لأول مرة السلطنة..النورس تعتمد منهجية بنا6

    • لأول مرة السلطنة..النورس تعتمد منهجية بنا6

      مسقط - عيسى المسعودي

      تصوير - جون استيرادا

      كشفت شركة النورس أمس عن بعض ملامح خططها الرامية إلى إدراج أسهمها في سوق مسقط للأوراق المالية من خلال استخدام منهجية بناء سجل الأوامرحيث اعلنت الشركة عن طرح 40 % من أسهمها والتي تمثل 260 مليون سهم مقسمة إلى الأفراد والشركات بحيث يكون نصيب الأفراد 182 مليون سهم والشركات 78 مليون سهم وبذلك يتضح ان الشركة لديها توجه كبير لاعطاء الفرصة للاكتتاب لاكبر عدد ممكن من صغار المستثمرين وأعلنت الشركة في المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح أمس بحضور اعضاء مجلس الإدارة وبحضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال سعادة يحيى بن سعيد الجابري عن عملية الاكتتاب مفتوحة للجميع وذلك اعتبار من 15 سبتمبر الحالي وتستمر عملية الاكتتاب الي يوم 14 اكتوبر القادم على ان تقوم الشركة يوم 7 سبتمبر الإعلان عن السعر النهائي للسهم ونطاق السعر القانوني حيث تحرص النورس وبالتعأون مع الهيئة والمؤسسات المسؤولة عن تنفيذ عملية الاكتتاب عن تحديد السعر العادل حسب التقييم النهائي لسهم الشركة.

      ورغم التاكيدات خلال المؤتمر الصحفي سواء من قبل مسؤولي الشركة أو من الهئية العامة لسوق المال ان عملية الاكتتاب ستسير بشكل سليم وعادل الا ان بعض الصحفيين طرحوا العديد من الاسئلة التي تشكك في هذا الجانب لكن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال سعادة يحيى بن سعيد الجابري أكد على اهمية طرح أسهم النورس في سوق مسقط للأوراق المالية وقال ان السوق لم تشهد منذ سنتين طرح اية عملية اكتتاب جديدة مضيفا ان الطرح الجديد لشركة النورس سيسهم في انتعاش السوق وتحريك المنافسة بين القطاعات المختلفة الموجودة بالسوق وايظا يوجد نوعا من التوازن مع القطاعات الاخرى.

      وقال الجابري اننا حريصون مع شركة النورس للتعاون بهدف انجاح عملية الاكتتاب واعتقد ان الجميع تعلم الدروس السابقة واتوقع النجاح والتوفيق لطرح أسهم النورس في سوق مسقط للأوراق المالية مناشدا سعادتة الجميع وخاصة صغار المستثمريين الاستفادة من الطرح الجديد والمشاركة الايجابية لاننا يهمنا وبشكل كبير دخول مستثمرين جدد للسوق كما حدث في طرح عمانتل منوها الجابري على نقطة مهمة وهي التزام الجميع بمبدأ الشفافية وعدم استخدام الاساليب غير السليمة لانها قد تسبب لهم المسائلة القانونية.

      واعلن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال سعادة يحيى بن سعيد الجابري عن وجود مشروع قانون جديد يلزم الشركات العائلية في طرح أسهمها في سوق مسقط للأوراق المالية ولكن بشكل تدريجي يتراوح من 20 % الى 25 % موضحا ان مشروع القانون حاليا يمر بعدة خطوات واجراءات قبل ان يتم اعتماده من قبل كافة الجهات المعنية.

      وتعليقاً على عملية الاكتتاب في سوق مسقط للأوراق المالية قال روس كورماك، الرئيس التنفيذي للنورس: "اليوم هو يومٌ استثنائي لعائلة النورس بأكملها، وخصوصاً لعملائنا الأعزاء. والسبب يعود إلى هذه الخطوة التي تعتبر الأولى نحو تحقيق هدف إدراج للأسهم في سوق الأوراق المالية، والذي يتيح لجميع حاملي الأسهم المشاركة بفعالية في مستقبل الشركة."

      وتابع كورماك كلامه قائلاً: "على مدى 5 سنوات مضت، قمنا بتكريس جهودنا لتعزيز حياة الناس في سلطنة عُمان من خلال تقديم خدمات ومنتجات تواصل أفضل، واستطعنا تحقيق نمو يصب في خدمة ما يقارب من 2 مليون عميل يتزايدون على الدوام، مما يمثل 45 % من مجمل سوق الاتصالات في سلطنة عُمان في نهاية يونيو 2010، وعبر تركيزنا على العملاء، قدمنا منتجات مبتكرة وخدمات نوعية. كما أننا نسعى ونعمل للاستمرار في هذه الإستراتيجية الخاصة بالنورس".

      أما حول خطة الإدراج وعلاقتها بالنمو، قال كورماك: "نحن نرى في هذه الخطوة، انطلاقة أساسية على طريق التطور والنمو، ونرحب بانضمام مستثمرين جدد لعائلتنا ومشاركتنا في النجاح".

      سيشمل الاكتتاب طرح 40 % من أسهم الشركة وذلك بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة لسوق المال، ومن المتوقع أن يبدأ الاكتتاب بعد عيد الفطر وتحديداً في 15 سبتمبر 2010. ويحق للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات الاستثمارية المشاركة بهذا الاكتتاب، حيث سيكون هذا الاكتتاب هو الاكتتاب العام الأول في السلطنة في 2010 والأول من نوعه منذ اكتتاب شركة صحار للطاقة في يوليو 2008.

      وأعلنت النورس عن تعيين شركة مورجان ستانلي، وبنك مسقط وشركة كيو إن بي كابيتال كـ"المديرون المشتركون في الاكتتاب" كما أعلنت عن تعيين شركة مورجان ستانلي وبنك مسقط مديري سجل الطلبات المشتركين.

      وأوضح الرئيس التنفيذي للنورس ان حكومة السلطنة تهدف من طرح الاكتتاب توزيع الحصص على اكبر قدر ممكن من المواطنيين ونحن نؤيد هذا التوجه لان ذلك يعني ان عائلتنا ستكون كبيرة وايظا حتى لايتملك الحصص بعض الافراد أو الشركات مشيرا اننا يهمنا صغار المستثمرين وهي فئة مهمة وتحتاج الى الدعم لذلك سنبدا خلال الايام المقبلة وبالتعاون مع شركائنا في عملية الاكتتاب تنظيم ندوات وحلقات عمل توعوية حول عملية الاكتتاب.

      واضاف بالنسبة لعملية بناء منهجية سجل الأوامر فقال روس ان السلطنة تستخدم هذا الاسلوب لأول مرة والذي يمكّن المستثمر من ملئ استمارة الاكتتاب وتعديل البيانات خلال فترة الاكتتاب حتى يتخذ القرار النهائي في تحديد عدد الأسهم التي يرغب فيها موضحا انه في حالة زيادة عملية الاكتتاب عن المتوقع فسيتم الموافقة على نسبة معينة وارجاع المبالغ للمستثمريين.

      سجل حافل من النمو

      منذ انطلاقتها في العام 2005، تمكنت النورس من تحقيق سجل حافل، وفي نھاية يونيو 2010 تمكنت النورس أن تصل إلى 1.97 مليون عميل أو الاستحواذ على حصة سوقية قدرھا 45 % من عملاء الھواتف المتنقلة في سوق اتصالات الھواتف النقالة في عمان، وذلك وفق إحصائيات ھيئة تنظيم الاتصالات. لقد تمكنت النورس من تغيير مشهد الاتصالات في السلطنة، وبالتالي تغيير أسلوب الشراء عند الناس ومكان الشراء وطريقة الدفع لقاء ما يشترونه.

      خدمات جديدة مبتكرة

      لطالما شكل الابتكارعنواناً أساسياً في عروض النورس، ونتيجة لذلك، كانت النورس السباقة في تقديم التكنولوجيا العصرية والخدمات الحديثة في سوق الاتصالات مثل التجوال الدولي لعملاء الدفع المسبق، وخدمات الجيل الثالث بلس (3G+)، وخدمات الإنترنت فائق السرعة للھواتف المتنقلة، والتلفزيون النقال، و"شبابية" المخصصة للشباب. وتقوم النورس بتطوير خدماتها لتقديم أفضل تجربة للعملاء مثل توفير أجهزة الخدمة الذاتية وحلول إعادة التعبئة الإلكترونية.

      تقديم نوعية خدمات رائدة

      تُعتبر النورس أول مشغل للاتصالات في عُمان قام بتوفير خدمة دعم العملاء على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، مما مكّن الشركة من كسب رضى العملاء بنسبة 90 % وما فوق، وذلك في استطلاع لآراء عملائها من الأفراد أجرتة شركة إيبسوس. وحصلت النورس في الأعوام 2007 و2008 و2009 على جائزة أفضل علامة تجارية في مجال الاتصالات داخل السلطنة من مجلة بزنس توداي العمانية، كما حازت في العام 2007 على جائزة CommsMEA كأفضل مزود خدمة عملاء للسنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفضل مزود لخدمات العملاء لعام 2009. كما حققت النورس العلامة التجارية "السوبر" داخل السلطنة، وفق مجلس سوبر براندز العماني، بالإضافة إلى حصد جائزتين كأفضل مسوق لعلامتها التجارية وأفضل جهة توظيف في آسيا في حفل توزيع جوائز CMO آسيا إلى جانب الإشادة الدولية بمنحها جائزة ريادة العلامات التجارية في العام 2009 من جلوبال أوردز فور براند إكسلانس.

      توزيع شامل يغطي السلطنة

      كانت النورس أول شركة تقدم شبكة من الموزعين لخدمات ومنتجات النورس في كافة أرجاء عُمان. ولقد نمت هذه الشبكة لتشمل أكثر من 1,600 موزع للشرائح الإلكترونية و15,000 مركز لإعادة التعبئة. وقد ساهم هذا الأمر في إيجاد فرص وظائف إضافية في قطاع الاتصالات الذي يشهد تطوراً مستمراً.

      شبكة مرنة وعصرية

      قامت النورس ببناء شبكة عصرية ومرنة ونظم معلومات حديثة تغطي 96 % من الكثافة السكانية من خلال شبكة الـ 2.75Gالتي تدعم الـEDGE، و46 % من خلال شبكة الـ 3.5G التي تدعم الـ HSPA. هذه الشبكة متصلة بشبكة ذات قاعدة ألياف ضوئية IP/MPLS مصممة خصيصاً لمواكبة النمو الحالي والمتوقع لحركة الاتصالات واستخدامات الإنترنت.

      فرص جديدة

      قدمت النورس خدمات الهاتف الصوتي الثابت ومنتجات وخدمات الإنترنت منذ منتصف العام 2010. تقدم النورس منتجات وخدمات ثابتة تهدف إلى استكمال وتعزيز خدمات الهاتف النقال والخدمات الأخرى التي تقدمها. وعلاوة على ذلك، تعتزم النورس استخدام رخصتها للهاتف الثابت لتوسيع انتشارها لدى الشركات ومستخدمي نطاق الإنترنت فائق السرعة بالإضافة إلى استغلال فرص البيع بالجملة المتاحة والمتوقعة على الصعيدين المحلي والدولي.

      فريق عمل محترف

      منذ انطلاقتها وحتى الآن، بلغ عدد موظفي النورس 850 موظفاً، تم توظيف معظمهم محلياً. ويعمل لدى النورس فريق إدارة عليا بدأ عمله مع الشركة منذ البداية الأولى.

      خطط النمو المستقبلية

      الهدف الرئيسي للنورس أن تصبح موفر الخدمات المتكاملة المفضل في عُمان، بالقيام بتوفير ھذه الخدمات تحت سقفٍ واحد لزبائنھا من الشركات والأفراد، وذلك بتلبية احتياجاتھم المتعلقة بالاتصالات في العمل أو في المنزل، بالھواتف المتنقلة أو الثابتة، بخدمات الإنترنت الفائق السرعة أو بالخدمات الصوتية. وتشمل المبادرات الإستراتيجية الرئيسية لتحقيق ھذا الھدف ما يلي:

      • الحفاظ على حصة مرتفعة من العملاء الجدد من خلال (1)الأنشطة الترويجية الجذابة والمبتكرة، (2)التوسع في شرائح السوق الأقل تطوراً، مثل خدمات الإنترنت فائق السرعة، (3) الاستمرار في توفير خدمة عملاء ممتازة.

      • الاستحواذ على حصة كبيرة من سوق الھواتف الثابتة من خلال تقديم خدمات الإنترنت فائق السرعة إلى العملاء من الشركات والأفراد واستخدام عروض منتجات وخدمات النورس الموسعة للقيام بالبيع المتبادل لمنتجاتھا لقاعدة عملائھا الحالية، وخصوصا العملاء ذوي القيمة المرتفعة.

      • زيادة حصتھا في سوق العملاء التجاريين عن طريق تطوير منتجات وخدمات مبتكرة وموثوقة ومتكاملة ومصممة حسب احتياجات الشركات كل على حدة إلى جانب تقديم خدمة عملاء متميزة.

      • تطوير فرص البيع بالجملة من خلال الاستحواذ على حصة كبيرة من مقدمي خدمات إعادة البيع، شركات الاتصالات و الإرسال الدولية الموجودة حالياً إلى جانب ضمان تبوئھا لمكانة جيدة من أجل استغلال النمو المستقبلي في ھذه المجالات.

      • خفض تكاليف الاتصالات الدولية من خلال تشغيل بوابة النورس الدولية في العام 2010 ومرافق الإرسال الدولي المتوقعة اعتبارا من العام 2011.

      الأداء المالي

      • لقد انعكس نجاح النورس على أدائها المالي القوي، وذلك من خلال تنامي الإيرادات من 15 مليون ريال عُماني في العام 2005 إلى 172 مليون ريال عُماني في العام 2009، تحققت من جراء زيادة حصة السوق في مجالي الآجل والمسبق الدفع بالإضافة إلى زيادة حصصها في سوق العملاء التجاريين. وارتفعت الإيرادات من 79 مليون ريال عُماني في النصف الأول من العام 2009 إلى 91 مليون ريال عُماني في النصف الأول من العام 2010. وقد تحققت الربحية القوية بسبب تمكن النورس من تحقيق الربح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك وذلك بعد 15 شهر وتحقيق ربح صافي إيجابي بعد 30 شهراً من انطلاق الشركة. لقد ازداد الربح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك ليصل إلى 88 مليون ريال عُماني في العام 2009، أي بنسبة 51 % من هامش الربح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك. استمر هذا التوجه خلال النصف الأول من العام، فارتفع الربح قبل الفائدة والضربية والإهلاك والاستهلاك من 36 مليون ريال عُماني في الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2009 (أي بنسبة 45 % من هامش الربح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك) إلى 51 مليون ريال عُماني (أي بنسبة 56 % من هامش الربح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك) وذلك في نفس الفترة من العام 2010.

      سياسة توزيع الأرباح

      تنوي الشركة في الوقت الحالي النظر في إعلان عن توزيعات الأرباح بالنسبة للسنة المالية المنتھية في 2010 وبعدھا، مع القيام بتوزيع الأرباح للمرة الأولى في 2011 كأقرب وقت ممكن. وسيتماشى مستوى ھذا الدفع كجزء من دخلھا الصافي مع ما تدفعه شركات الاتصالات الأخرى المدرجة علنًا في منطقة الشرق الأوسط.

      المساهمون الحاليون

      70 % من أسهم النورس مملوكة من قبل شراكة قائمة بين شركة اتصالات قطر "كيوتل" وتي دي سي. وفي هذا السياق، ينبغي القول إن العلاقة مع كيوتل كانت سبباً أساسياً للنجاح والنمو. وستتواصل هذا الشراكة بامتلاك أغلبية الحصص بعد انتهاء الاكتتاب العام، كما ستستمر النورس بالاستفادة من كونها جزءاً من مجموعة كيوتل.

      تعمل مجموعة كيوتل في 16 بلداً وتقدم خدماتها لأكثر من 65 مليون عميل حول العالم. من خلال هذه العلاقة، تمكنت النورس من الاستفادة من الدعم الذي تم توظيفه في تطوير الشبكة، واكتساب ممارسات أفضل في قطاع الاتصالات، ووضع أسس ومعايير لزيادة الفعالية، كما تمكنت النورس من الحصول على قوة شرائية أكبر، وتوظيف ذوي المواهب والخبرات والمشاركة بالمبادرات الإقليمية.

      كما تتضمن لائحة المساهمين الحاليين صندوق تقاعد وزارة الدفاع، وصندوق تقاعد المكتب السلطاني، وصندوق تقاعد ديوان البلاط السلطاني، وصندوق تقاعد جهاز الأمن الداخلي، وصندوق تقاعد قوات السلطان الخاصة.


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions
    • رسالة شكر

      مشكور
      على الموضوووووع< شركة النورس< المفيد واااااااالله معلوماتك فادني في البحث اللي بسويه حق هالكورس....~!@q~!@q~!@q



      دوووم كذا

      الى الامام|a