.....للجميع .....كيف تتعامل مع أسئلــــــ’ة المؤنس......

    • .....للجميع .....كيف تتعامل مع أسئلــــــ’ة المؤنس......

      كيف تجيب على أسئلة المؤنس


      ما معنى = ما مرادف= ما المدلول اللغوي = تعني (المطلوب : معنى الكلمة).

      • ما مضاد = ماعكس= ما مقابل = عكس الكلمة.

      • إذا وجدت أداة نفي + أداة استثناء = أسلوب قصر وتخصيص.

      • إذا وجدت (إنما) تعرف أنها تفيد القصر والتوكيد.

      • قد تفيد التحقيق والتوكيد.

      • كل – تفيد العموم والشمول.

      • تنكير الكلمة قد يفيد (العموم-أو التحقير- أو التعظيم) حسب السياق.

      • تكرار الكلمة يفيد التقرير والتوكيد على المكرر سواء كان التوكيد يفيد التلذذ لتكرار اسم المحبوب أوب لد أو شيء محبب أو التوكيد للتحذير إذا كرر شيء غيرمحبب.

      • استخدام اسم الإشارة للبعيد يدل على علو المكانة إذا كان المشار إلية أمر عظيم (ذلك الكتاب لا ريب فيه) واسم الإشارة للقريب تفيد القرب من النفس.

      • اضافة ياء المتكلم إلى الأسم يدل على علاقة القرب من النفس والحب الشديد له.

      • إذا أردنا البحث في المعجم عن أصل كلمة نرجعها إلى الثلاثي المجرد (استخرج – خرج) وإذا كان الثلاثي في وسطه ألفا نعرف أن أصل الألف ( واو أو ياء ) ونعرف أصلها بالرجوع إلى المضارع أو المصدر (قال يقول قولا) إذا أصلها واو فنبحث عنها في( قول) وإذا كانت الكلمة آخرها ألف نسند الفعل إلى تاء الفاعل أو ناء الفاعلين ( سعى- سعيت وسعينا ) أصل الألف ياء.

      • استخدام الجمع للدلالة على الكثرة.

      • الفاء تكون حرف عطف إذا أفادت الترتبب والتعقيب وما بعدها يشترك مع ماقبلها في الحكم (محمد ركع فسجد) وتكون سببية إذا كان ما قبلها سببا فيما بعدها (وتسبق غالبا بطلب أو نفي ) لا تهمل فترسب –وتكون رابطة لجواب الشرط إذا وقعت في أشلوب شرط- وتكون استئنافية إذا وقعت في بداية جملة جديدة لا علاقة لها بما قبلها.

      • الانتقال في الكلام من ضمير إلى ضمير مغاير يسمى التفات أو روعة الانتقال لإثارة الإنتباه.

      • استخدام الفعل المضارع :يفيد التجدد والاستمرار- والماضي : للتحقق والثبوت.

      • البحر الشعري ، والقافية أو حرف الروي تدل على الحالة النفسية التي يعيشها الشاعر.

      • عندما يسأل عن علاقة كلمة أو جملة بما قبلها أو بعدها فأننا ننظر هل هي توضيح وتوكيد أم تعليل أم نتيجة أو جواب لما قبله ثم تشرح العلاقة من خلال فهمك.

      • الغزل العذري: الذي يتعفف فيه الشاعرعن ذكر الأوصاف الجسدية للمحبوبة ويكتفي بالشوق واللقاء والود.


      • كيف أجيب عن بعض أسئلة النصوص


      س1 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟
      جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع :
      1 - الأسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق ، وهذا له تأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات .

      2 - الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب . ** تذكر : الأساليب الإنشائية نوعان :
      * طلبية : و هي الأمر والنهي والاستفهام والنداء والتمني*غير طلبية: و هي التعجب والقسم والمدح والذم والرجاء.

      غير ذلك فالأسلوب خبري .

      ** و يجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل . 3 - أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، غرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً- رحمه الله) الجمل الدعائية..

      . س2 : هات من الأبيات لونا بيانيا = صورة بيانية = مالخيال- صورة جمالية.

      جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن اللون البياني هو : التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز فقط .
      وتفصيل الصورة يكون بذكر نوعها ، وسر جمالها والإيحاء فيها إن وجد..

      هات محسنا بديعيا ،.

      * المحسن البديعي معنوي تبحث عن : (الطباق - المقابلة (يبرز المعنى ويؤكدة) - التورية) المحسن اللفظي( - التصريع السجع - الجناس... ) يعطي إيقاعا موسيقيا مؤثرا س3 : ما الفكرة العامة التي يناقشها الشاعر في الأبيات ؟

      جـ : للإجابة عن هذا السؤال ضع عنواناً للأبيات من خلال فهمك لما تتحدث عنه . س4 : لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟

      جـ : للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري . س5 : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟

      جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه . س6 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟

      جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن العاطفة هي المشاعر و الأحاسيس التي سيطرت على الشاعر تجاه الفكرة و تتضح من خلال ألفاظه وصوره المعبرة ، و هي إما فرحة - حزن - فخر و اعتزاز - حب - دعوة إلى الكفاح ... إلخ .

      س7 : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟

      جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ---------- وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :-----------،------------- س8 : من أين تنبع الموسيقى ؟

      أو اعتمد الشاعر على الموسيقى لإظهار فكرته . وضح مصدر الموسيقى .

      جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الموسيقى نوعان : ظاهرة وخفية . الموسيقى الظاهرة تنقسم إلى :
       داخلية و تأتي من المحسنات البديعية .  خارجية وتأتي من الوزن والقافية

      أما الموسيقى الخفية فتنبع من ترابط الأفكار وتسلسلها - جمال الألفاظ وقوة إيحائها - جمال الخيال و روعته:
      ا س9 : ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟

      جـ : الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر غالباً واحدة وهي :

      1 - وضوح الأفكار وترابطها .
      2 - صدق العاطفة .
      3 - العناية باختيار الألفاظ الموحية.
      4 - روعة التصوير .
      ** التصريع : انتهاء شطري البيت بحرف واحد ( وهو من مصادر الايقاع الصوتي )
      ** الجناس : تشابه حروف كلمتان مع الإختلاف في المعنى ( وهو من مصادر الايقاع الصوتي )
      **السجع : انتهاء أواخر الجمل بحرف واحد – ويكون في النثر( وهو من مصادر الايقاع الصوتي )
      ** الطباق : معنى عكس معنى ** المقابلة :معنيان فأكثر × معنيين فأكثر ( يبرز المعنى ويوضحه ويؤكده)

      نسألكم الدعاء بالصحة لمواصلة العطاء

      منقول للاستفادة...:)