم / سآآبح بح

      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • بسم الله الرحمن الرحيم
      ورد في فضل القرآن الكريم والحث على تلاوته وتدبره والتأثر به آيات وأحاديث وأقوال لسلفنا الصالح كثيرة جدا نكت في بذكر بعضها مما يؤدي الغرض المقصود والله أعلم .
      تذكر وتدبر هذه الآيات البينات بقلبك وقالبك :
      1) قال الله تعالى : { الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ، ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ، ومن يضلل الله فما له من هاد } [الزمر 23] .
      2) قال الله تعالى : { إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون . الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون. أولئك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم } [ الأنفال 2-3]
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر







    • إِذْأَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11) ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13) وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا (14) هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى الله كَذِبًا (15)


      قوله : { إِذْ أَوَى الفِتْيَةُ إِلَى الكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا ءَاتِنَا}أي : أعطنا{ مِن لَّدُنْكَ}أي : من عندك{ رَحْمَةً}أي : رزقاً{ وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً}، كانوا قوماً قد آمنوا ففروا بدينهم من قومهم . وكان قومهم على الكفر وخشوا على أنفسهم القتل .


      قال : { فَضَرَبْنَا عَلَى ءَاذَانِهِمْ فِي الكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَالَبِثُوا أَمَداً}أي : المنتهى الذي بعثوافيه ، أي : لم يكن لواحد من الفريقين علم ، لا لمؤمنهم ولا لكافرهم . وقال مجاهد : { أَمَداً}أي : عدداً ، أي : لم يكن لهم علم بما لبثوا .


      قوله : { نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ}أي خبرهم بالحق{ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ ءَامَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى}أي أيماناً .


      { وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ}أي : بالإِيمان{ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّالسَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لَن نَّدْعُوَا مِن دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًاشَطَطًا}أي : جوراً وكذباً .


      قوله : { هَؤُلاَءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِءَالِهَةً لَّوْلاَ}أي : هلاّ{ يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ}أي : بحجة بيّنة .


      تفسير الحسن وابن عباس في هذا الحرف في القرآن كله : حجة بيّنة . وقال بعضهم : هذا الحرف حيث كان في القرآن كله : عذر بيّن . وقال الحسن : بَيِّن بأن الله أمرهم بعبادتهم .


      قال : { فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى الله كَذِباً}أي : لا أحد أظلم منه .




      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر




    • ***********************

      وَإِذِاعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا الله فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا (16) وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ الله مَنْ يَهْدِ الله فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا (17) وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا (18)

      قوله : { وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَإِلاَّ الله}يقوله : بعضهم لبعض{ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلاَّ الله}أي : وما يعبدون من دون الله، أي : وما يعبدون سوى الله . وفي مصحف عبدالله بن مسعود : وما يعبدون من دون الله ، وهذا تفسيرها . { فأَوُوا إِلَى الكَهْفِ} [ أي : فانتهوا إلى الكهف ] { يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحْمَتِهِ}أي : من زرقه{ ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُمْ مِّرْفَقاً} .

      قوله : { وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ}أي : تعدل عن كهفهم وقال بعضهم : تميل عن كهفهم{ ذَاتَ اليَمِينِ وَإِذَاغَرَبَت}أي : غابت{ تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ}أي : تتركهم ذات الشمال . وقال الحسن : لا تدخل الشمس كهفهم على كل حال .

      { وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ}أي : في فضاء من الكهف . وتلك آية . وقال بعضهم : { فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ}أي : في عزلة منه .

      { ذَلِكَ مِنْ ءَايَاتِ الله مَن يَهْدِ الله فَهُوَ المُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَنْتَجِدَ لَهُ وَلِيّاً مُّرْشِداً} .

      قال : { وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ}أي : مفتّحة أعينهم وهم موتى . { وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ اليَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ}قال بعضهم : وذلك في رقدتهم الأولى قبل أن يموتوا . وقال بعضهم : لهم في كل عام تقليبتان .

      { وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ}أي : بفناء الكهف{ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَاراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً}أي : لحالهم .








      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر



    • ***********************

      وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَالَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا (19) إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُواعَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُواإِذًا أَبَدًا (20) وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَالله حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا(21)

      { وَكَذَلِكَ}أي : بهيئاتهم{ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْلَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ} . وكانوا دخلوا الكهف في أول النهار . قال : فنظروا فإذا هو قد بقي من الشمس بقيّة ، فقالوا : أو بعض يوم . ثم إنهم شكّوا ،فردّوا علم ذلك إلى الله ف{ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ}يقوله بعضهم لبعض .

      قال : { فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ}أي : بدراهمكم هذه{ إِلَى المَدِينَةِ}وكانت معهم دراهم{ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَاماً}قال بعضهم : أحل طعاماً ، وقد كان من طعامقومهم ما لا يستحلون أكله قط . وقال بعضهم : أزكى أي : أطيب{ فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْوَلاَ يُشْعِرَنَّ}أي : لا يعلمنّ{ بِكُمْ أَحَداً إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُواعَلَيْكُمْ}أي : يطلعوا عليكم{ يَرْجُمُوكُمْ}أي : يقتلوكم بالحجارة{ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ}أي : في الكفر{ وَلَن تُفْلِحُوا إِذاً أَبَداً}أي : إن فعلتم ذلك .

      قال : { وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ}أي : أطلعنا عليهم ، أي : على أصحاب الكهف ، أي : أطلعنا أهل ذلك الزمان الذي أحياهم الله فيه ،وليس بحياة النشور .

      قال : { لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَالله حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لاَ رَيْبَ فِيهَاإِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ} .

      وكانت تلك الأمة الذينهربوا منهم قد بادت ، وخلفت من بعدهم أمة أخرى ، وكانوا على الإِسلام . ثم إنهماختلفوا في البعث؛ فقال بعضهم : يُبعث الناس في أجسادهم ، وهؤلاء المؤمنون ، وكانالملك منهم ، وقال بعضهم : تبعث الأرواح بغير أجساد ، فكفروا . وهذا قول أهل الكتاباليوم؛ فاختلفوا . فبعث الله أصحاب الكهف آيةليُعلِمهم أن الناس يُبعثون في أجسادهم ، وقال في آية أخرى : { يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ} [ النبأ : 38 ] أي : روح كل شيء في جسده ، وهو قوله : { يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ العَالَمِينَ} [ المطفّفين : 6 ] .

      فلما بعث أصحابُ الكهفصاحبَهم بالدراهم ليشتري بها طعاماً ، وهم يرون أنها تلك الأمّة المشركة الذينفرّوا منهم ، أمروا صاحبهم أن يتلطّف ولا يشعرنّ بهم أحداً .

      فلما دخل المدينة ، وهيمدينة بالروح يقال لها فسوس ، وكان ملكهم يقال له دقيانوس ، فأخرج الدراهم ليشتريبها الطعام اسْتُنْكِرَت الدراهم ، فأُخِذ وذُهِب به إلى ملك المدينة ، فإذاالدراهم دراهم الملك الذي فرّوا منه ، فقالوا : هذا رجل وجد كنزاً . فلما خاف علىنفسه أن يعذّب أطلع على أصحابه . فقال لهم الملك : إن الله قد بيّن لكم ما اختلفتم فيه ، فأعلمكم أن الناسيبعثون في أجسادهم .

      فركب الملك والناس معه حتى انتهوا إلى الكهف . وتقدمهم الرجل . حتى إذا دخل على أصحابه فرآهم ورأوه ماتوا، لأنهم قد كانت أتت عليهم آجالهم .

      فقال القوم كيف نصنعبهؤلاء ف{ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمبُنْيَاناً رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ}وهم رؤساؤهم وأشرافهم ، وقال بعضهم : مؤمنوهم{ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِممَّسْجِداً} .


      ذكر عكرمة أنهم كانوابني الأكفاء والرقباء ملوك الروم ، رزقهم الله الإِسلام ففروا بدينهم ، واعتزلوا قومهم حتى انتهوا إلى الكهف فضرب الله على أصمختهم فلبثوا دهراً طويلاً حتى هلكتأمتهم ، وجاءت أمة مسلمة . وكان ملكهم مسلماً . فاختلفوا في الروح والجسد . فقالقائلون : يبعث الروح والجسد معاً . وقال قائلون : تبعث الأرواح ، أما الأجسادفتأكلها الأرض فلا تكون شيئاً .

      فشق على ملكهماختلافُهم؛ فانطلق فلبس المسوح ، وقعد على الرماد . ثم دعا الله فقال : إنك ترى اختلاف هؤلاء ، فابعث لهم آيةتبيّن لهم بها . فبعث الله لهم أصحاب الكهف . فبعثوا أحدهم ليشتري لهم من الطعام . فجعل ينكر الوجوه ويعرف الطرق ، ورأى الإِيمانفي المدينة ظاهراً . فانطلق . وهو مستخف ، حتى انتهى إلى رجل ليشتري من طعامه . فلما أبصر صاحب الطعام الورِق أنكرها . قال له الفتى أليس ملككم فلاناً؟ قال الرجل : بل ملكنا فلان . فلم يزل ذلك بينهما حتى رفعه إلى الملك .

      فأخبره صاحب الكهفبحديثه وأمره . فبعث الملك في الناس فجمعهم فقال : إنكم اختلفتم في الروح والجسد ،وإن الله قد بعث لكم آية وبيّن لكم الذياختلفتم فيه؛ فهذا رجل من قوم فلان ، يعني ملكهم الذي مضى . فقال صاحب الكهف : انطلقوا إلى أصحابي . فركب الملك وركب الناس حتى انتهوا إلى الكهف . فقال الرجل : دعوني حتى أدخل إلى أصحابي . فلما أبصرهم وأبصروه ضرب الله على أصمختهم . [ فلما استبطأوه ] دخل الملكودخل الناس معه ، فإذا أجساد لا ينكرون منها شيئاً ، غير أنه لا أرواح فيها . فقالالملك : هذه آية بعثهاالله لكم .

      { قَالَالَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِم}، وهوملوكهم وأشرافهم{ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِممَّسْجِداً} .





      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر





    • ***********************

      سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُم ْرَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا (22)

      قال الله : { سَيَقُولُونَ}أي : سيقول أهل الكتاب{ ثَلاَثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ}أي : قذفاً بالغيب{ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيلٌ}أي : إلا قليل من الناس .

      ذكروا أن ابن عباس كان يقول : أنا من أولئك القليل الذين استثنى الله ؛ كانوا سبعة وثامنهم كلبهم .

      قال : { فَلاَ تُمَارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِرَاءً ظَاهِراً}يقول الله للنبي عليه السلام : لا تمار ، أي : لا تجادلأهل الكتاب في أصحاب الكهف إلا مراءً ظاهراً أي : إلا بما أخبرتك . وحسبك ما قصصتعليك من أمرهم . { وَلاَ تَسْتَفْتِ فِيهِم}أي : في أصحاب الكهف{ مِنْهُمْ أَحَداً}أي : من أهل اليهود . يقول : لا تسأل عنهم مناليهود أحداً ، وهم الذين سألوه عنهم ليعنتوه بذلك .



      ***********************

      وَلَاتَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلَّا أَنْ يَشَاءَ الله وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24)

      قال : { وَلاَ تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً إِلاَّ أَن يَشَاءَ الله}يقول : إلا أن تستثنى . بلغنا أن اليهود لما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أصحاب الكهف قال لهم رسول الله : أخبركم عنهم غداً ، ولم يستثن ، فأنزل الله هذه الآية .

      قال : { وَاذْكُرْ رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} [ أي : إذا نسيت الاستثناء ] { وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لأَقْرَبَمِنْ هَذَا رَشَداً} . ومتى ما ذكر الذي حلففليقل إن شاءالله، لأن الله أمره أن يقول : إن شاءالله .

      ومن حلف على يمينفاستثنى قبل أن يتكلم بين اليمين وبين الاستثناء بشيء فله ثنياه ، ولا كفارة عليه . وإن كان استثنى بعدما تكلم بعد اليمين قبل الاستثناء ، أو متى ما استثنى ، فالكفارة لازمة له ، وسقط عنه المأثم حيث استثنى ، لأنه كان قد ركب ما نهى عنه من تركه ماأمر به من الاستثناء . أي : لا يقول : إني أفعل حتى يقول إن شاءالله، ولا يقول : لا أفعل حتى يقول إن شاءالله .

      ذكر ابن عمر أنه قالقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا استثنى فله ثنياه »
      وقال بعضهم : ليسالاستثناء بشيء حتى يجهر به كما يجهر باليمين . أي : إن الاستثناء في قبله ليس بشيءحتى يتكلم به لسانه .

      ذكروا عن الحسن أنه قال : من حلف على يمين فرأى غيرها خيراً منها فليأتِ الذي هو خير وليكفر عن يمينه إلاطلاق أو عتاق .






      ***********************

      وَلَبِثُوافِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (25) قُلِ الله أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِع مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26)

      قوله : { وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاَثَ مِائَةٍ}ثم أخبر ما تلك الثلاثمائة فقال : { سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً}أي : تسع سنين .

      قال بعضهم : هذا من قولأهل الكتاب . أي : إنه رجع إلى أول الكلام : { سَيَقُولُونَ ثَلاَثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ}وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ، ويقولون : { لَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاَثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً} . فردّ الله على نبيه فقال : { قُلِ الله أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ} . يقول : ما أبصره وما أسمعه كقول الرجل للرجل : أَفْقِه به ، وأشباه ذلك ، . فلا أحد أبصر من الله، ولا أسمع من الله .

      { مَا لَهُممِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ}أي : يمنعهم من عذاب الله { وَلاَ يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً} . وهي تقرأ بالياء والتاء . فمن قرأها بالتاء فهو يقول : ولا تشرك يا محمد في حكمهأحداً ، أي : لا تعجل معه شريكاً في حكمه وقضائه وأموره . ومن قرأها بالياء فهو يقول : ولا يشرك الله في حكمه أحداً .


      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • الله يعطيك العافية وان شاء الله في ميزان حسناتك
      عرفت الـحــــــــب....
      و لحن القلوووب و العزف على اوتارالمشاعر...!!!
      تعلمت ان الآلم ..لآ يقتًل وانما يفجر طاقات الآبداع ..!!!
      تعلمت ان العذاب وجهٍ آخر هو الغياااب !!!
      تعلمت ان الحب لآ يقال ليحفظ و لآ يكتب ليدون فقط..!!!!!!!!!!!!!!!
      بل يمارس في الحياة كما نمارس عاداتنا اليومية
    • :)
      عرفت الـحــــــــب....
      و لحن القلوووب و العزف على اوتارالمشاعر...!!!
      تعلمت ان الآلم ..لآ يقتًل وانما يفجر طاقات الآبداع ..!!!
      تعلمت ان العذاب وجهٍ آخر هو الغياااب !!!
      تعلمت ان الحب لآ يقال ليحفظ و لآ يكتب ليدون فقط..!!!!!!!!!!!!!!!
      بل يمارس في الحياة كما نمارس عاداتنا اليومية
    • أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • [B]شكرا لكم على حسن متاابعتكم للدرس الثالث ,,

      بارك الله فيكم ,,



      انتظروني في الدرس القاادم بأذن لله ..


      اتمنى ان تفيدكم الفكرة ,,


      سآآبح بح

      [/B]
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • جــــــزاك الله خــــــــــيراً
      [FONT="Arial"]ثق [SIZE="6"][COLOR="red"]بالله... [COLOR="#696969"]إن [COLOR="gray"]كنت [SIZE="6"][COLOR="purple"]صادقاً [COLOR="#48d1cc"]~ [COLOR="silver"][COLOR="black"]وأفرح [COLOR="gray"][SIZE="6"][COLOR="red"]بالغد... إن [COLOR="gray"]كنت [SIZE="6"][COLOR="purple"]تائباً [COLOR="#48d1cc"]~[/FONT]
    • ما شاء الله شكرا اختي الكريمه /
      بصرااحة اخجلتي تواضعي بارك الله فيك
      وجزاك خيرا على ما تصنعيه من جهوود لمتابعة ما هو جديدي
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر