أحب اطرح عليكم موضوعي وإن شاء الله تستفيدو

    • أحب اطرح عليكم موضوعي وإن شاء الله تستفيدو

      صباااااااااااااااااااااااح الخير

      حبيت اطرح موضوووعي للإستفااااادة

      ماهو الذكاء؟
      يعرف علماء النفس وعلماء التربية "الذكاء"، بأنه القدرة على مواجهة الصعاب, ومهارة التكيف مع الظروف الطارئة، ومن ثم حل المشاكل التي تعترض طريق الفرد. أي أن ذكاء الانسان الحقيقي – حسب هذا التعريف - يوضع على المحك في زمن الأزمات، أكثر منه في زمن الدعة والراحة. ونحن نقبل اليوم الرأي القائل أن الديناصورات لم تكن مخلوقات ذكية بما فيه الكفاية, لتواجه التغييرات المناخية التي حدثت على سطح الأرض, بدليل أنها لم تستطع التكيف مع هذه التغييرات والبقاء على قيد الحياة.
      وعلى أية حال، فان هذا التعريف حديث نسبيا, بينما يرتبط المفهوم التقليدي للذكاء، بأنه القدرة على التفكير, والاستنتاج المنطقي, والتوهج العقلي، والألمعية، والقدرة على خزن المعلومات، والتوصل اليها، حتى أن كلمة "انتيليجينسي" (أي ذكاء) تعني في الولايات المتحدة الأمريكية، جهاز أو وكالة الاستخبارات العسكرية والسياسية الأمريكية, وهو الجهاز الذي يجمع المعلومات، ويخزنها لأجل استعمال لها وشيك.

      محاور الذكاء الثلاثة
      مما تقدم نفهم أن الناس تعودوا أن يربطوا الذكاء، بالنشاط العقلي. وقد راجت في الغرب فكرة قياس الذكاء على أساس قياس قوة هذا النشاط. ولذلك كان ال "آي. كيو" عندهم، هو نسبة ذكاء الفرد الى متوسط الذكاء في المجتمع. أما بالنسبة للاطفال فيأخذون بالحسبان العمر الزمني للطفل, مقارنة بعمره العقلي. وقد أرست مدرسة "ستافورد – بينيه" قواعد نظام يعتبر أن معدل ذكاء الفرد في المجتمع هو 100، وان كل من يملك ذكاء فوق ال 100 يعتبر ذكيا. وآلية قياس الذكاء, هي امتحانات عادية بورقة وقلم، تقيس القدرة العقلية للفرد، اعتمادا على ثلاثة محاور أساسية هي القدرة على الحساب, المنطق, والبراعة اللفظية.

      هوارد جاردنر والذكاء المتعدد


    • أسعد الله صباحك أخي الضمير الحي..


      موضوع في غاية الجمال، إن الذكاء الفطري أو القدرة البشرية على التأقلم والاستفادة من المحيط

      لا يمكن حصرها أو جمعها بمستويات في نفس الوقت فإن مهارة الاستفادة أو استخدام الواقع للتفوق أو المنافسه..

      أعتقد أنه من الذكاء المثير .. وربما الاستغلالي..

      أوافق أن الذكاء هو طابع بشري وهو مقياس شبه متساوي للبشر أجمعين، ولكن قدرتنا على الاستفادة من هذا الذكاء

      أو الطبيعة الاستغلالية في الصفة البشرية، هي ما تقرر كيفية استخدامنا له، أو نجاحنا فيه..

      الذكاء لا يكون مسالماً.. عندما نستخدمه .. ولو ألقينا نظرة على العالم.. والتاريخ.. لعرفنا أن النبوغ أو الذكاء التفوقي ينتهي

      إلى ولادة غير مسالمة.. أو مبهره يتحول الناس إلى رفضها ودفنها أكثر منه دعمها وإبرازها..


      هذا رأيي، وسأدع لك تقديم الذكاء المتعدد..


      أختك..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!



    • طرح راق لي


      لكن اظن انه لا يوجد شي اسمه غباء لذلك لا يوجد شي اسمه ذكاء !!!


      القدرات و تفاوتها هما ما يميزان كل شخص فقط ..!!!

      وفقت لكل خير ..
      غربة الاحساس هيّ : الاغتراب هذا انا في موطني كني غريب !
    • طرح جميل وقيم
      ومن خلال واقعنا اليوم ومتغيراته المتسارعة التي طالت كل شيء بما فيه
      الجانب النفسي والإجتماعي أرى أن من الذكاء إلى جانب إعمال العقل والعمل
      هو أن نستمتع بما لدينا من موااهب وإمكانات وأمور منحت لنا ونطورها وأن لأنذهب
      فقط بعيداً نحو ما هو مفقود لدينا ولا نملكه وأن نستغرق في ذلك الغائب
      على حساب مالدينا وقد يذهب أو يتلاشى أو يهُمل لأننا لم نره أو نستشعره بالأساس
      فتذوق النعم والإمكانات والإحساس بها نوع من الذكاء المعاصر .. على أقل تقدير
      من أجل إسكان نفسياتنا التي أرهقتها المتغيرات
      [SIGPIC][/SIGPIC]
    • الضمير الحي كتب:

      صباااااااااااااااااااااااح الخير

      حبيت اطرح موضوووعي للإستفااااادة

      ماهو الذكاء؟
      يعرف علماء النفس وعلماء التربية "الذكاء"، بأنه القدرة على مواجهة الصعاب, ومهارة التكيف مع الظروف الطارئة، ومن ثم حل المشاكل التي تعترض طريق الفرد. أي أن ذكاء الانسان الحقيقي – حسب هذا التعريف - يوضع على المحك في زمن الأزمات، أكثر منه في زمن الدعة والراحة.


      صباح الأنوار...

      تعريف جميل للذكاء.... وهو بنظري أشمل وأعمق من التعريف الآخر له ...

      بالأمس القريب حضرتُ برنامج مرايا تربوية بشاشة تلفزيون السلطنة .... في النصف الأخير له وكان يتكلم عن أسلوب جميل وراقي جدا في تنمية الذكاء لدى الطلاب وخصوصا في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وله علاقة بموضوعك أخي

      هذا الأسلوب يسمى ( العصف الذهني ) .... بحيث يتم وضع طالب في مشكلة ما يقوم بعرضها أمام باقي الطلاب ...

      وتقوم المعلمة بسؤال الطلاب عن أفكارهم في حل المشكلة ...
      فيكتب الطلاب حلولهم... ثم يتم مناقشة تلك الحلول واختيار الحل المناسب منها ....

      شيء جميل بالفعل

      وأكد أحد المشاركين في الحوار بالبرنامج على ضرورة أن نتدرب نحن الآباء على هذا النوع من التفكير بحيث نعلمه لأبناءنا ونمارسه في البيت أو حتى في علاقاتنا في العمل ومع باقي الناس بحيث نتدرب على حل المشكلات والتاقلم معها حتى قبل حدوثها في أرض الواقع...
      سبحان الله وبحمد
    • اشكرك ع موضوع أخوي
      • \ ربيّ آرزقني مستقبلاً أجمل مما تمنيت وآجعل لي في هذه الدُنيا أُناساً يَدعون لي بعد أن أغيبّ.
      /
    • بنت قابوس كتب:

      صباح الأنوار...



      تعريف جميل للذكاء.... وهو بنظري أشمل وأعمق من التعريف الآخر له ...


      بالأمس القريب حضرتُ برنامج مرايا تربوية بشاشة تلفزيون السلطنة .... في النصف الأخير له وكان يتكلم عن أسلوب جميل وراقي جدا في تنمية الذكاء لدى الطلاب وخصوصا في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وله علاقة بموضوعك أخي


      هذا الأسلوب يسمى ( العصف الذهني ) .... بحيث يتم وضع طالب في مشكلة ما يقوم بعرضها أمام باقي الطلاب ...


      وتقوم المعلمة بسؤال الطلاب عن أفكارهم في حل المشكلة ...
      فيكتب الطلاب حلولهم... ثم يتم مناقشة تلك الحلول واختيار الحل المناسب منها ....


      شيء جميل بالفعل



      وأكد أحد المشاركين في الحوار بالبرنامج على ضرورة أن نتدرب نحن الآباء على هذا النوع من التفكير بحيث نعلمه لأبناءنا ونمارسه في البيت أو حتى في علاقاتنا في العمل ومع باقي الناس بحيث نتدرب على حل المشكلات والتاقلم معها حتى قبل حدوثها في أرض الواقع...




      حياك الله أختي بنت قابوس..

      سعيده لتعليقك، والطريقه حقاً مفيده وجميله.. وكنت أستخدمها..

      ولكن المشكله للأسف أنهم يختارون حلول غريبه، وغير سليمه أبداً.. ويحاولون عبثاً

      تنفيذها .. ثم إذا ناقشتهم وحاولت أن أقدم حلول أسهل وأفضل.. تجدينهم يرفضون إلاّ حلهم

      حسناً.. في النهاية استطعت التوصل إلى تسويه، والسعادة التي بدت عليهم تستحق تلك المعاناة

      لكن إذا قسنا هذا على أم وأب ، لديهم التزامات عديده.. فأعتقد أنها معاناة.


      مجرد رأي.. تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • أخي العزيز طرح جيد ...فعلم في طرحك القسم الأول فذاك ذكاء القاده.....وأما في طرحك القسم الاخير فذاك دون القائد وليس لحقاره وإنما هذه طبيعت البشر في صنف الفكر...ويوجد فكر يتوسط الاول والثاني لا أقدر أن أطرحه حتى أستيقن حق قولي.....سلامي
      ....عناد
      {حزب الله هم الغالبون}
    • شكرا على الموضوع القيم بارك الله فيك
      عقول البشر خلقها الله تعالى على نفس المستوى لكن البعض منا يشغل يشغل عقله وينير بصيرته في شيء ينفعه ويحقق له الفائدة ويكون قادرا على معالجة أوضاع حياته والمشاكل التي تحدق به بذكاء والحكمة ودائما يسعى إلى إيجاد أفضل الحلول لمعالجتها ليصل في النهاية إلى القرار الصائب الذي يضمن له البقاء والتكييف مع ظروف الحياة وتقلباتها ، والبعض الآخر للأسف الله أعطاهم عقول وذكاء فلم يشغلوا عقولهم في أي أمر يفيدهم بل دمرواها بأمور تفسد العقل وتذهب الذكاء ونتاج ذلك تدهور أحوالهم والتشتت وضياع المستقبل فكان كمن يخربون بيتوتهم بأيديهم .
    • الاذكياء سبت رسوب الاغبياء والعقل حطه الله في أحب خلقه والجهل حطه الله في ابغض خلقه
      ليس ذنبي أن العقول الصغيره أمآم فهمي..!
      وليس ذنبهم / أن فهمي صعب .. !
      كل مآادركه أن لي قنآعآت لا تقبل القسمه‘ على 2
    • مما شد انتباهي انه يوجد الكثير من الناس من هم اذكياء بالفطرة لكن لا يوجد معهم ما يساعدهم في اظهار هذه الموهبة
      /
      ففي حياتنا الحالية من هو خبير كمبيوتر لكن يعمل شرطي ..... وين الابداع؟
      /
      وهكذا
      /
      موضوع اعجبني شكرا لك والى الامام
    • يعرف علماء النفس وعلماء التربية "الذكاء"، بأنه القدرة على مواجهة الصعاب, ومهارة التكيف مع الظروف الطارئة، ومن ثم حل المشاكل التي تعترض طريق الفرد.
      ارى بان اقرب تعريف للذكاء وابسطه هو هذا التعريف
      °ˆ~*¤§§¤*~ˆ°سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته°ˆ~*¤§§¤*~ˆ°