[INDENT]
[/INDENT]
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله مسبب الاسباب وهازم الاحزاب وساقي الارض بعد اليباب
والصلاة والسلام على سيد ولد عدنان محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين
أما بعد
فهذا سؤال يجيش في الصدر - واحسبه في كل صدر -
لماذا لا أضاعف رصيدي الأخروي ؟
لكن الاجابة قد يعترضها الكثير من العقبات منها قلة ما في اليد تمنع من الصدقة وعدم فتح باب الجهاد تمنع من الشهادة في سبيل الله والضعف قد يمنع من الحج والعمرة و غيرها كثير
لكن هل ادلكم على ما يذلل ذلك كله ويجعل الرصيد الأخروي في ازدياد
وعليه اشترط عليكم شرطين أثنين وهما
الاخلاص في ما ارشدكم اليه
وتيقن بلوغ الاجور من لدن حكيم خبير
والصلاة والسلام على سيد ولد عدنان محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين
أما بعد
فهذا سؤال يجيش في الصدر - واحسبه في كل صدر -
لماذا لا أضاعف رصيدي الأخروي ؟
لكن الاجابة قد يعترضها الكثير من العقبات منها قلة ما في اليد تمنع من الصدقة وعدم فتح باب الجهاد تمنع من الشهادة في سبيل الله والضعف قد يمنع من الحج والعمرة و غيرها كثير
لكن هل ادلكم على ما يذلل ذلك كله ويجعل الرصيد الأخروي في ازدياد
وعليه اشترط عليكم شرطين أثنين وهما
الاخلاص في ما ارشدكم اليه
وتيقن بلوغ الاجور من لدن حكيم خبير
وهذا الأمر - كما احسب - جد بسيط
وهو يظهر في قوله صلى عليه وسلم : (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه).
والنية هي القصد إلى الشيء والعزيمة على فعله، ومحل العزيمة القلب ولا اساس لمن يتلفظ بالنية في أعمال الاعمال
فنية المؤمن عندما تكون صادقة فهي بمثابة فتح من الله لمن منعتهم الاعذار عن بلوغ اوج المشوار وغاية المسار
وكذا صاحب النية الفاسدة اجارنا الله واياكم تجر عليه نيته كل سيء ورديء وقد تتضاعف عليه الاوزار
قال صلى الله عليه وسلم : (إنما الدنيا لأربعة نفر : عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي ربه فيه ويصل فيه رحمه ، ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل ، وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول : لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء ، وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما يخبط في ماله بغير علم ، لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ، ولا يعلم لله فيه حقا ، فهو بأخبث المنازل ، وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول : لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان ، فهو بنيته فوزرهما سواء)
فالبنية يستطيع كل احد أن يحظى باجور لا تعد ولا تحصى متى ما التزم الشرطين السابقين
قال الإمام الغزالي : ((لابد للعبد من النية فالنية والعمل بهما تمام العبادة فالنية أحد جزئي العبادة لكنها خير الجزءين لأن الأعمال بالجوارح ليست مرادة إن لم تؤثر في القلب ليميل إلى الخير ويبتعد عن الشر فليس المقصود من وضع الجبهة على الأرض وضع الجبهة على الأرض بل خضوع القلب فالقلب يتأثر بأعمال الجوارح))
عليه يجب على كل مسلم أن يتوسع في موضوع النية
فمثلا
قد أخرج من منزلي إلى المسجد قبل الاذان فأصلي وأعود وقد حصلت على اجر الصلاة فقط
لكن لو نويت عند خروجي من المنزل قبل الاذان أنني :1. ذاهب لاداء الصلاة في جماعة .
2. ان لم يحضر المؤذن سارفع صوتي بالاذان.
3. ان تاخر الامام ساكون خلفا له .
4. ساقرأ شيئا من كتاب الله.
5. التبسم في وجه من القاه من الاخوه
6. افشاء السلام.
7. الدعوة الى الله.
8. انتظار لحظة نزول السكينة ليخشع القلب.
9. حضور مجلس العلم (لكى تحفني الملائكة ).
10. الحرص على حصول محبة الله بالتقرب الى الله بالفرائض والنوافل.
وعندما وصلت الى المسجد جاء المؤذن فأذن
وعند الاقامة تقدم الامام فصلى
واتصلت بك امك فلم تستطع ان تقرأ شيئا من كتاب الله
ولم يقم الدرس
و كل ما استعددت له ونويته لم يتحقق مثلاً ...
فالمشاهد انك صليت الصلاة فقط
ولكن الحاصل والمتحقق
أنك صليت واذنت وأميت المصلين وقرأت شيئا من كتاب الله وحضرت حلقة العلم وتحقق كل ما نويته وكتب في صحيفتك باذن الله تعالى
وكان ذلك بفضل صالح نيتك
وهكذا في كل امورك لا تحصرها في نية واحدة فقط
مثال آخر وأخير ولنقس عليه كل ما نقوم به من أعمال في اليوم والليلة
نية زيارة الأقارب
منا من يزور اقاربه بنية صلة الرحم فقط
لكن قد تزور اقاربك ولديك هذه النيات :
1. صلة الرحم .
2. تطبيق حديث الايمان بالله واليوم الآخر (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ).
3. ادخال البسمة على وجه مسلم .
4. التكافل الاجتماعى ( وتعاونوا على البر والتقوى ).
5. الدعوة الى الله.
6. ذكر الله.
هذا ما وددت قوله
فان وفقت فمن الله وحده
وان كان غير ذلك فمن نفسي والشيطان
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
واخر دعوانا ان الحمد لله رب
وهو يظهر في قوله صلى عليه وسلم : (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه).
والنية هي القصد إلى الشيء والعزيمة على فعله، ومحل العزيمة القلب ولا اساس لمن يتلفظ بالنية في أعمال الاعمال
فنية المؤمن عندما تكون صادقة فهي بمثابة فتح من الله لمن منعتهم الاعذار عن بلوغ اوج المشوار وغاية المسار
وكذا صاحب النية الفاسدة اجارنا الله واياكم تجر عليه نيته كل سيء ورديء وقد تتضاعف عليه الاوزار
قال صلى الله عليه وسلم : (إنما الدنيا لأربعة نفر : عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي ربه فيه ويصل فيه رحمه ، ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل ، وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول : لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء ، وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما يخبط في ماله بغير علم ، لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ، ولا يعلم لله فيه حقا ، فهو بأخبث المنازل ، وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول : لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان ، فهو بنيته فوزرهما سواء)
فالبنية يستطيع كل احد أن يحظى باجور لا تعد ولا تحصى متى ما التزم الشرطين السابقين
قال الإمام الغزالي : ((لابد للعبد من النية فالنية والعمل بهما تمام العبادة فالنية أحد جزئي العبادة لكنها خير الجزءين لأن الأعمال بالجوارح ليست مرادة إن لم تؤثر في القلب ليميل إلى الخير ويبتعد عن الشر فليس المقصود من وضع الجبهة على الأرض وضع الجبهة على الأرض بل خضوع القلب فالقلب يتأثر بأعمال الجوارح))
عليه يجب على كل مسلم أن يتوسع في موضوع النية
فمثلا
قد أخرج من منزلي إلى المسجد قبل الاذان فأصلي وأعود وقد حصلت على اجر الصلاة فقط
لكن لو نويت عند خروجي من المنزل قبل الاذان أنني :1. ذاهب لاداء الصلاة في جماعة .
2. ان لم يحضر المؤذن سارفع صوتي بالاذان.
3. ان تاخر الامام ساكون خلفا له .
4. ساقرأ شيئا من كتاب الله.
5. التبسم في وجه من القاه من الاخوه
6. افشاء السلام.
7. الدعوة الى الله.
8. انتظار لحظة نزول السكينة ليخشع القلب.
9. حضور مجلس العلم (لكى تحفني الملائكة ).
10. الحرص على حصول محبة الله بالتقرب الى الله بالفرائض والنوافل.
وعندما وصلت الى المسجد جاء المؤذن فأذن
وعند الاقامة تقدم الامام فصلى
واتصلت بك امك فلم تستطع ان تقرأ شيئا من كتاب الله
ولم يقم الدرس
و كل ما استعددت له ونويته لم يتحقق مثلاً ...
فالمشاهد انك صليت الصلاة فقط
ولكن الحاصل والمتحقق
أنك صليت واذنت وأميت المصلين وقرأت شيئا من كتاب الله وحضرت حلقة العلم وتحقق كل ما نويته وكتب في صحيفتك باذن الله تعالى
وكان ذلك بفضل صالح نيتك
وهكذا في كل امورك لا تحصرها في نية واحدة فقط
مثال آخر وأخير ولنقس عليه كل ما نقوم به من أعمال في اليوم والليلة
نية زيارة الأقارب
منا من يزور اقاربه بنية صلة الرحم فقط
لكن قد تزور اقاربك ولديك هذه النيات :
1. صلة الرحم .
2. تطبيق حديث الايمان بالله واليوم الآخر (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ).
3. ادخال البسمة على وجه مسلم .
4. التكافل الاجتماعى ( وتعاونوا على البر والتقوى ).
5. الدعوة الى الله.
6. ذكر الله.
هذا ما وددت قوله
فان وفقت فمن الله وحده
وان كان غير ذلك فمن نفسي والشيطان
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
واخر دعوانا ان الحمد لله رب
[/INDENT]