الخدمة المدنية: نظام الاختبارات سهل جدا و

    • الخدمة المدنية: نظام الاختبارات سهل جدا و

      • مدير الاحتياجات الوظيفية بالخدمة المدنية: أسئلة الخدمة للاختبارات تراعي مختلف المستويات والمؤهلات الاكاديمية بما يتناسب مع المتقدمين لشغل الوظائف والشروط الوظيفية التي تم الإعلان عنها

      • يقوم على وضع الاسئلة أكاديميون من جامعة السلطان، ومن الكليات

      مسقط- انتصار بنت حبيب الشبلية

      وصلت لـــ(الشبيبة) مداخلات عديدة حول استياء بعض المتقدمين من صعوبة اختبارات الخدمة المدنية، وبعد البعض منها كما يراها المتقدمون عن تخصصاتهم الدراسية.

      (الشبيبة) التقت بمدير دائرة الاحتياجات الوظيفية بوزارة الخدمة المدنية سليمان الوهيبي، الذي تحدث حول الآلية التي يتم خلالها وضع الاختبارات التحريرية للمتقدمين بالتعاون والتنسيق مع مؤسسات أكاديمية مختلفة.

      أكاديميون بدرجة الماجستير

      بداية حدثنا سليمان الوهيبي عن مصادر إعداد أسئلة الاختبارات التحريرية للمتقدمين لشغل الوظائف عن طريق وزارة الخدمة المدنية بالنسبة لمختلف المؤهلات العلمية، حيث قال: أسئلة اختبارات الخدمة المدنية يقوم على إعدادها أكاديميون بدرجة الماجستير من جامعة السلطان قابوس بالنسبة للمتقدمين من المؤهلات العلمية العليا، وبالنسبة لحملة الدبلوم ينفذها أكاديميون من الكليات، والمعلومات العامة نستسقيها من الوزارة، وتراعي مختلف المستويات والمؤهلات الاكاديمية بما يتناسب مع المتقدمين لشغل الوظائف والشروط الوظيفية التي تم الإعلان عنها بجانب كل وظيفة واحتياجاتها. وأضاف قوله واصفا نظام الخدمة المدنية بالسهولة، وإسهاماته في اختصار الوقت والجهد: نظام الخدمة المدنية في الاختبارات نظام سهل جدا يختصر الوقت والجهد على المتقدم وعلى الموظفين ويؤدي سرعة حصول المتقدمين على نتائجهم وتؤهلهم للمقابلات، حيث يتم اختبار المتقدم عبر الحاسب الآلي وتظهر له النتيجة مباشرة متى ما انتهى من الإجابة على الأسئلة المطروحة أمامه.

      تكافؤ الفرص

      وقد اشار تقرير الوزارة الصارد عن وزارة الخدمة المدنية لعام 2010 بأن الوزارة تعمل من منطلق الاختصاص المنوط بها بشأن تنفيذ السياسات والخطط التي تتعلق بالتوظيف، على أن يكون التوظيف في الوحدات الحكومية محققا لأهدافه، من حيث إتاحة فرص متكافئة للتنافس على الوظائف العامة لكل مواطن، على أساس من العدالة والمساواة وتوافر الشروط المقررة قانونا، والاختيار وفقا لعناصر الجدارة، وسد احتياجات العمل من القوى العاملة الوطنية طبقا لسياسة ربط التعيين بحاجة العمل ووجود الوظيفة الشاغرة وتوافر الاعتماد المالي.

      أفضل الأساليب

      وتولي الوزارة تطوير وتحديث إجراءات التوظيف المركزي اهتماما كبيرا، لإتاحة فرص العمل بالتساوي للمستوفين، وضمان اتباع أفضل الأساليب لتطبيق نظام التوظيف المركزي فيما يتعلق بالوظائف النمطية، تسهيلا على المواطنين وتوفيرا للوقت والجهد والموارد المادية والبشرية في إجراءات الإعلان عن الوظائف والتقدم بالطلبات، وكذلك في إجراءات المنافسة لشغل الوظائف وتحقيق مستوى من الشفافية في الإجراءات والعدالة في الاختيار.

      خدمات عديدة

      وحول مواكبة الوزارة للتطور التكنولوجي أشار التقرير إلى أن الوزارة تعمل على الاستفادة من التطبيقات المتاحة في نظام الموارد البشرية وتم إلغاء التعامل الورقي في تلقي وتحديد الاحتياجات من الوظائف الشاغرة في الوحدات الحكومية والتعيين عليها، وتم ميكنة جميع الإجراءات باستخدام الأنظمة الآلية وذلك بإضافة خدمة استقبال طلبات المواطنين للوظائف الشاغرة بالوحدات الحكومية عبر خدمة الرسائل النصية القصيرة، وكذلك بموقع وزارة الخدمة المدنية بالشبكة المعلوماتية (الإنترنت)، وإضافة خدمة عرض المرشحين لشغل الوظائف وخدمة الاستفسارات عن مواعيد الاختبارات والمقابلات للمتقدمين للوظائف الشاغرة.

      الوظائف الشاغرة

      وفيما يختص بالإعلان عن الوظائف الشاغرة لدى الجهات الحكومية فقد تم تحديد ثلاث فترات زمنية في العام لتلقي احتياجات الوحدات الحكومية والإعلان عنها في أوقات محددة من السنة واتخاذ إجراءات الاختيار والتعيين عليها، وذلك تسهيلا على المواطنين وتوفيراً للجهد والوقت على الوزارة والوحدات الحكومية على حد سواء، كما تم تفعيل خدمة استلام الطلبات للوظائف المعلن عنها وإشعار المواطنين بمواعيد الإعلانات بواسطة نظام الرسائل النصية القصيرة (SMS)، وذلك من خلال التعاون مع شركات الاتصالات المحلية في هذا المجال، والاستفادة من بيانات سجل القوى العاملة الوطنية في التأكد من استيفاء المتقدمين لشغل الوظائف لشروط ومتطلبات شغل الوظائف.

      الاختبارات التحريرية

      في إطار سعي الوزارة وبشكل دائم إلى تطوير نظمها وإجراءاتها مستفيدة في ذلك من وسائل التقنية الحديثة وتسخيرها لخدمة العمل وتبسيط إجراءاته وبما يعود في نفس الوقت بالمنفعة والفائدة على متلقي الخدمة.

      وفي هذا الإطار عملت الوزارة على توفير الخدمات الإلكترونية التي تساعد في متابعة الإعلانات التي تصدر بالشواغر الوظيفية المتوفرة في الوحدات الحكومية، حيث بدأت هذه الخدمة منذً أكثر من عامين، ثم جاءت فكرة استلام الطلبات على الوظائف الشاغرة التي تنشر حسب الإعلانات عبر خدمة الرسائل النصية القصيرة، وذلك بعد اكتمال الربط بين نظام الموارد البشرية الذي تشرف على تطبيقه وزارة الخدمة المدنية وبين نظام سجل القوى العاملة الوطنية الذي تشرف عليه وزارة القوى العاملة، حيث بدأت منذً شهر إبريل من عام 2008م، حيث كانت هذه الخدمة تتم جنباً إلى جنب مع نظام الاستلام الآلي بالوزارة وقد جاء القرار الأخير بالاعتماد على خدمة الرسائل النصية القصيرة لتوفير الوقت والجهد والتكلفة على المواطنين الباحثين عن عمل، قامت الوزارة بتطوير أنظمة خاصة لإجراء الاختبارات التحريرية للوظائف النمطية التي تتطلب شهادة التعليم العام وما يعلوها من المؤهلات العلمية، حيث تم توفير مختبرات وقاعات مجهزة بأجهزة الحاسب الآلي، وتم ربط تلك الأجهزة ببنك للأسئلة يضم حوالي (20320) عشرين الفاً وثلاثمائة وعشرين سؤالا تم إعدادها من قبل مختصين أكاديميين من جامعة السلطان قابوس والكليات التقنية التابعة لوزارة القوى العاملة بالنسبة للوظائف التي تتطلب مؤهلي البكالوريوس والدبلوم، ومختصين من وزارة التربية والتعليم بالنسبة للوظائف التي تتطلب شهادة التعليم العام، ويتم بصفة مستمرة رفد البنك بأسئلة إضافية ومتجددة.

      بنك الأسئلة

      ومن خلال بنك الأسئلة، يقوم النظام تلقائيا باختيار عدد متساو من الأسئلة لكل متقدم حسب طبيعة الوظيفة والمؤهل أو التخصص المطلوب لها وبمستوى متقارب لكل متقدم لنفس الوظيفة، ويقوم المتقدم للوظيفة بإجراء الاختبار آليا وفق مدة زمنية محددة، ويكون التصحيح آليا وفي نفس اللحظة دون أي تدخل من العنصر البشري، ويطلع المتقدم على نتيجته فور انتهائه من الاختبار وقبل مغادرته جهاز الحاسب الآلي الذي أدى فيه الاختبار، وذلك قبل أن يتم الإعلان عن نتائج جميع المتقدمين عبر شاشة معدة لهذا الغرض خارج قاعات الاختبارات، بحيث يتم تحويل الحاصلين على أعلى النتائج لإجراء المقابلات الشخصية، وفي هذا الجانب فإنه جار حالياً تجهيز قاعات اختبارات جديدة بالإضافة إلى القاعات الحالية تستوعب حوالي (300) ثلاثمائة متقدم خلال كل فترة بالإضافة إلى تجهيز قاعات انتظار.

      هذا وقد بلغت لجان الإختبارات التحريرية للوظائف النمطية خلال عامي 2009م و 2010م عدد (1150) الف ومائة وخمسين لجنة، في حين بلغ عدد لجان الاختبارات التحريرية للوظائف التخصصية بمختلف الوحدات الحكومية (72) اثنين وسبعين لجنة.

      المقابلات الشخصية

      تجرى المقابلات الشخصية مباشرة بعد إعلان نتائج الاختبارات التحريرية ويتم تقييمها وتحديد نتائجها والإعلان عنها في ذات الوقت، بحيث تتم معرفة أسماء المرشحين للوظائف المتنافس عليها قبــل مغـادرة المتنافسيـن ومندوبي الجهات المعنيـــة أماكـن إجــراء الاختبــارات والمقابــلات الشخصية، ويتم تطبيق هذه الإجراءات في مقر الوزارة وكذلك في المناطق والولايات التي تجرى فيها الاختبارات والمقابلات، وذلك من خلال الاستفادة من النظم الآلية المتوفرة بالوزارة وبكليات التقنية التابعة لوزارة القوى العاملة في مختلف محافظات وولايات السلطنة بهدف التبسيط والتسهيل على المواطنين. وقد بدأت الوزارة خلال العام 2009م بتوظيف تقنية المعلومات في إجراء المقابلات الشخصية وذلك بهدف تحييد تدخل العنصر البشري، حيث تم إعداد مجموعة من الخصائص والسمات التي ينبغي توافرها في المرشحين لشغل الوظائف، وقامت الوزارة بتحليلها وتصنيفها وترتيبها في مجموعة من العناصر التي تضمنتها المقابلات الشخصية المميكنة، وفي هذا الجانب قامت الوزارة بتدريب أكثر من (100) مائة موظف من مختلف الوحدات الحكومية على برنامج الأسلوب العلمي لإجراء المقابلات الشخصية وفقاً لدليل المقابلات الشخصية الذي تم إصداره من قبل الوزارة، وسوف يستمر تدريب الموظفين على هذا البرنامج لأهميته في تطوير جودة المقابلات الشخصية.

      الوظائف الحرفية و الخدمات

      تقوم الوزارة حاليا بدراسة مدى إمكانية الاستفادة بشكل أكبر من النظم الآلية في تنظيم إجراءات المنافسة على الوظائف الحرفية ووظائف الخدمات المعاونة، كنظام الرسائل النصية القصيرة وتحقيق الاستفادة من موقع الوزارة لتحقيق المزيد من التطوير والسرعة في الإجراءات، والعدالة في الاختيار وتنفيذ إجراءات وقواعد نظام التوظيف المركزي، وتأمل أن يتم ذلك في المستقبل القريب.

      الوظائف التخصصية

      ساهمت الوزارة مع الوحدات الحكومية في تسهيل إجراءات التعيين على الوظائف التخصصية دون الحاجة إلى اتباع إجراءات التوظيف المركزي، وذلك نظرا للطبيعة التخصصية لهذه الوظائف، والتي منها -على سبيل المثال- الوظائف الطبية والطبية المساعدة وبعض الوظائف الفنية.

      التوظيف المركزي

      قامت الوزارة خلال العام 2009م بإعداد دليل نظام التوظيف المركزي للباحثين عن عمل والذي يوضح لهم الكيفية التي يتم على أساسها التعيين على الوظائف الشاغرة بمختلف الوحدات الحكومية، ويحتوي الدليل على شروحات مبسطة عن كيفية استقبال الاحتياجات الوظيفية من وحدات الخدمة المدنية وكيفية الإعلان عن الشواغر ومواعيد الاختبارات التحريرية والمقابلات الشخصية وعن طرق إجراء تلك الاختبارات والمقابلات وأفضل السبل للاستعداد لها.

      دليل المقابلات

      وبهدف توحيد أساليب وطرق المقابلات الشخصية ونشر المعرفة والمعلومات التي تهم لجان المقابلات قامت الوزارة بإصدار هذا الدليل الذي يعتبر بمثابة مادة علمية ومرجع استرشادي في مجال المقابلات الشخصية، حيث تم إعداده من واقع دراسة أعده من قبل خبراء في البنك الدولي حول التوظيف ودراسة أعده من جامعة السلطان قابوس حول أنماط السلوك وكذلك بالاعتماد على آراء بعد الخبرات من داخل وخارج الوزارة.

      ويحتوي الدليل على نماذج لبعض السمات والصفات التي ينبغي أن تتوافر في المرشحين لشغل الوظائف والتي يمكن الاسترشاد بها في الإعداد والتحضير للمقابلة الشخصية وذلك من خلال دراسة متطلبات شغل الوظائف والخصائص التي يجب أن تتوفر في شاغليها وقد تم إدراج السمات في الدليل. كما يحتوي الدليل كذلك على نماذج من الأسئلة الشائعة للاسترشاد بها من قبل أعضاء لجان المقابلات أثناء إجراء المقابلة وبعض الإرشادات العامة لأعضاء لجان المقابلات تخص بعض السلوكيات التي يتوجب مراعاتها.

      أكثر...


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions