][§¤°~^™ تعلم التجويد ™^~°¤§][

    • ][§¤°~^™ تعلم التجويد ™^~°¤§][

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الحمد لله على نعمه والائه والصلاة والسلام على خير انبيائه
      سيدنا محمد وعلى اله واصحابه ..
      اخوانى واخواتى الكريمات فى هذا المنتدى الطيب الذى جمعنا على الخير
      احببت ان اكتب فى هذه الصفحات عن تجويد القران الكريم
      وهى عبارة عن دروس فى التجويد فلا يخفى علينا اخوانى اهمية
      معرفه التجويد لنا كمسلمين ومحبى كتاب الله عز وجل فيجب علينا
      ان نتعلم فن التجويد ونقف على احكامه لنرتل كتاب الله كما امرنا
      عز وجل وامر نبيه الكريم (( ورتل القران ترتيلا ))
      نساله تعالى ان يهبنا فى القول والعمل الرشاد والصواب
      وان ينفع به النفع العميم ويجعله خالصا لوجهه الكريم امين
      من خلال دراستى للتجويد ... ابد معكم هذه السلسله ..


      ڳلمتآڼ خفﯾفتآڼ علێ آللسآڼ ♥ ،;، ┋פبﯾبتآڼ للرפمآڼ ♥ ،؛، ┋ثقيلتان في آلمﯾڗآڼ ♥ ،;، ♥ « سبפآڼ آللھ ۆبפمڍھ » o « « سبפآڼ آللھ آلعظيم
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ~*¤ô§ô¤*~الدرس الاول~*¤ô§ô¤*~

      التجويد لغة :: التحسين
      اصطلاحا :: اعطاء كل حرف حقه ومستحقه ,,حقه ( صفاته الذاتية مثل : الجهر -
      الشدة - الاستعلاء - الاطباق - والغنه وغيرها من الصفات التى سون اقوم بشرحها
      ان شاء الله )
      مستحقه ( صفاته العرضية كلاظهار - الادغام - الاقلاب - الاخفاء - والتفخيم وهكذا)

      موضوعه :: القران الكريم وقيل الحديث الشريف ايضا

      حكمه :: العلم به فرض كفايه والعمل به فرض عين على كل من حفظ القران
      كله او بعضه من مسلم ومسلمة بلغ حد التكليف الشرعى

      فضله :: هو من اجل العلوم لتعلقه بالقران الكريم

      واضعه :: الائمة من القراء

      استمداده :: من القران والسنة ( ورتل القران ترتيلا )
      ( قوله عليه السلام : اقراوا القران بلحون العرب واياكم ولحون اهل
      الفسق والكبائر فانه سيجىء اقوام من بعدى يرجعون القران ترجيع الغناء
      والرهبانية والنوح لا يجاوز حناجرهم مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شانهم)

      الى الدرس الثانى ان شاء الله






      ڳلمتآڼ خفﯾفتآڼ علێ آللسآڼ ♥ ،;، ┋פبﯾبتآڼ للرפمآڼ ♥ ،؛، ┋ثقيلتان في آلمﯾڗآڼ ♥ ،;، ♥ « سبפآڼ آللھ ۆبפمڍھ » o « « سبפآڼ آللھ آلعظيم
    • شكرا على الرد
      ....................
      شعاع : العفو أختي
      أنسة قنبله : الله يبارك فيك ( وانتظري المزيد من الدروس )
      ...................

      $$e $$e
      ڳلمتآڼ خفﯾفتآڼ علێ آللسآڼ ♥ ،;، ┋פبﯾبتآڼ للرפمآڼ ♥ ،؛، ┋ثقيلتان في آلمﯾڗآڼ ♥ ،;، ♥ « سبפآڼ آللھ ۆبפمڍھ » o « « سبפآڼ آللھ آلعظيم
    • ~*¤ô§ô¤*~الدرس الثانى~*¤ô§ô¤*~

      اللحن : لغة : الانحراف والميل
      اصطلاحا : الانحراف والميل عن الصواب فى القراءة

      ينقسم الى قسمين ...
      ( جلى واضح ) .. وهو خطا يطرا على الالفاظ فيخل بالمعنى والاعراب
      كرفع المجرور ونصب المرفوع وهكذا .

      ( الخفى المستتر ) .. خطا يطرا على الحروف فيخل بعرف الاداء الصحيح
      كقصر الممدود واظهار المدغم وتفخيم المرقق وهكذا .

      واللحن بقسميه ان تعمده القارىء او تساهل فيه كان اثما

      الى الدرس الثالث ان شاء الله
      ڳلمتآڼ خفﯾفتآڼ علێ آللسآڼ ♥ ،;، ┋פبﯾبتآڼ للرפمآڼ ♥ ،؛، ┋ثقيلتان في آلمﯾڗآڼ ♥ ،;، ♥ « سبפآڼ آللھ ۆبפمڍھ » o « « سبפآڼ آللھ آلعظيم
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ~*¤ô§ô¤*~الدرس الثالث~*¤ô§ô¤*~


      مراتب القراءة ثلاثة وهى ....

      ( الترتيل ) .. هو القراءة بتؤدة وطمانينة مع تدبر المعانى

      ( الحدر ) .. هو الاسراع فى القراءة مع مراعاة الاحكام ما امكن ذلك

      ( التدوير ) ..هو مرتبة وسطى بين الترتيل والحدر ولا بد من مراعاة الاحكام فى المراتب
      الثلاثة التى ذكرناها

      افضل المراتب هى مرتبة الترتيل وذلك لنزول القران الكريم بها ( ورتلناه ترتيلا )

      اركان القراءة الصحيحة ثلاثة وهى ..
      1.. موافقه الرسم العثمانى ولو احتمالا
      2.. موافقه القراءة لوجه من اوجه النحو
      3.. صحة السند وهو اهم هذه الاركان ومعناه ان يكون القارى قد قرا على
      شيخ متقن اتصل سنده بالنبى عليه الصلاة والسلام

      الى الدرس الرابع ان شاء الله
      ڳلمتآڼ خفﯾفتآڼ علێ آللسآڼ ♥ ،;، ┋פبﯾبتآڼ للرפمآڼ ♥ ،؛، ┋ثقيلتان في آلمﯾڗآڼ ♥ ،;، ♥ « سبפآڼ آللھ ۆبפمڍھ » o « « سبפآڼ آللھ آلعظيم
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ~*¤ô§ô¤*~الدرس الرابع~*¤ô§ô¤*~

      الاستعاذة : اعوذ بالله من الشيطان الرجيم


      حكمها : مستحبة وقيل واجبة


      موضعها : عند البدء بالقراءة قال تعالى ( فاذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم )


      هناك صيغ اخرى منها ( اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم )


      حالات الجهر بها : فى المحافل ومجالس التعليم

      حالات الاسرار بها : فى الصلاة والانفراد

      الى الدرس الخامس باذن الله تعالى

      $$e $$e
      ڳلمتآڼ خفﯾفتآڼ علێ آللسآڼ ♥ ،;، ┋פبﯾبتآڼ للرפمآڼ ♥ ،؛، ┋ثقيلتان في آلمﯾڗآڼ ♥ ،;، ♥ « سبפآڼ آللھ ۆبפمڍھ » o « « سبפآڼ آللھ آلعظيم
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ~*¤ô§ô¤*~الدرس الخامس~*¤ô§ô¤*~

      البسمله : بسم الله الرحمن الرحيم

      حكمها : فى اوائل السور الوجوب الصناعى باستثناء سورة البراءة فلا بسمله فى اولها

      وحكمها فى غير اوائل السور : الجواز الا سورة البراءة على ما يبدو من كلام العلماء

      الى الدرس السادس ان شاء الله تعالى

      $$e
      ڳلمتآڼ خفﯾفتآڼ علێ آللسآڼ ♥ ،;، ┋פبﯾبتآڼ للرפمآڼ ♥ ،؛، ┋ثقيلتان في آلمﯾڗآڼ ♥ ،;، ♥ « سبפآڼ آللھ ۆبפمڍھ » o « « سبפآڼ آللھ آلعظيم
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ~*¤ô§ô¤*~الدرس السادس~*¤ô§ô¤*~

      النون الساكنة والتنوين ...

      النون الساكنة : هى الخالية من الحركة (ن)
      وتوجد بالاسماء والافعال والحروف وفى الوسط والطرف


      التنوين : هو نون ساكنة زائدة تلحق اخر الاسم فى اللفظ دون الخط وفى الوصل دون الوقف
      وضابطه هو وجود ضمتين او كسرتين او فتحتين على الحرف الاخير من الاسمااء


      النون الساكنة والتنوين لها احكام اربعه سوف اذكرها لكم بالترتيب ..
      فى الدرس القادم ان شاء الله تعالى

      $$e
      ڳلمتآڼ خفﯾفتآڼ علێ آللسآڼ ♥ ،;، ┋פبﯾبتآڼ للرפمآڼ ♥ ،؛، ┋ثقيلتان في آلمﯾڗآڼ ♥ ،;، ♥ « سبפآڼ آللھ ۆبפمڍھ » o « « سبפآڼ آللھ آلعظيم
    • كاتب الرسالة الأصلية : حكيم
      [B]بارك الله فيك , و جزاك خيرًا

      و إن شاء الله سنكون متواصلين مع دروسك إن شاء الله
      [/B]

      ..................................
      شكرا لك أخي حكيم على مرورك على الموضوووووووووع $$e
      ڳلمتآڼ خفﯾفتآڼ علێ آللسآڼ ♥ ،;، ┋פبﯾبتآڼ للرפمآڼ ♥ ،؛، ┋ثقيلتان في آلمﯾڗآڼ ♥ ،;، ♥ « سبפآڼ آللھ ۆبפمڍھ » o « « سبפآڼ آللھ آلعظيم
    • كاتب الرسالة الأصلية : هشام
      شكرا لك أختي العنود على الموضوع وننتظر منك المزيد $$e

      .............
      العفر اخي هشام ( و انتظر المزيد ) $$e
      ڳلمتآڼ خفﯾفتآڼ علێ آللسآڼ ♥ ،;، ┋פبﯾبتآڼ للرפمآڼ ♥ ،؛، ┋ثقيلتان في آلمﯾڗآڼ ♥ ،;، ♥ « سبפآڼ آللھ ۆبפمڍھ » o « « سبפآڼ آللھ آلعظيم
    • كاتب الرسالة الأصلية : ساندي بل
      [B]
      مشكورة اختي العنود .. على الدروس المفيدة والله يعطيكي العافية |a
      [/B]

      العفو اختي الله يعافيك
      $$e
      ڳلمتآڼ خفﯾفتآڼ علێ آللسآڼ ♥ ،;، ┋פبﯾبتآڼ للرפمآڼ ♥ ،؛، ┋ثقيلتان في آلمﯾڗآڼ ♥ ،;، ♥ « سبפآڼ آللھ ۆبפمڍھ » o « « سبפآڼ آللھ آلعظيم
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ~*¤ô§ô¤*~الدرس السابع~*¤ô§ô¤*~

      الحكم الاول >>>> الاظهار

      لاظهار لغة : البيان والوضوح

      اصطلاحا : اخراج الحرف من مخرجه من غير غنه معه

      حروفه سته وهى : الهمزة ,, الهاء ,, العين ,, الحاء ,, الغين ,, الخاء

      تسمى هذه الحروف حروف حلقيه لانها تخرج من الحلق

      فان وقعت هذه الحروف الستة بعد النون او التنوين وجب >>>>> الاظهار

      لماذا اظهرناها ؟؟ ( السبب هو بعد مخرج النون والتنوين من مخرج حروف الحلق لان
      النون والتنوين من طرف اللسان وبينه وبين الحلق بعد


      الامثله على الاظهار ....

      1.. انعمت >>> لاحظ النون الساكنة وبعدها العين وهو من حروف الحلق فوجب الاظهار

      2.. من امن >>> لاحظ النون الساكنة وبعدها همز وهو من حروف الحلق فوجب الاظهار

      3.. فريقا هدى >> لاحظ التنوين وبعده الهاء وهو من حروف الحلق فوجب الاظهار

      4.. يومئذ خاشعه >>> لاحظ التنوين وبعده حرف الخاء وهو من حروف الحلق فوجب الاظهار


      الى الحكم التالى من احكام النون الساكنة والتنوين ان شاء الله تعالى
      ڳلمتآڼ خفﯾفتآڼ علێ آللسآڼ ♥ ،;، ┋פبﯾبتآڼ للرפمآڼ ♥ ،؛، ┋ثقيلتان في آلمﯾڗآڼ ♥ ،;، ♥ « سبפآڼ آللھ ۆبפمڍھ » o « « سبפآڼ آللھ آلعظيم