* لجنة تطوع وابتكار .. نموذج العطاء الراقي في المجتمع احتضنته حملة ركاز .
مسقط - ش
بعد جملة من الفعاليات المتتالية والمتنوعة اختتمت حملة ركاز عمان فعالياتها تحت شعار (تقديرا لذاتي أعلنت احترامي) والتي بدأت منذ شهر مارس ، حيث أقيم حفل الاختتام برعاية سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية و بحضور محمد المسافر مدير عام ركاز عمان وممثلي الجهات الراعية و المشاركة في حملة ركاز عمان وعدد كبير من متطوعي ومتطوعات الحملة وذلك في جمعية المرأة العمانية بالقرم ، بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم وبعدها قامت اللجنة المنظمة بعرض مرئي حول أهم وأبرز الفعاليات التي قامت بها الحملة في هذا الموسم والتي شهدت تجاوبا كبيرا من المجتمع المحلي بكافة فئاته العمرية ، والتي كان من بينها حضور الداعية ذي الصيت الجماهيري الكبير الشيخ سليمان الجبيلان والداعية الدكتور محمد العوضي والشيخ الداعية نبيل العوضي والذين قدموا محاضرات هادفة ومفيدة للجمهور بالاضافة إلى العديد من الفعاليات المتنوعة والهادفة إلى نشر ثقافة تقدير الذات واحترامها. وبعدها قام سعادة الدكتور راعي الحفل بتكريم الجهات الراعية والمشاركة في إنجاح هذه الحملة ، كما تم توزيع شهادات شكر وتقدير لجميع متطوعي ركاز الذين قدموا جهدا كبيرا لإنجاح هذه الحملة لمواصلة العطاء والإبداع كما أن الحفل قام بتنظيمه لجنة التنظيم بكلية التقنية العليا بالخوير.
* السلاسة والبساطة والتواصل مع الشباب ... هي المميز لشعارات حملات ركاز
اعتمدت الحملات على شعارات غالبا ما تكون سلسة بسيطة وعلى قافية متناغمة لجذب الجمهور، كما حرصت على التواصل مع الشباب في أماكن تواجدهم في الجامعات والكليات والمعاهد والمدارس والمجمعات التجارية لتعريفهم بالثوابت المجتمعية القيمية واستعانت أحيانا بشخصيات مشهورة للترويج للقيم والأخلاق من خلال استضافتهم في بعض الفعاليات كما استفادت بعض الحملات من المعارض والندوات والانترنت لإنشاء مواقع ومنتديات للتعريف بها. وكما هو معلوم أن الشباب في المجتمع العماني هم الأغلبية حيث يمثلون ما نسبته حوالي 60% من المجتمع فهم الساعد الأقوى للوطن الذي تقوم عليه مهمة بناء المجتمع ونموه، وبالمقابل هم أيضا الشريحة الأسرع تأثرا بالثقافات الخارجية والأخلاق الغريبة على مجتمعنا لذلك أخذت ركاز لتعزيز الأخلاق على عاتقها توعية الشباب، وحثهم على التمسك بالمبادئ الأصيلة في المجتمع والعمل على الحد من الظواهر الدخيلة انطلاقا من حقيقة أن المؤثر الأكبر في الشباب هو الإعلام بمختلف وسائله وبالأخص مع هذا التنوع الهائل وانفتاح الفضاء الواسع بالغث والسمين.
كما أن ركاز تهدف في هذه الحملات إلى لفت الانتباه إلى العقبات التي تواجه الشباب وتؤثر في تكوينهم النفسي والاجتماعي وتحاول أن تسهم في معالجة الضعف المقترن بها كضعف الإرادة في الثبات على القيم، وعدم الثقة بالنفس وقدراتها، والجهل ، والتصور الخاطئ عن الهوية الثقافية لمجتمعاتنا كما تجتهد في محاولة تسليط الضوء على بعض سمات الهوية العمانية المستمدة من ديننا الحنيف وعدد من الآداب والمبادئ السلوكية المعززة لها بأسلوب مشوق وسهل .والتي تم التركيز عليها من خلالها التقارير الصحافية وإعلانات الطرق والمقابلات التلفزيونية والإذاعية بالإضافة إلى الملتقيات والفعاليات المختلفة والتي استهدفت فئات الشباب من الجنسين.
ولايختلف اثنان على أنه لابد أن تتعاون جميع مكونات المجتمع في تشكيل الدرع الواقي للشباب وتحصينهم فكريا واجتماعيا وسلوكيا من خلال وضع البرامج الإنمائية والتوعوية وتنفيذها كل بحسب اختصاصه ، والمبادرة في هذا العصر أصبحت حاجة ملحة في ظل العولمة التي تجتاح العالم بماديتها لتخفي تحتها القيم والأخلاق التي نشأ عليها مجتمعنا العماني الراقي بقيمه عبر التاريخ ، وصدق الشاعر عندما قال :
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هُمُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا
وبلا شك أن لمؤسسات القطاع الخاص دورا كبيرا وملموسا لنجاح مثل هذه الحملات التي تدعو إلى الاهتمام بقطاع الشباب وتثقيفهم وتوعيتهم بالجانب الأخلاقي واحترام الذات . وفي حملة ركاز هذه كان لنفط عمان للتسويق دور بارز والتي هي الراعي الرسمي للحملة ، أما الراعي الفضي فهي المدينة للتأمين وقلهات للغاز الطبيعي المسال.
أما من الجهات المشاركة فكانت عمانتل وتأجير للتمويل والمدينة العقارية وشركة الغاز الطبيعي المسال وشركات ومؤسسات تجارية أخرى دعمت الحملة إسهاما منها في ذلك .
*المواقع التي قامت الحملة بتغطيتها :
بلا شك كان لركاز حضور بارز في مختلف مناطق ومحافظات السلطنة ، وذلك من خلال المحاضرات والفعاليات التي أقامتها الحملة . والمحافظات التي تم تغطيتها محافظة مسقط ، محافظة ظفار، محافظة البريمي ، و الباطنة هي المنطقة الوحيدة التي تم تغطيتها . وتأمل إدارة ركاز في الحملات القادمة للتوسع في مختلف مناطق السلطنة المتبقية وذلك للإقبال الكبير من الجمهور من تلك المناطق وهذا ما أكده الداعية الدكتور محمد العوضي في حواره مع الشبيبة أثناء تواجده بالسلطنة .
كما تم تفعيل الحملة في بعض الولايات والمدن؛ ففي منطقة الظاهرة تم إقامة أنشطة في ولايتي عبري وينقل ،و في الداخلية فكانت في ولايات بدبد وسمائل ، وفي الشرقية في كل من ولايات صور والكامل والوافي وجعلان بني بو علي وجزيرة مصيرة .
وان الفعاليات المصاحبة لحملة ركاز هي حلقات العمل: تهدف إقامة الحلقات التي تقيمها ركاز إلى شرح شعار وهدف ورسالة الحملة وكيفية تفعيلها وإقامة الأنشطة ، بالإضافة إلى شرح نموذج ركاز لتقدير الذات وبلغ عدد الحلقات المقامة إلى 13 حلقة. و شملت الفعاليات التي أقامتها الحملة في الجامعات والكليات وكذلك المراكز التجارية والأماكن الأخرى على عروض مسرحية هادفة حول موضوع الاحترام .
و أناشيد عن تقدير الذات والاحترام . ومحاضرة عن تقدير الذات والاحترام .
اما الأدوات المستخدمة في إنجاح الفعاليات المصاحبة وهي الاحترافية في الإعداد والتصميم في الإعلان والدعاية مهمة جدا وهي أكثر أهمية فيما يخص الشباب خصوصا إذا كان الأمر يتعلق بالتوعية الأخلاقية والقيمية؛ لذلك كان لابد من الإبداع والتميز في المحتوى والتصميم لجذب الشباب والتأثير بهم بإيجابية. من هنا جاءت الأدوات التي تستخدمها ركاز في التفعيل متميزة بمحتواها المناسب للفئة المستهدفة وألوانها الحيوية والإخراج الرائع بحيث تلامس أذواق الشباب واهتماماتهم فخرجت في صورة صندوق كرتوني أنيق يحتوي على قرص مدمج يحتوي على مشهد صوتي يبرز أهمية الاحترام في مواقف حياتية يعيشها كل شاب بصورة يومية، وكذلك يحتوي القرص على أناشيد شبابية تذكر الشباب بقيمة الاحترام بألحان جميلة وأصوات شجية تعزز الجانب العاطفي المرتبط بالقيمة الأخلاقية . وقصة قصيرة للشباب كتبت بأسلوب شيق وسلس تخاطب عقول الشباب في مقارنة ذاتية يعقدها القارئ بينه وبين شخصية القصة تؤدي إلى غرس قيمة الاحترام بصورة غير مباشرة. وقصة للفتيات، هي أيضا قصة قصيرة تستهدف الفتيات بأسلوب عاطفي قيمي رائع من خلال ضرب مثال واقعي نراه كل يوم من بعض فتياتنا . وبطاقات التقدير والاحترام، هي عبارة عن بطاقات صغيرة في حجم (أوراق اللعب) طبعت بألوان زاهية وجميلة بإخراج إبداعي جميل، تحتوي هذه البطاقات على المادة العلمية للحملة والخطوات العملية تتدرج بالقارئ إلى تحقيق القيمة في سلوكه حتى تصبح طبعا في شخصيته من خلال طرح علمي قوي ذي تأصيل شرعي يعرض بأسلوب شيق وسهل يناسب الفئة المستهدفة. الجدير بالذكر أن هذه المادة رأت النور بعد الإعداد الطويل والجهد المضني ودراسة واقع الشباب واستشارة المختصين النفسيين والشرعيين للخروج بها بصورتها النهائية ؛ حيث لاقت رواجا وقبولا شديدين لدى الشباب ، وتم توزيع 25000 ألف صندوق ورقي بهذه المحتويات على مستوى مناطق السلطنة المفعلة للحملة (تقديرا لذاتي...أعلنت احترامي ) لهذا العام 2011 .
