موضوع لنقاش2 الصيام

    • موضوع لنقاش2 الصيام

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

      موضوعي بيكون ضع حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم عن موضوع معين

      بما ان في اذيه الشهر الفضيل ببدأ حديث عن الصيام :

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

      "ومن كان من اهل الصيام دعى من باب الريان "

      ويقول عليه الصلاة والسلام:
      ((جاءكم شهر رمضان شهر بركة يغشاكم الله فيه فينزل الرحمة ويحط الخطايا
      ويستجيب الدعاء، ينظر الله إلى تنافسكم فيه فيباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم
      خيراً فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله))،

      عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به والصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ولا يصخب - الخصام والصياح -، فإن سابَّه أحدٌ أو قاتله، فليقل: إني امرؤ صائم، والذي نفس محمدٍ بيده لخلوف فم الصائم – الرائحة - أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك، وللصائم فرحتان يفرحهما، إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه ) رواه البخاري ومسلم واللفظ له.
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن للصائم عند فطره دعوة لاترد"
      صدق رسول الله


      هلا بالماسة صدق رسول الله كيف شي في اوقات معينه لدعوه وهل في حديث عليه مثلا نسمع انه قبل الفطور بشوي تكون الدعوه مستجابه
    • عن أنس أَبِى هريرة رضي الله عنه قَال: أَتَى النَّبِىَّ
      r رَجُلٌ أَعْمَى فَقَال: يَا
      رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ لَيْسَ لِى قَائِدٌ يَقُودُنِى إِلَى الْمَسْجِدِ.
      فَسَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ
      r أَنْ
      يُرَخِّصَ لَهُ فَيُصَلِّىَ فِى بَيْتِهِ فَرَخَّصَ لَهُ فَلَمَّا وَلَّى دَعَاهُ
      فَقَال: ((هَلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ بِالصَّلاَةِ؟)). فَقَال: نَعَمْ. قَال:
      ((فَأَجِبْ)).


      ابن عباس ـ رضي الله عنهما أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: [B]((من سمع
      النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر)
      )

      وهكذا نجد الدلائل الكثيرة في كتاب الله وسنة
      نبيه عليه الصلاة والسلام في التأكيد على أداء الصلاة جماعة في بيوت الله ومع ذلك
      فإن واقع وحال كثير من الناس أن خف ميزان الصلاة عندهم وخف ميزان أدائها في المساجد
      وتهاونوا بها تهاونا عظيما، والواجب على كلّ مسلم أن يتقي الله في هذه الصلاة وأن
      يحافظ عليها في بيوت الله كما أمره الله جلّ وعلا بذلك وكما أمره بذلك رسوله عليه
      الصلاة والسلام.
      [/B]
    • حبيت احط اذيه الموضوع عشان نتاكد من الاحكام بدليل ونستفيد يمكن البعض ما ياله سمع عن اذيه الاحاديث ..
      شاركونا باي حديث يدل لحكم معين ..
      ولكم الشكر..

    • جاء في السنن أن النبي عليه الصلاة والسلام كما في حديث أبي بن كعب قال : صلى بنا
      رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح فقال: شاهد فلان؟ (أي هل حضر فلان
      الصلاة), قالوا :لا, قال: شاهد فلان؟ قالوا :لا قال: شاهد فلان؟ قالوا: لا
      .



      يتفقد الناس ـ عليه الصلاة والسلام ـ فقال
      إن هاتين الصلاتين ـ يعني صلاة الفجر والعشاء ـ : ((إن هاتين الصلاتين أثقل
      صلاة على المنافقين ولو علمواما فيهما من الأجر لأتوهما ولوحبوا)
      )
      .
    • ..
      موضوع طيب وفكره جميله ,,
      وفقك الله فيما بدأتم فيه..
      ولكن نتمنى ان لا نفتي فيما نجهل ..
      وشكرا لك الغزال ..
      متاابع ولي عوودة
      :)
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • ومن المعلوم أنه لا ينبغي للمسلم أن يتهاون بأمر عظَّم الله شأنه في كتابه العظيم، وعظَّم شأنه رسوله الكريم، عليه من ربه أفضل الصلاة والتسليم. ولقد أكثر الله سبحانه من ذكر الصلاة في كتابه الكريم، وعظم شأنها، وأمر بالمحافظة عليها وأدائها في الجماعة، وأخبر أن التهاون بها والتكاسل عنها من صفات المنافقين، فقال تعالى في كتابه المبين: حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ [البقرة:128].
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • عن النبي أنه قال: { لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار } الحديث، وفي مسند الإمام أحمد عنه أنه قال: { لولا ما في البيوت من النساء والذرية لحرقتها عليهم }.
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • طبعا اخوي سابح ..
      نحن بس نبا نظهر الاحاديث بس عشان يمكن نكون نعرف الاحكام والواجبات بس ما انعرف الاحاديث الي لهن بشكل عام موشرط
      نبا كل الاحديث الي علمنا اياه رسولنا الكريم اللهم صلي وسلم عليه كون الناس الي ما تقرأ او تحفظ الاحاديث تقرها معنا ..
      نحن نقرا قران ومواضبين عليه بس القليل من يواضب ع الاحاديث الشريف ونبا انساعد بعض في متابعتها ..
      بس كذيه القصد من الموضوع ..
      مشكور مشرفنا الحضور الرائع ..
    • ..
      العفو باارك الله فيكم ,,
      شكرا لك
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • هلا بست الجوهر من الموضوع نطلع ع الاحاديث الشريفه بكل انواعها ومواضيعا
      واذا حد جاب حديث وسبب نزوله او بمعنى معلومات عنه شي حلو بعد
      واذا حفظنا عدد ممكن من الاحاديث منهن بعد شي طيب انا اقصد كذيه من الموضوع
      واذا عندكاي اقتراح درجيه ما يخالف نستفيد من بعض ..#e
    • احاديث النبي صلى الله عليه في الحث ع الزواج :
      قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم) "اذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه"

      قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم)"ما بني بناء في الاسلام احب الى الله من التزويج."

      وقال رسول الله(صلى الله عليه وسلم)"من ترك التزويج مخافة الفقر فقد اساء الضن بالله".

      وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)"من تزوج احرز نصف دينه فليتق الله في النصف الاخر".

      وقال
      رسول الله(صلى الله عليه وسلم)'النكاح سنتي فمن رغب عن سنتي فليس مني.'

      و قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم) 'تزوجوا فأني مكاثر بكم الامم غدا 'صدق الرسول الكريم

    • صدج انزين عن شروط الصلاة فيه حديث يعني هية الشخص في الصلاة


      كانت الصلاة آخر وصية من
      النبى صلى الله عليه وسلم وهو يغرغر بها لسانه :

      الصلاة الصلاة اتقوا الله فيما ملكت
      أيمانكم

      من أجل ذلك لنا
      وقفة صادقة مع الصلاة وأحوال المصلين ، فلقد كان الرعيل الأول يحرصون على ان يأتوا
      بالصلاة على الوجه الذى جاء به الحبيب صلى الله عليه وسلم .

      ومع توالى الأيام والليالى ابتعدت الأمة الإسلامية _ إلا
      من رحم الله _ كثيراً عن مصدر النور والهدى ، فأبتدعت فى الصلاة كثيراً من البدع (
      ولا حول ولا قوة إلا بالله ) فكان لزاماً أن نصحح تلك المفاهيم وأن نزيل المخالفات
      من خلال توضيح البدع التى ظهرت وتذكير المسلمين بالسنن التى هُجِرَت
      .




      ترك تحية المسجد


      من المخافات المنتشرة بين المصلين : الجلوس بدون أداء التحية . فعن أبى
      قتادة السلمى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إذا دخل أحدكم المسجد فليركع
      ركعتين قبل أن يجلس )

      إن تحية
      المسجد لا تفوت بالجلوس وله أيضاً أن يصليها فى جميع الأوقات حتى فى أوقات النهى
      بعد الفجر وبعد العصر لأنها صلاة من ذوات الأسباب كصلاة الطواف والخسوف
      .



      ترك أذكار الدخول والخروج



      كثير من المصلين لا يعرفون السنة فى دخول المسجد والخروج منه ولا
      الأذكار الواردة فى ذلك ولذلك نقول لهم :

      إن من أراد أن يدخل المسجد يسن له أن يدخل برجله اليمنى ويخرج برجله
      اليسرى

      وأما عن أذكار الدخول
      والخروج فإليكم هذه الباقة العطرة من أحاديث النبى صلى الله عليه وسلم التى توضح
      الأمر ..

      عن أنس رضى الله عنه أن
      رسول الله صلى الله عليه وسلم

      كان
      إذا دخل المسجد قال :

      بسم الله ، اللهم صلى على محمد .
      وإذا خرج قال : بسم الله اللهم صلى
      على محمد
      .

      وعن أبى حميد أو
      أبى أسيد عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل
      أحدكم المسجد فليسلم على النبى صلى الله عليه وسلم ثم ليقل : اللهم افتح لى أبواب
      رحمتك
      .



      دخول المسجد بالملابس الرديئة مع القدرة على التزين




      نرى كثيراً من المصلين يذهب أحدهم إلى المسجد بملابس ممزقة أو تحمل
      رائحة كريهة مع أنه سيقف بين يدى الله _ جل وعلا _ وهذا الإنسان لو طلبنا منه أن
      يخرج لمقابلة رئيسه فى العمل بنفس الملابس لامتنع عن ذلك .

      لقد حث الله عباده على التزين عند الذهاب إلى المسجد فقال
      :

      ( يابنى
      آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا لإنه لا يحب المسرفين

      )

      الأعراف:31

      وقال صلى الله عليه وسلم
      :

      ( إذا صلى
      أحدكم فليلبس ثوبيه فإن الله تعالى أحق من تزين له

      )



      الخروج من المسجد بعد الأذان


      بعض الناس يخرجون من المسجد بعد الأذان مباشرة وهذا من المخالفات
      المذمومة .

      فعن أبى الشعثاء قال
      :

      كنا قعودا فى المسجد مع أبى
      هريرة فأذن المؤذن فقام رجل من المسجد يمشى فأتبعه أبو هريرة بصره حتى خرج من
      المسجد ، فقال ابو هريرة :

      أما هذا
      فقد عصى أبا القاسم .



      البصاق فى المسجد



      بعض الناس يبصقون فى المسجد مع أنهم يترفعون عن تلك الفعلة المشينة فى
      بيوتهم ولا حول ولا قوة إلا بالله قال صلى الله عليه وسلم :

      ( إذا كان أحدكم فى الصلاة فإنه يناجى ربه فلا يبزقن بين
      يديه ولا عن يمينه ولكن عن شماله تحت قدميه ) .

      والمصلى فى المسجد لا يبزق إلا فى ثوبه لقوله صلى الله
      عليه وسلم : البزاق فى المسجد خطيئة وكفارتها دفنها .



      رفع الصوت فى المسجد



      من المخالفات المكروهة تسامر الناس فى المساجد بحديث
      الدنيا وربما علت أصواتهم وارتفع ضحكهم وكثر تصفيقهم المزعج و فى هذا هتك لحرمة
      بيوت الله تعالى التى أعدها لعبادته وفيه أيضاً إيذاء للمصلين ومنع للمتعبدين
      .

      عن سعيد
      الخدرى : إعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المسجد فسمعهك يجهرون بالقراءة
      فكشف الستر وقال :

      ( ألا لإن كلكم
      مناج ربه ، فلا يؤذين بعضكم بعضاً ، ولا يرفع بعضكم على بعض فى القراءة )
      .

      وهذا النهى وقع عند رفه أصواتهم
      بالذكر والقرآن ، فكيف إذا كان بكلام فيه ما فيه من الحرمة والتشويش .






      كثرة المزاح والكلام عن أمور
      الدنيا



      وهذا يكثر بين المصلين فيأتى
      احدهم ويدخل إلى الصلاة وقد ذهب الخشوع من قلبه ولذلك كان سلفنا الصالح إذا قاموا
      للوضوء استحضروا عظمة الله .

      فها
      هو الحسن رضى الله عنه كان إذا قام يتوضأ اصفر وجهه فإذا سألوه عن سبب ذلك
      قال:
      هل تدرون بين يدى من سأقف الآن ؟



      (2) التلفظ
      بالنية

      وهذا من
      البدع المستحدثة وذلك لأن النية محلها القلب وهى من الفروض التى لا تصح أى عبادة
      إلا بها .



      (3) ترك الذكر قبل الوضوء وبعده

      عن أبى هريرة رضى الله عنه
      قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

      ( لا صلاة لمن لا وضوء له ولا وضوء لمن لا يذكر اسم الله عليه )

      والحديث يدل على وجوب التسمية فى
      الوضوء .

      وأما عن فضل الذكر بعد
      الوضوء فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

      ( ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول :أشهد أن لا
      إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب
      الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ) .

      ( اللهم اجعلنى من التوابين واجعلنى من المتطهرين )


      (4) أذكار أثناء الوضوء

      الكثير من الناس نراهم
      يقولون أثناء الوضوء كلاماً لم يرد عن النبى صلى الله عليه وسلم أو عن أصحابه رضى
      الله عنهم ، فترى بعضهم يقول ( اللهم أعطنى كتابى بيمينى ) مثلاً .

      ويتركون الذكر الوارد عن النبى
      صلى الله عليه وسلم أثناء الوضوء .

      كان يقول ( اللهم اغفر لى ذنبى ووسع لى فى دارى وبارك لى فى رزقى )



      (5) كراهية الكلام أثناء الوضوء
      الكلام المباح أثناء الوضوء مباح ولم يرد فى السنة مايدل
      على منعه .



      (6) الإسراف فى الماء عند
      الوضوء

      لقد كان
      النبى صلى الله عليه وسلم يقتصد فى إستعمال الماء فكان صلى الله عليه وسلم ( يغتسل
      بالصاع ويتوضأ بالمُد ( الصاع أربعة أمداد )

      اما إذا كان هناك علة للإسراف مثل تعلق القاذورات والأوساخ بالجسدفلا
      بأس بغسله أكثر منة ثلاث مرات .



      (7)التهاون فى ركن من أركان
      الوضوء

      للوضوء فرائض
      وأركان

      أولها النية والنية محلها
      القلب وغسل الوجه واليدين إلى المرفقين ومسح الرأس وغسل الرجلين
      .

      فإذا تخلف ركن من تلك الأركان لا
      يتحقق الوضوء ولا يعتدى به شرعاً .

      والمحفوظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فى مسحه على الرأس ثلاثة
      أشياء :

      أ ـ مسح جميع الرأس
      :

      عن عبدالله بن زيد : ( ان النبى
      صلى الله عليه وسلم مسح رأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر بمقدم رأسه ثم ذهب إلى قفاه ثم
      ردهما إلى المكان الذى بدأ منه ) .



      ب ـ مسحه صلى الله عليه وسلم
      على العمامة وحدها :

      عن عمرو بن
      أمية قال :

      ( رأيت رسول الله صلى
      الله عليه وسلم يمسح على عمامته وخفيه ) .



      (8) الغفلة عن غسل الأعقاب

      قال رسول الله صلى الله
      عليه وسلم ( ويل للأعقاب من النار )

      وهذا دليل على وجوب غسل الرجلين بكاملهما وبكل أسف كثيراً من المصلين
      يتهاونون فى هذا الأمر ، مع أنه لا يصح الوضوء إلا به .



      (9)عدم تخليل الأصابع

      وهذا أمر يغفل عنه
      الكثيرون وهو إسباغ الوضوء وتمامه

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع )

      وكان رسول الله صلى الله عليه
      وسلم يخلل الأصابع بخنصره .



      (10)مسح العنق أو الرقبة

      بعض الناس يمسح عنقه أو
      رقبته وهذا ليس من السنة .



      (11) غسل الفرج قبل كل وضوء ولو لم يحدث

      وهذا من الأخطاء الشائعة
      بين عامة المسلمين إن الواحد منهم يعتقد انه لا بد من غسل الفرج ولو لم يحدث
      والصواب فى هذا أن يقال من أدركته الصلاة وقد سبق ذلك نوم او خروج ريح من دبره فما
      عليه إلا أن يتوضأ ومن أعتقد غير ذلك فقد ابتدع فى دين الله إضافة ضرباً من الوسوسة
      .



      (12) قول المصلين لبعضهم البعض ( زمزم ) بعد
      الوضوء

      وهذا كلام لا
      صحة له فى سنة رسولنا الكريم

      ولكن
      السنة بأن نقول بعد كل وضوء :ما ثبت عن النبى صلوات الله عليه وسلامه أنه قال : ما
      منكم من أحد يتوضأ ، فيبلغ أو يسبغ الوضوء ثم يقول:

      ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان
      محمداً عبده ورسوله ، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء
      )






    • عن أبي عـبد الرحمن عبد الله بن عـمر بـن الخطاب رضي الله عـنهما

      قـال :

      سمعت رسول الله يقـول :

      { بـني الإسـلام على خـمـس :

      شـهـادة أن لا إلـه إلا الله وأن محمد رسول الله

      وإقامة الصلاة

      وإيـتـاء الـزكـاة

      وحـج البيت

      وصـوم رمضان } .

      [ رواه البخاري : 8

      ومسلم : 16 ] .
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • اذكر حديث عن نهي المراة من التبرج ؟؟


      بين النبي صلى الله عليه وسلم ذالك في قوله (لا يدخلن

      الجنة ولا يجدن ريحها وان

      ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا) ،وفي رواية من مسيرة 500 سنة .