}{شرح قصيدة رسالة من المنفى ونداء الحياة وعبد الرحمن شكري}{

    • }{شرح قصيدة رسالة من المنفى ونداء الحياة وعبد الرحمن شكري}{

      رسالة من المنفى



      يوجه الشاعر هنا رسالة إلى وطنه، وقد اتضحت مظاهر الحيرة على الشاعر من كلماته: "من أين ابتدئ؟ وأين انتهى؟" وسبب حيرته هو الإحساس بالغربة، ويبين لنا الشاعر متألما عذابات الغربة فهو يعاني من قلة الطعام والشراب والحنين الشديد لوطنه،وهو يحمل مذكراته التي يشكو إليها ويكتب آلامه فيخقق بعض همومه.

      يبين الشاعر أن حالته في الغربة صعبة فهو يفتقر للمواساة حيث لا يوجد أحد معه يحس يما يمر به من معاناة وحنين للوطن، فيطغى هاجس الشعور باليأس وفقد الأمل فوعى غربته وقد شبه نفسه بالطائر الضعيف فكلاهما مقيد الحرية ضائعان وتعبين بعيدين عن وطنهما.


      ************************

      يخاطب الشاعر هنا وطنه وقد رمز له بالأم وقد صور لأمه الليل وشبهه بالذئب الجائع ووجه الشبه بينهما القسوة فالليل يطارد الغريب المهاجر بهمومه وآلامه ويشعره بالخوف وهذا دليل على خوف الشاعر وإحساسه بالوحدة.

      يسأل الشاعر وطنه ويستفسر منه عن سبب نفيه وإبعاده عن وطنه فهو يشعر بالظلم فقد ظلم الشاعر بنفيه من وطنه وهو لم يقترف شيئا وأصبح بالتالي في غربته كالميت لا يحس بطعم الحياة نتيجة لعذاب الغربة وآلامه.

      يكمل الشاعر مخاطبته لوطنه مبينا سبب بكاؤه وحزنه الشديد فهو خائف لكونا في الغربة فعندما يمرض لن يجد من يقف بجواره يحس به ويرعاه.

      **********************

      يستفهم الشاعر والغرض هو النفي عن تذكر المساء لمهاجر مات في غربته ويبين هنا وعي الشاعر بالغربة وفقده الأمل بالرجوع لوطنه.

      يصور الشاعر هنا كيف تعامل جثة الغريب فهي لا تكفن وإنما ترمى في الغابات أو في مكان مهجور وهنا يستعين الشاعر بشجرة الصفصاف مخاطبا إياها إن كانت ستذكر أن الذي سيرمى تحتها هو إنسان فتحفظه وتحميه من سطوة الغربان.

      يخاطب الشاعر وطنه قائلا أنه لمن كتب هذه القصيدة وأي بريد سيحملها لوطنه وقد أغلقت كل الطرق وهنا تأكيد لإنقطاع الشاعر عن وطنه فلا يستطيع هو التواصل معه.

      حفزت هذه الأوراق بعض الذكريات في نفس الشاعر فقد تذكر أمه ووأبوه وإخوته ورفاقه الذي تركهم في وطنه وهو يستفسر عن حالهم فلا يعلم مذا حل بهم وإن كانوا أحياء أم أموات أو نفوا مثله فأصبحوا بلا عنوان وهنا يبين الشاعر أن الإنسان الذي بلا وطن وبلا علم يكون بلا عنوان أو قيمة.
    • شرح قصيدة نداء الحياة
      للشاعر عبد الله بن علي الخليلي

      1- نبئيه عن شأنه نبئيه واصدقيه الحديث لا تكذبيه
      نبئه: اخبريه.
      شأنه : خبره أو أمره.والهاء عائده هنا على الدهر.
      الحديث: الخبر.
      الشرح: في هذا البيت يقول الشاعر ويطلب من الدهر أن يخبر شعبه بحقيقته وما يخبأه تاريخ هذا الوطن من أمور تشرف ذلك شعب ويطلب من الدهر أيضا أن تصدق ذلك البلد بما يذكره من حوادث ولا تكذبه.
      الجماليات:* شبه الدهر بالإنسان الذي يتكلم ويحاور، وشبه البلد( عمان) بالإنسان الذي يجب أن يصدق حديثه ولا يكذب.
      *(اصدقيه الحديث ، لا تكذبيه) مقابله.
      2- هو عمرو المضروب أمس لكن هو زيد في يومه فاحذريه
      عمرو، زيد: للمثال فقط.
      المضروب: المأخوذ كرامته أو المذلول لضعفه.
      احذريه: تجنبيه وخذي الحذر منه.
      الشرح: يقول الشاعر في هذا البيت أن عمان كان في السابق تمر بمراحل مختلفة جعلتها ضعيفة ومن هذه الأسباب الحروب الداخلية التي كانت قائمة بين القبائل المختلفة (عمرو) في مسلوبة الكرامة ضعيفة لا مكانة لها بين الدول الأخرى ، أما الآن فهي قوية جبارة فرضت نفسها في هذا العالم فيجب على الدول الأخرى الحذر من التعرض لها في الآن دولة قوية شعبها متعاون متكاتف.
      الجماليات:*صور التغير الذي حدث لعمان بالشيء المادي البسيط الذي يمكن أن يتغير في يوم وليله .
      * شبه عمان مرة بعمرو ومرة أخرى بزيد.
      3- لقنته حوادث الدهر درسا نال منه مرونة التفقيه
      لقنته: أعطته العبر والدرس.
      نال: أخذ.
      مرونة: تدريب.
      التفقيه: العلم.
      الشرح: في هذا البيت يقول الشاعر بأن مجريات وحوادث الدهر التي مر بها أهل عمان أعطتهم الدرس والعظة والعبرة وجعلت منه شعبا قويا مثقفا قادرا على حماية وطنهم.
      الجماليات:*شبه حودث الدهر بالإنسان الذي يلقن الآخرين .
      4- إن شعبي يا حادثات الليالي هو شعبي إن كنت لا تعرفيه
      حادثات الليالي: ما لاقاه الشعب العماني من ويلات وصعوبات.
      الشرح: يقول الشاعر في هذا البيت أن شعب الذي خاض تلك الصعوبات وتجاوزها بقوة العزيمة هو شعبه إن كانت لا تعرفه فالحوار هنا لحادثات الليالي.
      الجماليات:* شبه حادثات الليالي بالإنسان الذي يحاور.
      5- أرغم الأنف من بنياتك السود فباتت مذعورة تتقيه
      أرغم الأنف : أذل.
      بنياتك السود:مصائب الدهر.
      باتت: مكثت وظلت.
      مذعورة: خائفة.
      تتقيه: تخشاه وتتجنبه.
      الشرح:يقول الشاعر في هذا البيت أن تلك المصائب والمصاعب التي واجهة أهل عمان سابقا هي الآن رغما عنها فإنها تتجنبهم وتبات خائفة منهم لعدم قدرتها على مواجهتهم بعد امتلاكهم للخبرة التي أكسبتهم القوة.
      الجماليات: *شبه مصائب الدهر بالإنسان الذي يخاف.
      6- أنت يا حادثات أهون قدرا أن تسدي طريقه فاتركيه
      حادثات: المصائب.
      أهون : أضعف وأقل.
      قدرا: منزلة.
      تسدي: تغلقي.
      الشرح: في هذا البيت يقو الشاعر أن تلك المصائب والمصاعب التي ممكن أن تصيب أي دولة فهي اضعف من أن تصيب دولة قوية كعمان لذلك فهي لا تستطيع أن تسد وتغلق طريق الرقي والتطور واستمرار الحياة في عمان لذلك يجب أن تكف عن محاولاتها البائسة.
      الجماليات: شبه المصائب بالإنسان الذي ممكن أن يسد الطريق.

      7_لا تغري بشأنة لو تنزي ألما في جراحة في نيبة
      تغري :تنخدعي
      تنزي : تنزفي دما
      لا تنخدعي أيتها المصائب حتى لو سببت لابناءه الالام والجراح حتى لو كنت السبب في النزيف الذي حل بابناءه.
      قال (بنيه) لأن الانسان يتعلق بأبنئه بشده .
      8- فلئن خانه التقدمحينا لم يخنه وعي النبيل النبيه .
      إذن هو بعد أن تحدث عن العصر السابق الذي عاشه الشعبالعماني و ما عاناه بسسب الاحتلال مثل ( الاحتلال البرتغالي وغيره ) يعود في هذاالبيت ويؤكد حقيقة واضحه لهذا المستعمر فيقول :إن لم يحالفه الحظ (خانه) في التقدمساعة فتذكر أنه هناك من يتصف بالوعي ومن يأبى الذل .
      النبيل : الشريف
      النبيه :الذكي الفطن – المتيقن بدليل أنه لميستسلم للمحتل بل حالول الدفاع عن وطنه .

      الابيات من (9-12)يرسم الشاعرفيها طريق الخلاص لشعبه

      9- خطوات تبغي الامام وعزم صامد أو ينال مايبتغيه.

      أن خطواتهذا الشعب و طريقه تبغي الامام (التقدم ) و لايأتي ذلك إلا بالتسلح بالعلم و العزمو الصمود حتى ينال ما يريد .

      10- خطوة العلم خطوة لا تجارى ويد العلم خير ما يقتنيه .
      وأول طريق للأمام هوطريق العلم وهو خطوة لا تساويها أي خطوة وطلب العلم والعمل به من افضل ما يمتلكههذا الانسان.
      ( يدالعلم ) استعاره مكنيه
      (يد العلم خير ما يقتنيه ) استعاره ايضا
      حيث يصور الشاعرالعلم بالشئ المادي الي يمكن للإنسان أن يقتنية .
      يقتنيه : يمتلكه

      11- و القوي الابي من تخذ العلم سلاحا يصول فيغاصبيه
      و الانسانالشهم القوي هو الذي يتخذ العلم سلاحا يحركه بشدة أمامالغاصب

      الابيات (12-19) استنهاض الشباب العماني الذين هم أملالقادم وهم الامنية و الرجاء العضيق الشريف .
      الدعوه التي وجهها الشاعرللشعب العماني .

      12/13 –
      نداء للشباب العماني الذي هم أمل الجيل القادم و الذين همأمنية الرجاء الطاهر و أنتم الامل الذي تراه النفوس ببصائرها و تأمل منكم تحقيقالحريه لهذا الشعب حتى ينالو الاشاده و الذكر لأفضالكم التي قمتم بها .
      التنويه : الاشاده والذكر
      النزيه : الطاهر
      البصائر جمعمفردها بصيره و هي القلب
      الابصار : جمع مفردها بصر وهو النظر – العين

      14- وسعونحوه خطاكم وردوا فيه رأي الخمول بالتسفيه
      وسعو نحوه العم خطاكم فأكثروا من طلب العلم و السعي إليهوحاربو فيه راي الكسول ( بالتسفيه) أي بالتقليل من شأنه و تركه .
      (وسعوا) الغرض منالامر هنا الحض – و الاستنهاض
      التسفيه : الترك
      15- واستردو بعزمه غائت المجد طموحا فالمجد فيطامحيه
      واستعيدوا بعزمالعلم ما مضى من المجد عن طريق الطموح فالمجد لا يسترد إلا بالطموح
      (عند طامحيه) أي عندالراغبين في الحصول عليه

      16- و استعينوا به لكل عظيم فهو نعم المعينللمصطفيه
      و استعينوبالعلم لكل أمر جليل فهو نعم المساعد لطالبه أو المختارين له

      17- يا نداءالحياة أنت حبي و الهوى فيك صادق التوجيه
      يا وطني ات صون الحياه الذي يتحرك في داخلي واتت الشي الذيأحبه فيك صادقا لاكذب فيه و لا رياء فقد وجهته اليك توجيها صادقا حتى تحقق أمالك وأمنياتك

      18- قمفعبر عما تريد لعلي أركب الصعب دون ما تتقيه
      (قم) فعبر : يريد نداء الحياه أن يعبر عما يريد أن يوصلهلعله يركب الصعب وينسى ما يخافه و يحذره
      فقم ايها الشعب العماني انت ايضا وعبر عما تريد لعلي احصلعلى الاماني و الطموح بدون ما ( تتقيه ) تخشاه و تحذره

      19- إن يكن سامك الزمان عذبا فقديما كم سام منيبتليه
      فإن يكن الدهرقد اصابك بالمصائب وأذلك من العذاب ( الاحتلال ) فقديما ما اكثر من اذله ليبتليهويصيبه بالمصائب العظيمه
      سامك الزمان : استعاره
    • شرح قصيدة عبد الرحمنشكري
      "كل نفيس في الممات يهون"
      ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
      1- حنيني إلى وجه الحبيب جنون جنون يهيجالقلب وهو شجون
      معاني الكلمات:
      حنيني: اشتياقي
      شجون: الحزن والهموالهوى النفس
      شرح البيت:
      يتحدث الشاعر هنا عن حنينه وشوقه للمحبوبة وتحولهذا الحنين إلى درجة من الجنون وهذا الجنون بدأ يهيج الفلب بالذكريات التي تملئهابالحزن والهم وهوى النفس
      الجماليات:
      وهو شجون: شبة القلب بالإنسانالحزين
      حنيني جنون: تشبيه بليغ
      ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
      2- أحبك ولا حبي عليك بسبة ولا أن وجدي فيهواك يشين
      معاني الكلمات:
      أحبك: من مصدر(حُب) وهو الود والغراموالمحبة
      بسبة: بشتم
      هواك: من الهوى والعشق وإرادة النفس ورغبتها
      شرحالبيت:
      يبدأ الشاعر هنا ويعلن حبه ويقول ليس عيب هذا الحب لكي اضعفه واستحي منهويؤكد أن حبه طاهر وعفيف
      الجماليات:
      وجدي بشين: أستعارة مكنية
      ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
      3- غدا يكثر السالون منا ومنكم ويرقأ دمع بيننا وشؤون
      معاني الكلمات:
      يرقأ: من رق- صار رقيقا, لحال الشخص رحمة, رقت حال الشخص: أي ساءت, خضع وذل
      شرحالبيت:
      يتحدث الشاعر هنا عن النسيان ويقول أن الإنسان يحب ولكنه فجأة يفنى كل ماكان وتخف الدموع وتجف مجاري الدمع
      الجماليات:
      غدا: يدل علىالمستقبل
      ( في البيت الثالث يدل على‎‎أن عاطفة الشاعر غير صادقة فلو كانت صادقة فإنه لن ينسى محبوبته‎ )
      ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

      4 - ونصبح لا قلب يحن إليكم وتغمض عنكم أعين وجفون
      شرحالبيت:
      يتحدث الشاعر هنا عن المستقبل ويقول بأن ستتغير المشاعر ويصبح لا يشتاقلها ويغمض عينيه بعد ما كان يسهر في الليل
      الجماليات:
      نصبح: تدل علىالمستقبل
      أعين: جمع تكسير يدل على القلة
      ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
      5- وكم قبلنا خلى حبيب حبيبه وكممن قرين بان عنه قرين
      معاني الكلمات:
      قرين: ج. قُرناء : المصاحِبوالمصاحَب
      خلى: بان
      شرح البيت:
      يقول الشاعر هنا بأنه ليس أول أو آخرمن يفنى ويترك حبيبه فقد كان قبلنا كثيرين تركوا أحبتهم وكم صاحب أبتعد عنصديقة
      الجماليات:
      كم: هنا خبرية وتفيد الكثرة
      ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
      6- ويفجعريب الدهر بالكف أختها تبين شمال أو تبين يمين
      شرح البيت:
      يقول بأنه يصيبالإنسان مصيبة من أقرب الناس أليه وتؤلمه حيث كانوا وأين كان (يمين ß شمال) ويشير هنا إلى أصحابه المازني والعقاد
      الجماليات:
      شمال – يمين: تضاد
      يفجع ريب الدهر بالكف: استعارة
      ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
      7 - ونبكي على حسن طوته يد البلى ومن بز عنه الحسن فهو غبين
      شرح البيت:
      يحزن ويبكي على الجمال يبتعد نتيجة لمصائب الدهر الذي أبعده وآخذه بقوه [الجمال] وهو ضعيف
      الجماليات:
      يد البلى: شبه البلى بيد الإنسان
      من: تفيد العموم
      ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
      8- وما كنت أدري أن حسنك زائل وأن عزاء من هواك يكون
      شرح البيت:
      لم يعلم بأن يوم من الأيام سوف يذهب الجمال ويصبح العزاء نتيجة لفراق المحبوبة
      الجماليات:
      الحسن الزائل: شبة الجمال بالحسن الذي يزول
      ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
      9- فلا يخدعنك الحسن فالحسن طرفة تمر كحلم العين وهو ظنون
      شرح البيت:
      يبدأ بنصح وإرشاد كل عاشق بأن لا يخدعه الجمال لأنه سينتهي ويذهب ويمر كحلم العين وهذا كله ظنون
      الجماليات:
      لا يخدعنك: أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد
      الحسن طرفة: تشبيه بليغ
      البيت التاسع: فيه حكمة
      تكرار "الحسن": يؤكد أن الحسن زائل
      شبة الحسن: بالحلم الذي يمر بسرعة.
      ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
      10- غداً يكثر الباكون حولي وحولكم وما الناس إلا هالك وحزين
      شرح البيت:
      يقول بأنه سوف يكثر الباكون ويقسم الناس نتيجة لتشائمة بأنهم ميتين وحزينين نتيجة فراق المحبوبة
      ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
      11- غدا يستدل الموت منا ومنكم وكل نفيس في الممات يهون
      شرح البيت:
      يقول بأن الموت سوف يؤكد بأن كل شيء سيرخص وينتهي ويزول
      الجماليات:
      تكرار "غدا": دليل على تفكيره في الموت
      كل نفيس في الممات يهون: حكمة
      ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
      12- فنصبح موتى لا نحس افتقادكم وأي دفين يستبيه دفين
      شرح البيت:
      يقول بأن كلنا مصيرنا الموت ويصبح راحة لا تحس بالغرام والألم وتصبح كالأسير الذي لا يستطيع أسر أخر
      ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
      الأفكار‎:
      ] 1-2 [مقدمة‎‎غزلية‎.
      ] 3-6 [بداية التشاؤم والإحساس‎‎بالحزن
      [7-9] الحديث عن الحسن وهو لحظات وتنتهي.
      [10-12] الحديث عن الموت.
      ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