أعشق الاستماع إليك...

    • أعشق الاستماع إليك...

      بدأت طفلة تعشق الإستماع، أنصت بتعجب إلى كل شئ تجذبني همسات من حولي إلى بعضهم البعض


      فأحاول قراءة الشفاه وأعجز، ثم أنظر إلى تغير الملامح وأعجب، أعشق الاستماع وأعجب الأسرار


      مالذي يمكن أن يكون سراً؟؟ أليست الحياة كتاب مفتوح، إن كلمة واحدة تكفي لنعلم السر فلماذا كل هذه الثرثرة السرية.


      كنت أعشق الاستماع، ولكن كانوا يخبئون الكلام، قررت القراءة حيث أستطيع أن أستمع إلى ما أريد متى أردت.


      وكلما استمررت في القراءة وفي النظر، لاحظت أن الجميع يعشق الاستماع، فمنهم من يعشق النميمة، ومنهم من يحب


      الحكايات والأخبار ومنهم من يبحث عن الفضيحة ومنهم من هداه الله إلى القرآن، ومنهم من حمل من كل شئ صفه فأصبح


      يفعل الفعل باختيار ، وحيث نحن هنا أيضاً مختلفين ولكل قراءة واستماع، سنسمع من كل الكل وسنرى


      ما سر القول في بعض أساطير الأعمال.
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • دليلة والزئبق..

      بسم الله الرحمن الرحيم..



      سأبدأ أولى القرآءات.. وأتمنى أن نجد جميعاً أسطورة تمتعنا قراءتها، ونستفيد من عبرها..


      فحيث سأكتب الأسطوره، سأحاول معكم قراءة بعض الملامح مما نقرأ...









      ربما أغلبكم قد قرأ قصة علي الزئبقي ودليلة المحتالة..


      ولكنها أسطورة أيضاً ، تمت قولبتها، وتغييرها لتبث عبر


      الإذاعة والتلفزيون.. نحن هنا سنأخذها من ألف ليله وليله ..


      وسنناقشها كأسطوره واجهت الكثير من التغييرات، والتكهنات...



      أعود لاحقاً بمعلومات عن دار النشر، والمؤلف..



      تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!

      تم تحرير الموضوع 2 مرة, آخر مرة بواسطة عيون هند ().

    • بسم الله الرحمن الرحيم..



      افتتحنا اسطورتنا بقصة دليلة والزئبق، والممتع في هذه الحكايات القديمة أنها شملت بعض الدواهي..


      حيث يجمح الخيال بالقاص ويجعلنا نضحك طرف الموقف، وغرابة الحدث، بما ويتضمن أيضاً من


      المبالغة في الفعل والوصف، وكأنهم جعلوا من الحمق صفة لازمه، ومن المكر صفة لازمه، وهكذا


      فإنه لم يكن الشخص السوي إلاّ أحمق، ولم يكن الماكر إلاّ ذكي، فحتى الاحتياطات التي قد يتخذها


      المرء لنفسه، جعلوها احتياطات الحمقى الذين يخافون أن يقعوا ضحية مكرهم، كانت هذه ملاحظتي


      على القصة، التي جعلت من الفكاهة أمر مستحب وللأسف تم إخراجها تلفزيونياً بطريقة سطحيه خالية


      من الجمال.. إذا نعود إلى حيث اسطورتنا.. وسأكمل اليوم جزءً آخر، يخبرنا ماذا فعلت الدليلة بعد أن


      اجتمعت بزوجة رجل الشرطه.


      ربما القصة قديمة لأكثر القراء، ولكنه استرجاع لأساطير قديمه فأتمنى أن لا يكون هناك ضيق من


      القراءة، ومن يود مناقشة أي شئ أو المحاورة.. فأتمنى أن يضع أسئلة أو آراء محدده، فإن كانت


      مجرد وجوه لتسجيل العبور، فإني أشكر من يعبر من هنا.. وأكتفي بشكره منذ الآن بدون عبارات


      يسلموا وشكراً، وصورة ضاحكه.



      أخيراً أضع بعض المعلومات عن الكاتب ودار النشر..





      ليس لهذا الكتاب كاتب ....أو لم يعرف لكتاب "ألف ليلة وليلة" كاتب معين ، ينسب جزماً إليه....


      فهو في ذلك على نحو ما هي عليه مؤلفات كثيرة في العالم ، يحار الرأي العلمي في صحة إنسابها


      كما يحار ،جاداً في حقيقة وجود بعض الذين تنسب إليهم روائع عالمية كهوميروس وشكسبير....


      حتى أن المحققين يحارون في تعيين جنسية واضع "ألف ليلة وليلة" وفي هل يكون واحداً أم أكثر من واحد؟؟؟


      فيذهب الشرواني ، مثلاً في مقدمة الطبعة الإيرانية إلى أن واضع الكتاب سوري ، جعله في لغة


      مبسطة متوخياً تعليم اللغة العربية إلى الراغبين فيها أكثر ما توخى الاقتراب من إفهام الناس...


      وقد لحقه الرأي ((De Sacy )) الذي لا يستبعد أن يكون قد زاد على الأصل السوري النقلة


      والحكاؤون ، في كل زمان ومكان ، أخباراً وحكايات من عندهم...


      ويميل ((Scott )) في مقدمته للطبعة الإنجليزية إلى أن واضع الكتاب أكثر من رجل واحد ،


      فلا يعرف البادئ ولا المتأخرون ولا تعرف جنسياتهم...


      أما (( Langlés )) فعلى رأي المسعودي الذي يردّ الكتاب إلى الهند **(( المسعودي ، مروج


      الذهب ، طبعة Barbier De Meynard ، باريس ، 1914 ، الجزء الرابع ، الصفحة 89 + 90 )) في قوله : ......


      " وإن سبيل الأخبار سبيل الكتب المنقولة إلينا والمترجمة لنا من الفارسية والهندية والرومية ،


      سبيل تأليفها ما ذكرنا مثل كتاب "هزار افسانه" وتفسير ذلك من الفارسية إلى العربية ألف خرافة


      ، والخرافة بالفارسية يقال لها افسانه ، والناس يسمون هذا الكتاب "ألف ليلة وليلة" وهو خبر


      الملك والوزير وابنته وجاريتها وهما شيرازاد ودنيازاد ، ومثل كتاب فرزة وسيماس وما فيها من


      أخبار ملوك الهند والوزراء ومثل كتاب السندباد وغيرها من الكتب في هذا المعنى"..


      ويعطي الأب صالحاني في مقدماته السابقة لهذه الطبعة ستة أدلة ودليلاً على أن واضع هذا الكتاب


      عربي ، وقد استند في ذلك بنوع خاص ، إلى أن ما قاله صاحب الفهرست في الجهشياري :...


      " قال محمد بن اسحق : ابتدأ أبو عبد الله محمد بن عبدوس الجهشياري ، صاحب كتاب الوزراء ،


      بتأليف كتاب اختار فيه ألف سمر من أسمار العرب والعجم والروم وغيرهم ، كل جزء قائم بذاته


      ، لا يعلق بغيره ، واحضر المسامرين فأخذ عنهم أحسن ما يعرفون ويحسنون واختار من الكتب


      المصنفة في الأسماء والخرافات ما يحلو لنفسه ، وكان فاضلاً ، فاجتمع له من ذلك أربعمائة


      ليلة وثمانون ليلة ، كل ليلة سمر تامة تحتوي على خمسين ورقة ، وأقل وأكثر ، ثم عاجلته


      المنية قبل استيفاء ما في نفسه من تتميمه ألف سمر ، ورأيت من ذلك عدة أجزاء بخط أبي


      الطيب أخي الشافعي"**(( محمد بن اسحق النديم ، في كتاب الفهرست ، طبعة القاهرة السنة
      1348 هــ ، الصفحة 422 + 423 ))....ويستنتج (( Macdonald ))

      على أن الأصل الأول لهذا الكتاب فارسي بدليل أن أولى لياليه منقولة إلى العربية عن "هزار افسانه" ....


      ويزيد (( Hommer )) أن "ألف ليلة وليلة" إن لم تكن فارسية فهي هندية....


      ثم يتفق (( Schlegel وGildmeister و Deslongchamps و Loisleur ))

      على إعطاء الكتاب إلى الهند ، مع الإفراد للفرس وللعرب ببعض الفضل فيه...


      فمهما يكن من أمر....ومهما تكب النتائج التي بلغ الباحثون في معرفة حقيقة واضع


      هذا الكتاب، فما لا مراء فيه أن كتاب "ألف ليلة وليلة" من نتاج مخيلة الشعوب


      الشرقية ، والآسيوية منها على الأخص ، فلا يستطيع أن يدعيه كاتب من كتّابهم


      ولا يستطيع أن يدعيه شعب من شعوبهم ، إن هو مجموعة حكايات شعبية ولد بعضها


      في مخيلة الهنود ، وبعضها في مخيلة الفرس ، وبعضها في مخيلة العرب



      والمصريين ، وكان ذلك من أقدم العصور .

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • فديتني94 كتب:

      شكرا لك يا أختاه على هذه الحكايا


      وأتمنى المزيد من الأبداع
      وأدعو من رب الخلائق أن يوفقك ويجعلك من عشاق القراءة والمطالعة




      حياك الله أختي..

      أشكر لك دعواتك الطيبه، وبالفعل فأنا أحتاج إلى المطالعه، كما أثق أن وطننا العربي يحتاجها..

      ربما لا تكون لي قراءات كالسابق، ولكنني عزمت أن أعود إلى ممارسة هوايتي.. أتمنى ان تكون القراءة معي ممتعه..


      وسنكمل الحديث عن محتوى أسطورتنا لهذا اليوم، وقبل أن نستكمل لابد أن نفهم ما هي الأسطوره؟


      فكوني بالقرب.. تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • الأسطورة ( Myth )


      الأسطورة هي معلومات قصصية منظمة تدور حول المعتقدات الميتفزيقية أو أصول الكون


      أو المؤسسات الاجتماعية أو تاريخ شعب من الشعوب. ووظيفة الأسطورة لأبناء المجتمع


      هي تسجيل وعرض النظام الأخلاقي الذي بواسطته يمكن تنظيم وتشريع المواقف والأحداث الاجتماعية



      تتميز الأسطورة بمميزات إجمالية يمكن إجمالها كما يلي:




      عمقها الفلسفي الذي يميزها عن الليجند أو الحكاية الشعبية. كانت الأسطورة سابقا كم العلوم حاليا أمرا مسلما بمحتوياته.


      في معظم الأحيان تكون شخوص الأسطورة من الآلهه أو أنصاف الآلهه وتواجد الإنسان فيها يكون مكملا لا أكثر.


      تحكي الأسطورة قصصا مقدسة تبرر ظواهر الطبيعة مثلا أو نشوء الكون أو خلق الإنسان وغيره من المواضيع





      الأسطورة في العصر الجاهلي:



      كانت الأسطورة عند عرب الجاهلية تمثل علاقتهم بالكائنات ، وآراءهم في الحياة ،


      ومشاهداتهم ، وكانت مصدر أفكارهم ، ألهمتهم الشعر والأدب ، وكانت الدين والفلسفة معا .


      لم يستطع العربي الجاهلي أن يتصور ما وراء الطبيعة ، ولم يتخيل حياة بعد الممات ،


      وطبيعة بلاده الصحراوية جعلته يؤمن بالدهرية ، ويقدس الحجر ، والحيوان ، والأشجار .


      [B]كان خيال الجاهليين قادرا على توليد الأسطورة والخرافة بشكل تصوري ، فقد تصوروا الأشياء ، [/B]


      [B]واسترجعوا التجارب وركبوا صورهم الشعرية المادية المحسوسة ، وتصورهم السمعي هام يظهر في الأساطير العربية ، [/B]


      [B]وفكرتهم عن الأشياء الروحية تأخذ تصورا ماديا ، فقد تصوروا الروح في شكل الهامة ، [/B]


      [B]والعمر الطويل في شكل النسر ، والشجاعة في شكل الأسد ، والأمانة في الكلب ،[/B]


      [B]والصبر في الحمار ، والمكر والدهاء في الثعلب . [/B]



      [B]لقد أشار تأريخ الأسطورة متمثلا ً في تأريخ الملوك والحقب التأريخية ؛ إلى أن ثمة مواجهات [/B]



      [B]تصدرت فعـالية الإنتاج الفكري الذي تجسد في الملاحم والقوانين والتشريعـات. وهذه المواجهات[/B]



      [B]تجسدت أيضا ً في الدين والسياسة؛ في التوحيد والتفريد والزعـامة للكون، وغـيرها من أ ُسس الحياة ومتطلباتها.[/B]


      [B][B]ما نخلص إليه هنا يؤكد عـلى أن الأسطورة والدين والقوانين لها مكانتها ودوره[/B][/B]


      [B][B]فـي صياغـة الحياة وفي صناعـة التأريخ القديم، لأنها نتاج وإبداع الإنسان. [/B][/B]


      [B][B]فهو الراسم الحقيقي للحياة الفكرية والروحية، وذلك بسبب تمـّاس إهتماماته [/B][/B]


      [B][B]مع هموم العـصر، وحيويته المنبثقة من حيوية تلك الفعـاليات ذات المساس المباشر بالحاجة.[/B][/B]


      [B][B]وهي في مجملها هموم كونية وأخلاقية كالموت والخير والشر والأخلاق. [/B][/B]


      [B][B]إن هذه الإتجاهات التي أولاها الإنسان إهتمامه، هي محاولة لفهم [/B][/B][B][B]الكون وتنظيم نشاطاته[/B][/B]


      [B][B]من خلال السيطرة عـلى تشكلاته، وإظهار الملامح الأساسية للظواهر الطبيعية والإنسانية.[/B][/B]



      [B]أخيراً:- [B]نتساءل في بداية بحثنا، ما هي الأسطورة، في حقيقتها؟‏ [/B][/B]



      [B][B]الأسطورة، حسب اللغة الدارجة في القرن التاسع عشر، هي كل ما يتعارض مع [/B][/B]


      [B][B]الواقع. يُعتبر من الأساطير كل ما يقال عن الإنسان غير المنظور. ويعود إلى مجال[/B][/B]


      [B][B]الأساطير تاريخ العالم الذي ترويه قبائل الزولو أو أنساب الآلهة التي يتحدّث عنها هزيود.‏ [/B][/B]


      [B][B]من الأقوال المتداولة التي يرددّها أصحاب مذهب الإشراق والمذهب الوضعي هو من[/B][B]بنية ومن منشأ مسيحي. [/B][/B]



      [B][B]إذ أن بالنسبة للمسيحية الأوّلية كل ما لا يجد التبرير والتأييد في العهد القديم أو الجديد، هو بطلان وبهتان. [/B][/B]



      [B][B]غير أن دراسات علماء الأعراق البشريّة أرغمتنا على إعادة النظر في ذلك الإرث [/B][B]الذي تناقلناه عن دلالة الأسطورة. [/B][/B]


      [B][B]وقد أخذنا، أخيراً نعرف ونفهم قيمة الأسطورة مثلما تكوّنت في المجتمعات البدائيّة، [/B][/B]



      [B][B]وعند أقوام من الأزمنة القديمة، أعني في تجمعّات بشرية شكلت عندها الأسطورة[/B][/B]



      [B][B]الأساس للحياة الاجتماعية وللثقافة. [/B][/B]
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • فتحتي افاق جديده اختي العزيزه ..

      واعدتي الى ذاكرتي كتاب قرأته منذ زمان اهداني اياه والدي بعنوان " المقداد والمياسه"

      يحكي عن قصة الحب والعشق الجميلة التي عاشها ابناء العم المياسة ابنة جابر الضحاك أحد سادة كندة، وبطلها المقداد بن الاسود الكندي ابن عمها الذي ولد يتيما معدما وشب على رعي الخيل والابل مع عبيد كندة وخدمهم، وصار من فرسان العرب

      سأبقى هنا الى حين اكتمال الاطروحه .. لاني اعشق هذه الروايات والكتب الادبيه التي تعيد الينا فلسفة الازمنه التي مرت علينا

    • نورس عمان كتب:

      فتحتي افاق جديده اختي العزيزه ..





      واعدتي الى ذاكرتي كتاب قرأته منذ زمان اهداني اياه والدي بعنوان " المقداد والمياسه"


      يحكي عن قصة الحب والعشق الجميلة التي عاشها ابناء العم المياسة ابنة جابر الضحاك أحد سادة كندة، وبطلها المقداد بن الاسود الكندي ابن عمها الذي ولد يتيما معدما وشب على رعي الخيل والابل مع عبيد كندة وخدمهم، وصار من فرسان العرب


      سأبقى هنا الى حين اكتمال الاطروحه .. لاني اعشق هذه الروايات والكتب الادبيه التي تعيد الينا فلسفة الازمنه التي مرت علينا





      تبدوا القصة مشوقه ولابد أن تتفرغ لنا لاحقاً لتقرأ علينا أو تكتب لنا شيئاً من تلك.. ولكن لماذا تعتقد


      أنها أسطوره؟ وماهو وجه الشبه بينها وبين القصة التي بين يدينا؟ الأسلوب القصصي أم الألفاظ والوصف؟؟


      حتى تعود إلينا.. سأرفق بعض الصفحات الجديده من دليله والزئبق..



      تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • نتابع بصمت
      موفقين
      ّ"علمتني الحياة"ّ~!@q
      أن أجعل قلبي مدينة بيوتها
      ّّّّ"الحب"ّّّّّّ
      وطرقهاّّّ
      ّّّ"التسامح"ّّّ
      ونورها
      ّّّّّ"الوفاء"ّّّّّ
      أن أعطي ولا أنتظر الردعلى
      ّّّّالعطاءّّّّ
      أن أصدق مع نفسي حتى أستطيع أن أصدق مع
      ّّّّّّّالناسِِِّّّّّ
      فصحوة الضمير بداية كل شيءّّ:)
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

      مجهود كبير وراائع اختي عيون هند.... تشكرين عليه....

      الأسطورة .... حسب تقديري وفكري...

      هي كل أمر خيالي نسمعه أو نقرأه ...

      وبالفعل استفدت كثيرا من التعريف الذي ذكرتيه حول الأسطورة ...


      بالنسبة للأسطورة التي ذكرتيها من كتاب ألف ليلة وليلة...

      للأسف لم أطلع عليها سابقا...

      أو ربما نسيتها ... لا أعرف....!!!


      المقاطع التي أرفقتيها من القصة .... شكلها كبيرة في الحجم .... لا تفتح معي كلها ...

      الحمد لله انفتحت معي أربع صفحات ....

      جميلة جدا ... وبالفعل تحمل عبق القصص القديمة بها من التشويق والإثارة الشيء الكثير.....



      متابعة لك ....


      الموضوع جديد هنا معنا بالساحة

      لذا أتمنى لك التوفيق أختي العزيزة...
      سبحان الله وبحمد


    • حياك الله أختي بنت قابوس ..

      أشكر لك جميل ثناءك وتحيتي لعظيم نقدك ورأيك..

      ولقد لفتي نظري إلى أمر مهم، وإن شاء الله، سأبدأ منذ الآن بفتح صفحه لكل جزء أقوم بتحميله

      ثم عندما تنتهي القصة سأقوم بجمعهم، آملة أن يتم العمل بتوفيق من الله، وأن يحقق فائدة القراءة للجميع.


      تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • نتابع بصمت

      يسلموا خيتو هند
      بارك الله فيك
      لا تشتكي للناس لا ضاق صدرك
      الناس ما تملكه مسرة ولا يــاس
      الناس مثلــك حالهــم مــن حالــك
      والكل من مر الليالي شرب كأس
      ولا تحسبنــك بالتعــاسة لوحــدك
      اعرف ترى عايش معك بالشقا ناس
      يالله تجمــــعنا على خير ميــــعاد
      في جنة الفردوس نلقى بعضنـــا
    • نســـــائم الايمـــان كتب:

      نتابع بصمت


      موفقين



      'tweety' كتب:

      نتابع بصمت

      يسلموا خيتو هند
      بارك الله فيك


      ALbatross كتب:

      يسلموووووو
      مشرفتنا العزيزة ..




      مرحباً بكم جميعاً.. وحياكم المولى..

      إن شاء الله.. يكون في الموضوع الفائده لي ولكم..

      هذا وسنبدأ اليوم بسرد تفاصيل للزئبق..

      وحتى لا أطيل.. سأنهيه.. اليوم.. وأتمنى أن تجدوا لذة القراءة..


      تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • أخوتي الزوار ، أخواتي الزائرات..

      إن شاء الله سوف نكمل الزئبقي، ولكن قبل ذلك.. لابد أن هناك تساؤل قد وردنا حول شخصية ( الدليله) وصفة المكر والحيله..

      قمت ببعض الأبحاث، لأخرج بما يلي، أتمنى أن يكون فيه فائده، وإشباعاً للعقول المتساءله..

      فهنا توما شماني - عضو اتحاد المؤرخين العرب، يصف عجائز ألف ليلة وليلة، فكتب..

      للعجائز القهرمانات في ألف ليله وليله قدرة عجيبة على المكر والإحتيال، إذ تشير حكايات


      اللّيالي إلى أنّ هؤلاء العجائز القهرمانات اكتسبن في حياتهنّ، و من خلال تعاملهنّ مع رجال عصرهنّ

      ونسائهنّ، خبرة كبيرة في اصطياد الجواري الجميلات، وتقديمهنّ للرّجال العشّاق، مقابل مكافأت مالية.

      وكان الرّواة جريئين عليهنّ، فعلى سبيل المثال نجد أنّ أحد الرّواة يصف العجوز (شواهي ذات الدّواهي)

      في حكاية (عمر النعمان وولديه شركان وضوء المكان) بالعاهرة، و بـ (سيّدة العجائز القهرمانات

      ومرجع الكهّان في الفتن الثّائرة) وفي حكاية (الزيبق المصري ودليلة المحتالة ابنتها زينت النّصّابة)

      يصف الرّاوي العجوز القهرمانة (دليلة المحتالة) بأنّها أخبث من إبليس الذّي كان قد تعلّم المكر منها،

      كانت صاحبة حيل وخداع ومناصف وكانت تتحيّل على الثّعبان حتى تطلعه من وكره! و كان إبليس يتعلّم منها المكر


      من خلال مقالة طويلة، استعرض فيها دور إحدى العجائز في التفريق بين الزوجة وزوجها،

      بنفس الحيلة تقريباً التي اتخذتها دليله وهي التطهر والتبرك وادعاء

      الزهد والتدين.. ثم ينتهي إلى أهمية هذا النوع من القصص في كشف جزء من الواقع الاجتماعي

      الذي كان مسيطراً على حياة أفراد الطبقة الغنية والمتوسطة والفقيرة ..

      وتأثير المادة عليها.. وقد أنهى مقالته بما يلي:

      وخير كتاب يفضح اخلاقيات وتحركات وتصرفات نساء الطبقة الوسطى كتاب ألف ليلة


      وليلة، الذي يزخر بروايات عديدة عن نساء التجار، وبنات صغار الكسبة وعلاقات الشذوذ والخيانات

      ومؤامرات خلف الستار التي تعتبر عمودا اساسيا عند نساء كل الطبقات. مع غواية المادة وغزارتها لا

      بمكن الاعتماد عليها لأن الخيال يختلط بالوقائع ويلونها وتلعب الحبكة الفنية دورها في اخفاء الحقيقة.

      كتب الجاحظ عن الجواري والغلمان والسودان والبيضان، والعرجان والبرصان. وظل كتابه الضائع عن

      النساء بعدة صفحات قليلة معظمها عن (الست والجارية) و (الزوج المقمل).

      ويدخل الخبث الذكوري الذي لا بد منه في تلك الحكايات وغرضه ان يثبت ان المرأة تبيع كل شيء مقابل

      ارواء غرائزها، وقصص القهرمانات دليل عصر الجواري المحبوسات في الحريم ....

      على اي حال في عصرنا فان ألألف ليله وليله تثير خيال الشعراء ومحبي الادب والقصص والروايات



      هذه نظرة سريعة على حقيقة وواقع الدليله..

      وسيبقى سؤال.. أتمنى حقاً أن أقرأ إجابتكم عليه..

      هل تشعرون اليوم، بوجود مثل هؤلاء النساء الكبيرات اللاتي يستخدمن الحيله، لقهر الظروف؟


      تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • بسم الله الرحمن الرحيم،


      أسعدتم أوقاتاً أخوتي أخواتي..

      وصلنا إلى حيث الزئبقي قد رأى الجليلة بحلتها التي أنعم الخليفة بها عليها.. فنظر إليها بعجب..

      ولفت انتباهها بسبب ما يضعه عليه من ما يرتديه جماعة أحمد الدنف، وقررت أن تضرب في الرمل فترى الفرق بين سعده وسعدها..

      وما إلى القصه من تدخل زينب والتي أعجبها جمالها وزينتها حتى قامت بخداعه وفعل ما فعلته بأصحابه.. والقصة مستمرة بالتأكيد.. ولكننا

      نتحدث عن عادة الضرب في الرمل، في قراءة الطالع.. ولقد جمعت من ذلك..


      علم الرمل هو علم شـريف قديم جدا يعزوه الكثيرين إلى نبى الله إدريــس، و يسـخدم هذا العلم لإجــابــة الســؤال ولمعرفــة أى أمر غيبــى والكشـف عن عواقب الأمور.
      سأل الرجلُ الرسول عن علم الرمل، أجابه النبي: «كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطَّه فذاك» .. حديـث صحيـح .
      صحيح مسلم، الحديث رقم: 4133، وسنن النسائي، الحديث رقم: 1203، وسنن أبي داود، الحديث رقم 795، ومسند أحمد، الحديث رقم 22644، والحديث رقم 22651.
      طريــقة العمل بــه :
      هى ما يسـمى بضرب الرمل وذلك بخط نقط متتالية (تنقيـط) بدون عد هذة النقط على مدار عدد معين من الأســطر، ومن الكشف بعد ذلك على أعداد هذه النقط فى كل سـطر يسـتخرج ما يعرف بالأشـكال الرمليــة، ومنها تتكون التخت ( الهيئـة الرمليـة ) و هى تماثل الهيئة الفلكية تقريبا (فى نظامها و بيوتها ومعانيها)
      أمثــلة مما يمكن السـؤال عنه بضرب الرمل :
      عاقبة الأمر.
      الزواج يحدث أم لا .
      عاقبة السفر.
      عن اللحب و الصداقة.
      عاقبة التجارة أو أى مشروع جديد.
      حصول المال والأرزاق.
      الغلب و المغلوب.
      الحصول علم معين بتم أم لا.



      ثم رأيت من تكفل بشرح طريقة قراءة أو ضرب الرمل..

      تجلس مستقبل القبلة الشريفة

      وانت طاهر البدن والثوب والمكان

      ويستحسن ان تصلى ركعتين قبل عملك بنية الكشف

      ثم تنشر الرمل امامك

      أو على ورقة

      والرمل أفضل من الورق

      ثم تقرأ الفاتحة للمسلمين ولمن مات على دين الاسلام

      وتطلب من الله أن يكشف لك

      وتذكر سؤالك

      وتقرأ قوله تعالى

      ( وعندة مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو
      ويعلم ما فى البر والبحر وما تسقط من ورقة الا يعلمها
      ولا رطب ولا يابس الا فى كتاب مبين )

      مره أو أكـثـر بالـفـرد

      ثم تبدأ تنقط على الرمل باصبعك

      أو على الورق بالقلم

      نقطة نقطة من غير عدد

      ويجب أن تكون اكثر من 12 نقطة فى السطر الأول وبدون عدد أى بنظرك تقريبا

      وتفعل ذلك اربعة أسطر سطر تحت سطر هكذا

      .......................
      ..............................
      ...................................
      ........................................

      السطر الاول قليل ولا يقل عن 12 نقطة

      والثانى اكثر من الأول

      والثالث أكثر من الثانى

      والرابع أكثر من الثالث

      وتستطيع ان تضرب الرمل مستقيما

      او تجعلها اشبه بقرن الغزال أشبه بالقوس وهو الاصح


      ثم تضرب اربعة اخرى

      ثم اربعة اخرى

      ثم اربعة رابعة

      لتكمل أربعة قرون

      وتبدأ تسقط النقط الموجوده فى الأسطر نقطتين نقطتين وتنظر لما تبقى فى آخر السطر

      فان تبقى نقطتين ترسمهم شرطة ولو تبقى نقطة ترسمها نقطة كما هى

      وأعلم أن الشرطة هى عبارة عن نقطتين ولكن النقطة فرد والشرطة نقطتين فتكون زوج ولذلك نرسمها شرطة

      مثال لذالك

      عددنا السطر الاول وبقى نقطتان فنضع شرطة _

      ثم نظرنا الى السطر الثانى فكان فردا اذن نضع نقطة .

      والثالث عددناه فكان زوجا فنضع شرطة _

      والرابع كان ايضا زوج فوضعنا شرطة _

      اصبح لدينا هذا الشكل

      _
      .
      _
      _

      وهكذا للاربعه الثانيه

      والاربعه الثالثه

      والاربعه الرابعه

      نضع الاشكال الاربعه امامنا

      الاولى وبجانبها الثانيه والثالثه بجانب الثانيه والرابعه بجانب الثالثه

      وتسمى هذه بالامهات

      ثم نولد من الامهات البنات بأن نأخذ رؤوس الاشكال ونخرج منها شكل

      اعنى اول سطر من كل شكل

      وتجمعه شكل وهو البيت الخامس

      ثم من صدور الامهات

      اعنى ثانى سطر من الاشكال بالترتيب وتجمعه شكلا وهو البيت السادس

      ثم تجمع بطونها شكل وهو السابع

      وأخيرا ناخذ الاواخر وهن البيت الثامن

      تبدا تضرب كل شكلين مع بعضهم البعض

      الاول فى الثانى والثالث فى الرابع والخامس فى السادس والسابع فى الثامن

      علما ان ضرب الشكلين المتساويين فى بعضهما مثل نقطه فى نقطة وشرطة فى شرطة تساوى شرطة

      والمختلفين مثل نقطة فى شرطة وشرطة فى نقطة تساوى نقطة

      فتظهر لك اربعة اشكال وهن الحفيدات

      وتضربهم ايضا فيتولد لديك شكلين

      وتضربهم فيظهر لك شكل واحد وهو الخامس عشر

      ( لان الرمل 16 بيت)

      و الخامس عشر هو الميزان ومنه تعرف الرمل صحيح ام خطأ

      وهو لابد ان يكون زوجا فاذا كان فرد فالرمل خطأ .

      وفى النهايه تضرب الميزان فى الشكل الاول وهو الطالع

      فيظهر منهم الشكل السادس عشر

      وهو بيت عاقبة السؤال

      وهنا قد كمل التخت الكامل لاشكال الرمل من البيوت الستة عشر



      أخيراً..

      فإن ضرب الرمل عرف منذ القديم استخدمه القدماء للإجابة على اي سؤال والكشف عن عواقب الأمور ، وما سيحدث في المستقبل .

      وعلم الرمل له تقنية سحرية وذلك لاستقراء الغيب وحفظ الأسرار وسمي بعلم الرمل لأنه كان يستعمل على الرمل لكن مع مرور الزمن تطور هذا العلم

      وانتقل من رسم خطوط على الأرض إلى رسم خطوط على الورق . ولا يعلم بهذا العلم غير الماهر والمتمرس به . ولعلم الرمل أسماء متعددة

      منها الزناتي نسبة إلى الشيخ محمد الزناتي الذي طوره ووضع له أسساً وقواعد علمية . ويتضمن علم الرمل 61 شكل

      ولكل شكل من هذه الأشكال رمزاً معيناً ومن خلالها يستطيع ضارب الرمل استخراج الضمير وقراءة الطالع للمسائل ومعرفة ما سيحدث بحياته من تطورات .

      وذلك من خلال الأشكال الستة عشر . ولكل شكل من الأشكال تسمية خاصة به .

      الشكل الأول هو لحياة الإنسان وعمره وما سيحدث معه أما الشكل الثاني فهو للمال والتجارة والربح والخسارة والشكل الثالث للاخوة والأخوات

      والشكل الرابع للآباء والأمهات والأمراض أما الشكل الخامس فيعرف من خلاله الزواج وهل سيكون صاحب الطالع سعيداً أم لا .

      الشكل السادس هو للأفراح والهموم والشكل السابع هو للأولاد والأحفاد والشكل الثامن هو للموت والمواريث

      والشكل التاسع هو للسفر والعلم والعاشر هو للسلطان والرفعة والحادي عشر هو للرجاء وتحقيق ما يصبو إليه الإنسان

      والثاني عشر هو للأعداء والأصدقاء والثالث عشر هو لسر النفس والرابع عشر هو بيت الصعوبات وما سيعترض طريق السائل عن عقبات

      والخامس عشر للعدل والسادس عشر للعافية والصحة والأمراض . وهذه الأشكال مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالأبراج الفلكية

      ولكل شكل برجه الخاص به وعلم الرمل يستخدم للسؤال عن عدة مسائل مثل السفر والصداقة والغالب والمغلوب و المرض والسرقة و المال والصحة وغيره.

      شروط ضرب التخت:

      اولا قبل ضرب تخت الرمل يجب ان تكون على طهارة وتكون مستقبل القبلة وأحذر من ان تولى وجهك جهة الغرب وتصلى ركعتين قبل الشرع فى فتح التخت

      ولا تضرب التخت وقت هبوب الريح ولا وقت نزول المطر ولا فى منتصف الطريق ولا عند الزوال ولا عند الشروق ولا عند الغروب احسن الوقت مابين الغروب والفجر

      واصح ضرب الليل ما كان ليلا وتجعل القلم البوص على اصبع البنصر وان تضرب التخت وانت سعيد الحال غير غضبان او حزين او مشغول

      واياك ان تضرب فى اخر اربع من الشهر وتضرب التخت من اليسار الى اليمين .

      ويجب عند ضرب التخت تلاوة الاتي:

      سورة قل هو الله احد ثلاث مرات والفاتحة مرة وتهدى ثواب الفاتحة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

      ولسيدنا نوح وسيدنا ادريس واخوانهم من الانبياء والمرسلين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ثم تقول:

      اللهم بحق اسمك بدوح وبحق القلم واللوح وبحق سيدنا ادم ونوح وسيدنا محمد الممدوح المؤيد بالنصر والفتوح

      وبحق قل لا يعلم من فى السواوات والارض الا الله ومايشعرون ايان يبعثون.وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو إلى قوله مبين.

      هو الله الذى لا اله الا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم الى اخر السورة.إنما امره إذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون .

      والله مخرج ماكنتم تكتمون .وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ثم تشرع في ضرب التخت.



      هذه معلومات مختصره عن فن ضرب الرمل..

      بالتأكيد صلاة الاستخاره، والتوكل على الله خير منه، ولكنه مازال شئ أقف فيه بين التصديق والتكذيب..

      فما رأيكم أنتم..

      هل تؤمنون بالضرب في الرمل؟؟


      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • بسم الله الرحمن الرحيم،


      أسعدتم أوقاتاً أخوتي أخواتي..

      وصلنا إلى حيث الزئبقي قد رأى الجليلة بحلتها التي أنعم الخليفة بها عليها.. فنظر إليها بعجب..

      ولفت انتباهها بسبب ما يضعه عليه من ما يرتديه جماعة أحمد الدنف، وقررت أن تضرب في الرمل فترى الفرق بين سعده وسعدها..

      وما إلى القصه من تدخل زينب والتي أعجبها جمالها وزينتها حتى قامت بخداعه وفعل ما فعلته بأصحابه.. والقصة مستمرة بالتأكيد.. ولكننا

      نتحدث عن عادة الضرب في الرمل، في قراءة الطالع.. ولقد جمعت من ذلك..


      علم الرمل هو علم شـريف قديم جدا يعزوه الكثيرين إلى نبى الله إدريــس، و يسـخدم هذا العلم لإجــابــة الســؤال ولمعرفــة أى أمر غيبــى والكشـف عن عواقب الأمور.
      سأل الرجلُ الرسول عن علم الرمل، أجابه النبي: «كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطَّه فذاك» .. حديـث صحيـح .
      صحيح مسلم، الحديث رقم: 4133، وسنن النسائي، الحديث رقم: 1203، وسنن أبي داود، الحديث رقم 795، ومسند أحمد، الحديث رقم 22644، والحديث رقم 22651.
      طريــقة العمل بــه :
      هى ما يسـمى بضرب الرمل وذلك بخط نقط متتالية (تنقيـط) بدون عد هذة النقط على مدار عدد معين من الأســطر، ومن الكشف بعد ذلك على أعداد هذه النقط فى كل سـطر يسـتخرج ما يعرف بالأشـكال الرمليــة، ومنها تتكون التخت ( الهيئـة الرمليـة ) و هى تماثل الهيئة الفلكية تقريبا (فى نظامها و بيوتها ومعانيها)
      أمثــلة مما يمكن السـؤال عنه بضرب الرمل :
      عاقبة الأمر.
      الزواج يحدث أم لا .
      عاقبة السفر.
      عن اللحب و الصداقة.
      عاقبة التجارة أو أى مشروع جديد.
      حصول المال والأرزاق.
      الغلب و المغلوب.
      الحصول علم معين بتم أم لا.



      ثم رأيت من تكفل بشرح طريقة قراءة أو ضرب الرمل..

      تجلس مستقبل القبلة الشريفة

      وانت طاهر البدن والثوب والمكان

      ويستحسن ان تصلى ركعتين قبل عملك بنية الكشف

      ثم تنشر الرمل امامك

      أو على ورقة

      والرمل أفضل من الورق

      ثم تقرأ الفاتحة للمسلمين ولمن مات على دين الاسلام

      وتطلب من الله أن يكشف لك

      وتذكر سؤالك

      وتقرأ قوله تعالى

      ( وعندة مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو
      ويعلم ما فى البر والبحر وما تسقط من ورقة الا يعلمها
      ولا رطب ولا يابس الا فى كتاب مبين )

      مره أو أكـثـر بالـفـرد

      ثم تبدأ تنقط على الرمل باصبعك

      أو على الورق بالقلم

      نقطة نقطة من غير عدد

      ويجب أن تكون اكثر من 12 نقطة فى السطر الأول وبدون عدد أى بنظرك تقريبا

      وتفعل ذلك اربعة أسطر سطر تحت سطر هكذا

      .......................
      ..............................
      ...................................
      ........................................

      السطر الاول قليل ولا يقل عن 12 نقطة

      والثانى اكثر من الأول

      والثالث أكثر من الثانى

      والرابع أكثر من الثالث

      وتستطيع ان تضرب الرمل مستقيما

      او تجعلها اشبه بقرن الغزال أشبه بالقوس وهو الاصح


      ثم تضرب اربعة اخرى

      ثم اربعة اخرى

      ثم اربعة رابعة

      لتكمل أربعة قرون

      وتبدأ تسقط النقط الموجوده فى الأسطر نقطتين نقطتين وتنظر لما تبقى فى آخر السطر

      فان تبقى نقطتين ترسمهم شرطة ولو تبقى نقطة ترسمها نقطة كما هى

      وأعلم أن الشرطة هى عبارة عن نقطتين ولكن النقطة فرد والشرطة نقطتين فتكون زوج ولذلك نرسمها شرطة

      مثال لذالك

      عددنا السطر الاول وبقى نقطتان فنضع شرطة _

      ثم نظرنا الى السطر الثانى فكان فردا اذن نضع نقطة .

      والثالث عددناه فكان زوجا فنضع شرطة _

      والرابع كان ايضا زوج فوضعنا شرطة _

      اصبح لدينا هذا الشكل

      _
      .
      _
      _

      وهكذا للاربعه الثانيه

      والاربعه الثالثه

      والاربعه الرابعه

      نضع الاشكال الاربعه امامنا

      الاولى وبجانبها الثانيه والثالثه بجانب الثانيه والرابعه بجانب الثالثه

      وتسمى هذه بالامهات

      ثم نولد من الامهات البنات بأن نأخذ رؤوس الاشكال ونخرج منها شكل

      اعنى اول سطر من كل شكل

      وتجمعه شكل وهو البيت الخامس

      ثم من صدور الامهات

      اعنى ثانى سطر من الاشكال بالترتيب وتجمعه شكلا وهو البيت السادس

      ثم تجمع بطونها شكل وهو السابع

      وأخيرا ناخذ الاواخر وهن البيت الثامن

      تبدا تضرب كل شكلين مع بعضهم البعض

      الاول فى الثانى والثالث فى الرابع والخامس فى السادس والسابع فى الثامن

      علما ان ضرب الشكلين المتساويين فى بعضهما مثل نقطه فى نقطة وشرطة فى شرطة تساوى شرطة

      والمختلفين مثل نقطة فى شرطة وشرطة فى نقطة تساوى نقطة

      فتظهر لك اربعة اشكال وهن الحفيدات

      وتضربهم ايضا فيتولد لديك شكلين

      وتضربهم فيظهر لك شكل واحد وهو الخامس عشر

      ( لان الرمل 16 بيت)

      و الخامس عشر هو الميزان ومنه تعرف الرمل صحيح ام خطأ

      وهو لابد ان يكون زوجا فاذا كان فرد فالرمل خطأ .

      وفى النهايه تضرب الميزان فى الشكل الاول وهو الطالع

      فيظهر منهم الشكل السادس عشر

      وهو بيت عاقبة السؤال

      وهنا قد كمل التخت الكامل لاشكال الرمل من البيوت الستة عشر



      أخيراً..

      فإن ضرب الرمل عرف منذ القديم استخدمه القدماء للإجابة على اي سؤال والكشف عن عواقب الأمور ، وما سيحدث في المستقبل .

      وعلم الرمل له تقنية سحرية وذلك لاستقراء الغيب وحفظ الأسرار وسمي بعلم الرمل لأنه كان يستعمل على الرمل لكن مع مرور الزمن تطور هذا العلم

      وانتقل من رسم خطوط على الأرض إلى رسم خطوط على الورق . ولا يعلم بهذا العلم غير الماهر والمتمرس به . ولعلم الرمل أسماء متعددة

      منها الزناتي نسبة إلى الشيخ محمد الزناتي الذي طوره ووضع له أسساً وقواعد علمية . ويتضمن علم الرمل 61 شكل

      ولكل شكل من هذه الأشكال رمزاً معيناً ومن خلالها يستطيع ضارب الرمل استخراج الضمير وقراءة الطالع للمسائل ومعرفة ما سيحدث بحياته من تطورات .

      وذلك من خلال الأشكال الستة عشر . ولكل شكل من الأشكال تسمية خاصة به .

      الشكل الأول هو لحياة الإنسان وعمره وما سيحدث معه أما الشكل الثاني فهو للمال والتجارة والربح والخسارة والشكل الثالث للاخوة والأخوات

      والشكل الرابع للآباء والأمهات والأمراض أما الشكل الخامس فيعرف من خلاله الزواج وهل سيكون صاحب الطالع سعيداً أم لا .

      الشكل السادس هو للأفراح والهموم والشكل السابع هو للأولاد والأحفاد والشكل الثامن هو للموت والمواريث

      والشكل التاسع هو للسفر والعلم والعاشر هو للسلطان والرفعة والحادي عشر هو للرجاء وتحقيق ما يصبو إليه الإنسان

      والثاني عشر هو للأعداء والأصدقاء والثالث عشر هو لسر النفس والرابع عشر هو بيت الصعوبات وما سيعترض طريق السائل عن عقبات

      والخامس عشر للعدل والسادس عشر للعافية والصحة والأمراض . وهذه الأشكال مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالأبراج الفلكية

      ولكل شكل برجه الخاص به وعلم الرمل يستخدم للسؤال عن عدة مسائل مثل السفر والصداقة والغالب والمغلوب و المرض والسرقة و المال والصحة وغيره.

      شروط ضرب التخت:

      اولا قبل ضرب تخت الرمل يجب ان تكون على طهارة وتكون مستقبل القبلة وأحذر من ان تولى وجهك جهة الغرب وتصلى ركعتين قبل الشرع فى فتح التخت

      ولا تضرب التخت وقت هبوب الريح ولا وقت نزول المطر ولا فى منتصف الطريق ولا عند الزوال ولا عند الشروق ولا عند الغروب احسن الوقت مابين الغروب والفجر

      واصح ضرب الليل ما كان ليلا وتجعل القلم البوص على اصبع البنصر وان تضرب التخت وانت سعيد الحال غير غضبان او حزين او مشغول

      واياك ان تضرب فى اخر اربع من الشهر وتضرب التخت من اليسار الى اليمين .

      ويجب عند ضرب التخت تلاوة الاتي:

      سورة قل هو الله احد ثلاث مرات والفاتحة مرة وتهدى ثواب الفاتحة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

      ولسيدنا نوح وسيدنا ادريس واخوانهم من الانبياء والمرسلين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ثم تقول:

      اللهم بحق اسمك بدوح وبحق القلم واللوح وبحق سيدنا ادم ونوح وسيدنا محمد الممدوح المؤيد بالنصر والفتوح

      وبحق قل لا يعلم من فى السواوات والارض الا الله ومايشعرون ايان يبعثون.وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو إلى قوله مبين.

      هو الله الذى لا اله الا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم الى اخر السورة.إنما امره إذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون .

      والله مخرج ماكنتم تكتمون .وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ثم تشرع في ضرب التخت.



      هذه معلومات مختصره عن فن ضرب الرمل..

      بالتأكيد صلاة الاستخاره، والتوكل على الله خير منه، ولكنه مازال شئ أقف فيه بين التصديق والتكذيب..

      فما رأيكم أنتم..

      هل تؤمنون بالضرب في الرمل؟؟


      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • -

      ليَ عَودةَ بِعدَ الْأنْتِهاءَ مِنْ قَرأةِ ما جَلبْتيَ يِ نَقيهَ ..

      الأسَطورةَ عالمُ لا مُتْنَاهيَ ..

      ولِ ألفِ ليلةِ وليلهَ حِّكايهَ ..

      لِ قلبْكِ..{$$9
      __ أتَعلمَ أنْتَ وحَدكَ مِنْ يُحرضُ حنْينَ قلبْيَ الّسَاكِنَ .. لِذآ أُحِبُكَ " وكفْىَ بِهآ مِرسَالًا ..

    • حياك الله أختي فوضى الروح..


      تواجدك وقراءتك واهتمامك لابد وأنه ثراء لهذه المقتطفات..

      أتمنى أن تجدي ذات المتعه في قراءة اليوم..


      كل التحية.. أختك
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!


    • وصلنا اليوم إلى المرحلة التي نفذ فيها علي الزئبقي مخطط حسن شومان، فاسترجع ملابس زملاءه وقائده.. وحمل الحمام الزاجل..


      إذاً.. نظرة سريعة إلى مكانة الحمام الزاجل عند العرب، ونوع البريد المستخدم والدول التي استخدمت الحمام الزاجل في الرسائل..




      للعرب تاريخ طويل حافل مع الحمام الزاجل فهم من أوائل الأمم التي عرفت اهميته وتربيته واهتمت بانسابه ووضعت الكتب والدراسات في طبائعه وامراضه وعلاجه..

      وكان البريد الذي أسسوه يعتمد على الخيل والجمال والبغال وتبادل الإشارات بالنيران والدخان والطبول والمرايا في إرسال الأخبار والمعلومات العسكرية من والى مركز الخلافة

      ومع اتساع رقعة الخلافة الإسلامية وزيادة الحروب والفتوحات إضافة إلى كثرة الفتن الداخلية والقلاقل ومحاولات انفصال الأقاليم عنها..

      ومع ازدياد مصادر الثورة وتنوعها وكثرة مؤسسات الدولة ودواوينها أصبح لابد من وسيلة أكثر كفاءة وسرعة لضمان أقصى فاعلية لعمل ديوان البريد

      الذي يضمن اتصال اطراف الدولة الواسعة ببعضها وربطها بالعاصمة لذلك ادخل الخلفاء العباسيون استخدام الحمام الزاجل في البريد

      لما يمتاز به من السرعة الفائقة والسهولة في إعادة نقله إلى الأماكن التي ستطلقه مرة أخرى إضافة إلى انخفاض كلفة تربيته قياسا بالجياد والابل

      ولتكاثره السريع وطيرانه دون حاجته إلى دليل أو مرشد ودقته في الوصول إلى أهدافه وكذلك لجمال شكله والفته حتى تنافسوا في اقتنائه والعناية به

      وتوسيع دوره وتحسين نسله فاخضعوه إلى مراقبة دقيقة ونظموا له السجلات الخاصة بحركته وخصصوا له المربين يدفعون لهم الاجور العالية لقاء ذلك.


      ويروى ان المعتصم "علم بانتصار جيشه على" بابك الخرمي" واسره له عن طريق الحمام الزاجل الذي اطلقه قائد الجيش من جهة المعركة إلى دار الخلافة في سامراء..

      وقد وصل ثمن الطائر منه في ذلك الوقت إلى 700 دينار وبيعت حمامة منه في خليج القسطنطينية بالف دينار..

      لكن الفاطميين تجاوزوا العباسيين باهتمامهم بهذا النوع من الحمام بابتكارهم الوسائل للتغلب على امكانية وقوعه بايدي العدو

      باستحداث رسائل مرموزة "مشفرة" لا يستطيع العدو التوصل لمعناها.



      كان الحمام الزاجل يقطع آلاف الاميال يوميا باتجاهات مختلفة في أنحاء الإمبراطورية الإسلامية وساعده في ذلك سلسلة الأبراج التي اقامتها الدولة

      والتي يبعد الواحد منها عن الآخر حوالي 50 ميل وكانت مجهزة لاستقبال الحمام واستبداله إذ كانت القوافل الكبيرة تحمل معها اقفاص الحمام


      وترسل بواسطته الرسائل إلى مراكزها في كل مرحلة من مراحل الرحلة لكي ترشد القوافل الصغيرة التي تسير على نفس الدرب

      أو تنذرها عند تعرضها إلى الخطر فتطلب النجدة والمعونة من اقرب مركز أو انها كانت تخبر المكان الذي تنوي الوصول إليه بالمواعيد

      ونوع البضاعة التي تحملها لكي يستقبلها التجار المعنيون بالشراء.

      وعن الحمام الزاجل احاديث كثيرة.. ففي الحرب العالمية الثانية وعند هجوم الالمان على بلجيكا

      اصطحب المظليون الحمام خلف خطوط جيوش الحلفاء ثم أطلقوه بعد ذلك مع رسائل عن نتائج عمليات التجسس التي نجحوا في الحصول عليها

      وفي فرنسا اجريت مؤخرا مناورات اشترك فيها الحمام الزاجل في اطار تدريببي على إمكانية زجه في عمليات الاتصال

      ولكن لم يصل العلماء إلى الآن إلى حل جذري أو نظرية مثبته عن كيفية معرفة الحمام الزاجل موطنه الاصلي ويبقى موضوعا يحير العقول




      مما نرى.. فإن ديوان البريد الذي كانت الدليله مسئولة عنه.. خان في غاية الأهمية.. وأن الحيلة التي استخدمها الزئبقي سوف تنتهي إلى موتهما معاً..


      ونتابع البقية.. في الدليلة والزئبق الجزء الثاني..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • لمثل هذة الحكايا والأساطير نكهة وعبق خاص
      يبحر الفكر معها بإنسيابة وإستمتاع .. نتخيل شخوصها
      أحداثها والأمكنة التي يحدث لها تصور ورسم في نسيج الذاكرة
      حتى أن الجسد يخمل ويستكين جراء الولوج في تلك الأساطير
      بكل إحساساتنا وإنفعالاتنا .. شخصياً أشعر بالمتعة والتعب معاً
      بعض قرائتها بعمق وكأني سافرت فعلياً إلى تلك العوالم وتعاطيت
      الأحدث مع شخوصها ..
      متابعة لك عزيزتي عيون هند بشغف وود ..أشكرك على الذائقة الجميلة في الطرح
      ولي عودة بإذن الله لتذوق المزيد والنقاش .. دمت بخير.
      [SIGPIC][/SIGPIC]


    • وصلنا إلى حيث أعاد عذرة اليهودي تحويل علي الزئبقي إلى " كلب" ..


      فما هي حقيقة تحويل الآدميين إلى حيوانات.. وماهو واقع السحر من ذلك..


      أقرأ معكم..


      وكان جابر بن حيان من الذين يعملون بالكيمياء القديمة، وكان يعتقد بحدوث أمور أصبحت اليوم وفي ضوء العلم الحديث من الخرافات والشعوذات!


      جاء في "الموسوعة العربية الميسرة " : ( جابر بن حيان طبيب عربي أول من اشتغل بالكيمياء القديمة .. وكان من المعتقدين بنظرية تحول المعادن إلى ذهب).

      وجابر بن حيان يعرف حقيقة الكيمياء في كتابه ( الأحجار )

      فيقول : ( حد الكيمياء إظهار "ليس" في "أيس" ، إذ "ليس" عندهم عدم ، و"أيس" عندهم وجود ، وكذلك الكيمياء إنما هي إعطاء الأجسام أصباغاً لم تكن لها ).

      ولذلك كان جابر يعتقد أنه باستطاعته أن يحول حيوان إلى إنسان، وإنسان إلى حيوان، والذهب إلى حديد، والحديد إلى ذهب، وضمن كتابه ( السر المكنون ) تلك الآراء !

      ومن آرائه الغريبة كما في كتاب ( التجميع ) إنه إذا أراد أن يخلق إنساناً صنع على شكله صنم من طين، ثم يسكب عليه السائل المنوي ليتخلق إنساناً وهكذا في بقية الحيوانات !!

      ولذلك عارض الفلاسفة الكبار أمثال: الكندي والفارابي وابن سينا والبغدادي مثل هذا العلم، وألفوا مؤلفات لأبطاله، وأثبتوا أنه خرافة لا أساس له من الصحة،

      وهذا نفس ما قاله ابن تيمية وزاد عليهم أن أبان الحكم الشرعي له،

      فالكيمياء التي كان يتحدث عنها ابن تيمية هي هذه الكيمياء القديمة التي هي قرينة السيمياء،

      والتي هي سحر ودجل وتنجيم، ومما اتفق عليه العلماء أن من أسباب تدهور العلوم الطبيعية عند المسلمين

      هو اشتغالهم بتحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب حيث قادهم الطمع إلى إهدار أوقاتهم وعلومهم وراء إنتاج الذهب
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!


    • أورد هنا مما جاء في تفسير ابن كثير..

      هكذا ذكر ابن كثير -رحمه الله- وكذا ذكره قبله ابن جرير فأما الطيران في الهواء، والمشي على الماء،


      فقد ذكره بعض السلف قبلهما؛ وهو دليل على أنه يمكن ذلك، حيث إن الشياطين ومردة الجن يخدمون الساحر وقد يتلبسون به،

      ومعلوم أن الجن لهم القدرة على التشكل بأشكال متنوعة، فلا يستبعد أن يتلبسوا بإنسان ويصوره بصورة حمار أو طير أو وحش ونحو ذلك،

      وفي حكايات العامة الشيء الكثير من قلب الإنسان حيوانًا وطيرًا أو نحو ذلك، ولكنه لا يكون إلا بقدرة الله -تعالى- وإرادته الكونية القدرية،

      كما قال -تعالى- وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وهذا خلافًا لما تزعمه الفلاسفة والمعتزلة من إنكار ذلك،

      وادعائهم أن الساحر يقدر على التخييل والشعوذة، والصحيح الأول، والله على كل شيء قدير


      إذاً.. مع هذه القراءة نستطيع التسليم لحقيقة وقوع مثل هذا التحويل بمشيئة من الله....


      هذا ما وجدته أنا.. فمن أراد الإضافه فله ذلك..


      انتهى..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • نبات سام مخدر من فصيلة الباذنجانيات، ينمو فى السياج، جذوره مغزلية الشكل غليظة، وساقه منتصبة مفردة أو متفرعة،

      وأوراقه رقيقة موبرة، وأزهاره فى شكل سنابل هامية جرسية، والثمرة عديدة البذور الصغيرة كلوية الشكل


      البنج سام يحتوى على قلويات الأتوربين ومواد دابغة البنج نبات سام شديد الخطر ولا يجب أن يقترب منه إلا المختصون

      يتواجد في حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوربا وشمال إفريقيا وشرق آسيا وأمريكا واستراليا

      - مسكن للآلام ومنوم ومضاد للتشنج ـ ويستخلص من المادة الفعالة مستحضرات الربو وتقلصات العضلات الملساء


      إذاً من المنطقي جداً كثرة تواجده، ومن المنطقي استخداماته الكثيرة التي نراها مع أبطال قصتنا..


      ولكن العجيب.. هو ما سوف أقوم بإيراده تالياً.. .



      لقد طور الأطباء المسلمون أساليب معالجة الجروح فابتكروا أسلوب الغيار الجاف المغلق.

      وفتائل الجراحة المغموسة في عسل النحل لمنع التقيح الداخلي وهو أسلوب نقله عنهم الأسبان وطبقه الأوربيون في حروبهم.

      وكان الجراحون المسلمون قد قفزوا بالجراحة قفزة هائلة ونقلوها من مرحلة نزع السهام كما كان عند الإغريق

      إلي مرحة الجراحة الدقيقة ومما سهل هذا اكتشافهم للتخدير قبل الجراحة، فتوصلوا إلى ما سموه المرقد

      (البنج عبارة عن اسفنجة تنقع في محلول من الأعشاب المركبة القنب (الحشيش) والزوان والخشخاش (الأفيون) وست الحسن.

      وتترك لتجف وقبل العملية توضع الاسفنجة في فم المريض فإذا امتصت الأغشية المخاطية تلك العصارة استسلم للرقاد العميق لا يشعر معه بألم الجراحة.

      ولم يقتصر أطباء المسلمين على طريقة الإسفنجة المخدرة فقط، بل كانوا يستعملونه لبوساً من الشرج أو شراباً من الفم. وعرف المسلمون التخدير بالاستنشاق.

      وبين ابن سينا أثره بقوله: (من استنشق رائحته عرض له سبات عميق من ساعته).

      وللإفاقة من البنج كان الأطباء العرب يستخدمون أسفنجة أطلقوا عليها الإسفنجة المنبهة المشبعة بالخل لإزالة تأثير المخدر وإفاقة المريض بعد الجراحة.

      وحدثنا ابن سينا في كتابه "القانون" عن التخدير بالتبريد قائلا: (ومن جملة ما يخدر، الماء المبرد بالثلج تبريداً بالغاً).

      ووصف كيفية استعمال التبريد كمخدر موضعي كما في جراحة الأسنان..

      ولقد كان الجراحون قبل ذلك يتهيبون من الجراجة الداخلية، ويكتفون بعمليات البتر. ثم الكي بالنار لإيقاف النزيف الداخلي.

      لكنهم باكتشاف واختراع الرازي لخيوط الجراحة من أمعاء الحيوان جعل بإمكانهم خياطة أي عضو داخلي بأمان

      دون الحاجة إلى فتحه من جديد لإخراج أسلاك الجراحة. وكان الجراحون يستعملون في خياطة جراحاتهم

      الإبر والخيوط من الحرير أو من أمعاء الحيوانات لربط الجروح الداخلية والخارجية أو من خيوط من الذهب لتقويم الأسنان.



      هذا النقل الذي أخذته من ويكيبيديا .. للأسف تعترض عليه بعض القراءات الأرخرى.. التي تصف

      كان اوليفر وندل هولمز اول من استخدم اصطلاح(البنج) في عام 1846


      لوصف عقار يكبح الحس (خصوصاالشعور بالالم)

      وبعد ان اجرى عمليه جراحيه لأول مره على مريض تم تخديره بالايثير

      وهناك اسلوبان للتخدير الموضعي والعام . يتم التخدير الموضعي


      بواسطه عقار مثل (النوفاكين)الذي يثبط قدرة الاعصاب على نقل الاشارات الى ما يعرف

      بمراكز الالم في الجهاز العصبي المركزي من خلال التحام باحدى قنوات الايونات في غشاء

      الخلايا العصبيه وتعرف باسم (قناة الصوديوم) بهدف تعطيل وظيفتها ويؤدي ذلك الى اعاقه

      حركه النبضات العصبيه في المنطقه المتاخمه لمكان الحقن من دون ان يؤثر في ذلك الوعي

      والادراك وبخلاف ذلك يشكل البنج العام حاله تخديريه مختلفه تماما تؤدي الى فقدان عام

      للاحساس بالالم وفيما يفقد المريض احساسه بالبيئه المحيطه تواصل عملها كالمعتاد بما

      في ذلك التنفس وضغط الدم ورغم مرور 150 عاما على استخدام البنج العام لاتزال آليه

      عمله غير واضحه تماما مقارنة بالبنج الموضعي .




      إذاً.. تم منح ثمرة بعض الاكتشافات العلاجيه العربية، لأطباء أجانب..

      فمن هو مكتشف البنج؟ البنج عبر استخدام ( غاز الأثير) .. أم

      المسلمين.. الذين أوجدوا البنج بأنواعه.. واستخدموه وأستخدموا الترياق المناسب لما بعد العملية..

      سوف تبقى الإجابة معلقة.. ولكن البنج كما تم وصفه في قصتنا.. هي المادة التي وصفها ابن سينا في كتابه..

      ويبدوا أن استخدامها يختصر على الأطباء أو المطلعين من القراء .. والدارسين.


      انتهت رحلتنا عبر تاريخ البنج..

      نتمنى فيها فائده..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!


    • بسم الله الرحمن الرحيم..


      سبحان من علم الانسان مالم يعلم، وجعل له في علمه من كل ضيق مخرج..

      والحمدلله العلي القدير، أن مكننا من التفكر والتدبير، فنقبل الصحيح ونطرح القبيح،

      ونهتدي بهدي نبيه الكريم سيدنا محمد عليه ألف الصلاة وأزكى التسليم، وآله وصحبه إلى يوم الدين..


      أخوتي وأخواتي..


      انتهينا من حكايتنا .. ووقفنا على بعض العلوم الحديثة القديمه، وأتمنى أنها كانت قراءة مسلية، وحكاية فيها فائده..

      وسنعود إلى حيث أننا نعشق الاستماع، فالحوار أدب وله قواعد.. والحديث لغة لايجهلها عاقل، والفهم الصحيح بالمناقشة والتنقيح..

      فبارك الله لكم.. أيًّ كان قارئكم.. فماذا قرأتم.. فنحن هنا لنستمع.. ومالذي أعجبكم وماذا كرهتم مما قرأتم.. في أسطورة


      " دليلة المحتالة وعلي الزئبقي"... هنا أفتتح باب الحوار والاستماع، عن القصة وما كان.. في انتظار تعقيباتكم، وملاحظاتكم..




      كل التحية.. أختكم
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • إلى بحث جديد.. فنحن قرأنا الأسطورة في الشرق، وفهمنا آثار القصص ومقاصد العبر..


      من خلال إحدى روائع الأدب، ( ألف ليلة وليلة) .. هذا الكتاب والذي هو أسطورة بحد ذاته


      حمله معه أكثر من حكاية وقصة، تحمل في مضامينها بعض الحقائق وبعض الأكاذيب..


      مبالغات وخيالات، شجاعة ومواجهة، خبث وخديعة، وشطارة وذكاء..


      في قصص مختلفة الابطال..



      إذاً .. كيف كانت الاسطورة في اليونان والاغريق.. وماهو الفرق


      سنقرأ هذا أيضاً.. في أعشق الاستماع إليك..



      واسطورة.. كيوبيد و سخى..


      أتمنى لكم قراءة ممتعة..



      تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!


    • بسم الله الرحمن الرحيم..


      لابد أننا لاحظنا هنا عبر الاسطورة الاغريقيه، سخى وكيوبيد، بأن الكون

      مجزأ بين عالم الخالدين ( والذين تتم تسميتهم بالآله) وعالم البشريين ( وهم البشر)

      وأن الآلهه، هم الأعظم شأناً وأكثر قوة وسيطره، ولكنهم كانوا يفاجئون أحياناً بصفات البشر

      فتصبح المشاعر البشريه جزء من الآلهه، ولكنها تعتبر ضعفاً لديهم.. مما يشكل أعمالاً

      غير إنسانيه في بني البشر.

      أو شئ من هذا.. هذا ما فهمته أنا من قراءتي.. وستكون لنا وقفات مع الأساطير الاغريقيه

      لأنها تدمج بين فئات مختلفه، ( كالآلهه) و ( الملائكه) و ( الحيوانات الأسطوريه) و ( القوى الغير طبيعيه) و ( البشر)

      فمثلما نرى هنا من خلال قصة كيوبيد.. كانت القصة تستند إلى صفات الزوجه..

      وكأن فيها إيعاز بأهمية أن تكون الزوجه، مطيعه لزوجها،

      وأن الفضول والاستماع إلى كلام الآخرين قد يؤدي إلى نهاية استقرارها..

      وأن أم زوجها لا تقبل بها أبداً.. بسبب الغيرة.. ولكنها يجب أن تكون صبوره وتطيعها..

      هذه المبادئ التي تسرب من خلال الحكايات الاغريقيه، لابد وأن لها علاقه بمعتقدات الكتاب..

      فمن أين استخرجت قصص الاغريق؟؟

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!


    • إذاً، استكمالاً للأسطورة الأغريقية..

      تعرف الاسطورة الأغريقية بالميثولوجيا الرومانية، حيث ليس في الميثولوجيا الرومانية، أو الديانة الرومانية، نبي متفوق،

      وليس فيها سعي إلي تفسير طبيعة الآلهة ولم يعرف في الديانة الرومانية كتاب مقدس، ونص محدد يعلم الفضيلة والأخلاق الصالحة،

      ويكشف عن حقائق الظواهر الطبيعية والكونية ولم يعرف في هذه الديانة مخطط واضح ليوم الحساب والبعث.

      الأمر الذي يدعو إلى عدم انتظار تعاليم وعقائد صارمة يقوم علي ترويجها كهنة مميزون ومنظمون في تراتبية كهنوتية دقيقة

      إذاً، كما رأينا في قصة كيوبيد ويسوخى، فقد كان الهدف هو تعليم طاعة الزوجه لزوجها وأم زوجها..

      وتتنوع بعد ذلك القصص الدمويه التي تفضي إلى حكمة مجهوله من كل أمر.. وقد سيطرت الناحية العملية النفعية على الديانة الرومانية،

      فطالما كانت الآلهة الرومانية تؤدي دورها بالنسبة للشخص الروماني وتلبي له متطلباته، كان يعبدها لكنه إذا ثبت عدم جدوى إله من الآلهة

      لم يتردد الشخص الروماني أن يبحث عن معبود آخر طالما خذله المعبود الأول.

      ولما كانت الديانة سطحية شكلية غير روحية كديانات الشرق فقد كان لدى هذا الشخص إحساس مستمر بهذا النقص

      وهو ما أدى إلى استقبال آلهة كثيرة من الشرق والترحيب بها وكان من بين هذه الآلهة

      الإله إسكيليبيوس والإلهة كيبيلي و إيريس وميثراس وغيرهم


      ..........

      هذه وقفه وسنعود مع تفاصيل عن ( كيوبيد) ..


      استغفر الله العظيم وأتوب إليه، لا إله إلاّ هو، خالق الخلق ومحيي العظام وهي رميم.. سبحانه ولا حول ولا قوة إلاّ به..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • للنقاش..


      ماهو الفرق بين الأسطورة العربية، والأسطورة الإغريقية، من حيث الذائقة والقراءة والخيال؟
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!