السرقة الفكرية

    • TopEngineer كتب:

      لا انصحك بالتغاضي عن الخطأ لانه ليس من الصفات الحميدة التي نحبذها......اذا رأيت خطأ امامك عينك عليك باتباع طرق النصيحة التي ارشدنا اليها الرسول واظنك تعلم جيدا ما هي واذا استنفذت جميع الطرق فلن نلقي اللوم على ما ستفعل لاحقا......
      استنكرت سؤالك الاخير لان الامور لا تقاس بهذه الطريقة ......فديننا به تعاليم عرفناها منذ الصغر والحذر منها واجب وارتكابها قد يوقعنا في المحظور لذا وضعت الحدود لعظمة مساس هذه الامور بالاسلام واوجب تطبيقها امام الملاء حتى يعتبر ويردع كل من تسول له نفسه اقترافها......
      وحتى في الحدود فهناك تفاوت في حدتها .....



      أعتذر أختي الكريمة فيبدو أن تعبيري لم يكن واضحا لإبلاغ مقصدي

      كيف ستعلمين إن كنت قد استنفدت كل طرق النصيحة؟

      أتفهم وجه استنكارك، لكنني لم اقل أن نضع للسرقة الفكرية حدا كحد السرقة، فهذا أمر يبت فيه الفقهاء و علماء الشريعة، لكنني قصدت إلى ما أثبتيه انت بقولك: واوجب تطبيقها امام الملاء حتى يعتبر ويردع كل من تسول له نفسه اقترافها......


      هل لي أن أعود لأطلب منك مجددا التمعن في المواضع التي بينت فيها الإنتحال؟ انظري فيها و في ملابساتها.

      أشكر لك نصائحك القيمة، اسأل الله ان يوفقني و إياك لما فيه مرضاته
    • محب بائن كتب:

      أتفق معك هنا أيضا

      لكن هل لي ان أسألك أن تبيني لي الفرق بين النقل و الإنتحال؟
      و هل لي أن أطلب منك أن تنظري في المواضع التي ترين انني قمت فيها بتشويه صورة الآخرين أمام الجميع؟ متى أثبتّ مداخلتي؟ هل كانت مباشرة بعد طرح الموضوع؟ أم بعد فترة؟


      النقل ان تنقل شيئا ما وتصرح بانه منقول ....الانتحال هو ان ادعي او انسب الشي لنفسي..... طبعا هذا المعنى المتبادر الى ذهني حاليا.....سوف اذكر موضوع واحد فقط وهو ردك على فارس الظلام ما الفرق اذا كان ردك مباشرة ام بعد فترة ؟؟؟المهم انك ردك لم اراه في نفسي لائقا لتقبله
    • TopEngineer كتب:

      النقل ان تنقل شيئا ما وتصرح بانه منقول ....الانتحال هو ان ادعي او انسب الشي لنفسي..... طبعا هذا المعنى المتبادر الى ذهني حاليا.....

      تعريفك للنقل و الإنتحال صائب و نتفق فيه، لكن يبدو أن ما يترتب عليهما نختلف فيه اختلافا طفيفا، لن يفسد للود قضية.

      سوف اذكر موضوع واحد فقط وهو ردك على فارس الظلام ما الفرق اذا كان ردك مباشرة ام بعد فترة ؟؟؟

      امممم، إذن تأخر الرد ليس فيه أي دلالة برأيك؟
      حسنا، الرد الذي أشرتِ إليه لم يكن الموضوع الأول لنفس الطارح، لا ادري إن كنت سترين في هذا أيضا دلالة على شئ؟!

      المهم انك ردك لم اراه في نفسي لائقا لتقبله
      أختي الكريمة هنا لا أملك إلا أن أتقبل رأيك و أحترمه



      سعدت بالحوار معك، و أعدك انني سأعمل بنصائحك
    • محب بائن كتب:

      السرقة فعل شائن تجرّمه كل الفطر السوية، و الشرائع السماوية، و القوانين الوضعية. فالسارق يستولي على جهد الآخرين و يخطف نتاج بذلهم.



      و لئن كانت السرقة المادية بهذه الشناعة و القبح، فإن سرقة نتاج الأفكار، و خلاصات العقول لا تقل عنها فظاعة هذا إن لم تكن تفوقها قبحا.



      ما هي السرقة الفكرية؟


      نعني بالسرقة الفكرية أو الأدبية نسبة عمل فكري أو أدبي أنتجه الآخرون إلى انفسنا، و التظاهر أنها من بنات أفكارنا و عصارة من خلاصات إبداعاتنا.



      ليست السرقات الفكرية و الأدبية وليدة اليوم، و لا من منتجات العصر، فقد اشتهر أناس منتحلون في القديم انتحلوا ما ليس لهم، و في القصة المشهورة، قصة القصيدة اليتيمة ما يبرهن قولنا هذا.


      لكن عصرنا هذا، و مع ظهور الإنترنت، و فتح آفاق رحبة لكل أحد أن يلج فيها و يكتب ما شاء، أصبحت الشبكة العنكبويتة و المنتديات الحوارية بالأخص مرتعا خصبا للمنتحلين و سرّاق الفكر و لصوص الأدب.



      أسباب السرقة الفكرية


      شخصيا أرى أنه لا يلجأ للإنتحال و نسبة أعمال الآخرين الفكرية لنفسه إلا من فقد القدرة على الإنتاج الفكري و استقر في روعه أنها مثلبة و منقصة ألا يستطيع ذلك، فأراد أن يسد تلكم الثلمة و ذلك النقص فيسطو على جهد الآخرين و ينسبه لنفسه.



      و مما ساعد على شيوع هذا الأمر في المنتديات الحوارية أسباب كثيرة نذكر منها:


      1. عدم وجود المطلعين القادرين على كشف مثل هذه السرقات


      2. في حالة وجود من يكشفها فإنهم يفضلون السكوت من باب "من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة"


      3. في حالة انكشاف حالة سرقة ادبية، فإن السارق لا تطوله عقوبة رادعة، و كما يقال "من أمن العقوبة أساء الأدب".




      كيف نكتشف السرقات الأدبية؟


      لحسن الحظ، فإن كشف السرقات الأدبية أسهل بكثير من كشف السرقات المادية، فالعمل الفكري يحمل بصمة صاحبه، و ينبض بمشاعره و وجدانه، و ترى روحه في ثناياه.



      فلو جاءنا أحد مثلا بقصيدة لنزار و ادعى أنها للمتنبي، الن يكون بمقدورنا أن نعرف صدق ذلك من كذبه؟ لا أظن احدا يجادل في ذلك.


      و لو فجأة طرح أحدهم موضوعا يفيض قوة و بلاغة، و يحمل فكرا عميقا غزيرا، ألن يكون بمقدورنا أن نعرف أنه قد انتحله و هو الذي جميع ردوده و مشاركاته ركيكة المبنى، سقيمة المعنى؟!




      أخيرا


      ما واجبنا، أعضاء و مشرفين، في محاربة هذه الظاهرة؟


      تخيل أنك كتبت خاطرة أودعتها خلاصة مشاعرك الصادقة، و أودعتها فيضا من مكنونات خاطرك، ثم تأتي فجأة لتراها معروضة باسم شخص آخر، و المعقبين يكيلون لمنتحلها المديح، و يحيون فيه قلمه الرصين، و فكره الراقي، ترى ما يكون شعورك حينها؟


      إذن فاعلم ان ذلك هو شعور كل من انتُحل شئٌ من أعماله، و الضمير الحي يوجب علينا أن نرد الحقوق لأصحابها، و نقف دفاعا عنهم.



      ينبغي أن يجابه كل منتحل بحقيقته، و يوقف عند حده، و يبين له عظم ما اقترف.



      و المسؤولية للمشرفين في ذلك أعظم و أكبر


      فالإشراف أمانة و تكليف، لا عذر في التخاذل عن القيام بها


      شكـــــــــــــــــــــــــــــــــرا بالخط العريض!!:rolleyes:

    • هل من السهل عليك اكتشاف مثل هذه السرقات؟ و كيف تتصرفين حيالها؟

      أخي محب أعتذر على التأخر ...هي ظروف أعاننا الله وإياكم ... على العموم نبدأ بسم الله

      ليس من السهل اكتشافها والحق أنني من خلال مداخلاتك والاخت أنا والحزن عرفت كيفية معرفة أن الرد منقول أو منتحل...

      ولكن .. حالات من السهل معرفة أن الكاتب ناقل للموضوع أو منتحله بسبب أعتيادي على رؤية مشاركاته فسألمس الاختلاف

      إذا رأيت تغير الطريقة المعتادة منه... أما كيف أنني أتصرف .. أممم فحسب إذا كان نقلاً لربما أتغاضى أو أنبه بطريقة ضمنية فالرد ...

      إذا كان أنتحالاً راسلت العضو ... وأرجع الامر أخيراً إلى صاحبه ... إن لم يفعل وقام بالفعل مرتين راسلت المشرف عن الساحة التي نحن فيها ....

      أتعلم مما رأيت أظن بأن الاعضاء لا يحبون المصارحة حقاً ....


      كل التحية عزيزي ... دمت بود

      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • طرح قيم....أستاذنا الكريم....
      ...
      سنأتى على عالم النت....كما قلت عالم واسع.....عالم سمى بالافتراضي..
      لكونه غير واقعى......... ولكن بعقول واقعيةةةةةة....
      تريد أن تضمن حقهاااااا فيها....واول حق تتنازل عنه هو أسمها الحقيقي....!!
      ....
      لا أدري ربما لن تروق لك مداخلتى ....ولكن مما يجول فى نفسي...
      فأدرت وضعه هناااااااااا...........
      الأعمال أو الابداعات الفكريةةةة........... أعتقد ضمنت حقوقها بهيئات
      و أرقام إيداع وحتى بالاختراعات وغيرها نضمت تلك الهئيات لضمان حقوق أصحابها....
      ....................
      فمهما اراد أي ناقل ينقلها لا يستطيع تسجلها لنفسه..........!!
      .....................

      عالم النت وألقاااااااابه.........إذا وضع الشخص نصه بالقب فأي حقوق تضمن له
      إذا كان أهم حق تنازل عنه بنفسه.........
      ...
      ربما أوافق على السرقة الفكرية لأسم حقيقي.......ولكن ما التبرير لأسماء مستعارةةةة
      من أراد حفظ حقوقه فينشرها بالواقع ويحفظها لنفسه ...حينها أي إنتحال لا يضره
      إذا كان بلقب فى عالم النت.............!!
      فأي شهرة سيجنها اللقب فى عالم لا يعترف به الكثيرون...........
      ............................
      إذا علينا التوثيق بالواقع .......ولا أري بعالم النت أن أطالب بحقوق فكريةةةةةة......الإ إذا
      أصبح عالم نحن بفكرنا لا ننعته بالافتراااااااااااااضي........!!
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أطوار كتب:

      طرح قيم....أستاذنا الكريم....
      ...
      سنأتى على عالم النت....كما قلت عالم واسع.....عالم سمى بالافتراضي..
      لكونه غير واقعى......... ولكن بعقول واقعيةةةةةة....
      تريد أن تضمن حقهاااااا فيها....واول حق تتنازل عنه هو أسمها الحقيقي....!!
      ....
      لا أدري ربما لن تروق لك مداخلتى ....ولكن مما يجول فى نفسي...
      فأدرت وضعه هناااااااااا...........
      الأعمال أو الابداعات الفكريةةةة........... أعتقد ضمنت حقوقها بهيئات
      و أرقام إيداع وحتى بالاختراعات وغيرها نضمت تلك الهئيات لضمان حقوق أصحابها....
      ....................
      فمهما اراد أي ناقل ينقلها لا يستطيع تسجلها لنفسه..........!!
      .....................

      عالم النت وألقاااااااابه.........إذا وضع الشخص نصه بالقب فأي حقوق تضمن له
      إذا كان أهم حق تنازل عنه بنفسه.........
      ...
      ربما أوافق على السرقة الفكرية لأسم حقيقي.......ولكن ما التبرير لأسماء مستعارةةةة
      من أراد حفظ حقوقه فينشرها بالواقع ويحفظها لنفسه ...حينها أي إنتحال لا يضره
      إذا كان بلقب فى عالم النت.............!!
      فأي شهرة سيجنها اللقب فى عالم لا يعترف به الكثيرون...........
      ............................
      إذا علينا التوثيق بالواقع .......ولا أري بعالم النت أن أطالب بحقوق فكريةةةةةة......الإ إذا
      أصبح عالم نحن بفكرنا لا ننعته بالافتراااااااااااااضي........!!


      مداخلة راقية و وجهة نظر جديرة بالبحث و التفكر
      بالعكس أختي الكريمة مداخلتك راقت لي كثيرا، فقد لفتّ انتباهي لنقطة لم أفكر بها من قبل.

      حسنا، هل هذا يفسر سبب عزوف كثير من المبدعين عن المشاركة في المنتديات الحوارية؟ يبدو لي كذلك من خلال نقاشاتي مع كثير منهم، فإن معظمهم ذكر هذه النقطة، نقطة أنهم لا يودون الدخول بأسمائهم الحقيقية، و بنفس الوقت لا يحبون أن ينتحل آخرون ما يسطرونه هنا.

      مشرفتي العزيزة: لندع قضية حفظ الحقوق الفكرية جانبا، و لننظر إلى فكرة أن أقوم بنسبة ما ليس لي، أنا شخصيا كوني مشاركا هنا لا أرضى أن يغشني أحد فيقوم بمحاورتي بكلام هو ليس له.

      فقط من باب الفضول، هل لي أن أسألك ما شعورك لو أنك وجدت مداخلتك هذه في منتدى آخر باسم شخص آخر، و هو هناك يتصرف و كأن ما سطره هو من نتاج فكره؟
    • بنت عنتر كتب:


      هل من السهل عليك اكتشاف مثل هذه السرقات؟ و كيف تتصرفين حيالها؟

      أخي محب أعتذر على التأخر ...هي ظروف أعاننا الله وإياكم ... على العموم نبدأ بسم الله

      ليس من السهل اكتشافها والحق أنني من خلال مداخلاتك والاخت أنا والحزن عرفت كيفية معرفة أن الرد منقول أو منتحل...

      ولكن .. حالات من السهل معرفة أن الكاتب ناقل للموضوع أو منتحله بسبب أعتيادي على رؤية مشاركاته فسألمس الاختلاف

      إذا رأيت تغير الطريقة المعتادة منه... أما كيف أنني أتصرف .. أممم فحسب إذا كان نقلاً لربما أتغاضى أو أنبه بطريقة ضمنية فالرد ...

      إذا كان أنتحالاً راسلت العضو ... وأرجع الامر أخيراً إلى صاحبه ... إن لم يفعل وقام بالفعل مرتين راسلت المشرف عن الساحة التي نحن فيها ....

      أتعلم مما رأيت أظن بأن الاعضاء لا يحبون المصارحة حقاً ....


      كل التحية عزيزي ... دمت بود



      أشكر لك مداخلتك أختي الكريمة
      حسنا يبدو لي أن هناك اتفاق بين كثيرين أن ما ينبغي فعله يجب أن يبقى غير ظاهر للعيان

      و هنا سأسأل: أليس للمشاركين في الموضوع حق في أن ينبهوا أن من يحاورونه ليس من يظنون؟ أليس في ذلك غش لهم و ينبغي لنا أن ننفي الغش عنهم؟
    • الفاضل محب بائن...لى عودة لمداخلتك المثريةةةةةة
      وعلى فكرة لك مداخلة بخصوص عزوف المفكرين
      بموضوع سن...ماذا علمتنى الساحة
      إستوقفتى ولكن لم أشأ الدخول فيها حتى لا أخرج عن الموضوع
      وجميل أن تتطرح بموضوعك لتناولهاااااااا...
      ...
      دخول سريع حاليا...وعودة إن شاء الله لاحقا
      ...
      كل الشكر
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

    • أليس للمشاركين في الموضوع حق في أن ينبهوا أن من يحاورونه ليس من يظنون؟ أليس في ذلك غش لهم و ينبغي لنا أن ننفي الغش عنهم؟

      عزيزي ... عندما أبدأ الحوار لا أعرف من يقابلني فالشاشة الاخرى ... ولا يعنيني سوى وصول الفكرة أو الموضوع ... فإذا قام بنسخ الاجوبة

      والبحث عن كل جواب في غوغل .. فذلك شأنه .. وأستغرب أن يفعل أحدهم ذلك!!!!!! وأظن بأن السبب واضح ....

      إذا نبهني أحد الاعضاء مشكوراً ... فبالتأكيد سأشكره .. ولكن سأشعر بحمقي وإستهانة المحاور بي ... سأنسحب من الحوار بكل تأكيد ولكن صدقني أخي محب...

      قلة من يفعلون هذا " نسخ الاجوبة " ... "ولا بأس فالتنبيه إذا كان الحوار متواصل بهذا الشكل ..." النسخ " فللمداخل حق في أن يعرف ومن ثم نترك له الخيار المواصلة أم التوقف"

      كل التحية أخي العزيز

      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • شكرا على طرح هذا الموضوع

      وأنا اتفق معك في : ينبغي أن يجابه كل منتحل بحقيقته، و يوقف عند حده، و يبين له عظم ما اقترف.

      واضيف انا ديننا ايضا يأمرنا بذلك فالسارق تقطع يده امام الناس ويعاقب وكذلك القاتل ينفذ به حكم القصاص

      امام الناس , ومن أمن العقوبة اساء الأدب وانتشر الفساد

      وشكرا لك
    • بسم الله
      ربّ اغفر و ارحم ..... و يسّر و أعن

      أعتذر عن إعادة رفع الموضوع مجدداً، لكن ما دعاني لذلك هو بعض المحاور التى أرى أنه لم يتم التطرق إليها بالنقاش أو الإيضاح.

      تعرّفنا سابقاً أن الدافع للإنتحال قد يكون عجز المنتحل عن النتاج الأدبي، لكن ما الذي قد يدفع من يملك القدرة -بغض النظر عن مدى قوتها- على الكتابة إلى سلوك مثل هذا المسلك؟!
      ما الذي يدفع أسماء مميزة لها وزنها -هنا مثلا- للسطو على نتاج الآخرين في فضاء الشبكة الواسع و إدراجه هنا و التظاهر بأنه لها؟

      شخصياً أشعر بالأسى الشديد، لحال من يُشاركونهم بالتعقيب و الردود، ظنا منهم أن تلك الخواطر أو السلهمات هي من نتاج فكرهم، و مداد أقلامهم.

      نقطةٌ أخرى ينبغي تسليط الضوء عليها، و هي ادعاء البعض أنهم لا ينسبون تلك الأعمال لأنفسهم، و لم يذكروا حين أدرجوها أنها لهم! و رداً على ذلك نقول:
      أن مجرّد إدراج خاطرةٍ -مثلاً- في قسم الخواطر، يعني للقارئ أنها من نتاج طارحها ما لم يضعها في قسم الخواطر المنقولة، أو يبين أنه نقلها بصريح العبارة.
      ثانيا، أن ردوده على المعقبين المثنين على الخاطرة بما يوحي بأنها له، هو انتحالٌ واضح، و تلبيس فاضح!!

      نقطة أخرى، ينبغي لمن يدرج مشاركة في أكثر من موقع أن يبين ذلك حتى لا يُتّهم بالنقل والإنتحال.

      أخيراً، أعجب من أقلام مميزة، و عقولٍ مفكرة أن لا تستطيع كشف هذه الحالات!! أو لربما تكشفها لكن تؤثر السكوت و مجاراة الكاتب! فما الدافع لذلك؟!
    • \
      /
      اشكرك اخي محب بائن ...
      بارك الله فيك,,,
      تعلمت درس ..من متابعتك ..وان شاء الله قد اكون في مسار التغير وتبديل ,,
      حتى نكون اقوى وافضل من ذي قبل
      :)
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • يعطيك العافية
      ​ﭑلْحَيَآْة لَاقِيَمه لَ. إِذَا تَجَرَّدْت مِن ﭑلْادَب وَﭑلْذَّوْق ۆمَآ أَجْمَلَهَا حِيْنَمَا تَجِد شَخْص . . يُحادثُك بِأَفْضَلّ : ﭑلْعِبَآرَآتْ ۈﭑلْمَشَاعِر ◦°