بيروت-رويترز
كتاب الباحث السوري عبد الرحمن مظهر الهلوش عن أسامة بن لادن وأيمن الظواهري حمل مادة ثرية في مجال الكلام عن الاثنين وخلفية كل منهما الاجتماعية والثقافية لكن الحصة الكبرى كانت للظواهري مما يكاد يجعل الكتاب كتابا عنه.
وقد حمل الكتاب عنوان "الشيخ والطبيب ..اسامة بن لادن وإيمن الظواهري" وصدر عن دار رياض الريس للكتب والنشر في بيروت في 469 صفحة كبيرة القطع. وحمل الكتاب بالإضافة إلى ذلك صورا وتعريفات برواد الحركة الإسلامية في العالم العربي في مراحلها التاريخية المختلفة.
بعض العناوين في محتويات الكتاب تلقي ضوءا على مادته الغزيرة. إنها عناوين رئيسية تندرج تحتها عناوين فرعية أخرى مهمة.
من تلك العناوين "أسامة بن لادن المليونير المجاهد. الظواهري: طبيب في الجهاد. الظواهري: الانتماء الفكري. الظواهري وبن لادن: شخصيات مؤثرة".
وفي تعداد هذه الشخصيات المؤثرة وردت أسماء كل من محمد بن عبد الوهاب وابن تيمية وابو الأعلى المودودي وجمال الدين الأفغاني وعبد الرحمن الكواكبي وحسن البنا وسيد قطب والدكتور إمام عبد العزيز الشريف وعبد الله عزام ملهم بن لادن.
نتابع العناوين وفيها "قطب والظواهري: الشيخ والمريد. عسكرة السلوك الأسلامي. ظهور مؤسس الجهاد. الظواهري: حلم الخلافة. خريطة الجماعات الدينية في مصر. تنظيم الجهاد: اغتيال السادات. الظواهري في السجن. الظواهري: النشاط الحركي. الظواهري:
امير غير متوج. الظواهري: الهجرة إلى الجهاد.
"الأفغان المصريون. الغرب والمجاهدون. العائدون من الجهاد: افغانستان - البانيا. العائدون: القادمون من الخارج.
مختارات من استجواب أحمد السيد النجار لدى الأمن المصري. القاعدة: البدايات. الذوبان في القاعدة. الجبهة العالمية لقتال اليهود والصليبيين. ملعون من تخلف عن جيش الظواهري.
"تحول الصراع بين الأفغان العرب والولايات المتحدة. اغتيال الشيخ عزام. الظواهري: الرضوخ لبن لادن. القاعدة وطالبان: اللقاء التاريخي الاول بين العملاقين. بن لادن والظواهري: الشيخ والطبيب. بن لادن والظواهري: التأثير المتبادل. ايران والقاعدة:
الغموض البناء. القاعدة و)عماد( مغنية. القاعدة في العراق. الوهابية الجهادية. الظواهري: وزير اعلام القاعدة. تنظيم القاعدة: تراجع ام عودة؟
الظواهري والفقهاء المتحولون: تراجع ام هدنة؟ بن لادن: اقتفاء الاثر. اغتيال بن لادن. اغتيال بن لادن: الغموض البناء قصص وروايات. خلفاء بن لادن. ابرز وجوه القاعدة. خاتمة. أئمة وجهاديون."
وفي المقدمة المركزة التي كتبها عبد الرحمن مظهر الهلوش قال "من المؤكد أن هناك صعوبة في فهم شخصية وفكر د.إيمن الظواهري زعيم تنظيم "الجهاد المصري" ومساعد بن لادن وذلك للسرية التي تحيط بالرجل وتحديدا بعد 11/ 9/ 2001 نتيجة للمطاردة المستمرة للظواهري واعضاء شبكة القاعدة. "والاعتماد على الكتب والكراسات التي تناولت حياة الظواهري لا يمكن الوثوق بها لأن أغلب الذين كتبوا عن الظواهري كانت آراؤهم تنبع من خلافات ايديولوجية وقد وصفه البعض بأنه النسخة الوهابية المصرية لبن لادن الذي يمثل "الوهابية السعودية".
"ويلاحظ أن كل ما في الكتب التي تناولت الظواهري معلومات تستند الى بحوث مكتبية أي تتركز على قراءة مواد مطبوعة وغير محايدة وقليل من الكتاب قدم بحثا ميدانيا او مقابلات مباشرة أو معلومات من مصادر غير متاحة حتى الآن. وما زال رصد الحركات الإسلامية وحركات الجهاد يمثل تحديا للكثير من المؤلفين ...
"ومعظم الذين كتبوا عن الحركات الإسلامية عموما والظواهري وتياره "الجهاد" فشلوا في تقديم مقترحات جدية حول كيفية جعل تلك الجماعات تعدل مسارها "العنفي" إلى الانخراط في المجابهة السياسية إن صح التعبير مع السلطات التي تكفرها تلك الجماعات.
"ورغم حضورها الكثيف لم تحظ الحركة الاسلامية بقدر من الدراسة المنهجية التي لا يقوم على التعاطي معها بوصفها حالة دينية محضة بل بكونها ظاهرة سوسيولوجية يختلط فيها الاجتماعي بالسياسي والديني والثقافي".
وقال "عموما يمكن القول إن ثمة مدرستين هيمنتا على دراسة الحركة الإسلامية خلال العقدين الأخيرين. المدرسة الأولى هي التي يمكن أن نسميها مدرسة "النقد الذاتي للحركة الإسلامية" وهي مدرسة خرجت من رحم الجماعات الإسلامية وهي بالتالي أقدر على معرفة السلبيات داخل تلك الحركات.
"أما المدرسة الثانية فهي المدرسة الغربية التي اهتمت بدراسة الحركات الاسلامية طوال العقدين الفائتين وزاد حضورها بقوة بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 وهي مدرسة يمكن تقسيمها إلى تيارين رئيسيين الأول هو تيار الاستشراق الأوروبي الذي بدأ بدراسة الظاهرة الإسلامية منذ أوائل ثمانينيات القرن الفائت متأثرا بالمد الجهادي العنيف في تلك الفترة "أما التيار الثاني داخل مدرسة الاستشراق فهو تيار "السطحية الاختزالية" الأمريكي وهو تيار تقبع في خلفية دراسته للحركة الإسلامية هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 ولنا أن نتخيل مدى تأثير ذلك على رؤيته وفهمه للظاهرة الإسلامية وتعقيداتها بحياد تام".
أكثر...
كتاب الباحث السوري عبد الرحمن مظهر الهلوش عن أسامة بن لادن وأيمن الظواهري حمل مادة ثرية في مجال الكلام عن الاثنين وخلفية كل منهما الاجتماعية والثقافية لكن الحصة الكبرى كانت للظواهري مما يكاد يجعل الكتاب كتابا عنه.
وقد حمل الكتاب عنوان "الشيخ والطبيب ..اسامة بن لادن وإيمن الظواهري" وصدر عن دار رياض الريس للكتب والنشر في بيروت في 469 صفحة كبيرة القطع. وحمل الكتاب بالإضافة إلى ذلك صورا وتعريفات برواد الحركة الإسلامية في العالم العربي في مراحلها التاريخية المختلفة.
بعض العناوين في محتويات الكتاب تلقي ضوءا على مادته الغزيرة. إنها عناوين رئيسية تندرج تحتها عناوين فرعية أخرى مهمة.
من تلك العناوين "أسامة بن لادن المليونير المجاهد. الظواهري: طبيب في الجهاد. الظواهري: الانتماء الفكري. الظواهري وبن لادن: شخصيات مؤثرة".
وفي تعداد هذه الشخصيات المؤثرة وردت أسماء كل من محمد بن عبد الوهاب وابن تيمية وابو الأعلى المودودي وجمال الدين الأفغاني وعبد الرحمن الكواكبي وحسن البنا وسيد قطب والدكتور إمام عبد العزيز الشريف وعبد الله عزام ملهم بن لادن.
نتابع العناوين وفيها "قطب والظواهري: الشيخ والمريد. عسكرة السلوك الأسلامي. ظهور مؤسس الجهاد. الظواهري: حلم الخلافة. خريطة الجماعات الدينية في مصر. تنظيم الجهاد: اغتيال السادات. الظواهري في السجن. الظواهري: النشاط الحركي. الظواهري:
امير غير متوج. الظواهري: الهجرة إلى الجهاد.
"الأفغان المصريون. الغرب والمجاهدون. العائدون من الجهاد: افغانستان - البانيا. العائدون: القادمون من الخارج.
مختارات من استجواب أحمد السيد النجار لدى الأمن المصري. القاعدة: البدايات. الذوبان في القاعدة. الجبهة العالمية لقتال اليهود والصليبيين. ملعون من تخلف عن جيش الظواهري.
"تحول الصراع بين الأفغان العرب والولايات المتحدة. اغتيال الشيخ عزام. الظواهري: الرضوخ لبن لادن. القاعدة وطالبان: اللقاء التاريخي الاول بين العملاقين. بن لادن والظواهري: الشيخ والطبيب. بن لادن والظواهري: التأثير المتبادل. ايران والقاعدة:
الغموض البناء. القاعدة و)عماد( مغنية. القاعدة في العراق. الوهابية الجهادية. الظواهري: وزير اعلام القاعدة. تنظيم القاعدة: تراجع ام عودة؟
الظواهري والفقهاء المتحولون: تراجع ام هدنة؟ بن لادن: اقتفاء الاثر. اغتيال بن لادن. اغتيال بن لادن: الغموض البناء قصص وروايات. خلفاء بن لادن. ابرز وجوه القاعدة. خاتمة. أئمة وجهاديون."
وفي المقدمة المركزة التي كتبها عبد الرحمن مظهر الهلوش قال "من المؤكد أن هناك صعوبة في فهم شخصية وفكر د.إيمن الظواهري زعيم تنظيم "الجهاد المصري" ومساعد بن لادن وذلك للسرية التي تحيط بالرجل وتحديدا بعد 11/ 9/ 2001 نتيجة للمطاردة المستمرة للظواهري واعضاء شبكة القاعدة. "والاعتماد على الكتب والكراسات التي تناولت حياة الظواهري لا يمكن الوثوق بها لأن أغلب الذين كتبوا عن الظواهري كانت آراؤهم تنبع من خلافات ايديولوجية وقد وصفه البعض بأنه النسخة الوهابية المصرية لبن لادن الذي يمثل "الوهابية السعودية".
"ويلاحظ أن كل ما في الكتب التي تناولت الظواهري معلومات تستند الى بحوث مكتبية أي تتركز على قراءة مواد مطبوعة وغير محايدة وقليل من الكتاب قدم بحثا ميدانيا او مقابلات مباشرة أو معلومات من مصادر غير متاحة حتى الآن. وما زال رصد الحركات الإسلامية وحركات الجهاد يمثل تحديا للكثير من المؤلفين ...
"ومعظم الذين كتبوا عن الحركات الإسلامية عموما والظواهري وتياره "الجهاد" فشلوا في تقديم مقترحات جدية حول كيفية جعل تلك الجماعات تعدل مسارها "العنفي" إلى الانخراط في المجابهة السياسية إن صح التعبير مع السلطات التي تكفرها تلك الجماعات.
"ورغم حضورها الكثيف لم تحظ الحركة الاسلامية بقدر من الدراسة المنهجية التي لا يقوم على التعاطي معها بوصفها حالة دينية محضة بل بكونها ظاهرة سوسيولوجية يختلط فيها الاجتماعي بالسياسي والديني والثقافي".
وقال "عموما يمكن القول إن ثمة مدرستين هيمنتا على دراسة الحركة الإسلامية خلال العقدين الأخيرين. المدرسة الأولى هي التي يمكن أن نسميها مدرسة "النقد الذاتي للحركة الإسلامية" وهي مدرسة خرجت من رحم الجماعات الإسلامية وهي بالتالي أقدر على معرفة السلبيات داخل تلك الحركات.
"أما المدرسة الثانية فهي المدرسة الغربية التي اهتمت بدراسة الحركات الاسلامية طوال العقدين الفائتين وزاد حضورها بقوة بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 وهي مدرسة يمكن تقسيمها إلى تيارين رئيسيين الأول هو تيار الاستشراق الأوروبي الذي بدأ بدراسة الظاهرة الإسلامية منذ أوائل ثمانينيات القرن الفائت متأثرا بالمد الجهادي العنيف في تلك الفترة "أما التيار الثاني داخل مدرسة الاستشراق فهو تيار "السطحية الاختزالية" الأمريكي وهو تيار تقبع في خلفية دراسته للحركة الإسلامية هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 ولنا أن نتخيل مدى تأثير ذلك على رؤيته وفهمه للظاهرة الإسلامية وتعقيداتها بحياد تام".
أكثر...
¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions