المقـــــــدمة
العقل من أجل النعم التي وهبها اللهتعالى للإتسان ، وجاء في الأثر أن الله تعالى بعد أن خلق العقل قال له : أقبل . فأقبل ، ثم قال له : أدبر . فأدبر . فقال تعالى وعزتي وجلالي لأجعلنك فيمن أحببت ،ولأنزعنك ممن أبغضتهذه هي مكانة العقل ، وهذه هي منزلة العقلاء ، وكفى بالعقلمنزلة أنه مناط التكليف ، وبه كرَّم الله تعالى الإنسان على كثير ممن خلق تفضيلا .من هنا نحن مطالبون أن ندرب عقولنا ، وعقول أطفالنا على التفكير الذيهو وظيفة العقل ، ومهمته ، وعمله ، وهناك العديد من أنواع التفكير ، وقد حصرالعلماء سبعة منها ، ويطيب لي في هذا البحث أن اقدم لكم شرح مفصل عن التفكير الناقد
ــ يعد التفكير الناقد من أكثر أشكال التركيب لمركب استحواذاً على اهتمام الباحثين والمفكرين التربويين ،وهو في عالم الواقع يستخدم للدلالة على مهام كثيرة منها :
· الكشف عن عيوب الأخطاء
· الشك في كل شيء
· التفكير التحليلي
· التفكير التأملي
*ويشمل كل مهارات التفكير العليا في تصنيف بلوم .
التفكير الناقد (تعريفه):
عرفه بعضهم بأنه فحص وتقييم الحلول المعروضة وهو حل المشكلات ، أو التحقق من الشيء وتقييمه بالاستناد إلى معايير متفق عليها مسبقاً وهو تفكير تأملي ومعقول ، مركَّز على اتخاذ قرار بشأن ما نصدقه ونؤمن به أو ما نفعله والتفكير الناقد هو التفكير الذي يتطلب استخدام المستويات المعرفية العليا الثلاث في تصنيف بلوم ( التحليل ـ التركيب ـ التقويم ) .
مهارات التفكير الناقد :
لخص بعض الباحثين مهارات التفكير الناقد في الآتي :
1 ـ التمييز بين الحقائق التي يمكن إثباتها .
2 ـ التمييز بين المعلومات والادعاءات .
3 ـ تحديد مستوى دقة العبارة .
4 ـ تحديد مصداقية مصدر المعلومات .
5 ـ التعرف على الادعاءات والحجج .
6 ـ التعرف على الافتراضات غير المصرح بها .
7 ـ تحديد قوة البرهان .
8 ـ التنبؤ بمرتبات القرار أو الحل .
معــــايير التفــــكير النــــاقد :
يقصد بمعايير التفكير الناقد تلك المواصفات العامة المتفق عليها لدى الباحثين في مجال التفكير ، والتي تتخذ أساساً في الحكم على نوعية التفكير الاستدلالي أو التقويمي الذي يمارسه الفرد في معالجة الموضوع ويمكن تلخيص هذه المعايير في التالي :
_الوضوح:وهو من أهم معايير التفكير الناقد باعتباره المدخل الرئيس لباقي المعايير الأخرى ، فإذا لم تكن العبارة واضحة فلن نستطيع فهمها ، ولن نستطيع معرفة مقاصد المتكلم .
_الصحة : وهو أن تكون العبارة صحيحة وموثقة .
_الدقة : الدقة في التفكير تعني استيفاء الموضوع صفة من المعالجة ، والتعبير عنه بلا زيادة أو نقصان .
_الربط : ويقصد به مدى العلاقة بين السؤال أو المداخلة بموضوع النقاش
_العمق : ويقصد به ألا تكون المعالجة الفكرية للموضوع أو المشكلة في كثير من الأحوال مفتقرة إلى العمق المطلوب الذي يتناسب مع تعقيدات المشكلة ، وألا يلجأ في حلها إلى السطحية .
_المنطق : ويعني أن يكون الاستدلال على حل المشكلة منطقياً ، لأنه المعيار الذي استند إليه الحكم على نوعية التفكير ، والتفكير المنطقي هو تنظيم الأفكار وتسلسلها وترابطها بطريقة تؤدي إلى معنى واضح ، أو نتيجة مترتبة على حجج معقولة .
كيف تتعلم التــــفكير النـــــاقد ؟
لقد صنف بلوم مستويات التفكير الإنساني إلى ستةمستويات هي : المعرفة ، والفهم ، والتطبيق ، والتحليل ، والتركيب ،والتقويم.
والملفت للنظر أن التفكير الناقد لا يمكن أن ينطلق إذا لم يسبقه " تحليل " دقيق للموقف المراد نقده ، كما أن إبداء الرأي المؤيد أو المعارض للموقفالمحلل هو " تقويم ". من هنا نجد أن التفكير الناقد هو من مستويات التفكير العلياويحتل المستويين الرابع والسادس من مستويات بلوم .
إذن يلزم كمقدمة للتدريب علىالتفكير الناقد أن ندرب أنفسنا على المهارتين الجزئيتين الرئيستين من مهاراتالتفكير الناقد وهما مهارتا التحليل والتقويم :
أولا : مهارة التحليل:
تُعرَّفُ هذه المهارة - في مجال التحليل المادي - على أنها تجزئة الكل إلىمكوناته ،
أما في مجال التحليل النوعي فتعنى هذه المهارة من بين ما تعني : قيمةووظيفة وعلاقة كل مكون بالنسبة لغيره من المكونات ، أو بالنسبة للكل الذي ينتميإليه ، وكذلك أوجه الشبه ، والاختلاف بينها جميعا .
ثانيا : مهارةالتقويم
تُعرَّفُ هذه المهارة بأنها القدرة على إصدار حكم على فرد أو حدث أوظاهرة استنادا إلى معايير قائمة على القياس أو الوصف .
إن تعرف مهارتي التحليلوالتقويم يساعدنا في الحكم على مدى إتقاننا ، فالدقة في التحليل كميا ونوعيا ،والاستناد لمعايير التقويم القائمة على القياس أو الوصف هي أمور ضرورية للحكم علىفعالية التفكير الناقد .
كيف تكتب أنشطة منمية للتفكير الناقد ؟
- من حيث مهــــارة التحليل :
- مثال على ذلكتحليل" الدراجة "
- من الناحية المادية :
مكونات الدراجة هي :المقود ، والمقعد ، والبدالتان ، والعجلتان ، …
- من الناحية النوعية :استخدام الدراجة يؤدي إلى توفير في الطاقة ، وحماية للبيئة من التلوث ، وتحققاستقلالية الفرد …
- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- من حيث مهــــارة التقويم:
- ومثال على ذلك : تقويم أداء راكب الدراجة
، فإذا قطع مسافة مافي زمن ما بما يتلاءم مع هدف ما ، يقال أن راكب الدراجة ماهر ، وهنا يستند التقويم إلى معايير قياسية ، وإذا كان راكب الدراجة يجلس على كرسي الدراجة ، ويتحرك بها في خط مستقيم ، ويراعي قواعد المرور ، فهنا أيضا نقول أن راكب الدراجة ماهر ، ولكن التقويم هنا يستند إلى معايير وصفية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هناك تعريفان لشبهالمنحرف :
- شبه المنحرف شكل رباعي فيه ضلعان متقابلان متوازيان .
- شبه المنحرف شكل رباعي فيه ضلعان متقابلان متوازيان فقط .
o أي التعريفينتؤيد ؟
o ما البينات التي تستند إليها ؟
الخــــاتمـــــــــة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعه بإحسان الى يوم الدين:
أما بعد ،،،
الحمد لله الذي وفقني في هذا البحث المتواضع الذي تحدثنا فيه عن التفكير الناقد من خلال فهم معناه ومعاييره ومهاراته ، وأتمنى من العلي القدير الوهاب العظيم أن يكون هذا البحث قد ظهر بأفضل صورة تمناها قارئنا العزيز وأسال الله العظيم وأياكم جنات الفردوس نتحلى من اساورها ونشرب ونأكل من خيراتها ..
والله ولي التوفيق ..$$-e$$-e$$-e
العقل من أجل النعم التي وهبها اللهتعالى للإتسان ، وجاء في الأثر أن الله تعالى بعد أن خلق العقل قال له : أقبل . فأقبل ، ثم قال له : أدبر . فأدبر . فقال تعالى وعزتي وجلالي لأجعلنك فيمن أحببت ،ولأنزعنك ممن أبغضتهذه هي مكانة العقل ، وهذه هي منزلة العقلاء ، وكفى بالعقلمنزلة أنه مناط التكليف ، وبه كرَّم الله تعالى الإنسان على كثير ممن خلق تفضيلا .من هنا نحن مطالبون أن ندرب عقولنا ، وعقول أطفالنا على التفكير الذيهو وظيفة العقل ، ومهمته ، وعمله ، وهناك العديد من أنواع التفكير ، وقد حصرالعلماء سبعة منها ، ويطيب لي في هذا البحث أن اقدم لكم شرح مفصل عن التفكير الناقد
ــ يعد التفكير الناقد من أكثر أشكال التركيب لمركب استحواذاً على اهتمام الباحثين والمفكرين التربويين ،وهو في عالم الواقع يستخدم للدلالة على مهام كثيرة منها :
· الكشف عن عيوب الأخطاء
· الشك في كل شيء
· التفكير التحليلي
· التفكير التأملي
*ويشمل كل مهارات التفكير العليا في تصنيف بلوم .
الموضوع :
التفكير الناقد (تعريفه):
عرفه بعضهم بأنه فحص وتقييم الحلول المعروضة وهو حل المشكلات ، أو التحقق من الشيء وتقييمه بالاستناد إلى معايير متفق عليها مسبقاً وهو تفكير تأملي ومعقول ، مركَّز على اتخاذ قرار بشأن ما نصدقه ونؤمن به أو ما نفعله والتفكير الناقد هو التفكير الذي يتطلب استخدام المستويات المعرفية العليا الثلاث في تصنيف بلوم ( التحليل ـ التركيب ـ التقويم ) .
مهارات التفكير الناقد :
لخص بعض الباحثين مهارات التفكير الناقد في الآتي :
1 ـ التمييز بين الحقائق التي يمكن إثباتها .
2 ـ التمييز بين المعلومات والادعاءات .
3 ـ تحديد مستوى دقة العبارة .
4 ـ تحديد مصداقية مصدر المعلومات .
5 ـ التعرف على الادعاءات والحجج .
6 ـ التعرف على الافتراضات غير المصرح بها .
7 ـ تحديد قوة البرهان .
8 ـ التنبؤ بمرتبات القرار أو الحل .
معــــايير التفــــكير النــــاقد :
يقصد بمعايير التفكير الناقد تلك المواصفات العامة المتفق عليها لدى الباحثين في مجال التفكير ، والتي تتخذ أساساً في الحكم على نوعية التفكير الاستدلالي أو التقويمي الذي يمارسه الفرد في معالجة الموضوع ويمكن تلخيص هذه المعايير في التالي :
_الوضوح:وهو من أهم معايير التفكير الناقد باعتباره المدخل الرئيس لباقي المعايير الأخرى ، فإذا لم تكن العبارة واضحة فلن نستطيع فهمها ، ولن نستطيع معرفة مقاصد المتكلم .
_الصحة : وهو أن تكون العبارة صحيحة وموثقة .
_الدقة : الدقة في التفكير تعني استيفاء الموضوع صفة من المعالجة ، والتعبير عنه بلا زيادة أو نقصان .
_الربط : ويقصد به مدى العلاقة بين السؤال أو المداخلة بموضوع النقاش
_العمق : ويقصد به ألا تكون المعالجة الفكرية للموضوع أو المشكلة في كثير من الأحوال مفتقرة إلى العمق المطلوب الذي يتناسب مع تعقيدات المشكلة ، وألا يلجأ في حلها إلى السطحية .
_المنطق : ويعني أن يكون الاستدلال على حل المشكلة منطقياً ، لأنه المعيار الذي استند إليه الحكم على نوعية التفكير ، والتفكير المنطقي هو تنظيم الأفكار وتسلسلها وترابطها بطريقة تؤدي إلى معنى واضح ، أو نتيجة مترتبة على حجج معقولة .
كيف تتعلم التــــفكير النـــــاقد ؟
لقد صنف بلوم مستويات التفكير الإنساني إلى ستةمستويات هي : المعرفة ، والفهم ، والتطبيق ، والتحليل ، والتركيب ،والتقويم.
والملفت للنظر أن التفكير الناقد لا يمكن أن ينطلق إذا لم يسبقه " تحليل " دقيق للموقف المراد نقده ، كما أن إبداء الرأي المؤيد أو المعارض للموقفالمحلل هو " تقويم ". من هنا نجد أن التفكير الناقد هو من مستويات التفكير العلياويحتل المستويين الرابع والسادس من مستويات بلوم .
إذن يلزم كمقدمة للتدريب علىالتفكير الناقد أن ندرب أنفسنا على المهارتين الجزئيتين الرئيستين من مهاراتالتفكير الناقد وهما مهارتا التحليل والتقويم :
أولا : مهارة التحليل:
تُعرَّفُ هذه المهارة - في مجال التحليل المادي - على أنها تجزئة الكل إلىمكوناته ،
أما في مجال التحليل النوعي فتعنى هذه المهارة من بين ما تعني : قيمةووظيفة وعلاقة كل مكون بالنسبة لغيره من المكونات ، أو بالنسبة للكل الذي ينتميإليه ، وكذلك أوجه الشبه ، والاختلاف بينها جميعا .
ثانيا : مهارةالتقويم
تُعرَّفُ هذه المهارة بأنها القدرة على إصدار حكم على فرد أو حدث أوظاهرة استنادا إلى معايير قائمة على القياس أو الوصف .
إن تعرف مهارتي التحليلوالتقويم يساعدنا في الحكم على مدى إتقاننا ، فالدقة في التحليل كميا ونوعيا ،والاستناد لمعايير التقويم القائمة على القياس أو الوصف هي أمور ضرورية للحكم علىفعالية التفكير الناقد .
كيف تكتب أنشطة منمية للتفكير الناقد ؟
- من حيث مهــــارة التحليل :
- مثال على ذلكتحليل" الدراجة "
- من الناحية المادية :
مكونات الدراجة هي :المقود ، والمقعد ، والبدالتان ، والعجلتان ، …
- من الناحية النوعية :استخدام الدراجة يؤدي إلى توفير في الطاقة ، وحماية للبيئة من التلوث ، وتحققاستقلالية الفرد …
- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- من حيث مهــــارة التقويم:
- ومثال على ذلك : تقويم أداء راكب الدراجة
، فإذا قطع مسافة مافي زمن ما بما يتلاءم مع هدف ما ، يقال أن راكب الدراجة ماهر ، وهنا يستند التقويم إلى معايير قياسية ، وإذا كان راكب الدراجة يجلس على كرسي الدراجة ، ويتحرك بها في خط مستقيم ، ويراعي قواعد المرور ، فهنا أيضا نقول أن راكب الدراجة ماهر ، ولكن التقويم هنا يستند إلى معايير وصفية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هناك تعريفان لشبهالمنحرف :
- شبه المنحرف شكل رباعي فيه ضلعان متقابلان متوازيان .
- شبه المنحرف شكل رباعي فيه ضلعان متقابلان متوازيان فقط .
o أي التعريفينتؤيد ؟
o ما البينات التي تستند إليها ؟
الخــــاتمـــــــــة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعه بإحسان الى يوم الدين:
أما بعد ،،،
الحمد لله الذي وفقني في هذا البحث المتواضع الذي تحدثنا فيه عن التفكير الناقد من خلال فهم معناه ومعاييره ومهاراته ، وأتمنى من العلي القدير الوهاب العظيم أن يكون هذا البحث قد ظهر بأفضل صورة تمناها قارئنا العزيز وأسال الله العظيم وأياكم جنات الفردوس نتحلى من اساورها ونشرب ونأكل من خيراتها ..
والله ولي التوفيق ..$$-e$$-e$$-e
نبــضاات قلبي تزيد لاا جابوا الناس
طـــاريك
كــيف لو أنت قــبالي وأشووفك ؟
تم تحرير الموضوع 2 مرة, آخر مرة بواسطة The Flower: تعديل الخط:) ().