~¤¦¦§¦¦¤~ في رحـــاب القــرآن الكريـــم ~¤¦¦§¦¦¤~

    • التفخيم والترقيق



      التفخيم :
      لغة : التغليظ .
      واصطلاحاً :حالة من القوة تدخل على صوت الحرف فتملأ الفم بصداه .


      الترقيق :
      لغة : التنحيف .
      واصطلاحاً : حالة من الرقة تدخل على صوت الحرف عند النطق به .




    • والحروف كلها من حيث التفخيم والترقيق ثلاثة أقسام :


      أولاً : قسم مفخم دائماً:
      وهى أحرف سبعة تعرف بأنها: أحرف الاستعلاء، مجموعة في قولك: خص ضغط قظ
      وهى على مراتب ، فأقواها : (ط)، (ض)، (ص)، (ظ)، (ق)، (غ)، (خ).
      هذا باعتبار صفات الحروف، أما باعتبار حركة الحرف ( فتحة ، ضمة ...) ، فللتفخيم درجات خمس:
      1ـ المفتوح وبعده ألف ، صَادقين .
      2 ـ المفتوح فقط ، صَبر .
      3 ـ المضموم ، طُبع .
      4 ـ الساكن ، يطْبع .
      5 ـ المكسور ، صِراط .




      ثانياً : قسم مرقق دائماً:
      وهى الأحرف الباقية من حروف الهجاء وحروف هذا القسم هى : حروف الاستفال ويستثنى منها ثلاثة :الألف اللينة ، ولام لفظ الجلالة ( الله ) والراء .

      ثالثاً : قسم يفخم أحياناً ويرقق أحياناً:
      وهى الأحرف الثلاثة : الألف اللينة ، لام لفظ الجلالة ، الراء .وهذا تفصيلها :

      1 - الألف اللينة :
      وهى تتبع ما قبلها ، فإن كان مفخماً فخمت ، مثل: قال، طال .وإن كان مرققاً رققت مثل : كان ، جاء .

      2 - لام لفظ الجلالة :
      تفخم وترقق حسب حركة الحرف الذى قبلها ، فإن كان مفتوحاً أو مضموماً فخمت ، وإن كان مكسوراً رققت .

      \مثال التفخيم ،
      مع الفتح : قالَ الله .ومع الضم : نصرُ الله .
      ومثال الترقيق
      : بسمِ الله .



    • 3 - حرف الراء:







      أولاً : تفخيم الراء
      تفخم الراء في ثمان حالات :
      1ـ إذا كانت مفتوحة. مثل : رَب .
      2 ـ إذا كانت مضمومة. مثل : رُبما .
      3 ـ إذا كانت ساكنة بعد فتح. مثل : الأرْض .
      4 ـ إذا كانت ساكنة بعد ضم. مثل :قُـرْءان
      5 ـ إذا كانت ساكنة بعد ساكن قبله مفتوح. مثل : والعَصْرْ .
      6 ـ إذا كانت ساكنة بعد ساكن فبله مضموم. مثل : خُسْرْ .
      7 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر عارض (همزة وصل). مثل : ارْجعى .
      8 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلى ،
      وبعدها حرف استعلاء في كلمة واحدة. مثل : مِرْصاداً ، قِرْطاس .

      ثانياً : ترقيق الراء
      وترقق الراء في حالات :
      1 ـ إذا كانت مكسورة. مثل : فـرِح المخلفون.
      2 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى،
      وبعدها حرف استفال. مثل : فِرْعون .
      3 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى ،
      وبعدها حرف استعلاء ، لكن في كلمة أخرى. مثل : أنذِرْ قـومك .
      4 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها ساكن قبله مكسور. مثل : حِجْرْ .
      5 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها ياء ساكنة ، مدية أو لينة ،
      ولا تكون في هذه الحالة إلا متطرفة (في آخر الكلمة). مثل : نذيـرْ ، خـيْرْ .
      6 ـ إذا كانت ساكنة متطرفة ، وقبلها كسر. مثل : اصـبِرْ .
    • أحكام القلقلة




      التعريف : هى ذبذبة واهتزاز في الصوت عند خروجه ، حتى يسمع له نبرة قوية .
      وحروفها خمسة (ق -ط - ب - ج - د ) ، مجموعة في قولك : قطب جد .فهى صفة لازمة لهذه الحروف الخمس عند سكونها .
      ولها درجات ثلاث :

      أعلاها :
      حرف القلقلة المشدد في آخر الكلمة. مثل : الحــقّ .

      أوسطها :
      حرف القلقلة الغير مشدد في آخر الكلمة . مثل : البلـــدْ

      أدناها :
      حرف القلقلة في وسط الكلمة. مثل : قـطْـمير .
    • الإدغام




      الإدغام: لغة:الإدخال. و اصطلاحا: اللفظ بحرفين حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني. أو التلفظ بساكن فمتحرك بلا فصل من مخرج واحد.



      للإدغام عند التقاء حرفين ثلاثة أسباب وهي :
      التماثل والتقارب والتجانس


      1- التماثل: أن يتحد الحرفان اسما ورسما ومخرجا وصفة (نفس الحرف مكرر) كالفاء مع الفاء في
      قوله تعالى: ﴿فَلاَ يُسْرِف فِّــي الْقَتْلِ﴾

      2- التقارب: أن يتقارب الحرفان في المخرج أو الصفة ، كالقاف مع الكاف ، اللام مع الراء
      ومثال ذلك قوله تعالى: ﴿وَقُـل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً﴾

      3 - التجانس: أن يتحد الحرفان في المخرج ويختلفا في الصفة كالتاء مع الدال في
      قوله تعالى: ﴿قَالَ قَدْ أُجِيبـَت دَّعْوَتُكُمَا﴾

      أولاً إدغام المتماثلين:


      وهما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة ( حرف واحد مكرر ) .
      أولهما ساكن والثاني متحرك ويسمى مثلين صغيرين وحكمه الإدغام وجوبًا،
      أمثلة :


      - (ب) { اضرب بـعصاك}
      - (د) { وقد دخلوا بالكفر}
      - (ف) { فَلاَ يُسْرِف فِّــي الْقَتْلِ}

      وإن كان الحرفين متحركين لا يكون إدغاماً بل حكمه الإظهار ويسمى مثلين كبير ، نحو: فيـهِ هُـدىً .



      ثانياً إدغام المتقاربين :

      وهما الحرفان اللذان تقاربا في المخرج أو الصفة وكان الحرف الأول ساكن والثاني متحرك (يسمى متقاربين صغير)

      أمثلة :
      - (ل) في (ر) : {وقل ربّ زدني علمًا}
      - (ق) في (ك): {نَخْـلُـقكُّـم}
      - (ن) في (ل): {مِـن لَّـدُنْهُ }
      - (ن) في (ر): {هُدًى مِّـن رَّبِّهِمْ }

      وإن كان الحرفين متحركين لا يكون إدغاماً بل حكمه الإظهار ويسمى متقاربين كبير ، نحو: {قالَ رَب إني ظلمتُ} .



      ثالثاً إدغام المتجانسين :

      وهما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً واختلفا صفة وكان الحرف الأول ساكناً (يسمى متجانسين صغير) .
      ويكون إدغام المتجانسين في :


      - الأحرف النطعية: التاء في الطاء (والعكس)، والدال في التاء (والعكس)

      - الأحرف اللثوية: الثاء في الذال ، والذال في الظاء

      - الأحرف الشفوية: الباء في الميم



      أمثلة :
      1 ـ (ت) في (د) : أجيبت دعوتكما
      2 ـ (د) في (ت) : قد تبين
      3 ـ (ت) في (ط) : همت طائفة
      3 ـ (ط) في (ت) : لئن بسطت
      4 ـ (ذ) في (ظ) : إذ ظلموا
      5 ـ (ث) في (ذ) : يلهث ذلك
      6 ـ (ب) في (م): اركب معنا

      وإن كان الحرفين متحركين لا يكون إدغاماً بل حكمه الإظهار ويسمى متجانسين كبير ، نحو: {وعملوا الصالحاتِ طُوبى لهم}.
    • حيارى كتب:

      شكرا لتثبيت ..

      حسنا ..
      يمكنكم وضع الاسئلة ..

      وسأجتهد بالجواب
      بأذن الله :)


      بارك الله فيك...نحن من نشكرك على هذه المبادرة...
      ...
      سأتابع الدروس وسأورد لك الاسئلة
      إن شاء الله
      أرجو منك المواصلة وعدم التوقف....
      فهو صدقة جارية لك...
      ..
      تحية ود...
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أطوار كتب:

      بارك الله فيك...نحن من نشكرك على هذه المبادرة...
      ...
      سأتابع الدروس وسأورد لك الاسئلة
      إن شاء الله
      أرجو منك المواصلة وعدم التوقف....
      فهو صدقة جارية لك...
      ..
      تحية ود...

      :)
      أن شاء اللله لن أتوقف ..
      شكرا لمتابعتكـٍ ودعمكـٍ .. أطوار :)
    • أحكام اللام الساكنة




      اللام الواردة في القرآن إما متحركة وإما ساكنة ، واللام الساكنة لا تخرج عن خمسة أنواع هي :

      1 ـ لام التعريف :أي، لام أل.
      وهي نوعان

      أ- شمسية
      ب- قمرية



      2 ـ لام الفعل :
      مثل: قل.

      3 ـ لام الحرف :
      مثل: هل و بل.


      4 ـ لام الاسم :
      مثل: سلسبيل.

      5 ـ لام الأمر :
      مثل: لينفق.
    • 1 ـ لام التعريف (ال):


      وهى اللام المعروفة بلام أل الداخلة على الأسماء ، مثل : الأرض ، البصير . وهى نوعان :
      أ ـ شمسية ب ـ قمرية .

      اللام الشمسية:
      وحكمها الإدغام .
      وتكون اللام شمسية أو مدغمة إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في أول كلم هذا البيت :
      طب ثم صل، رحما تـفز ، ضف ذا نـعم دع سوء ظـن ، زر شريفا للكرم.
      ط ، ث ، ص ، ر ، ت ، ض ، ذ ، ن ، د ، س ، ظ ، ز ، ش ، ل .
      أمثلة : والنّازعات ، والشّمس ، واللّيل .
      وعلامتها: أن تجد الحرف الذي يليها مشدداً .

      اللام القمرية:
      وحكمها الإظهار .
      وتكون اللام قمرية إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في قولك : إبغ حجك وخف عقيمه .
      إ ، ب ، غ ، ح ، ج ، ك ، و ، خ ، ف ، ع ، ق ، ي ، م ، هـ .
      أمثلة : وإذا الـْجبال ، وإذا الْعشار ، وإذا الْوحوش ، وإذا الْبحار .
      وعلامتها : أن تجد الحرف الذي يليها غير مشدد ، وعليها سكون .
      للام ال حالان قبل الأحرف أولاهما اظهارها فلتعرف
      قبل اربع مع عشرة خذ علمه من ابغ حجك وخف عقيمه
      ثانيهما إدغمها في أربع وعشرة أيضا ورمزها فعي
      طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم
      والـلام الأولـى سمهـا قمـريـة واللام الأخرى سمها شمسية



      2 ـ لام الفعل:
      وهى اللام الساكنة الواقعة في فعل أيّـاً كان نوعه : ماضياً أو مضارعاً أو أمراً ، سواء أوقعت اللام في وسط الفعل أم في آخره ، ولها حكمان :
      أ - الإدغام .
      وتدغم لام الفعل مطلقاً إذا وقع بعدها : (ر) أو (ل) .
      أمثلة : وقل رب ، قل لو كان ، ويجعل لكم نورا ، ألم أقل لكم .
      ب - الإظهار .
      وتظهر لام الفعل إذا وقع بعدها آي حرف من حروف الهجاء غير (ر) و(ل) .
      أمثلة : ولايلتفت ، وأنزلنا ، أرسله .


      3 ـ لام الحرف :


      وهى اللام الساكنة الواقعة في حرف ، مثل : هل ، بل ، ولايوجد في القرآن غيرهما ، ولها حكمان :
      أ - الإدغام : وتدغم لام الحرف إذا وقع بعدها (ر) أو (ل) ، ولم تقع بعد ـ هل ـ (ر) أبداً . أمثلة : هل لنا ، بل لـما ، فقل هل لك ، بل ران .
      ب - الإظهار : وتظهر لام الحرف ـ هل أو بل ـ إذا وقع بعدها آي حرف ماعدا (ر) و(ل) . أمثلة : بل تكذبون ، هل أتاك .


      4 ـ لام الاسم :


      وهى التي تأتى في أصل الكلمة ، وتكون من بنيتها .
      وحكمها : الإظهار .
      أمثلة : ألوانكم ، ألسنتكم ، سلسبيلاً .



      5 ـ لام الأمر :


      فهي اللام الساكنة الزائدة عن بنية الكلمة وبعدها فعل مضارع نحو {لينفق ذو سعة من سعته} وحكمها الإظهار مطلقاً .

      أمثلة : قوله تعالى {ثُمَّ لِيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} (سورة الحج الآية: 29)



    • أنا بنتظرك لحد ما تخلصى العرض كامل
      وبعد ذلك بنبدأ نطلع الاحكام من بداية سورة البقرة
      ...
      حاليا...نحن بحلقات الذكر...نطبقه..الحمدالله...
      سبحان الله الاحكام مترابطة....
      ...
      لكن سؤال فى بداية تعريف التجويد
      ..
      هو إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطاءه حقه ومستحقه
      هذا التعريف الذى درسناه
      هل بالامكان تشرحى لى الحق والمستحق....
      ؟؟؟ما المقصود به.....
      ..........
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أطوار كتب:

      أنا بنتظرك لحد ما تخلصى العرض كامل
      وبعد ذلك بنبدأ نطلع الاحكام من بداية سورة البقرة
      ...
      حاليا...نحن بحلقات الذكر...نطبقه..الحمدالله...
      سبحان الله الاحكام مترابطة....
      ...
      لكن سؤال فى بداية تعريف التجويد
      ..
      هو إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطاءه حقه ومستحقه
      هذا التعريف الذى درسناه
      هل بالامكان تشرحى لى الحق والمستحق....
      ؟؟؟ما المقصود به.....
      ..........



      الحق والمستحق ؟؟ !
      لأول مره أسمعه للأمانة

      ولكن سأجتهد في الجواب بإذن الله
    • حق الحرف هو --

      = صفاته اللازمه في نطقه والتي لا تنفصل عنه مثل الاعلاء ,الاستفال,الهمس,الجهر
      اي هي الصفات التي تلازم الحرف كأساس في نطقه ولا يصح الحرف الا بها


      مستحق الحرف

      =الصفات العارضه التي تلازمه في بعض الاحوال , وتفارقه في البعض الاخر لسبب من الاسباب, مثل التفخيم والترقيق . الادغام,الاظهار وباقى المستحقات
      اي انها الصفات التي تلحف بالحرف كالتزامات تجوىد , تاتي هذه الصفات حسب مكان الكلمه وما يليها من احرف في كلمات لاحقه قد يدخل عليها صفات جدايده مؤقته
    • جميل كذا التعريف بالفعل...ولكن شرحك أوضح لى بعض جوانب التعريف بشكل أفضل..
      ...
      هل يدخل تشكل الحرف او الحركات الإعرابية للحرف من ضمن الحق أم المستحق؟؟؟
      أقصد الفتحة والضمة والكسرة ...وغيرهاااااا..........
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أطوار كتب:

      جميل كذا التعريف بالفعل...ولكن شرحك أوضح لى بعض جوانب التعريف بشكل أفضل..
      ...
      هل يدخل تشكل الحرف او الحركات الإعرابية للحرف من ضمن الحق أم المستحق؟؟؟
      أقصد الفتحة والضمة والكسرة ...وغيرهاااااا..........




      بحثت ولم أجد أطوار . .:(
    • أحكام المد

      :)








      تعريفه: المد لغة : الزيادة . واصطلاحاً : إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاتة ( الألف - الواو - الياء) .
      حروفه : ثلاثة : الألف المفتوح ما قبلها ، الياء المكسور ما قبلها ، الواو المضموم ما قبلها . فإذا اختل الشرط وفتح ما قبل الواو أو الياء فهما حرفا لين وليسا مد .
      أقسامه : ينقسم المد إلى أصلى و فرعي ، وللفرعي أقسام تذكر بعد .


      أولاً: المد الأصلي

      وهو المد الطبيعي حيث يقع حرف المد ليس معه سبب من همز أو سكون .
      حروفه : ثلاثة : الألف المفتوح ما قبلها (وتسمى)، الياء المكسور ما قبلها ، الواو المضموم ما قبلها . فإذا اختل الشرط وفتح ما قبل الواو أو الياء فهما حرفا لين وليسا مد .
      وسمى طبيعياً لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يمده أكثر من حركتين .
      أمثلة : يــولد ، فـيــها ، قــالوا . نــوحيـها
      حكمه: يمد حركتان من غير زيادة أو نقصان .










      مدود تلحق بالمد الطبيعى :


      مد الصلة الصغرى: وهو أن تقع هاء الضمير بين متحركين .مثل : ( وصاحبتـِهِ وَبنيه ) فوقع الضمير بين التاء المكسورة والواو المفتوحة .
      وحكمه أن يمد حركتين كالطبيعى . ويسمى صلة صغرى .

      ملحوظة : إن كان الحرف الثانى المتحرك همزة ، كان صلة كبرى . مثل : ( إنما أمرُه إِذا ) . وهو من أقسام المد الفرعي
      يلحق بحكم المد المنفصل .


      مد العوض : وهو الذى يأتى عوضاً عن التنوين المفتوح إذا وقفنا عليه .

      مثل : مهاداً ، أوتاداً ، أزوا جاً . وحكمه أن يمد كالطبيعى حركتين.




      ثانياً: المد الفرعي

      وهو الزائد عن الطبيعي لسبب من الأسباب ،كالهمز أو السكون .
      أنواع المد الفرعي : ينقسم المد الفرعي باعتبار السبب إلى قسمين:
      - ما كان سببه الهمز : له حالتان فإما أن تقع الهمزة بعد المد ، وإما أن تقع قبله


      فإن وقعت قبله فذاك البدل وإن وقعت بعده فإما أن تكون في نفس الكلمة فهو الواجب المتصل ، وإما أن تكون في كلمة أخرى فهو الجائز المنفصل .



      - ما كان سببه السكون : فإما أن يكون السكون لازماً ، وإما أن يكون عارضاً .واللازم أربعة : كلمى مثقل ، كلمى مخفف ، حرفي مثقل ، حرفي مخفف . وهذا تفصيله :











      القسم الأول - ما كان سببه الهمز : وهو ثلاثة أنواع :

      1 ـ الواجب المتصل :

      وهو أن يقع الهمز بعد حرف المد في كلمة واحدة .وسمى واجباً لوجوب مده أربع حركات أو خمس .
      وسمى متصلاً لاتصال الهمز بالمد في نفس الكلمة .


      مثاله : سماء ، بناء ، يشاء ، السوء .



      2 ـ الجائز المنفصل :

      وهو أن يقع الهمز بعد المد ولكن في كلمة أخرى .
      وسمى جائزاً لجواز مده حركتان أو أربع أو خمس . ومن أدب التلاوة أن يكون القارئ ملتزماً بوجه واحد في تلاوته . وسمى منفصلاً لانفصال الهمز عن المد ، إذ وقع المد في كلمة والهمز في كلمة أخرى .


      مثاله : يا أيها ، إنا أنزلناه ، إنا أعطيناك .



      3 ـ مد البدل :

      وهو أن يقع الهمز قبل المد . وحكمه أن يمد كالطبيعي حركتان .


      مثاله : ءامنواْ ، إيماناً ، أوتواْ ، قرءان .



      القسم الثاني - ما كان سببه السكون : وهو نوعان












      1- اللازم : وهو أن يقع السكون بعد حرف المد ملازماً له وصلاً ووقفاً .


      وسمى لازماً لأمرين : الأول : لكون السكون ملازماً في الوصل والوقف . الثاني : للزوم مده ست حركات .



      والمد اللازم أربعة أنواع :

      أ – لازم كلمي مثقل: وهو أن يقع حرف المد في كلمة وبعده حرف مضعف ( مشدد ) .


      مثاله : الطامّـة ، الصاخّـة ، الحاقّـة ، جانّ ، مضارّ .



      ب – لازم كلمي مخفف: وهو أن يقع حرف المد في كلمة وبعده حرف ساكن غير مضعف (غير مشدد) ولم يأت في كتاب الله تعالى إلا في كلمة واحدة في موضعين من سورة يونس :

      (آلآن وقد كنتم به تستعجلون ) ، (آلآن وقد عصيت قبل ) .
      ج – لازم حرفي مثقل : وهو أن يقع المد في حرف وبعده حرف مضعف ( مشدد ) .
      مثاله : اللام في قوله تعالى : ( الـــــم ) ، في أول سورة البقرة وآل عمران .
      د – لازم حرفي مخفف : وهو أن يقع المد في حرف وبعده حرف ساكن غير مشدد .


      مثاله : ( ص)، ( ن ) .



      2 - المد العارض للسكون :

      وهو أن يقع بعد حرف المد أو اللين سكون عارض في حالة الوقف فقط .
      مثاله في حرف المد : الرحيم ، العالمين ، الدين ، نستعين .
      مثاله في حرف اللين : خوف ، بيت . وتسمى الواو في خوف ، والياء في بيت : حرف مد ولين .


      وحكمه : الجواز . لجواز مده ست ، أو توسطه أربع ، أو جعله كالطبيعى ( حركتان ) .



      فائدة: الأحرف الواقعة في أوائل السور تنقسم إلى ثلاثة أقسام :

      1 ـ ما لا يمد ، وهو الألف .
      2 ـ ما يمد حركتان ، خمسة أحرف ، مجموعة في قولك : حي طهر .
      3 ـ ما يمد ست حركات ، وهى الحروف الثمانية المجموعة في قولك : سنقص علمك . وهى مواضع المد الحرفى بقسميه .


      و اللازم بأنواعه الأربعة يلزم مده ست حركات .




      تطبيق~!@q





      مثال: بيان أحكام المد في قوله تعالى: ﴿إِن يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاء وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُم بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ﴾ (الممتحنة 2)
      - (يَثْقَفُوكُمْ) (يَكُونُوا) (وَوَدُّوا) : مد طبيعي مقداره حركتان في كل هذه المواضع.
      - أَعْدَاء: مد واجب متصل همزته متطرفة. يُمد حال الوصل أربع أو خمس حركات. أما حال الوقف على الكلمة فيصبح المد عارضا للسكون فيمد أربع أو خمس أو ست حركات.
      - وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ: مد جائز منفصل يُمد أربع أو خمس حركات ويجوز مده حركتين.
      - بِالسُّوءِ: مد واجب متصل يمد حال الوصل أربع أو خمس حركات. عند الوقف على (بِالسُّوءِ) يصبح المد عارضا للسكون فيمد أربع أو خمس أو ست حركات.
      - تَكْفُرُونَ: مد عارض للسكون (حال الوقف على الآية) أصله مد طبيعي، لذا فإنه يُمد حركتين أو أربع أو ست حركات.

    • مخارج الحروف











      المخرج لغة : محل خروج الحرف . واصطلاحاً : محل خروج الحرف وتمييزه حيث ينقطع الصوت عنده فيتميز عن غيره .



      وإذا أردت معرفة مخرج أي حرف من الحروف فانطق به ساكناً أو بعد ألف ثم أصغ إليه فحيث ما انقطع الصوت بالحرف فهو مخرجه .



      يمكن تقسيم مخارج الحروف إلى خمسة مخارج رئيسية تتفرع إلى سبعة عشر مخرجاً تفصيلياً:



      1. الجوف (مخرج واحد)




      2.الحلق(ثلاثة مخارج)



      3. اللسان (عشرة مخارج)




      4. الشفتان (مخرجان)




      5. الخيشوم(مخرج واحد)






















      المخرج الأول: الجوف





      الجوف هو الخلاء أو الفراغ الممتد مما وراء الحلق إلى الفم.
      وهو مخرج حروف المد الثلاثة :
      - الألف الساكنة المفتوح ما قبلها(ـَا)
      - الواو الساكنة المضموم ما قبلها (ـُو)
      - الياء الساكنة المكسور ما قبلها (ـِي)
      وهذه الحروف الثلاثة مجموعة في كلمة نُوحِيهَا في قوله تعالى : ﴿تِلْكَ مِنْ أَنبَاءِ الغَيبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ
      وهذا المخرج تقديري حيث لا يمكن تحديد حيز معين تخرج منه هذه الحروف، بل تخرج من الجوف وتنتهي بانتهاء الصوت في الهواء تقديرا.




      المخرج الثاني: الحلق



      في الحلق أو الحلقوم ثلاثة مخارج لستة حروف :
      1. أقصى الحلق: مما يلي الصدر وهو الأبعد عن الفم: ويخرج منه الهمزة والهاء (ء - هـ). ومخرج الهمزة أبعد من مخرج الهاء.
      2. وسط الحلق: ويخرج منه حرفي العين والحاء (ع - ح) ومخرج العين أبعد من الحاء
      3. أدنى الحلق: وهو أقربه إلى الفم ومنه يخرج حرفي الغين والخاء (غ - خ) ومخرج الخاء أقرب إلى الفم من مخرج الغين.




      المخرج الثالث: الللسان



      في اللسان عشرة مخارج لثمانية عشر حرفا. وهي :
      1. أقصى اللسان (أبعده مما يلي الحلق) مع ما يقابله من الحنك العلوي: ويخرج منه حرف القاف (ق)
      2. أقصى اللسان قبل مخرج حرف القاف قليلا مع ما يقابله من الحنك العلوي: ويخرج منه حرف الكاف (ك) ومخرج الكاف أقرب إلى الفم من مخرج القاف.
      3. وسط اللسان مع ما يحاذيه من اللثة العليا: ويخرج منه ثلاثة حروف وهي الجيم والشين والياء غير المدية. (جش - ي).
      والياء غير المدية هي الياء المتحركة أو الياء الساكنة التي لا يسبقها كسر.
      ويكون مخرج الجيم بإلصاق وسط اللسان باللثة العليا إلصاقا معتدلا أما الياء والشين فيكون بتجاف.
      4. إحدى حافتي اللسان مع ما يحاذيها من الأضراس العليا: ومنه يخرج أدق حروف العربية نطقا وهو حرف الضاد (ض). وخروج الضاد من حافة اللسان اليسرى أسهل وأكثر استعمالا من الحافة اليمنى.
      5. إحدى حافتي اللسان (أو كلتاهما) مع ما يحاذيها من لثة الأسنان العليا (لثة الضاحكين والنابين والرباعيتين والثنيتين): ويخرج منه حرف اللام (ل).
      6. طرف اللسان مع ما يقابله من لثة الأسنان العليا : ويخرج منه حرف النون (ن).
      7. طرف اللسان مع شيء من ظهره وما يحاذيه من لثة الأسنان العليا: يخرج منه حرف الراء (ر). ومخرج الراء قريب من خرج النون إلا أنه أدخل إلى ظهر اللسان.
      8. طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا: ومنه مخرج الطاء والدال والتاء (طدت). ومخرج الطاء أبعدها ثم تحتها الدال ثم التاء.
      9. طرف اللسان وفوق الثنايا السفلى (مع إبقاء حيز ضيق بين سطح اللسان والحنك الأعلى لمرور الهواء هاربا): ويخرج منه السين والصاد والزاي (سصز).
      10. طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا: ومنه يخرج الثاء والذال والظاء (ثذ - ظ).




      المخرج الرابع: الشفتان



      وفيهما مخرجان تفصيليان لأربعة حروف:
      1. ما بين الشفتين: ويخرج منهما :
      - الباء والميم (ب - م) بانطباق الشفتين، والباء أقوى انطباقا.
      - الواو غير المدية (و) بانفتاح الشفتين. والواو غير المدية هي الواو المتحركة والواو اللينة.
      2. بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا: ويخرج منه حرف الفاء (ف).




      المخرج الخامس: الخيشوم



      الخيشوم هو الفتحة المتصلة من أعلى الأنف إلى الحلق. وتخرج منه الغنة.
      والغنة صوت رخيم يرافق حرفي الميم (م) والنون (ن). والنون أغن من الميم.
      وللغنة خمس مراتب :
      أن تكون الميم والنون مشددتين نحو (وأنّا) و(لمّا) و(آمَنَّا) في قوله تعالى ﴿وَأَنَّـا لَـمَّـا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَـنَّـا بِهِ فَمَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْساً وَلَا رَهَقاً(الجن 13)
      أن تكون النون مدغمة بغنة نحو (فَمَن يُؤْمِن) في الآية السابقة. <
      أن تكون الميم والنون مخفاة نحو (كُنتُمْ بِهِ) في قوله تعالى: ﴿هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُـنـتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (الصّافات21).
      أن تكونا ساكنتين مظهرتين
      أن تكونا متحركتين.
      والغنة صفة ذاتية لازمة للنون والميم إلا أنها لا تكون ظاهرة في المرتبتين الأخريين. أما في المراتب الثلاث الأولى فيجب إظهارها بمدها مقدار حركتين كما نبين ذلك في باب المدود. #
    • صفات الحروف وأقسامها















      مقدمة عن صفات الحروف:




      وبعد أن بينا أن لكل حرف من الحروف مخرجاً فإن له صفات تميزه ونبين ذلك فيما يلي تعريف الصفة: هي الكيفية التي تعطى للحرف عند النطق به بحيث تميزه عن غيره.


      أقسام الصفات



      تنقسم الصفات إلى قسمين:
      أولاً: الصفات المتضادة
      وهي خمس مجموعات في كل مجموعة صفتان متضادتان. فإذا وجدت صفة منهما في حرف امتنع عليه ضدها، ولا بد للحرف من أن يتصف بإحدهما. وهذه الصفات هي:
      1- الهمس وضده الجهر
      2- الشدة وضدها الرخاوة وبينهما التوسط
      3- الاستعلاء وضده الاستفال
      4- الإطباق وضده الانفتاح
      5- الإصمات وضده الإذلاق


      الهمس : جريان النفس بالحرف عند النطق به لضعفه وضعف الاعتماد عليه في مخرجه . وحروفه عشرة مجموعة في ( فحثه شخص سكت )


      الجهـر : ظهور الحرف وانحباس النفس معه عند النطق به لقوة الاعتماد عليه في مخرجه وحروفه تسعة عشر وهي الباقية من أحرف الهجاء بعد حروف الهمس العشرة .


      الشدة : قوة الحرف لانحباس الصوت من الجريان عند النطق به لقوة الاعتماد عليه في مخرجه . وحروفها ثمانية مجموعة في ( أجد قط بكت )


      التوسط: اعتدال الصوت عند النطق بالحرف لعدم كمال انحباسه كانحباسه مع حروف الشدة ، وهو صفة لبعض الحروف بين الشدة والرخاوة حروفه: خمسة حروف يجمعها قولك: لن عمر


      الرخاوة: جريان الصوت عند النطق بالحرف.حروفه ستة عشر حرفا ما عدا حروف الشدة والتوسط وهي : ث ح خ ذ ز س ش ص ض ظ غ ف هـ و ي ا (الألف)
      والفرق بين هذه الصفات الثلاث قائم على جريان الصوت وعدمه فما جرى معه الصوت رخوي وما انحبس معه الصوت شديد ،وما لم يتم معه الانحباس والجريان متوسط


      الاستعلاء: ارتفاع اللسان إلى الحنك الأعلى بالحرف عند النطق به . وحروفه سبعة مجموعة في قوله ( خص ضغط قظ )


      الاستفال : انخفاض اللسان بالحرف عند النطق به . وحروفه اثنان وعشرون حرفاً الباقية بعد الاستعلاء .


      الإطباق : إلصاق اللسان بالحنك الأعلى عند النطق بالحرف . وحروفه أربعة وهي الصاد والضاد والطاء والظاء .


      الانفتاح : انفتاح اللسان عن الحنك الأعلى عند النطق بالحرف . وحروفه خمسة وعشرون الباقية بعد حروف الإطباق .


      الإذلاق : خفة الحرف عند النطق به لخروجه من طرف اللسان أو من إحدى الشفتين أوهما معاً . وحروفه ستة مجموعة في ( فر من لب )


      الإصمات: عدم مجيء الحرف أو حروفه منفردة أصولاً في الكلمات الرباعية أو الخماسية في اللغة العربية وما وجد كذلك أي رباعياً أو خماسياً في اللغة العربية فلا بد من أن يكون فيه على الأقل حرف من حروف الإذلاق الستة ؛وحروف الإصمات ثلاثة وعشرون الباقية بعد حروف الإذلاق .





      ثانياً: الصفات التي لا ضد لها:
      1- القلقلة
      2- الصفير
      3- اللين
      4- الانحراف
      5- التفشي
      6- الاستطالة
      7- التكرير


      القلقلة : اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ، حتى يسمع له نبرة قوية خصوصاً إذا كان ساكناً ، ويبالغ فيها إذا كان الحرف موقوفاً عليه.
      وحروف القلقلة خمسة مجموعة في قوله ( قطب جد ) القاف والطاء والباء والجيم والدال والأولى أن تكون القلقلة أميل إلى الفتح دون التفات إلى حركة ما قبلها أو بعدها .


      الصفير: خروج صوت زائد يشبه صوت الطائر مصاحب للحرف عند نطقه . وأحرفه ثلاثة ـ الصاد والزاي والسين .


      اللين : إخراج الحرف من مخرجه في لين وسهولة . وحروفها اثنان هما الياء والواو الساكنتان المفتوح ما قبلهما نحو {بيت} و {خوف}


      الانحراف : الميل بالحرف عن مخرجه عند النطق به إلى مخرج غيره . وله حرفان اللام والراء ، فاللام تميل إلى ناحية طرف اللسان ، والنون على ظهره .


      التكرير : ارتعاد رأس طرف اللسان عند النطق بالحرف خصوصاً إذا كان ساكناً أو مشدداً . وحرفه الراء فقط وهذه الصفة لازمة للراء وهذا يعني أنها لا تقبل إلا هو نطقاً.


      التفشي : انتشار الريح في الفم عند النطق بالشين حتى تتصل بمخرج الظاء المعجمة وحرفه الشين .


      الاستطالة: امتداد مخرج الضاد عند النطق بها حتى تتصل بمخرج اللام .
    • حيارى إذا سمحتى...
      لو تجعلى وقت للقرأة....
      يعنى لا تدرجى كل شئ وراء بعض...
      ..
      وايضا الخط حاولى تكبيره..
      ...
      كل الشكر لك...بارك الله فيك...
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • سأضيف بعض المعلومات عن اللحن الجلى
      .....
      (ملخص من كتاب المنير فى أحكام التجويد) عن اللحن الجلى ...

      ....إذا أخطأ القارئ بتغير حركة الاعراب أو بناء أو إبدال حرف مكان حرف
      نحو...( الظَّالين) بدل (الضِّالين) أنعمتُ مكان أنعمتَ.....
      ..
      تغير حرف مكان حرف...نحو......يسطون.....بنطق السين صاد.....
      الرجز.....بنطق الزاي سينااا...
      ...
      إسكان المتحرك........قال سننظرُ أصدقت...
      ...
      تحريك الساكن.....أنعمت...تحريك النون الساكنه بالفتح....
      ..............
      هذه بعض من أنواع اللحن الجلي
      .............................
      من تعريفك وهذا المقتطف عن اللحن الجلى...
      ربما نقول هنا الحركات الإعرابية من الحق................لانه ربما يتغير المعنى...وهى من اللحن الجلي
      ..
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أطوار كتب:

      حيارى إذا سمحتى...
      لو تجعلى وقت للقرأة....
      يعنى لا تدرجى كل شئ وراء بعض...
      ..
      وايضا الخط حاولى تكبيره..
      ...
      كل الشكر لك...بارك الله فيك...


      أن شاء الله .. أطوار .. :)
    • أطوار كتب:

      سأضيف بعض المعلومات عن اللحن الجلى
      .....
      (ملخص من كتاب المنير فى أحكام التجويد) عن اللحن الجلى ...

      ....إذا أخطأ القارئ بتغير حركة الاعراب أو بناء أو إبدال حرف مكان حرف
      نحو...( الظَّالين) بدل (الضِّالين) أنعمتُ مكان أنعمتَ.....
      ..
      تغير حرف مكان حرف...نحو......يسطون.....بنطق السين صاد.....
      الرجز.....بنطق الزاي سينااا...
      ...
      إسكان المتحرك........قال سننظرُ أصدقت...
      ...
      تحريك الساكن.....أنعمت...تحريك النون الساكنه بالفتح....
      ..............
      هذه بعض من أنواع اللحن الجلي
      .............................
      من تعريفك وهذا المقتطف عن اللحن الجلى...
      ربما نقول هنا الحركات الإعرابية من الحق................لانه ربما يتغير المعنى...وهى من اللحن الجلي
      ..



      بوركتٍ :)
    • بكره نلتقى هنا حياااااااااري,,,
      ...
      إذا شاء الله..
      جميلة القرأة هنا
      بارك الله فيك......
      ...

      طيب سؤال
      من هذا الجزء.........
      مثاله : اللام في قوله تعالى : ( الـــــم ) ، في أول سورة البقرة وآل عمران .

      الحين الم ما فيها مد مرتين....؟؟؟

      الّــــــــــمّ
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أطوار كتب:

      بكره نلتقى هنا حياااااااااري,,,
      ...
      إذا شاء الله..
      جميلة القرأة هنا
      بارك الله فيك......
      ...

      طيب سؤال
      من هذا الجزء.........
      مثاله : اللام في قوله تعالى : ( الـــــم ) ، في أول سورة البقرة وآل عمران .

      الحين الم ما فيها مد مرتين....؟؟؟

      الّــــــــــمّ



      * بهااا مد لازم حرفي ,,,
      أاااالف لاااام ميم

      ااااالهمزة : لاااا تمد وتلفظ وتقرأ
      واللام : تدغم في الميم وتصبح مع حرف اااااالميم حرفاااااااا مشددااااا وتلفظ : لامًيم
      والميم : تمد دون تشديد .


      **يلفظ كل منهمااااا بثلاااااثة حرووووف أوسطهااااا حرف مد وهي ثمانية حروف
      مجموعة بكلمتي ( نقص عسلكم ) وتنطق : نون – قاف – صاد – عين ...

      وهذا المد يسمى المد اللازم الحرفي وهو نوعان مثقل ومخفف
      ويمد ست حركات وجوبا بنوعيه المثقل والمخفف


      أتمنى اني أجبت على السؤال غاااليتي اطووواااار :)
    • موضوع في قمة الأهمية
      وفقتي في طرح الموضوع
      جزاكـِ الله كل خير ..~

      إقسم لكِم ... سأجعــــــــــل الحيآة تبكي
      من جبروت إبتسـآمتي... وسأضع كِـــــــــرامتي فوق رآسي ..||~ْ وأطير بهـآ في السمـــــــآء...||~ْ وسأضع قلبي تحت قدمي ..ليرحل من يرحل!! لن تهدم الدنيـآ ولن تغلق أبوآب السمـآء!! فأنـآ لاألتفت للورأء..\\.. فالحب والتقدير لا يأتيـآن بالرجاء..~ْ فاإذا كان وجودهم شيئ (((فكرامتي أشياء)))
    • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم



      أَعُوذُ: كل الحروف مرققة، الهمزة همزة قطع تثبت ابتداء ووصلا، المد مد طبيعي وصلا عارض للسكون وقفا، الوقف على الكلمة بسبعة أوجه لأنها مرفوعة : ثلاثة بالسكون المحض 2-4-6، وثلاثة بالإشمام 2-4-6 (وحين السكون والإشمام، الذال الساكنة فيها رخاوة)، ووجه بالروم وهو الإتيان بثلث الحركة، والروم يعامل معاملة الوصل.

      إعرابها: أعوذ: فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنا.

      فائدة نحوية: "(أَعُوذُ) أَصْلُهُ أَعْوُذُ بِسُكُونِ الْعَيْنِ وَضَمِّ الْوَاوِ ، مِثْلُ أَقْتُلُ ; فَاسْتُثْقِلَتِ الضَّمَّةُ عَلَى الْوَاوِ فَنُقِلَتْ إِلَى الْعَيْنِ وَبَقِيَتْ سَاكِنَةً . وَمَصْدَرُهُ عَوْذٌ ، وَعِيَاذٌ ، وَمَعَاذٌ . وَالتَّقْدِيرُ فِيهِ : قُلْ أَعُوذُ ."[1]


      بالله: اللام لام التعريف الشمسية، أدغمت في اللام للتماثل وفيها توسط، وهي مرققة في لفظ الجلالة لأن ما قبلها مكسور، باقي الحروف مستفلة، المد طبيعي وصلا عارض للسكون وقفا، أوجه الوقف أربعة لأن الكلمة مجرورة، ثلاثة بالسكون المحض 2-4-6، ووجه بالروم.

      إعرابها: بالله: الباء حرف جر مبني، الله: لفظ الجلالة مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بأعوذ.

      من: الميم والنون مستفلتين، الوقف على الكلمة بوجه واحد وهو السكون المحض لأن الكلمة مبنية على السكون وحركت بالفتح لالتقاء الساكنين.

      إعرابها: من: حرف جر مبني على السكون حركت بالفتح لالتقاء الساكنين وهي تفيد معنى الابتداء.

      فائدة نحوية: "ومن لابتداء الغاية كما أن إلى لمنتهى الغاية فإذا قلت: لزيد من الحائط إلى الحائط فقد بيّنت به طرفي ماله، وإذا قال الرجل: لزيد عليّ من واحد إلى عشرة فجائز أن يكون عليه ثمانية إذا أخرجت الحدّين وجائز أن يكون عليه عشرة إذا أدخلت الحدّين معا، وجائز أن يكون عليه تسعة إذا أدخلت حدّا وأخرجت حدّا."[2]

      الشيطان: الطاء حرف فيه استعلاء وإطباق، وهو في أعلى درجات التفخيم لأنه مفتوح وبعده ألف مدية، باقي الحروف مرققة، الهمزة همزة وصل تثبت ابتداء وتحذف درجا، وهي مفتوحة لأنها اتصلت بلام التعريف، ولام التعريف هنا شمسية وأدغمت في الشين لعلة التقارب، الشين مشددة فيها رخاوة وهمس وتفشي، الياء ساكنة فهي حرف لين وفيها رخاوة، المد في الطاء طبيعي وصلا عارض للسكون وقفا، أوجه الوقف على الكلمة أربعة لأنها مجرورة، ثلاثة بالسكون المحض 2-4-6 وحينها تكون النون ساكنة وفيها غنة من الدرجة الرابعة، ووجه بالروم وتكون النون متحركة وفي آخر درجات الغنة.

      إعرابها: الشيطان: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، والجار والمجرور متعلقان بأعوذ.

      فائدة نحوية: "وَ (الشَّيْطَانِ) فَيْعَالٌ مِنْ شَطَنَ يَشْطُنُ إِذَا بَعُدَ ، وَيُقَالُ فِيهِ شَاطَنَ وَتَشَيْطَنَ وَسُمِّيَ بِذَلِكَ كُلُّ مُتَمَرِّدٍ لِبُعْدِ غَوْرِهِ فِي الشَّرِّ . وَقِيلَ : هُوَ فَعْلَانُ ، مِنْ شَاطَ يَشِيطُ إِذَا هَلَكَ ; فَالْمُتَمَرِّدُ هَالِكٌ بِتَمَرُّدِهِ .وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ سُمِّيَ بِفَعْلَانَ لِمُبَالَغَتِهِ فِي إِهْلَاكِ غَيْرِهِ"[3].

      الرجيم: كل الحروف مستفلة، الهمزة همزة وصل تثبت ابتداء وتحذف درجا، وهي مفتوحة لأنها اتصلت بلام التعريف، ولام التعريف هنا شمسية وأدغمت في الراء لعلة التقارب على مذهب من جعل المخارج سبعة عشر (مذهب الجمهور وابن الجزري) وكذلك على مذهب من جعلها ستة عشر (وهو مذهب سيبويه والشاطبي ومن وافقهما على أن الحروف الجوفية تخرج من مخارج الحروف المشابهة لها)، وأما على مذهب من جعلها أربعة مخرجا (وهو مذهب الفراء وقطرب وجماعة من أهل العربية، فيوافقون سبويه ويجعلون اللام والراء والنون من مخرج واحد) فعلى هذا المذهب تكون علة الإدغام التجانس. الجيم فيها قلقة نسبية، المد طبيعي وصلا بالبسملة وعارض للسكون وقفا. أوجه الوقف أربعة لأن الكلمة مجرورة، ثلاثة بالسكون المحض 2-4-6 وحينها الميم تكون ساكنة فيها توسط وغنة من الدرجة الرابعة، ووجه بالروم وحينها الميم متحركة وفيها غنة من الدرجة الخامسة.

      إعرابها: الرجيم: نعت حقيقي للشيطان يتبع منعوته في الجر وعلامة الكسرة الظاهرة.

      وجملة الاستعاذة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

      فائدة نحوية: "وَ (الرَّجِيمِ) فَعِيلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ ، أَيْ مَرْجُومٌ بِالطَّرْدِ وَاللَّعْنِ .وَقِيلَ : هُوَ فَعِيلٌ بِمَعْنَى فَاعِلٍ ، أَيْ يَرْجُمُ غَيْرَهُ بِالْإِغْوَاءِ"[4]. قال ابن مالك في ألفيته في باب أبنية أسماء الفاعلين والمفعولين والصفات المشبهة بها
      وَنَابَ نَقْلاً عَنْهُ ذُو فَعِيلٍ نَحْوُ فَتَاةٍ أََََوْ فَتىً كَحِيلِ

      ------------------------------
      [1] التبيان في إعراب القرآن للعلامة محب الدين العكبري الجزء الأول ص11.

      [2] ‘إعراب القرآن الكريم وبيانه لمحيي الدين الدرويش ص22.

      [3] التبيان في إعراب القرآن للعلامة محب الدين العكبري الجزء الأول ص11

      [4] التبيان في إعراب القرآن للعلامة محب الدين العكبري الجزء الأول ص11

      هذا رابط أحكام الاستعاذة وأوجهها مع البسملة

      يتبع بإذن الله