[ تلبٌس الجآن للإنسيّ ] .. دعوه للحوآر !!

    • [ تلبٌس الجآن للإنسيّ ] .. دعوه للحوآر !!

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



      جئتكم بموضوع مُحيّر
      بعضهم من يُؤمن بوجوده وهناك من يرفضه وينكره



      (( تلبس الجان للإنسيّ ))



      قال تعالى : (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ)



      مُؤخراً تناقشت الموضوع مع زملائي وبالفعل هنالك من أيّد
      وهناك من رفض وابدت جميع الاطراف آرائها


      والمُتعارف ان الاطباء لا يؤمنون بتلبس الشياطين للانس
      وخصوصاً اطباء النفس .. فيعامل على انه مرض نفسي


      أنواع الأمراض والأذى الذي يسببه الجن
      يتسبب الجن في إيقاع كثير من الأمراض المختلفه والأذى للإنس في نفسيته وتغير مزاجه أوبدنه أفي أمواله وممتلكاته أو في تجارته أو في علاقته بالأخرين أو في دراسته
      وهذه الأمراض التي سوف سنتعرض لذكر بعض منها قد تقع إما بسبب من أسباب تسلط الجني على الأنسي أوبسبب السحر
      فمن هذه الأعراض :.
      1-إحداث الخوف والترويع للإنسي
      2-الأمراض النفسيه والعصبيه (الجنون –الإكتئاب-القلق-والتوتر-الصرع-الوسواس-اضطراب الشخصيه)
      3-الأمراض العضوية (أي مرض عضوي عجز الطب البشري عن علاجه وليس له سبب طبي )
      4-الأخذ بالعيون وأحداث الخيالات
      5-إيقاع الشحناء والقاء العداوه والبغضاء والفرقه بين كل أثين بينهما ارتباط (زوجين-شريكين في تجاره- صديقين- أسره)
      6-أمراض النساء (العقم-النزيف وعدم انتظام الدوره –التهابات)
      7-ألأمراض الجنسيه(الربط)



      هُنــآ دعوه للحوار


      هل يتلبس الجآن للإنسيّ ويسبب له القلق والهلوسة والاحلام المزعجة مع امراض مصاحبة
      ام انه للجن عالمها فلا يمكن للجني تلبس الانسي وايذائه وانه ليس سوى مرض نفسي ؟!!



      مع ودي ~ :)
      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • موضوع رائع أختي

      بالنسبة لي أؤيد ذلك
      فهنالك الكثير من الأدلة أثبتت ذلك

      علماء النفس ينكرون ذلك لأنهم يتبعون ما يجدونه في كتب علم النفس
      وغالبا هذه الكتب كتبها الغرب
      اللذين لا يؤمنون بوجود الجن

      تلبس الجن للإنس حقيقي
      لأنه لو لم يكن كذلك
      لما وجدت الأدعية والرقي الشرعية التي حثنا بها النبي عليه الصلاة والسلام
      لحماية انفسنا منهم

      وكما هو معروف في خلق آدم أن إبليس كان باستطاعته دخول جسد آدم
      وإبليس من الجن

      تقبلي مروري

      قــــــــ الفنجان ــــــارئة
    • قارئة الفنجان كتب:

      موضوع رائع أختي

      بالنسبة لي أؤيد ذلك
      فهنالك الكثير من الأدلة أثبتت ذلك

      علماء النفس ينكرون ذلك لأنهم يتبعون ما يجدونه في كتب علم النفس
      وغالبا هذه الكتب كتبها الغرب
      اللذين لا يؤمنون بوجود الجن

      تلبس الجن للإنس حقيقي
      لأنه لو لم يكن كذلك
      لما وجدت الأدعية والرقي الشرعية التي حثنا بها النبي عليه الصلاة والسلام
      لحماية انفسنا منهم

      وكما هو معروف في خلق آدم أن إبليس كان باستطاعته دخول جسد آدم
      وإبليس من الجن

      تقبلي مروري

      قــــــــ الفنجان ــــــارئة


      قارئة


      أسعدني تواجدك عزيزتي

      صحيح ان الغرب لا يؤمنون بوجود الجن

      ولكن هنالك حالات مشابهه قد تشافى منها العديد من الناس [ بالدول الغربية ]

      فمثلاً بقصة واقعية عن طبيبة كانت تُعاني من اضطرابات نفسية

      ولإيمان اهلها بأنها قد تكون ضر من الجن اخذوها لعدة شيوخ

      وفي كل مره تزداد حالتها خطوره

      وبالاخير عندما يأسوا من العلاج ذهبت للمستشفى وتم تفادي حالتها بعد فقدها للبصر



      والطبيبة بنفسها تحكي القصة

      للأسف بعضهم يُبالغون بشكوكهم ويُضيعون الوقت بتوهمات ... انا اتفق مع ماقلتيه

      ولكن ما رأيك بما حدث بالقصة ؟!!




      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • موضوع واقعي أخت شوكولاه ويشغل الكثيرين في وقتنا الحالي , وقد تضاربت الأراء حوله كثيراً
      مابين مصدق للأمر ورافض ، كذلك خلط الكثير بين ما يمكن أن يُعزى في أسبابة من عوارض
      لمرض عضوي أو نفسي وبين مايمكن أن يكون مس أو تلبس أو ما شابه ذلك ، وللمشعوذون والدجالون
      قصص كثيرة في إستغلال الضعفاء والجهلة الذين يلجون في مثل المواضيع بضعف وسلبية وتصديق مطلق
      وقلة يقين بالله الذي أقر لنا من الرقية والتحصينات مايقينا ويكفينا ذلك
      لكن ما لا نستطيع إنكاره هو وجود مايسمى بالمس وغيره مصداقاً لقوله : ( "الذين يأكلون الربا
      لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا انما البيع مثل الربا
      وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره الى الله
      ومن عاد فأولئك اصحاب النار هم فيها خالدون ) ــ275ــ"سورة البقرة ، وغيرها من الآيات والأحاديث التي
      تتحدث عن ذلك ، وهناك الرقية للعلاج والوقاية من مثل هذه الأمور ، ورقية الإنسان لنفسه
      أفضل من أي راق فالله لا يحتاج وسيط بل لحسن إلتجاء ويقين بعظمة قدرته على كل شئ
      والقصص التي نسمعها ونشاهدها كثيرة في هذا السياق أحد الأخوات أعرفها شخصياً
      تصرع بطريقة تودي بها للإصابة الجسدية الشديدة والمؤدية التي تستوجب بقائها تحت الرعاية الطبية
      لفترات لمعالجة الضرر وتجميل التشوهات التي لحقت بمظهرها ، الأطباء في حيرة من أمرها حيث لايوجد
      سبب عضوي ، بينما المشائخ كان لهم رأي بتلبس جني عاشق لجسدها وعند حضوره تصرع والعلم عند الله
      وشفى الله كل مبتلى فللأمر تفاصيل غريبة ومحيرة .. ولي عودة للنقاش بمشيئة الله .
      [SIGPIC][/SIGPIC]
    • مساء الخير
      عزيزتي.. شوكولآه
      أُحييك على الطرح
      أُشيد بأهميته للتوضيح ,
      في الحقيقة أدرجت نفس التساؤل في القسم الإسلامي
      حيث لم أجد أي إجابه على تساؤلاتي..!!
      وبالنسبه لرأيي
      هناك أُناس عقلانيون لديهم تفسير منطقي
      لفعل الإنسان الذي أُشتبه أَن به لبس من الجان
      وعزوها لأسباب نفسيه طبية من مبدأ أن الدماغ
      قادر على صنع تلك الأفعال والكلامات المُبهمه
      وقيل أنه محال أن يدخل جسم في جسم آخر
      والمذكور في القرآن عن المس المقصود بها الوسوسه والتخييل
      لا غير
      هنا نُرجح إستحالة تلبس الجن للإنس
      ,,
      ولكن للآن حقا لا أُجزم بذلك
      فتلك من الأمور الغيبيه التي لا نعلم عنها !!
      ولا أدري أيجوز أن نمحص العقل لفهمها !!
      ,,
      الأكيد أنه يجب أن نرجع للقرآن الكريم
      في علاج تلك الحالات قبل كل شيء
      ,,
      عذرآ على الإطاله
      شاكره طرحك المتميز



      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • زهر مكة كتب:

      موضوع واقعي أخت شوكولاه ويشغل الكثيرين في وقتنا الحالي , وقد تضاربت الأراء حوله كثيراً
      مابين مصدق للأمر ورافض ، كذلك خلط الكثير بين ما يمكن أن يُعزى في أسبابة من عوارض
      لمرض عضوي أو نفسي وبين مايمكن أن يكون مس أو تلبس أو ما شابه ذلك ، وللمشعوذون والدجالون
      قصص كثيرة في إستغلال الضعفاء والجهلة الذين يلجون في مثل المواضيع بضعف وسلبية وتصديق مطلق
      وقلة يقين بالله الذي أقر لنا من الرقية والتحصينات مايقينا ويكفينا ذلك
      لكن ما لا نستطيع إنكاره هو وجود مايسمى بالمس وغيره مصداقاً لقوله : ( "الذين يأكلون الربا
      لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا انما البيع مثل الربا
      وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره الى الله
      ومن عاد فأولئك اصحاب النار هم فيها خالدون ) ــ275ــ"سورة البقرة ، وغيرها من الآيات والأحاديث التي
      تتحدث عن ذلك ، وهناك الرقية للعلاج والوقاية من مثل هذه الأمور ، ورقية الإنسان لنفسه
      أفضل من أي راق فالله لا يحتاج وسيط بل لحسن إلتجاء ويقين بعظمة قدرته على كل شئ
      والقصص التي نسمعها ونشاهدها كثيرة في هذا السياق أحد الأخوات أعرفها شخصياً
      تصرع بطريقة تودي بها للإصابة الجسدية الشديدة والمؤدية التي تستوجب بقائها تحت الرعاية الطبية
      لفترات لمعالجة الضرر وتجميل التشوهات التي لحقت بمظهرها ، الأطباء في حيرة من أمرها حيث لايوجد
      سبب عضوي ، بينما المشائخ كان لهم رأي بتلبس جني عاشق لجسدها وعند حضوره تصرع والعلم عند الله
      وشفى الله كل مبتلى فللأمر تفاصيل غريبة ومحيرة .. ولي عودة للنقاش بمشيئة الله .



      بالفعل كما ذكرتي عزيزتي اصبح به خلط بين المرض النفسي او العضوي وبين المس

      هنالك من يستغل ضعف قلوب الناس وينصب عليهم وهناك من لديهم من العلم والبصيره التي تمكنهم من شفاء الناس المصابون بالمس بقدرة الله عز وجل

      قد أؤمن بالتلبس أو المس ولكنني مقتنعه بشده ان الانسان قوي الايمان وكثير الذِكر وقرائة القرآن لهُ ان تحفظه من اي مس او سوء


      عزيزتي اسعدني توجُدك وتسعدني اكثر عودتك :)
      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

      دائما علماء النفس لايومنون الا بالعلم فقط أي بمعنى بالعالم المادي المحسوس

      وعندما تعود لنا الذاكرة بمحاولة ايجاد الحياة فالمختبر فشلوا وايقنوا استحالتها

      وانها من قوى اكبر منهم وهوه الله جل في علاه خلق فقدر قال الله تعالى ( وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً)

      صدق الله العظيم ,

      ونحن كمسلمين نؤمن بذلك ومنها وسوسة ابليس لأدم عليه السلام كما ذكره القران الكريم

      وسوسة الشيطان لاخوه يوسف عليه السلام كلها تدل بتأثير الجن على الانس هذا من ناحية

      ذهنيه اما من الناحية الجسديه ايذاءه لايوب عليها السلام كما اسلفتي فالموضوع اعلاه


      هذه من من المنظور القراني




      أختي الكريمة علي بأيضاح بعض النقاط

      أن الله قد خلق الجن من خالص النار وهو طرف لهبها كما قال تعالى:


      (وخلق الجان من مارج من نار)

      وللحديث: ((خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وصف لكم))

      فلذلك كانت أجسام الجن أجسام رقيقة فليس بمستنكر أن يدخلوا في جوف الإنسان،


      عن ابن عباس رضي الله عنه: ((أن امرأة جاءت بابن لها إلى رسول اللهفقالت:

      يا رسول الله إن ابني به جنون وإنه يأخذه عند عشائنا وغدائنا فيخبث علينا،

      فسمع رسول اللهصدره ثم دعا له، فثع (قاء) فخرج من جوفه مثل الجرو الأسود يسعى))

      وقد قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قلت لأبي: إن قوما يقولون: إن الجن لا تدخل في بدن الإنس

      قال: يا بني يكذبون هو ذا يتكلم على لسانه.

      قضية تلبس الجن بالإنس قضية معروفة عند المعالجين بالقرآن،

      فأذكر حادثة حصلت في منطقة الخبر لأحد المعالجين بالقرآن - الشيخ عبدالقادر لمن يعرفه- عندما أسلم على يديه

      طبيب نفسي بعد أن أثبت له بالبرهان تلبس الجن بالإنس.

      الذي يجعل الجن يطغون ويتعاظمون ويؤذون هو استعاذة الإنسان بهم وتعظيمه لهم وإكبارهم فيزدادون طغياناً،

      قال تعالى: (وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا)

      أي طغياناً وعلى هذا فلا سلطان للجان (أي الكفار منهم والشياطين)ولا قوة لهم على الإنسان إلا إذا كان

      ضعيف الإيمان أو غافلاً عن ربه وذكره سبحانه وبذلك يكون عرضه لعبث الشياطين به،

      قال تعالى:

      (إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون،
      إنما سلطانه علىالذين يتولونه والذين هم به مشركون)

      فكيد الشيطان ضعيف ويمكن للمسلم الإحتراز منه بالمواظبة على قراءة القرآن وبالأذكار.



      آسف على الإطالة
      دمتم على الخير دائماً
      عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ
    • m!ss flora كتب:

      مساء الخير
      عزيزتي.. شوكولآه
      أُحييك على الطرح
      أُشيد بأهميته للتوضيح ,
      في الحقيقة أدرجت نفس التساؤل في القسم الإسلامي
      حيث لم أجد أي إجابه على تساؤلاتي..!!
      وبالنسبه لرأيي
      هناك أُناس عقلانيون لديهم تفسير منطقي
      لفعل الإنسان الذي أُشتبه أَن به لبس من الجان
      وعزوها لأسباب نفسيه طبية من مبدأ أن الدماغ
      قادر على صنع تلك الأفعال والكلامات المُبهمه
      وقيل أنه محال أن يدخل جسم في جسم آخر
      والمذكور في القرآن عن المس المقصود بها الوسوسه والتخييل
      لا غير
      هنا نُرجح إستحالة تلبس الجن للإنس
      ,,
      ولكن للآن حقا لا أُجزم بذلك
      فتلك من الأمور الغيبيه التي لا نعلم عنها !!
      ولا أدري أيجوز أن نمحص العقل لفهمها !!
      ,,
      الأكيد أنه يجب أن نرجع للقرآن الكريم
      في علاج تلك الحالات قبل كل شيء
      ,,
      عذرآ على الإطاله
      شاكره طرحك المتميز






      صحيح فلوورا ولكن يبقى علامات استفهام مُبهمه بغيبيات نحن لا نعلمها

      ولكن هي حقاُ حقيقة وهناك أُناس كثيرون من يُعانون بالمس

      ويتعالجون بمراكز للرقيه الشرعية والتداوي بالقرآن

      هي حقيقة لا يُمكن ان ننكرها .. يُمكن للجن ان تؤذي البشر .. أتتفقين معي !!

      وهناك خلط واضح بين المس والمرض النفسي ولكن كيف لنا ان نعرف !!
      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • سنور ولابس كمه كتب:

      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

      دائما علماء النفس لايومنون الا بالعلم فقط أي بمعنى بالعالم المادي المحسوس

      وعندما تعود لنا الذاكرة بمحاولة ايجاد الحياة فالمختبر فشلوا وايقنوا استحالتها

      وانها من قوى اكبر منهم وهوه الله جل في علاه خلق فقدر قال الله تعالى ( وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً)

      صدق الله العظيم ,

      ونحن كمسلمين نؤمن بذلك ومنها وسوسة ابليس لأدم عليه السلام كما ذكره القران الكريم

      وسوسة الشيطان لاخوه يوسف عليه السلام كلها تدل بتأثير الجن على الانس هذا من ناحية

      ذهنيه اما من الناحية الجسديه ايذاءه لايوب عليها السلام كما اسلفتي فالموضوع اعلاه


      هذه من من المنظور القراني




      أختي الكريمة علي بأيضاح بعض النقاط

      أن الله قد خلق الجن من خالص النار وهو طرف لهبها كما قال تعالى:


      (وخلق الجان من مارج من نار)

      وللحديث: ((خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وصف لكم))

      فلذلك كانت أجسام الجن أجسام رقيقة فليس بمستنكر أن يدخلوا في جوف الإنسان،


      عن ابن عباس رضي الله عنه: ((أن امرأة جاءت بابن لها إلى رسول اللهفقالت:

      يا رسول الله إن ابني به جنون وإنه يأخذه عند عشائنا وغدائنا فيخبث علينا،

      فسمع رسول اللهصدره ثم دعا له، فثع (قاء) فخرج من جوفه مثل الجرو الأسود يسعى))

      وقد قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قلت لأبي: إن قوما يقولون: إن الجن لا تدخل في بدن الإنس

      قال: يا بني يكذبون هو ذا يتكلم على لسانه.

      قضية تلبس الجن بالإنس قضية معروفة عند المعالجين بالقرآن،

      فأذكر حادثة حصلت في منطقة الخبر لأحد المعالجين بالقرآن - الشيخ عبدالقادر لمن يعرفه- عندما أسلم على يديه

      طبيب نفسي بعد أن أثبت له بالبرهان تلبس الجن بالإنس.

      الذي يجعل الجن يطغون ويتعاظمون ويؤذون هو استعاذة الإنسان بهم وتعظيمه لهم وإكبارهم فيزدادون طغياناً،

      قال تعالى: (وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا)

      أي طغياناً وعلى هذا فلا سلطان للجان (أي الكفار منهم والشياطين)ولا قوة لهم على الإنسان إلا إذا كان

      ضعيف الإيمان أو غافلاً عن ربه وذكره سبحانه وبذلك يكون عرضه لعبث الشياطين به،

      قال تعالى:

      (إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون،
      إنما سلطانه علىالذين يتولونه والذين هم به مشركون)

      فكيد الشيطان ضعيف ويمكن للمسلم الإحتراز منه بالمواظبة على قراءة القرآن وبالأذكار.



      آسف على الإطالة
      دمتم على الخير دائماً



      جميل أخي .. جئت ببراهين تبين ان بإمكان الجن ضر الانسان وذلك بقدرة من الله عز وجل


      ولكن هل يمكن رؤية الجن ؟!!



      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • شوكولاه كتب:

      جميل أخي .. جئت ببراهين تبين ان بإمكان الجن ضر الانسان وذلك بقدرة من الله عز وجل


      ولكن هل يمكن رؤية الجن ؟!!






      الأصل عدم رؤية الجن لقوله تعالى: (إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ)صدق الله العظيم
      ولكن يمكن رؤيتهم كاستثناء، كما رأى أبو هريرة وأبى بن كعب الشيطانَ الذي كان يسرق من مال الصدقة.
      عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ
    • سنور ولابس كمه كتب:

      الأصل عدم رؤية الجن لقوله تعالى: (إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ)صدق الله العظيم
      ولكن يمكن رؤيتهم كاستثناء، كما رأى أبو هريرة وأبى بن كعب الشيطانَ الذي كان يسرق من مال الصدقة.



      اذن ليس بضرورة ان من يراهم مُصاب بالمس او السحر !!؟

      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • شوكولاه كتب:

      اذن ليس بضرورة ان من يراهم مُصاب بالمس او السحر !!؟




      ليس فالعادة الرؤية الفعلية اي بمعنى بصورته كما هوه مخلوق يأتي بأشكال مختلفة يتقمصها كما روي عن الصادق الامين بتشكلها على صورة حيات وافاعي وغيرها .

      عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ
    • سنور ولابس كمه كتب:

      ليس فالعادة الرؤية الفعلية اي بمعنى بصورته كما هوه مخلوق يأتي بأشكال مختلفة يتقمصها كما روي عن الصادق الامين بتشكلها على صورة حيات وافاعي وغيرها .




      سُبحان الله .. يبقى عالم غيبيّ لا يعلم خفاياه واسراره الا المولى جلّ جلاله

      شُكراً أخي سنور .. سعدت بالحوار معك :)

      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • شوكولاه كتب:




      سُبحان الله .. يبقى عالم غيبيّ لا يعلم خفاياه واسراره الا المولى جلّ جلاله

      شُكراً أخي سنور .. سعدت بالحوار معك :)




      وأنا اسعد لمروري لموضوعك مشرفتنا المميزة

      والتوفيق والى الامام

      :)
      عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ
    • شوكولاه كتب:




      سُبحان الله .. يبقى عالم غيبيّ لا يعلم خفاياه واسراره الا المولى جلّ جلاله

      شُكراً أخي سنور .. سعدت بالحوار معك :)




      وأنا اسعد لمروري لموضوعك مشرفتنا المميزة

      وبالتوفيق والى الامام

      :)
      عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ
    • شكرا على الموضوع الراقي بارك الله فيك مشرفتنا
      هذا الموضوع كثير ما يشغل بال الناس وصحيح أن كثير من الناس يعانوا مثل هذه الأمور وهذا ما نلاحظه عندما نزور عيادة بعض المشايخ نسمع عن هذا الأمر ، لكن الأطباء لا يعالجون هذا المرض فقط العيادات الشعبية وبعض المشايخ الذين يعالجون بالقرآن .
    • ولد الفيحاء كتب:

      شكرا على الموضوع الراقي بارك الله فيك مشرفتنا
      هذا الموضوع كثير ما يشغل بال الناس وصحيح أن كثير من الناس يعانوا مثل هذه الأمور وهذا ما نلاحظه عندما نزور عيادة بعض المشايخ نسمع عن هذا الأمر ، لكن الأطباء لا يعالجون هذا المرض فقط العيادات الشعبية وبعض المشايخ الذين يعالجون بالقرآن .




      كيف لنا ان نفرق بين المشعوذ وبين الشيخ والعالم ؟!!

      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • شوكولاه كتب:

      صحيح فلوورا ولكن يبقى علامات استفهام مُبهمه بغيبيات نحن لا نعلمها

      ولكن هي حقاُ حقيقة وهناك أُناس كثيرون من يُعانون بالمس

      ويتعالجون بمراكز للرقيه الشرعية والتداوي بالقرآن

      هي حقيقة لا يُمكن ان ننكرها .. يُمكن للجن ان تؤذي البشر .. أتتفقين معي !!

      وهناك خلط واضح بين المس والمرض النفسي ولكن كيف لنا ان نعرف !!


      في موضوع الغيبيات
      فـ هناك الكثير من الإستفهامات
      فلا يعلم الغيب إلا الله
      فأمر الجن أمر غيبي حقة التسليم
      أي لامدخل فيه للقيااس
      ( ولا تسألوا عن شيء إن يبدو لكم يسؤكم)
      الله وحده أعلم بحقيقة الجن وقدراتهم
      والأمر مشبوه وتحدث فيه فقهاء معاصرين عقلانيين
      حتى الآيه الواحده بالقرآن لديهم تفاسير مختلفه
      الأسلم أن نبتعد عن تلك الشبهات
      لانها قد تأخذنا للشكوك والإعتقاد ظُن فيه بقدر كبير
      ,,
      قال تعالى:
      ( وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت ارحم الراحمين)
      قال تعالى:
      ( وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه أو قاعدا
      أو قائما فلما كشفنا عنه ضره مر كأن لم يدعنا إلى ضر مسه)
      وقال تعالى:
      ( وإذا مس الإنسان ضر دعا ربه منيبا إليه ثم إذا خوّله نعمة
      منه نسي ما كان يدعو إليه من قبل)
      الإستنتاج أو التفسير الظاهر للعقول الواعية البسيطه
      من قصة سيدنا أيوب في *مسني الضر*
      كان ضر محسووس من مرض والآيات التي تليها
      تتحدث أن مس الشيطان = وسوسة = أذى نفسي كالخوف
      أكرر الله أعلم
      وكلي إيمان انه لا يجب حين شك في أمور غيبيه
      أن نفتش كثيرا فنرتاب في الإيمان
      واعوذ بالله من كل خطأ ونقص علم
      وقال تعالى:
      ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا)
      ,,
      أذية الجن للبشر وارده جدا
      فهناك من الجان الصالح والطالح كما حال البشر
      ,,
      والخلط بين المرض النفسي والمس
      هذا هو المُريب الله أعلم
      ولكن عزيزتي كلنا نعرف كيف أن علل في أي جزء في الدماغ
      يصيب الإنسان بحالات نفسيه وجسديه
      غريبه جدا وتفوق تصور البعض من عامة النااس
      ,,




      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho

    • جميل فلورا وانا هنا لست ارمي للظن او الشك

      قلت قبلاً بأنها امور غيبيه والله سبحانه وحده يعلم بها

      وانا اتسآئل عن امور تحدث ليست وليدة اليوم وانما وجدت منذ الازل

      ولا بأس علينا أن نفهم

      عزيزتي .. اسعدني تواجدك :)
      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • عزيزتي شوكولاه من وجهة نظري وقرائاتي المتواضعه

      انا لا اعتقد بان الجن يمكن ان يؤثر بهكذا تاثير وانما هي امورر متداخله فمن لديه مشكله زوجيه فليبحث عن الاسباب الحقيقيه والموضوعيه التي ادت الى هذا الخلاف

      اما مايعتري بعض البشر من امراض نفسيه بما ذكرتي من انواع فاعتقد انه ايضا نتيجه لاساليب التربيه الخاطئه وقد يكون نقص في الموصلات العصبيه للدماغ ونمط الشخصيه وغيرها من الاسباب

      وايقاع العداوه والبغضاء ايضا ياتي من وسوسة الشيطان الرجيم التي يدعمها بعد ذلك النفس الاماره بالسؤ

      والامراض الجنسيه كذلك هي نتيجه ممارسات خاطئه سواء كانت في الحياة الزوجيه او ماقبلها والعياذ بالله

      وخلاصة الحديث مايلي

      من
      روافد الوهم: الاعتقاد بتأثير الأشباح والجن عند كل حركة مشكوكة!.. والحال أن الجن طائفة من الخلق، خلقهم الله تعالى -كالأنس- من أجل تحقيق عبوديته، ولم يؤذن لهم بالتصرف في حياة الأنس جزافاً.. وعلى الذين يسعون لما يسمى بالتسخيرات، الالتفات إلى أننا لم نخلق لمثل هذه الأمور، وهي

      محاولة للتصرف في عناصر الوجود، بما ليس في طريق العبودية بشيء.




      إن خير وسيلة لدفعالأضرار المحتملة هي: الاستعاذة القلبية، والالتجاء إلى ولي الأمر، الذي يصرف شؤون عباده (رب الناس) والملك الذي لا يعجزه شيء (ملك الناس) والمعبود الذي ينبغي

      يالاستعانه به (إله الناس).. إن من كان واجداً لتلك الأمور، هو الجدير بأن يلتجأاليه عند كل مخوف وملمة.. ومما يعزز هذه الحالة القلبية، هو الإكثار من قراءةالمعوذتين اللتين انزلتا على النبي (ص) حماية له، ولأهل بيته، ولأمته من بعده، وذلك من الأخطار المادية المتمثلة.
    • مداخلة ثانية /
      كنت أسمع منذ فترة زمنية رمسات زار تقام في بعض الأماكن فسألت عن هذا الأمر وقال لي أحد الأخوة أن البعض الذي يتلبسون بالجن يرشدهم البصار بأن عليهم رمسة زار بحضور الشيخ فلان ويقام الزار بحضور النساء والرجال ويجلسوا يهيمون ويرددون كلمات حتى يحضر الجني الذي تلبس بالشخص المصاب ويطلب منه ذكر ما يريد وعلى أهل المريض تنفيذ ما يطلب كالذبيحة والمغبار وغيرها ومن المضحك أن البعض يطلب دبخ جدي أسود أو دجاجة سوداء لونها . وربما هذه المعتقدات ما زالت تقام حتى يومنا الحاضر في بعض الولايات العمانية .
    • شوكولاه كتب:

      قارئة


      أسعدني تواجدك عزيزتي

      صحيح ان الغرب لا يؤمنون بوجود الجن

      ولكن هنالك حالات مشابهه قد تشافى منها العديد من الناس [ بالدول الغربية ]

      فمثلاً بقصة واقعية عن طبيبة كانت تُعاني من اضطرابات نفسية

      ولإيمان اهلها بأنها قد تكون ضر من الجن اخذوها لعدة شيوخ

      وفي كل مره تزداد حالتها خطوره

      وبالاخير عندما يأسوا من العلاج ذهبت للمستشفى وتم تفادي حالتها بعد فقدها للبصر



      والطبيبة بنفسها تحكي القصة

      للأسف بعضهم يُبالغون بشكوكهم ويُضيعون الوقت بتوهمات ... انا اتفق مع ماقلتيه

      ولكن ما رأيك بما حدث بالقصة ؟!!







      هنالك فرق بين لبس الجان
      والحالات النفسية
      فالطبيب النفسي حتى لو كان يعلم بأن ما يعانيه المريض خارج عن الطبيعة
      إلا انه لن يعترف بذلك كي لا يخسر أمام الحقيقة
      سواء أكان مؤمن بوجود الجان أم لا

      أما بالنسبة للكثير من العوائل الذين لا يؤمنون سواء بالمس
      فترينهم يسارعون للتعامل مع الجان ولأبسط الاشياء
      وما حصل مع هذه الطبيبة أنها لجئت للطريق الخاطئ
      لو اكتفت فقط بالرقي الشرعية
      التي غالبا لا تحتاج ان تتوجه إلى شيخ أو معلم كما هو متداول
      لما ساءت حالتها
      ولتمكنت من تميز ما كانت تعاني منه
      أنه حالة نفسية وليس مس جان
    • شوكولاه كتب:


      جميل فلورا وانا هنا لست ارمي للظن او الشك

      قلت قبلاً بأنها امور غيبيه والله سبحانه وحده يعلم بها

      وانا اتسآئل عن امور تحدث ليست وليدة اليوم وانما وجدت منذ الازل

      ولا بأس علينا أن نفهم

      عزيزتي .. اسعدني تواجدك :)


      وهو كذلك عزيزتي..
      شوكولاه
      شاكره طرحك وحوارك الراائع
      ودي


      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • إذا قلنا بأنه تلبس الجن للإنس غير صحيح معناه كفرنا وغير مؤمنين بالقرآن الذي ذكر وأكد هذا الشي يسلموا ع الموضوع
      لي إخوة كلما تذكرتهم
      عرفت أني أملك كنزا
      ليس مع كل البشر
    • ام نقاء كتب:

      عزيزتي شوكولاه من وجهة نظري وقرائاتي المتواضعه

      انا لا اعتقد بان الجن يمكن ان يؤثر بهكذا تاثير وانما هي امورر متداخله فمن لديه مشكله زوجيه فليبحث عن الاسباب الحقيقيه والموضوعيه التي ادت الى هذا الخلاف

      اما مايعتري بعض البشر من امراض نفسيه بما ذكرتي من انواع فاعتقد انه ايضا نتيجه لاساليب التربيه الخاطئه وقد يكون نقص في الموصلات العصبيه للدماغ ونمط الشخصيه وغيرها من الاسباب

      وايقاع العداوه والبغضاء ايضا ياتي من وسوسة الشيطان الرجيم التي يدعمها بعد ذلك النفس الاماره بالسؤ

      والامراض الجنسيه كذلك هي نتيجه ممارسات خاطئه سواء كانت في الحياة الزوجيه او ماقبلها والعياذ بالله

      وخلاصة الحديث مايلي

      من
      روافد الوهم: الاعتقاد بتأثير الأشباح والجن عند كل حركة مشكوكة!.. والحال أن الجن طائفة من الخلق، خلقهم الله تعالى -كالأنس- من أجل تحقيق عبوديته، ولم يؤذن لهم بالتصرف في حياة الأنس جزافاً.. وعلى الذين يسعون لما يسمى بالتسخيرات، الالتفات إلى أننا لم نخلق لمثل هذه الأمور، وهي

      محاولة للتصرف في عناصر الوجود، بما ليس في طريق العبودية بشيء.




      إن خير وسيلة لدفعالأضرار المحتملة هي: الاستعاذة القلبية، والالتجاء إلى ولي الأمر، الذي يصرف شؤون عباده (رب الناس) والملك الذي لا يعجزه شيء (ملك الناس) والمعبود الذي ينبغي

      يالاستعانه به (إله الناس).. إن من كان واجداً لتلك الأمور، هو الجدير بأن يلتجأاليه عند كل مخوف وملمة.. ومما يعزز هذه الحالة القلبية، هو الإكثار من قراءةالمعوذتين اللتين انزلتا على النبي (ص) حماية له، ولأهل بيته، ولأمته من بعده، وذلك من الأخطار المادية المتمثلة.



      عزيزتي ورد ذكر الجن بالقرآن الكريم وهنالك ادلة بالسيره النبوية تُبرهن بمقدرة الجان ايذاء البشر

      روى الإمام أحمد رحمه الله في مسنده عن على بن مرة :
      "أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم بابن لها قد أصابه مس بل قد أصابه لمم
      فقال النبي صلى الله عليه وسلم له: "اخرج عدو الله أنا رسول الله"
      كلمة واحدة مؤيدة بالدليل "اخرج عدو الله أنا رسول الله"
      قال: فبرأ الصبي فأهدت أمه إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم كبشين وشيئاً من أقط وسمن
      فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم الأقط والسمن وأخذ أحد الكبشين ورد عليها الآخر

      تبقى اموراً غيبية ولكني سأستند لما وجدته من خلال بحثي

      قال ابن القيم رحمه الله وهو أحد تلاميذ شيخ الإسلام ابن تيميه البارزين في كتابه زاد المعاد قال: الصرع صرعان: صرع من الأرواح الخبيثة الأرضية وصرع من الأخلاط الرديئة، والثاني هو الذي يتكلم فيه الأطباء في سببه وعلاجه وأما صرع الأرواح يعني الجن فأئمتهم أي: أئمة الأطباء وعقلاؤهم يعترفون به ولا يدفعونه وأما جهلة الأطباء فأولئك ينكرون صرع الأرواح أي صرع الجن ولا يقرون بأنها تؤثر في بدن المصروع يقول ابن القيم: وليس معهم إلا الجهل وإلا فليس في الصناعة الطبية ما يدفع ذلك والحس والوجود شاهد به ومن له عقل يقول ابن القيم من له عقل ومعرفة بهذه الأرواح وتأثيراتها يضحك من جهل هؤلاء وضعف عقولهم [B](م1).[/B]
      اعترف كبار الأطباء أن الأدوية الطبيعية لا تؤثر فيه - أي الصرع الذي يكون من الجن - فالأدوية الطبيعية لا تؤثر فيه وعلاجه بالدعاء والقراءة والموعظة قال ابن القيم رحمه الله تعالى: وكان شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله يعالج بقراءة آية الكرسي والمعوذتين وكثيراً ما يقرأ في أذن المصروع قول الله عز وجل: [B]+أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ"[/B]


      هُنـــــــآ المرجع


      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
    • عزيزتي ورد ذكر الجن بالقرآن الكريم وهنالك ادلة بالسيره النبوية تُبرهن بمقدرة الجان ايذاء البشر

      [روى الإمام أحمد رحمه الله في مسنده عن على بن مرة
      [أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم بابن لها قد أصابه مس بل قد أصابه لمم
      [فقال النبي صلى الله عليه وسلم له: 'اخرج عدو الله أنا رسول اللكلمة واحدة مؤيدة بالدليل 'اخرج عدو الله أنا رسول الله'
      [قال: فبرأ الصبي فأهدت أمه إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم كبشين وشيئاً من أقط وسمن
      [Fفأخذ النبي صلى الله عليه وسلم الأقط والسمن وأخذ أحد الكبشين ورد عليها ال
      [تبقى اموراً غيبية ولكني سأستند لما وجدته من خلال ب
      []قال ابن القيم رحمه الله وهو أحد تلاميذ شيخ الإسلام ابن تيميه البارزين في كتابه زاد المعاد قال: الصرع صرعان: صرع من الأرواح الخبيثة الأرضية وصرع من الأخلاط الرديئة، والثاني هو الذي يتكلم فيه الأطباء في سببه وعلاجه وأما صرع الأرواح يعني الجن فأئمتهم أي: أئمة الأطباء وعقلاؤهم يعترفون به ولا يدفعونه وأما جهلة الأطباء فأولئك ينكرون صرع الأرواح أي صرع الجن ولا يقرون بأنها تؤثر في بدن المصروع يقول ابن القيم: وليس معهم إلا الجهل وإلا فليس في الصناعة الطبية ما يدفع ذلك والحس والوجود شاهد به ومن له عقل يقول ابن القيم من له عقل ومعرفة بهذه الأرواح وتأثيراتها يضحك من جهل هؤلاء وضعف عقولهم
      اعترف كبار الأطباء أن الأدوية الطبيعية لا تؤثر فيه - أي الصرع الذي يكون من الجن - فالأدوية الطبيعية لا تؤثر فيه وعلاجه بالدعاء والقراءة والموعظة قال ابن القيم رحمه الله تعالى: وكان شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله يعالج بقراةأَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجعون


      عزيزتي شوكولاه بارك الله فيك على مااوردتي وانك فتحتي لي باب من ابواب المعرفه

      وهو ان الجن من مخلوقات خلقها الله تعالى وان من تمسك بايات القران الكريم وخاصة اية الكرسي فانها حرز عظيم من الجن

      كما ان هناك حرز للرسول محمد ص لدفع اذى الجن


      قال رسول الله [FONT=Arial, sans-serif]([/FONT]ص[FONT=Arial, sans-serif]) : [/FONT]من دعا بهذا الدعاء في كل صباح ومساء ، وكل الله تعالى به أربعا من الملائكة يحفظونه من بين يديه ، ومن خلفه وعن يمينه وشماله ، وكان في أمان الله [FONT=Arial, sans-serif]([/FONT]عز وجل[FONT=Arial, sans-serif]) [/FONT]، وأن حاولت الخلائق من الجن والإنس أن تضره ، ما تمكنت وهو هذا الدعاء [FONT=Arial, sans-serif]: (( [/FONT]بسم الله الرحمن الرحيم ، بسم الله خير الأسماء ، بسم الله رب الأرض والسماء ، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه سم ولا داء ، بسم الله أصبحت وعلى الله توكلت ، بسم الله على قلبي ونفسي ، بسم الله على ديني وعقلي ، بسم الله على أهلي ومالي ، بسم الله على ما أعطاني ربي ، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ، ولا في السماء ، وهو السميع العليم ، الله الله ربي ، لا أشرك به شيئا ، الله أكبر الله أكبر ، وأعز وأجل مما أخاف وأحذر ، عز جارك وجل ثناؤك ، ولا إله غيرك ، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر كل سلطان شديد ، ومن شر كل شيطان مريد ، ومن شر كل جبار عنيد ، ومن شر قضاء السوء ، ومن كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إنك على صراط مستقيم وأنت على كل شيء حفيظ إن وليي الله الذي نزل الكتاب ، وهو يتولى الصالحين ، فإن تولوا فقل حسبي الله ، لا إله إلا هو عليه توكلت ، وهو رب العرش العظيم[FONT=Arial, sans-serif]))[/FONT][FONT=Arial, sans-serif] .[/FONT]


      هناك قول لعلي بن الحسين زين العابدين يقول

      كان علي بن الحسين [FONT=Arial, sans-serif]([/FONT]ع[FONT=Arial, sans-serif]) [/FONT]يقول [FONT=Arial, sans-serif]: [/FONT]ما أبالي إذا قلت هذه الكلمات لو اجتمع علي الإنس والجن [FONT=Arial, sans-serif]: " [/FONT]بسم الله وبالله ومن الله ، وإلى الله ، وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله [FONT=Arial, sans-serif]([/FONT]ص[FONT=Arial, sans-serif]) . [/FONT]اللهم إليك أسلمت نفسي ، وإليك وجهت وجهي وإليك ألجأت ظهري ، وإليك فوضت أمري ، اللهم احفظني بحفظ الإيمان من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ، ومن فوقي ومن تحتي ، وما قبلي وادفع عني بحولك وقوتك ، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك [FONT=Arial, sans-serif]" .[/FONT]

      اذا المحصله هي ان الجن مخلوقات خلقها الله تعالى ومنهم الصالح ومنهم الطالح كما ان هناك من الانس من هو صالح وطالح

      ولكن بالتمسك بايات القران الكريم وما ورد في السيره النبويه من سور معينه كايت الكرسي والمعوذتي والادعيه المعتبره المرتبطه بالالتجاء الى الله تعالى

      فاننا نكون بحفظ وامان من اذى شرار الجن والانس كذلك باذن الله
    • الســــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع شيق

      اختي العزيزه ..

      الجن ورد ذكرهم في القرأن الكريم ..

      اما بخصوص الالتباس .. بصراحه انا شاهدت وقائع كثيره بعيني ..

      والله يجير القارئين والحاضرين هنا ويبعدهم عنها

      وبصراحه انا على قناعه تامه بأن للجن دور في اثارة بعض الاعراض الخارجه عن الطبيعه في الانسان ..

      وموفقين ان شاء الله

      تحيتي لكم

    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      وفي ناس عندهم شهايد علميه عاليه دكتوراه وهمه مسلمين وينفون وجود عالم الجن كأنهم معاذ الله يكفرون بالقران؟؟؟؟؟؟؟؟ وبعدهم دكاتره جامعات وكليات ويعلمون طلبه.....

      الجن موجودين الله يجيرنا منهم


      لكل من اخطيت ف حقه سامحوني :) قال تعالى {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (22)سورة النور


    • عُذراً على تأخيري .. بإذن الله لي عوده قريبه للموضوع لمتابعة النقاش


      أبعد الله عنكم السوء :)

      “وحين افترقنَا ..
      تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة