

الوفاء كلمة رقيقه بجمال حروفها الأربعة ، سهلة على اللسان لكنها لا تقدر قيمته إلا القلوب المخلصة الصادقة ، رفيقة دربنا في أي مجال نسلكه في حياتنا المعاصرة ، تحمل جملة من المعاني الجميلة ، فتعني الإخلاص في القول والعمل ، فإذ رسخت في قلوب العباد فكيف سيكون حالها . أليس قلوب يملئاها الصفاء والمحبة والإخاء ، وكيف سيكون حال تعاملنا مع بعضنا بعض في مختلف أمور حياتنا وخاصة أعمالنا ، أليس النزاهة والأمانة فيتحقق على أثرها للوطن الرخاء والنماء ، فإذا وفت الأمة بعهودها فلا يكون هنالك غدرا ولا خيانة ، ولا يعتري أعمالنا الكسل والإهمال ، بل ستحل محلها البذل والعطاء ، والتضحية والفداء ، فقد أمرنا الله تعالى في محكم كتابه العزيز بالوفاء في نص الآية الكريمة( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود )المائدة 1
فمثلا إذا زرعت هذه الكلمة في القلوب المتحابة المترابطة ( الزوج والزوجة ) فإنها جديرة أن تحقق السعادة لحياتهم الزوجية ، وجديرة أن يمتد نفعها في تربية الذرية الصالحة ، لأن كل واحد منهم يحمل في قلبه حبا وودا ، ورحمة وتقديرا ، وإخلاصا لا متناهيا تجاه الطرف الثاني ، فمثلا من تزوج وكان نظره منصبا للجمال ، تلاشى الوفاء في علاقته عندما فقد الجمال ، ومن تزوج للمال فقط ، ضاع الوفاء بفقد المال . ورسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم كان وافيا لزوجاته ، وكانت أمانته لتجارة زوجته خديجة خير دليل لذلك الوفاء . ولو وجد الوفاء بين الخل وخليله لما وجدنا أوراق الحب طارت وتبعثرت ، ولو أوفينا لأنفسنا بتغذية عقولها بالعلم النافع لما ضاعت أمنياتنا وتبخرت . ولو أن كل ولي أمر أوفى وأخلص برعاية الأمانة التي وضعها الخالق عز وجل بين يديه ، لما وجدنا أسر ضاعت وتشردت .

وإذا تطرقنا لقيمة تلك الكلمة في مجال أعمالنا ، فإنه إذا أخلصت قلوب ممن وضعت الأمانة بين أيديهم في مختلف مؤسسات أي وطن ، فلا نجد معاملات المواطنين على رفوف طاولات المكاتب كُدستْ ، ولا رائحة فساد إداري من بعض مؤسساته فاحَتْ روائحها وانِتشرتْ ، ولا وظيفة تعين فيها ولد فلان لأنه رفيع شأن بمحسوبية الواسطة قد حُسمت ، ولا تذمر مواطن عادي من تصرف مسئول كبيرا أهمل معاملته ، وفي أدراج طاولة مكتبه الفارهة حُفظتْ ، ولا أشتكي موظفا من مسئوله المباشر لتقصر في حقه ، ولم يمنحه مكافأة أو علاوة تشجيع لجهوده التي عن غيره تمَيزتْ ، ولم تَمُتَ ضمائر أنفساً لما باعت أوطانها برشوة مالاً أُغدقتْ .

وفي عالم السياسة فإن لهذه الكلمة دلالة ومعنى أيضا ـ فماذا لو انغرست في قلوب ساسة بعض الدول ، فهل نسمع عن دولة وقعت معاهدات ومواثيق سلام وخوفا على آمنها ومصالحها كما تدّعي ، ومن كل المواثيق والمعاهدات الدولية التي تحفظ حق الشعوب المحتلة تَملصَتْ ، أو احتدم خلاف بين ساسة دولاً تنافسوا على عرش السلطة ، وبين أعيننا نرى فما بينهم حرب تفجرت ، ولم نسمع عن دولاً ترمي بفائض الغذاء لديها
للمحافظة على الأسعار ، وفي بعض بقاع الأرض بطون بشرٍ من شدة الجوع تَضَّورتْ ، ولو ألتزمت جميع الدول العظمى بتطبيق الشرعية الدولية
بمكيال واحد دون تحيز لأي دولة ، لما بقت القضية الفلسطينية عقود وسنوات بدون حل فأهملت . ولو أن الدول الغنية أوفت بالتزاماتها تجاه الدول الفقيرة لما لوجدنا المجاعات في مختلف بقاع المعمورة قد انتشرت . ولو أن بعض الدول العربية أوفت بالاهتمام بعقول علمائها ومفكريها وسخرت إمكانياتها للرقي بإبداعات شبابها ، لما غردت تلك العقول إلى مختلف الدول المتقدمة ، وفي مختلف المجالات العلمية والطبية أبدعت . وماذا لو أن شبابنا المسلم أوفى بواجباته الدينية تجاه خالقه أنرى فئة منهم أنفسهم ضاعت وتشردت . وماذا لو أوفى البعض لوطنه باحترام قواعد المرور والتأني في السير ، هل سنسمع عن حوادث سير فيها أرواح برئيه أزهقت . أو إصابات حوادث تئن أنفسا بسببها وفي أسرة المستشفيات لشهور رَقدتْ .

فإذا بقت هذه الكلمة راسخة في قلوب البشر ، فإنه على سبيل المثال الجندي سيبقى وافيا لوطنه وحارسا على سلامته وسيهب روحه فداء لأجله ، والمعلم وافيا لطلابه فلا يبخل عليهم بعطائه ، والأبناء يضلوا وافيين ببر والديهم وخاصة مع كبر سنهم ، والصديق لا يفشي أسرار صديقه ويظل يحافظ على خصوصياته ، والعمل على إسعاده والثناء الحسن عليه وذكر محاسنه ، وتجاهل أخطائه ، والذكرى الجميلة لعهده وأيامه بعد فراقه ، والجميع سيظلون مخلصين لوطنهم ولأمتهم في أي موقع يتواجدون فيه ، سواء عاشوا في عيش رغيد ، أو تذمروا من شظف العيش وقلت ما في الأيدي ، فلا يتحقق للوفاء معناه ودلالته إلا إذا تضافر له ثلاثة عناصر وهي : ( الحب ، والإنسانية
، والإيمان الصادق ) ، فالحب محرك الوفاء ، والإنسانية ضمانه وبها استمراره ، والإيمان الصادق هو الضابط له وبه يكمل ويرسو .
فحري بهذه الأمة المسلمة أن ترسخ الوفاء في قلوبها ، لتكون أفعالها وتصرفاتها في أبها صورة كما أمرنا ديننا الإسلامي أن نوفي بالعهود ، وأن يكون الوفاء شعارهم وعنوان حياتهم ، ليحققوا السعادة ، ويهنئوا بالحياة .
وفي ساحتنا العمانية قلما تواجد في مختلف ساحاتها ، أمتزج حبر هذا القلم بعبير الورد وعظيم الوفاء ، فوفى بوعده لنستضيفه في ساعة صفا وإخاء ، لنتحاور معه في أمور شتى ، تشغل بال جمهور ساحتنا ومختلف القراء المتابعين لهذا اللقاء ، فرحبوا جميعا بقلم المشرفة المبدعة
(( وردة الوفاء ))

خير ما نبدأ به لقائنا هذا آيات من الذكر الحكيم
*بداية لقائنا هذا نرغب منك تعريف جمهور الساحة بحضرتك ؟
[FONT="]الوفاء كما يحب أن يسميني البعض [/FONT]
[FONT="]ورسميا وردة الوفْاء )[/FONT][FONT="] )[/FONT]
* لو تطرقنا بالحديث عن ما هي الهوايات المفضلة لديك ؟
[FONT="]أحب قرأت القصص والروايات كثيرا [/FONT]
[FONT="]أحفظ الشعر [/FONT]
[FONT="]في الصغر كثيرة الرسم ولدي خربشات طفولية في مجال القصة [/FONT]
[FONT="]أحب كرة الطائرة وأهوى كرة السلة [/FONT]
[FONT="]أحب الألعاب الكمبيوتر [/FONT]
هدية مقدمة من البرنامج لضيفة الحلقة

* بحكم أن منتدى الساحة العمانية منتدى قديم يحوي الكثير من الأقلام المبدعة فنجد أن بهذا المنتدى أقلام ساطعة بنور أحرف كلماتها التي تسطرها في مختلف واحات هذا المنبر ـ وما زالت مرابطة تثرى علينا بالمواضيع الهادفة ، فلكلمتها وزن ومعنى ودلالة تنير عقول القارئ بالمعلومات القيمة فما هي نصيحتك لهذه الأقلام لتبقى تبدع في مختلف ساحات هذا المنبر ؟
[FONT="]يظلوا يبدعون وينيروا عقولنا بكل ما هو جميل وفريد ويعبرون عن فكرهم ورأيهم منتهى [/FONT]
[FONT="]الوضوح والحرية فنحن دائما متابعين معهم ومشاركين في حواراتهم وأطروحاتهم[/FONT]
[FONT="]فاصل وسنعود لمتابعة هذا اللقاء الطيب ـ فكونوا معنا[/FONT]
*ماذا تعني لك الكلمات التالية /
التربية /[FONT="]عامل أساسي وهو أهم شيء في الوجود فإذا وجدت التربية وجد الآمن والحب ونعم المجتمع بالسعادة[/FONT]
التعليم /هو المصباح المنير الذي ينير العقول وتقوم عليه الأمم وتتطور به الشعوب
المدرسة /[FONT="]بيتي الثاني وموطن أحبتي وأبنائي الطلاب مجتمعي الصغير الذي من خلاله أرى العالم الخارجي[/FONT]
الطفولة / [FONT="]أجمل شي بالوجود أحب الأطفال وأهواهم[/FONT]

*متى نرى الغضب يملئ تقاسيم وجه وردة الوفاء ، وما هو أشد موقف تعرضت إليه في مشوار حياتك العملية ؟
[FONT="]أغضب جدا إذا تدخل أحد في خصوصياتي وفرض رأيه علي وتحكم في أموري [/FONT]
[FONT="]وهذا ليس من شأنه [/FONT]
[FONT="]المواقف كثيرة ولكن يصعب علي ذكرها تمر كما تمر الأيام والشهور وتختفي كما تختفي السنوات .[/FONT]
[FONT="]فاصل وسنعود لمتابعة هذا اللقاء الطيب / تابعونا[/FONT]
*نسمع عن قيام بعض المعارض من ضمن الفعاليات التي تنظمها إدارات المدارس ، فما الهدف منها ـ وهل هنالك تحديد ومراقبه للسلع التي تعرض في هذه المعارض وخاصة التي يتناول أبنائنا الطلبة حتى لا تلحق الأذى بهم ?
[FONT="]المعارض تقام في الغالب بناء على موافقة المديرية العامة للتربية والتعليم وبعد أخذ الإذن منها يأتي دور الكادر الإداري في متابعة هذه الأسواق المقامة وتقام في الغالب هذه الأيام مع قرب العيد ،[/FONT]
[FONT="]والأسعار متفاوتة طبعا ما يبيعوا للمعلمين ولأولياء الأمور مثل الطلبة [/FONT]
[FONT="]والمتابعة موجودة أكيد .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]

*تابعت حلقات برنامج ساعة صفا بأجزائه الأول والثاني ، وكنت مع الأخت زهر من المتميزات في التقديم والتواصل مع الضيوف فماذا أضاف لك هذا البرنامج ؟[FONT="]استطعت من خلاله التقرب من الأعضاء بشكل كبير جدا وتعرف البعض علي وتعرفت على البعض[/FONT]
[FONT="]وكان الجهد الكبير والعبْ في الجزء الأول والجزء الثاني زهر ساعدتني في التقديم كثير[/FONT]
[FONT="]كان له دور كبير أيضا في انه جعلني مقدمة برامج وهذا أمر كنت أحبه ولقد أظهره ولد الفيحاء من خلال البرنامج [/FONT]
[FONT="]وكان الجهد الكبير والعبْ في الجزء الأول والجزء الثاني زهر ساعدتني في التقديم كثير[/FONT]
[FONT="]كان له دور كبير أيضا في انه جعلني مقدمة برامج وهذا أمر كنت أحبه ولقد أظهره ولد الفيحاء من خلال البرنامج [/FONT]
[FONT="]تعرفت أيضا على أن حب الناس أمر جدا طيب حتى لو كان مخفي بين الألقاب ورموز ففي بعض الحلقات نجد نصف المنتدى متواجد مع الضيف فلمست هنا مدى شعبية البعض ومدى حب وتعلق الأعضاء في ذلك الشخص[/FONT]
[FONT="]فاصل وسنعود[/FONT]
*كيف تستقبل وردة الوفاء يومها الدراسي ، وكيف يكون تعاملك مع طالباتك في الفصل في حالة سلوك البعض منهن سلوكا غير طيب يؤثر سلبا على التحصيل الدراسي لزميلاتهن في الفصل ؟
يعتمد حسب الحالة بعض الأحيان أكون سعيدة ومتفائلة بعض الأحيان أأكيد تعبانه ومرهقة لكني أحب عملي وأحب وظيفتي .
علاقتي بطالباتي علاقة جدا رائعة وأنا قريبة منهن / في الحصة بسكت وبكمل الشرح وكأنه ما صار شيء بعد الحصة أستدعي الطالبة وتناقش معها وأحاورها تمام مثل ما أسوي في المواضيع النقاشية .
البعض لا أعلق على تصرفه وأنتظر حتى تأتي بنفسها وتعتذر وتبرر موقفها طبعا حسب الموقف إلي حاصل .

*منذ أيام طالعت موضوع أدرج في ساحة الطلاب والمعلمين بعنوان غرف المعلمات معارض بيع الأقمشة والكماليات ، فهل فعلا هذا ما هو حاصل بعض المدارس ، وما هي وجهة نظرك في هذه الظاهرة ؟
[FONT="]هذا ما هو حاصل فعلا / الأمر طبيعي وعادي مادام داخل غرفة المعلمات [/FONT]
[FONT="]غرفة المعلمات هي الغرفة الخاصة لراحة المعلمات وليست غرفة دراسية فيها نأكل كلنا مع بعض على بساط واحد نسولف نتناقش نريح نكتب وليس مكان لطلاب فلا يمنع أن نشتري بعد [/FONT]
[FONT="]وهذا الأمر موجود في كل مكان وليس فقط في المدارس [/FONT]
*كيف تقيمين مستوى التعليم في هذا البلد العزيز بعد تطبيق نظام التعليم الأساسي ونحن على مشارف الاحتفال بمناسبة عزيزة على قلوبنا وهي العيد الوطني الأربعين ؟
[FONT="]التعليم في حالة من التطور والتجديد من خلال الأنظمة المطبقة ومن خلال المناهج وتطورها[/FONT]
[FONT="]والتركيز على التعلم الذاتي وإدخال الحاسب الآلي [/FONT]
[FONT="]والتعليم الإلكتروني والتعلم التعاوني [/FONT].
*شخصية المعلم لها دور في انضباط الطلبة وزيادة التحصيل الدراسي واحترامهم لمعلميهم ، فإذا اهتزت هذه الشخصية بوجهة نظرك ما هو تأثير السلبي على الطلبة بذات ؟
[FONT="]الطالب ذكي يستطيع أن يعرف شخصية هذا المعلم وطبيعته من أول يوم [/FONT]
[FONT="]ف[/FONT][FONT="]إذا كان المعلم ضعيف الشخصية رحمه الله من الاستهتار وتعليقات [/FONT]
[FONT="]والتصرفات الغير مسئولة من قبل الطلاب كما أن الطالب في الوقت الحالي يمتلك الجرأة فيتجه للإدارة مباشرة [/FONT]
[FONT="]ويشتكي على هذا المعلم [/FONT]
[FONT="]كما أن المعلم يقع في دوامة لا يستطيع الخروج منها بسبب سيطرة الطالب على الحصة .[/FONT]
*ما زال بعض أولياء الأمور يتذمرون من تصرفات بعض المعلمات أو المعلمين لقيامهم باستخدام أسلوب الضرب أو التفوه بألفاظ غير طيبة تجاه الطلبة ، مما يؤثر سلبا على نفسيتهم وخاصة إذا كانوا في مراحل التعليم الأساسي دون الخامس ، بوجهة نظرك لماذا تحصل هذه التصرفات من قبل بعض المعلمين ، هل الظروف النفسية التي يعيشها المعلم أو المعلمة سواء في المنزل أو ضغوطات الحياة تكون سببا في ذلك ويصبح أبنائنا الطلبة هم الضحية بتصرفات لا يحسب لها البعض منهم أي حساب ؟
[FONT="]للأسف هؤلاء لا نستطيع أن نطلق عليهم تربويين فالمعلم الفاشل هو من يطبق هذه الأساليب في الوقت الحالي وحسب أنظمة [/FONT][FONT="]الوزارة [/FONT][FONT="]الضرب ممنوع فمن يقوم بهذا التصرف يوقع نفسه في طائلة المسائلة[/FONT]
[FONT="]وهذه فئة قليلة لا يمكن تعميمها أصبح الود والأخوة هما من يسيطرا على الجو والغرفة الصفية .[/FONT]
[FONT="]* لو طلبنا من حضرت التجول في مكتبة البرنامج فماذا ستختارين منها ؟[/FONT]
[FONT="]أي حاجة ولد الفيحاء على ذوقك[/FONT][FONT="] .[/FONT]
· [FONT="]كلمة أخيرة نسمعها من حضرتك قبل انتهاء وقت البرنامج [/FONT]
· [FONT="]كلمة شكر وتقدير لك ولد الفيحاء على استضافتي في هذا البرنامج الطيب[/FONT]
· [FONT="]وكلمة تقدير وحب لزهر مكة لمتابعتها البرنامج والتغطية الطيبة التي تقوم بها [/FONT]
· [FONT="]وكلمة حب وتقدير لمتابعي البرنامج وكلمة كلها صدق اهديها لكل أحبائي في الساحة [/FONT]
· [FONT="]وأتمنى أن أرى جميع الأحبة معي في هذا اللقاء [/FONT]
[FONT="]
[/FONT]

[FONT="]قدمنا لكم الحلق29ــة قبل الأخيرة من ///[/FONT]