لو سمحتموا ممكن طلب

    • لو سمحتموا ممكن طلب

      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم
      كيف الحال ان شاء الله تمام؟

      لو تسمحوا اريد اطلب منكم طلب وانا اعرفكم ما تردون طلب.
      اريد ملخصات للصف العاشر لكل المواد .
      ولكم جزيل الشكر والتقدير
      ...يلي ف حياته ما خاوى دفشين...
      ...في...
      ...ذمتي م ذاق طعم الوناااسه...~!@i
    • ان شاء الله يساعدوووك ما يقصرون
      بس احسن دشي منتدى تربووي وبتحصلين الي تبينه
      (كـــ‘’‘’ـرامتي كالــ‘’ـدواء) .,,{أضعـ‘’ـه بعيـ‘’ـدآ عـ‘’ـن متنـ‘’ـاول الأطفـ‘’ـال},,.
      :d
    • حل اختبر فهمك الفصل 2 للصف العاشر:::

      1- ص160[B]

      [B]توماس سافري[B] :
      - [B]اقل تلف[B] .
      - [B]سريعة[B]العمل[B] .
      - [B]مكلفة جدا[B] .

      [B]توماس نيوكمان[B] :
      -[B]سريعة التلف[B]
      - [B]بطيئة[B]
      - [B]اقل تكلفة[B]

      [B]2- [B]ص160[B]

      1- [B]وجه الشبه هو[B]تقليل الضغط الداخلي للجسم المحتوي[B] .
      2- [B]دفع ضغط البخار الناتج من تسخين الماء[B]للمكبس[B] .

      [B]3- [B]ص163[B]

      [B]لا يمكنها تفسير ذلك[B]لأنها تنص على وجود مصدر حراري[B]

      [B]4- [B]ص165[B]

      [B]الكتابة ,, العمل ( الدوام ) ,, البحث عن شيء ,, قيادة سيارة[B] ... [B]الخ[B]

      [B]5- [B]ص166[B]

      1- 0,53 [B]جول[B]
      2- 7,5 [B]نيوتن[B]

      [B]6- [B]ص167[B]

      1- [B]درجة الحرارة : مقياس[B]لمتوسط طاقة حركة الجزيء الواحد في ذلك الجسم[B] .
      [B]الطاقة الحرارية : هي الطاقة[B]التي تنتقل من جسم لآخر نتيجة لفرق درجتي الحرارة بين الجسمين[B] .
      [B]الطاقة الداخلية[B] : [B]هي مجموع طاقتي الوضع والحركة لجميع الجزيئات[B] .

      2- [B]لأن الطاقة الحرارية[B]تتوقف على كتلة المادة فكلما زادت الكتلة زادت الطاقة الحرارية[B] .

      [B]7- [B]ص170[B]

      (( [B]راجع الفصل التاسع من الكتاب ص244[B] ))

      [B]8- [B]ص173[B]

      * [B]الآلة البخارية يتم فيها حرق[B]الفحم خارج الآلة[B] .
      * [B]آلة الاحتراق الداخلي : يتم فيها حرق الوقود داخل الآلة[B] .




      [B]حل أسئلة التقويم للفصل[B]السادس ص176[B]

      [B]أولا المطلحات[B] :[B]

      1- [B]الطاقة[B]
      2- [B]الشغل[B]
      3- [B]الطاقة الداخلية[B]
      4- [B]الطاقة[B]الحرارية[B]
      5- [B]درجة الحرارة[B]
      6- [B]السعة الحرارية النوعية[B]

      [B]ثانيا :استيعاب المفاهيم[B]

      [B]س1 اختر[B] :
      1- [B]ب[B]
      2- [B]ج[B]
      3- [B]ج[B]

      [B]س2 : يوجه بخار ماء مضغوط الى عجلة بها زعانف مما يؤدي الى اصطدامها بها[B]ودورانها[B] .
      [B]س3 : لأنها لم تستطع تفسير تولد حرارة بدون وجود مصدر حراري كثني[B]السلك[B] .
      [B]س4 : عن طريق استخدام جهاز جول لتحويل الطاقة الميكانيكية الناتجة من[B]الشغل المبذول الى حرارة[B] .
      [B]س5 : هي مقدار الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة كيلو[B]غرام واحد من المادة درجة سيليزية واحدة[B] J/kg c .
      [B]س6[B] :
      [B]الطاقة النووية[B] :
      [B]الايجابيات ,, اقل تلوث[B]
      [B]السلبيات ,, التسرب الاشعاعي[B]
      [B]طاقة الرياح[B] :
      [B]الايجابيات ,, غير مكلفة[B]
      [B]السلبيات ,, عدم الوفرة والاستمرارية[B]
      [B]الطاقة[B]الهيدروليكية[B] :
      [B]الايجابيات ,, قليلة الكلفة , الاستمرارية , غير[B]ملوثة[B]
      [B]السلبيات ,, الفيضانات[B]
      [B]طاقة الوقود[B] :
      [B]الايجابيات ,, متوفرة بشكل[B]كبير[B]
      [B]السلبيات ,, التلوث الغازي[B]

      [B]ثالثا :تطبيق[B]الأفكار[B]

      [B]س1 : 540100 جول[B]

      [B]س2 : في ضوء نظرية السيال الحراري[B]: [B]لا نستطيع تفسير هذه الظاهرة[B] .
      [B]وفي ضوء النظرية الحديثة للحرارة : عند الاحتكاك[B]تزداد الطاقة الداخلية لقطعتي الجليد مما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارتها[B] .

      [B]س3[B] : [B]الجليسرين ; لأنه أقل سعة حرارية من الماء[B] .

      [B]س4 : 520 نيوتن[B]

      [B]رابعا :مهارات التفكير العليا[B]

      [B]س1 : الآلة البخارية[B] :
      - [B]أكثر تكلفة[B] .
      - [B]أكثر تلوثا[B] .
      - [B]الاحترق يتم خارج الآلة[B] .
      - [B]أقل[B]كفاءة[B] .
      - [B]يحتاج لصيانة بصورة كبيرة[B] .

      [B]آلة الاحتراق الداخلي : عكس ماذكر[B]تماما[B] .

      [B]س2 : صفر جول , لا يبذل شغل[B]


      [B]

      [B]الفصل السابع الطاقة والحركة[B]

      [B]1- [B]ص183[B] :[B]

      1- 233 [B]مترا شمالا[B]
      2- [B]أ-89 مترا[B]
      [B]ب- 3 متر[B]جنوبا[B]

      [B]2- [B]ص176[B]

      1- 13 m/s2
      2- 25.4 m/s [B]غربا[B]
      3- 243.6 m [B]شمالا[B]
      4- 4023 [B]ثانية[B]
      5- 10,8 m/s [B]شرقا[B]

      [B]3- [B]ص191[B]

      1- 13 m/s2
      2- 2,5 m/s2
      3- 40,1 m/s
      4- 3,34 s

      [B]4- [B]ص194[B]

      1- (( [B]مخطط بياني[B] ))
      2- [B]لوجود قوة أخرى تعمل عكس الحركة تؤدي الى وقوف الجسم تسمى قوة[B]الاحتكاك[B]

      [B]5- [B]ص196[B]

      1- 70,4 [B]جول[B]
      2- 0,000002184 [B]جول[B]
      3- 0,225 kg
      4- 12,4 m/s

      [B]6- [B]ص198[B]

      1- [B]الكتلة والسرعة للجسم[B] .
      2- 1,48*10^-21 ([B]واحد فاصل ثمانية[B]واربعين ضرب 10 اس -21[B] )
      3- 19,2 [B]جول[B]
      4- [B]صد كرة البيسبول أو غيرها , اصطدام[B]سيارة ,, ضرب بمطرقة .... الخ[B]

      [B]7- [B]ص201[B]

      [B]لعدم[B]وجود غلاف غازي للقمر والذي يعمل على اعاقة حركة اي جسم[B] .

      [B]8- [B]ص203[B]

      1- 78,28 [B]جول[B]
      2- 2176515 [B]جول[B]
      3- 22 [B]كيلو[B]جرام[B]


      [B]حل أسئلة الفصل السابع[B]ص205[B]

      [B]أولا المصطلحات[B] :[B]

      1- [B]الكميات العددية[B]
      2- [B]الكميات المتجهة[B]
      3- [B]المسافة[B]
      4- [B]الازاحة[B]
      5- [B]السرعة[B]
      6- [B]السرعة المتجهة[B]
      7- [B]التسارع[B]
      8- [B]طاقة الوضع[B]

      [B]ثانيا :استيعاب المفاهيم[B]

      1- [B]ب[B]
      2- [B]ب[B]
      3- [B]ب[B]

      4- * [B]طاقة الوضع التثاقلية[B]
      * [B]طاقة الوضع المرونية[B]
      * [B]طاقة الوضع الكيميائية[B]
      * [B]طاقة الوضع النووية[B]

      5- (( [B]رسومات[B] ))
      6- [B]كلما ضاعفنا السرعة تضاعفت[B]الحركة بمقدار أربعة أضعاف[B] .
      7- (( [B]رسمة[B]))
      8- 4:1
      9- [B]طاقة حرارية[B]
      10- [B]الكيلو جرام وحدة للكتلة أما الوزن وحدته النيوتن[B]

      [B]ثالثا[B] : [B]تطبيق الأفكار الرئيسية[B] :[B]

      1- 13 m/s2
      2- 6000000000 [B]كجم[B]
      3- 129492 [B]جول[B]

      [B]رابعا : مهارات التفكير العليا[B]
      1- [B]يعود السبب إلى أن الطريق[B]الجافة تكون قوة الاحتكاك فيها كبيرة[B] .
      2- (( [B]الحل عن طريق التعويض عن[B] v1 [B]ب 2[B]*v1 )) [B]وستتوصل الى ان الحالة الثانية أربعة أضعاف الحالة الأولى[B]


      [B]الفصل الثامن تحول الطاقة والكفاءة[B]

      [B]1- [B]ص209[B]
      1-
      [B]أ- طاقة مفيدة[B] : [B]حركية[B]
      [B]طاقة ضائعة : حرارية[B]

      [B]ب- طاقة مفيدة : حرارية[B]
      [B]طاقة ضائعة[B] : [B]حرارية[B]

      [B]ج- طاقة مفيدة : حركية[B]
      [B]طاقة ضائعة : حرارية[B]

      [B]د- طاقة مفيدة[B] : [B]ضوئية[B]
      [B]طاقة ضائعة : حرارية[B]

      2- * [B]السخان الكهربائي[B] :
      [B]الداخلة[B] : [B]كهربائية[B]
      [B]الخارجة : حرارية[B]
      * [B]التلفاز[B] :
      [B]الداخلة : كهربائية[B]
      [B]الخارجة[B] : [B]صوتية , ضوئية , حرارية[B]
      *[B]مضخة الماء[B] :
      [B]الداخلة : كهربائية[B]
      [B]الخارجة[B] : [B]حرارية و حركية[B]

      [B]2- [B]ص212[B]

      1- 88,8 %
      2- 4,3 %
      3- 51,851 %

      [B]3- [B]ص214 , 215[B] , 216[B]

      1- (( [B]دراسة للشكل[B] ))
      2- [B]أ - كيميائية _ حرارية _ حركية[B] _ [B]كهربائية[B]
      [B]ب- نووية _ حرارية _ حركية _ كهربائية[B]
      [B]ج- وضع _ حركية[B] _ [B]كهربائية
      [/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B][/B]


    • 3-
      أ- الطاقة الضائعة بنسبة 70% تفقد عند :
      -
      الحرقة -الغلي - الاحتكاك - المولد

      ب- الطاقة الضائعة بنسبة 70% تفقد عند :
      -
      انشطارالجزيئات - الغلي - التوربين - المولد

      ج- الطاقة الضائعة بنسبة 10% تفقد عند :
      -
      التوربين - المولد

      4-
      أ- الغازات الناتجة ( كثاني أكسيد الكربون )
      ب- تسرب الاشعاعات النووية
      ج- الفيضانات


      حل أسئلة الفصل الثامن

      أولا : المصطلحات :

      1-
      الكفاءة
      2-
      قانون الديناميكاالحرارية الأول
      3-
      قانون الديناميكا الحرارية الثاني

      ثانيا : استيعاب المفاهيم

      1-
      ب
      2-
      د
      3-
      لأنه لابدمن ضياع الطاقة على شكل حرارة لأي لآلة .
      4-
      أ- طاقة كيميائية _ حرارية
      ب- طاقة كيميائية _ حركية
      5-
      الاستفادة من الطاقة الضائعة للتدفئة ورفع كفاءة الآلة

      ثالثا تطبيق الأفكارص224

      1- 55,8 %
      2- 80 %

      رابعا مهارات التفكير العليا :

      1- 72 % (
      الطاقة الداخلة هي الشغل , والطاقة الخارجة هي طاقة حركة )
      2- 10 m/s


      الفصل التاسع الطاقة الشمسيةوالمناخ

      1-ص234

      1- *
      انسيابالطاقة من خلال التمثيل الضوئي
      *
      انسياب الطاقة والمادة من خلال الدورة المائيةفي الطبيعة
      *
      انسياب الطاقة والمادة من خلال ظاهرة الاحتباس الحراري
      2-
      لأنبعض الأشعة تمتص من الغلاف الجوي والبعض يتشتت و الآخر ينعكس
      3-
      بسبب الميزانيةالاشعاعية

      2- ص238

      1- 6000
      جول
      2-129,8
      جرام
      3-
      ستبلغ درجة الحرارة 40,3 سيليزية

      3- ص243

      1- 1425383
      جول
      2- 6780000
      جول

      حل أسئلة الفصل التاسعص249

      أولا : المصطلحات :

      1-
      النظام المعزول
      2-
      الاشعاع الشمسي
      3-
      كهرومغناطيسية
      4-
      الميزانيةالاشعاعية
      5-
      الاحتباس الحراري
      6-
      غازات الاحتباس الحراري (غازات البيوتالزجاجية)
      7-
      ظاهرة كوريوليس

      ثانيا : استيعاب المفاهيم :
      أ-
      1-
      ب
      2-
      ج
      3-
      أ
      4-
      د

      ب-
      1-
      أ) مفتوح لأنهيسمح بدخول الطاقة ومرور المادة (بخار الماء)
      ب) مغلق لأنه يسمح للحرارة بالمرورولا يسمح للمادة بالمرور عبره (تشعر بحرارة على الانبوبة)
      ج) مغلق لأنه يسمحبمرور الطاقة ولا يسمح بمرور المادة

      2-
      لأنه يسمح بمرور كلا من المادة (غازات الغلاف الجوي) , والطاقة (الشمسية) فيه .
      3-
      ماذا نعني بالغلاف الحيوي : هو المحيط الذي تعيش الكائنات الحية ويتكون من : الغلاف المائي , الغلاف اليابس , الغلاف الجوي
      4-
      لأنها تختزن طاقة ولذلك يكون معدل درجة الحرارة ثابت يساوي 14ْ
      5-
      تنخفض درجة حرارتها وتنعدم الحياة فيها
      6-
      يسخن الغلاف الجوي بسببالاشعاع الأرضي
      7-
      اختلاف السعات الحرارية للماء واليابسة تؤدي الى تكوين تياراتهوائية , وتساهم عملية التبخر في تحريك الماء (التيارات المائية)

      ثالثا : تطبيق الأفكار ص251

      1- 844,4 j/kg
      2- 19450000
      جول
      3- 660
      جول
      4- 173826
      جول

      رابعا : مهاراتالتفكير العليا ص251

      1-
      عند تسخين الماء يتبخر وينتقل بخار الماءحاملا معه الحرارة الى طبقات الهواء العليا ويمكن ان ينتقل من مكان الى آخر وبعدذلك يتكثف وقد تقل درجة حرارته الى التجمد لأن الماء فقد طاقته الحرارية في تسخينالهواء المحيط
      2-
      انخفاض درجة حرارة الأرض بسبب عدم وصول أشعة الشمساليها



      الفصل العاشر المناخ والمناطقالحيوية

      1- ص256

      1-
      تكونأجنحة الطائرة أكثر برودة عن الهواء الملامس ولذلك يتشكل الندى ولا يلبث الندى الاويتحول الى ثلج لأن درجات الحرارة منخفضة
      2-
      اذا كانت درجة حرارة جسم السيارةأقل عن درجة الهواء يتشكل الندى , واذا كان جسم السيارة والهواء لهما نفس الدرجة لايتشكل الندى , ويعتمد اختلاف درجة حرارة السيارة عن الهواء اذا كان الهواء رطبا , لأن السعة الحرارية للهواء الرطب أكبر .
      3-
      الليالي الصافية هواء جاف ولذلكتتغير درجة الحرارة بصورة أكبر في الهواء الجاف
      4-
      لأن في الأيام الرطبة لايتبخر العرق من جسمك ولذلك لا يتخلص الجسم من الحرارة الزائدة , أو العكس في الأيامالجافة

      2-ص363

      1-
      يعمل الجليد كعازلللحرارة ومع ذوبان المزيد من الثلوج القطبية تقل الأشعة الشمسية التي تعكسهاالثلوج
      2- ((
      تقرير ))


      حل أسئلة الفصل العاشرص270

      أولا : المصطلحات :

      1-
      الرطوبة
      2-
      نقطة الندى
      3-
      الرطوبة النسبية
      4-
      الكليمتوجراف ( المخططاتالبيانية الجوية )

      ثانيا : استيعاب المفاهيم :

      1-
      تغير درجة الحرارة والرطوبة والرياح
      2-
      بازالة الغابات تزيدنسبة ثاني أكسيد الكربون , و ترتفع درجة الحرارة كلما زاد ثاني أكسيد الكربون بسببظاهرة الاحتباس الحراري
      3-
      انقراض كائنات حية
      4-
      ارتفاع درجة الحرارةوالرطوبة
      5-
      درجة الحرارة والرطوبة النسبية

      ثالثا: تطبيق الأفكار الرئيسية:

      1-
      أنها كانت غابة مطيرة وبسبب التغيراتالمناخية تغيرت
      2-
      بسبب تشابه التأثيرات المناخية لكل منها
      3-
      مثال :
      المناطق الجافة : تكون الشجرة ذات جذور طويلة تمتد لمسافات طويلة باطن الأرضلتحصل على الماء
      المناطق الباردة : تكون الحوانات فيها ذات فرو كثيف أو جلدسميك حتى يحافظ على درجة الحرارة في جسمه
      4-
      كثرة الموارد الناتجة من نوع المناخفي منطقة معينة يؤدي الى ازدهار تلك الحضارة , والعكس صحيح

      __________________


    • مشكوووووووووووووووووووووووووووورة اختي وكثير كثر والله انك دايم ما تقصرين معانا وهذا من احسانك ونسأل الله التوفيق للجميع
      ...يلي ف حياته ما خاوى دفشين...
      ...في...
      ...ذمتي م ذاق طعم الوناااسه...~!@i
    • ما شاء الله .،،
      بالتوفيق .،،
      هع لا تغيبوا الورقه نريدها للسنه الجايه
      يالله .. هبنا فرحاً تطيب به نفوسنا .. تتزن به لحضاتنا .. فرحاً يقوينا على الحياة ويجعل حمدك لا يفارق شفاهنا يا وهاب ♡#]
    • يمكن تحصل المطلوب .،،
      http://www.3kalam.com/vb/t87551.html
      يالله .. هبنا فرحاً تطيب به نفوسنا .. تتزن به لحضاتنا .. فرحاً يقوينا على الحياة ويجعل حمدك لا يفارق شفاهنا يا وهاب ♡#]