وأخيراً .. المشروع المرتجى .. وفي أول الطريق سائرين

    • وأخيراً .. المشروع المرتجى .. وفي أول الطريق سائرين

      مطر من الأحزان يحفر قصتي .. قد أثقل الصفحات بالعبرات
      من غيمة الآلام في عينــي قــد..سقطت ملايـين من الكلمـــات
      لملمتها بدفاتري ..خبئتها هي كالنجوم..على سمـاء صفحـات


      وتعددت الخواطر عبر هذا المنبر الأدبي .. كما تعددت الأساليب، وكذلك أصحابها!!

      حروفٌ تذهب ومعها كلمات أذرفتها مقلة صادقه
      وحروفٌ تأتي وقد تستمر .. لكن هنالك من العبرات والبسمات
      والتي وقفت بالصف وهي تنتظر دورها في الطرح !

      قد نقرأ ونقراٌ ونقراً ونستمتع!
      والأعمال الأدبيه في استمرار ،،

      فتخلد بعضها في نفس كاتبها .. والبعض منها في نفوس قرائها!!

      لكن لا زال هنالك شيئاً
      ثمّة امراً ما يوجد ويشترك بهذه الاعمال جميعها؟؟$$7

      نعم .. ذاك الشيخ الكبير إننا نفتقده ،
      هو سيد النقد $$e


      عذراً للأعضاء والمشرفين خاصّه لما سأقوله الآن..
      لكنني فعلاً أغضب حينما أرى مبتدئين يطرحون بأعمالهم الادبيه والتي تفتقر لأبسط الأساسيات أو
      لأعمدتها الثانويه وذلك بحكم أجديتهم بهذا العالم ،،
      ليس هذا ما يغيظني ،
      بل ردود بعض المتمكنيين من اقلامهم واللذين يعتبرون بحق أسياد كلماتهم،
      حيث يكيلون ويغرقون أصحاب هذه الخواطر بكلمات المدح والانبهار باعمالهم والاشاده بجمال الحرف!
      بل ومجاملات لم أرها من قبل؟؟؟$$6

      الآن صاحب هذه الخاطره يسعد بهذه العبارات بالوقت الذي هو بنفسه في أمسّ حاجه الى ان يمسك
      أحدهم بيده ويدله على طريق الصحيح وكيف يشقّ طريقه عبر قاموس اللغة العربيه ويظهر له
      روعة الأدب وقوته...!
      ومثل ما ذكرت سيطير جذماً بها .. مما يجعله ثابتاً على أسلوبه ومستواه التعبيري والفكري ..
      سيقول : ما العيب في كلماتي وأسلوبي .. فالجميع معجبٌ بها;)

      قد يتعلل البعض بأن بعض الاعضاء لا يتقبل النقد،
      إلا انني ارد عليهم بأننا جميعاً لا نعلم من باب النقد الا عتبته!


      محاوله فقط اطلب منكم المحاوله
      لك /لكِ :
      حاول ان تنقد العمل الادبي شريطة أن لا ينتبه الآخرون على أنه كان نقداً اساساً..
      حاول أن تنبه الكاتب الصغير بلطف وأدب ..
      حاول ان تميز بين النقد البناء والهدام..

      وإن لم تستطع فالرسائل الخاصه طوع يديك ،
      حاول ان تدله وتعرّفه بما تعرف في عالم الكتابه
      اترك عنك الأنانيه وازدد الآخرين من علمك .. اجعلهم ينهلون من خبرتك ..

      وهكذا نحن جميعاً نصنع عالم ألكتروني اديب متفهم عبر الساحه الأدبيه ...


      لذلك قررت وبالتعاون مع الأخت (( الفنااار)) أن نخوض عالم النقد متخذين بذلك شعار
      Step by Step
      صحيح نحن لا نعلم من النقد الا مقاييسه ، لكن ماذا يضرّ ان حاولنا فقط؟

      وهنا أخذنا أربعة نماذج لمحاولة النقد عليها وذلك طبعاً بعد استشارة
      أصحابها ورضاهم (( شاكرة لهم ذلك ))
      فقد شجعونا على إكمال هذا العمل العظيم وذلك عن طريق موافقتهم
      على ان نرسم بخربشاتنا المبتدئه داخل أعمالهم الأدبيه$$e

      لي عملين ولأختي الفنار كذلك
      لذا فإني أضع لكم هنا محاولاتنا ..
      ونحن مستعدتين لتقبّل نقد المتمكنيين عبر هذا الموضوع على محاولة نقدنا ،
      فلربما نحن أخطأنا وهنالك من ينهل من هذا الباب أكثر منا (( وهذا شىء أكيد !))


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=black,strength=1);']
      ملاحظه :
      تمّ اختيار الاعمال الأدبيه عشوائياً...
      وبعد ان كان عدد النماذج عشرة أصبحت الى ما قرئتموه الآن أربعة فقط
      وذلك لتأخر طرح الموضوع ولاعتراض اختنا الفنار ظروف لم اعرف ماهيتها بعد
      وايضا تعرضي شخصياً لظروف قاسيه بالاسبوعين الأخيرين...
      كما اننا اقتطفنا حقاً من وقتنا الكثير لأجل أن نحاول في نقد هذه الاعمال
      واخراجها بصورتها الحاليه ....
      واخر ملاحظه وهي التي اصرّ عليها
      ليكن بعلم الجميع انني شخصياً لا أفقه في باب النقد كثيراً
      إنما مجرد محاوله ... ولم يسبق لي حقيقه وان خضت غماره
      هذا عني .. ولا ادري عن اختي الفناار
      والسلام احلى كلام
      مني لكم
      قبل الرحيل :)
      [/CELL][/TABLE]
    • للكاتبة :Red Rose
      عملها الأدبي المعنون بــ:آخر خبر .. لا يفوتكم
      بتاريخ :20 /6
      وصلة موضوعها : oman0.net/forum/showthread.php?threadid=45856



      أول ما يلفت القارىء والسامع والناقد هو فكرة العمل الأدبي ...
      اذن الفكره هي أول مقياس يتم عن طريقه تصنيف العمل الأدبي للكاتب أو الكاتبه

      هنا رد روز قامت في الحقيقه بطرح فكرتين بنثرها هذا ... ربما لا ينتبه لهما الا المتمعن المستمتع بالعمل الادبي
      اما الأولى فكانت لنفي شائعه وجدت طريقها بدروب الساحه الأدبيه
      ومن خلف ظهورنا واعيننا ...
      اذن فالفكرة الأولى كانت لنفي شائعات دنيئه ما هدفها الا الاطاحة بأقلام رفعها المجد والصدق والوفا
      وقد يلاحظ القارىء ذلك في ثنايا بعض الحروف والتي قامت بتسطيرها بقوة مشاعرها واختلاجاتها
      كأن تقول : (( يقولون وما يدرون ما يقولون ))
      وبالتالي اكثارها من كلمتي (( يقولون )) و (( على بالهم ))
      كاستهزاء مما نطقت به السانهم!
      اما الفكرة الثانيه فنستطيع ان ننعتها بمثابة تهديد ووعيد لهذه الفئة من اصحاب الاقلام المريضه والتي تصطاد كل كلمة سقطت عن صاحبها سهواً ....
      وتنبههم ان يكفوا وانها مستمره وستقف في وجه اعتدائهم بالكلمة وستظل في الساحه العمانية شامخه مهما فعلوا!
      وذلك حينما قالت : ((وحسره في قلوبهم المريضه .. قملي وحرفي بيظلوا في الساحه دوم ان شاء الله ))

      كما انها وفقت حقاً بأن تطرقت لأمر اشكرها ويشكرها الجميع رغماً عنهم علي تطرقها له
      بل على توضيحها لذاك الأمر وذلك حينما قالت : (( على بالهم ان الكلام اللى نكتبه في الردود نكتبه اللى كتب .. ما للمكتوب ..ما يدرون ان المشاعر المكتوبه تستثيرنا.. تتحدى حروفنا..))

      فعلاً فهناك الكثير من الكتّاب (الله يسامحهم) يربطون بين كتابات الأعضاء
      ويحسبون أو يستحسبون بالمعنى الأصح أن جلّ ردود الأعضاء ما هي الا اكمالاً للموضوع الأصلي..


      عذراً ان خرجت الآن قليلاً من النص لكني أودّ اخباركم وذلك لتوضيح هذه الفكره بشكل أفضل انني في الشهور التي مضت كنت مشاركة بمنتدى اخر ومعظم مشاركاتي بالمنتدى الأدبي وذلك بحكم كونها ميولي..
      فكنت أردّ على كل المواضيع الأدبيه وذلك باتخاذ كلماتي وتصنيفها على حسب مواضيعهم ..
      فأواليهم الاهتمام ذاته بانتقاء الكلمات المناسبة لأصلاب مواضيعهم الأدبيه..
      وهي حاله توجد ايضاً بالساحه العمانيه كأن يكتب أحدهم احبك ويفضفض مشاعره بهذا الاتجاه
      فيأتي الآخرون ويردون عليه بالمثل وهم بذلك يضيفون كلمات اخرى جديده ..
      اذن مثل ما قالت رد روز انما ليتحدوا الكلمات المكتوب لا كلمات الكاتب
      وما حدث معي ان اتهمني البعض بأني اميل للأعضاء بكتاباتي تلك
      فما كان مني الا ان جمعت اوراقي في كيسٍ صغير ولملمتها ... من ذاك المنتدى
      فكان وان نزلت برحالي الى الساحه العمانيه خير مأوى


      نرجع للمووضوع

      اما حجم الفكرة والتي قامت رد روز بطرحها فهي سهله جداً وبأسلوب يستطيع القارىء منها فهم بعض من الغازها المكتوبة.

      إلا انها فكرة قديمه كثيراً ما طرحها الأدباء ..مع اختلاف اسلوب الكاتب فقط
      وبما انها اثارتنا وتلائمت مع طبائع البعض ... فهنا نستطيع تصنيفها كأفكار واقعيه لا وهميه!
      والأفكار واضحه نوعاً ما .. لكن ليس الى المقدار الذي نستطلع له ..
      اذ ان بها بعض الغموض واختلاف الضمائر مما يفقد نوعاً من وضوحها الكامل..
      كأن تكلمه هو مره فتقول : بس ربك المستعان ويقولون اني احبك وغيرها من الضمائر التي تنتهي بحرف الكاف والتي تعود للشخص المفرد !
      وحيناً اخر تقول:اللى همني اني معكم وضمير الكم يكون موجهاً للجميع ..!
      وهنا حقاً بعض الغموض


      ثاني مقياس من مقاييس العمل الأدبي وهو اهم مقياس
      العاطفه
      اولاً لو نتمعن قليلاً بنثر رد روزونحلله .. سنلاحظ ان عملها الأدبي كان نابعاً عن سبب صحيح وصادق غير زائف ولا مصطنع وهذا هو ما يمنح الأدب قيمة خالده
      كما ان النص الادبي أثار شعور القارىء مما دلّ على قوة العاطفة وروعتها
      الا انني احبّ ان انوه ان قوة العاطفه تعتمد وترتكز على قوة تأثير الكاتب نفسه!
      ماذا عن ثبات العاطفه واستمرارها؟؟؟
      نلاحظ ان الخاطره التي قامت بكتبتها رد روز تهدأ أحياناً وتثور ثانيه
      ثم تعود الى الهدوء كأن تقول : ((يمكن في يوم توصل لمستوى أفضل .. هذا الهدف من اللى نكتبه ..الخ))
      ثم تثور كأن تقول : ((يظنون الهوى لعبه ...و .. على بالهم الهوى والغرام كلمة ..حرف ينكتب في لحظه ..الخ))

      الا ان عاطفتها لم تتنوع و لم تستطع اثارة اكثر من عاطفه ... فتمحورت خاطرتها كلها بعاطفة واحده
      حيث ان بعض الكتّاب يثيرون بأعمالهم الأدبيه الحماسه والحب والإعجاب والشفقه والإجلال ..الخ
      في آنٍ واحد ...
      وأخيراً من باب العاطفة سمّو العمل الأدبي أو تدنيه
      في الحقيقة هنا اختلف النقاد من حيث سموه او تدنيه
      فالبعض نادى بمذهب الفن للفن ولا دخل للأخلاق فيه ما دام ملتزماً بقواعد العمل الأدبي الرفيع.
      والبعض الآخر نادى بمذهب الفن للمجتمع ..وهنا حقاً يصنف الأدب أدباً سامياً إن كان ذا مغزى اخلاقي.

      وعلى اساس المذهب الثاني فقط قمت بتصنيف عمل أختنا رد روز بأنه أدباً سامياً

      لكني أعيب عليكِ استخدام بعض الألفاظ والتي ما كان يجدر بكِ ان تكتبيها
      حيث ان معناها قوي جداً ويضرب بصميم القارىء ..ولا تنسي ان القضيه التي ناقشتها هي ذهاب الكثير من الأعضاء ببالهم والتجوال معه للبعيد وهو غير محبذ اطلاقاً
      وكان ذلك حينما كتبتِ : (( يقولون اننا نتعاطى الغرام )) و (( كوؤس الهوى بينا دايره ))

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=black,strength=1);']

      ثالث مقياس هو الخيال
      في الحقيقه يخالجني شكّ وان كنت اكيدة بعض الشىء منه ان رد روز والخيال ليسا على وفاق
      وهما على خصام والدليل عدم استخدام اختنا العزيزة اياً من انواع الأخيله الموجوده بالقاموس الأدبي
      والذي يعرفه الجميع انه لا غنى للأدب الخالد عن الخيال الخلاّق
      ولكن حتى لا أظلمكِ كثيراً
      أستطيع ان أقول انكِ استخدمتِ الخيال الابتكاري بنسبة 3%
      وهذا الخيال هو الذي يولد الكاتب من صور معروفه تشبيه جديد..
      [/CELL][/TABLE]


      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=black,strength=1);']
      رابع مقياس لدينا هو الإيقاع الموسيقي
      تعددت قافية الكلمات التي استخدمتها بنثرك هذا بين النون والباء والراء ...
      وان دلت على شىء فهي بقااموس الناقد تدل على السكون والمشاعر الملتهبه لحرف النون
      والانفعال العاطفي والنفسي لحرفي الباء والراء
      وحسن انتقاءك للكلمات المناسبه لعملكِ الأدبي باستثناء بعض الكلمات والتي لم تكن بمحلها والتي سبق ان نبهت عليها
      وتناغم الفاظ ومخارج حروفك مع بعضها ... وهذا ما يجعل القارىء مستمراً في القراءه
      اما من حيث المحسنات اللفظيه فقد استخدمت السجع في بعض فواصل كلماتها
      والسجع هو تشابه الحرف الأخير في الفواصل المتشابهه في الجمل المتواليه
      وكان من بعض ذلك حينما كتبت : (( يقولون اني احبك )) و (( بعدما سكنت قلبك))
      وأيضاً (( تستثيرنا )) و (( تتحدى حروفنا)) وغيرها من الفواصل

      لكنها لم تستخدم الجناس , الاقتباس او التضمين من المحسنات اللفظيه
      !
      [/CELL][/TABLE]



      وأخيراً وخامس مقياس من مقاييس النقد الا وهو اللغة
      بدأت حديثها باللغة الفصحى ....لكن ما ان دخلت عبر تفاصيل الخبر حتى تغيرت لغتها للعاميه ...
      أيضاً قلّة الصور المعبره والأخيله
      وعدم تنوع العاطفة
      انسجام الألفاظ والتراكيب مع بعضها والخاطره بشكل عام
      نوع أسلوبك كان نثري خطابي تعبيري

      المحسنات المعنويه لم تستخدمها ابداً والتي تشمل كلاً من التوريه والطباق بشقيه والمقابله..
    • للكاتب:أبو مخلد
      عمله الأدبي المعنون بــ: بس كافي
      بتاريخ:22/6
      وصلة موضوعه : oman0.net/forum/showthread.php?threadid=46113


      ولا زلنا سننهج نفس المناهج والذي قمنا خلاله بتحليل خاطرة رد روز
      لكن مع كاتب اخر وهو أبو مخلد وعمل أدبي مختلف لوناً وشكلاً
      وإن كنا لا نستطيع تسميته شعراً وذلك لمخالفته وانتقاصه من الركائز الرئيسيه للشعر

      وطبعاً وأول ما يبدأ به كل كاتب وقارىء وناقد ومبتدىء
      وكل ما يلاحظه ويبحث عنه المستمتع بالعمل الأدبي
      الا وهو الفكره اول مقياس للعمل الأدبي
      في الحقيقه هنا تمحور العمل الأدبي الخاص بأبو مخلد نحو فكرة واحده فقط
      مع تسلسل العاطفه
      وأظن انكم تعرفون ماهية الفكرة لو قرأتم عمله الأدبي
      الهموووووووم ..
      (( الدنيا ما تحلى الا بالهموم يا ابو مخلد ولو انه حروفك ما توافقني ! ))
      الهموم لها مذاق خاصّ يختلف من القوي للضعيف والغني للفقير والقادر للمستبلي والمدعوم للداعم
      بشكل عام حجم فكرته كان سهل ولأنه اسلوب مباشر خالي من اللف والدوران والذي قد يتبعه بعض الكتّاب
      استنبطنا بسهوله الى مغزاه وسبب كتابته!
      اااما من ناحية جدّة الأفكار وقدمها ... فهي أفكار قديمه روتينيه متكرره
      فكثيراً ما نرى الشبيبة تشتكي من هموم الدنيا وتدعو بالويل وغيره
      الا انها أفكار واقعيه غير وهميه والدليل انها اثارت شعورنا وتلائمت مع طبائع البعض
      فشاركنا حزنه وألمه ومعاناته ... بعاطفة ايضاً صادقه
      والفكرة التي قام بطرحها واضحه جداً والا لما تفاعلنا مع نصه الأدبي لو لم تكن كذلك
      ولن يتأثر بها القراء والسامعين ان كانت غير واضحه


      اما ثاني مقياس فهو العاطفه
      وهو يعتبر اهم مقياس من مقاييس النقد والتي يعتمد عليها الكاتب والناقد
      ونستطيع بذلك أن نقول ان العمل الأدبي هو العاطفه والعاطفه هي العمل الأدبي
      حسناً هذا القانون لا يشمل المواضيع العلميه فقط الأدبيه

      ترى لو نتمعن قليلاً بالنص الأدبي
      لكن قف أيها القارىء ... لن تتمعن بالنص الادبي الا في حالة انك ملكت ثلاثة أمور تهيئك للاستمتاع بالعمل الادبي
      أو أدوات الاستقبال كما تسمى عند البعض ألا وهي : الذوق المعقول والثقافة واللغة العربيه
      تملكها؟
      انا واثقة من ذلك
      اذن لنكمل ..... لو نتمعن بحروفه والتي كونت الكلمات والتي تسطرت لتبين لنا همومه انها نابعه عن سبب صحيح صادق غير زائف ولا مصطنع فكانت وان صارت عميقه وكونها عميقه يمنح العمل الأدبي قيمة خالده!
      وان دلّ هذا على شىء فهو يدلّ على صدق العاطفة وصحتها
      واليكم بعض المقتطفات والتي تدلّ على صدق عاطفته
      حينما كتبّ : (( كافي خلاص ما أقدر ... تعبت من هذي الدنيا ))
      وأيضا حينما قال : (( آآه كافي ما أقدر .. أبي اسمع صدى صوتي))
      ونرى كيف انها منبثقه من الوجدان مباشرة وكيف انها تحرك مشاعرنا لدى قراءتها تلك الكلمات
      وقد أثار النصّ شعوراً قوياً حزيناً متألماً متأسفاً على حالٍ وصل اليها الكاتب
      وهي مشاعر قد يفهم معناها كاتبها اكثر من القراء
      وتؤثر بشخصه وقلبه اكثر من غيره
      وهذا يدلّ حقاً على قوة العاطفة وروعتها عند وقوفنا وتحليلنا لهذا النصّ الأدبي
      ومثل ما ذكرت سابقاً أن قوة العاطفة وروعتها تعتمد على الكاتب نفسه دون الآخرين وهو الذي يتحكم بأساسياته
      مثال اخر يدلّ على قوة عاطفته ومدى تأثره بحاله : (( أبي هالعالم يعرف .. وشكثر هي معاناتي ))
      وكأنه يصرخ ليسمع الجميع!

      ماذا عن ثبات العاطفة واستمرارها؟؟؟
      في الحقيقه نلاحظ ان عاطفة أبو مخلد تهدأ وتثور واليكم بعض الفواصل
      عندما قالت حروفه : (( كل هموم هالعالم ... تايهه فمتاهاتي ))
      وايضاً : ((أبي يرجع صوتي الدافي .. تغير قلبي الدافي ))
      وغيرها الكثر من المواضع والتي دلّت على هدوء عاطفته

      لكن حينما قال وكرر : (( أبي أصرخ ذبحني الهم .. أبي أصرخ ذبحني الهم ))
      وأيضاً : ((آآآه كافي ما أقدر ... ابي اسمع صدى صوتي ))

      فهنا ثارت عاطفته وذلك لاندفاع مشاعره وتأثره بحاله ودنياه
      الا انه لم يستطيع المحافظة على الوحده الشعوريه ثابته طيلة العمل الأدبي
      صحيح ان العاطفه تثور وتهدأ ثم تعود لتثور وتهدأ مرة اخرى
      الا انه ينبغي المحافظه عليها ثابته
      لا ان تنقطع ببعض الفواصل فتعود مرة اخرى بفواصل اخرى؟
      لان هذا يقلل من قيمته
      وأعيب هذا على أبو مخلد وعذراً
      لكن تكرار نفس الكلمات وبمنوال واحد غير محبذ اطلاقاً ويفقد العاطفه نكهتها الخاصه
      واليك بعض الامثله : ((يسأل عن همومه حلّ .. ويصبح فيها ومنها ))
      كيف يدور الحل ويصير فيها ومنها ..ما هو اساساً كان مرتبط بحلّ الهمّ لأجل انها همومه
      وأيضاَ : ((أبي القى لهمومي حل .. أبي القي لشمسي ظل ))
      ظلك بالنهار هو ظل الشمس نفسه
      وهو تشبيه قليلاً ما يستخدمه المبتدئون اذ انه غير محبذ كثيراً هذا النوع من التشبيهات
      حاول تلافي ذلك بأعمالك المقبله

      بباب تنوع العاطفة وسعة مجالاتها
      فقد تمحورت عاطفتك كلها بلونِ واحد وهو التشكّي والتبكّي والحزن وانك ما عدت تطيق الهموم
      الحقيقه قد نقول ان رد روز قد كتبت بعاطفتين قليلاً لكن
      الا ان همومك أسدلت كل شىء أمام وجهك وكأنك ما عدت ترى سواها!
      والدليل بذلك نصك الأدبي وما تناوله
      أما من حيث سمو العمل الأدبي وتدنيه
      فهنا اعيد لك ما ذكرته للأخت رد روز
      فقد اختلف النقاد بهذه الناحية ناحية تصنيف العمل الأدبي
      فالبعض نادى بمذهب الفن للفن ولا دخل للأخلاق فيه ما دام ملتزماً بقواعد العمل الأدبي الرفيع.
      والبعض الآخر نادى بمذهب الفن للمجتمع ..وهنا حقاً يصنف الأدب أدباً سامياً إن كان ذا مغزى اخلاقي.

      وعلى اساس المذهب الثاني فقط قمت بتصنيف عمل أبو مخلد بأنه أدباً ساميا



      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=black,strength=1);']

      وثالث مقياس هو الخيال
      هنا اشتركت مع رد روز وذلك بخلو العمل الأدبي من الأخيله والصور المعبره
      وهذا غير جائز بحق الأعمال الأدبيه
      لذلك حاول في المرات المقبله ان تجعل لها دوراً في حكاياتك القادمه ويحبذ ان يكون دور البطوله
      [/CELL][/TABLE]


      والأن دور الايقاع الموسيقي ...
      كان لحرفي الميم والألف دور الأسد في كلمات أبو مخلد
      والميم تدل على التجافي والحزن والألم والأنفعال العاطفي ... اذن احسنت في اختيار القافيه
      والألف أيضاً تدل على الحزن والهدوء والبرود .....
      والنداء احياناً .. وأيضاً ليسمع الجميع ما يقوله الكاتب وهذا ما اراده الكاتب هنا
      لكن ليسمع الهم صداه
      كذلك وفقت في طريقة اختيار الكلمات ونظمها
      والألفاظ ومواقعها
      إلا انك (( وهو غير محبذ اطلاقاً )) أعطيت موضوعك اهتمام اكثر مما يستحقه
      واهتممت بالتفخيم اللفظي لشرح معاناتك مع همومك وكيف هي عائق في طريق حياتك
      حيث انك ذكرت كلمات والله من يسمعك يقول هنا تجمعت بلاوي الدنيا حقاً!!
      وكأن هموم الجميع انتقلت لتعيش مع همومك الشخصيه ضيوفاً
      وبعض مما ذكرت وكتبت كانت : (( كل هموم هالعالم .. تايهه فمتاهاتي ))

      وأيضاً حينما قلت : (( ما أقدر أتحمل ..عناها وبلاويها ))

      وكأنك ما عدت حقاً تحتملها من هولها ... الا انك استطعت الكتابة لها ؟!!
      أيعقل هذا ...
      تستسلم لهمومك لمجرد انك ما عدت تحتملها
      وكأنك الوحيد الذي يظن انه يملك بيده بلاوي الدنيا

      فأنا أنصحك أن تختار كلمات حقاً تعبرّ عن حالتك .. ولا تبالغ كثيراً
      فهذا يفقد بعضاً من قوتها
      اما من حيث المحسنات اللفظيه فقد استخدمت السجع
      كأن تقول : (( ..صوتي الدافي .. قلبي الصافي ))
      والسجع مثل ما ذكرت سابقاً بتحليل رد روز هو : تشابه الحرف الأخير في الفواصل المتشابهه في الجمل المتواليه .



      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=black,strength=1);']
      وأخيراً وأخر مقياس هو اللغة
      كان نثر أبو مخلد مكتوب بحروف الللهجه العاميه
      وقد خلت من الصور المعبره والأخيله
      وعدم تنوع العاطفه
      انسجام الألفاظ والتراكيب مع بعضها والخاطره بشكل عام
      نوع الاسلوب كان تعبيري
      واتخذ طابع القصيده من الأعلى
      ولم تستخدم المحسنات المعنويه
      [/CELL][/TABLE]
    • صاحبة على دروب الخير ..
      أم دروب النقد الأدبي ...
      لقد أتيتي وفي جعبتك الكثير . سأكون صريحاً جدا معك ...

      ما هو النقد .. وكيف يكون .. وما هو الأسلوب ...؟؟

      أم النقد مسألة جبر للخواطر ، وعملية مديح تبدأ ولا تنتهي .. لا أحد يعترض على التحليل من جانب الفكره حين يكون في محله ، لكن دون مبالغات ويخالط ذلك لأظهار نقاط الضغف .. مهما وصلنا الى مسألة الكتابه الجيدة والممتازه لذلك لا يخلوا أي نص من نقاط الضعف.. أين نقاط الضعف الذي استخرجتها بهذه النصوص ..؟؟

      عندما نقوم بدور الناقد لا بد علينا أن نكون على شجاعة وجرأة في محاولاتنا على حد سواء, فنحن لا نحتاج الى جرعة من المخدر الذي يداخل الذات فيملأها غرورا , فنقول هكذا كانت فكرة فلان دون نتيجة يستفيد منها كاتب النص أعلاه ..

      الحين هدفك بأن تشكلين مدرسة هنا عنوانها ( محاولات نقديه ) فهذا ليس بالعيب , ولكن العيب عندما نطول بالكتابه وشرحها بدون أن نفهم ما كُتب , وبذلك نهدى ملل ممل لدرجة كبيره لا متعه أثناء قراءة التحليل أو فكرة لذلك النص تجعل من المتصفح يقف للحظات ويستمتع ما كُتب ..

      حاول أن تنظر إلى النصوص بمنظار حقيقي وبتجرد تجد أنها ضعيفة .. لذلك عندما نظهر بعض الأخطاء أو الضعف ستعطين كاتب النص نتيجه يجعله بالمرة القادمه حذرا وما أعتقد أحد يخاف عندما يكون نصنا ضعيفا ..فما أتصور عندما نصحح الخطأ لأي نص سنكفر ...!!!

      لماذا البعض منا يميل للنقد ويبحث عنه ..؟؟ أليس لنعرف الأخطاء التي نقع فيها أثناء الكتابه من حيث اللغة والأسلوب , والبلاغة .. أذا نحن أو من يدعي ناقد قام بنقد عمل ما , ويميل فقط الى عاطفة وشاعرية النص فهذا ما يعتبر نقدا .. وأنما لا بد أن نجد بالنقد لو ضعف بسيط حتى كبار الكتاب يقعون به ...
      أين الضعف بما قمتي به ...؟؟ أين التحليل أو الفكرة العامه ..؟؟ الا يوجد نبض بتلك النصوص ..!! تحكي من خلالها أو من خلال طرحك فكره شامله يستمتع بيها القاري ولا يمل , ليصل إلى القارئ بجمالية مبهرة ...

      بهذه الحاله فلا نجد هناك ملل بالقراءة أطلاقا , عندما قرأت موضوعك أنتظر لأصل للنهاية وتمنيت أن أصلها بأسرع وقت .. وذلك بما قمتي به .. من ممل وطول بالشرح دون نتيجة نستمتع بيها ..فأنا هنا لستُ أخبط محاولاتك هذه لا ولكن عندما نقوم بدور الناقد فعلينا أن نعطي للقاري متعتة بالقراءة .... أنتِ فقط حاولتي ان تعرفينا لمكان الادب بالنص وليس للنقد ...

      ودمتي سالمه ..
    • رااااااائع الحكي الأكيد

      هذه أول ملاحظه اتلقاها ...

      وسوف احاول ذلك في المرات المقبله

      لكن مثل ما اخبرتك انا لا اعرف اساساً من باب النقد الا قليلاً$$6

      لكن اتعلم ...

      موضوعي هذا وهو ما آمله سيكون حافزاً لبعض المتكنيين بباب النقد

      من يدري ربما انت من سيبدأ ذلك ;)



      وأشكرك شكراً جزيلاً

      اتقبل كل كلماتك بصدر رحب

      والله الموفق

      وما انا الا طالبة مبتدئه لا تعي ما تقول

      لكن ترغب في هدف مهما تعرضت للعثرات $

      تحفيزكم هدفناً

      ويالله يالكباريه $


      مجرد سؤال:
      يخيل لي انك مشترك سابق بالساحه العمانيه

      وان لك اكثر من اربعة اسماء

      هل حدسي صحيح$$7
    • صاحبة القلب المفتوح ..على دروب النقد ألتقينا ....!!!
      ( لغه نقدية وحدس ومتابعه الأسماء ومن ثم أتهام .. فماذا بعد )
      |y
      أعتقد أن السؤال في حاجة إلى إعادة صياغة لو تكرمتي لأنه يحمل أكثر من تفسير،فأيهما أكون برأيك $ ..!!
      استجابة سريعة ،وتفسير واضح ،أظن المارين من هنا الآن توفرت لديهم معلومات جيدة كيف يكون النقد , وما الأهم منه .. والشرح الرومانسي والغوص بالخيال , ليزيح روتين الممل ونستمتع بالقراءة ...
      واسمحيلي هنا أيتها الغالية ..
      بأن أقول لك , لا تنتمين لتلك القائمه عندما تغلب عليهم المقاومه , أو عندما يواجهم الشبه يقولون ( أنا شفتك وين ذكرني ترى ناسي ) $
      لذلك ستتعبين , ويتعب من هم أعلاه ...
    • حئك علينا$$e

      الحكي الاكيد ... مبينن عليك عصبي $

      ما قصدت الا الخير

      لا تتنرفز ;)


      ولا انسى انك اوضحت معالم بعض خطواتي الاولى

      وتسلم أخي العزيز

      واخوه دايمين ان شاء الله

      أتمنى ان ارى المزيد من ملاحظاتك النيره #d
    • بسم الله..
      كلام جميل وجد رائع..
      ولكن..
      ربما تعتبين على الردود التي تكيل المديح للمبتدئين -كما تسمينها- ولكنني أفضل تسميتها الردود المشجعة..
      فهنا الكثير ممن بدؤا (أرجو تصحيح الاملاء) بكلمات بسيطة.. ربما لا تمت للمصنفات الأدبية بشيء (مثال بسيط: عبد الملك) وكانوا يبحثون عن التشجيع للمواصلة.. والآن أصبحوا يجيدون بعضا من فنون التجربة الأدبية.
      عزيزتي..
      ليس الجميع هنا ممن درس الأدب.. أو على الأقل القسم الأدبي.. بحيث يتسنى لهم الكتابة بالكيفية الأدبية الراقية.. فكيف بدخولهم مضمار النقد..
      نحن هنا في الساحة الأدبية.. وليس مجلة نزوى..
      سيدتي..
      كم أفرح كثيرا بأي رد جميل يشجعني..
      وصدقيني.. بمرور الوقت.. سيبدأ الفرد بقراءة ما بين الردود.. ليعرف حقيقة التعقيب والنقد الخفي..

      ملاحظة أخرى..
      كلام الحكي الأكيد أصاب ما أردت قوله حين بدأت بقراءة نقدك للوردة الحمراء..
      أعذريني.. فقد داخلني الملل.. ولم أكمل.. ولم أخرج بفائدة..
      ربما أكون جارحا في كلامي..
      ولكنها الحقيقة..

      على فكرة..
      ربما أكون من ذلك النوع الذي يكتب ليكتب..
      لا لينقد وينتقد.. فصدقيني.. ما من شيء سيدفعني يوما ما لتغيير أسلوبي.. فما أنا الا من يعبر عن ما يختلج في نفسه.. ووجد متسعا رحبا فسيحا في هذه الساحة..

      ربما تستغربين لماذا أتكلم عن نفسي هنا!
      السبب بسيط..
      هو أنني لا أريد أن أعمم.. فلربما كنت مخطئا في كل ما قلت..
      لذلك لزم التنويه..

      أرجوا أن يبقى قلبك مفتوحا..
      وربما تكون هي البداية الحقة.. لنقد لطيف.. مشجع لا مثبط..

      تحياتي القلبية..
      عبده
    • حاول ان تنقد العمل الادبي شريطة أن لا ينتبه الآخرون على أنه كان نقداً اساساً..
      حاول أن تنبه الكاتب الصغير بلطف وأدب ..
      حاول ان تميز بين النقد البناء والهدام..

      وإن لم تستطع فالرسائل الخاصه طوع يديك ،
      حاول ان تدله وتعرّفه بما تعرف في عالم الكتابه
      اترك عنك الأنانيه وازدد الآخرين من علمك .. اجعلهم ينهلون من خبرتك ..


      شكراً للطرح والفكرة , وأنا أساند الرأي وأقف إلى جانبه

      تحياتي
    • عبد الملك

      مرحباً أخي العزيز

      أشكر لك مداختلك الراقيه

      وانت مثل ما عرفتك من خلال ردودك صريح دائماً ولا تخشى في الله لومة لائم


      ((ربما تعتبين على الردود التي تكيل المديح للمبتدئين -كما تسمينها- ولكنني أفضل تسميتها الردود المشجعة..))

      فعلاً اخي العزيز انا معك في هذا
      هي بحق تعتبر ردود مشجعه لا بد منها
      لكن أن لا يتضمن الرد سوى التشجيع فهذا حال مؤسف!
      لما لا ينبه الكاتب على بعض اخطائه سواء كانت اللغويه النحويه وغيره؟!
      ويكتفي بالتشجيع؟
      هذا غير مرغوب فيه اطلاقاً....
      ألا توافقني في ذلك!

      أتعلم يا عبده انني شخصياً من القسم العلمي ولست من القسم الأدبي
      لذلك لا تراني كثيراً في الأدب وغير متمكنه من اللغه لذاك الحدّ الذي وقد يوفق فيه طلاب القسم الأدبي..

      وموافقتك للحكي الأكيد اتقبلها حقاً والا لما كنت صاحبة القلب المفتوح أو هكذا أنتم تفهمون اسمي المستعار

      لكن ما رأيك لو تجرب قراءة الشرح الأدبي لعناصر خاطرة أبو مخلد؟؟

      وتحياتي لابنك وخطواته الاولى|e
    • تصدقي الموضوع شدني ..


      وقريته ..

      توجد به أشياء جميلة ولكن أستغرب عزوف المشرفين جميعاً عن الرد فيه ...

      مع أنكِ تقولين أنكِ إستاذنتي أصحاب الخواطر..

      أين أمل الحياة

      رد روز

      روحانيات

      محمد الطويل
      غضب الأمواج...

      غريبة

      وعذراً للتطفل ...ولكن الموضوع بشكل عام شدني ..
    • لن اقول الان اكثر مما قالته الأخت " أنسه قنبلة "
      عن عدم تواجد المشرفين في هذه الصحفه , وعن بعدهم لأبداءرأيهم , وعن بُعد أصحاب النصوص الذي قمتي بنقدها . |y

      ولكن سأضيف سؤال ما : أيوجد ما يمعنهم بالتواجد ...!!!
      أما وجودهم بهذه الصفحة مثل ما قال البعض أن يكون محملا بموسوعة ...!!!|y

      أنتباه للأخت .. صاحب على دروب النقد ..$$7
      عليك بأن تستمري , ما دام ,ففي جعبك الكثير , ولكن بالمره القادمه ,حاولي أن تتجولين بالنص بكل فلسفة النقد لكي لا نشعر بالملل .$$6
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الشكر كل الشكر للأخت صاحبة القلب المفتوح على الجهد الذي تبذله في سبيل تعميم الفائدة والرقي بالساحة للأفضل

      والشكر موصول للمعقبين على الردود وطارحي الاراء

      موضوع يستحق المتابقة مثلما قالت أختي انسة قنبلة


      تحياتي للجميع |e
    • أختي صاحبة القلب المفتوح

      لا تدرين مدى السعادة والغبطة التي انتابتني وأنا أقراء موضوعك... انا لست بكاتب ولست بناقد..ولكنني
      ممن يكتبون ليتطوروا ...ولغة المديح والثناء الشائعة اصابتني ببعض من الضجر... حتى قمت اتنقل بين
      المنتديات بحثا عن نقد هادف وجديد أو على لاقل تحليل بسيط....
      ارجوا ان تكوني أنت هنا بقعة ضؤ يهتدي بك من هم مثلي



      اختي شكرا جزيلا.....
    • كاتب الرسالة الأصلية : رسام الغرام
      حاول ان تنقد العمل الادبي شريطة أن لا ينتبه الآخرون على أنه كان نقداً اساساً..
      حاول أن تنبه الكاتب الصغير بلطف وأدب ..
      حاول ان تميز بين النقد البناء والهدام..

      وإن لم تستطع فالرسائل الخاصه طوع يديك ،
      حاول ان تدله وتعرّفه بما تعرف في عالم الكتابه
      اترك عنك الأنانيه وازدد الآخرين من علمك .. اجعلهم ينهلون من خبرتك ..


      شكراً للطرح والفكرة , وأنا أساند الرأي وأقف إلى جانبه

      تحياتي

      العفو

      نتمنى منك التواصل أخي العزيز

      وهل لك رأيك

      أم هل تريد مناقشة بعض المواضيع اوالمقاييس الادبيه

      عبر هذا الموضوع؟
    • كاتب الرسالة الأصلية : أنسه قنبله
      تصدقي الموضوع شدني ..


      وقريته ..

      توجد به أشياء جميلة ولكن أستغرب عزوف المشرفين جميعاً عن الرد فيه ...

      مع أنكِ تقولين أنكِ إستاذنتي أصحاب الخواطر..

      أين أمل الحياة

      رد روز

      روحانيات

      محمد الطويل
      غضب الأمواج...

      غريبة

      وعذراً للتطفل ...ولكن الموضوع بشكل عام شدني ..


      أهلاً عزيزتي انسه

      وأشكر لكِ مداخلتكِ

      لكن الا تتفقين معي اننا نستطيع قيادة ~!@l
      بدون المشرفين $$e

      ثم ان السياره لا تتسع الا لأربعة أشخاص ;)

      مجرد مزاح

      باب المناقشه والمشاركه مفتوح للجميع

      إنما اختي العزيزة الأمر عندي سيان

      رد المشرفين ام لا

      ثم ما الفرق بينهم وبين الاعضاء

      لا شىء البته;)
    • كاتب الرسالة الأصلية : الحكي الاكيد
      لن اقول الان اكثر مما قالته الأخت " أنسه قنبلة "
      عن عدم تواجد المشرفين في هذه الصحفه , وعن بعدهم لأبداءرأيهم , وعن بُعد أصحاب النصوص الذي قمتي بنقدها . |y

      ولكن سأضيف سؤال ما : أيوجد ما يمعنهم بالتواجد ...!!!
      أما وجودهم بهذه الصفحة مثل ما قال البعض أن يكون محملا بموسوعة ...!!!|y

      أنتباه للأخت .. صاحب على دروب النقد ..$$7
      عليك بأن تستمري , ما دام ,ففي جعبك الكثير , ولكن بالمره القادمه ,حاولي أن تتجولين بالنص بكل فلسفة النقد لكي لا نشعر بالملل .$$6


      شكراً اخي العزيز على التواصل

      وعلى الحث والتشجيع ...

      واترك جواب اسئلتك للمشرفين ..

      إنما أعيد لك ما قلته سابقاً

      ردودكم تهمني ...

      فلا بأس ان ردّ المشرفون ام لا

      ودمتم سالمين

      $$e
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      وجدت هذه الصفحة بعد نقاش وموافقه لهذا المشروع تحت اشراف الاخوات صاحبة القلب المفتوح والفنااار مازلنا ننتظر مشاركتها ...
      ولم نبتغي مناقشة هذا الموضوع مرة اخرى ... او تسطير الموافقة والرد ..فلماذا نبدئ راينا بموضوع أعطينا رأينا به من قبل .. وها هو يظهر بأجمل ما يكون .. فلماذا التساؤلات المطروحه ..!!؟؟
      هذه الصفحة وجدت لتناقش بعض النصوص الادبية وبطبع بعد موافقه اصحابها .. وذكرت الاخت صاحبة ذالك بمقدمة مشروعها .. وقالت هي مجرد محاولة وجميلة منهما .. وكل شخص له القدرة على المساهمة بهذا الموضوع وبأنه قادر على النقاش والنقد فله ذالك بكل تأكيد .. بمعنى هذه الصفحة وجدت لكم أول وأخيرا تحت اشراف صاحبتا المشروع .. واذا هنالك مداخلة تخص النصوص المطروحه بطبع من مشرفينا الكرام لن يقصروا ..
      مع العلم .. أذا لم توجد لديهم ملاحظة وكتبوا فقط تشجيعهم لصاحبتا الموضوع مع انهم شجعوا من قبل ان يظهر لكم
      سياتي أشخاص اخرين يدينون هذه الكلمات المشجعه ويوقولون بأنها عادة المشرفين في المدح والثناء فقط ..
      لهذا لاأرى فرق بين العضو والمشرف .. هنا في الطرح والمداخلة .. وجدت صفحة فهي لكم لكل من يبتغي النقد
      ويعتقد بأنه سيطور من اسلوبه به فلهم هذه الصفحة وبطبع الاخوات لن تقصر بالذي معهن ..
      على العموم ..
      الشكر لكل هذه الجهود الرائعه .. والاسطر المتواجدة .. والاسماء الحاضرة ..
      والشكر الخاص لتلك القائمتان على هذا المشروع ..
      تمنياتي لكما بتوفيق .. وأتمنى ان يقدم الجميع .. أجمل ما لديهم للأستمرارة والتواصل به والاستفادة ..
      لكم تحية طيبة ..
      [/CELL][/TABLE]
    • كاتب الرسالة الأصلية : كونـــــان
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الشكر كل الشكر للأخت صاحبة القلب المفتوح على الجهد الذي تبذله في سبيل تعميم الفائدة والرقي بالساحة للأفضل

      والشكر موصول للمعقبين على الردود وطارحي الاراء

      موضوع يستحق المتابقة مثلما قالت أختي انسة قنبلة


      تحياتي للجميع |e


      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      ممتنه لك مداخلتك الطيبه اخي العزيز المشرف سابقاً

      وتاكد اننا لن ننسى من شاركنا بقلمه ورأيه في ما سبق

      وأنتظر منك المناقشه الفعاله الهادفه
      اختكم صاحبة :d $$f :d


    • بداية ومن باب الاختصار اوجز الاتي : .

      ان عملية اعداد النقد بحاجة الى متسع من الوقت قد لا تكون متوفرة لدى الغالب اذا لا بد من قرأة النص قراه متأنية دقيقة حتى يتمكن الناقد من وضع اراءه عدا مراجعة النقد نفسه واعادة كتابته بما يتناسب مع النص .

      لا يوجد تصنيف واضح بين كاتب مبتدي هو بأول الطريق وهذا ما يتضح وبين كاتب له من التجربه بحيث يلم
      بنقاط النقد والذي قد يتعرض لها الناقد اذا اغلب المساهمات لا تتعدي كونها خواطر ومشاعر ترجمة الى كلمات في محاولات يسعى من خلالها الكاتب ان يعبر عن احساس ما بداخله .

      من الواضح جدا ان مشرفين الساحه متعاونين اذا اجزت التعبير وعلى حساب الكثير من وقتهم والذي لا يقدر بثمن وهذا ليس دفاع عنهم بس هي كلمة انصاف احببت ان اضيفها .

      اذا اقتصرت الردود فقط على نقد النص ــ فكم هم النقاد الذين سوف يشاركون بارائهم حول اي نص ؟ اذا ما قلنا بأن هناك يوميا ما لايقل عن 3 او 4 مشاركات جديده .

      الخلاصه وبعجالة ايضا

      كما فعلت الاخت صاحبة القلب المفتوح وبالاتفاق مع صاحب الموضوع وان يتم استأذنه يتم اختيار اي نص من قبل من يجد في نفسه القدرة على النقد ويقوم بنقده وعرضه على الساحه وهي ايضا منبر لمثل هذا الغرض الذي وجدت من اجله ومن هنا ايضا الفائدة سوف تعم لمن يرغب في تتطوير نفسه وذلك من خلال اطلاعه على بعض النصوص التي تم نقدها وتلافي ما فيها من ملاحظات . كحل ايضا وكمجال ادبي رديف للادب نفسه .

      هناك الكثير من الاخوة اصحاب الاقلام الجميلة على الساحه وان لم يكن لديهم الالمام التمام بالنقد الا ان حسهم الادبي ظاهر ومن خلال مشاركاتهم يتضح ذلك وهم بالردود والمشاركات التي يتداخلون بها باي موضوع تكون محل ترحيب وغالبا ارائهم عامه مبينه على حسهم وتذوقهم الادبي والتي قد تختلف بين اثنين .. كما انها دافع بلا شك للاغلب هنا على هذه الساحه والتي تضل حاجة اي كاتب اليهم مهمه في اي موضوع فمن خلاله يشعر بتواصل القراء معه .


      هناك من النقاط الكثيرة وانا على عجالة من امري يمكن اضيفها للموضوع لاحقا .....

      اتمنى ان تكون النقاط نفسها مفهومه ... مع خالص شكري للاخت صاحبة القلب المفتوح لهذا الطرح الجميل .
    • كاتب الرسالة الأصلية : الحكي الاكيد
      لن اقول الان اكثر مما قالته الأخت " أنسه قنبلة "
      عن عدم تواجد المشرفين في هذه الصحفه , وعن بعدهم لأبداءرأيهم , وعن بُعد أصحاب النصوص الذي قمتي بنقدها . |y

      ولكن سأضيف سؤال ما : أيوجد ما يمعنهم بالتواجد ...!!!
      أما وجودهم بهذه الصفحة مثل ما قال البعض أن يكون محملا بموسوعة ...!!!|y

      6


      أخي العزيز الحكي الأكيد ...


      يبدو أنك لن تجد موسوعة ..ولا أي شيء من هذا القبيل ...$$t

      ويكفيك رد أمل الحياة ..

      ولكن أرى أن رد المشرف يعطي صاحبة الموضوع الدافع للاستمرار..

      مع العلم أن الموضوع يخدم الساحة الأدبية ومستقبلها ..

      وهذا رأيي ...$$e

      تحياتي ..
    • كاتب الرسالة الأصلية : دوار
      [B]أختي صاحبة القلب المفتوح

      لا تدرين مدى السعادة والغبطة التي انتابتني وأنا أقراء موضوعك... انا لست بكاتب ولست بناقد..ولكنني
      ممن يكتبون ليتطوروا ...ولغة المديح والثناء الشائعة اصابتني ببعض من الضجر... حتى قمت اتنقل بين
      المنتديات بحثا عن نقد هادف وجديد أو على لاقل تحليل بسيط....
      ارجوا ان تكوني أنت هنا بقعة ضؤ يهتدي بك من هم مثلي



      اختي شكرا جزيلا.....
      [/B]

      مرحباً مرحباً أخي دوار

      حقاً لا ادري مدى سعادتك $$i

      كذلك انا يا اخي العزيز
      لست بناقده ولا كاتبه

      بل طالبه بسلك النقد وعالم الكتابه

      ونحن هنا جميعاً نكتب لنرقي من مستوى أقلامنا المتواضعه

      إنما حقاً اتمنى ان تجد ضالتك والتي تتفق مع هدفي هنا عبر هذا الموضوع

      ألديك تعليق؟!

      اختك صاحبة:d $$f :d
    • أخي العزيز اكتبوت ( الأخطبوط)

      شكراً جزيلاً لطرحك بعض النقاط في عالم النقد
      وأتفهم ذلك حقاً
      وهي واضحه جداً بالنسبة لي !
      واضحه بقدر ما هي مبهمه؟

      اذ انني قرأت ردكلكنني لم أفهم الى أين تريد ان تصل
      واي ضفة تريد النقاش؟

      هل هناك فكرة معينه ترديني ان اناقشك فيها
      ام ان هذا مجرد تبيين بعض معالم النقد

      حينها اكون شاكرة لك$$e

      وأتمنى ان نرى نقاطك الاخرى

      انتظرها |e


      أختك صاحبة:d $$f :d
    • بسم الله الرحمن الرحيم

      ما شاء الله عليكِ اختي صاحبة
      موضوع جميل وجدّي
      ويظهر لنا الأفق اللى كنا ننتظره

      وانا تابعت الموضوع وقرأته

      وله بادره طيبه

      وـمنى ان يتم النقاش على مواضيع نقديه عبر هذا الموضوع
      أستطيع اقتراح واحد لكم ان شئتم
      في مجال موضوعكم طبعاً

      أختكم عاااااصفه $$e
    • سلام من حشى قلبي وروحي .. وشوق بات ينزف من جروحي
      أما بعد :

      أختي صاحبة ..
      لو كنت تذكرين .. من مدة غير قصيرة..
      كانت هنا في الساحة الأدبية ساحة صغيرة تعنى بالنقد الأدبي..
      اختفت الآن..لأنها لم تقم على الأركان التي تحدثتي عنها ..
      ثم انه كان من ينقد فيها ..انما ينقد لكي ينقد..ليس ليقوم او يساعد أو ..
      كانت كنتيجة سلبية لما تشاهدينه الان..

      عــذرا ..
      نحن في بيت واحــد.. لا يضير العتاب بيننا.. ولا النصيحة طبعا ..
      والصــراحة هي دائما جسر عبور من القلب للقلب ..
      من وجهة نظري القاصرة .. هناك من يرد على كتاب وإن كانوا مبتدئين
      لغرض الوصول اليهم شخصيا ..كما عرفت ذلك من أحد الأعضــاء..
      وهناك من يرد على من يرد عليه فقط
      وهناك من يرد لمجرد زيادة عدد المشاركات ..
      (و لا أبرىء نفسي ..إن النفس لأمارة بالسوء ..)

      ..وإذا جئنا للب الموضوع ..
      فإن النقد قد يتعذر في الردود لاسباب ..أرى منها :
      أنه - في اعتقادي - لا يوجد من هو " ناقد " بيننا
      نعم يوجد اعضاء لهم ذلك النبوغ في الكلمة .. والقلم الصادح..
      ويوجد أعضاء من يترجمون مشاعرهم الصادقة كأعذب الوتــر..
      ويوجد أعضاء من لهم محاولات جريئة و قوية ..
      وغيرهم ..ولكن قد يتعذر وجود من له باع نقد أو تحليل أدبــي من بيننا ..
      أو قد يوجد.. ولكن ينعدم ما يخول له النقد...إلا إذا اتفق الجميع..
      ومن سيتبرع بالنقد في كل ردوده على المشاركات ؟؟
      وهل سيرضى كل عضو او البعض بالنقد..؟؟
      هنا ستكون الحلقة الساخنة.. وينبغي الطرق عليها قبل أن تبرد..

      ..

      نقطة أخرى ..

      ذكرتم في ما معناه..النقد البعيد للمعنى القريب..
      وهوما يكون واضح بين السطور ..
      هنا تكمن قدرة صاحب الموضوع على قراءة ما بين السطور ..
      وبما انكم ذكرتم " مبتدئين " فلا سبيل لذلك .. الا بالسطور ..وليس بما بينها ..
      ثم أني..قد أتفق مع الاخوة الذين قالوا : ان النقد المباشر قد يكون في غير صالح الكاتب للاسباب المذكورة
      وغيرها .. ليس كل يد تحتمل اللهب..

      ...

      عذرا النقطة الأخيرة .. أبتِ الظهور ..
      ...

      عموما.. أسجل شكري..لكم ولكل من يساهم في اعمار بيتنا الصغير..



      تحياتي وأمنياتي العذبة




      [COLOR='00008B']([/COLOR][COLOR='140886']([/COLOR][COLOR='281080']([/COLOR][COLOR='3C177B']([/COLOR][COLOR='511F76']([/COLOR][COLOR='652770']([/COLOR][COLOR='792F6B']([/COLOR][COLOR='8D3765']([/COLOR][COLOR='A13F60']([/COLOR][COLOR='B5465B']([/COLOR][COLOR='C94E55']([/COLOR][COLOR='DD5650']([/COLOR][COLOR='F25E4B'] [/COLOR][COLOR='F86445'] [/COLOR][COLOR='E46640'] [/COLOR][COLOR='D0683A'] [/COLOR][COLOR='BC6B34'] [/COLOR][COLOR='A86D2F']W[/COLOR][COLOR='946F29']A[/COLOR][COLOR='7F7223']H[/COLOR][COLOR='6B741E']E[/COLOR][COLOR='577618']E[/COLOR][COLOR='437813']D[/COLOR][COLOR='2F7B0D'] [/COLOR][COLOR='1B7D07'] [/COLOR][COLOR='077F02'] [/COLOR][COLOR='047907'] [/COLOR][COLOR='0A6F11'])[/COLOR][COLOR='10651B'])[/COLOR][COLOR='165B26'])[/COLOR][COLOR='1C5130'])[/COLOR][COLOR='22473A'])[/COLOR][COLOR='273D44'])[/COLOR][COLOR='2D334F'])[/COLOR][COLOR='332859'])[/COLOR][COLOR='391E63'])[/COLOR][COLOR='3F146D'])[/COLOR][COLOR='450A78'])[/COLOR][COLOR='4B0082'])[/COLOR]
    • كاتب الرسالة الأصلية : الحكي الاكيد
      أنسه قنبلة .
      لك في البدء تحياتي وأمنياتي أن يبقى عطاؤك مزهرا .. بصراحه لم أتصفح رد " المشرفة " , وبعد ما تصفحته هذا ردي لها .. $

      " مع العلم .. أذا لم توجد لديهم ملاحظة وكتبوا فقط تشجيعهم لصاحبتا الموضوع مع انهم شجعوا من قبل ان يظهر لكم
      سياتي أشخاص اخرين يدينون هذه الكلمات المشجعه ويوقولون بأنها عادة المشرفين في المدح والثناء فقط ..
      لهذا لاأرى فرق بين العضو والمشرف .. هنا في الطرح والمداخلة .. وجدت صفحة فهي لكم لكل من يبتغي النقد
      ويعتقد بأنه سيطور من اسلوبه به فلهم هذه الصفحة وبطبع الاخوات لن تقصر بالذي معهن"

      للأسف أزعجني ردك هذا كمشرفه .$$6

      بكلمات أوصلتي للقارئ , بأان المشرفين لا يهمهم أي جديد يطرح هنا , وحضورهم لا أهمية له , الا من حق النص أن يضم كل الألقاب ودور المشرف التشجيع والسير على ما توصل عليه الأعضاء الباحثين للتجديد والأثاره بالأدب , أيعقل أن يكون نصاً مفتوحا , دون تواصل من القائمين أعلى هذه الصفحات الأدبية ....!!!$$7

      الا من حق المشرف أن يتساءل من خلال النص المفتوح , ويناقش طارحه :
      والوقوف في منطقة وسطى بين النقد والتقصير " أثناء المحاول " , ويتم طرح الأفكار للنقاش ليتسنى للمشارك التحاور .|y

      أم تكون هذه المحاولات فقط مقتصره للاعضاء والضيوف , دون بصمة تذكر من مشرف , وإبداء رأي حتى لو باب مجاملة , لتشجيع جميع الأعضاء للمشاركات بمشاريع آخرى .
      ما قامت به الأخت نوعا من التجريب , ولا بد الوقوف معه مهما تكلمنا أو ملأنا الصفحات للحديث عنه , مثل ما تفضلتي , لنصل لصيغة نقد أدبي مفتوح للجميع .
      ولا يضيرنا أن نسعى ونعمل من أجل وجود مشروع كهذا.. كما لا يضيرنا القول وبصريح العبارة، بأن " المشرفين " غير متفقين لطرح مثل هذه المواضيع .
      وسأعيد ما قامت به طارحة الموضوع , لنقد نص أحدى الأخوات غدا بأذن لله .

      وسلامتكم .
      $$e


      الحكي الأأأأأأأأأأأأأأأأكيد

      ولا زالت الهتفات تتعالي من أجل القيام بالمشروع والنهوض به ..
      وبما أنك تتطوعت بمساعدة أختنا العزيزة ..

      فنحن إنتظار جديدك |e |e
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      لا أفهم لماذا كل هذه البلبه حول موضوع النقد

      فلقد تكرر مرارا وبغناء نفس الحناجر

      لكن دونما ان نسمع صوتا لها

      فكل مده اطلوا علينا بمشروع قرعت له طبول الساحه

      ولم نرى له حتى مجرد الدخان

      اختي صاحبة لقد لفت انتباهي جملة كررتيها اكثر من مره

      الا وهي (اننا لا نعلم من النقد سوى عتبة بابه)

      وايضا قلتي لا نعلم من النقد الا مقايسه

      فكيف تريدين منا تقبل النقد

      نحن عندما نكتب نود ان نعبر عما جادت به مشاعرنا

      وخلجات الفؤاد دونما اي تجريح من ناقد مبتدىء

      والنقد ربما ياتي بما لا تشتهيه سفن المواهب فيساعد على كبت بعض المبتدئين

      وقد يحذث ربما اعطاء ملاحظات قد تكون خاطئة لقلة خبرة الناقدين

      مثلا الذي يكتب نبطي لن يستطيع ان ينتقد الخواطر

      وانا في نظري يجب ان يكون الناقد متمكن من النقد لضمن الفائدة من نقده

      اختي ارجو ايجاد العذر للمشرفين فهم عندما يردون على المشاركات التي اتفق معك احيانا تكون لا صلة لها بالادب فهو من باب التشجيع

      فمثلا عندما يكتب شخص لاول مره ويبدا مشرف او عضو في انتقاده ووصف مشاعره بانها سطحية هل تعتقدين انه سيحاول الكتابة مره اخرى

      ليس الجميع اختي



      وتقبلي فائق احترامي

      تحيااااااااااااااتي شموخ


      |e
      [/CELL][/TABLE]