دراسة مصرية تتناول خصائص شعر الأطفال وأن

    • دراسة مصرية تتناول خصائص شعر الأطفال وأن

      القاهرة - محمد عطيفي

      لا شك أن أدب الأطفال يعمل على توسيع مجال خبراتهم ويكسبهم فصاحة في اللسان وقدرة على التعبير، إضافة إلى أنه ينمي فيهم الخيال الخصب الذي يمكنهم من الإبداع والابتكار، ويعتبر الشعر أحد فنون الأدب التي عرفتها الأمم منذ القدم واستخدمتها للترفيه والتربية، ويتميز عن باقي فنون الأدب بالموسيقي، والنغم والإيقاع الذي يجذب الأطفال، لهذا اكتسب منزلة خاصة في أدب الأطفال، وأصبح الفن الأدبي الأقوى تأثيراً في نفوس الأطفال.

      ومن الناحية التربوية، فإن الشعر يوجه الأطفال نحو الممارسات السلوكية الحميدة لما يحتويه من مضامين مختلفة تحثهم على ذلك، كما أنه يعد وسيلة من أهم وسائل التعلم خصوصاً في المراحل المبكرة من حياة الطفل؛ حيث إنه يسهم في زيادة الحصيلة اللغوية للطفل ويدربه علي استخدام اللغة السليمة.

      في دراسة قدمتها الباحثة "صفاء عبدالمحسن رضوان محمد" للحصول على درجة الماجستير في التربية جامعة سوهاج، تناولت فيها دور الشعر في تنمية الأطفال وتأثيره في نشأتهم.

      وحددت الباحثة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ما المضامين التربوية في شعر الأطفال في مصر في النصف الثاني من القرن العشرين؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي عدد من التساؤلات الفرعية التالية: خصائص شعر الأطفال؟

      وأنواعه؟ ووظائفه؟ وما أهم الاتجاهات التي تميز شعر الأطفال في مصر في النصف الثاني من القرن العشرين وتأثيرها على شعر الأطفال؟ وما المضامين التربوية في شعر الأطفال من خلال تحليل الدواوين الشعرية عينة الدراسة؟ وما مدى إمكانية تطبيق المضامين التربوية في برامج وأنشطة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية؟ وتهدف الدراسة للوقوف على أهم خصائص شعر الأطفال، وما يحدثه من تأثير في تنشئة الأطفال، إضافة إلى الوقوف على أهم الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي مر بها المجتمع المصري في فترة النصف الثاني من القرن العشرين والتي تؤثر على شعر الأطفال. والكشف عن بعض المضامين التربوية المتضمنة في بعض دواوين شعر الأطفال في مصر والتي يمكن الاستفادة منها في تربية الأطفال وتعليمهم، والتوصل إلى تصور مقترح يمكن من خلاله توظيف المضامين التربوية في برامج وأنشطة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية. وتأتي أهمية الدراسة من خلال موضوعها حول شعر الأطفال، وأيضاً تأتي الأهمية من حيث ندرة الدراسات التي أجريت في هذا الموضوع، ولأهمية الشعر في إكساب الطفل القيم والاتجاهات الإيجابية.

      حددت الباحثة أهمية الدراسة في عدة نقاط؛ هي: أن تعالج موضوعاً في غاية الأهمية وهو شعر الأطفال الذي يدخل في بناء منظومة قيمهم، وتعالج شعر الأطفال وهو الأكثر جاذبية للأطفال لما فيه من إيقاع وموسيقي. وتسهم الدراسة في الكشف عن المضامين التربوية في بعض شعر الأطفال في مصر وتأكيد وتدعيم النواحي الإيجابية وإضعاف النواحي السلبية والتخلي عنها، كما أنها تخدم الأغراض التربوية والتعليمية من خلال ما تقوم به من تحليل لشعر الأطفال، وتقدم أنموذجا تربويا تطبيقيا للبيئة التعليمية والإفادة تربويا من شعر الأطفال، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، والذي يسعي إلى وصف وتفسير الحقائق والوصول إلى النتائج حيث سعت الدراسة إلى جمع الشعر الخاص بالأطفال في فترة النصف الثاني من القرن العشرين، وتحليل محتوى القصائد واستخلاص المضامين التربوية منها، واستخدمت الباحثة طريقة تحليل المحتوى، ويعرف تحليل المحتوى بأنه "أحد أساليب البحث العلمي التي تهدف إلى الوصف الموضوعي والمنظم والكمي الظاهر لمادة من مواد الاتصال".

      وقد استخدمت الباحثة هذه الطريقة لاستخراج المضامين التربوية في شعر الأطفال، واستنتاج الطرق التربوية المناسبة لتوظيف وتفعيل هذه المضامين، وعن خطة الدراسة، وفي الإطار العام تعرضت الباحثة إلى: (مشكلة الدراسة، وأهداف الدراسة، وأهمية الدراسة، ومنهج الدراسة، وأدوات الدراسة، وحدود الدراسة، ومصطلحات الدراسة، والدراسات السابقة).

      وفي الاطار النظري: تناولت خصائص شعر الأطفال وأنواعه ووظائفه، والاتجاهات التي تميز شعر الأطفال في مصر في النصف الثاني من القرن العشرين، وتم عرض إجراءات الدراسة التحليلية وأهدافها وخصائص العينة وكيفية اختيارها ومبررات اختيارها، وأدوات الدراسة التحليلية، ومراحل تصميمها، ومراحل تطبيقها، وخطة التحليل الإحصائي. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، وقد وجدت أن هناك تفاوتا ملحوظا في الأوزان النسبية للمحاور المختلفة، وتركيز بعض الدواوين على مضامين معينة على حساب المضامين الأخرى وإغفالها ومثال على ذلك ديوان "واحة الحيوان" الذي أغفل تماما المضامين السياسية، والمضامين الجمالية والبيئية.

      رغم حاجة مجتمعنا الماسة في الوقت الراهن للتأكيد على هذه المضامين السياسية من ديمقراطية ومشاركة سياسية، وعلى المضامين الجمالية والبيئية من حفاظ على البيئة وعدم تلويثها، وتنمية عادات النظافة والنظام عند الأطفال، ورغم تناول شعر الأطفال المحلل لكثير من المضامين التربوية، إلا أنه لم يراع التوازن بين هذه المضامين، فنجد هذه الدواوين ركزت على مضامين معينة وأغفلت مضامين أخرى.

      وأن شعر الأطفال يذخر بالعديد من المفردات اللغوية الجديدة مما يجعله وسيلة تعليمية يمكن استخدامها في إكسابهم هذه المفردات.

      كما أنه يحتوي على مجموعة من المضامين الاجتماعية والأخلاقية والتي يمكن الاستفادة منها في تربية الأطفال ومساعدتهم على التكيف مع مجتمعهم، إذ يقدم الكثير من المعارف والمعلومات التي يحتاج الأطفال إلى معرفتها وبالتالي يمكن استغلاله في تربيتهم وتنمية عقولهم.

      كما يتضمن مجموعة من القيم والسلوكيات التي يرغب المجتمع في تزويد الأطفال بها؛ لهذا يمكن الاستفادة منه في تربية الأطفال وغرس القيم والسلوكيات المرغوبة في نفوسهم .

      أكثر...


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions