ما يقول من أراد أن يأتي أهله‎ (( أَيْ يجامع اِمْرَأَتَهُ ))

    • ما يقول من أراد أن يأتي أهله‎ (( أَيْ يجامع اِمْرَأَتَهُ ))














      ما يقول من أراد أن يأتي أهله‎



      عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ


      يَأْتِيَ أَهْلَهُ قَالَ: بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا فَإِنَّهُ إِنْ يُقَدَّرْ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فِي


      ذَلِكَ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا". أخرجه ، والبخاري ، ومسلم



      قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي": قَوْلُهُ: (إِذَا أَتَى أَهْلَهُ) أَيْ جَامَعَ


      اِمْرَأَتَهُ أَوْ جَارِيَتَهُ. وَالْمَعْنَى: إِذَا أَرَادَ أَنْ يُجَامِعَ فَيَكُونُ الْقَوْلُ قَبْلَ الشُّرُوعِ, (جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ) أَيْ بَعِّدْنَا


      (مَا رَزَقْتنَا) مِنْ الْوَلَدِ (لَمْ يَضُرَّهُ الشَّيْطَانُ) أَيْ لَمْ يُسَلَّطْ عَلَيْهِ بِحَيْثُ لَا يَكُونُ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ. قَالَ الْحَافِظُ


      فِي "الْفَتْحِ": وَاخْتُلِفَ فِي الضَّرَرِ الْمَنْفِيِّ بَعْدَ الِاتِّفَاقِ عَلَى عَدَمِ الْحَمْلِ عَلَى الْعُمُومِ فِي أَنْوَاعِ الضَّرَرِ


      وَكَانَ سَبَبُ ذَلِكَ الِاتِّفَاقِ مَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيحِ: "إِنَّ كُلَّ بَنِي آدَمَ يَطْعَنُ الشَّيْطَانُ فِي بَطْنِهِ حِينَ يُولَدُ, إِلَّا


      مَنْ اِسْتَثْنَى". فَإِنَّ هَذَا الطَّعْنَ نَوْعٌ مِنْ الضَّرَرِ ثُمَّ اِخْتَلَفُوا, فَقِيلَ الْمَعْنَى لَمْ يُسَلَّطْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْلِ بَرَكَةِ


      التَّسْمِيَةِ, بَلْ يَكُونُ مِنْ جُمْلَةِ الْعِبَادِ الَّذِينَ قِيلَ فِيهِمْ (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَك عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ) وَقِيلَ الْمُرَادُ لَمْ


      يَصْرَعْهُ, وَقِيلَ لَمْ يَضُرَّهُ فِي بَدَنِهِ. وَقَالَ الدَّاوُدِيُّ: مَعْنَى لَمْ يَضُرَّهُ أَيْ لَمْ يَفْتِنْهُ عَنْ دِينِهِ إِلَى الْكُفْرِ وَلَيْسَ


      الْمُرَادُ عِصْمَتُهُ مِنْهُ عَنْ الْمَعْصِيَةِ اِنْتَهَى كَلَامُ الْحَافِظِ مُخْتَصَرًا.













      ما يُؤْخَذُ من الحديثِ:




      1- يُبَيِّنُ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في هذا الحديثِ سُنَّةً من آدابِ الجِماعِ، وهو أنَّه يَنْبَغِي للرجُلِ إذا


      أرادَ جِمَاعَ زوجتِه أنْ يَقولَ: بِسْمِ اللهِ. فإنَّ اسْمَ اللهِ تعالى يُحِلُّ البَرَكَةَ والخَيْرَ فيما تُقْدِمُ عليهِ، وتَرْكُ اسمِ


      اللهِ يَجْعَلُ الشيءَ ناقصاً مَبْتُوراً.


      2- أَمَّا الذِّكْرُ الثاني عندَ الجِماعِ فهو أنْ يَقولَ: ((اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبِ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا)).


      فهذا الدعاءُ المُبارَكُ وتلك الاستعاذَةُ، من شأنِها إذا قَبِلَها اللهُ تعالى ((فَإِنَّهُ إِنْ يُقَدَّرْ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فِي ذَلِكَ،


      لَمْ يَضُرَّهُ الشَّيْطَانُ))، ويَبْقَى مَحْفوظاً مَصُوناً من الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ.


      قالَتِ المرأةُ الصالحةُ امرأةُ عِمْرَانَ: {وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} [آل عمران].


      قالَ تعالى: {فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا} [آل عمران: 37].


      3- أسبابُ العِصْمَةِمن الشيطانِ كثيرةٌ منها الحِسِّيُّ، ومنها المَعْنَوِيُّ: فهذا الدعاءُ من الوِقايةِ المَعنويَّةِ


      من الشيطانِ ونَزَغَاتِه، فإذا وُجِدَ معَه أيضاً الأسبابُ الأُخْرَى، وانتَفَتِ الموانِعُ، وُجِدَ المُسَبَّبُ الذي رُتِّبَ


      عليه، وهو العِصْمَةُ من الشيطانِ، وإنْلَمْ تُوجَدِ الأسبابُ، أو وُجِدَ ولكن حَصَلَ معَها الموانِعُ، لم يَقَعِ المُسَبَّبُ.


      4- غَالِبُ أعمالِ الإنسانِ وعَاداتِه لها أذكارٌ، من دُخولِ المَنزلِ، والخُروجِ منه، والأكْلِ، والشُّرْبِ،


      والفَراغِ منهما، وعندَ النومِ، والاستيقاظِ، وغيرِ ذلك من التصَرُّفاتِ، فيَنْبَغِي للإنسانِ ألاَّ يُهْمِلَ هذه


      الأذكارَ؛ ليكونَ مِنَ {الذَّاكِرِينَ اللهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ}.


      5- أَفْضَلُ ما يُحَصِّنُ بهِ الإنسانُ نَفْسَه من عَدُوِّه الشيطانِ هو ذِكْرُ اللهِ تعالى، الذي منه الأورادُ


      الشرعيةُ، من كتابِ اللهِ ومما صَحَّ عن رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ.


      6- الذِّكْرُ المذكورُ ليسَ واجباً، وإنما هو مُسْتَحَبٌّ عندَ هذه الحالةِ، وسِياقُ الحديثِ يَدُلُّ على هذا.


      7- وفيهِ دَلِيلٌ على أنَّ الشَّيْطَانَ لا يُفارِقُ ابنَ آدَمَ، بل يُلازِمُه، ويُتابِعُ أعمالَه، ليَجِدَ الفُرْصَةَ في إغوائِه


      وإضلالِه ما اسْتَطَاعَ، ولكنَّ الفَطِنَ هو الذي لا يَدَعُ فُرْصَةً له؛ وذلك باستحضارِ ذِكْرِ اللهِ.




      المطر يرسم السعادة في الناس وهو مجرد قطرات ماء ..!!
      وأنت بإمكانك رسم السعادة بالكون كله ..!!
      بشرط ..!!
      أن تمتلك نقـــــاء المطر .. !!











      اللهم ارحم امى وابى وتغمد روحهما الجنة
      اللهم أجمعنا بهم في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك وأجعل الفردوس نزلهم ومن حوض نبيك أسقهم وأجعلنا وإياهم من الذين يدخلون الجنة بلا حساب ..
      اللهم وان كان لي دعوة واحدة مجابة فلن ادعو إلا بان تدخل والديّ جنات الفردوس . اللهم امين
    • الورد55 كتب:

      يسلموا ع الموضوع والأدعية



      العفو أخي بارك الله فيك
      اللهم ارحم امى وابى وتغمد روحهما الجنة
      اللهم أجمعنا بهم في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك وأجعل الفردوس نزلهم ومن حوض نبيك أسقهم وأجعلنا وإياهم من الذين يدخلون الجنة بلا حساب ..
      اللهم وان كان لي دعوة واحدة مجابة فلن ادعو إلا بان تدخل والديّ جنات الفردوس . اللهم امين