قراءاتٌ متعددة......و النصّ واحد

    • الكريمة "أنا و الحزن"
      المواضيع تجمل بحضوركم و نبض حروفكم، و فيض فكركم

      الجميع متفقٌ هنا أن اختلاف القراءات لا تعني بالضرورة فشل الكاتب
      لا أحبذ مقولة "المعنى في بطن الشاعر" كثيرا، فالشاعر حين يكتب فهو في واقع الأمر يحاول أن ينقل ذلك المعنى الذي "ببطنه" إلى المتلقين، و من هنا فقد انتقل المعنى من "بطنه" إلى "نظمه".

      حين محاورتنا في موضوع الخاطرة ذكرت كلاماً استرعى انتباهي إذ قلتِ هناك أن قرب القاريء من الكاتب يلعب في نظري الدور الاكبر

      هل لي أن أطمع بمزيد إيضاح حول ما قصدتيه؟
    • سيدي ..
      الكتابة (وهنا أقصد الادبية المتمثلة في الخواطر والأشعار ) في الغالب هي تنفيس عن مشاعر وشعور
      او تجسيد لمواقف لذا عندما نكتب لا ننقل المعنى للمتلقي بل نحن نسكب ما نشعر به على صفحات الورق
      أنا أكتب لأني اجد ملاذي في الكنابة
      أدس فيها وجعي ..فرحي ..تعبي ...
      أنثر حروفي كما أشعر .فيجمعها القاريء على النحو الذي يريد
      ...لذا تختلف القراءات وتتعدد !!
      قرب القاريء من الكاتب يلعب في نظري الدور الاكبر

      ماقصدته بالقرب هنا هو قرب الفكر والشعور وفي بعض الأحيان قرب القاريء من الكاتب بشكل حسي
      عندما تقرأ لصديق بالتأكيد ستفهم ما يرمي إليه ...بينما لو قام شخص بعيد بقراءة نفس النص قد يفسره على نحو مختلف بعيد كل البعد عما أراده الكاتب !
      وكذلك يتمثل القرب في مداومة القراءة لنفس الشخص لفترة طويلة ..
      تجعلك قريب من فكره وإسلوبه لذا قد تتمكن من تفسير نصوصه بشكل قريب للمعنى الذي يقصده
      كذلك قرب الموضوع او الفكرة المطروحه من القاريء تجعل النص قريب منه وبالتالي قد يقرأه كما ينبغي
      في نظري ليست هناك قراءة خاطئة بل تفسيرات مختلفة !
      هذا رأي ،،
      ودمتم





      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • الكريمة "أنا و الحزن"
      مداخلةٌ جميلةٌ و نقاش مثرٍ.

      نعم، في الكتابة الأدبية خصوصاً يكون الغرض نقل مشاعر و أحاسيس أكثر منه معانٍ و أحداث.
      لكن لو أن القارئ لم يستطع تبين ما يحس به الكاتب (الشاعر أو صاحب الخاطرة) أهو سعيد أم حزين، فرحٌ أم مهموم، تعبٌ أم مرتاح، ألا يعدّ ذلك تقصيراً من الكاتب في نقل مشاعره؟ إلا إن كان هو في حقيقته غير متبين حقيقة ما يحس به.

      بخصوص القرب من الكاتب، فكلامك و توضيحك إضافةٌ قيّمة للموضوع و أتفق فيه معك
      فالقرب سواء كان حسياً بمصاحبة الكاتب واقعا، أو كان معنوياً بمداومة القراءة له و التعرف على فكره و أسلوبه تجعل القارئ أقرب لفهمه و استجلاء ما يرمي إليه.
      و هنا نقطةٌ مهمة، أن هذا القرب ليس حكراً على من يعرف الكاتب معرفة شخصية، فلربما القارئ المتابع يكون أقرب لفكر الكاتب من كثيرٍ ممن يصاحبه بواقع حياته.

      و نقطةٌ أخرى تؤثر في الحكم، فالقرب المتولّد عن إعجاب يختلف عن القرب المتولّد عن قارئ متجرّد كما يختلف عن قريبٍ مخالفٍ في الفكر و الرؤى.


      لا أستطيع ان أجزم بانعدام القراءات الخاطئة!
      فحين تكون القراءات متناقضة، فإنه بالقطع لا يمكن أن يكون الكاتب قد قصد النقيضين، فلذا لا بد أن أحد القراءات قد باينت ما يرمي إليه الكاتب.
    • محب بائن كتب:



      نعم، في الكتابة الأدبية خصوصاً يكون الغرض نقل مشاعر و أحاسيس أكثر منه معانٍ و أحداث.
      لكن لو أن القارئ لم يستطع تبين ما يحس به الكاتب (الشاعر أو صاحب الخاطرة) أهو سعيد أم حزين، فرحٌ أم مهموم، تعبٌ أم مرتاح، ألا يعدّ ذلك تقصيراً من الكاتب في نقل مشاعره؟ إلا إن كان هو في حقيقته غير متبين حقيقة ما يحس به.
      لا يمكنني الجزم بقطعية ذلك لا زلت على رأي عدم تمكن القاريء من قراءة المغزى الأساسي للنص لا يلام عليه الكاتب وإنما يعود لإختلاف ذائقة وتفكير القاريء!


      .

      عندما يكتب الفرد منا نص أدبي ليس مطالب بان يوضع معه معاني للمفردات كي تساعد من تتعثر خطواته عن الفهم الصحيح!!
      :::
      ودمتم

      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • بارك الله فيك أختي "أنا و الحزن"


      لا زلت على رأي عدم تمكن القاريء من قراءة المغزى الأساسي للنص لا يلام عليه الكاتب وإنما يعود لإختلاف ذائقة وتفكير القاريء!

      هل هذا حكمٌ عامٌ مطّرد، أم له استثناءات؟ و إن كان له استثناءات، فما هي؟

      عندما يكتب الفرد منا نص أدبي ليس مطالب بان يوضع معه معاني للمفردات كي تساعد من تتعثر خطواته عن الفهم الصحيح!!



      أتفق معك هنا، و لو أنه جرت العادة أن توضع في الهوامش معاني المفردات المستغلقة تقريبا لأفهام القراء
      في برنامج مجموعة عطاء حين تم التطرق لألوان الكتابة الأدبية من مقال، و قصة، و خطبة، و شعر، و خاطرة تم ذكر أن وضوح الأسلوب شرط للعمل الأدبي الصحيح الرصين.

      هل أفهم من قولك من تتعثر خطواته عن الفهم الصحيح أن هناك فهماً صحيحاً و آخر غير صحيح؟
    • بسم الله
      اللهم يسر وأعن ...

      موضوع راقٍ بمعنى الكلمة ...
      أتفق مع كل من مر هنا وفي رأيي بأن ثقافة الكاتب وثقافة القارئ لها الدور الأكبر في تعدد القراءات والدليل على ذلك شروحات لديوان المتنبي فتجد كل شرح يختلف عن الآخر وهذا راجع لثقافة الشاعر وحكم على ذلك بنفسه عندما قال :
      أنام ملءَ جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جرّاها ويختصم
      يقصد بذلك القصيدة عندما يخرجها للناس يتزاحم النقّاد ويسهرون من أجل فهمها .فتتعد قراءاتهم للقصيدة إلى يومنا هذا ....
      ودمتم ....

      حبيبتي.. مالي أراكِ في كل الوجوه؟ مالي أراكِ في كل الوجوه؟ مالي أراكِ في كل الوجوه؟
    • وحي العروبة كتب:

      بسم الله
      اللهم يسر وأعن ...


      موضوع راقٍ بمعنى الكلمة ...
      أتفق مع كل من مر هنا وفي رأيي بأن ثقافة الكاتب وثقافة القارئ لها الدور الأكبر في تعدد القراءات والدليل على ذلك شروحات لديوان المتنبي فتجد كل شرح يختلف عن الآخر وهذا راجع لثقافة الشاعر وحكم على ذلك بنفسه عندما قال :
      أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جرّاها ويختصم
      يقصد بذلك القصيدة عندما يخرجها للناس يتزاحم النقّاد ويسهرون من أجل فهمها .فتتعد قراءاتهم للقصيدة إلى يومنا هذا ....
      ودمتم ....




      مرورٌ جميلٌ أخي الكريم
      نعم، ثقافة الكاتب و القارئ تلعب دوراً كبيراً في تعدد القراءات، و ذلك واقعٌ و مشاهد
    • محب بائن كتب:

      بارك الله فيك أختي "أنا و الحزن"


      لا زلت على رأي عدم تمكن القاريء من قراءة المغزى الأساسي للنص لا يلام عليه الكاتب وإنما يعود لإختلاف ذائقة وتفكير القاريء!

      هل هذا حكمٌ عامٌ مطّرد، أم له استثناءات؟ و إن كان له استثناءات، فما هي؟

      ردي: كما اسلفت سابقاً بعض الكتابات الادبية

      عندما يكتب الفرد منا نص أدبي ليس مطالب بان يوضع معه معاني للمفردات كي تساعد من تتعثر خطواته عن الفهم الصحيح!!




      أتفق معك هنا، و لو أنه جرت العادة أن توضع في الهوامش معاني المفردات المستغلقة تقريبا لأفهام القراء
      في برنامج مجموعة عطاء حين تم التطرق لألوان الكتابة الأدبية من مقال، و قصة، و خطبة، و شعر، و خاطرة تم ذكر أن وضوح الأسلوب شرط للعمل الأدبي الصحيح الرصين.

      هل أفهم من قولك من تتعثر خطواته عن الفهم الصحيح أن هناك فهماً صحيحاً و آخر غير صحيح؟

      ردي:- قصدي بتعثر الخطوات هنا أي أنه يفهم فهم مغاير لما أراده الكاتب !!
      /
      تعدد القراءات لا يعني أن النص غير صادق أو غير واضح
      بل هو ببساطة يعني تعدد الذائقة الأدبية للقراء
      وتاريخنا الأدبي يعج بهذا الإختلاف !!
      ::
      ودمتم


      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • نقاش مثري .. وممتع كذلك

      لي تسائل أختي أنا والحزن ..

      بينما لو قام شخص بعيد بقراءة نفس النص قد يفسره على نحو مختلف بعيد كل البعد عما أراده الكاتب !

      وأنا أعجب كذلك ...!! أترين بأن ذلك معقول أو مقبول ؟
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • بنت عنتر كتب:

      نقاش مثري .. وممتع كذلك

      لي تسائل أختي أنا والحزن ..

      بينما لو قام شخص بعيد بقراءة نفس النص قد يفسره على نحو مختلف بعيد كل البعد عما أراده الكاتب !

      وأنا أعجب كذلك ...!! أترين بأن ذلك معقول أو مقبول ؟



      بنت عنتر
      عوداً حميداً
      /
      لما لا يكون ذلك معقول أو مقبول أخية ؟؟!!
      في النهاية هي ذائقة أدبية تختلف وتتنوع بإختلاف أفكار الأشخاص وتفسيراتهم لما يقرأون ...
      لا يمكنني أن أنعت النص بأنه غير مفهوم فقط لانني أنا لم أتمكن من فهمه !!
      هذا رأي ،،وفي أنتظار قراءتك
      /
      ودمتم


      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • غاليتي .. سبق أن قرأت نقاشك مع الاخ محب بائن ...

      وأعتقد بأنك قرأت ما سبق أن ناقشته به ...

      من هذا المنطلق لن أعيد ما ذكرت ولكن أخية .. أن يكون النص بعيد كل البعد عن ما يرمي إليه الكاتب ...

      هذا هو السوء بعينه .. فالغرض من الكتابة كما ذكرت أنت أخية ....

      نسكب ما نشعر به على صفحات الورق
      أنا أكتب لأني اجد ملاذي في الكنابة
      أدس فيها وجعي ..فرحي ..تعبي ...
      أنثر حروفي كما أشعر .فيجمعها القاريء على النحو الذي يريد
      ...لذا تختلف القراءات وتتعدد !!

      فما رأيك .. لو قرأت مشاعرك على نحو يختلف كل البعد ع ما ترمين إليه ..

      أخية القارئ يخطئ أحياناَ فالقرائة أو يكون ضيق الافق .. يقرأ الأحرف ويترك الشعور ..

      فلو أختلفت قراءات النص فسأعزو ذلك إلى قلة علم القارئ ..

      ولكن أن يقوم الكاتب بكتابة تحزيرية وينقل شعوره بألغاز وعلامات أستفهام ..

      فلا أدري ما أقول ...! على العموم القرائة المغلوطة تسيئني كقارئة أو كاتبة .. فعندما أقل شعوري أريد أن

      أعايشهم ما شعرت وأشعر به ..

      أنا لم أتمكن من فهمه

      وهنا مربط الفرس ... هو " الكاتب " ينقل مشاعرة لا ألغاز ... ينتظر أجوبة من القراء ليحكم على المصيب

      والمخطئ فالقراءة ...


      مجرد رأي ... ولك أرق التحايا غاليتي ...
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • مشاركة مكررة ....
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • /
      بنت عنتر
      لما علينا أن نفهم الأمر ع هذا النحو ..
      انا لا اكتب مقالاً علمياً او إجتماعياً بل نصاً أدبياً
      وهنا يكمن الفرق أخية
      النص الأدبي يعبر عن شعور وبالتالي تختلف ترجمة هذا الشعور من قاريء لآخر !!
      ربما أقرأ نص أدبي للمرة الأولى وادعي أنني فهمته ولكن عندما أعاود القراءة من جديد اجد أنني فهمته على نحو مختلف !!
      هل هذا يعني أن قراءتي الأولى خاطئة ؟؟!!
      الكاتب له مطلق الحرية في إختيار المفردات والعباارت سواء كانت واضحة لفهم القاريء أو غير ذلك
      ولا يمكنني ان أصف كتاباته أنها مبهمة فقط لانني لم أتمكن من قراءتها
      لما لا نتفق ان هناك قراءات متعددة ..وليست قراءات خاطئة !!
      /
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9


    • وهو كذلك أخية ...

      نعم , ربما تختلف القراءة ...ومررت بهذه التجربة سابقاَ ولكن لم تختلف قرائتي وإنما مدى قربي وتفهمي لما يكتب ....


      جزيل الشكر لطيب محاورتك .... أرق التحايا
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • الكريمتان "أنا و الحزن" و "بنت عنتر"
      نقاشٌ راقٍ و حوارٌ طيّب

      الجميع متفقٌ أن هناك قراءات متعددة تختلف لأسباب متعددة
      بعض هذه الأسباب متعلقةٌ بالقارئ و بعضها الآخر متعلقٌ بالكاتب

      سؤالٌ لكما أختيّ الكريمتين
      هل مررتما بنصوصٌٍ أو كتاباتٍ اعتبرها النقّاد ركيكةً أو لا ترقى لتستحقّ القراءة و ذلك بسبب غموض أسلوبها و إبهامه؟
    • محب بائن كتب:



      سؤالٌ لكما أختيّ الكريمتين
      هل مررتما بنصوصٌٍ أو كتاباتٍ اعتبرها النقّاد ركيكةً أو لا ترقى لتستحقّ القراءة و ذلك بسبب غموض أسلوبها و إبهامه؟

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      ضمن المنهج الدراسي ... وتلك أعواااااام مااااضية .. تناولنا قصيدة للمتنبي ... وكانت عن النصوص المبهمة ...

      حاولت أن أذكرها ولم أستطع ... خانتني الذاكرة ...

      متأكده إذا بحثنا في محرك غوغل لرأينا امثلة لا مثال.... ما أذكرة أنه أستخدم صور وأستعارات غير مترابطة أو أنه لم يذكر وجه الشبه ...

      لا أذكر بالتحديد ... لم نطلق عليها ركيكة .. ولكن أظن " وحشي " وهي تطلق على المفردات أيضاَ...

      معظم الشعر الحديث مبهم .. وذلك لأستعانتهم بأساطير أو ملاحم لا تمد لثقافتنا بصلة ... كثيرة هي الاسباب .... أترك الباقي للأخت أنا والحزن

      ...

      بالنسبة لما يكتب في المنتديات ... هي عدم ترابط الافكار ... وسوء اللغة ... ومحاولة التذاكي في أستحداث وتوظيف الصور الشعرية ..فيتحول النص لحزورة ...!

      أو على الاقل هذا ما أرى

      مسائك سكر
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • بنت عنتر كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

      ضمن المنهج الدراسي ... وتلك أعواااااام مااااضية .. تناولنا قصيدة للمتنبي ... وكانت عن النصوص المبهمة ...

      حاولت أن أذكرها ولم أستطع ... خانتني الذاكرة ...

      متأكده إذا بحثنا في محرك غوغل لرأينا امثلة لا مثال.... ما أذكرة أنه أستخدم صور وأستعارات غير مترابطة أو أنه لم يذكر وجه الشبه ...

      لا أذكر بالتحديد ... لم نطلق عليها ركيكة .. ولكن أظن " وحشي " وهي تطلق على المفردات أيضاَ...

      معظم الشعر الحديث مبهم .. وذلك لأستعانتهم بأساطير أو ملاحم لا تمد لثقافتنا بصلة ... كثيرة هي الاسباب .... أترك الباقي للأخت أنا والحزن

      جميل
      أفهم من كلامك أن "الوحشي" و "المبهم" مما يُعاب في النصوص الأدبية


      ...

      بالنسبة لما يكتب في المنتديات ... هي عدم ترابط الافكار ... وسوء اللغة ... ومحاولة التذاكي في أستحداث وتوظيف الصور الشعرية ..فيتحول النص لحزورة ...!

      أو على الاقل هذا ما أرى

      لا يمكن التعميم أختي الكريمة و متأكدٌ أنك لا تقصدين التعميم و إنما تشيرين إلى بعض الكتابات التي لا يخلو منها مكان

      مسائك سكر



      وأاسعد الله مساءك و جميع أوقاتك بالخير و السرور و الحبور
    • محب بائن كتب:


      سؤالٌ لكما أختيّ الكريمتين
      هل مررتما بنصوصٌٍ أو كتاباتٍ اعتبرها النقّاد ركيكةً أو لا ترقى لتستحقّ القراءة و ذلك بسبب غموض أسلوبها و إبهامه؟


      مساء الخير
      أصدقك القول لا ألقي بالاً كثيراً لما يقول النقاد ليس لأني لا أؤمن بالنقد بالعكس تماماً
      ولكني عندما أقرأ نصاً ولا أتمكن من التوصل لفكرته من القراءة الاولى أعاود القراءة من جديد وأجد الجمال الذي كان غائباً عني
      في ساحة الخواطر مثلاً عندما قرأت لروح في البداية كنت أجد صعوبة في القراءة لها ولكن بإستمرارية القراءة والتعمق في كتاباتها لمست الجمال الذي ينبض به حرفها!
      سيدي
      إذا كان هناك نص غامض ووصفها النقاد بأنه ركيك مثلاً ستجد من يفهمه ويثني عليه
      والواقع يثبت هذا الكلام أغلب الأعمال الأدبية الناجحة واجهت نقد لاذع من كبار النقاد ولكنها في نفس الوقت وجدت صدى طيب لدى الجمهور !!
      في الساحات الادبية تجد الثمين وتجد ما دون ذلك ...ولكن يبقى التقدير مختلف والقراءات متعددة !!
      الناقد ينظر للنص من زوايا تختلف عما ينظر إليها القاريء
      وهذا ما أجده في إسلوبك أخي الكريم ألاحظ أنك تقرأ بنظرة الناقد لذا تتعمق في مفردات النص وتراكيب الجمل بينما أنا أقرأ النص بنظرة القاريء العادي الذي ينجذب لفكرة النص وجمال إسلوب الكاتب
      وتبقى قراءتك من وجهة نظري صحيحة وإتمنى ان تجد قراءتي صحيحة !!
      فالذائقة الأدبية تتنوع لأن المشاعر والأفكار التي تلازمنا ونحن نقرأ نفس النص تختلف !!
      لا أدري ..ولكن هذا رأي
      عذراً للإطالة ،،
      ودمتم



      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • انا والحزن كتب:

      مساء الخير
      مساء النور و السرور
      أصدقك القول لا ألقي بالاً كثيراً لما يقول النقاد ليس لأني لا أؤمن بالنقد بالعكس تماماً
      و أنا مثلك تماما!
      ولكني عندما أقرأ نصاً ولا أتمكن من التوصل لفكرته من القراءة الاولى أعاود القراءة من جديد وأجد الجمال الذي كان غائباً عني
      يحدثُ لي ذلك ايضاً، مثلما يحدث لي العكس أن أقرأ نصاً أحسبه لأول وهلة نصاً سامقاً رصيناً ثم أعيد قراءته لأجده عكس ذلك

      في ساحة الخواطر مثلاً عندما قرأت لروح في البداية كنت أجد صعوبة في القراءة لها ولكن بإستمرارية القراءة والتعمق في كتاباتها لمست الجمال الذي ينبض به حرفها!

      سيدي
      ناديني بأخي أو "محب بائن" إذا شئتِ فليست تستهويني كلمة "سيدي" و"سيدتي" كثيراً

      إذا كان هناك نص غامض ووصفها النقاد بأنه ركيك مثلاً ستجد من يفهمه ويثني عليه
      لا بدّ من ذلك، فهذا واقعٌ حتى في الأفكار و المذاهب و "الموضات"
      لو اتى شخصٌ بأي شئ غريبٍ و مستهجن، لا بدّ من ان يكون له مشجعون و معادون
      و نفس الأمر لأي داعٍ لإصلاح سيكون له متابعون و منتقدون


      والواقع يثبت هذا الكلام أغلب الأعمال الأدبية الناجحة واجهت نقد لاذع من كبار النقاد ولكنها في نفس الوقت وجدت صدى طيب لدى الجمهور !!
      لستُ متابعا للأعمال الأدبية لكنني أثق بمعلوماتك

      في الساحات الادبية تجد الثمين وتجد ما دون ذلك ...ولكن يبقى التقدير مختلف والقراءات متعددة !!
      نتفق في ذلك

      الناقد ينظر للنص من زوايا تختلف عما ينظر إليها القاريء
      وهذا ما أجده في إسلوبك أخي الكريم ألاحظ أنك تقرأ بنظرة الناقد لذا تتعمق في مفردات النص وتراكيب الجمل بينما أنا أقرأ النص بنظرة القاريء العادي الذي ينجذب لفكرة النص وجمال إسلوب الكاتب
      وتبقى قراءتك من وجهة نظري صحيحة وإتمنى ان تجد قراءتي صحيحة !!
      أشكر لك إطراءك اللطيف لكنني لستُ ناقداً و لا أديبا
      و لستُ سوى قارئ عاديّ
      جميع القراءات صحيحة ما لم تتعارض مع ما علم بالضرورة
      مثلا: أن يصف أحدهم نصاً بأنه رصين السبك و هو ملئ بالأخطاء النحوية و الإملائية


      فالذائقة الأدبية تتنوع لأن المشاعر والأفكار التي تلازمنا ونحن نقرأ نفس النص تختلف !!
      لا أدري ..ولكن هذا رأي
      أتفق معك في رأيك
      عذراً للإطالة ،،
      ودمتم







      مداخلةٌ جميلة أختي الكريمة
      لكن يبدو أنّ هناك بعض اللبس فيما نناقشه

      أولا: الإختلاف في فهم النصّ، كما تبين لنا من المداخلات و النقاشات هو أمرٌ واقعٌ له اسباب مختلفة، بعض هذه الأسباب يرجع للقارئ و بعضها للكاتب

      ثانيا: هناك أمورٌ لو خالفها النصّ لا يمكن القول أنها رأي و ينبغي القبول بها
      مثال ذلك أن يكتب أحدهم قصيدة عمودية فصيحة، فتكون ابياتها غير مستقيمة عروضيا و لا نحوياً
      فهل يُقال لمن علّق عليها بأنها قصيدةٌ لا غبار عليها أن هذه قراءته و هي صائبة؟! و نتهم من بيّن موضع الخلل في الوزن و اللغة بأنه ناقدٌ ينظر من زاويةٍ ضيقة؟!

      ثالثا: الموضوع -وإن خصص النصوص الأدبية- إلا انه عام للمكتوب و المسموع و قراءة الأشخاص
    • محب بائن كتب:

      مداخلةٌ جميلة أختي الكريمة
      لكن يبدو أنّ هناك بعض اللبس فيما نناقشه

      أولا: الإختلاف في فهم النصّ، كما تبين لنا من المداخلات و النقاشات هو أمرٌ واقعٌ له اسباب مختلفة، بعض هذه الأسباب يرجع للقارئ و بعضها للكاتب
      متفقين ع هذه النقطة منذ البداية



      ثانيا: هناك أمورٌ لو خالفها النصّ لا يمكن القول أنها رأي و ينبغي القبول بها
      مثال ذلك أن يكتب أحدهم قصيدة عمودية فصيحة، فتكون ابياتها غير مستقيمة عروضيا و لا نحوياً
      فهل يُقال لمن علّق عليها بأنها قصيدةٌ لا غبار عليها أن هذه قراءته و هي صائبة؟! و نتهم من بيّن موضع الخلل في الوزن و اللغة بأنه ناقدٌ ينظر من زاويةٍ ضيقة؟!

      هذه نظرة ناقد قد لا ينتبه لها القاريء العادي
      اتفق معك أن الإخلال بالوزن هو أمر مرفوض ويضر بجمال القصيدة ولكنه لن يشوه الفكرة أو المعنى الذي أراد الكاتب إيصاله وهو الذي يهم القاريء !!
      لذا قد يصف القاريء العادي هذه القصيدة بانها قمة في الجمال لان الفكرة التي حملتها لامسته بشكل عميق وهو هنا لم يلتفت للإخلال في الوزن أو القافية
      ومن هنا جاء الإختلاف


      ثالثا: الموضوع -وإن خصص النصوص الأدبية- إلا انه عام للمكتوب و المسموع و قراءة الأشخاص
      سأعود لهذه النقطة لاحقاً



      بكل رحابة صدر يشرفني ذلك
      تعدد القراءات أمر إتفقنا عليه منذ البداية ولكن خلافنا كان حول الغموض الذي تمتاز به بعض النصوص ومدى تأثير ذلك على قراءتها!!
      (( هل قراءتي لموضوعك صحيح أخي الكريم ))
      :
      وبالتأكيد متابعة للنقاش
      ودمتم

      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • الغموض هي سببٌ واحدٌ من أسباب تعدد القراءات
      الموضوع يبحث في أسباب تعدد القراءات

      لكن ما تعريف الغموض؟

      ائذني لي بالتعليق على نقطة

      اتفق معك أن الإخلال بالوزن هو أمر مرفوض ويضر بجمال القصيدة ولكنه لن يشوه الفكرة أو المعنى الذي أراد الكاتب إيصاله وهو الذي يهم القاريء !!
      لذا قد يصف القاريء العادي هذه القصيدة بانها قمة في الجمال لان الفكرة التي حملتها لامسته بشكل عميق وهو هنا لم يلتفت للإخلال في الوزن أو القافية
      ومن هنا جاء الإختلاف


      أسأل هنا ما فائدة اللغة و علومها، و الأدب و فنونه، و العروض و غيرها لو كان كل ما يهم هو الفكرة و المعنى؟
      و لم اهتم الكتّاب بتعّلم فنون الكتابة؟ و لمَ نشأ علم النقد؟
    • أفهم من كلامك أن "الوحشي" و "المبهم" مما يُعاب في النصوص الأدبية

      أخي الكريم ... منذ أن بدأنا الحوار ونحن نتناقش حول تعدد القراءات وأسبابها ... أتفقنا على أنها لا تعني فشل النص ولكن من المستحيل أن يقبل العقل

      أن يكون الكاتب يقصد وجهات نظر كثيرة ومتعددة وربما مختلفة وأتفقنا بأن من غير المقبول أن يصنف آراء النقاد بأنها صحيحة أو لا ...

      الغموض فيه نوع من الاثارة والتشويق ويعطي للنص نكهة خاصة به... ولكن أن يكون مبهم وحشي فمن سيدرك مايعنية الشعر أو المقال أو ما يرمي أليه الكاتب

      هل يجب أن نعاقب القارئ على حبه للقراءة وندخله في متاهات ليستوعب النص أو المقال ؟

      بالطبع هو مجرد رأي ... وأرجو أنني أوصلته بوضوح ..

      ...
      لا يمكن التعميم أختي الكريمة و متأكدٌ أنك لا تقصدين التعميم و إنما تشيرين إلى بعض الكتابات التي لا يخلو منها مكان

      بارك الله فيك أخي الكريم لم أعمم ... إنما كنت أتحدث عن النصوص الغامضة في المنتديات ...

      شاكرة لك حسن النقاش ... أسعد الله مسائك..
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • محب بائن كتب:



      أسأل هنا ما فائدة اللغة و علومها، و الأدب و فنونه، و العروض و غيرها لو كان كل ما يهم هو الفكرة و المعنى؟
      و لم اهتم الكتّاب بتعّلم فنون الكتابة؟ و لمَ نشأ علم النقد؟


      مساء الخير
      :
      لم أشر في مداخلتي ان علوم اللغة والآدب ليست مهمة بل بالعكس هي بالتأكيد مهمة وع الكاتب أن يكون ع إلمام بها
      ولكن ما قصدته ان القاريء قد لا يلتفت لهذه الأشياء بل يهتم للفكرة التي يتحدث عنها العمل وينجذب إليها
      شعراء الجاهلية لم يكونوا يدرسون الأدب وصاغوا لنا أجمل القصائد وأروعها!
      وبالتالي رأي هو أن ضعف قدرات الكاتب وعدم إلمامه باللغة يجب أن لا يقف حاجز او عائق أمامه إذا كان يرغب في الكتابة خاصة في عالم المنتديات
      نحن هنا نكتب بلا رقابة فنية حقيقية لذا تجد الكثير منا يحاول إظهار قدارته وتطويرها قدر الإمكان !
      لا أدري اجد أنني أكرر نفسي كثيراً هنا
      لما لا نتفق ع أن غموض النص او ركاكة الإسلوب لا تهم القاريء إذا كانت الفكرة تخاطب عاطفته ومشاعره !!
      أحياناً نقرأ خربشات من شخص قريب منا وتؤثر فينا كثيراً وتغني عن قصيدة محكمة البناء !!
      ويبقى مجرد رأي ،،
      وعذراً للإطالة
      ودمتم


      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • الكريمتان "بنت عنتر" و "أنا و الحزن"
      أشكر لكما إثراءكما الموضوع، و نقاشكما الممتع

      يبقى لكلّ رأيه الذي يقتنعُ به، و لا غضاضة في ذلك ما دام الأمر فيما لا نصّ قطعيّ فيه، و مجالُه رحبٌ واسعٌ لجولان الأفكار، و توارد الخواطر
    • نتابع معكم ( السلام عليكم )
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!