اما الإعلام .. علامة فارقة لإنجاح حملة ركاز لقد كان للإعلام المحلي دور مهم جدا لإبراز فعاليات حملة (تقديرا لذاتي..أعلنت احترامي ) من خلال وسائله المرئية والمسموعة والمقروءة والالكترونية ومن أبرزها الصحافة المقروءة وهي من خلال الراعي الإعلامي للحملة وهي جريدة الشبيبة والتي خصصت صفحة في كل يوم أربعاء خلال فترة الحملة التي بدأت في 15/مارس وتنتهي 30/ مايو من العام الجاري، كما أنها أعلنت عن جميع المحاضرات الجماهيرية التي ألقاها عدد من المحاضرين من دول مجاورة. كما بادرت معظم الصحف والمجلات المحلية بنشر أخبار الحملة بين الحين والآخر ضمن أخبارها المحلية. والإذاعات المحلية حيث تم استضافة العديد من إداريي الحملة بالإذاعات الحكومية والخاصة ؛ مثل برنامج الشباب بإذاعة سلطنة عمان. أما إذاعة الوصال فقد قامت بتخصيص فقرة أسبوعية للحديث عن الحملة واستضافت إداريي الحملة بصورة مستمرة طوال فترتها. اما اللقاءات التلفزيونية فقد تم تنفيذ لقاءات تلفزيونية مع بعض إداريي الحملة ضمن البرامج التلفزيونية الجماهيرية مثل برنامج هنا عمان وبرنامج قهوة الصباح، كما أن قناة مجان كان لها السبق في بث المادة الإعلامية الخاصة بالحملة وأيضا أجرت لقاء تلفزيونيا مع إداريي ركاز. وإعلانات الشوارع والطرقات والمجمعات التجارية لما للصورة من أثر على العقل الباطن والذي ينعكس لا إراديا على سلوك الفرد كان من الضروري الاهتمام بوضع شعار الحملة في الشوارع الرئيسية التي بلغ عددها (17) لوحة لشعار الحملة موزعة على مناطق السلطنة. كما تم وضع شعار الحملة في العديد من المراكز التجارية مثل:ستي سنتر مسقط والقرم، ومركز بهجة للتسوق، ومركز الماسة، ومركز بريق الشاطئ وبعض أفرع مركز اللولو هايبر، وكذلك سينما الشاطئ في القرم .
اما المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي الالكترونية وهي من المعروف أن الشباب أكثر تواصلا والتصاقا بالشبكة العنكبوتية (الانترنت) مما حدا بإدارة ركاز إلى الاهتمام بهذا الجانب المهم وذلك من خلال تفعيل الحملة من خلال المنتديات الالكترونية العمانية المعروفة مثل: السبلة العمانية ، ومنتديات الكليات والجامعات، وتم الترويج للحملة في منتدى ركاز لتعزيز الأخلاق والصحة الخاصة لركاز عمان على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، علما بأنه قد تم نقل بعض الفعاليات مباشرة على بعض المواقع الالكترونية. والإنتاج الفني للحملة حيث تم إصدار ثلاثة أفلام مرئية دعائية بجودة عالية واحترافية تهدف إلى التسويق لقيمة الاحترام .كما تم إصدار خمسة أناشيد هادفة للحملة مما يدخل السرور إلى القلب . كما أن جميع المنفذين والمعدين المخرجين لهذه الإبداعات هي من مواهب عمانية شابة استطاعت ركاز اظهارها وتوظيفها بصورة ايجابية وبما ينفع الوطن الغالي، ومن هذه المواهب المبدعة فنيو المونتاج: مروان البوصافي، وضاح المسافر، فراس المسافر،محمود المبسلي. أما في جانب النشيد الإسلامي فهم من : فرقة الريان ، فرقة رتاج ، فرقة العلا، فرقة أغاريد الدار، و فرقة الذاكرين . كما أن لحملة ركاز منافع وإيجابيات كبيرة جدا على المجتمع المحلي وأيضا على الشباب بوجه الخصوص ؛ حيث استطاعت أن تحوي في حملتها على عدد كبير من المتطوعين والمتطوعات من فئة الشباب الذين توزعوا على مختلف المواقع ومختلف اللجان التابعة لحملة ركاز ، حيث بلغ عدد المتطوعين من الجنسين قرابة 600 متطوع ومتطوعة توزعوا في مختلف الجماعات منها جماعة الإعلام وتقوم هذه الجماعة بالإشراف على الأمور الاعلامية الخاصة بالحملة. وتضم هذه الجماعة على لجان التصوير (فيديو+فوتوغرافي) وتختص بتصوير المحاضرات والفعاليات العامة في مختلف المواقع التي تغطيها الحملة . ولجنة المنتديات وتختص بنشر كل الأخبار المتعلقة بالحملة في كل المنتديات صورة وكتابة . ولجنة التوثيق وتختص بتوثيق جميع الفعاليات الخاصة بركاز بالتقارير والصور.
و لجنة الصحافة وتختص بالتنسيق مع الجريدة في نشر كل جديد عن الحملة . ولجنة التصاميم تقوم بعمل التصاميم الخاصة بالحملة و البطاقات و البنرات و الشهادات و الدروع و استمارة المتطوعين .
اما جماعة المدارس الحكومية والخاصة تقوم بالاهتمام بعمل المحاضرات الخاصة حول ماهية الحملة وماذا تهدف في المدارس بصنفيها الخاص والحكومي . وجماعة المراكز التجارية تقوم بالتنسيق مع المراكز التجارية بوضع شعارات الحملة وطاولة الحملة وإقامة الفعاليات في المراكز التجارية . اما جماعة المسر ح تقوم بعمل اسكتشات ومسرحيات توعوية هادفة تخص موضوع الحملة وشعارها .
وجماعة التنظيم وتختص هذا الجماعة بتنظيم الفعاليات المصاحبة وتنظيم الجمهور بالإضافة إلى الأمور الفنية الأخرى . إضافة إلى ماسبق من جماعات فإن في حملة ركاز أيضا كانت هناك لجان مصغرة تقوم بأعمال كبيرة من أجل إنجاح هذه الحملة ورفع الوعي المعرفي للقيم الأخلاقية ومن بينها لجنة توزيع الإعلاميات وتشرف على توزيع المطبوعات الخاصة بالحملة. ولجنة الديكور والصوتيات وتشرف على الديكور والصوتيات في الفعاليات. ولجنة تطوع وابتكر كما جاءت فكرة لجنة تطوع وابتكر لتغطي البعد الجغرافي لما شكلته الحملة من توسع وتقبل كبير من الشباب لذلك شملت فكرة هذه اللجنة تكوين عدة فرق يترأسها قائد ويتكون الفريق الواحد من ثلاثة أشخاص فأكثر حيث يتواصل قائد الفريق مع الإدارة تواصلا مباشرا ويتم التنسيق لإقامة الفعاليات والأمسيات في أماكن تجمع الشباب بدأ من النطاق الأسري حتى الأماكن العامة كالأندية والمسارح المفتوحة والحدائق وغيرها من الأماكن . وقد انتهجت ركاز منهجا جديدا رائعا مواكبا لعصر التكنولجيا حيث قامت بتدشين استمارة المتطوعين الالكترونية لمن له رغبة في التطوع وقد حظيت بتقبل الشباب العماني وبخاصة الذين يصعب عليهم التواصل المباشر مع إدارة ركاز مسقط والذي يفصلهم البعد الجغرافي فهي بمثابة حلقة وصل وقد بلغ عدد الفرق التي تشكلت هذا العام سبع فرق.
أكثر...
مسقط - ش
بعد جملة من الفعاليات المتتالية والمتنوعة اختتمت حملة ركاز عمان فعالياتها تحت شعار (تقديرا لذاتي أعلنت احترامي) والتي بدأت منذ شهر مارس ، حيث أقيم حفل الاختتام برعاية سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية و بحضور محمد المسافر مدير عام ركاز عمان وممثلي الجهات الراعية و المشاركة في حملة ركاز عمان وعدد كبير من متطوعي ومتطوعات الحملة وذلك في جمعية المرأة العمانية بالقرم ، بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم وبعدها قامت اللجنة المنظمة بعرض مرئي حول أهم وأبرز الفعاليات التي قامت بها الحملة في هذا الموسم والتي شهدت تجاوبا كبيرا من المجتمع المحلي بكافة فئاته العمرية ، والتي كان من بينها حضور الداعية ذي الصيت الجماهيري الكبير الشيخ سليمان الجبيلان والداعية الدكتور محمد العوضي والشيخ الداعية نبيل العوضي والذين قدموا محاضرات هادفة ومفيدة للجمهور بالاضافة إلى العديد من الفعاليات المتنوعة والهادفة إلى نشر ثقافة تقدير الذات واحترامها. وبعدها قام سعادة الدكتور راعي الحفل بتكريم الجهات الراعية والمشاركة في إنجاح هذه الحملة ، كما تم توزيع شهادات شكر وتقدير لجميع متطوعي ركاز الذين قدموا جهدا كبيرا لإنجاح هذه الحملة لمواصلة العطاء والإبداع كما أن الحفل قام بتنظيمه لجنة التنظيم بكلية التقنية العليا بالخوير.
* السلاسة والبساطة والتواصل مع الشباب ... هي المميز لشعارات حملات ركاز
اعتمدت الحملات على شعارات غالبا ما تكون سلسة بسيطة وعلى قافية متناغمة لجذب الجمهور، كما حرصت على التواصل مع الشباب في أماكن تواجدهم في الجامعات والكليات والمعاهد والمدارس والمجمعات التجارية لتعريفهم بالثوابت المجتمعية القيمية واستعانت أحيانا بشخصيات مشهورة للترويج للقيم والأخلاق من خلال استضافتهم في بعض الفعاليات كما استفادت بعض الحملات من المعارض والندوات والانترنت لإنشاء مواقع ومنتديات للتعريف بها. وكما هو معلوم أن الشباب في المجتمع العماني هم الأغلبية حيث يمثلون ما نسبته حوالي 60% من المجتمع فهم الساعد الأقوى للوطن الذي تقوم عليه مهمة بناء المجتمع ونموه، وبالمقابل هم أيضا الشريحة الأسرع تأثرا بالثقافات الخارجية والأخلاق الغريبة على مجتمعنا لذلك أخذت ركاز لتعزيز الأخلاق على عاتقها توعية الشباب، وحثهم على التمسك بالمبادئ الأصيلة في المجتمع والعمل على الحد من الظواهر الدخيلة انطلاقا من حقيقة أن المؤثر الأكبر في الشباب هو الإعلام بمختلف وسائله وبالأخص مع هذا التنوع الهائل وانفتاح الفضاء الواسع بالغث والسمين.
كما أن ركاز تهدف في هذه الحملات إلى لفت الانتباه إلى العقبات التي تواجه الشباب وتؤثر في تكوينهم النفسي والاجتماعي وتحاول أن تسهم في معالجة الضعف المقترن بها كضعف الإرادة في الثبات على القيم، وعدم الثقة بالنفس وقدراتها، والجهل ، والتصور الخاطئ عن الهوية الثقافية لمجتمعاتنا كما تجتهد في محاولة تسليط الضوء على بعض سمات الهوية العمانية المستمدة من ديننا الحنيف وعدد من الآداب والمبادئ السلوكية المعززة لها بأسلوب مشوق وسهل .والتي تم التركيز عليها من خلالها التقارير الصحافية وإعلانات الطرق والمقابلات التلفزيونية والإذاعية بالإضافة إلى الملتقيات والفعاليات المختلفة والتي استهدفت فئات الشباب من الجنسين.
ولايختلف اثنان على أنه لابد أن تتعاون جميع مكونات المجتمع في تشكيل الدرع الواقي للشباب وتحصينهم فكريا واجتماعيا وسلوكيا من خلال وضع البرامج الإنمائية والتوعوية وتنفيذها كل بحسب اختصاصه ، والمبادرة في هذا العصر أصبحت حاجة ملحة في ظل العولمة التي تجتاح العالم بماديتها لتخفي تحتها القيم والأخلاق التي نشأ عليها مجتمعنا العماني الراقي بقيمه عبر التاريخ ، وصدق الشاعر عندما قال :
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هُمُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا
وبلا شك أن لمؤسسات القطاع الخاص دورا كبيرا وملموسا لنجاح مثل هذه الحملات التي تدعو إلى الاهتمام بقطاع الشباب وتثقيفهم وتوعيتهم بالجانب الأخلاقي واحترام الذات . وفي حملة ركاز هذه كان لنفط عمان للتسويق دور بارز والتي هي الراعي الرسمي للحملة ، أما الراعي الفضي فهي المدينة للتأمين وقلهات للغاز الطبيعي المسال.
أما من الجهات المشاركة فكانت عمانتل وتأجير للتمويل والمدينة العقارية وشركة الغاز الطبيعي المسال وشركات ومؤسسات تجارية أخرى دعمت الحملة إسهاما منها في ذلك .
*المواقع التي قامت الحملة بتغطيتها :
بلا شك كان لركاز حضور بارز في مختلف مناطق ومحافظات السلطنة ، وذلك من خلال المحاضرات والفعاليات التي أقامتها الحملة . والمحافظات التي تم تغطيتها محافظة مسقط ، محافظة ظفار، محافظة البريمي ، و الباطنة هي المنطقة الوحيدة التي تم تغطيتها . وتأمل إدارة ركاز في الحملات القادمة للتوسع في مختلف مناطق السلطنة المتبقية وذلك للإقبال الكبير من الجمهور من تلك المناطق وهذا ما أكده الداعية الدكتور محمد العوضي في حواره مع الشبيبة أثناء تواجده بالسلطنة .
كما تم تفعيل الحملة في بعض الولايات والمدن؛ ففي منطقة الظاهرة تم إقامة أنشطة في ولايتي عبري وينقل ،و في الداخلية فكانت في ولايات بدبد وسمائل ، وفي الشرقية في كل من ولايات صور والكامل والوافي وجعلان بني بو علي وجزيرة مصيرة .
وان الفعاليات المصاحبة لحملة ركاز هي حلقات العمل: تهدف إقامة الحلقات التي تقيمها ركاز إلى شرح شعار وهدف ورسالة الحملة وكيفية تفعيلها وإقامة الأنشطة ، بالإضافة إلى شرح نموذج ركاز لتقدير الذات وبلغ عدد الحلقات المقامة إلى 13 حلقة. و شملت الفعاليات التي أقامتها الحملة في الجامعات والكليات وكذلك المراكز التجارية والأماكن الأخرى على عروض مسرحية هادفة حول موضوع الاحترام .
و أناشيد عن تقدير الذات والاحترام . ومحاضرة عن تقدير الذات والاحترام .
اما الأدوات المستخدمة في إنجاح الفعاليات المصاحبة وهي الاحترافية في الإعداد والتصميم في الإعلان والدعاية مهمة جدا وهي أكثر أهمية فيما يخص الشباب خصوصا إذا كان الأمر يتعلق بالتوعية الأخلاقية والقيمية؛ لذلك كان لابد من الإبداع والتميز في المحتوى والتصميم لجذب الشباب والتأثير بهم بإيجابية. من هنا جاءت الأدوات التي تستخدمها ركاز في التفعيل متميزة بمحتواها المناسب للفئة المستهدفة وألوانها الحيوية والإخراج الرائع بحيث تلامس أذواق الشباب واهتماماتهم فخرجت في صورة صندوق كرتوني أنيق يحتوي على قرص مدمج يحتوي على مشهد صوتي يبرز أهمية الاحترام في مواقف حياتية يعيشها كل شاب بصورة يومية، وكذلك يحتوي القرص على أناشيد شبابية تذكر الشباب بقيمة الاحترام بألحان جميلة وأصوات شجية تعزز الجانب العاطفي المرتبط بالقيمة الأخلاقية . وقصة قصيرة للشباب كتبت بأسلوب شيق وسلس تخاطب عقول الشباب في مقارنة ذاتية يعقدها القارئ بينه وبين شخصية القصة تؤدي إلى غرس قيمة الاحترام بصورة غير مباشرة. وقصة للفتيات، هي أيضا قصة قصيرة تستهدف الفتيات بأسلوب عاطفي قيمي رائع من خلال ضرب مثال واقعي نراه كل يوم من بعض فتياتنا . وبطاقات التقدير والاحترام، هي عبارة عن بطاقات صغيرة في حجم (أوراق اللعب) طبعت بألوان زاهية وجميلة بإخراج إبداعي جميل، تحتوي هذه البطاقات على المادة العلمية للحملة والخطوات العملية تتدرج بالقارئ إلى تحقيق القيمة في سلوكه حتى تصبح طبعا في شخصيته من خلال طرح علمي قوي ذي تأصيل شرعي يعرض بأسلوب شيق وسهل يناسب الفئة المستهدفة. الجدير بالذكر أن هذه المادة رأت النور بعد الإعداد الطويل والجهد المضني ودراسة واقع الشباب واستشارة المختصين النفسيين والشرعيين للخروج بها بصورتها النهائية ؛ حيث لاقت رواجا وقبولا شديدين لدى الشباب ، وتم توزيع 25000 ألف صندوق ورقي بهذه المحتويات على مستوى مناطق السلطنة المفعلة للحملة (تقديرا لذاتي...أعلنت احترامي ) لهذا العام 2011 .
