تنفيذ عدد من الحصص النموذجية في "إنتل للت3

    • تنفيذ عدد من الحصص النموذجية في "إنتل للت

      مسقط - ش

      ضمن فعاليات وأنشطة دائرة تقنيات التعليم بوزارة التربية والتعليم ممثلة بقسم التعليم الإلكتروني يتواصل تنفيذ الحصص النموذجية المنفذة ضمن مخرجات البرنامج التدريبي "إنتل للتعليم" بإشراف مباشر وتنظيم من قسم التعليم الإلكتروني، حيث تم تنفيذ عدد من الحصص النموذجية من قبل المتدربين لبرنامج إنتل للتعليم كتطبيق عملي لما تم التدرب عليه من خلال حضورهم ومشاركتهم في الحلقة التدريبية التي تم تنفيذها في الفترة من 29 مايو إلى 2 يونيو الفائتين والتي تم عن طريقها استعراض الطرق والأساليب الحديثة في التعليم وتوظيف التقنية في العملية التعليمية.

      وقد تم الإعداد والتهيئة لتنفيذ مثل هذه البرامج حيث قامت معلمة مجال ثاني بمدرسة زينب الأسدية مريم بنت خميس البلوشية بتقديم حصة نموذجية استهدفت الصف الثالث الأساسي كان موضوعها "استقصاء بصمات أصابعنا" حيث قدمت المعلمة الحصة متبعة طريقة العمل بالمشروعات، وقد اتسم التفاعل بين المعلمة والطلاب والأدوات الحديثة بالتعليم والتقنية بالأسلوب المشوق والممتع وحققت الأهداف التربوية التي تم إعدادها مسبقاً مع خطوات تنفيذ الخطة التي تم توزيع الطلاب من خلالها على مجموعات عمل بحيث تم توزيع الأدوار الخاصة بكل مجموعة ما أعطى طريقة تقديم الحصة أسلوباً مغايراً عمّا اعتاد عليه الطلاب في تنفيذه والعمل به، كما كان للحصة صدى كبير من خلال حضور بعض معلمات المدرسة والمدارس المجاورة للحصة النموذجية.

      فيما قدمت معلمة فنون تشكيلية بمدرسة الوادي الكبير زهراء بنت حسن اللواتية حصة نموذجية حملت عنوان "صدى المحراب وأروقة السحاب" حيث قامت المعلمة باستعراض الحصة مستخدمة أسلوب التشويق والتحفيز كمدخل للحصة النموذجية بتوجيهها عبارات توضح هذا الأسلوب بقولها "عزيزاتي ..طالبات مادة الفنون التشكيلية بالصف الثاني عشر..مرحبا بكن في درس جديد..ممتع ومشوق" معرّفة الطالبات بطريقة عرض الدرس الجديدة والتي هي "طريقة التعلم بالمشاريع"، بعدها قامت المعلمة بإشراك الطالبات في موضوع الدرس الذي تناول "العمارة الإسلامية" بحيث تنفذ كل مجموعة مشروعاً مستقلاً خاصاً بها عن طريق بعض الأدوات والمعايير التي قامت المعلمة بتحديدها مع الطالبات. هذا إضافة إلى تنفيذ المعلمة الحصة مستخدمة المدونة الخاصة بالدرس والتي وضعت فيها كل المصادر والمواد التي قد تحتاجها الطالبات في تنفيذ المشاريع الفنية، حيث تعرّفت الطالبات من خلال المدونة على موضوع الدرس ووضع النتائج والأسئلة والاستفسارات في المدونة حيث كان استعراض الحصص النموذجية من قبل المعلمات هو حافز كبير لبقية المتدربين لتقديم مثل هذه الحصص.

      تجدر الإشارة هنا إلى أن برنامج إنتل يعتبر برنامجا للتطوير المهني يساعد المعلمين في إدخال التقنية بفعالية إلى صفوفهم الدراسية وتحسين عملية التعلم لدى الطلبة ويعينهم على تطوير المهارات اللازمة للقرن الحادي والعشرين لدى المتعلمين.


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions