ـالسـلآم عليـكـم ورحمـة الـلـه وبركـآتـه ..
ْ~
آول مـآ خلـقه الـلـه [ القـلم ] .. فـ كتب سبحآنـه مآكـآن ‘ ومـآسيكون آلـى يوم القيـآمـة
وكـتب آرزآقـنـآ ، أعمـآرنـآ وآجـآلنـآ ..
وآلآرزآق بيننـآ مقسومـة .. فآذآ منع سبحآنـه من جهـة .. آعطـى من جهـة ..
ولربمـآ أعطـى وأعطـى .. فكآنت عطيـته آبتلآء ..
ونتذكـر [ آذآ رزقـك الله الفهم في المنع ، عآد المنع عيـن آلعـطـآء ] ..
وكـتب آرزآقـنـآ ، أعمـآرنـآ وآجـآلنـآ ..
وآلآرزآق بيننـآ مقسومـة .. فآذآ منع سبحآنـه من جهـة .. آعطـى من جهـة ..
ولربمـآ أعطـى وأعطـى .. فكآنت عطيـته آبتلآء ..
ونتذكـر [ آذآ رزقـك الله الفهم في المنع ، عآد المنع عيـن آلعـطـآء ] ..
ْ~
تلك كآنت مقدمـة لموضوعـي .. آلذي سأتحدث فيـه عن ظآهرة منتشـرة بين العرب خآصـة ..
ولربمـآ تكون هذه الظآهرة ورآء كونـنـآ ‘ من آلدول المنحدرة . آقتصآديـآ ، وآجتمآعيـآ وفكريـآ وثقآفيـآ ..
ولربمـآ تكون هذه الظآهرة ورآء كونـنـآ ‘ من آلدول المنحدرة . آقتصآديـآ ، وآجتمآعيـآ وفكريـآ وثقآفيـآ ..
ْ~
ينتقدنـآ الكثيرون بأن أغلبنآ ذوو عقول مجمـدة .. وذو آيآدي محنطـة ، وذوو تفكيـر غير قآبـل للآستنآرة
وهذآ بلآ شك وآقع الكثـير منـّـآ ..
وهذآ بلآ شك وآقع الكثـير منـّـآ ..
ولو عدنـآ لأسبآب ذلك .. لوجدنـآ آلعديد من العوآمل التي أثرت فينـآ سلبيآ . وجعلتنـآ ننحدر آلى هذآ المستوى ..
[ وبلآ شك . هنآك العديد من الفئآت الرآئعه آلتي لآ تنطبق عليهآ جملي آلسآبقـة ، ولكني آتحدث عن آلأغلبـية ]
[ وبلآ شك . هنآك العديد من الفئآت الرآئعه آلتي لآ تنطبق عليهآ جملي آلسآبقـة ، ولكني آتحدث عن آلأغلبـية ]
ْ~
آحد آهم العوآمـل التي سأفتح آلنقـآش فيهآ .. هو عآمـل [ الأسـرة ]
فهـي آسآس بنآء عقـلية الطفـل منذ صغره ، وتكوين شخصيته .
فهـي آسآس بنآء عقـلية الطفـل منذ صغره ، وتكوين شخصيته .
فآلأطفآل في صغرهم كـآلعجيـنة الطريـة ، بآلإمكآن تشكيلهآ ونحتهآ ، وبمرور آلزمن ، تيبس تلك آلعجيـنة على الصورة التي نحتت بهآ
ومحآولة آعآدة نحتهآ تبدو مستحيـلة ، وآلآ ترتب عليهآ تكسر وتفتت تلك آلعجيـنة ..ْ~
ومحآولة آعآدة نحتهآ تبدو مستحيـلة ، وآلآ ترتب عليهآ تكسر وتفتت تلك آلعجيـنة ..ْ~
نحن من نقوم بتجميـد عقول أطفآلـنـآ .
نعم .. فليرآجـع كل منـآ نفـسه ،
عندمـآ يسألك طفل سؤآل ، هل تجيـبه بأجوبـة شآفيـه ؟
مثـآل : سألك طفلك ، لمآذآ لآ نذهب للقـمر ؟
جوآب سطحي : لأن القمر بعيـد يآبـآبـآ ، ولآيمكن العيش فيه .
نعم .. فليرآجـع كل منـآ نفـسه ،
عندمـآ يسألك طفل سؤآل ، هل تجيـبه بأجوبـة شآفيـه ؟
مثـآل : سألك طفلك ، لمآذآ لآ نذهب للقـمر ؟
جوآب سطحي : لأن القمر بعيـد يآبـآبـآ ، ولآيمكن العيش فيه .
جوآب شآفـي :لأن القمر بعيد ، فنحن نعيـش على الأرض ، والأرض كآلكرة ، والقمر أيضـآ كرة ، ولكن لآ
نستطيع الأإنتقآل من الكرة الأرضـية الى القمر ، الا بـ مرآكب الفضآء ، كمـآ أن القمر لا يوجد به مـآء
ولا هوآء ، فلآ نستطيع الأكل ولآ التنفـس ، ولآ يوجد بـه منآزل ولآ حدآئـق .. _
نستطيع الأإنتقآل من الكرة الأرضـية الى القمر ، الا بـ مرآكب الفضآء ، كمـآ أن القمر لا يوجد به مـآء
ولا هوآء ، فلآ نستطيع الأكل ولآ التنفـس ، ولآ يوجد بـه منآزل ولآ حدآئـق .. _
طبـعآ هذآ مجرد مثـآل بسيط ٌ ..
ْ~
لمـآذآ دآئمـآ نحدث الصغآر كأنهم صغآر ؟
لمـآذآ لآ نحدثهم كمآ نحدث بعضـنـآ البعض ، لربمـآ لم يفهم القصد الآن ، ولكنـه يومـآ بيوم ، ستتفكك له شفرآت الكلآم جزءآ بعد جزء ..
لمـآذآ لآ نحدثهم كمآ نحدث بعضـنـآ البعض ، لربمـآ لم يفهم القصد الآن ، ولكنـه يومـآ بيوم ، ستتفكك له شفرآت الكلآم جزءآ بعد جزء ..
[ وجدير بآلذكر هنـآ لمحة من قصـة هيلين كيـلر ، ومعلمتهآ آن سولفيآن ، فهيلن عميآء ، صمآء بكمآء ، وآعتمدت معلمتهآ لتعليمهآ ، تهجئـة
كل كلمـة على يدي هيـلين ، لم يكن بمقدور هيلـن آن تفهم مآ ينقش على يدآهـآ ، ولم تعلم آن لكل شيء فآلوجود آسم ، آلآ عندمـآ وضعت المعلمة يد هيلين تحت مآء جآر
وتهجئـت على يدهـآ الأخر كلمـة [ مـآء ] عندهآ فكت رموز آلكلآم ، وعلمـت آن الـ [ مآء ] هو ذلك آلسآئل البآرد الذي يسيل بين حنآيـآ يديـهآ ]
كل كلمـة على يدي هيـلين ، لم يكن بمقدور هيلـن آن تفهم مآ ينقش على يدآهـآ ، ولم تعلم آن لكل شيء فآلوجود آسم ، آلآ عندمـآ وضعت المعلمة يد هيلين تحت مآء جآر
وتهجئـت على يدهـآ الأخر كلمـة [ مـآء ] عندهآ فكت رموز آلكلآم ، وعلمـت آن الـ [ مآء ] هو ذلك آلسآئل البآرد الذي يسيل بين حنآيـآ يديـهآ ]
ْ~
آن سولفـيآن هي أعظم مثآل للمعلم الذي لآ يكل ، فكل شيء تلمسـه هيلين كآنت تتهجؤه على يدآهـآ دون كلل وملل
وتجيب عن كل أسئلتهآ بوضوح وبصورة بعيدة كل البعد عن الآختصـآر ، وقد كآنت بجوآرهـآ فالكليـة تتهجئ لهآ كل كلمة يقولهآ الدكتور المحآضـر ،
وهآ نحن أطفآلنـآ أصحآء لم يحرمو من آي نعمـة ، و[ نستخسـر ] فيهم الكلآم والأجوبـة الوآفيـة ؟!
طريقـة حديـثك مع طفـلك ، هي الوسيلة الآعظم لآنـآرة عقـله ، وكمآ تتحدث معـه آلآن ، سيتحدث عندمـآ يكبر .
آن سولفـيآن هي أعظم مثآل للمعلم الذي لآ يكل ، فكل شيء تلمسـه هيلين كآنت تتهجؤه على يدآهـآ دون كلل وملل
وتجيب عن كل أسئلتهآ بوضوح وبصورة بعيدة كل البعد عن الآختصـآر ، وقد كآنت بجوآرهـآ فالكليـة تتهجئ لهآ كل كلمة يقولهآ الدكتور المحآضـر ،
وهآ نحن أطفآلنـآ أصحآء لم يحرمو من آي نعمـة ، و[ نستخسـر ] فيهم الكلآم والأجوبـة الوآفيـة ؟!
طريقـة حديـثك مع طفـلك ، هي الوسيلة الآعظم لآنـآرة عقـله ، وكمآ تتحدث معـه آلآن ، سيتحدث عندمـآ يكبر .
ْ~
يجدر بنـآ الآشـآرة أيضـآ الى نقـطة مهمـة ،
لمآذآ دآئمـآ نقوم بدفـن موآهب أطفآلنـآ بنفسنـآ ، ولآ نسعـى لآكتشآفهآ ؟!
آي طفـل فآلوجود يمتلك موهبـة ، ولكن بعض الموآهب ظهرت ، وبعضـهآ مآزآلت مكنونة تنتظر اليد التي تمتد لتخرجـهآ آلـى النور ،
لمآذآ دآئمـآ نقوم بدفـن موآهب أطفآلنـآ بنفسنـآ ، ولآ نسعـى لآكتشآفهآ ؟!
آي طفـل فآلوجود يمتلك موهبـة ، ولكن بعض الموآهب ظهرت ، وبعضـهآ مآزآلت مكنونة تنتظر اليد التي تمتد لتخرجـهآ آلـى النور ،
ْ~
لو آتـى لك طفـلك بقآرورة ميـآه ، وآربع آغطيـة .. وقآل لك .. بآبـآ .. سيـآرة !!
لربمـآ ننظر له نظرة سخريـة .. وين السيآرة يـآ بآبـآ ؟!
ولو صنع الطفـل [ صآروخ ] من الورق ، وآصبح يجول فـي آنحآء المنزل [ زيييوووو ]
يــاآآآآآ ــــ ، [ بطـل لعب وبهدلـة فآلبيـت ]
لربمـآ ننظر له نظرة سخريـة .. وين السيآرة يـآ بآبـآ ؟!
ولو صنع الطفـل [ صآروخ ] من الورق ، وآصبح يجول فـي آنحآء المنزل [ زيييوووو ]
يــاآآآآآ ــــ ، [ بطـل لعب وبهدلـة فآلبيـت ]
ْ~
ولو رسم الطفـل رسمـة بسيطـة وركض لوآلدتـه ، ولم تعره الآهتمـآم ، ولم تنآقشـه في مآهيـة مآ رسم ، الن يحبط ذلك معنويآتـه ؟
هل ننتـظر آن يأتـي الطفـل آلينـآ قآئـلآ : بـآبـآ .. مـامـآ ، لآتستخفـوآ بقدرآتـي ؟!
ْ~
من منـآ حآول جعل طفـلة متقنآ للرسم ؟ للكتآبة ؟ منذ صغره ؟ نعم ! وهو بعمر السنة او السنتين ، بآمكآنك تهيـئته ..
كيف ذلك ، ؟؟
آشآرت الأبحآث [ آنك لو عودتي طفلك وهوآ صغيـر ، آنو يمسك مشبك الغسيـل ، ويفتحه ويغلقه رو ويفتحه ويغلقة ، لمـآ يكبر بيكون صآحب خط يد جميـل
وسيستطيع التحكم في حركـة يده وبآالتآلـي إأآلـرسـم ]
ولكن .. من منـآ آهتم بذلك .. آو آعآره وقتـآ ؟!
كيف ذلك ، ؟؟
آشآرت الأبحآث [ آنك لو عودتي طفلك وهوآ صغيـر ، آنو يمسك مشبك الغسيـل ، ويفتحه ويغلقه رو ويفتحه ويغلقة ، لمـآ يكبر بيكون صآحب خط يد جميـل
وسيستطيع التحكم في حركـة يده وبآالتآلـي إأآلـرسـم ]
ولكن .. من منـآ آهتم بذلك .. آو آعآره وقتـآ ؟!
ْ~
ويعد ذلك ، نلـقي اللوم على الأطفآل آذآ كبرو ، بأنهم عـآلة على المجتمـع ، وغير فعآلـين .
ونحن من دفنـآ فيهم الحمـآس وحب آلأإستكشآف وآلإخترآع منذ الصـغـر ..
ونحن من دفنـآ فيهم الحمـآس وحب آلأإستكشآف وآلإخترآع منذ الصـغـر ..
ْ~
كم برنآمج تلفزيوني لدينـ ـآ يهتم بآالموآهب ؟ بآالإخترآعآت ؟ بتنمية المهآرآت ؟
الجوآب = [ فـآي ]
ولكن بالمقآبـل .. كم برنآمج غنآء ، رقـص ، حوآر فنآنيـن ، مسلسلآت وآفلآم هآبطـة ؟
ْ~
لآ تترك طفلك بين قنوآت التلفآز الهآبطـة ، التلفآز لن يشبع رغبآته الآكتشآفـية ،
ولآ تتوفـر فيـه الحوآفـز اللآزمـة ،
بمـآ أن النت متوفـر آلآن ..
قم بآلبحث عن الموآضـيع الهآدفـة ، آره آخترآعآت العآلم ، آجعلـه يشعر بآلغيـرة المحفزة على الآنتـآج
نـآقشـه في آحلآمه وآمـآله
آبدأ معه في تطبيق أفكـآره حسيـآ
آوف بوعودك ، كن كريمـآ مع طفلك ، ولآ تحرمـه من الموهبـة التي آعطآهآ الله له ،
آبحث عنهآ ، نمـهآ وطورهآ ، فهذآ بالفعـل حق الطفل على وآلديـه ..
ولآ ننسـى آحتوآئـهم بيننـآ
فلآ أسوأ من آن ينشأ طفلك مع فرآغ عآطفـي ،
تلك رسآلـة أوجهـهـآ لكل وآلد ووآلدة
الجوآب = [ فـآي ]
ولكن بالمقآبـل .. كم برنآمج غنآء ، رقـص ، حوآر فنآنيـن ، مسلسلآت وآفلآم هآبطـة ؟
ْ~
لآ تترك طفلك بين قنوآت التلفآز الهآبطـة ، التلفآز لن يشبع رغبآته الآكتشآفـية ،
ولآ تتوفـر فيـه الحوآفـز اللآزمـة ،
بمـآ أن النت متوفـر آلآن ..
قم بآلبحث عن الموآضـيع الهآدفـة ، آره آخترآعآت العآلم ، آجعلـه يشعر بآلغيـرة المحفزة على الآنتـآج
نـآقشـه في آحلآمه وآمـآله
آبدأ معه في تطبيق أفكـآره حسيـآ
آوف بوعودك ، كن كريمـآ مع طفلك ، ولآ تحرمـه من الموهبـة التي آعطآهآ الله له ،
آبحث عنهآ ، نمـهآ وطورهآ ، فهذآ بالفعـل حق الطفل على وآلديـه ..
ولآ ننسـى آحتوآئـهم بيننـآ
فلآ أسوأ من آن ينشأ طفلك مع فرآغ عآطفـي ،
تلك رسآلـة أوجهـهـآ لكل وآلد ووآلدة
ْ~
فلندعم الأسـآس ، لينتج لدينـآ آسس قويـة وفعآلة في المجتمـع ‘‘
فلندعم الأسـآس ، لينتج لدينـآ آسس قويـة وفعآلة في المجتمـع ‘‘