اما الإعلام .. علامة فارقة لإنجاح حملة ركاز لقد كان للإعلام المحلي دور مهم جدا لإبراز فعاليات حملة (تقديرا لذاتي..أعلنت احترامي ) من خلال وسائله المرئية والمسموعة والمقروءة والالكترونية ومن أبرزها الصحافة المقروءة وهي من خلال الراعي الإعلامي للحملة وهي جريدة الشبيبة والتي خصصت صفحة في كل يوم أربعاء خلال فترة الحملة التي بدأت في 15/مارس وتنتهي 30/ مايو من العام الجاري، كما أنها أعلنت عن جميع المحاضرات الجماهيرية التي ألقاها عدد من المحاضرين من دول مجاورة. كما بادرت معظم الصحف والمجلات المحلية بنشر أخبار الحملة بين الحين والآخر ضمن أخبارها المحلية. والإذاعات المحلية حيث تم استضافة العديد من إداريي الحملة بالإذاعات الحكومية والخاصة ؛ مثل برنامج الشباب بإذاعة سلطنة عمان. أما إذاعة الوصال فقد قامت بتخصيص فقرة أسبوعية للحديث عن الحملة واستضافت إداريي الحملة بصورة مستمرة طوال فترتها. اما اللقاءات التلفزيونية فقد تم تنفيذ لقاءات تلفزيونية مع بعض إداريي الحملة ضمن البرامج التلفزيونية الجماهيرية مثل برنامج هنا عمان وبرنامج قهوة الصباح، كما أن قناة مجان كان لها السبق في بث المادة الإعلامية الخاصة بالحملة وأيضا أجرت لقاء تلفزيونيا مع إداريي ركاز. وإعلانات الشوارع والطرقات والمجمعات التجارية لما للصورة من أثر على العقل الباطن والذي ينعكس لا إراديا على سلوك الفرد كان من الضروري الاهتمام بوضع شعار الحملة في الشوارع الرئيسية التي بلغ عددها (17) لوحة لشعار الحملة موزعة على مناطق السلطنة. كما تم وضع شعار الحملة في العديد من المراكز التجارية مثل:ستي سنتر مسقط والقرم، ومركز بهجة للتسوق، ومركز الماسة، ومركز بريق الشاطئ وبعض أفرع مركز اللولو هايبر، وكذلك سينما الشاطئ في القرم .
اما المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي الالكترونية وهي من المعروف أن الشباب أكثر تواصلا والتصاقا بالشبكة العنكبوتية (الانترنت) مما حدا بإدارة ركاز إلى الاهتمام بهذا الجانب المهم وذلك من خلال تفعيل الحملة من خلال المنتديات الالكترونية العمانية المعروفة مثل: السبلة العمانية ، ومنتديات الكليات والجامعات، وتم الترويج للحملة في منتدى ركاز لتعزيز الأخلاق والصحة الخاصة لركاز عمان على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، علما بأنه قد تم نقل بعض الفعاليات مباشرة على بعض المواقع الالكترونية. والإنتاج الفني للحملة حيث تم إصدار ثلاثة أفلام مرئية دعائية بجودة عالية واحترافية تهدف إلى التسويق لقيمة الاحترام .كما تم إصدار خمسة أناشيد هادفة للحملة مما يدخل السرور إلى القلب . كما أن جميع المنفذين والمعدين المخرجين لهذه الإبداعات هي من مواهب عمانية شابة استطاعت ركاز اظهارها وتوظيفها بصورة ايجابية وبما ينفع الوطن الغالي، ومن هذه المواهب المبدعة فنيو المونتاج: مروان البوصافي، وضاح المسافر، فراس المسافر،محمود المبسلي. أما في جانب النشيد الإسلامي فهم من : فرقة الريان ، فرقة رتاج ، فرقة العلا، فرقة أغاريد الدار، و فرقة الذاكرين . كما أن لحملة ركاز منافع وإيجابيات كبيرة جدا على المجتمع المحلي وأيضا على الشباب بوجه الخصوص ؛ حيث استطاعت أن تحوي في حملتها على عدد كبير من المتطوعين والمتطوعات من فئة الشباب الذين توزعوا على مختلف المواقع ومختلف اللجان التابعة لحملة ركاز ، حيث بلغ عدد المتطوعين من الجنسين قرابة 600 متطوع ومتطوعة توزعوا في مختلف الجماعات منها جماعة الإعلام وتقوم هذه الجماعة بالإشراف على الأمور الاعلامية الخاصة بالحملة. وتضم هذه الجماعة على لجان التصوير (فيديو+فوتوغرافي) وتختص بتصوير المحاضرات والفعاليات العامة في مختلف المواقع التي تغطيها الحملة . ولجنة المنتديات وتختص بنشر كل الأخبار المتعلقة بالحملة في كل المنتديات صورة وكتابة . ولجنة التوثيق وتختص بتوثيق جميع الفعاليات الخاصة بركاز بالتقارير والصور.
و لجنة الصحافة وتختص بالتنسيق مع الجريدة في نشر كل جديد عن الحملة . ولجنة التصاميم تقوم بعمل التصاميم الخاصة بالحملة و البطاقات و البنرات و الشهادات و الدروع و استمارة المتطوعين .
اما جماعة المدارس الحكومية والخاصة تقوم بالاهتمام بعمل المحاضرات الخاصة حول ماهية الحملة وماذا تهدف في المدارس بصنفيها الخاص والحكومي . وجماعة المراكز التجارية تقوم بالتنسيق مع المراكز التجارية بوضع شعارات الحملة وطاولة الحملة وإقامة الفعاليات في المراكز التجارية . اما جماعة المسر ح تقوم بعمل اسكتشات ومسرحيات توعوية هادفة تخص موضوع الحملة وشعارها .
وجماعة التنظيم وتختص هذا الجماعة بتنظيم الفعاليات المصاحبة وتنظيم الجمهور بالإضافة إلى الأمور الفنية الأخرى . إضافة إلى ماسبق من جماعات فإن في حملة ركاز أيضا كانت هناك لجان مصغرة تقوم بأعمال كبيرة من أجل إنجاح هذه الحملة ورفع الوعي المعرفي للقيم الأخلاقية ومن بينها لجنة توزيع الإعلاميات وتشرف على توزيع المطبوعات الخاصة بالحملة. ولجنة الديكور والصوتيات وتشرف على الديكور والصوتيات في الفعاليات. ولجنة تطوع وابتكر كما جاءت فكرة لجنة تطوع وابتكر لتغطي البعد الجغرافي لما شكلته الحملة من توسع وتقبل كبير من الشباب لذلك شملت فكرة هذه اللجنة تكوين عدة فرق يترأسها قائد ويتكون الفريق الواحد من ثلاثة أشخاص فأكثر حيث يتواصل قائد الفريق مع الإدارة تواصلا مباشرا ويتم التنسيق لإقامة الفعاليات والأمسيات في أماكن تجمع الشباب بدأ من النطاق الأسري حتى الأماكن العامة كالأندية والمسارح المفتوحة والحدائق وغيرها من الأماكن . وقد انتهجت ركاز منهجا جديدا رائعا مواكبا لعصر التكنولجيا حيث قامت بتدشين استمارة المتطوعين الالكترونية لمن له رغبة في التطوع وقد حظيت بتقبل الشباب العماني وبخاصة الذين يصعب عليهم التواصل المباشر مع إدارة ركاز مسقط والذي يفصلهم البعد الجغرافي فهي بمثابة حلقة وصل وقد بلغ عدد الفرق التي تشكلت هذا العام سبع فرق.
أكثر...
¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions