بـآبـآ .. مـامـا .. لآ تستخفـو بقدرآتـي !!

    • بـآبـآ .. مـامـا .. لآ تستخفـو بقدرآتـي !!






      ـالسـلآم عليـكـم ورحمـة الـلـه وبركـآتـه ..



      ْ~



      آول مـآ خلـقه الـلـه [ القـلم ] .. فـ كتب سبحآنـه مآكـآن ‘ ومـآسيكون آلـى يوم القيـآمـة
      وكـتب آرزآقـنـآ ، أعمـآرنـآ وآجـآلنـآ ..
      وآلآرزآق بيننـآ مقسومـة .. فآذآ منع سبحآنـه من جهـة .. آعطـى من جهـة ..
      ولربمـآ أعطـى وأعطـى .. فكآنت عطيـته آبتلآء ..
      ونتذكـر [ آذآ رزقـك الله الفهم في المنع ، عآد المنع عيـن آلعـطـآء ] ..



      ْ~



      تلك كآنت مقدمـة لموضوعـي .. آلذي سأتحدث فيـه عن ظآهرة منتشـرة بين العرب خآصـة ..
      ولربمـآ تكون هذه الظآهرة ورآء كونـنـآ ‘ من آلدول المنحدرة . آقتصآديـآ ، وآجتمآعيـآ وفكريـآ وثقآفيـآ ..



      ْ~



      ينتقدنـآ الكثيرون بأن أغلبنآ ذوو عقول مجمـدة .. وذو آيآدي محنطـة ، وذوو تفكيـر غير قآبـل للآستنآرة
      وهذآ بلآ شك وآقع الكثـير منـّـآ ..



      ولو عدنـآ لأسبآب ذلك .. لوجدنـآ آلعديد من العوآمل التي أثرت فينـآ سلبيآ . وجعلتنـآ ننحدر آلى هذآ المستوى ..
      [ وبلآ شك . هنآك العديد من الفئآت الرآئعه آلتي لآ تنطبق عليهآ جملي آلسآبقـة ، ولكني آتحدث عن آلأغلبـية ]



      ْ~



      آحد آهم العوآمـل التي سأفتح آلنقـآش فيهآ .. هو عآمـل [ الأسـرة ]
      فهـي آسآس بنآء عقـلية الطفـل منذ صغره ، وتكوين شخصيته .



      فآلأطفآل في صغرهم كـآلعجيـنة الطريـة ، بآلإمكآن تشكيلهآ ونحتهآ ، وبمرور آلزمن ، تيبس تلك آلعجيـنة على الصورة التي نحتت بهآ
      ومحآولة آعآدة نحتهآ تبدو مستحيـلة ، وآلآ ترتب عليهآ تكسر وتفتت تلك آلعجيـنة ..ْ~




      نحن من نقوم بتجميـد عقول أطفآلـنـآ .
      نعم .. فليرآجـع كل منـآ نفـسه ،
      عندمـآ يسألك طفل سؤآل ، هل تجيـبه بأجوبـة شآفيـه ؟
      مثـآل : سألك طفلك ، لمآذآ لآ نذهب للقـمر ؟
      جوآب سطحي : لأن القمر بعيـد يآبـآبـآ ، ولآيمكن العيش فيه .



      جوآب شآفـي :لأن القمر بعيد ، فنحن نعيـش على الأرض ، والأرض كآلكرة ، والقمر أيضـآ كرة ، ولكن لآ
      نستطيع الأإنتقآل من الكرة الأرضـية الى القمر ، الا بـ مرآكب الفضآء ، كمـآ أن القمر لا يوجد به مـآء
      ولا هوآء ، فلآ نستطيع الأكل ولآ التنفـس ، ولآ يوجد بـه منآزل ولآ حدآئـق .. _




      طبـعآ هذآ مجرد مثـآل بسيط ٌ ..




      ْ~



      لمـآذآ دآئمـآ نحدث الصغآر كأنهم صغآر ؟
      لمـآذآ لآ نحدثهم كمآ نحدث بعضـنـآ البعض ، لربمـآ لم يفهم القصد الآن ، ولكنـه يومـآ بيوم ، ستتفكك له شفرآت الكلآم جزءآ بعد جزء ..



      [ وجدير بآلذكر هنـآ لمحة من قصـة هيلين كيـلر ، ومعلمتهآ آن سولفيآن ، فهيلن عميآء ، صمآء بكمآء ، وآعتمدت معلمتهآ لتعليمهآ ، تهجئـة
      كل كلمـة على يدي هيـلين ، لم يكن بمقدور هيلـن آن تفهم مآ ينقش على يدآهـآ ، ولم تعلم آن لكل شيء فآلوجود آسم ، آلآ عندمـآ وضعت المعلمة يد هيلين تحت مآء جآر
      وتهجئـت على يدهـآ الأخر كلمـة [ مـآء ] عندهآ فكت رموز آلكلآم ، وعلمـت آن الـ [ مآء ] هو ذلك آلسآئل البآرد الذي يسيل بين حنآيـآ يديـهآ ]



      ْ~
      آن سولفـيآن هي أعظم مثآل للمعلم الذي لآ يكل ، فكل شيء تلمسـه هيلين كآنت تتهجؤه على يدآهـآ دون كلل وملل
      وتجيب عن كل أسئلتهآ بوضوح وبصورة بعيدة كل البعد عن الآختصـآر ، وقد كآنت بجوآرهـآ فالكليـة تتهجئ لهآ كل كلمة يقولهآ الدكتور المحآضـر ،
      وهآ نحن أطفآلنـآ أصحآء لم يحرمو من آي نعمـة ، و[ نستخسـر ] فيهم الكلآم والأجوبـة الوآفيـة ؟!
      طريقـة حديـثك مع طفـلك ، هي الوسيلة الآعظم لآنـآرة عقـله ، وكمآ تتحدث معـه آلآن ، سيتحدث عندمـآ يكبر .




      ْ~




      يجدر بنـآ الآشـآرة أيضـآ الى نقـطة مهمـة ،
      لمآذآ دآئمـآ نقوم بدفـن موآهب أطفآلنـآ بنفسنـآ ، ولآ نسعـى لآكتشآفهآ ؟!
      آي طفـل فآلوجود يمتلك موهبـة ، ولكن بعض الموآهب ظهرت ، وبعضـهآ مآزآلت مكنونة تنتظر اليد التي تمتد لتخرجـهآ آلـى النور ،




      ْ~



      لو آتـى لك طفـلك بقآرورة ميـآه ، وآربع آغطيـة .. وقآل لك .. بآبـآ .. سيـآرة !!
      لربمـآ ننظر له نظرة سخريـة .. وين السيآرة يـآ بآبـآ ؟!
      ولو صنع الطفـل [ صآروخ ] من الورق ، وآصبح يجول فـي آنحآء المنزل [ زيييوووو ]
      يــاآآآآآ ــــ ، [ بطـل لعب وبهدلـة فآلبيـت ]




      ْ~



      ولو رسم الطفـل رسمـة بسيطـة وركض لوآلدتـه ، ولم تعره الآهتمـآم ، ولم تنآقشـه في مآهيـة مآ رسم ، الن يحبط ذلك معنويآتـه ؟




      هل ننتـظر آن يأتـي الطفـل آلينـآ قآئـلآ : بـآبـآ .. مـامـآ ، لآتستخفـوآ بقدرآتـي ؟!




      ْ~



      من منـآ حآول جعل طفـلة متقنآ للرسم ؟ للكتآبة ؟ منذ صغره ؟ نعم ! وهو بعمر السنة او السنتين ، بآمكآنك تهيـئته ..
      كيف ذلك ، ؟؟
      آشآرت الأبحآث [ آنك لو عودتي طفلك وهوآ صغيـر ، آنو يمسك مشبك الغسيـل ، ويفتحه ويغلقه رو ويفتحه ويغلقة ، لمـآ يكبر بيكون صآحب خط يد جميـل
      وسيستطيع التحكم في حركـة يده وبآالتآلـي إأآلـرسـم ]
      ولكن .. من منـآ آهتم بذلك .. آو آعآره وقتـآ ؟!



      ْ~



      ويعد ذلك ، نلـقي اللوم على الأطفآل آذآ كبرو ، بأنهم عـآلة على المجتمـع ، وغير فعآلـين .
      ونحن من دفنـآ فيهم الحمـآس وحب آلأإستكشآف وآلإخترآع منذ الصـغـر ..



      ْ~




      كم برنآمج تلفزيوني لدينـ ـآ يهتم بآالموآهب ؟ بآالإخترآعآت ؟ بتنمية المهآرآت ؟
      الجوآب = [ فـآي ]
      ولكن بالمقآبـل .. كم برنآمج غنآء ، رقـص ، حوآر فنآنيـن ، مسلسلآت وآفلآم هآبطـة ؟
      ْ~
      لآ تترك طفلك بين قنوآت التلفآز الهآبطـة ، التلفآز لن يشبع رغبآته الآكتشآفـية ،
      ولآ تتوفـر فيـه الحوآفـز اللآزمـة ،
      بمـآ أن النت متوفـر آلآن ..
      قم بآلبحث عن الموآضـيع الهآدفـة ، آره آخترآعآت العآلم ، آجعلـه يشعر بآلغيـرة المحفزة على الآنتـآج
      نـآقشـه في آحلآمه وآمـآله
      آبدأ معه في تطبيق أفكـآره حسيـآ
      آوف بوعودك ، كن كريمـآ مع طفلك ، ولآ تحرمـه من الموهبـة التي آعطآهآ الله له ،
      آبحث عنهآ ، نمـهآ وطورهآ ، فهذآ بالفعـل حق الطفل على وآلديـه ..
      ولآ ننسـى آحتوآئـهم بيننـآ
      فلآ أسوأ من آن ينشأ طفلك مع فرآغ عآطفـي ،
      تلك رسآلـة أوجهـهـآ لكل وآلد ووآلدة



      ْ~
      فلندعم الأسـآس ، لينتج لدينـآ آسس قويـة وفعآلة في المجتمـع ‘‘