" برنآآمج حكآوي رمضآن ..آليوم الوآآحد والعشرؤن (( 21 )) تقديم \ !ريــــؤنه! "

    • " برنآآمج حكآوي رمضآن ..آليوم الوآآحد والعشرؤن (( 21 )) تقديم \ !ريــــؤنه! "

      السلآآم عليكم ورحمةةة الله وبركآآته......~
      شخبآآآآركم..؟!وكيف الصحههه....~!

      الحمد لله وصلنآآ اليووم الي اليوووم 21 ومن تقديمي....~!#e
      إن شاء الله تستفيدوووون من البرنآآآمج الي راااح اقدمةةةة ..~#e


      والعشششر الاوآآخر من رمضآآن..~!
      الللهم بلغنآآ ليلةةة القدررر...~


      من تقديم ((ريـــؤنه))...~!
      التاااريخ:21/رمضآن/1432
      2011/8/21
      //
      يـــؤم الاحد
      //


      {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }



      ! 。。。。 ☇ ♥ أبيّگ ليُ عنَ ؛ گلهّم وُ أبيّ گلهم يترگُونگ ليّ ‏؛$
    • بسم الله نبدآآ...:)..~

      اللهم بلغنآآ ليلةة القدر ..~
      اللهم بلغنا العشر الاواخر من رمضآآآن...~
      اللهم عافنآآ وعفـــؤ عنآآ وتوفنا مع الابرااار.....~
      اللهم تقبل صيــمنا وقيآآمنآآ...~







      اللهم امممممييين:)..~

      ! 。。。。 ☇ ♥ أبيّگ ليُ عنَ ؛ گلهّم وُ أبيّ گلهم يترگُونگ ليّ ‏؛$
    • الحديث الاول..[الصيآآم]..~!
      //
      //
      فوائد الصيآآم:

      يقول تعالى في كتابه الكريم [ يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ] (البقرة 183) ويقول جل وعلا [ وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون] (البقرة 184)
      فهل اكتشف العلم الحديث السر في قوله تعالى [ وأن تصوموا خير لكم ]؟؟؟ إن الطب الحديث لم يعد يعتبر الصيام مجرد عملية إرادية يجوز للإنسان ممارستها أو الامتـناع عنها، فإنه وبعد الدراسات العلمية والأبحاث الدقيقة على جسم الإنسان ووظائفه الفسيولوجية ثبت أن الصيام ظاهرة طبيعية يجب للجسم أن يمارسها حتى يتمكن من أداء وظائفه الحيوية بكفاءة، وأنه ضروري جدا لصحة الإنسان تماما كالأكـل والتنفس والحركة والنوم، فكما يعاني الإنسان بل يمرض إذا حرم من النوم أو الطعام لفترات طويلة، فإنه كذلك لا بد أن يصاب بسوء في جسمه لو امتنع عن الصيام.
      وفي حديث رواه النسائي عن أبي أمامة " قلت: يا رسول مرني بعمل ينفعني الله به، قال: عليك بالصوم فإنه لا مثل له" وقال صلى الله عليه وسلم فيما رواه الطبراني " صوموا تصحوا " والسبب في أهمية الصيام للجسم هو أنه يساعده على القيام بعملية الهدم التي يتخلص فيها من الخلايا القديمة وكذلك الخلايا الزائدة عن حاجته، ونظام الصيام المتبع في الإسلام - والذي يشتمل على الأقل على أربع عشرة ساعة من الجوع والعطش ثم بضع ساعات إفطار - هو النظام المثالي لتنشيط عمليتي الهدم والبناء، وهذا عكس ما كان يتصوره الناس من أن الصيام يؤدي إلى الهزال والضعف، بشـرط أن يكون الصيام بمعدل معقول كما هو في الإسلام، حيث يصوم المسلمون شهرا كاملا في السنة ويسن لهم بعد ذلك صيام ثلاثة أيام في كل شهر كما جاء في سنة النبي صـلى الله عليه وسلم فيما رواه الإمام أحمد والنسائي عن أبي ذر رضي الله عنه: "من صام من كل شهر ثلاثة أيام فذلك صيام الدهر، فأنزل الله تصديق ذلك في كتابه [ من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ]، اليوم بعشرة أيام"



      اهميةةة الصيآآم:

      وقد ورد أن الصوم مبعد للشيطان كما بين المشرق والمغرب ومسود لوجهه، وبما بني عليه الإسلام وجنة من النار وزكاة للأبدان وفاعله في عبادة وإن كان على فراشه ما لم يغتب مسلما ونومه عبادة وصمته ونفسه تسبيحا وعمله متقبلا ودعائه مستجاباً.

      وإن للصائم فرحتين فرحة عند الافطار وفرحة عند لقاء به، وإن العبد يصوم متقربا إلى الله سبحانه فيدخله به الجنة، وإن لله ملائكة موكلين بالدعاء للصائمين.

      وإن المؤمن إذا صام شهر رمضان احتساباً أوجب الله له سبع خصال:

      يذوب الحرام من جسده، ويقرّب من رحمة ربه، ويكفر خطيئة أبيه آدم عليه السلام، ويهوّن الله عليه سكرات الموت، ويأمنه من جوع يوم القيامة وعطشه، ويعطيه الله من البراءة من النار، ويطعمه من طيبات الجنة.

      وإنه ما من صائم يحضر قوما يأكلون إلا سبح اقتضاؤه وكانت صلاة الملائكة عليه، وإن من صام لله يوما في شدة الحر فأصابه ظمأ وكل الله به ألف ملك يمسحون وجهه ويبشرونه حتى إذا أفطر قال الله سبحانه:

      "ما أطيب ريحك وروحك، ملائكتي اشهدوا أني قد غفرت له"


      مبطلآآت الصيآآم:


      الأكل والشرب عمداً

      فإن أكل ناسياً أو مخطئاً أو مُكرهاً فلا قضاء عليه ولا كفارة

      فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال



      من نَسِيّ ـ وهو صائم ـ فأكل أو شرب ، فليُتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه رواه الجماعة

      وعنه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال



      مَن أفطَرَ في رمضَان ـ ناسياً ـ فلا قضاء عليه ولا كفارة وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال



      إنَّ اللهَ وَضَعَ عنْ أُمَتي الخَطَأ والنِسيانَ ، ومَا اسْتُكرهوا عليه رواه ابن ماجة والطبراني والحاكم

      القيء عمداً

      فإن غلبه القيء فلا قضاء عليه ولا كفارة

      فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال



      من ذَرَعه القيء فليس عليه قضاء ، ومن استقاء عمداً فَلْيَقض توضيح

      ذَرّعه القيء أي غلبه ، استقاء أي تعمد القيء واستخراجه

      رواه الحاكم وأبو داودوالترمذي وابن ماجة

      الحيض والنفاس

      ولو في اللحظة الأخيرة قبل غروب الشمس وهذا مم أجمع عليه العلماء

      الإستمناء

      وهو تعمد إخراج المَني بأي سبب كان ، سواء كان بسبب تقبيل الرجل لزوجته أو ضمّها إليه ، أو كان باليد ، فهذا يبطل الصوم ويوجب القضاء

      وكذلك المذي لا يؤثر في الصوم قلَّ أو كثر

      تناول ما لا يُتغذى به

      من المنفذ المعتاد إلى الجوف مثل تعاطي الملح الكثير فهذا يُفطِّر في قول عامة أهل العلم

      من نوى الفطر وهو صائم

      من نوى الفطر وهو صائم بطل صومه وإن لم يتناول مفطراً ، فإن النية ركن من أركان [B]الصيام ، فإذا نقضها قاصداً الفطر ومتعمداً له انتقض صيامه لا محالة[/B]

      إذا أكل أو شرب أو جامع ظاناً غروب الشمس أو عدم طلوع الفجر

      فظهر خلاف ذلك فعليه القضاء ، عند جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة

      وذهب إسحاق ودواود وابن حزم وعطاء وعروة والحسن البصري إلى أن صومه صحيح ولا قضاء عليه لقوله تعالى



      لَيْسَ علَيْكُم جُنَاح فِيما أَخْطَأتُم به ولَكِنْ مَا تَعَمَدتْ قُلُوبُكم ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم



      إنَّ اللهَ وَضَعَ عنْ أُمَتي الخَطَأ والنِسيانَ ، ومَا اسْتُكرهوا عليه وروى البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت



      أفطرنا يوماً من رمضان ، في غيم ، على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم طلعت الشمس ما يبطله ويوجب القضاء والكفارة

      الجماع

      فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال



      جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال هَلكتُ يا رسول الله قال وما أهلكك؟؟ قال :؛ وقعت على امرأتي في رمضان ، فقال : هل تجدُ ما تعتق به رقبة ؟؟ قال : لا قال صلى الله عليه وسلم فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟؟ قال : لا قال صلى الله عليه وسلم : فهل تجدما تُطْعِمُ ستين مسكيناً ؟؟ قال : لا قال أبو هريرة: قم جلس فأتى النبي صلى الله عليه وسلم بِعَرَقٍ فيه تمر فقال : تَصَدق بهذا قال : فهل على أَفقَرَ منَّا ؟ فما بين لابتيهاأهل بيت أحوج إليه مِنَّا ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بَدَت نواجِذَه وقال : اذهب فأطعمه أهلك رواه الجماعة

      توضيح

      بِعَرَقٍ مكيال يسع 15 صاعاً

      لابتيها جمع لابة وهي الأرض التي فيها حجارة سود ، والمراد ما بين أطراف المدينة أفقر منا

      ومذهب الجمهور

      أنّ المرأة والرجل سواء في وجوب الكفارة عليهما ما داما قد تعمدا الجماع ، مختارين في نهار رمضان ناويَيْن [B]الصيام ، فإذا كان الصيام قضار رمضان أو نذراً وأفطر بالجماع فلا كفارة في ذلك[/B]

      فإن وقع الجماع نسياناً أو لم يكونا مختارين ، بأن أكرها عليه ، أو لم يكونا ناويين [B]الصيام قلا كفارة على واحد منهما[/B]

      فإن أُكرهت المرأة من الرجل أو كانت مفطرة لعذر وجَبَت الكفارة عليه دونها

      ومذهب الشافعي

      أنه لا كفارة على المرأة مطلقاً ، لا في حالة الإختيار ، ولا في حالة الإكراه ، وإنما يلزمها القضاء

      قال النووي

      والأصح على الجملة وجوب كفارة واحدة عليه خاصة ، عن نفسه فقط ، وأنه لا شيء على المرأة ، ولا يلاقيها الوجوب ، لأنه حق مالٍ مُختَصٌّ بالجماع ، فاختص به الرجل دون المرأة كلامهر

      قال أبو داود

      سئُل أحمد عمن أتى أهله في رمضان أعليها كفارة قال : ما سمعنا أن على المرأة كفارة

      قال في المغني

      ووجه ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الواطئ في رمضان أن يعتق رقبة ، ولم يأمر في المرأة بشيء ، مع علمه بوجود ذلك منها أ.هـ

      والكفارة على الترتيب المذكور في الحديث في قول جمهور العلماء

      فيجب العتق أولاً فإن عجز عنه صام شهرين متتابعين ليس فيهما رمضان و لا أيام العيدين والتشريق ، فإن عجز عنه أطعم ستين مسكيناً من أوسط ما يطعم منه أهله وأنه لا يصلح الإنتقال من حالة إلى أخرى إلا إذا عَجزَ عنها ، ورواية لأحمد أنه مُخير بين هذه الثلاث فإيهما فعل أجزأ عنه ، لما روي عن مالك وابن جرير عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً أفطر في رمضان فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أم يُكَفِّرَ بعتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكيناً

      رواه مسلم ، و أو تفيد التخيير

      ولأن الكفارة بسبب المخالفة فكانت على التخيير ككفارة اليمين

      قال الشوكاني

      وقد وقع في الروايات ما يدل على الترتيب والتخيير والذين رأوا الترتيب أكثر ومعهم الزيادة

      ومن جامع عامداً في نهار رمضان ولم يُكفِّر ثم جامع في يوم آخر فعليه كفارة واحدةعند الأحناف ورواية عن أحمد لأنها جزاء عن جناية تكرر سببها قبل استيفائها فتتداخل

      وقال مالك والشافعي ورواية عن أحمد

      عليه كفارتان ، لأن كل يوم عبادة مستقلة فإذا وجبت الكفارة بإفساده لم تتداخل كرمضانين

      وقد أجمعوا على أن من جامع في نهار رمضان عامداً وكَفَّرَ ثم جامع في يوم آخر فعليه كفارة أخرى

      وكذلك أجمعوا على أن من جامع مرتين في يوم واحد ولم يكفِّر عن الأولى أن عليه كفارة واحدة ، فإن كفَّر عن الجماع الأول لم يُكفِّر ثانياً عند جمهور الأئمة

      وقال أحمد عليه كفارة ثانية






      ! 。。。。 ☇ ♥ أبيّگ ليُ عنَ ؛ گلهّم وُ أبيّ گلهم يترگُونگ ليّ ‏؛$
    • ..
      ما شاء الله مووفقه ريانيه باارك الله فيك ما قصرتي ..

      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • ..
      طبعا متاابع لك
      :)
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • الحديث الثاني[الصآآئم]...~!
      //
      //

      فضل الصآآآئم:

      يعلم المسلم الصبر على العطش والجوع وتحمل المصاعب في سبيل الله.

      يشعر المسلم بشعور الفقراء والمحتاجين عندما يحرم من الطعام والشراب.

      ينمي (يزيد) عند المسلم الانضباط ومحاسبة الذات فيلتزم الصائم الأخلاق الحميدة.
      يشعر المسلمون بالأخوة والتعاون والتكافل بين الأغنياء والفقراء في رمضان.




      منزلةة الصااائم عند الله:

      الصوم هو أحد الأركان الخمسة كما في قوله صلى الله عليه وسلم : "بني الإسلام على خمس شهادة أن لا لإله إلا الله وأن محمدا رسول وإقام الصلاة وإتاء الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله الحرام"
      وقد صام رسول صلى الله عليه وسلم تسعة رمضانات، فإنه فرض عليه في السنة الثانية من الهجرة من شعبان فصام وصام المسلمون وأمر بصيامهن فقال: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤته فإن غم عليكم فأتموا عدة شعبان ثلاثين يوما"، والصوم فريضة على هذه الأمة كما أنه فريضة على الأمم قبلنا، قال سبحانه وتعالى {يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون } فمعنى الآية : يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام: أي فرض عليكم الصيام، كما كتب على الذين من قبلكم: كما فرض على الذين من قبلكم، لعلكم تتقون: فأخبر سبحانه وتعالى أن الصوم وسيلة لحصول التقوى وأن التقوى غاية، وحقيقة التقوى هو أن الصوم يسبب إلى أن المرء يكون متقيا لله سبحانه وتعالى ويمتلئ قلبه إخلاصا وخوفا وهيبة لله جل وعلى وذلك ان الصوم سر بين العبد وبين ربه لا يطلع عليه أحد إلا الله فإن الرجل لو أكل في بيته أ شرب في بيته أو تعاطى شيئا من المفطرات في بيته لا يعلم به أحد إلا الله ولكن منعه من ذلك ما قام بقلبه من تعظيمه لله وخشيته من الله وعلمه أن الله مطلع عليه عالم بحركاته وسكناته فهذا هو الذي منعه من تعاطي ما يحبه ويشتهيه، ولهذا جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة في الحديث القدسي وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إن الله يقول كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه له وأنا أجزي به، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبع مئة ضعف إلى أضعاف كثيرة" فكأن قول الله تعالى فيما يرويه عنه النبي صلى الله عليه وسلم من قوله :" كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به" معلوم أن العبادات كلها لله، الزكاة لله والصوم لله والصلاة لله والحج لله والصدقة لله وبر الوالدين لأجل الله، فلأي شيء قال الله : كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي، أضاف الصوم إلى نفسه وأنه عمل لله وبقية الأعمال لا شك أنها لله ولكن أضافها إلى الآدمي .


      ! 。。。。 ☇ ♥ أبيّگ ليُ عنَ ؛ گلهّم وُ أبيّ گلهم يترگُونگ ليّ ‏؛$
    • ..
      العفو ريوونه
      :)
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • الحديث الثالث[السحـــؤر]...~!
      //
      //

      أهمية السحـــؤر:
      أهمية تناول وجبة السحور في رمضان للبالغين والأطفال على حد سواء، بحيث تكون وجبة غذائية متكاملة من حيث المحتوى الغذائي، وأن تتكون من الكربوهيدرات والبروتين والخضروات والقليل من الدهون.

      فوائد السحـــؤر:


      تعتبر وجبة السحور من الوجبات الرئيسة في شهر رمضان المبارك، وقد أكد الأطباء على أنها أهم من وجبة الإفطار، لأنها تعين المرء على تحمل مشاق الصيام، ولذا أوصى رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم بالسحور وحث عليه في غير ما حديث فقال : ( تسحروا فإن في السحور بركة ) رواه البخاري و مسلم ، وسبب حصول البركة في السحور أن هذه الوجبة تقوي الصائم وتنشطه وتهون عليه الصيام، إضافة إلى ما فيها من الأجر والثواب بامتثال هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم .

      ! 。。。。 ☇ ♥ أبيّگ ليُ عنَ ؛ گلهّم وُ أبيّ گلهم يترگُونگ ليّ ‏؛$
    • وااصلي ريووونه
      [SIZE=-0]
      â—ڈ
      [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
    • الحديث الراآبع[العشر الاوآآخر من رمضآآن]....~!
      //
      //

      للعشر الأواخر من رمضان عند النبي صلى الله علية وسلم و أصحابه أهمية خاصة ولهم فيها هدى خاص ، فقد كانوا أشد ما يكونون حرصاً فيها على الطاعة . والعبادة والقيام والذكر ولنتعرف في هذه الدقائق على أهم الأعمال التي كان يحرص عليها الأولون وينبغي علينا الإقتداء بهم في ذلك :

      فمن أهم هذه الأعمال : { أحياء الليل } فقد ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر أحياء الليل وأيقظ أهله وشد مئزر ومعنى إحياء الليل : أي استغرقه بالسهر في الصلاة والذكر و غيرهما ، وقد جاء عند النسائي عنها أنها قالت : لا اعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ القرآن كله في ليلة ولاقام ليلة حتى أصبح ولا صام شهراً كاملاً قط غير رمضان } فعلى هذا يكون أحياء الليل المقصود به أنه يقوم أغلب الليل ، ويحتمل أنه كان يحي الليل كله كما جاء في بعض طرق الحديث .

      ! 。。。。 ☇ ♥ أبيّگ ليُ عنَ ؛ گلهّم وُ أبيّ گلهم يترگُونگ ليّ ‏؛$
    • الحديث الخآمس[ليلةةة القدر]....~!
      //
      //

      إن لليلة القدر علامات أشار إليها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم منها ان تطلع الشمس لا شعاع لها بعد تلك الليلة "قد يكون لإن الملائكة تغادر ألأرض بعد الفجر فتحجب هذه الكائنات النورانية الشعاع القادم من الشمس إلى الأرض "وأنها ليلة لا حر فيها ولا برد لقول
      القرآن "سلام هي حتى مطلع الفجر".
      ! 。。。。 ☇ ♥ أبيّگ ليُ عنَ ؛ گلهّم وُ أبيّ گلهم يترگُونگ ليّ ‏؛$
    • الحديث السآآدس[آيآآت قرآنيةةة "عن الصوؤم"]....~!
      //
      //

      شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185) سورة البقرة


      أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187) سورة البقرة


      يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) سورة البقرة
      ! 。。。。 ☇ ♥ أبيّگ ليُ عنَ ؛ گلهّم وُ أبيّ گلهم يترگُونگ ليّ ‏؛$
    • الحديث الساابع[احاديث نبووويه "عن الصـــؤم"]....~!
      //
      //

      عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها). رواه البخاري



      أن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له
      : (أحب الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام وأحب الصيام إلى الله صيام داود وكان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه ويصوم يوما ويفطر يوما). رواه البخاري



      عبد الله بن عمرو قال أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أني أقول والله لأصومن النهار ولأقومن الليل ما عشت فقلت له قد قلته بأبي أنت وأمي قال فإنك لا تستطيع ذلك فصم وأفطر وقم ونم وصم من الشهر ثلاثة أيام فإن الحسنة بعشر أمثالها وذلك مثل صيام الدهر قلت إني أطيق أفضل من ذلك قال فصم يوما وأفطر يومين قلت إني أطيق أفضل من ذلك قال فصم يوما وأفطر يوما فذلك صيام داود عليه السلام وهو أفضل الصيام فقلت إني أطيق أفضل من ذلك فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا أفضل من ذلك). رواه البخاري
      ! 。。。。 ☇ ♥ أبيّگ ليُ عنَ ؛ گلهّم وُ أبيّ گلهم يترگُونگ ليّ ‏؛$
    • الحديث الثآمن[فضل خآتم القرآن في شهر الرحمةةة]...~!
      //
      //
      يقول المولى عز وجل: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ { البقرة185-.
      يتضح لنا من الآيات أن من خصائص شهر
      رمضان , أنه شهر القرآن ،وشهر فيه شأن في إصلاح القلوب والهداية للتي هي أقوم لمن تلاه وتدبره وسأل الله به.
      وعلى كل مسلم فى الشهر الكريم أن يحرص على ختم القرآن لما له فضل عظيم وأجر كبير، يقول النبي , صلى الله عليه وسلم , من بيان لفضل تلاوة القرآن : "الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة , والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران "

      كما يقول صلى الله عليه وسلم : "اقرءوا القرآن فإنه يأتي شفيعا لأهله يوم القيامة "وقوله , صلى الله عليه وسلم : "إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما "وقوله , صلى الله عليه وسلم : "خيركم من تعلّم القرآن وعلمه "
      والصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة قال صلى الله عليه وسلم : الصيام والقران يشفعان للعبد يوم القيامه , يقول الصيام اى رب منعته الطعام والشراب فشفعنى فيه,ويقول القران اى رب ..منعته النوم بالليل فشفعنى فيه , فيشفعان
      )صحيح رواه احمد وغيره(
      وكلها أحاديث صحيحة , توضح لنا الثواب الكبير الذى ينتظره تالي القرآن عن تفكر وتدبر , فما بالكم ممن يقرأ القرآن في
      رمضان... ؟؟؟ ! !
      قال صلى الله عليه وسلم: " من قرأ حرفا من كتاب الله ‏ فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها ‏‏ لا أقول ‏ الم ‏‏ حرف ‏ ولكن ‏‏ ألف حرف ‏ ولام ‏‏حرف ‏ وميم ‏‏ حرف" صدق رسول الله ...
      ومع العلم بأن ثواب العمل يتضاعف فى
      رمضانسبعين مرة كما أكد لنا ذلك أيضاً نبينا الكريم فى حديث سلمان المرفوع وفيه :
      "من تقرب فيه بخصلة من خصال الخير , كان كمن أدى فريضة فيما سواه , ومن أدى فيه فريضة , كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه " فيجتمع للعبد في
      رمضانمضاعفة العمل ومضاعفة الجزاء عليه".
      ونفهم من ذلك أن قراءة حرفاً واحداً من القرآن فى
      رمضانيعادل سبعمائة
      حسنة وهذا بالنسبة لحرفا واحدا ، فما بالكم من الحسنات التى يجنيها خاتم القرآن؟!!!
      بالإضافة إلى الثواب الكبير الذى سيناله خاتم القرآن فعن ‏عبدة ‏قال: "‏إذا ‏‏ ختم ‏ الرجل القرآن ‏ بنهار صلت عليه الملائكة حتى يمسي وإن فرغ منه ليلا صلت عليه الملائكة حتى يصبح"..
      و‏عن ‏ ‏طلحة ‏ ‏وعبد الرحمن بن الأسود ‏ ‏قالا :" ‏من قرأ القرآن ليلا أو نهارا صلت عليه الملائكة إلى الليل وقال الآخر غفر له"..
      وفيما يلي طرق تساعدك على ختم القرآن
      كيفية ختم
      القرانمرة في الشهر

      بعد كل صلاة مكتوبة تقراء صفحتين من
      القران = 4 أوجه ليصبح مجموع ماقرأته في يوم واحد هو 20 وجه = جزء كامل في اليوم وبذلك يكون لك ختمة واحدة بالشهر حيث أنالقران 30 جزء ملاحضة أذا نقص عليك شي من هذا الترتيب فأجتهد لتكمل ماتبقى لك من الجزء بعد صلاة التراويح .
      كيف تختم
      القرانمرتين في الشهر
      قبل الصلاة المكتوبة تقراء صفحتين من
      القرانوكذلك صفحتين بعد الصلاة = 8 أوجه ليصبح مجموع ماقرأته في يوم واحد هو 40 وجه = عدد ( 2 ) جزاء من القرانوبذلك يكون ختمة القرانفي الشهر مرتين وفي حالة النقص اليومي أكمل ذلك بعد صلاة التراويح .
      كيف تختم
      القران3 مرات في الشهر :
      أحرص ان تقسم الشهر لثلاثة أقسام العشر الاوائل من الشهر والعشر الوسطى والعشر الاواخر : وبذلك يكون لك في كل عشر ختمة واحدة بحيث تقراء قبل كل صلاة مكتوبة 3 صفحات من ا
      لقرانوبعدها 3 صفحات = 12 وجه ليصبح ماقراته في يومك هو 60 وجه = عدد ( 3 ) أجزاء من القرانوبذلك يكون لك ختمة كل عشرة أيام وفي حالة النقص أكمل ذلك بعد صلاة التراويح
      ! 。。。。 ☇ ♥ أبيّگ ليُ عنَ ؛ گلهّم وُ أبيّ گلهم يترگُونگ ليّ ‏؛$
    • الحديث العآآشر[منزلةةة المتصدقين والمحسنين في شهر الرحمةةة]....~!
      //
      //

      فـوائد الصــدقـه :

      1ــ علو شأنها ورفعة منزلة صاحبها

      2 ــ وقايتها للمتصدق من البلايا والكروب

      3 ــ عظم أجرها ومضاعفة ثوابها

      4 ــ إطفاؤها الخطايا وتكفيرها الذنوب

      5 ــ مباركتها المال وزيادتها الرزق

      6 ــ أنها وقاية من العذاب وسبيل لدخول الجنة

      7 ــ أنها دليل صدق الإيمان وقوة اليقين وحسن الظن برب العالمين

      8 ــ تخليتها النفس من الرذائل وتحليتها لها بالفضائل

      9 ــ أنها بوابة لسائر أعمال البر

      10 ــ إدراك المتصدق أجر العامل
      ! 。。。。 ☇ ♥ أبيّگ ليُ عنَ ؛ گلهّم وُ أبيّ گلهم يترگُونگ ليّ ‏؛$
    • اللهم تقبل صيآمنآ وقيآمنآ..~
      وأعنآآ على ختم القرآن الكريم..~


      هاانا الان انتهي من تقديم الحلقةةة 21 برنآآمج حكآوي..~
      صحيح بآن حلقتي قصيره وسريعه ..~
      اهم شي الاستفااده..~
      //
      //
      شكرآآ لطارحي الفكره من مشرفين واعضاااء..
      لانه بالفعل نستفيد من المواضيع والحكاوي التي قدمت في الايام المااضيه..
      وشكراا لكل من مر هنآآ..
      //
      //
      تقبلــــؤ خالص ودي وتقديري "
      ريـــؤنه":)..~
      والسلآم عليكم ورحمةة الله وبركآته..~
      ! 。。。。 ☇ ♥ أبيّگ ليُ عنَ ؛ گلهّم وُ أبيّ گلهم يترگُونگ ليّ ‏؛$
    • ملقووفه كتب:

      ماشاء الله عليش
      اللهم امين
      الله يوفقك ويحفظك مبدعه

      #jاجمعين يآآرب..~
      ثكرآآ ع المرووور...........~
      ! 。。。。 ☇ ♥ أبيّگ ليُ عنَ ؛ گلهّم وُ أبيّ گلهم يترگُونگ ليّ ‏؛$
    • ..
      السلام عليكم ورحمة الله وبركااته
      شكرا لك ريوونه وفي ميزان حسنااتك ان شاء الله
      باارك الله فيك
      اشكرك جزيل الشكر
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • سابح بح كتب:

      ..
      السلام عليكم ورحمة الله وبركااته
      شكرا لك ريوونه وفي ميزان حسنااتك ان شاء الله
      باارك الله فيك
      اشكرك جزيل الشكر


      العفـــــــــــــــؤ
      والسمؤحه منكم..~
      ! 。。。。 ☇ ♥ أبيّگ ليُ عنَ ؛ گلهّم وُ أبيّ گلهم يترگُونگ ليّ ‏؛$