موقف علماء نجد من مغيري المنكر بمصر , وتعقيب على كلام المفتي

    • موقف علماء نجد من مغيري المنكر بمصر , وتعقيب على كلام المفتي

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين
      أما بعد

      موقف علماء نجد من مغيري المنكر بمصر , وتعقيب على كلام المفتي

      نشر على الجزيرة الخبر التالي :

      انتقاد لموقف مفتي السعودية من مصر
      الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ وصف مظاهرات مصر بأنها إثارة للفتن (الفرنسية-أرشيف)
      ياسر باعامر-جدة
      لم تمر تصريحات المفتي العام للسعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ حينما وصف المظاهرات المتواصلة في مصر بأنها "إثارة للفتن بين الشعوب وحكامها"، مرور الكرام بل أثارت انتقادات في الأوساط الشرعية في المملكة.

      فبعد دقائق معدودات من خطبة الجمعة التي ألقاها آل الشيخ، ظهر الداعية السعودي المعروف الشيخ سلمان بن فهد العودة في برنامجه الفضائي الأسبوعي، مثنيا على الحراك الشعبي والشبابي الذي تشهده مصر حاليا، ومشيدا بالشباب المصري الذي سبق الأحزاب السياسية الرسمية والنخب في الوصول إلى الشارع.

      أما الخبير في أصول الفقه عوض القرني فدافع من جهته عن مظاهرات الشعب المصري، واعتبر من يقوم بها بأنه "مأجور بار بإذن الله من دخل فيها بنية حسنة".

      وقال القرني، الذي سبق له أن حوكم غياباً في مصر بخمس سنوات سجنا بسبب ادعاءات القاهرة بانتمائه لـ"التنظيم الدولي للإخوان المسلمين"، إن الناظر في أحكام السياسة الشرعية يرى أنها أحكام مرنة تتغير صورها وأشكالها بتغير أعراف العصر وتغير المصالح والمفاسد، دون أن يتغير جوهرها ومقصدها وغايتها.

      ويعتمد القرني في تفصيل رؤيته الشرعية على "الدساتير التي أخذ بها عدد من البلدان العربية والتي تجيز فيها المظاهرات كتعبير سلمي احتجاجي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".

      القرني: المتظاهرون قاموا نيابة عن الأمة للأخذ على يدي هذا الظالم (الجزيرة-أرشيف)
      مرافعة شرعية
      ويواصل القرني في مرافعته الشرعية بالتأكيد على أن "ما يحدث في مصر من مظاهرات سلمية بشهادة العالم ووسائله الإعلامية أنها تجنبت سفك الدماء والإضرار بالممتلكات العامة، وكانت تنادي بدفع الظلم والظالمين وإيصال الحقوق لأهلها، وذلك وفق الدستور الذي تعاقد عليه الحاكم والشعب سابقاً".

      ولتأييد ما يقوم به المصريون الآن من مظاهرات واحتجاجات ولكن بلغة تصعيدية هذه المرة، قال القرني إن "الرئيس مبارك ظلم الخلق وعطل شرائع الله وتعاون مع الصهاينة ومن يدعمهم ضد الشعب الفلسطيني، ونشر الفساد في الأرض".

      وخلص القرني إلى أن كل ذلك يؤكد أن "هؤلاء الشباب الأطهار إنما قاموا نيابة عن الأمة للأخذ على يدي هذا الظالم السفيه".

      من جهة أخرى عبر عدد من العلماء الشرعيين من خلال رسائل بريد إلكترونية متداولة على نطاق واسع عن تأييدهم لمظاهرات مصر حيث ووصفوها بـ"المشروعة" في ظل "نظام سياسي مستبد وحاكم ظالم كمبارك".

      وأحدثت أزمة مصر الحالية تطوراً جديدا على مستوى المؤسسة الدينية الرسمية حينما خرج عضو المؤسسة البارز رئيس مجلس القضاء الأعلى السابق الشيخ صالح اللحيدان مطالباً الرئيس المصري بالتنحي عن الرئاسة، كونه المطلب الوحيد لآلاف المتظاهرين الذين يغص بهم ميدان التحرير في القاهرة وطرقات المدن المصرية.

      "
      محمد العلي يؤيد المظاهرات المتواصلة في مصر ويعتبرها "أداة تعبيرية لتغيير المنكر تجيزها وتشرعها الأنظمة الديمقراطية الجمهورية"

      "
      تأييد شرعي
      وأضاف اللحيدان أن "سماع مطالبهم كاف ليحقن الدماء ويحفظ الأمن، فضلاً عن ممارسة الناس في مصر حياتهم الطبيعية بعيدا عن الزعزعة التي تشق الرأي العام وتولد الفوضى".

      وتنتشر في الأوساط العلمية الشرعية فتاوى تجيز "المظاهرات عموماً ما دام قانون البلد يسمح بها" شريطة عدم تضمنها المحاذير الشرعية من "سفك الدماء وتدمير الممتلكات وعدم الاختلاط بين الرجال والنساء".

      وقد زادت في فترة الأزمة المصرية كتابات الشرعيين السعوديين التي تؤيد ما قامت به الجماهير في ميدان التحرير وسط القاهرة.

      أما خبير السياسة الشرعية الشيخ محمد العلي فيرى في حديث للجزيرة نت أن "رأي سماحة المفتي يعدا رأيا اجتهاديا شرعيا سابقا في المظاهرات عموما".

      وأجاز العلي مظاهرات المصريين معللاً موقفه بكونها "سلمية"، ولم يبتعد العلي عما ذهب إليه القرني حيث تقاطع معه في كونها "أداة تعبيرية لتغيير المنكر تجيزها وتشرعها الأنظمة الديمقراطية الجمهورية".

      المصدر: الجزيرة

      الجزيرة
      http://www.aljazeera.net/NR/exeres/7...C987173109.htm

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

      التعقيب على كلام المفتي حفظه الله :

      لن أقول شيئاً جديداً :

      لَمَّا سَارَ طَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ وَعَائِشَةُ إِلَى الْبَصْرَةِ بَعَثَ عَلِى عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ وَحَسَنَ بْنَ عَلِى فَقَدِمَا عَلَيْنَا الْكُوفَةَ فَصَعِدَا الْمِنْبَرَ فَكَانَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِى فَوْقَ الْمِنْبَرِ فِى أَعْلَاهُ وَقَامَ عَمَّارٌ أَسْفَلَ مِنْ الْحَسَنِ فَاجْتَمَعْنَا إِلَيْهِ فَسَمِعْتُ عَمَّارًا يَقُولُ إِنَّ عَائِشَةَ قَدْ سَارَتْ إِلَى الْبَصْرَةِ وَ وَاللَّهِ إِنَّهَا لَزَوْجَةُ نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِى الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَكِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ابْتَلَاكُمْ لِيَعْلَمَ إِيَّاهُ تُطِيعُونَ أَمْ هِى " .
      البخاري مع الفتح , كتاب الفتن , باب 17 , حديث رقم 5844 .



      لذلك أقول :

      إن عبد العزيز آل الشيخ من علماء المسلمين ولكن الله تبارك وتعالى ابتلاكم ليعلم إياه تطيعون أم هو .

      ثانياً :

      يجب على المفتي أن يكون عالماً بالنص وعالماً بالواقع

      فهل مفتي نجد يعلم شيئاً عن واقع مصر ؟

      هل يعلم أن فتنة وضرر بقاء فرعون أكبر وأشد وأعظم من فتنة وضرر تغييره وخلعه ؟

      هل يعلم عدد القتلى والجرحى والمعذبين والفقراء والمشردين في مصر وغزة والعراق ؟

      هل يعلم قدر الفساد في مصر ؟

      أيها المفتي :

      هل أخذت ابنتك طبقاً لقانون الطوارئ وفعل فيها الفاحشة ؟

      هل أخذ ابنك طبقاً لقانون الطورئ وعذب وقتل ؟

      هل سجن أخوك طوال عمره طبقاً لقانون الطوارئ حتى مات في السجن ؟

      هل سرقت أموالك وأراضيك ؟

      هل يجوز لك أن تسكت ولا تدافع عن دينك نفسك وأهلك وعرضك ومالك ؟

      قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من قتل دون ماله فهو شهيد "***.***‌
      (حم ق ت ن) عن ابن عمرو رضي الله عنهما ,(ت حب) عن سعيد بن زيد رضي الله عنه ,(ن) عن بريدة رضي الله عنه , (صحيح) صحيح الجامع.‌

      قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من قتل دون ماله مظلوماً فله الجنة "***.***‌
      (ن) عن ابن عمرو رضي الله عنهما , (صحيح) صحيح الجامع.‌

      قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون دمه فهو شهيد ومن قتل دون دينه فهو شهيد ومن قتل دون أهله فهو شهيد "***.***‌
      (حم 3 حب) عن سعيد بن زيد رضي الله عنه , (صحيح) صحيح الجامع.‌

      الشـــــرح :
      (*** من قتل دون ماله ***)*** أي لأجل ماله .
      (*** فهو شهيد ***)*** أي في حكم الآخرة لا الدنيا أي له ثواب كثواب شهيد مع ما بين الثوابين من التفاوت وذلك لأنه محق في القتال ومظلوم بطلبه منه .
      (*** ومن قتل دون دمه ***)*** أي في الدفع عن نفسه .
      (*** ومن قتل دون دينه ***)*** أي في نصرة دين اللّه والدفاع عنه .
      (***ومن قتل دون أهله ***)*** أي في الدفع عن بضع حليلته أو قريبته .
      *** لأن المؤمن بإسلامه محترم ذاتاً ودماً وأهلاً ومالاً فإذا أريد شيء منه من ذلك جاز له الدفع عنه أو وجب على الخلاف المعروف لكن إنما يدفعه دفع الصائل فلا يصعد إلى رتبة وهو يرى ما دونه كافياً كما هو مقرر في الفروع فإذا أدّى قتاله لقتله فهو هدر ***.***


      قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من قتل دون مظلمته فهو شهيد ***.***‌
      (ن الضياء) عن سويد بن مقرن (صحيح) صحيح الجامع.‌

      الشـــــرح :
      قال ابن جرير ***:*** هذا أبين بيان وأوضح برهان على الإذن لمن أريد ماله ظلماً في قتال ظالمه والحث عليه كائناً من كان لأن مقام الشهادة عظيم فقتال اللصوص والقطاع مطلوب فتركه من ترك النهي عن المنكر ولا منكر أعظم من قتل المؤمن وأخذ ماله ظلماً ***.***

      ومع ذلك نحن لا نحمل سلاحاً ولا نقتل أحداً والحمد لله .

      ولقد سكتنا طوال عمرنا لأننا كنا ضعفاء قلة , وضرر إنكار المنكر سيكون أكبر , أما الآن فالحال اختلف فالشعب كله قد جمعه الله تعالى على قلب رجل واحد , فنحن أقوى من الشرطة والسفاحين والبلطجية وفرعون رئيس البلطجية , إن شاء الله وبمدده وعونه سبحانه وتعالى , والسؤال هل يجوز عدم تغيير المنكر في هذه الحالة ؟

      لا يجوز , أنكون أكثر منهم ثم نسلمهم أبناءنا وبناتنا وأموالنا ؟

      هل يجوز ترك الحاكم الظالم مع القدرة على خلعه بدون فتنة أكبر ؟

      الجواب : لا يجوز .

      ما عليه العلماء هو وجوب خلع أمراء الجور إذا قدر على ذلك بدون فتنة .

      ومعلوم أن عدد القتلى والجرحى والمشردين في حكم فرعون لا ينحصر , أما عدد القتلى والجرحى منذ البدء في تغيير المنكر فمحدود قليل مقارنة بما سبق .

      وأخيراً , سؤال لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد :

      نفترض أن فرعون أصدر الأمر التالي :

      لقد أمرنا نحن بتعذيب أبناء العالم الفلاني ثم قتلهم وفعل الفاحشة بزوجته وبناته وأخذ ماله وتركه وحيداً مشرداً .

      هل يجوز لك أيها العالم أن تطيع الأمر ؟

      قال تعالى : " وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً " . ( الكهف : 28 ) .

      قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا طاعة لأحد في معصية الله إنما الطاعة في المعروف "***.***‌
      (ق ن) عن علي رضي الله عنه , (صحيح) صحيح الجامع.‌

      قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنما الطاعة في المعروف "***.***‌
      (حم ق) عن علي رضي الله عنه , (صحيح) صحيح الجامع.‌

      قال النبي صلى الله عليه وسلم : " السمع و الطاعة حق على المرء المسلم فيما أحب أو كره ما لم يؤمر بمعصية فإذا أمر بمعصية فلا سمع عليه و لا طاعة "***.***‌
      (حم ق عق) عن ابن عمر رضي الله عنه , (صحيح) صحيح الجامع.

      قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن أمر عليكم عبد مجدع أسود يقودكم بكتاب الله فاسمعوا له وأطيعوا "***.***‌
      (م هـ) عن أم الحصين رضي الله عنها , (صحيح) صحيح الجامع.‌

      قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يا أيها الناس ***!*** اتقوا الله وإن أمر عليكم عبد حبشي مجدع فاسمعوا له وأطيعوا ما أقام لكم كتاب الله "***.***‌
      (حم ت ك) عن أم الحصين رضي الله عنها , (صحيح) صحيح الجامع.‌

      قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق "***.***‌
      (حم ك) عن عمران والحكم بن عمرو الغفاري رضي الله عنه , (صحيح) صحيح الجامع.‌
      ‏ ***

      قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنه سيلي أموركم بعدي رجال يعرفونكم ما تنكرون وينكرون عليكم ما تعرفون فلا طاعة لمن عصى الله فلا تضلوا بربكم "***.***‌
      (حم ك) عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه , (صحيح) صحيح الجامع.‌

      قال النبي صلى الله عليه وسلم : " سيكون عليكم أمراء يؤخرون الصلاة عن مواقيتها ويحدثون البدع قال ابن مسعود :***فكيف أصنع ***؟*** قال***:***تسألني يا ابن أم عبد كيف تصنع ؟***لا طاعة لمن عصى الله "***.***‌
      (هـ هق) عن ابن مسعود رضي الله عنه , (صحيح) صحيح الجامع.‌

      الشـــــرح :

      ( لا طاعة لأحد***)*** من المخلوقين كائناً من كان ولو أباً أو أماً أو زوجاً أو أميراً أو وزيراً .

      (***في معصية اللّه***)*** بل كل حق وإن عظم فهو ساقط إذا جاء حق اللّه .

      (***إنما الطاعة في المعروف***)*** وهذا صريح في أنه لا طاعة في محرم فهو مقيد للأخبار المطلقة ***.

      فتحرم طاعتهم إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق وعلى القادر الامتناع لكن بغير محاربة والفعلان مفتوحان , وقد خرج كثير من السلف على ولاة الجور في الفتن واعتزلها البعض ولعل خروج الخارج للخوف على نفسه ***.***‌***

      قال مسلمة بن عبد الملك لأبي حازم ***:*** ألستم أمرتم بطاعتنا بقوله تعالى :***{*** وأولى الأمر منكم ***}*** قال ***:*** أليس قد نزعت عنكم إذا خالفتم الحق بقوله تعالى ***{*** فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول ***}***.

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



      هل يجوز لك أيها المفتي ألا تدافع عن دينك ونفسك وأهلك وعرضك ومالك ؟

      هل يجوز لك أن تسكت ؟

      هل يجوز ألا تقاتل دونهم , مع القدرة ؟

      لا يجوز .

      نفترض أن الصالحين المعاونين لك أقوى وأكثر عدداً من كلاب الشرطة فهل يجوز طاعة الحاكم الظالم ؟

      لا يجوز .

      وهذا هو الواقع في مصر , فإن عدد المغيرين للمنكر المدافعين عن دينهم وأنفسهم وأعراضهم وأموالهم أقوى وأكثر من السفاحين والبلطجية .

      والحمد لله لا نحمل سلاحاً ولا نقتل بريئاً, حتى إننا لا نقاتل كلاب الشرطة والسفاحين , وكل العالم يعلم أننا مسالمون عزل .

      وأنصحك أيها المفتي حفظك الله أن تتبع السلف الصالح رحمهم الله , في نصح الأمراء وإنكار المنكر

      أين أنت مما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم

      أين أنت مما كان عليه التابعون رضي الله عنهم

      أين أنت مما كان عليه أتباع التابعين رحمهم الله



      أين أنت مما كان عليه العز بن عبد السلام رحمه الله .

      هل أنكرت على أمرائك كما هم أنكروا ؟

      هل ستقول أنك لم تفعل من أجل الفتنة ؟

      أقول لك : ضرر وفتنة السكوت على الظلم في حالنا أشد وأعظم .

      أم تقول أن هذا خروجاً على ولي الأمر ؟

      أقول لك : ليس خروجاً على ولي الأمر , ولم يكن الصحابة ولا التابعون ولا أتباع التابعين ولا ابن تيمية ولا العز بن عبد السلام , من الخوارج , ولم يكونوا خارجين على ولي الأمر .

      بل أنتم خارجون عن هدي السلف الصالح وإن زعمتم أنكم سائرون على هديهم .


      اللهم عليك بفرعون ومن معه

      اللهم عليك بمن بدل دينك

      اللهم عليك بمن لا يحكم بكتابك

      اللهم عليك بمن قتل وعذب وسرق ونهب واستباح المحرمات

      اللهم اغفر لنا وارحمنا واهدنا وعافنا وارزقنا وارفعنا

      اللهم ول علينا خيارنا

      اللهم صل على النبي وآله وسلم تسليماً كثيراً

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