بسم الله الرحمن الرحيم
.
وعلى نبيه محمد الكريم
أفضل الصلاة وأزكى التسليم
..
.
{الم(1)ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ(2)الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ
وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ(3)وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ
(4)أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(5)}.
سورة البقرة/ آيه 1_5
.
وعلى نبيه محمد الكريم
أفضل الصلاة وأزكى التسليم
..
.
{الم(1)ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ(2)الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ
وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ(3)وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ
(4)أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(5)}.
سورة البقرة/ آيه 1_5
,’,
* مقدمة *
الإيمان بالغيب إحدى ركائز الإيمان بالله التي لا يرفضها العقل البشري ولا يستنتجها
الحقائق الإيمانيه قائمة لا خلاف وهناك من الغيبياات أمور إختلف فيها المسلمون
منها تطبيقات على السنن الكونيه إلى الرؤى المناميه وعالم السحر والحسد والعين وغيره..
ما لفت إنتباهي وأردت أن أطرحه بين أيديكم إحدى الأمور التي لا يعلمها إلا الله
( هل تؤمن ب تلبس الجان للإنسان )
أصبح الامر منتشر بين الناس كالإشاعه والأعم في تصديقه ولكن...
لا أسأل الله غير ان يهدينا وينير عقولنا إلى الطريق الحق المستقيم
الإيمان بالغيب إحدى ركائز الإيمان بالله التي لا يرفضها العقل البشري ولا يستنتجها
الحقائق الإيمانيه قائمة لا خلاف وهناك من الغيبياات أمور إختلف فيها المسلمون
منها تطبيقات على السنن الكونيه إلى الرؤى المناميه وعالم السحر والحسد والعين وغيره..
ما لفت إنتباهي وأردت أن أطرحه بين أيديكم إحدى الأمور التي لا يعلمها إلا الله
( هل تؤمن ب تلبس الجان للإنسان )
أصبح الامر منتشر بين الناس كالإشاعه والأعم في تصديقه ولكن...
لا أسأل الله غير ان يهدينا وينير عقولنا إلى الطريق الحق المستقيم
* تلبس الجن بالإنس*
نبدأ بقول الشيخ أحمد الخليلي مفتي عام السلطنه
(حقيقة الأمر هذه قضية بحثها العلماء ووقفوا منها موقفين ، منهم من قال بدخول الجن في جسم الإنس لأن أجسامهم أجسام لطيفة
أي هم أقرب إلى الروحانية فلذلك يتمكنون من الدخول ، ومنهم من قال بعدم دخولهم لأنهم ولو كانت
أجسامهم لطيفة إلا أنهم أجسام فلا يتلبس جسم بجسم ، ولكن مع هذا هنالك تأثير من حيث الإيحاء
فقد يتكلم الإنسان كلاماً يوحيه إليه الجني الذي تلبس به بطاقته الروحانية لا بدخوله في جسمه حسب ما يبدو ،
وإنما يؤثر عليه تأثيراً حتى يتحدث مما يتحدث به )
www.ftawaa.net
(حقيقة الأمر هذه قضية بحثها العلماء ووقفوا منها موقفين ، منهم من قال بدخول الجن في جسم الإنس لأن أجسامهم أجسام لطيفة
أي هم أقرب إلى الروحانية فلذلك يتمكنون من الدخول ، ومنهم من قال بعدم دخولهم لأنهم ولو كانت
أجسامهم لطيفة إلا أنهم أجسام فلا يتلبس جسم بجسم ، ولكن مع هذا هنالك تأثير من حيث الإيحاء
فقد يتكلم الإنسان كلاماً يوحيه إليه الجني الذي تلبس به بطاقته الروحانية لا بدخوله في جسمه حسب ما يبدو ،
وإنما يؤثر عليه تأثيراً حتى يتحدث مما يتحدث به )
www.ftawaa.net
ومقال من إحدى الكتب يُقال أنه مُصادر وأُتهم بتبعيته لمجموعة العقلانيين
في موضوع تلبس الجان للإنسان:
في موضوع تلبس الجان للإنسان:
( مسألة دخول الجن في جسم الإنسان ليس لها إستناد شرعي
في الحقيقه,
لا من الكتاب ولا من السنه, وقد أُلِف فيها كتب خاصه ك " آكام المرجان " وغيره,
فأنت إذا جمعت ما يستدل به القائلون بصحة دخول الجن في جسم الإنسان لا تجد إلا التآويل إذآ والتخمين )
كتاب/ الإيمان بين الغيب والخرافه205
في الحقيقه,
لا من الكتاب ولا من السنه, وقد أُلِف فيها كتب خاصه ك " آكام المرجان " وغيره,
فأنت إذا جمعت ما يستدل به القائلون بصحة دخول الجن في جسم الإنسان لا تجد إلا التآويل إذآ والتخمين )
كتاب/ الإيمان بين الغيب والخرافه205
* الخاتمه *
كما قال العلامه أبو سعيد الكدمي
(.. الإعتبار والتدبر والتفكر والفكره لازمه لكل متعبد في كتاب الله تبارك وتعالى
كل منهم بما بلغ إليه طول قدرته)
إخترصت الأمر أو الطرح لوضوح المُراد
(.. الإعتبار والتدبر والتفكر والفكره لازمه لكل متعبد في كتاب الله تبارك وتعالى
كل منهم بما بلغ إليه طول قدرته)
إخترصت الأمر أو الطرح لوضوح المُراد
~تساؤلات ~
_ هل صحيح: تلبس الجن للإنس ضرب من خيال البشر لا وجود لها من الصحه ؟
_ نحن بين أمرين وأغلب الظن الساائد هو الخاطئ كما ذُكر في الكتب , هل نحن محاسبون لأننا نبحث في العمق عن الحقيقه ؟
_ كثير من الناس من يؤمن بالتلبس, وبعض الكتب تنفي..
كهذه الإختلافات أنتركها سُدى أم ما هو دورنا ؟
..
.
( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ
وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ )
الشورى /52
_ نحن بين أمرين وأغلب الظن الساائد هو الخاطئ كما ذُكر في الكتب , هل نحن محاسبون لأننا نبحث في العمق عن الحقيقه ؟
_ كثير من الناس من يؤمن بالتلبس, وبعض الكتب تنفي..
كهذه الإختلافات أنتركها سُدى أم ما هو دورنا ؟
..
.
( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ
وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ )
الشورى /52
