سعياً من أعضاء الهيئات الإدارية و التدريسية بمدارس ولاية الحمراء للارتقاء بالمستوى التحصيلي لأبنائهم الطلبة و الطالبات, أُقيم لقاءٌ تربويٌ جمع ثلةً من المعلمين الأوائل و منسقي المواد بحضور مديرَي مدرستَي أبي سعيد الكدمي و مدرسة الشيخ ماجد بن خميس للتعليم العام. و قد تشرفتُ بالمشاركة في هذا اللقاء الذي عُقد يوم الأربعاء 3-11-2010م بمدرسة عائشة بنت محمد العَبرية للبنات.
و قد تم تنظيم اللقاء كحلقة نقاش تفاعلية هدفت إلى تبادل الأفكار و الخبرات حول سير العملية التدريسية بمحاورها الثلاثة, الطالب و المعلم و المنهاج الدراسي. و قد خلُص النقاش بمجموعة من المُعطيات المنبثقة من الواقع المدرسي و منها:
ضعف مهارة القراءة لدى نسبة كبيرة من طلاب المدارس.
وجود فجوة معلوماتية و انعدام حلقة الوصل بين مخرجات الحلقة الأولى للتعليم الأساسي (الصفوف 1 – 4) و الحلقة الثانية ممثلة في الصف الخامس.
ضعف المستوى التحصيلي في أساسيات بعض المواد الدراسية لدى مجموعة من طلاب الحلقة الثانية.
انخفاض معنويات بعض الطلاب و دافعيتهم للتعلم بسبب وجود حاجز نفسي تفرضه طريقة تعامل بعض المعلمين.
عدم ارتباط الأنشطة المدرسية بالمناهج الدراسية.
انخفاض دافعية بعض المعلمين للارتقاء مهنيا لأسباب تتعلق بتدني مستوى التحفيز و إثقال كاهل المعلم بعدد مرتفع من الحصص و الأنشطة المدرسية و قصور في آلية تكريم المعلمين.
فقدان حلقات التواصل الإداري و الإنساني بين المعلم و إدارة المدرسة و عدم إشراك المعلمين في اتخاذ القرارات المتعلقة بسير العمل في المدارس.
تراجع تقدير دور المعلم في المجتمع.
عدم تفهم بعض أولياء الأمور لأهمية التواصل الايجابي مع المدارس.
تزاحم المدارس و غرف الدراسة بأعداد كبيرة من الطلاب و مساهمة ذلك في إعاقة جهود المعلمين في عملية التدريس و التقييم و المتابعة و حرمان كثير من الطلاب من المشاركة في المواقف الصفية و الأنشطة المدرسية.
خلص اللقاء إلى القرارات و التوصيات التالية:
عقد لقاءات دورية لتبادل الخبرات و التجارب التربوية.
اختيار لجنة تنسيقية لمتابعة الأعمال المقدمة من قِبل المعلمين.
ستكون آلية التنسيق مبدئيا عن طريق التواصل المباشر أو عن طريق البريد و الالكتروني.
عقد مشغل تربوي لمديري و مديرات المدارس عن فن التعامل من أجل رفع معنويات المعلمين.
عقد مشغل تربو ي للمعلمين عن أساليب التعزيز التي يمكن أن يطبقها المعلم للإسهام في زيادة دافعية الطلاب للتعلم و إدارة السلوك الطلابي.
ضرورة أن تتضمن اجتماعات مجالس الآباء و المعلمين تعريفاً بعلاقة ولي الأمر المُثلى بالطالب و المدرسة و دوره في رفع المستوى التحصيلي لأبنائه.
عرض تجارب عملية لخدمة المواد الدراسية و الابتعاد عن الطرح النظري الذي لا يمكن تطبيقه على أرض الواقع.
تبادل الزيارات بين المعلمين ضمن مدارس الولاية (إن أمكن) للاطلاع على التجارب و الأساليب التربوية المختلفة.
يجب أن تسهم الأنشطة المدرسية فعلياً في خدمة المناهج الدراسية.
الاهتمام الرسمي بمناسبة يوم المعلم بما يكفل شيئاً من التقدير للمعلم مهنياً و إنسانياً و مجتمعياً.
تشجيع إطلاع المعلمين على المستجدات المحلية و الإقليمية و الدولية في المجالات التربوية.
تعميم نتائج و مخرجات اللقاءات التربوية على مختلف المدارس.
كان لي مقترح بأن يتم توثيق ما تخرج به هذه اللقاءات الكترونيا و مبدئيا اقترحت عمل مدونة الكترونية تضم المعلمين الأوائل و منسقي المواد كمحررين للموقع ... و أتمنى أن يرى هذا المقترح النورَ قريباً ... هذا و في الختام أدعو إلى تكاتف جهود الجميع للارتقاء بمستوى أبنائنا الطلاب دينياً و خُلقيا و علمياً ...
و دمتم سالمين.
المصدر مجلة أبو يمنى
¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions