السرقة الفكرية

    • السرقة الفكرية

      السرقة فعل شائن تجرّمه كل الفطر السوية، و الشرائع السماوية، و القوانين الوضعية. فالسارق يستولي على جهد الآخرين و يخطف نتاج بذلهم.




      و لئن كانت السرقة المادية بهذه الشناعة و القبح، فإن سرقة نتاج الأفكار، و خلاصات العقول لا تقل عنها فظاعة هذا إن لم تكن تفوقها قبحا.




      ما هي السرقة الفكرية؟



      نعني بالسرقة الفكرية أو الأدبية نسبة عمل فكري أو أدبي أنتجه الآخرون إلى انفسنا، و التظاهر أنها من بنات أفكارنا و عصارة من خلاصات إبداعاتنا.




      ليست السرقات الفكرية و الأدبية وليدة اليوم، و لا من منتجات العصر، فقد اشتهر أناس منتحلون في القديم انتحلوا ما ليس لهم، و في القصة المشهورة، قصة القصيدة اليتيمة ما يبرهن قولنا هذا.



      لكن عصرنا هذا، و مع ظهور الإنترنت، و فتح آفاق رحبة لكل أحد أن يلج فيها و يكتب ما شاء، أصبحت الشبكة العنكبويتة و المنتديات الحوارية بالأخص مرتعا خصبا للمنتحلين و سرّاق الفكر و لصوص الأدب.




      أسباب السرقة الفكرية



      شخصيا أرى أنه لا يلجأ للإنتحال و نسبة أعمال الآخرين الفكرية لنفسه إلا من فقد القدرة على الإنتاج الفكري و استقر في روعه أنها مثلبة و منقصة ألا يستطيع ذلك، فأراد أن يسد تلكم الثلمة و ذلك النقص فيسطو على جهد الآخرين و ينسبه لنفسه.




      و مما ساعد على شيوع هذا الأمر في المنتديات الحوارية أسباب كثيرة نذكر منها:



      1. عدم وجود المطلعين القادرين على كشف مثل هذه السرقات



      2. في حالة وجود من يكشفها فإنهم يفضلون السكوت من باب "من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة"



      3. في حالة انكشاف حالة سرقة ادبية، فإن السارق لا تطوله عقوبة رادعة، و كما يقال "من أمن العقوبة أساء الأدب".





      كيف نكتشف السرقات الأدبية؟



      لحسن الحظ، فإن كشف السرقات الأدبية أسهل بكثير من كشف السرقات المادية، فالعمل الفكري يحمل بصمة صاحبه، و ينبض بمشاعره و وجدانه، و ترى روحه في ثناياه.




      فلو جاءنا أحد مثلا بقصيدة لنزار و ادعى أنها للمتنبي، الن يكون بمقدورنا أن نعرف صدق ذلك من كذبه؟ لا أظن احدا يجادل في ذلك.



      و لو فجأة طرح أحدهم موضوعا يفيض قوة و بلاغة، و يحمل فكرا عميقا غزيرا، ألن يكون بمقدورنا أن نعرف أنه قد انتحله و هو الذي جميع ردوده و مشاركاته ركيكة المبنى، سقيمة المعنى؟!





      أخيرا



      ما واجبنا، أعضاء و مشرفين، في محاربة هذه الظاهرة؟



      تخيل أنك كتبت خاطرة أودعتها خلاصة مشاعرك الصادقة، و أودعتها فيضا من مكنونات خاطرك، ثم تأتي فجأة لتراها معروضة باسم شخص آخر، و المعقبين يكيلون لمنتحلها المديح، و يحيون فيه قلمه الرصين، و فكره الراقي، ترى ما يكون شعورك حينها؟



      إذن فاعلم ان ذلك هو شعور كل من انتُحل شئٌ من أعماله، و الضمير الحي يوجب علينا أن نرد الحقوق لأصحابها، و نقف دفاعا عنهم.




      ينبغي أن يجابه كل منتحل بحقيقته، و يوقف عند حده، و يبين له عظم ما اقترف.




      و المسؤولية للمشرفين في ذلك أعظم و أكبر



      فالإشراف أمانة و تكليف، لا عذر في التخاذل عن القيام بها
    • يــعــطـييـكـ الــعــافــييـهـ


      م ـــــــودتــــــ ي ــــــ...
      ♣فينـــــــــــي عــــــــــزه أحرقت جمــــــــــر الأشــــــواق وفينــــــــــي هيبــــــــــه بعثرت عــــــــــزة إنســـــــــان♣
    • السرقة الفكرية منتشرة بشكل كبير جداً وفي جميع المنتديات وليس في الساحة العمانية فقط وذلك نظراً لسهولتها فالأمر لا يتعدى نسخ ولصق !!


      محب بائن كتب:



      و مما ساعد على شيوع هذا الأمر في المنتديات الحوارية أسباب كثيرة نذكر منها:



      1. عدم وجود المطلعين القادرين على كشف مثل هذه السرقات

      كشف السرقات تحتاج أن يكون الفرد منا مطلع على غالبية المنتديات لا سيما إذا تكلمنا عن المواضيع اما الخواطر والأعمال الادبية فمن السهولة معرفتها !

      2. في حالة وجود من يكشفها فإنهم يفضلون السكوت من باب "من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة"


      في حالة معرفتي بأن الموضوع منقول وذلك من خلال الإسلوب وطريقة العرض أشير لهذا الأمر من خلال كلمة منقول او ما يماثلها!


      3. في حالة انكشاف حالة سرقة ادبية، فإن السارق لا تطوله عقوبة رادعة، و كما يقال "من أمن العقوبة أساء الأدب".



      ما العقوبات التي تقترحهااااااااا
      وقف عضوية العضو سيعاود الدخول باسم آخر
      حذف الموضوع ...الموضوع يكون فيه فائدة ومن الجميل ان يتم مناقشته
      الإشارة إلى أن الموضوع منقول ...هذا أضعف الإيمان وهو ما نقوم به في العادة



      ما واجبنا، أعضاء و مشرفين، في محاربة هذه الظاهرة؟





      و المسؤولية للمشرفين في ذلك أعظم و أكبر




      فالإشراف أمانة و تكليف، لا عذر في التخاذل عن القيام بها




      لو كنت مشرفاً ع العامة ما الإجراء الذي ستقوم به في حالة كشفك لسرقات الأدبية ؟؟
      //
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • انا والحزن كتب:

      السرقة الفكرية منتشرة بشكل كبير جداً وفي جميع المنتديات وليس في الساحة العمانية فقط وذلك نظراً لسهولتها فالأمر لا يتعدى نسخ ولصق !!





      لو كنت مشرفاً ع العامة ما الإجراء الذي ستقوم به في حالة كشفك لسرقات الأدبية ؟؟
      //

      ودمتم


      مشرفتي الغالية
      هل كون الأمر منتشرا، يعني أن ننظر إليه كشئ ينبغي أن نتعايش معه؟

      لو كنت مشرفا، فإن أول ما أفعله أن أطالب العضو بتوضيح أو بكتابة اعتذار في نفس موضوعه ليقرأه كل من يمر على الموضوع.

      الحظر إن تكرر الأمر أراه واجبا، و كونه سيدخل بمعرّفٍ آخر لن يغير من حقيقة أن الحظر سيكون له أثر في نفسية العضو المحظور و غيره ممن قد تحدثهم أنفسهم بسلوك ذات الطريق.
    • المشرفة العزيزة
      استدراكا لمداخلتك

      كشف السرقات تحتاج أن يكون الفرد منا مطلع على غالبية المنتديات لا سيما إذا تكلمنا عن المواضيع اما الخواطر والأعمال الادبية فمن السهولة معرفتها !


      اسمحي لي أن أختلف معك، فقد أوضحت في الموضوع أن كشف السرقات أسهل مما نتصور، و قلت:

      و لو فجأة طرح أحدهم موضوعا يفيض قوة و بلاغة، و يحمل فكرا عميقا غزيرا، ألن يكون بمقدورنا أن نعرف أنه قد انتحله و هو الذي جميع ردوده و مشاركاته ركيكة المبنى، سقيمة المعنى؟!
    • محب بائن كتب:

      مشرفتي الغالية
      هل كون الأمر منتشرا، يعني أن ننظر إليه كشئ ينبغي أن نتعايش معه؟

      لو كنت مشرفا، فإن أول ما أفعله أن أطالب العضو بتوضيح أو بكتابة اعتذار في نفس موضوعه ليقرأه كل من يمر على الموضوع.

      الحظر إن تكرر الأمر أراه واجبا، و كونه سيدخل بمعرّفٍ آخر لن يغير من حقيقة أن الحظر سيكون له أثر في نفسية العضو المحظور و غيره ممن قد تحدثهم أنفسهم بسلوك ذات الطريق.


      إنتشار الأمر لا يعني أن نذعن له لم يكن هذا مقصدي أبداً
      ولكني قصدت أنها ظاهرة موجودة في جميع المنتديات !!
      ///
      في رأيك من يتبع إسلوب السر قة في نقل المواضيع او حتى الردود
      هل سيذعن لقرار المشرف ويقوم بوضع إعتذار يدينه !!
      عذراً أخي الكريم ولكن أكاد اجزم أن من يقوم بإدراج موضوع مسروق من متدى آخر يعلم علم اليقين أنه مكشوف ولكن رغبته في رفع رصيده من المشاركات هو الدافع الذي يحركه لهذا الفعل ويستمر عليه !
      ///
      حضر عضوية العضو قد توقفه لفترة ولكنها لن تمنعه من أن يشارك باسم آخر ويكرر نفس الفعل !
      الرادع الحقيقي يكمن في داخل الإنسان نفسه !!
      ///
      أذا سلطنا الضوء ع المواضيع المسروقة وليست الخواطر في بعض الأحيان أعلم انها منقولة من منتدى أخر ولكن الفكرة أرى انها تستحق النقاش لذا اقوم بتثبيت الموضوع وأقوم بمناقشة المتداخلين فيه هذا لا يعني أنني اوافق العضو ع تصرفه ولكني كما أسلفت مراراً أركز على الفكرة المعروضة وليس على شخصية العضو الذي يطرح الموضوع !
      //
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • محب بائن كتب:

      المشرفة العزيزة
      استدراكا لمداخلتك

      كشف السرقات تحتاج أن يكون الفرد منا مطلع على غالبية المنتديات لا سيما إذا تكلمنا عن المواضيع اما الخواطر والأعمال الادبية فمن السهولة معرفتها !



      اسمحي لي أن أختلف معك، فقد أوضحت في الموضوع أن كشف السرقات أسهل مما نتصور، و قلت:


      و لو فجأة طرح أحدهم موضوعا يفيض قوة و بلاغة، و يحمل فكرا عميقا غزيرا، ألن يكون بمقدورنا أن نعرف أنه قد انتحله و هو الذي جميع ردوده و مشاركاته ركيكة المبنى، سقيمة المعنى؟!




      اتفق معك هناااااا إذا كنت أنا على إطلاع بأعمال وكتابات هذا العضو سأتمكن من كشفه بسهولة ولكن إذا لم أكن أعلم عن هذا العضو شيئاً ساعتها صدقني من الصعوبة عليً أن أكتشفه لا سيما وان الاعضاء كثيرون جداً والمشاركات اليومية تزيد عن العشرات في بعض الأيام !
      المتاعبة المستمرة للمواضيع المعروضة امر ليس بالسهل اخي الكريم والمشرف لن يتمكن بمفرده من ذلك لذا المتابعة مطلوبه كذلك من قبل الاعضاء !
      ///
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • انا والحزن كتب:

      ///
      أذا سلطنا الضوء ع المواضيع المسروقة وليست الخواطر في بعض الأحيان أعلم انها منقولة من منتدى أخر ولكن الفكرة أرى انها تستحق النقاش لذا اقوم بتثبيت الموضوع وأقوم بمناقشة المتداخلين فيه هذا لا يعني أنني اوافق العضو ع تصرفه ولكني كما أسلفت مراراً أركز على الفكرة المعروضة وليس على شخصية العضو الذي يطرح الموضوع !
      //
      ودمتم



      ألا ترين أنه بفعلنا هذا، نشجع -من دون قصد- على أن يكرر السارق (و لا أقول الناقل، لأن الناقل لن ينتحل) فعلته؟!

      لو قمت بانتحال موصوع ما، و وجدت أن المشرفين قد اثبتوه، و أن النقاشات فيه مستعرة، و لا أحد نبه إلى كون الموضوع مسروقا، أو نبه أحدهم و لكن الجميع تجاهله و استمروا بمناقشة الموضوع دون اتخاذ أي إجراء، فإنني بكل تأكيد ساتمادى أكثر.

      لا أدري لمَ ننظر إلى أن تبيين الإنتحال و الوقوف بوجهه إنما هو تركيز على شخصية العضو الذي يطرح الموضوع!!!
    • انا والحزن كتب:

      اتفق معك هناااااا إذا كنت أنا على إطلاع بأعمال وكتابات هذا العضو سأتمكن من كشفه بسهولة ولكن إذا لم أكن أعلم عن هذا العضو شيئاً ساعتها صدقني من الصعوبة عليً أن أكتشفه لا سيما وان الاعضاء كثيرون جداً والمشاركات اليومية تزيد عن العشرات في بعض الأيام !
      المتاعبة المستمرة للمواضيع المعروضة امر ليس بالسهل اخي الكريم والمشرف لن يتمكن بمفرده من ذلك لذا المتابعة مطلوبه كذلك من قبل الاعضاء !
      ///
      ودمتم


      أتفق معك تمام الإتفاق
      فالمسؤولية مشتركة بين الجميع

      إنما ما قصدته أنه في حالة تبين السرقة فإن الدور هنا يأتي على المشرفين لاتخاذ ما من شأنه رد الحقوق إلى اصحابها، و تنبيه المخطئ إلى خطئه
    • محب بائن كتب:

      ألا ترين أنه بفعلنا هذا، نشجع -من دون قصد- على أن يكرر السارق (و لا أقول الناقل، لأن الناقل لن ينتحل) فعلته؟!

      لو قمت بانتحال موصوع ما، و وجدت أن المشرفين قد اثبتوه، و أن النقاشات فيه مستعرة، و لا أحد نبه إلى كون الموضوع مسروقا، أو نبه أحدهم و لكن الجميع تجاهله و استمروا بمناقشة الموضوع دون اتخاذ أي إجراء، فإنني بكل تأكيد ساتمادى أكثر.

      لا أدري لمَ ننظر إلى أن تبيين الإنتحال و الوقوف بوجهه إنما هو تركيز على شخصية العضو الذي يطرح الموضوع!!!



      اقر بخطأي هنا وإن كان خطأ غير مقصود !
      تثبيت الموضوع قد يشجعه لمعادوة الأمر من جديد وهذا ما حصل !!
      ولكن ما الذي في وسع المشرف عمله ؟؟
      هل يغض النظر عن التحاور في موضوع جميل لأن طارحه قام بنقله من منتدى آخر دون ان يذكر ذلك ؟؟
      بعض الأعضاء لا يكترثون لكتابة كلمة منقول وانا اتعامل مع الامر من منطلق هذه القاعدة وأحياناً كثيرة أذكر ان الموضوع منقول عندما أرى أنه كذلك ولكن في بعض الأحيان لا أعلم بانه منقول إلا بعد ان أقوم بتثبيت الموضوع وأرى مدى عجز طارحه عن التداخل فيه !
      ///
      ودمتم

      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • في رأيك من يتبع إسلوب السر قة في نقل المواضيع او حتى الردود
      هل سيذعن لقرار المشرف ويقوم بوضع إعتذار يدينه !!



      إن لم يذعن فلا أقل من أن نقوم نحن و نبين للجميع و بشكل واضح لا لبس فيه ما فعله العضو لكي يكون الجميع على بينة من أمره
    • محب بائن كتب:

      أتفق معك تمام الإتفاق
      فالمسؤولية مشتركة بين الجميع

      إنما ما قصدته أنه في حالة تبين السرقة فإن الدور هنا يأتي على المشرفين لاتخاذ ما من شأنه رد الحقوق إلى اصحابها، و تنبيه المخطئ إلى خطئه


      معك حق تنبيه العضو امر لابد منه
      ولكني سأكرر السؤال مرة أخرى
      كيف يمكننا ان نعيد الحقوق لأصحابها ونحن لا نعلم من هو صاحبها الحقيقي !!
      الموضوع برمته منقول في أكثر من منتدى ولا أحد يعلم من هو الكاتب الأصلي !!
      ///
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • انا والحزن كتب:


      اقر بخطأي هنا وإن كان خطأ غير مقصود !
      تثبيت الموضوع قد يشجعه لمعادوة الأمر من جديد وهذا ما حصل !!
      ولكن ما الذي في وسع المشرف عمله ؟؟
      هل يغض النظر عن التحاور في موضوع جميل لأن طارحه قام بنقله من منتدى آخر دون ان يذكر ذلك ؟؟
      بعض الأعضاء لا يكترثون لكتابة كلمة منقول وانا اتعامل مع الامر من منطلق هذه القاعدة وأحياناً كثيرة أذكر ان الموضوع منقول عندما أرى أنه كذلك ولكن في بعض الأحيان لا أعلم بانه منقول إلا بعد ان أقوم بتثبيت الموضوع وأرى مدى عجز طارحه عن التداخل فيه !
      ///
      ودمتم




      أختي الكريمة
      نحن هنا لا نتكلم عنك أو عني أو عن فلان من الناس، نناقش قضية و كيفية تعامل الأعضاء و المشرفين معها سواء هنا بالساحة أو غيرها من المنتديات الحوارية.

      أرجو أن نفرّق بين النقل، الذي لا أحد يستنكره أو يجد غضاضة فيه، و بين السرقة فالبون بينها شاسع.
      العضو عرضة للسهو و النسيان فينقل موضوعا لكنه يغفل أن يبين أنه منقول، هذا شئ لا مراء فيه

      لكن الإنتحال (أو السرقة الفكرية) يكون عن سبق ترصد و قصد، طلبا لمنزلة أو طمعا في مخيلة!

      اممم، لا أدري أجدني عاجزا عن التبيين أكثر دون ضرب أمثلة من الواقع، و هذا ما لا أريده الآن!
      لكنني على ثقة أنك مطلعة على حالتين هنا، كان الموضوع أكبر من مجرد سهو عن تبيين أن الموضوع منقول.
    • انا والحزن كتب:

      معك حق تنبيه العضو امر لابد منه

      ولكني سأكرر السؤال مرة أخرى
      كيف يمكننا ان نعيد الحقوق لأصحابها ونحن لا نعلم من هو صاحبها الحقيقي !!
      الموضوع برمته منقول في أكثر من منتدى ولا أحد يعلم من هو الكاتب الأصلي !!
      ///

      ودمتم

      حسنا إذن اتفقنا أنه لا بد من تنبيه العضو، جيد هذه خطوة أولى أتوق لرؤيتها واقعا
      الشئ الآخر الذي لا بد منه هو أن يكون هناك اعتذار من العضو أو تنبيه من المشرف يبين الحقيقة لجميع المعقبين على الموضوع

      إن استطعنا معرفة الكاتب الأصلي و مكان الطرح الأصلي فينبغي أن نذكره و نثبت وصلة له، و إن لم نستطع فنكتفي بالإشارة إلى أنه منقول.
    • فقط لأولئك الذين لا يعلمون قصة القصيدة اليتيمة أنقلها لكم هنا:

      تقول إحدى الروايات إن هذه القصة ترجع إلى زمان بعيد حيث كانت هناك ملكة تدعى دعد كانت ملكة لليمن قد أخذت على نفسها عهدا بألا تتزوج إلا بمن يمتلك من الفصاحة والبلاغة ما يكفي لأن يغلبها به، وعرفت هذه الملكة بجمالها الأخاذ الساحر مما جعل الشعراء يتبارون في نظم وعرض مالديهم من قصائد عليها، ولكن لم تنل أي من قصائدهم إعجابها.

      كان دوقلة المنبجي هو أحد الشعراء الذين سمعوا بخبر الملكة وما تريده من مواصفات الشخص الذي سوف يصبح زوجاً لها، وكما سمع عن هذا سمع أيضاً عن جمال الملكة الباهر فانطلق ينظم الشعر فأبدع واحدة من أروع القصائد والتي مازالت تحتل مكاناً متميزاً بين قصائد الشعراء، وبينما هو في طريقه إلى الملكة ليعرض عليها قصيدته مر بأحد الأحياء فقام واحداً من أهل الحي باستضافته وبينما دوقلة عنده أخذ يسرد عليه قصيدته هذه القصيدة التي أعجبت الرجل كثيراً ولاقت في نفسه قبولاً واسعاً، وشعر دوقلة بمدى الإعجاب الذي جرى في نفس الرجل كما شعر بالغدر الذي قد يقع به فقام بإلحاق بيتين في قصيدته أملاً في ذكاء دعد، أن تكتشف الغدر الذي سيلحق به.

      وبالفعل كما توقع دوقلة قام الرجل بقتله وحفظ القصيدة لكي يلقيها هو على مسامع دعد، وعندما ذهب الرجل لدعد لكي يلقي عليها قصيدة دوقلة سألته عن الديار التي أقبل منها قال إنه من العراق فلما سمعت القصيدة وجدت بها بيتاً يدل أن صاحبها من "تهامة" وهو البيت الذي يقول فيه دوقلة :


      إِن تُتهِمي فَتَهامَةٌ وَطني = أَو تُنجِدي يكنِ الهَوى نَجدُ
      وما أن ختم القصيدة بالبيتين الذين كتبهما دوقلة هبت دعد من مقعدها صارخة بقومها : أقتلوا قاتل زوجي.
      وهكذا فمن قتل يقتل فعلى الرغم من أن هذه القصيدة كانت سبباً في قتل صاحبها إلا أن الذي غدر به قتل هو الأخر، وبقيت هذه القصيدة بعد ذلك باقية، ويرجع البعض سبب تسميتها بالقصيدة اليتيمة لعدد من الأسباب منها أنها تسببت بقتل صاحبها ولم يعرف له من الشعر سواها، كما يقال أنها سميت بذلك لجمالها وبلاغتها وتضمنها للكثير من المعاني الرائعة في وصف المرأة، ويقال أنها سميت بهذا الاسم لكونها قصيدة لا شبيه لها لقوة معانيها وروعة تشبيهاتها.


      وهذه هو مطلع القصيدة
      هَل بِالطُلولِ لِسائِلِ iiرَدُّ
      أَم هَل لَها بِتَكَلُّم عَهدُ
      أبلى الجَديدُ جَديدَ iiمَعهَدِها
      فَكَأَنَّما هو رَيطَةٌ iiجُردُ


    • أخي الكريم .. تلمست حرصك وأستنكارك في أكثر من مشاركة في الساحة " السرقة الفكرية " ... ويبدو أنك أخيراً قررت إدراج موضوع عنها :)

      نقاش جميل بينك وبين الاخت الغالية أنا والحزن ... وأتفق معكما ...


      ويبقى فالنهاية الامر للأخوة الاعضاء فهي مسؤولية أخلاقية ودينية...


      كل التحية
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • بنت عنتر كتب:



      أخي الكريم .. تلمست حرصك وأستنكارك في أكثر من مشاركة في الساحة " السرقة الفكرية " ... ويبدو أنك أخيراً قررت إدراج موضوع عنها :)

      نقاش جميل بينك وبين الاخت الغالية أنا والحزن ... وأتفق معكما ...


      ويبقى فالنهاية الامر للأخوة الاعضاء فهي مسؤولية أخلاقية ودينية...


      كل التحية


      أختي الكريمة أشكر لك مداخلتك
      نعم هي مسؤولية أخلاقية و دينية، لكن قل من يكترث لها

      هل من السهل عليك اكتشاف مثل هذه السرقات؟ و كيف تتصرفين حيالها؟
    • *sun* كتب:

      الحمد لله .. اني لا اطرح مواضيع منقولة...و كل ما اطرحه... يكون من موقف صادفته او شيء حصل في عالمي الحقيقي...

      الله يبعدنا عن السرقات بكافة انوعها واشكالهاا...


      أختي العزيزة
      لا نتحدث هنا عن المواضيع المنقولة، فالنقل لا بأس به ما دام ملتزما بضوابطه.

      قلمك السيّال، و فكرك الوقّاد يغنيك عن النقل بإذن الله
    • جزء من الموضوع تم نقاااشه وهو كلمه منقول تظمن الحقوق الادبيه
      وغيرهاااااااا..........
      اعتقد من يسرق وينسب الفكر لذاااته لن يرقى ابدااااا
      وستظل حصيلته الفكريه ناااقصه........
      وفوق كل هذا تعتبر اماااااااااااانه ...والامانه غنيه عن التعريف.........

      مودتي الخالصه

    • سيدي الفاضل ....السرقات الادبية من السهل اكتشافها ولا ينبغي ان يكون القارئ مطلع على جميع المنتديات والمواضيع ......وللعلم فقط فأنا اعرف جيدا من هم اصحاب المواضيع المنقولة في هذا المنتدى وانا غير مطلعة على منتديات اخرى ليس لفطنة ولكن لان الامر ليس بصعب .....قد تجد موضوع ذا جمال ورونق ويحتوي على افكار مثمرة ولكن تجد ردود صاحب الموضوع عقيمة ولا تمت الموضوع بصلة وقد يكتفي بالشكر لتجنب الدخول في مناقشات قد تضعة في مأزق
      احيانا تمر علينا مواضيع خطت بكلمات زادته تألقا وقد تتولد لدينا رغبة في احتواء افكاره والاتيان بمضمونة في هذه الحالة من الجميل اذا اضاف صاحب الموضوع لمساتة وبعض التعديلات حتى يحفظ الحقوق لاصحابها
    • TopEngineer كتب:

      سيدي الفاضل ....السرقات الادبية من السهل اكتشافها ولا ينبغي ان يكون القارئ مطلع على جميع المنتديات والمواضيع ......وللعلم فقط فأنا اعرف جيدا من هم اصحاب المواضيع المنقولة في هذا المنتدى وانا غير مطلعة على منتديات اخرى ليس لفطنة ولكن لان الامر ليس بصعب .....قد تجد موضوع ذا جمال ورونق ويحتوي على افكار مثمرة ولكن تجد ردود صاحب الموضوع عقيمة ولا تمت الموضوع بصلة وقد يكتفي بالشكر لتجنب الدخول في مناقشات قد تضعة في مأزق
      احيانا تمر علينا مواضيع خطت بكلمات زادته تألقا وقد تتولد لدينا رغبة في احتواء افكاره والاتيان بمضمونة في هذه الحالة من الجميل اذا اضاف صاحب الموضوع لمساتة وبعض التعديلات حتى يحفظ الحقوق لاصحابها


      إذن فأنت تتفقين مع جوهر ما طرحته
      أشكر لك مداخلتك
    • محب بائن كتب:

      إذن فأنت تتفقين مع جوهر ما طرحته
      أشكر لك مداخلتك


      اتفق في ما طرحته ولكن لا اتفق معك في طريقة توجيهك للانتقاد للاعضاء حتى وان كنت على صواب ....فأظهار اخطاء وزلات الاخرين امام الملاء ليس ما امرنا به الدين الاسلامي ....واعتقد ان ك اعلم مني بطرق النصيحة التي وجهنا بها ديننا
      تقبل مروري
    • محب بائن كتب:

      الأخت الكريمة TopEngineer
      استدراكا على مداخلتك
      إذن أنت تكتشفين مواضيع منقولة لكن طارحها لا يبين ذلك، فماذا تكون ردة فعلك؟


      براي اقل شي اني ابعث له رسالة على الخاص مجرد تنبيه او ارسل للمشرف اخبره عن هذا العضو بس ما احب اعتماد تشويه صورة الاخرين امام الجميع
      وتعريضهم للاحراج ....مع العلم اننا جميعا ندرك بأن الشخص الذي يأتي بمواضيع منقولة لا ياتيها من باب التباهي ولكن يكون حبه لفكرة الموضوع غالبه عليه ويود الاخرين مشاركته بها
    • TopEngineer كتب:

      اتفق في ما طرحته ولكن لا اتفق معك في طريقة توجيهك للانتقاد للاعضاء حتى وان كنت على صواب ....فأظهار اخطاء وزلات الاخرين امام الملاء ليس ما امرنا به الدين الاسلامي ....واعتقد ان ك اعلم مني بطرق النصيحة التي وجهنا بها ديننا
      تقبل مروري


      جميل، الإختلاف في الآراء شئ صحي

      أتفق معك تمام الإتفاق أن توجيه الإنتقاد و إظهار الأخطاء و الزلات أمام الملأ ليس مما أمرنا به ديننا الحنيف، و أستغفر الله إن وقعت في مخالفة ما أمرنا به ديننا

      لكن اسمحي لي أن أطرح بعض الأسئلة هنا:
      متى يكون التغاضي عن الخطأ سترا و متى يكون تسترا؟ و ما الفرق بينهما؟
      برأيك، لمَ شرع الإسلام الحدود و أوجب تطبيقها أمام الملأ؟
    • TopEngineer كتب:

      براي اقل شي اني ابعث له رسالة على الخاص مجرد تنبيه او ارسل للمشرف اخبره عن هذا العضو بس ما احب اعتماد تشويه صورة الاخرين امام الجميع
      وتعريضهم للاحراج ....مع العلم اننا جميعا ندرك بأن الشخص الذي يأتي بمواضيع منقولة لا ياتيها من باب التباهي ولكن يكون حبه لفكرة الموضوع غالبه عليه ويود الاخرين مشاركته بها


      أتفق معك هنا أيضا

      لكن هل لي ان أسألك أن تبيني لي الفرق بين النقل و الإنتحال؟
      و هل لي أن أطلب منك أن تنظري في المواضع التي ترين انني قمت فيها بتشويه صورة الآخرين أمام الجميع؟ متى أثبتّ مداخلتي؟ هل كانت مباشرة بعد طرح الموضوع؟ أم بعد فترة؟
    • محب بائن كتب:

      جميل، الإختلاف في الآراء شئ صحي

      أتفق معك تمام الإتفاق أن توجيه الإنتقاد و إظهار الأخطاء و الزلات أمام الملأ ليس مما أمرنا به ديننا الحنيف، و أستغفر الله إن وقعت في مخالفة ما أمرنا به ديننا

      لكن اسمحي لي أن أطرح بعض الأسئلة هنا:
      متى يكون التغاضي عن الخطأ سترا و متى يكون تسترا؟ و ما الفرق بينهما؟
      برأيك، لمَ شرع الإسلام الحدود و أوجب تطبيقها أمام الملأ؟


      لا انصحك بالتغاضي عن الخطأ لانه ليس من الصفات الحميدة التي نحبذها......اذا رأيت خطأ امامك عينك عليك باتباع طرق النصيحة التي ارشدنا اليها الرسول واظنك تعلم جيدا ما هي واذا استنفذت جميع الطرق فلن نلقي اللوم على ما ستفعل لاحقا......
      استنكرت سؤالك الاخير لان الامور لا تقاس بهذه الطريقة ......فديننا به تعاليم عرفناها منذ الصغر والحذر منها واجب وارتكابها قد يوقعنا في المحظور لذا وضعت الحدود لعظمة مساس هذه الامور بالاسلام واوجب تطبيقها امام الملاء حتى يعتبر ويردع كل من تسول له نفسه اقترافها......
      وحتى في الحدود فهناك تفاوت في حدتها .....