تُعد القراءة التفاعلية باستخدام الكتب المصورة أحد الأنشطة المشتركة بين المعلم و الطلاب. و تُستخدم هذه الطريقة لتحفيز الأطفال من سن الرابعة و حتى الثامنة على القراءة. و يكون هذا النشاط بتوجيه من المعلم أو الوالدين ذوي الخبرة في هذا المجال.
و أثناء النشاط يستخدم المعلم كتباً ذات صور قد يصل ارتفاع صفحاتها إلى 80سم و يقدم قراءةً نموذجية مع إعطاء الطفل الفرصة للتفاعل كتسمية الصور أو الترديد. و يتم أداء النشاط مع مجموعة صغيرة أو كبيرة أو حتى فصل بأكمله. يجلس الأطفال خلال النشاط على الأرض على شكل نصف حلقة أمام المعلم لخلق نوع من الألفة بين المعلم و الأطفال.
الخصائص العامة
يشترط في الكتب المخصصة لهذا النشاط أن تكون كبيرة و واضحة الصورِ و النصوص. و تحتوي غالباً على قصص. و يكون غلاف الكتاب ذا عنوان كبير و يحتوي على صورة توضح محتوى الكتاب من الداخل. و أما صفحات الكتاب فتحتوى على صور ذات حجم كبير و جمل قصيرة معبرة مكتوبة بخط كبير و غالباً ما تحتوي على سجع و تناغم إيقاعي الأمر الذي يساعد الطفل على ترديد الجمل مع المعلم.
تكون معظم المفردات في الجمل بسيطة و من خبرات الطفل الحياتية و مرتبطة بعالمه الصغير كالأشياء المحيطة به في بيئته المنزلية أو الحيوانات المعروفة أو الشخصيات الكرتونية. و قد تكون هذه الكتب شبيهة بالكتب الصماء التي لا تحتوى على كلمات مما يسهم في تنمية لغة الطالب بتركيزه على محتوى الصور أكثر من القراءة بحد ذاتها أي أنها تنمي مهارة التحدث تزامناً مع القراءة. و كذلك تساعد الصور على ربط الكلمة بالمعنى. و غالباً تتميز الجمل بتكرار بعض الكلمات لمساعدة الطفل عى الترديد و تحفيزه على توقع تسلسل الأحداث أثناء قراءة القصة.
أنشطة مسبقة (قبل القراءة)
قبل بداية سرد القصة يقوم المعلم باستخلاص اكبر قدر ممكن من المفردات باستخدام الصور المضمنة مستفيداً أيضا من العنوان و الصور على غلاف الكتاب لتشجيع الأطفال على توقع أحداث القصة.
الأنشطة المرتبطة بالقراءة
أثناء أداء النشاط يقوم الأطفال بترديد الجمل مع أو بعد المعلم و بالأخص نهايات الجمل. وفي مرحلة لاحقة يقوم المعلم بقراءة الجزء الأول من الجملة و يترك المجال للأطفال بتكملتها. و هذه الطريقة تساعد الطفل على الاستمتاع بالقراءة و يعطيه إحساساً بالانجاز لتمكنه من تكملة نهايات الجمل و توقع الأحداث المبنية أساسا على التكرار و التوازن الإيقاعي.
أنشطة لاحقة (بعد القراءة)
بعد الإنتهاء من مرحلة القراءة يستطيع المعلم صياغة أنشطة تقييمية كتحفيز الأطفال على إعادة سرد القصة أو القيام بنشاط إكمال الجُمل أو طرح الأسئلة النقاشية المتعلقة بأحداث و شخصيات القصة.
الفوائد المتوقعة من تطبيق هذا النشاط
• تطبيق مبدأ التعلم التفاعلي و التشجيع على المشاركة.
• ينمي هذا النوع من الكتب إجمالا مهارة توقع الأحداث و استنتاج النهايات.
• بناء الحس بأساسيات التسلسل المنطقي للأحداث و البناء القصصي.
• يساعد غلاف الكتاب و النقاشات الشفوية المتعلقة به على تنمية مهارة توقع الأحداث مما يسهم في توسيع خيال الطفل.
• تساعد النقاشات و الأسئلة الشفوية المرتبطة بالصور على تنمية مهارتي الاستماع و التحدث لدى الطفل.
• تساعد الصور و النقاشات المتعلقة بها على إثراء الحصيلة اللغوية للطفل.
• يساعد التكرار على تثبيت نمط بناء الجملة لدى الطفل.
• يساعد تكرار الكلمات على حفظ شكلها في ذاكرة الطفل. و يعتبر تعليم القراءة بالشكل من الأساليب الناجحة في هذه المرحلة السنية.
• يساعد السجع و الوزن الإيقاعي في توقع نهايات الجمل أثناء القيام بنشاط إكمال الفراغات.
• كذلك يساعد السجع و الوزن الإيقاعي على تنمية مهارة إعادة سرد القصص.
و في النهاية سوف يجني المعلم ثمار هذا النشاط و قد يكتشف بنفسه فوائد أخرى عند القيام بتطبيقه .. و دمتم و دام ابناؤكم سالمين.

الخصائص العامة
يشترط في الكتب المخصصة لهذا النشاط أن تكون كبيرة و واضحة الصورِ و النصوص. و تحتوي غالباً على قصص. و يكون غلاف الكتاب ذا عنوان كبير و يحتوي على صورة توضح محتوى الكتاب من الداخل. و أما صفحات الكتاب فتحتوى على صور ذات حجم كبير و جمل قصيرة معبرة مكتوبة بخط كبير و غالباً ما تحتوي على سجع و تناغم إيقاعي الأمر الذي يساعد الطفل على ترديد الجمل مع المعلم.

أنشطة مسبقة (قبل القراءة)
قبل بداية سرد القصة يقوم المعلم باستخلاص اكبر قدر ممكن من المفردات باستخدام الصور المضمنة مستفيداً أيضا من العنوان و الصور على غلاف الكتاب لتشجيع الأطفال على توقع أحداث القصة.
الأنشطة المرتبطة بالقراءة
أثناء أداء النشاط يقوم الأطفال بترديد الجمل مع أو بعد المعلم و بالأخص نهايات الجمل. وفي مرحلة لاحقة يقوم المعلم بقراءة الجزء الأول من الجملة و يترك المجال للأطفال بتكملتها. و هذه الطريقة تساعد الطفل على الاستمتاع بالقراءة و يعطيه إحساساً بالانجاز لتمكنه من تكملة نهايات الجمل و توقع الأحداث المبنية أساسا على التكرار و التوازن الإيقاعي.
أنشطة لاحقة (بعد القراءة)
بعد الإنتهاء من مرحلة القراءة يستطيع المعلم صياغة أنشطة تقييمية كتحفيز الأطفال على إعادة سرد القصة أو القيام بنشاط إكمال الجُمل أو طرح الأسئلة النقاشية المتعلقة بأحداث و شخصيات القصة.
الفوائد المتوقعة من تطبيق هذا النشاط
• تطبيق مبدأ التعلم التفاعلي و التشجيع على المشاركة.
• ينمي هذا النوع من الكتب إجمالا مهارة توقع الأحداث و استنتاج النهايات.
• بناء الحس بأساسيات التسلسل المنطقي للأحداث و البناء القصصي.
• يساعد غلاف الكتاب و النقاشات الشفوية المتعلقة به على تنمية مهارة توقع الأحداث مما يسهم في توسيع خيال الطفل.
• تساعد النقاشات و الأسئلة الشفوية المرتبطة بالصور على تنمية مهارتي الاستماع و التحدث لدى الطفل.
• تساعد الصور و النقاشات المتعلقة بها على إثراء الحصيلة اللغوية للطفل.
• يساعد التكرار على تثبيت نمط بناء الجملة لدى الطفل.
• يساعد تكرار الكلمات على حفظ شكلها في ذاكرة الطفل. و يعتبر تعليم القراءة بالشكل من الأساليب الناجحة في هذه المرحلة السنية.
• يساعد السجع و الوزن الإيقاعي في توقع نهايات الجمل أثناء القيام بنشاط إكمال الفراغات.
• كذلك يساعد السجع و الوزن الإيقاعي على تنمية مهارة إعادة سرد القصص.
و في النهاية سوف يجني المعلم ثمار هذا النشاط و قد يكتشف بنفسه فوائد أخرى عند القيام بتطبيقه .. و دمتم و دام ابناؤكم سالمين.
المصدر مجلة أبو يمنى
¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions