برنامج مقولة في قفص الإتهاااااااااااااااااام!! ح 1 ـــلقة (( الغاية تبرر الوسيلة))

  • اطوار
    القاعده العامه منبعها الدين بلا شك
    تختلف المصطلحاااااااااااات ولكن المغزى موحد

    يقال للضروره احكاااااااااااااااام
    ويقال لكل مقاااااااااااااام مقال
    الاستثنااءاااااااااات موجوده بكل امر
    ف الاصل هو الاغليبيه ولكن لا يعني يطمس الاستثناااااااء
    ف الحالات مختلفه...........

    اذاا وجد الاستثناااء لا يعني نفي الشرع والدين
    ف الحياااه يستحال ان تكون على وتر واحد دائمااا....

    مودتي
  • لا تطمس ..وفى المقابل لا تدخل فى أساسيات القاعدةةة الأساسية
    ومتى ما وجد مخرج من اللجوء للإستثناءات..
    فضل الأصل على الفرع ...
    .......

    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • دائما الاساس الاصل ونعمد على تتويجه والدفاع عنه
    ولكن لابد من الادراك ان الاستثناءااات لها وجود
    ولكن ايضااا هذا لا يعني اذا وجد الاستثناااء
    كافه الوساائل مبرره
    عدم وقوع الضرر لاي طرف
    لابد من مراعاته............

    لذالك المقوله لا نستطيع نفيهااااااا او اثباتها
    بشكل مطلق......

    مودتي
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخية .. مقولة الغاية تبرر الوسيلة .. أوجدت لتبرير خداع الناس ونهب حقوقهم .. والشرع لا يحث على ذلك

    أما في موضوع الاستثناءات من السنة .. لو أخذنا الزوجين على سبيل المثال الاحكام واضحة ومتبعة ...أما برره الشرع للزوجين

    محدود ومحصور بهما بحيث لن يأذي الاخر حتى وإن كشف ... أعني ضرراَ ماحقاَ..

    ...

    أما من جهة أخرى نقول بناء مسجد على أرض مغتصبة وهو مثال ذكرته أنت أخية ... فالارض المغتصبة هي أساساً لأحد من الناس .. لا ندري أي قيمة تحمل

    عند صاحبها ... فأين الغاية النبيلة في هذا الامر ...

    وقيسي على ذلك ما شئت .. فالوظيفة أو غيره .. فلغاية الوصول للهدف نسحق أحلام ونغتصب حقوق ونزهق شرع وأحكام معاملات ... ثم نقول لغاية نبيلة !

    نعم أنا من معارضي المقولة وبشدة

    ..

    إذا أردنا الكذب لنتحلى بالكياسة ونعترف بذلك دون قناع مقولة أو تبرير مكافيللي ....

    هذا والله أعلى وأعلم ...

    الجدير بالذكر .. إدارتك للنقاش مثيرة للأعجاب .. كل التحية وأرقها
    وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
  • بنت عنتر.....

    الغايه تبرر الوسيله احيااانا شريطه عدم الحااق الاذى بالاخرين
    اراهااا تقبل المساااااومه نوعااا ماااا...........

    كذب فرد لاصلاح بين متخااصمين جاائز شرعااا
    والغايه الاصلاح ولم تلحق الاذى بالاخرين...............

    حصول على مبلغ مال من الربى كجاائزه
    تفضل بهااا لبنااااااااااااء مسجد وتصدق بهاااااااا
    هناااا الاصل اخذ الربى لا يجوز
    ولكنه اخذه وتصرف به بعيداا عن اذى الاخرين
    ليبنى بهااااااا مسجدااااااااا..............

    هناك فرد كثيرااا ما يترفع عن معامله الاخرين
    لا مجال لاصلاحه بل ينتهج نهج ليبرز ذاته
    على حساب الاخرين....
    اتفقوا لمقاطعته ....ليس لنص المقاطعه هي الحل
    بل الهجر احدى وساائل النصح ولكن ليست بالطريقه المباشره
    هنااا تعتبر صحيحه لعله يرجع ذاكرته الى الخلف
    ويستفيد............

    الكذب...الربى....المقاطعه
    ف الامثله اعلاااااااااااه ليست الاصل مطلقاااااااا
    ولكن اجيزت للغايه منهااااااااا,,,,,,,,,,,,,

    وجه نظر واحببت ان تشاركوني قرااءتهااا

    مودتي

  • مساء الخير
    تواجد جميل ...مرافعات قيمة ،،:)
    المحاكمة مستمرة وسيتم دراسة المرافعات
    وإصدار الحكم مساءً بإذن الله
    :
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • مسااااااااااااااء الخير لكم جميعا.........

    بعضكم متمسك بان نبل الغايه يشفع للوسائل المتبعه سواء كانت مشروعه او غير مشروعه!!

    الانسان عندما يمضي وراء غايته ويتبع وسائل غير مشروعه.....سيظل اشهر او سنوات ليصل الى غايته!!!

    الم يرى في تلك الوسائل انها محرمه طول الوقت...!!!

    فالغايه حتى لو كانت نبيله ف لابد له ان يخلصها لوجه الله باتباع وسائل تنم على اخلاقياته ك مسلم!!!

    وفي كلامك انه الشخص عندما يربح مال ربا او من باي وسيله كانت.....

    ويبني بها مسجد....اتجدون في هذا غايه نبيله؟؟ بناء مسجد باموال ربا؟؟؟~!@q

    //
    //

    "...غاياتنا يجب ان تتحلى بوسائل تنم على اخلاقياتنا....ولا يجب علينا استخدام الوسائل الملتويه

    لانه فالنهايه الغايه يجب ان تكون خالصه لوجه الله..."


    عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~
    ~~:)~~
  • مساء الخير
    ::
    /
    تحاورنا في هذه الصفحات حول مقولة
    الغاااااااية تبرر الوسيلة
    وكان
    الدفاااع متمسك بإباحة هذه المقولة في عدة مواقف
    واستند في دفاعه على السيرة النبوية والتي كما قرأها البعض أباحت إتباع وسائل غير مشروعة في سبيل الوصول لغاية نبيلة
    وكان ذلك في الحرب والإصلاح بين المتخاصمين والأزواج
    وبنوا دفاعهم ع هالأساس
    وكان من أبرز المدافعين عن هذه المقولة الأخت
    قارئة الفنجااان
    والتي وجدت أن إتباع وسائل غير مشروعة في سبيل تحقيق الغايات والأهداف السامية امر جائز !!
    ففي النهاية تهمنا النتيجة !!!
    كما أن الأخت
    بيست كانت تميل بشكل ما إلى جواز إتباع هذه القاعدة ودعمت موقفها بمواقف وأدله !!!
    /
    كاااان هذا ملخص الدفاااااااااع
    :
    يتبع ،،

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • /
    بالنسبة لهيئة
    الإدعاااااااااااء
    فقد كان موقفها مدعماً بالنصوص والأدلة التي تدعم بطلان هذه المقولة
    وكان من أبرز المناضلين ضد هذه المقولة الأخ
    محب بائن والذي ساق أدلة شرعية وعقلية تؤيد رفضه
    وانضم إليه غالبية المتداخلين
    (( بنت عنتر - أطوار - وردة الوفاء ...وغيرهم ))
    واستند في رفضه لقاعدة أساسية وهي أن الحرام بين وتجميله لا يغير من الوضع شيئاً
    وبالتالي ما كان أساسه فاسداً فهم فاسد
    :
    كان هذا ملخص ردود الإدعااااااااااااء
    /
    يتبع ،،
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • /
    :
    رد المحكمة ....
    بعد المداولات ودراسة المرافعات صدر الحكم ع النحو التالي ...
    بطلان هذه المقولة قولاً وتفصيلاً
    :
    رفعت الجلسة ،،:)
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • رؤيتــــــــــــــــــــــــــــــــي
    ::::
    مقولة الغاية تبرر الوسيلة
    هي مقولة فاسدة
    لأنها تدعو بإختصار للتركيز على الغاية بغض النظر عن الوسيلة القبيحة التي نستخدمها في سبيل تحقيق ذلك !!
    وهذه المقولة لا تعنى الطرق المشروعة فالطرق المشروعة لا تحتاج لتبرير كما سبق وذكر في الكثير من المداخلات
    إذن هي فقط تعنى بإتباع الطرق الغير مشروعة في سبيل تحقيق الهدف !
    وهنا حدث لبس بين هذه المقولة ومقولة
    (( الضرورات تبيح المحضورات )))
    وإليكم هذا الشرح بخصوص هذه المقولة ..
    هي قاعدة شرعية دل عليها قول الله جل وعلا( فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ))[البقرة:173]، ومعناها واضح، وهو: أن المسلم إذا اضطر إلى شيء بحيث لو لم يتناوله لهلك أو هلكت بعض أطرافه جاز له أن يفعله ولو كان محرمًا

    ولأوضح هذه النقطة بشكل اكبر سأسوق مجموعة من الأمثلة ..
    مثلا المحافظة على الحياة ( غاية ) شريفة، وأكل الميتة أو الخنزير أو غيره من المحرمات ( وسيلة ) محرمة في الأصل، ولكن هذه الوسيلة تصير مباحة أو واجبة من أجل الحفاظ على ( الغاية ) السابقة


    وتداوي الإنسان من الأمراض ( غاية ) شريفة، وكشف العورة ( وسيلة ) لتحقيق هذه الغاية، وهي وسيلة محرمة في الأصل، ولكنها صارت جائزة - أو واجبة بحسب المرض - من أجل تحقيق هذه الغاية.

    إذن القاعدة الإسلامية لا تعني بأي حال من الأحوال إجازة إتباع الطرق المحرمة والغير مشروعة في سبيل تحقيق الغاية النبيلة
    بل هي ربطت ذلك بكون الشخص سيهلك إذا لم يتبعها !!
    وهذا الفرق بينها وبين المقولة الميكافلليه والتي أجازت إتباع الطرق الغير مشروعة في كل حال وفي كل وقت بغية الوصول للنتيجة
    ::
    خلاصة القول ..
    القاعدة الإسلامية واضحة هنا وعلينا أن لا نخلط بينها وبين الأفكار الغريبة التي تصدر إلينا
    لا يمكن إباحة ما حرم الله بأي حال من الأحوال !!

    :::
    وإلى الملتقى في قضية أخرى بإذن الله
    ((( ملاحظة ))
    من لديه مقولات ويرغب في مناقشتها يمكنه التواصل معي أو مع الأخت بيست ع الخاص وسيتم التنسيق في الموضوع بإذن الله
    :
    ودمتم





    $ شـُــــــكـــراً $$9



  • صباح الخير انا والحزن
    شكرا على الدعوه واتاسف على التاخير

    موضوع حلو وعجبني

    (( الغايه تبرر الوسيله ))

    مقوله مشهوره عند الاغلبيه ان لم يكن الجميع

    اطبقها ولكن ليس في كل شي
    اذا اذا كانت الغايه شخصيه لي واذا كنت بسكل وسيله لا تضر الا نفسي فبتبع المقوله

    واذا كانت الغايه لشخص عزيز والوسيله تضرني قد اضحي لهذا العزيز

    ولكن انا كانت الوسيله اللي بسلكها لبلوغ غايتي قد تضر باحد اخر لن امتثل لهذي المقوله

    هذي وجه نظري