[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
شعر التفعيلة
[/CELL][/TABLE][TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
كما نعلم أن الشعر العمودي يتكون من البحور العروضية ذات العدد المحدد من التفعيلات منها البحور الصافية ومنها البحور الممتزجة أي البحور ذات التفعيلة الموحدة ( الصافية ) أو البحور ذات التفعيلات المختلفة ( الممتزجة )مع وجود شطرين للبيت وهما الصدر و العجز و الالتزام بوحدة القافية أما شعر التفعيلة المعاصر فلا يتقيد بوحدة القافية أو عدد محدد من التفعيلات فهوه يعتمد على التفعيلة كوحدة أساسية و على نضام الشطر الواحد طال أم قصر فقد يأتي الشطر تفعيلة واحدة صعودا إلى ما شاء الشاعر أو ممتزجا بأكثر من تفعيلة صعودا إلى ما شاء الشاعر ( مستفعلن فاعلن ) أو ( مستفعلن مستفعلن ) ويمكن استخدام جميع التفاعيل في شعر التفعيلة غير أن هناك تفاعيل تستخدم بكثرة بينما لا نكاد نعثر مثلا على تفعيلة ( مفعولات ) في شعر التفعيلة ويرجع ظهور شعر التفعيلة إلى ألف عام خلت مع وجود فارق بين شعر التفعيلة الحديث و القديم في ترتيب الأشطر و المضمون و ليس كما هوه سائد بأن شعر التفعيلة و ليد النصف الأول من القرن العشرين وذلك ما أثبته التحقيق و البحث في جوانب التراث الأدبي
[/CELL][/TABLE][TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
الشعر العمودي
ونعطي هنا أمثلة للمقارنة
[/CELL][/TABLE]ونعطي هنا أمثلة للمقارنة
[poet font='Arabic Transparent,5,darkblue,bold,normal' bkcolor='transparent' bkimage='' border='solid,5,darkblue' type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char='' num='0,black' filter='']
عـرف الجمال ماله و محـله
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
فأتى عـلى متن الكـمال فحله
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
و البشـر رافقـه بكل بـشارة
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
و السـعد عانقه فأصـبح خله
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
عرف الجمال عمان إذ كانت له
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
شكـلا ينساب في الأمانة شكله
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
[/poet]
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
الأبيات للشاعر الربيع بن المر انضر شقائق النعمان ص 37/2 .
[/CELL][/TABLE][TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
نجد أن الأبيات في هذه القصيدة العمودية التزمت بشطرين للبيت يحمل كل شطر عدد متساوي من التفعيلات مع الالتزام بوحدة القافية ونلاحظ أن طريقة كتابة الشعر العمودي تأخذ طابع الكتابة العمودية في توافق تام بين التقطيع العروضي وانتهاء كل بيت بنفس القافية بعد نفس العدد من التفعيلات العروضية
[/CELL][/TABLE][TABLE='width:70%;border:5 solid darkblue;'][CELL='filter:;']
المثال الثاني (من شعر التفعيلة الحديث )
محمد درويش :
شاعر ما يكتب الآن فصيدة
بدلا مني
على صفصافة الريح البعيدة
فلماذا تلبس الوردة في الحائط
أورق جديدة
ديوان محمد درويش / ج.1ص 431 .
[/CELL][/TABLE]محمد درويش :
شاعر ما يكتب الآن فصيدة
بدلا مني
على صفصافة الريح البعيدة
فلماذا تلبس الوردة في الحائط
أورق جديدة
ديوان محمد درويش / ج.1ص 431 .
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
شاعر ما يكتب الآن قصيدة بدلا مني على صفصافة الريح البعيدة فلماذا تلبس الوردة في الحائط أوراق جديدة
[/CELL][/TABLE][TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
شاعر ما يكتب الآن فصيدة / قافية ـ ثلاث تفاعيل
بدلا مني على صفصافة الريح البعيدة / قافية ـ أربع تفاعيل
فلماذا تلبس الوردة في الحائط أورق جديدة / قافية ـ خمس تفاعيل
[/CELL][/TABLE]بدلا مني على صفصافة الريح البعيدة / قافية ـ أربع تفاعيل
فلماذا تلبس الوردة في الحائط أورق جديدة / قافية ـ خمس تفاعيل
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
لو لحضانا هذه الأبيات من شعر التفعيلة نجد أنها تتكون من شطر واحد منها الطويل و منها القصير و القافية هنا جاءت تصاعدية فالقافية الأولى ثالث تفعيلة و القافية الثانية رابع تفعيلة و القافية الثالثة خامس تفعيلة وكما نلاحظ يمكن كتابة شعر التفعيلة على شكل نص ولا نشعر بأي تغير في النص فالايقاع هنا لا يشعرنا بأي نشاز في موسيقاه لكن في أبيات الشاعر المر سنشعر بشيء من النشاز في الموسيقى لو كتبناه متصلا لأن البناء الموسيقي الوزن العروضي مختلف في كلا النصين
[/CELL][/TABLE][TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
عرف الجمال ماله و محله فأتى على متن الكمال فحله و البشر رافقه بكل بشارة والسعد عانقه فأصبح خله عرف الجمال عمان إذ كانت له شكلا ينساب في الأمانة شكله
[/CELL][/TABLE][TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
في هذا النص هناك ما يجبرنا على التوقف في آخر كل شطر مع مد حركة الحرف الأخير فيه و لا يمكن الاسترسال في القارئة بغير توقف لأننا في هذه الحالة سنكسر الوزن ولنحاول الآن تقسيم مقطع محمد درويش عروضيا على نضام الشعر العمودي
لو قلنا أن هذا المقطع لمحمد درويش يتكون من اثنتي عشر تفعيلة يمكن أن تجعلها بيتين من رمل أو ثلاثة أبيات
[/CELL][/TABLE]لو قلنا أن هذا المقطع لمحمد درويش يتكون من اثنتي عشر تفعيلة يمكن أن تجعلها بيتين من رمل أو ثلاثة أبيات
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
شاعر ما يكتب الآن قصيدة **** بدلا مني على صفصافة الريـ
ـح البعيدة فلماذا تلبس الور**** دة في الحائط أوراقا جديدة
[/CELL][/TABLE]ـح البعيدة فلماذا تلبس الور**** دة في الحائط أوراقا جديدة
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
إن تقسيم النص إلى أبيات شعرية كما هوه في الشعر العمودي لا يستقيم كتابيا ولا يمكن أن يأخذ الطابع العمودي
وهذا مثال أخر ( لشعر التفعيلة الحديث )
[/CELL][/TABLE]وهذا مثال أخر ( لشعر التفعيلة الحديث )
[TABLE='width:70%;border:5 solid darkblue;'][CELL='filter:;']
قول باكثير :
رمت لسانك في دعائك أن روميو غير مخلوق
لهذا الخزي إن الخزي يخزى أن يرى
بجبين رميو
فجبينه عرش جدير أن يتوج فيه
رأس المجد ملكا مفردا في الكون أجمع
ويلاه أي بهية أناإذ ألومه
معجم مصطلحات العروض و القافية ص 153 ـ 154 .
[/CELL][/TABLE]رمت لسانك في دعائك أن روميو غير مخلوق
لهذا الخزي إن الخزي يخزى أن يرى
بجبين رميو
فجبينه عرش جدير أن يتوج فيه
رأس المجد ملكا مفردا في الكون أجمع
ويلاه أي بهية أناإذ ألومه
معجم مصطلحات العروض و القافية ص 153 ـ 154 .
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
نجد أن هذا النص تخلى كليا عن القافية و اعتمد على نضام الشطر الواحد مع الاعتماد على التفعيلة كوحدة أساسية في بنائة كما نرى أن أحد أشطره يتكون من تفعيلة واحدة
( بجبين رميو )
ويخضع شعر التفعيلة لقانون العروض من حيث الزحافات والعلل وقد أطلق على شعر التفعيلة أسم الشعر الأبيض و الشعر المطلق و الشعر الحر
إذن شعر التفعيلة هوه ما كانت التفعيلة فيه هي الوحدة الأساسية في بناء القصيدة دون التزام بشكل البيت أو عدد تفعيلاته
[/CELL][/TABLE]( بجبين رميو )
ويخضع شعر التفعيلة لقانون العروض من حيث الزحافات والعلل وقد أطلق على شعر التفعيلة أسم الشعر الأبيض و الشعر المطلق و الشعر الحر
إذن شعر التفعيلة هوه ما كانت التفعيلة فيه هي الوحدة الأساسية في بناء القصيدة دون التزام بشكل البيت أو عدد تفعيلاته
[TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
ونأتي إلى شعر التفعيلة القديم ومنه ما يطلق عليه اسم ( البند )
[/CELL][/TABLE][TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
يعرف البند بأنه نمط من لهو الحديث و النثر الفني المطعم بتفاعيل معينه مرسلة على غير التزام بقافية أو اشطر شعرية و لا مقدار له يضبط حدوده أو أطرافه
العروض ص ( 149 )
وتعرفه الأستاذة نازك الملائكة عروضيا " من ذلك كله يبدو لي أن القاعدة العروضية للبند هي أنه شعر حر تتنوع أطوال أشطره و ترتكز إلى دائرة المجتلب مستعملا منها الرمل و الهزج معا "
قضايا الشعر المعاصر ص ( 175 )
و البند يكتب بطريقة النثر العادية لكنه موزون و يسترسل في قرائته مثل أي نص عادي
[/CELL][/TABLE]العروض ص ( 149 )
وتعرفه الأستاذة نازك الملائكة عروضيا " من ذلك كله يبدو لي أن القاعدة العروضية للبند هي أنه شعر حر تتنوع أطوال أشطره و ترتكز إلى دائرة المجتلب مستعملا منها الرمل و الهزج معا "
قضايا الشعر المعاصر ص ( 175 )
و البند يكتب بطريقة النثر العادية لكنه موزون و يسترسل في قرائته مثل أي نص عادي
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
مثال على ( البند )
[/CELL][/TABLE][TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
"إن كنت من أهل العروض ذا دهاء في العويص مفكرا في غامض العلم لطيف الذهن فانضر في قوافي شعرنا هذا الذي ننشده وقل لنا أين قوافيه التي تلزم في الضرب و أين باقي حروف روي البيت منه فعسى تحيي به جميع من ينضر فيه من ذوي الأدب و النحو وأنت عارف بنظمه"
الجامع في العروض و القوافي ص 222 .
[/CELL][/TABLE]الجامع في العروض و القوافي ص 222 .
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
يتكون هذا البند من ثلاثون جزء من أجزاء الرجز لا روي لها كل بيت مضمن بالذي يليه أي لا يكتمل معناه إلا بالذي يليه فلو جربنا جعل هذا النص أبيات تامة أو مشطورة أو منهوكة نجد أن البيت الشعري لا يستقيم كتابيا وهذا تطبيق على المشطور
[/CELL][/TABLE][poet font='Arabic Transparent,4,darkblue,bold,normal' bkcolor='transparent' bkimage='' border='none,4,gray' type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char='' num='0,black' filter='']
إن كنت من أهل العروض ذا دها
ء في العويص مفكرا في غامض الـ
علم لطيف الذهن فانظر في قوا
في شعرنا هذا الذي ننشده
وقل لنا أين قوافيه التي
تلزم في الضرب و أين باقي
حرف روي البيت منه فعسى
تحيي به جميع من ينضر فيـ
ـه من ذوي الآدب و النحو و أنـ
ـت عارف بنضمه
[/poet]
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
إن تقسيم النص إلى أبيات شعرية كما هوه في الشعر العمودي لا يستقيم كتابيا لكنه يستقيم إذا قسمناه تفعيليا ونعود لمقطع محمد درويش من شعر التفعيلة المعاصر
[/CELL][/TABLE][TABLE='width:70%;border:5 solid darkblue;'][CELL='filter:;']
محمد درويش :
شاعر ما يكتب الآن فصيدة
بدلا مني
على صفصافة الريح البعيدة
فلماذا تلبس الوردة في الحائط
أورق جديدة
[/CELL][/TABLE]شاعر ما يكتب الآن فصيدة
بدلا مني
على صفصافة الريح البعيدة
فلماذا تلبس الوردة في الحائط
أورق جديدة
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
بالتقطيع العروضي على نضام الشعر العمودي
[/CELL][/TABLE][TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
شاعر ما يكتب الآن قصيدة **** بدلا مني على صفصافة الريـ
ـح البعيدة فلماذا تلبس الور**** دة في الحائط أوراقا جديدة
[/CELL][/TABLE]ـح البعيدة فلماذا تلبس الور**** دة في الحائط أوراقا جديدة
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
فالوضع هنا شبيه بالنص السابق من المشطور لا يستقيم كتابيا لا كنه في حال الاتصال أو الترتيب المعاصر يبدو طبيعيا أي الترتيب التفعيلي
[/CELL][/TABLE][TABLE='width:70%;border:5 solid darkblue;'][CELL='filter:;']
محمد درويش :
شاعر ما يكتب الآن فصيدة
بدلا مني
على صفصافة الريح البعيدة
فلماذا تلبس الورد في الحائط
أورق جديدة
[/CELL][/TABLE]شاعر ما يكتب الآن فصيدة
بدلا مني
على صفصافة الريح البعيدة
فلماذا تلبس الورد في الحائط
أورق جديدة
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
فالفرق الوحيد بين النصين هوه المضمون فهما يعتمدان على التفعيلة كوحدة أساسية وعلى نضام الشطر الواحد
[/CELL][/TABLE][TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
وهذه نموذج من ( البند )
لابن الخلفة
[/CELL][/TABLE]لابن الخلفة
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
" أهل تعلم أم لا أن للحب لذاذات وقد يعذر لا يعذل من فيه غرام و جوى مات , فذا مذهب أرباب الكمالات فدع عنك من اللوم زخاريف المقالات فكم قد هذب الحب بليدا فغدا في مسلك الآداب و الفضل رشيدا . صه فما بالك أصبحت غليظ الطبع لا تظهر شوقا لا و لا تعرف توقا لا و لا شمت بلحظيك سنا البرق اللموعي الذي أومض من جانب أطلال خليط عنك قد بان و قد عرس في سفح ربى البان "
قضايا الشعر المعاصر ص 169 ـ 170
[/CELL][/TABLE]قضايا الشعر المعاصر ص 169 ـ 170
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
من ما قد سبق نقدر أن نقول بأن البند سابق الزمن لشعر التفعيلة وهوه الشكل الأول له و يرجع ( البند ) إلى ألف عام مضت
[/CELL][/TABLE][TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
مستفعلاتن / في شعر التفعيلة
[/CELL][/TABLE][TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
لقد استخدمت الشاعرة الأستاذة نازك الملائكة تفعيلة مستفعلاتن في شعر التفعيلة وتعتبر هذه التفعيلة تفعيلة جديدة تضم إلى التفعيلات العروضية و يمكن اعتبارها اندماجا من تفعيلتين قديمتين " فعلن فعولن " تقول نازك في قصيدة بعنوان " : نجمة الدم : "
[/CELL][/TABLE][TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
رسمت في الصمت وجهه كان وجه زنبق الحديقة / كان غنائي و بعده مولد المتاهات في دروب الضحا العميقة / وحبنا كان شرفة الغيم و الريح / و الصحو ليل أمطرنا لحضة وراح / عدنا عيونا بلا حقيقة / صارت ثرياتنا الجراح .
النقد الأدبي وقضايا الشكل الموسيقي في الشعر الجديد ص 85
[/CELL][/TABLE]النقد الأدبي وقضايا الشكل الموسيقي في الشعر الجديد ص 85
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
ونجد هذه التفعيلة أيضا في الموشحات وهذا يعني أن هذه التفعيلة قديمة
وهذه أبيات لرصافي
[/CELL][/TABLE]وهذه أبيات لرصافي
[poet font='Arabic Transparent,4,darkblue,normal,normal' bkcolor='transparent' bkimage='' border='solid,4,darkblue' type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char='' num='0,black' filter='']
سمت شعرا للعندليب **** تلاه فوق الغصن الرطيب
متفعلاتن / مستفعلاتن **** متفعلاتن / مستفعلاتن
إذ قال نفسي نفس رفيعة **** لم تهو إلا حسن الطبيعة
متفعلاتن / مستفعلاتن **** متفعلاتن / مستفعلاتن
[/poet]
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
وهناك من العروضيين من يعتبر الوزن من المنسرح :
متفعلن مفعولات فعلن **** متعلن مفعولات فعلن
لكن لا يستقيم على المنسرح في كل تقطيع فهناك أمثلة يكون تقطيعها مستفعلاتن مستفعلاتن و يمكن عدها من المنسرح بحال لأن مفعولات لا تأتي عروضيا مفعول ت بأي حال كهذا البيت للخليل مطران
[/CELL][/TABLE]متفعلن مفعولات فعلن **** متعلن مفعولات فعلن
لكن لا يستقيم على المنسرح في كل تقطيع فهناك أمثلة يكون تقطيعها مستفعلاتن مستفعلاتن و يمكن عدها من المنسرح بحال لأن مفعولات لا تأتي عروضيا مفعول ت بأي حال كهذا البيت للخليل مطران
[poet font='Arabic Transparent,4,darkblue,normal,normal' bkcolor='transparent' bkimage='' border='solid,4,darkblue' type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char='' num='0,black' filter='']
يضحك نورا يعبس ضلا **** يطغى عبابا يهمر سيلا
مستعلاتن / مستعلاتن **** مستفعلاتن / مستعلاتن
[/poet]
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
أو هذا البيت لشاعر القروي
[/CELL][/TABLE][poet font='Arabic Transparent,4,darkblue,normal,normal' bkcolor='transparent' bkimage='' border='solid,5,darkblue' type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char='' num='0,black' filter='']
فإن أردت الديوع فانظر **** بأي بوق تلصق فاكا
متفعلاتن / متفعلاتن **** متفعلاتن / مستعلاتن
[/poet]
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
بل نجد هناك من استخدم مستفعلاتن كوحدة عروضية
[/CELL][/TABLE][poet font='Arabic Transparent,4,darkblue,bold,normal' bkcolor='transparent' bkimage='' border='solid,5,darkblue' type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char='' num='0,black' filter='']
مثل قول ميخائيل نعيمة
ألقيت دلوي **** بين الدلاء
وقلت علي **** أحضى بماء
**********
أطلفت قلبي **** عند الغروب
ليتسلى **** مع القلوب
فعاد قلبي **** بعد الغروب
يشكو إلي **** ثقل كروبي
القصيدة في مجموعة همس الجفون ص 65
[/poet]
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
وقد استعمل شوقي التفعيلة بكثرة في مسرحية ( علي بك الكبير )
الموسوعة الشوقية / ص 300
[/CELL][/TABLE]الموسوعة الشوقية / ص 300
[poet font='Arabic Transparent,4,darkblue,normal,normal' bkcolor='transparent' bkimage='' border='solid,5,darkblue' type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char='' num='0,black' filter='']
محمد اسمع *** مراد غادر
افض عليه *** وأنت قادر
[/poet]
[TABLE='width:100%;'][CELL='filter:;']
وبهذا القدر من الأمثلة نصل إلى أن تفعيلة مستفعلاتن قديمة الظهور وهي تفعيلة جديدة تضاف إلى التفاعيل العروضية و قد استخدمت في شعر التفعيلة المعاصر
ملاحظة الأبيات الشعرية المدرجة في هذا الموضوع و مراجعها مقتبسة من موضوع عروضي بمنتدى أخر للأسف لم أحتفظ بعنوان المنتدى ما عدى أول أبيات شعرية في الموضوع أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم
[/CELL][/TABLE]ملاحظة الأبيات الشعرية المدرجة في هذا الموضوع و مراجعها مقتبسة من موضوع عروضي بمنتدى أخر للأسف لم أحتفظ بعنوان المنتدى ما عدى أول أبيات شعرية في الموضوع أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم