الدليل التقويمي لأداء المعلم

    • الدليل التقويمي لأداء المعلم

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      المجال الأول : الالتزام المهني
      [/CELL][/TABLE]



      العنصر الأول : المواظبة والالتزام بالأنظمة والقرارات


      1- يحضر الى المدرسة مبكرا باستمرار
      2- لا يخرج الا في الحالات الطارئة والاستثنائية
      3- يلتزم بوقت الحصة
      4- يواظب على الدوام المدرسي
      5- يحترم الأنظمة والقرارات والقوانين الخاصة بالعمل ويطبقها مثل تأمين الحصص والمراقبة اليومية وحضور الاجتماعات ... الخ
      6- يكون قدوة صالحة لتلاميذه بعدم التدخين أمامهم والعناية بمظهره الخارجي بما يتناسب مع التقاليد والعرف وعدم التلفظ بألفاظ غير لائقة



      العنصر الثاني : الاستجابة لتنفيذ المهمات وانجاز العمل في الوقت المحدد



      1- يتقبل ما يكلف به من مهمات برحابة صدر وحماس وثقة
      2- ينجز الأعمال بسرعة وفي الوقت المحدد
      3- يتميز عمله بالدقة والاتقان
      4- ينفذ ما يطلب منه لصالح العمل بشكل إيجابي


      العنصر الثالث : المساهمة الايجابية في المجالات التربوية المشتركة والمبادرة في تقديم الاقتراحات والآراء التي تسهم في تحسين العمل



      1- يسهم بفعالية في المشاركة مع زملائه المعلمين في مناقشة الأفكار والمستجدات التربوية
      2- يحرص على حضور الاجتماعات واللقاءات ويشارك بايجابية في الأنشطة المدرسية المختلفة
      3- تصف مشاركاته بالموضوعية في الاجتماعات والقاءات التربوية
      4- يبادر بتقديم الاقتراحات والموضوعات التي تثري المادة وطرق تدريسها
      5- يستفيد من الخبرات التي يكتسبها من اللقاءات في رفع كفاءاته


      هذا ولي معكم عودة لتكملة باقي المجالات لتقويم أداء المعلم

      تحياتي الحيدرية اليكم

      أم حيدر علي
    • $ $ $ $


      مو شي ................................


      ما نحصل التزامات مدرسين بايخين .
      يجيك الواحد متهاوش في البيت مع اولاده ويطلع حرته في الطلبه ...

      تراهم مو شي ....
      جت يداعبها الخجل قبل الكـلام لين ضاعت سالفتها من الخجل عز في همسة شفايفها السـلام كيف باقـي سالفتهـا تكتمـل في ملامحها تفاصيـل الغـرام وصمتها شوق واحاسيس وغزل جت تصب النور في وجه الظلام تهدي الخفاق لحظـات الامـل في شفايفها حديث الصمـت دام في حشاها جمر الاشواق اشتعل ودهـا مـره تنـادي للهيــام ودهـا لكـن يعاندهـا الثقـل غيمة العشاق وبـروق الغمـام لهفة المشتاق احلى من العسـل
    • Re: الدليل التقويمي لأداء المعلم

      كاتب الرسالة الأصلية : أم حيدر علي
      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      المجال الأول : الالتزام المهني
      [/CELL][/TABLE]



      [B]العنصر الأول : المواظبة والالتزام بالأنظمة والقرارات


      1- يحضر الى المدرسة مبكرا باستمرار
      2- لا يخرج الا في الحالات الطارئة والاستثنائية
      3- يلتزم بوقت الحصة
      4- يواظب على الدوام المدرسي
      5- يحترم الأنظمة والقرارات والقوانين الخاصة بالعمل ويطبقها مثل تأمين الحصص والمراقبة اليومية وحضور الاجتماعات ... الخ
      6- يكون قدوة صالحة لتلاميذه بعدم التدخين أمامهم والعناية بمظهره الخارجي بما يتناسب مع التقاليد والعرف وعدم التلفظ بألفاظ غير لائقة



      العنصر الثاني : الاستجابة لتنفيذ المهمات وانجاز العمل في الوقت المحدد



      1- يتقبل ما يكلف به من مهمات برحابة صدر وحماس وثقة
      2- ينجز الأعمال بسرعة وفي الوقت المحدد
      3- يتميز عمله بالدقة والاتقان
      4- ينفذ ما يطلب منه لصالح العمل بشكل إيجابي


      العنصر الثالث : المساهمة الايجابية في المجالات التربوية المشتركة والمبادرة في تقديم الاقتراحات والآراء التي تسهم في تحسين العمل



      1- يسهم بفعالية في المشاركة مع زملائه المعلمين في مناقشة الأفكار والمستجدات التربوية
      2- يحرص على حضور الاجتماعات واللقاءات ويشارك بايجابية في الأنشطة المدرسية المختلفة
      3- تصف مشاركاته بالموضوعية في الاجتماعات والقاءات التربوية
      4- يبادر بتقديم الاقتراحات والموضوعات التي تثري المادة وطرق تدريسها
      5- يستفيد من الخبرات التي يكتسبها من اللقاءات في رفع كفاءاته


      هذا ولي معكم عودة لتكملة باقي المجالات لتقويم أداء المعلم

      تحياتي الحيدرية اليكم

      أم حيدر علي
      [/B]









      نشكر الاخت ام حيدر على هذا الموضوع بس عندي ملاحظة في المواظبة والاتزام بالانظمة والقرارات ...

      $ (يكون قدوة صالحة لتلاميذه بعدم التدخين أمامهم والعناية بمظهره الخارجي بما يتناسب مع التقاليد والعرف وعدم التلفظ بألفاظ غير لائقة) هذي الظاهرة منتشرة كثير للاسف في مدارسنا التعليمية بعض المدرسين يعمل عكس اللي كتبتية ام حيدر



      اتمى من كل مدرس ان يحصل على نسخة من هذا الموضوع
    • Re: الهلال

      كاتب الرسالة الأصلية : mustang40000
      $$1 $ $ $


      مو شي ................................


      ما نحصل التزامات مدرسين بايخين .
      يجيك الواحد متهاوش في البيت مع اولاده ويطلع حرته في الطلبه ...

      تراهم مو شي ....


      أخي الكريم هذا لا ينطبق على جميع المدرسين ... ففي الجهة المقابلة نجد من المدرسين من يفني حياته في سبيل ايصال رسالته ... ويعمل بضمير حي في أثناء تأدية وظيفته
      لذلك علينا ألا نعمم ما تقوله ... فلكل قاعدة شواذ

      تقبل مني تحياتي الحيدرية
      أم حيدر علي
    • Re: Re: الدليل التقويمي لأداء المعلم

      كاتب الرسالة الأصلية : ابو الكرم
      نشكر الاخت ام حيدر على هذا الموضوع بس عندي ملاحظة في المواظبة والاتزام بالانظمة والقرارات ...

      $ (يكون قدوة صالحة لتلاميذه بعدم التدخين أمامهم والعناية بمظهره الخارجي بما يتناسب مع التقاليد والعرف وعدم التلفظ بألفاظ غير لائقة) هذي الظاهرة منتشرة كثير للاسف في مدارسنا التعليمية بعض المدرسين يعمل عكس اللي كتبتية ام حيدر



      اتمى من كل مدرس ان يحصل على نسخة من هذا الموضوع



      لك الشكر الجزيل أخي أبو الكرم
      بالفعل هناك من لا يستحق فعلا أن يكون مدرس حامل رسالة وأمانة من الواجب عليه ايصالها بضمير

      تقبل مني تحياتي الحيدرية
      أم حيدر علي
    • المجال الثاني : التنمية المهنية

      التقويم الذاتي وممارسة التجديد في مجال العمل

      1- يطبق أدوات التقويم الذاتي على نفسه ( التغذية الراجعة ، الاستبانات لاستطلاع آراء طلبته للتسجيلات الصوتية والمرئية ، الزيارات المتبادلة مع الزملاء )
      2- يطبق الطرق ويتبنى الاستراتيجيات التربوية الحديثة
      3- يعتمد أسلوب التجديد في عمله بشكل دائم

      الجهود التي تبذل لتحسين الإلمام بالمادة التي يدرسها

      1- يتابع ما ينشر ويكتب في مجال مادته العلمية
      2- يطلع على المراجع والمصادر العلمية الخاصة بمادته
      3- يحرص على متابعة النشاطات الثقافية الخاصة بمادته داخل وخارج المدرسة ( ندوات ، محاضرات ، مؤتمرات ، ........ الخ )

      المشاركة الايجابية في المشاغل والدورات التدريبية وجوانب تحسين نوعية التعليم والتعلم

      1- يحرص على حضور الدورات والمشاغل والمؤتمرات التي يدعى اليها
      2- يتابع ويطلع على ما يصدر عن هذه الدورا ت والمؤتمرات من تقارير وبحوث
      3- يشارك مشاركة فعالة في المشاغل والدورات بإثراء النقاش أو تقديم أوراق عمل أو بحوث
      4-يسجل حضورا في العديد من المشاغل والدورات بغية إثراء مادته العلمية وتحقيق نموه المهني

      المساهمة في تطوير المناهج والمواد التعليمية

      1- يقدم مقترحاته فيما يخص مادة تدريبه وتخصصه
      2- يقدم تحليلات لمحتوى مادته الدراسية
      3- يقترح الأساليب الفعالة لتدريس موضوعات مادته التعليمية
      4- يثري ويجدد المادة العلمية في المجال تخصصه ويقترح طرح المستجدات


      تقبلوا مني تحياتي الحيدرية
      أم حيدر علي
    • كاتب الرسالة الأصلية : االبارق
      موضوع مفيد جدا ياريت يطبقه كل معلم يخاف ربه
      لكي يساعده على اداء الواجب المقدس بكل ثقة وامانه0

      بارك الله فيك أم حيدر


      أشكر لك مرورك هنا يا أخي
      متمنية لك التوفيق الدائم

      تحياتي
    • كاتب الرسالة الأصلية : نورالهدى
      تشكري اختي الغاليه على هذا الدليل ..


      وان شالله نستفيد منه ...

      تحياتي ..

      والسلام


      [COLOR='00008B']ا[/COLOR][COLOR='0B0488']ن[/COLOR][COLOR='150885'] [/COLOR][COLOR='200C83']ش[/COLOR][COLOR='2B1180']ا[/COLOR][COLOR='35157D']ء[/COLOR][COLOR='40197A'] [/COLOR][COLOR='4A1D77']ا[/COLOR][COLOR='552174']ل[/COLOR][COLOR='602572']ل[/COLOR][COLOR='6A296F']ه[/COLOR][COLOR='752D6C'] [/COLOR][COLOR='803269']أ[/COLOR][COLOR='8A3666']خ[/COLOR][COLOR='953A63']ت[/COLOR][COLOR='9F3E61']ي[/COLOR][COLOR='AA425E'] [/COLOR][COLOR='B5465B']ا[/COLOR][COLOR='BF4A58']ل[/COLOR][COLOR='CA4E55']ح[/COLOR][COLOR='D55352']ب[/COLOR][COLOR='DF5750']ي[/COLOR][COLOR='EA5B4D']ب[/COLOR][COLOR='F45F4A']ة[/COLOR][COLOR='FF6347']
      [/COLOR][COLOR='F46444']
      [/COLOR][COLOR='EA6541']م[/COLOR][COLOR='DF673E']ش[/COLOR][COLOR='D4683B']ك[/COLOR][COLOR='CA6938']و[/COLOR][COLOR='BF6A35']و[/COLOR][COLOR='B56B32']و[/COLOR][COLOR='AA6D2F']و[/COLOR][COLOR='9F6E2C']و[/COLOR][COLOR='956F29']ر[/COLOR][COLOR='8A7026']ة[/COLOR][COLOR='7F7223'] [/COLOR][COLOR='757321']ل[/COLOR][COLOR='6A741E']م[/COLOR][COLOR='60751B']ر[/COLOR][COLOR='557618']و[/COLOR][COLOR='4A7815']ر[/COLOR][COLOR='407912']ك[/COLOR][COLOR='357A0F']
      [/COLOR][COLOR='2A7B0C']
      [/COLOR][COLOR='207C09']
      [/COLOR][COLOR='157E06']
      [/COLOR][COLOR='0B7F03']ت[/COLOR][COLOR='008000']ح[/COLOR][COLOR='037B05']ي[/COLOR][COLOR='06750B']ا[/COLOR][COLOR='097010']ت[/COLOR][COLOR='0D6B16']ي[/COLOR][COLOR='10651B'] [/COLOR][COLOR='136021']ا[/COLOR][COLOR='165B26']ل[/COLOR][COLOR='19552B']ي[/COLOR][COLOR='1C5031']ك[/COLOR][COLOR='1F4B36']
      [/COLOR][COLOR='22453C']
      [/COLOR][COLOR='264041']
      [/COLOR][COLOR='293B46']
      [/COLOR][COLOR='2C354C']أ[/COLOR][COLOR='2F3051']م[/COLOR][COLOR='322B57'] [/COLOR][COLOR='35255C']ح[/COLOR][COLOR='382061']ي[/COLOR][COLOR='3B1B67']د[/COLOR][COLOR='3F156C']ر[/COLOR][COLOR='421072'] [/COLOR][COLOR='450B77']ع[/COLOR][COLOR='48057D']ل[/COLOR][COLOR='4B0082']ي[/COLOR]
    • السلام عليكم
      اممممممممممم اخت أم حيدر الموضوع جدا جميل وشيق ويمكن عناصر سهله التطبيق في التدريس يعني ما تحتاج منا جهد كبير لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكن اريد اسأل سؤال اذا كنت انا دارسه شيء وادرس شيء ثاني وفي بيئه غير بيئتي فانا كيف اقدر اتغلب على شعور الإحباط الي اعيشه مع اني احاول اواجه ها المشكله لكــــــــــــــــن مثل ما تعرفي سنه أولى تدريس وخبره قليله وآمال كبيره وفي النهايه واقع صعب آآآآآه ايش اسوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟|y
    • كاتب الرسالة الأصلية : طموح3000
      بسم الله الرحمن الرحيم
      شكرا للموضوع الشيق الهادف الفعال من اناس فعالين
      |e |e |e #d #d #d


      الشكر موصول لك أخي الكريم لتفاعلك وقراءتك للموضوع ... عسى أن تكون الفائدة قد عمت الجميع
      تحياتي اليك
      أم حيدر علي
    • كاتب الرسالة الأصلية : أنوار
      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      أختي العزيزة أم حيدر

      أشكرك على الموضوع الفعال حقا

      واتمنى ان نتأمله جيدا فما أجمل أن نقوّم أنفسنا ونحن في موضع مسؤولية

      لك تحياتي
      [/CELL][/TABLE]


      أختي الكريمة
      جميل ما تطرقتِ اليه يا أختاه
      كم هو جميل أن نقّوم أنفسنا ... ونعرف عيوبنا ونحاول أن نصلحها ونقومها ... وعلينا أن نعرف جيدا الفرق بين التقويم والتقييم ... وهنا مربط الفرس ... الذي يجهله الكثيرون في العملية التربوية وفي التقويم التربوي
      فالتقويم يكون للتلاميذ وللمعلمين وللهيئة الادارية وللوزارة ككل
      بارك الله فيك يا أختاه

      تحياتي اليك
      أم حيدر علي
    • Re: ممكن طلب

      كاتب الرسالة الأصلية : دانه
      السلام عليكم
      اممممممممممم اخت أم حيدر الموضوع جدا جميل وشيق ويمكن عناصر سهله التطبيق في التدريس يعني ما تحتاج منا جهد كبير لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكن اريد اسأل سؤال اذا كنت انا دارسه شيء وادرس شيء ثاني وفي بيئه غير بيئتي فانا كيف اقدر اتغلب على شعور الإحباط الي اعيشه مع اني احاول اواجه ها المشكله لكــــــــــــــــن مثل ما تعرفي سنه أولى تدريس وخبره قليله وآمال كبيره وفي النهايه واقع صعب آآآآآه ايش اسوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟|y


      أختي الحبيبة دانة
      دائما ما يقولون لنا أن ما ندرسه بالجامعة عن التربية والتعليم شئ وما سوف نواجهه في أثناء العملية التربوية شئ آخر ... وسوف نصدم بالواقع المرير
      ولكني أقول لك أن افعلي ما تستطيعينه وما يمليه عليك ضميرك ... اجعلي صفك هو مملكتك الصغيرة ونفذي فيه ما يحلو لك ... وليس العبره في تلقين التلاميذ الكتاب المدرسي فقط لا غير ... معلومات وكلمات فقط ... بل علينا اتخاذ الوسائل التعليمية التي تشجعهم وتجعلهم يقبلون على الدراسة بروح طيبة نشيطة

      ونصيحتي اليك ... لابد من مرورك على الأشواك كي تصلي الى الورد وتستمتعي برائحته وشذاه... اصبري وحاولي وتحدي الجميع من أجل ارضاء ضميرك الوظيفي

      تحياتي اليك
      أم حيدر علي