برنامج مقولة في قفص الإتهاااااااااااااااااام!! ح 3 ـــلقة ((العصااااااا لمن عَصى))

  • برنامج مقولة في قفص الإتهاااااااااااااااااام!! ح 3 ـــلقة ((العصااااااا لمن عَصى))

    صباحكم ذكر \مساؤكم رحمة
    :
    مقولتنا لهذا الإسبوع
    هــــــــــي...
    ((العصااااااااا لمن عَصى))
    وهي مقولة مقترحة من قبل الأخت
    فارسة لا تهاب خيول الغدر
    :)
    ::
    هل أنت\انتِ مع أو ضد هذه المقولة
    ولماذا ؟؟
    ::
    في إنتظاركم للبدأ الحوار
    ::
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • صباح الورد ,,,,

    صباح يتجدد ومقوله اخرى تحت داائره الضوء
    وتحت سقف المحكمه............

    "العصااا لمن عصى"
    هناااااااا ما هو المقصد من العصياااااان؟!!
    وبعدهاااااا يتحدد ما اذا كنااا معهااا او ضدهاا!!
    وهل هناك درجات للعصياان؟!!

    المقوله تحت الانتظاااااااار
    فلنبحر سوياااااااا

    مودتي
  • بسم الله
    ربّ اغفر و ارحم ..... و يسّر و أعن


    "العصا لمن عصى"
    مقولةٌ تصدقُ في حالات، و ليست على إطلاقها
    و العصا هنا قد تكون العصا المعهودة أو قد تكون رمزاً لكلّ ما يكون "عقابا" أو "حزما"، كما أن "العصيان" أيضا يختلف مدلوله باختلاف المقام

    حين يتفلّت امرؤٌ عن قيدِ كل شرعٍ و عرف، و يسعى بالفسادِ في الأرض، متصاممٍ عن زواجر العقل، و نواهي الشرع، فإن "العصا لمن عصى"
    حين يكتبُ كاتبٌ في منتدى، فيفري أديمَ العفّة و الطهرِ بكتابته، و يخدشُ حياءَ مَن الحياءُ شعبةٌ من شعبِ إيمانه، فإن "العصا لمن عصى" و العصا هنا ردٌّ حازمٌ جازمٌ لا إدهان فيه، (ودّوا لو تُدهنُ فيُدهنون)
    حين يقودُ متهورٌ سيارتَه في شوارع الآمنين، مروّعاً لهم، معرّضاً أنفسهم للخطر، متجاوزاً القوانين و كاسراً لها، فإنّ "العصا لمن عصى" و العصا هنا مخالفةٌ تسجّلُ و غرامةٌ تُفرض، و حبسٌ ملزم.
  • المقولة لم تعد مفيدة في أيامنا هذه بل اصبح من المفيد إستخدام الحوار الهاديء المتزن لخلق جو من القابلية بعيدا عن الضرب والقسوة.

    تحيتي للجميع
    أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
  • محب بائن كتب:

    بسم الله
    ربّ اغفر و ارحم ..... و يسّر و أعن




    "العصا لمن عصى"
    مقولةٌ تصدقُ في حالات، و ليست على إطلاقها
    و العصا هنا قد تكون العصا المعهودة أو قد تكون رمزاً لكلّ ما يكون "عقابا" أو "حزما"، كما أن "العصيان" أيضا يختلف مدلوله باختلاف المقام

    حين يتفلّت امرؤٌ عن قيدِ كل شرعٍ و عرف، و يسعى بالفسادِ في الأرض، متصاممٍ عن زواجر العقل، و نواهي الشرع، فإن "العصا لمن عصى"
    حين يكتبُ كاتبٌ في منتدى، فيفري أديمَ العفّة و الطهرِ بكتابته، و يخدشُ حياءَ مَن الحياءُ شعبةٌ من شعبِ إيمانه، فإن "العصا لمن عصى" و العصا هنا ردٌّ حازمٌ جازمٌ لا إدهان فيه، (ودّوا لو تُدهنُ فيُدهنون)
    حين يقودُ متهورٌ سيارتَه في شوارع الآمنين، مروّعاً لهم، معرّضاً أنفسهم للخطر، متجاوزاً القوانين و كاسراً لها، فإنّ "العصا لمن عصى" و العصا هنا مخالفةٌ تسجّلُ و غرامةٌ تُفرض، و حبسٌ ملزم.

    رد كالعاده لا غبار عليه....
    نهي عن الضرب لمن انحدر عن قانون وضوابط ما
    بتعدد اشكال القوانين..منها الرسميه الحكوميه ومنها قوانين التربيه والاسره
    ومنهاا قوانين الشرع,,,,,,,,,
    لكن هناك من يطالب برفع العصاااااااا بحجه الاسلوب المتطور ينافي وجود ذالك
    بالنصيحه والتوجيه السليم يلغى وجود العصاا
    ما قراءتك لذالك...؟؟؟

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    ...

    بالنسبة لرأىّ فأنا مع المقولةةة

    ولكن تبقى ما هى العصا المستخدمةةة
    ...............
    ربما العصا هنا بمعنى العلااااااااااج
    والعلاج يأتى بصور شتى
    ...
    طرح راقى ...سنكون بالقرب...
    ...
    تحية صباحية ....
    رحانيةةةة
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • إبن الوقبـــة كتب:

    المقولة لم تعد مفيدة في أيامنا هذه بل اصبح من المفيد إستخدام الحوار الهاديء المتزن لخلق جو من القابلية بعيدا عن الضرب والقسوة.

    تحيتي للجميع

    مداخله مترقبه اخي الفاضل....
    بين وضع العصاا ورفعهاااا اراااء متعاكسه
    واتجاهااااااااااات تتخللهاااا دوافع ما....
    الضرب ذكر بالقرءااان
    ولكن وفق ضوابط ومعايير....
    المرأه النااشز امر بضربها ولكن لا يكون مبرحاااا واذا استنفذت الحلول السابقه والبديله
    الطفل امر بضربه اذا تجاوز عمره العشر سنوات ولم يقوم بفرضه

    برايك هل نرفع العصاااا بشكل مطلق؟؟؟ ام لهاا وجود لبعض الامور؟

    ف ترقب العوده....
  • أطوار كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ...

    بالنسبة لرأىّ فأنا مع المقولةةة

    ولكن تبقى ما هى العصا المستخدمةةة
    ...............
    ربما العصا هنا بمعنى العلااااااااااج
    والعلاج يأتى بصور شتى
    ...
    طرح راقى ...سنكون بالقرب...
    ...
    تحية صباحية ....
    رحانيةةةة

    صباح الخير اطوار.......
    العصاااا للعلاج امر محتوم عليه
    ولكن:
    هل للعصا انواع؟!!
  • مقولة العصا لمن عصا ..

    رُبما كان أختيار العصا للعاصي لكون الناس تعارفوا على أنها من أدوات التأديب ..

    والقصد من تلك المقولة مثل ما أوضح الأخوة من سبقوني في التعريف بذلك ..

    فلا يمكن أستخدام العصا دون أن تكون هناك أسباب وللعصا حدود فالعصا كناية ..

    عن العقاب وذلك بشتى صوره وأساليبه إن وقع الخطأ والعصيان أو الخطأ يختلف ..

    هل أنا مع المقولة تلك أقول نعم ولكن بعد أتخاذ كافة الأساليب السلمية والطرق الأخرى..

    وبعد ذلك فلا بد ن عقاب ونحن ننظر للأسلام .. وأحكامه كقطع يد السارق رجم الزاني والزانية

    إن كانا مُحصنين وجلدهما أن لم يكونا كذلك .. إذاً هناك دواعي لأستخدام العصا ولكن في حدود العصيان..

    ولا توجد بلد لا يوجد بها سجن أو مركز أصلاح ويتفاوت المتجاوزين في تنفيذ العقوبة بهم فمنهم من تصل العقوبة به

    للأعدام وأخرين للسجن المؤبد وأخرين لأقل من ذلك ولربما حرمانهم من الحريات كتأديب وهنا هي تلك العصا ..

    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • best hope كتب:


    لكن هناك من يطالب برفع العصاااااااا بحجه الاسلوب المتطور ينافي وجود ذالك
    بالنصيحه والتوجيه السليم يلغى وجود العصاا
    ما قراءتك لذالك...؟؟؟




    و وضعُ الندى في موضع السيفِ بالعُلا ***** مضرٌّ كوضع السيف في موضع الندى

    لا أرى تطوراً في ما يخالف أمرَ ربّنا، و هدي رسولنا -عليه الصلاة و السلام-، و قد جعل ربي الضربَ علاجا للناشز، و أمر رسولي بالضرب على الصلاة!

    المشكلة أن الناس في زماننا و بسبب فشوّ الجهل، أصبحوا يغلّبون جانباً على جانب، فالنصيحة و التوجيه و الرفق و اللين لها مواضعها، كما أن الحزم و الشدة و العزم لها مواضعها، و الكيّسُ من يضع الأمورَ مواضعها
  • best hope كتب:

    مداخله مترقبه اخي الفاضل....
    بين وضع العصاا ورفعهاااا اراااء متعاكسه
    واتجاهااااااااااات تتخللهاااا دوافع ما....
    الضرب ذكر بالقرءااان
    ولكن وفق ضوابط ومعايير....
    المرأه النااشز امر بضربها ولكن لا يكون مبرحاااا واذا استنفذت الحلول السابقه والبديله
    الطفل امر بضربه اذا تجاوز عمره العشر سنوات ولم يقوم بفرضه

    برايك هل نرفع العصاااا بشكل مطلق؟؟؟ ام لهاا وجود لبعض الامور؟

    ف ترقب العوده....


    العصا التي رافقت يد الرجل العربي منذ فجر التاريخ، وكانت أولى معجزات موسى عليه السلام، كانت ولا زالت أيضا وسيلة استعملها الناس للرعي والحراسة والدفاع عن النفس.
    وعلينا الا نرفعها بشكل مطلق بل فى الاوقات المناسبة وعلى نوعية الجرم وخاصة في محيط الاسرة ولبعض الامور التى نري الامر يحتاج علاجة برفع العصي وليس بالامور الأخري.

    تحيتي لكِ
    أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
  • مررحبا ... بيست
    ...
    بالطبع للعصا للإنوااااااااااع

    منها الردعية ومنهاا العقابيةةةة
    ...
    وكل نوع يستعمل حسب الظروف والعمر ونوعية العاصى
    و الأمر المعصى ...
    ....
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • محب بائن كتب:

    و وضعُ الندى في موضع السيفِ بالعُلا ***** مضرٌّ كوضع السيف في موضع الندى

    لا أرى تطوراً في ما يخالف أمرَ ربّنا، و هدي رسولنا -عليه الصلاة و السلام-، و قد جعل ربي الضربَ علاجا للناشز، و أمر رسولي بالضرب على الصلاة!

    المشكلة أن الناس في زماننا و بسبب فشوّ الجهل، أصبحوا يغلّبون جانباً على جانب، فالنصيحة و التوجيه و الرفق و اللين لها مواضعها، كما أن الحزم و الشدة و العزم لها مواضعها، و الكيّسُ من يضع الأمورَ مواضعها


    دائما تجاوز الحدود يؤدي الى نتاائج سلبيه وعكسيه
    سوااء برفع العصاااا ام استخدامهاااا......
    العصااا لا ننفي وجودهاااا
    ولكن نظره حول من يستخدمهاااا بشكل خااطئ
    هل ستحسن الوضع ام انها ستخلق معمعه اخرى..؟
  • ورود المحبة كتب:

    مقولة العصا لمن عصا ..

    رُبما كان أختيار العصا للعاصي لكون الناس تعارفوا على أنها من أدوات التأديب ..

    والقصد من تلك المقولة مثل ما أوضح الأخوة من سبقوني في التعريف بذلك ..

    فلا يمكن أستخدام العصا دون أن تكون هناك أسباب وللعصا حدود فالعصا كناية ..

    عن العقاب وذلك بشتى صوره وأساليبه إن وقع الخطأ والعصيان أو الخطأ يختلف ..

    هل أنا مع المقولة تلك أقول نعم ولكن بعد أتخاذ كافة الأساليب السلمية والطرق الأخرى..

    وبعد ذلك فلا بد ن عقاب ونحن ننظر للأسلام .. وأحكامه كقطع يد السارق رجم الزاني والزانية

    إن كانا مُحصنين وجلدهما أن لم يكونا كذلك .. إذاً هناك دواعي لأستخدام العصا ولكن في حدود العصيان..

    ولا توجد بلد لا يوجد بها سجن أو مركز أصلاح ويتفاوت المتجاوزين في تنفيذ العقوبة بهم فمنهم من تصل العقوبة به

    للأعدام وأخرين للسجن المؤبد وأخرين لأقل من ذلك ولربما حرمانهم من الحريات كتأديب وهنا هي تلك العصا ..


    اذاا نتفق بوجود العصااااااااا برغم من وجد ما يطالب برفعهااا
    نحن بعالم مختلف نوعا ما على ما تربينا تحت ظله.....
    العصااا غايتها الاصلاح .... بهذا الجيل اراهااا
    تشتد حاجتهاااااااا لما نحن عليه....
    متى العصااا تأخذ مسلك مغاير عن الاصلاح؟

    مودتي

  • الغاضب بصمت كتب:

    العصاء لمن عصاء

    مقوله لها دللتها و معناها تطبق على حسب نوع الاجرام

    لا أضيف اكثر فا الاخ محب قد اوفاء في شرحه

    مودتي


    بل نترقب اضافتك حول
    المجرى والوضع التي آآآآآآآآآلت اليه هذه المقوله

    مودتي
  • إبن الوقبـــة كتب:

    العصا التي رافقت يد الرجل العربي منذ فجر التاريخ، وكانت أولى معجزات موسى عليه السلام، كانت ولا زالت أيضا وسيلة استعملها الناس للرعي والحراسة والدفاع عن النفس.
    وعلينا الا نرفعها بشكل مطلق بل فى الاوقات المناسبة وعلى نوعية الجرم وخاصة في محيط الاسرة ولبعض الامور التى نري الامر يحتاج علاجة برفع العصي وليس بالامور الأخري.

    تحيتي لكِ
    اذااا لا مجال لرفعهااا بشكل مطلق
    ولا لوضعهاااااااا بشكل مطلق...........
    حين نص على العقاااب لابد ان يكون اخر مطااف وحل بعد
    عده خيارااااااااااات....
    العصاااا ملازمه ف بعض الحالات...
    ولكن هناك من يحملهااااااا تحسباااا لحاجتهاااااا فقط
    هذه منهجيه متبعه عند البعض... اي انه لم يقع امر بعد
    ولكن بحجه الردع.....

    هناك من يفرط بالتهاون وقيل من "امن العقااب ااااساء الادب"

    ماهي الحالات الضروريه التي يستوجب توظيف العصاااا
    برايك؟؟؟؟

    مودتي


  • أطوار كتب:

    مررحبا ... بيست
    ...
    بالطبع للعصا للإنوااااااااااع

    منها الردعية ومنهاا العقابيةةةة
    ...
    وكل نوع يستعمل حسب الظروف والعمر ونوعية العاصى
    و الأمر المعصى ...
    ....


    بالطبع للظرف والحدث
    نصيب وافر بمدى حاجه العصااا ومدى قسوتها
    بالوقت الراهن ماهو التطبيق المواكب لهذه العباره؟
    وهل تجري وفق صحتهااا ام انحدرت الى منحدر ضيق؟

    مودتي
  • best hope كتب:

    اذاا نتفق بوجود العصااااااااا برغم من وجد ما يطالب برفعهااا
    نحن بعالم مختلف نوعا ما على ما تربينا تحت ظله.....
    العصااا غايتها الاصلاح .... بهذا الجيل اراهااا
    تشتد حاجتهاااااااا لما نحن عليه....
    متى العصااا تأخذ مسلك مغاير عن الاصلاح؟

    مودتي







    best hope

    هناك بعض من الناس من يرى بأن الإصلاح يجب أن يكون فقط عن طريق العصا وهنا ..

    أرى بأن هناك مخالفة كبيرة .. وسأذكر مثال على ذلك .. أحد الصالحين إن لم يكن زين العابدين ..

    عندما سقط الأناء من يد الخادمة .. غضب وذكرته بالله ..والأية والكاظمين الغيض قال كظمنا غيظنا عنك

    ثم تابعت الأية ..والعافين عن الناس فقال عفوت عنك ..ثم تابعت والله يحب المحسنين فقال أنت حرة لوجه الله ..

    عندما وجد الرسول صلى الله عليه وسلم : لصين فسالهما من أنتما قالا نحن المُهانان فقال بل أنتما المُكرمان فكان

    السبب لكسب قلبيهما ودخولهما في الاسلام ..

    ما أريد التنويه عنه هو بأنه ليس دائماً العصا من قد تجلب الأصلاح فهناك شرائح من الناس في المجتمع من يحبون

    العناد أكثر وأكثر .. فعندما تأتيهم من باب الطيب كالصفح بداية .. كالأكرام تجدين الشخص يتغير 180 درجة فهناك حسب

    ما أرى أساليب قد ذكرت حتى في القرأن الكريم .. كنشوز الزوجة مثلاً ..

    (
    وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا )


    وما أردت توضيحه لا بد وأن تكون هناك ضوابط في العقاب فليست وسيلة العصا دائماً ناجحة وما أردت قوله كقانون هو يجب أن

    يكون موجود حتى يتفكر من يريد كسر النظام والاخلال بالأمن أو القاعدة التي تتبناها الدول أو مؤسسة من المؤسسات هي بمثابة

    تحذير موجود ولكن عندما يقع أحدنا في الخطأ فهناك خطأ مقصود وهناك خطأ غير مقصود وهناك خطأ قد يُكره عليه الأنسان جاء في الحديث الشريف (
    رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما أستكرهوا عليه ) فهنا لا

    بد من معرفة الأسباب وعلى ضوءها أستطيع أن أقرر كيف أتعامل مع المخطئ فهناك شباب تربوا في اسر متفككة فالأب في السكر و

    الخمور والأم بعيدة عن البيت وعندما ينشأ الطفل ويبدأ في الأنغماس في المشاكل والأخطاء فهناك في الدول المتقدمة مؤسسات

    أصلاحية يوجد بها أخصاء يقفون على مشاكل هؤلاء الشباب ومحاولة معرفة أسباب وقوعهم في المشاكل والسرقات والمخدرات ..

    حتى يكونون عوناً لهم فإن لم تكن هناك مؤسسات تُعنى بهذن الشرائح التي كان وراء أجرامها ومشاكلها ربما الأسرة وتفككها ...

    أو حتى دواعي نفسية أخرى وبدأن بالضرب والعصا فنحن لا نحل المشكلة من جذورها بقدر ما نزيدها فنقوي جانب الأجرام في

    هذا الطفل الذي نشا على الاجرام وحب كسر القواعد والأخلال بالانظمة مثال : أخطأ ولدي في البيت هل أذهب مباشرة وأتي بالعصا

    وأكسرها على ظهره أم أنني بداية اقف على المشكلة واسئل ما الذي حصل ولماذا فعلت ثم أبين جوانب الخطأ وأحل المشكلة بطريقة

    أكسب فيها قلب الولد وأرسخ فيه المبادئ الصحيحة وأعرفه بالخطأ وما الذي قد يحصل مستقبلاً لو وقع في نفس الخطأ ..ومن ثم

    أذا اردت عقابه فتدريجياً مثال : أقطع عنه المصروف لمدة يومين .. أطلب منه أن يعمل في الحديقة حديقة المنزل أو أي عقاب أخر

    ولكن بطريقة تسلسلية .. غير مؤذية لمشاعره وفي نفس الوقت علمته الخطأ الذي وقع فيه وما هي العواقب الوخيمة التي ستاتي عليه

    لو كرر مستقبلاً هذا الأمر .. إذاً ومن وجهة نظري ليست دائماً العصا هي الحل المثالي بالعكس قد تزيد الطين بلة ..
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • best hope كتب:


    بالطبع للظرف والحدث
    نصيب وافر بمدى حاجه العصااا ومدى قسوتها
    بالوقت الراهن ماهو التطبيق المواكب لهذه العباره؟
    وهل تجري وفق صحتهااا ام انحدرت الى منحدر ضيق؟

    مودتي


    حقيقة علم النفس يطرح الكثير من الامور
    فى علاج العاصى ...
    ...
    وربما الإنسان بحكمته يستطيع
    أن يطبق العصا ونوعيتها بإختلاف نوعيات العاصيين
    ..
    وهنا العصا فى فى المقولة
    ليس لأمر الضرب

    فقيل العصا لمن عصا
    وليس الضرب لمن عصاااااااا
    فالعصا مثل ما جاء بمداخلة المستشار إبن الوقبة
    كانت للتوجية بداية من الرعى وغيره

    فلماذا لا تكون للتوجيةةةةة
    لكل من ينحنى عن الطريق إشارة قبل أن تكون تنفيذااااااااااااا
    ....
    ربما بعض الإحيان نحتاج لكسر العصاااا
    كعلاج للعاااااااااااصى
    وبعض الاحيان إشهارااا
    ..................

    وكما يختار للعصا أنواع من الاشجار التى تمتاز بنوعية جيدة
    أيضا نأخذها بذلك المعنى فنختار عصاااااا ذات جودة
    ومدهونه بالحكمةةةةةةةة والفطنةةةةةةةة
    ...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • ورود المحبة كتب:


    best hope

    هناك بعض من الناس من يرى بأن الإصلاح يجب أن يكون فقط عن طريق العصا وهنا ..

    أرى بأن هناك مخالفة كبيرة .. وسأذكر مثال على ذلك .. أحد الصالحين إن لم يكن زين العابدين ..

    عندما سقط الأناء من يد الخادمة .. غضب وذكرته بالله ..والأية والكاظمين الغيض قال كظمنا غيظنا عنك

    ثم تابعت الأية ..والعافين عن الناس فقال عفوت عنك ..ثم تابعت والله يحب المحسنين فقال أنت حرة لوجه الله ..

    عندما وجد الرسول صلى الله عليه وسلم : لصين فسالهما من أنتما قالا نحن المُهانان فقال بل أنتما المُكرمان فكان

    السبب لكسب قلبيهما ودخولهما في الاسلام ..

    ما أريد التنويه عنه هو بأنه ليس دائماً العصا من قد تجلب الأصلاح فهناك شرائح من الناس في المجتمع من يحبون

    العناد أكثر وأكثر .. فعندما تأتيهم من باب الطيب كالصفح بداية .. كالأكرام تجدين الشخص يتغير 180 درجة فهناك حسب

    ما أرى أساليب قد ذكرت حتى في القرأن الكريم .. كنشوز الزوجة مثلاً ..

    (
    وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا )


    وما أردت توضيحه لا بد وأن تكون هناك ضوابط في العقاب فليست وسيلة العصا دائماً ناجحة وما أردت قوله كقانون هو يجب أن

    يكون موجود حتى يتفكر من يريد كسر النظام والاخلال بالأمن أو القاعدة التي تتبناها الدول أو مؤسسة من المؤسسات هي بمثابة

    تحذير موجود ولكن عندما يقع أحدنا في الخطأ فهناك خطأ مقصود وهناك خطأ غير مقصود وهناك خطأ قد يُكره عليه الأنسان جاء في الحديث الشريف (
    رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما أستكرهوا عليه ) فهنا لا

    بد من معرفة الأسباب وعلى ضوءها أستطيع أن أقرر كيف أتعامل مع المخطئ فهناك شباب تربوا في اسر متفككة فالأب في السكر و

    الخمور والأم بعيدة عن البيت وعندما ينشأ الطفل ويبدأ في الأنغماس في المشاكل والأخطاء فهناك في الدول المتقدمة مؤسسات

    أصلاحية يوجد بها أخصاء يقفون على مشاكل هؤلاء الشباب ومحاولة معرفة أسباب وقوعهم في المشاكل والسرقات والمخدرات ..

    حتى يكونون عوناً لهم فإن لم تكن هناك مؤسسات تُعنى بهذن الشرائح التي كان وراء أجرامها ومشاكلها ربما الأسرة وتفككها ...

    أو حتى دواعي نفسية أخرى وبدأن بالضرب والعصا فنحن لا نحل المشكلة من جذورها بقدر ما نزيدها فنقوي جانب الأجرام في

    هذا الطفل الذي نشا على الاجرام وحب كسر القواعد والأخلال بالانظمة مثال : أخطأ ولدي في البيت هل أذهب مباشرة وأتي بالعصا

    وأكسرها على ظهره أم أنني بداية اقف على المشكلة واسئل ما الذي حصل ولماذا فعلت ثم أبين جوانب الخطأ وأحل المشكلة بطريقة

    أكسب فيها قلب الولد وأرسخ فيه المبادئ الصحيحة وأعرفه بالخطأ وما الذي قد يحصل مستقبلاً لو وقع في نفس الخطأ ..ومن ثم

    أذا اردت عقابه فتدريجياً مثال : أقطع عنه المصروف لمدة يومين .. أطلب منه أن يعمل في الحديقة حديقة المنزل أو أي عقاب أخر

    ولكن بطريقة تسلسلية .. غير مؤذية لمشاعره وفي نفس الوقت علمته الخطأ الذي وقع فيه وما هي العواقب الوخيمة التي ستاتي عليه

    لو كرر مستقبلاً هذا الأمر .. إذاً ومن وجهة نظري ليست دائماً العصا هي الحل المثالي بالعكس قد تزيد الطين بلة ..



    كلام منطقي وسليمّ ّ ّ
    هناك من يربط العقااب بالضرب بضياع الشخصيه ودفنهاااا
    جرعه الضرب تزيد الامر سوووء واحياناااااا تصلح المسلك المنحرف
    بات من الضروره معرفه وتحليل الموقف ما اذا كان يحتاج الى عصااا ام توجيه بالاشاره
    واعطاااء لمحات بسيطه لتوابع الردع ذالك.......

    بقول سيدنا موسى ف
    قال اتوكأ عليها ولي فيها مارب اخرى
    اذاا وجد هناك ايحاءات دواعي عده لهااا
    هل لك ان تسرد بعض الايحااءات التي تراهااا
    كانت ربما مقصد سيدنا موسى عليه السلام؟



  • best hope كتب:

    بل نترقب اضافتك حول
    المجرى والوضع التي آآآآآآآآآلت اليه هذه المقوله

    مودتي


    مقوله تنطبق و تتماشاء ع حسب نوع الاجرام
    العصا لمن عصى المقوله لها نظريتها الخاصه و تحليلها لداء الاشخاص الملمين با مورها
    تستخدم العصا في اوقات و هنا لا تشير المقوله الي العصاء الحقيقيه بلا تقرب من و جهة نظر
    القانون قريب من المقوله يستخدم لردع المخالفين اذا لم يكن هناك أي عصا تستخدم ستحدث فوضى عارمه و متاهات
    أذن لكل شي و ضع شي .

    على سبيل المثال عندما كانت الاحداث الاخيره التى شهدتها البلاد لم تستخدم العصاء الى بعد أن عصاء الاخرون
    في الاول أتخذ اسلوب اخر و هو الاخذ و العطاء و تحاور فلكن أباء البعض أن يعصي فا أستخدمت العصا.

    مودتي

  • أطوار كتب:

    حقيقة علم النفس يطرح الكثير من الامور
    فى علاج العاصى ...
    ...
    وربما الإنسان بحكمته يستطيع
    أن يطبق العصا ونوعيتها بإختلاف نوعيات العاصيين
    ..
    وهنا العصا فى فى المقولة
    ليس لأمر الضرب

    فقيل العصا لمن عصا
    وليس الضرب لمن عصاااااااا
    فالعصا مثل ما جاء بمداخلة المستشار إبن الوقبة
    كانت للتوجية بداية من الرعى وغيره

    فلماذا لا تكون للتوجيةةةةة
    لكل من ينحنى عن الطريق إشارة قبل أن تكون تنفيذااااااااااااا
    ....
    ربما بعض الإحيان نحتاج لكسر العصاااا
    كعلاج للعاااااااااااصى
    وبعض الاحيان إشهارااا
    ..................

    وكما يختار للعصا أنواع من الاشجار التى تمتاز بنوعية جيدة
    أيضا نأخذها بذلك المعنى فنختار عصاااااا ذات جودة
    ومدهونه بالحكمةةةةةةةة والفطنةةةةةةةة
    ...

    العصااا لمن عصى اتجهت لتاخذ مفهوم القسوه والضرب
    بغايه التاديب... الغايه ربما نبيله ولكن نوعيه العصا هي لا توازي الغايه
    بل احيانااااا قد تزيدهااا ....

    اضفتي لابد ان تدهن العصا بالحكمه والفطنه
    ولكن وجد من لا يدهنهاا من الاساس............

    اولياااااااء امور ينهون عن تصرف وياتون بمثله
    واذا قدم الابن على نفس العمل يقال لابد ان يعااقب...
    هل يحق لهم معاقبته باي شكل من الاشكال؟!!
    وهل ستاخذ منظورها الحقيقي هذه العباره وهل سيحقق العقاب غايته؟!!

    ربما بعض الإحيان نحتاج لكسر العصاااا
    كعلاج للعاااااااااااصى
    وبعض الاحيان إشهارااا

    اود ان ارى توضيح اكثر ف الرساله لم تصلني بعد...

    مودتي


  • best hope كتب:

    كلام منطقي وسليمّ ّ ّ
    هناك من يربط العقااب بالضرب بضياع الشخصيه ودفنهاااا
    جرعه الضرب تزيد الامر سوووء واحياناااااا تصلح المسلك المنحرف
    بات من الضروره معرفه وتحليل الموقف ما اذا كان يحتاج الى عصااا ام توجيه بالاشاره
    واعطاااء لمحات بسيطه لتوابع الردع ذالك.......

    بقول سيدنا موسى ف
    قال اتوكأ عليها ولي فيها مارب اخرى
    اذاا وجد هناك ايحاءات دواعي عده لهااا
    هل لك ان تسرد بعض الايحااءات التي تراهااا
    كانت ربما مقصد سيدنا موسى عليه السلام؟


    [/QUOTE]


    قبل أن أجيب على سؤالك أحد الكُتَاب .. كتب كتاب ذكر فيه (1000) فائدة للعصا ..

    أحياناً وجود العصا في البيت يمثل تنبيه تحذيري .. وإن لم تُستخدم تلك العصا إلا في

    الظروف التي نحتاج إليها فيه .. وهناك إشارات توصل المعنى دون ملامسة كأشارة

    العين مثلاً أو اللسان أو عدم التحدث للمخطئ كما فعل الصحابة والنبي صلى الله عليه

    وسلم مع كعب بن مالك رضى الله عنه .. أو طريقة منع الطفل من اللعب لمدة يوم واحد

    أو عدم مشاهدة التلفاز ...الخ ... إذاً كما أن لعصا موسى عليه السلام أستخدامات كثيرة

    رغم أنها تمثل العقاب وقد كانت عقاباً لسحرة موسى فهم أتوا بعصيهم والله أتاهم بمعجزة

    كانت هي عصا موسى التي كان يتوكأ عليها ويهُش بها على غنمه ..وبما أننا هُنا في مقولة

    العصا لمن عصا فالشاهد من الأمر ان العصا قد نعول عليها هنا بأنها القانون أي قانون كان

    والقانون نجده مفصلاً ومشروحاً فهناك أبواب وهناك مواد حسب أختلاف الجُرم جُنحة كانت أو

    جناية .. العصا شرعت للضرب لتارك الصلاة من الأبناء وأضربوهم عليها لعشر للتخويف كعقاب

    لأهمية ترك الصلاة دون عُذر .. وعندما نأتي للضرب فهناك ضرب على اليد أو على القدمين أو الظهر

    أو المؤخرة .. والضرب قد يكون معدوداً مثل ما حدد الأسلام .. 80 جلدة .. فالضرب قد يستخدم الأب أو

    الأم العقل فهناك حسب الخطأ خطأ يستحق ضربتين خفيفتين أو ضربة شديدة وهكذا !! السؤال

    من نضرب ولماذا نضرب وكيف نضرب والمدة ... كالمرض وما هو سبب المرض وطريقة العلاج والوقت

    الذي يجب أن يتناوله العلاج للشفاء منه .. عكس الضرب ما هو التدليل والتدليع .. هناك شباب فسدوا بسبب

    عدم أتخاذ التدابير الوقائية حين وقوع الأطفال في الخطأ .. فالسكوت على الخطأ يعني الرضا وعدم أتخاذ العقاب

    معناه التشجيع للأستمرار على الخطأ .. لذلك ذكرت في مداخلتي السابقة الضوابط التي يجب أن تتخذ حسب الخطأ..
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • best hope كتب:

    [/SIZE][/FONT]
    العصااا لمن عصى اتجهت لتاخذ مفهوم القسوه والضرب
    بغايه التاديب... الغايه ربما نبيله ولكن نوعيه العصا هي لا توازي الغايه
    بل احيانااااا قد تزيدهااا ....

    ربما إتخذت ذلك .... وكلا ياخذها بمفهومه
    وذلك يكون بحسب ثقافته و تربيته
    ..
    ونحن كمجتمع عمانى مثلا ...لا يكاد يخلو بيت من العصا
    ولكن هل كل رب أسرة أستخدمها للضرب....
    إذا نحن نحتاج لثقافة التأديب

    اضفتي لابد ان تدهن العصا بالحكمه والفطنه
    ولكن وجد من لا يدهنهاا من الاساس............

    بحسب فهمى للنقطةةةةةة
    إذا لم يوجد فعليه أن يطور نفسه
    فى إستخدام العص
    ى
    ....

    اولياااااااء امور ينهون عن تصرف وياتون بمثله
    واذا قدم الابن على نفس العمل يقال لابد ان يعااقب...
    هل يحق لهم معاقبته باي شكل من الاشكال؟!!
    وهل ستاخذ منظورها الحقيقي هذه العباره وهل سيحقق العقاب غايته؟!!

    ولماذا ربط العصى بتربية الابن ...
    الإ ترين أننا نرسخ فكرة المقولة للأبناء فقط
    ولماذا لا تكون عصى لتربية الذات
    أولااااااا..

    يظل كل مربى ولو أخطأ يريد أن يكون
    أبناءه مثالا فى الأخلاق
    والتميز....
    ربما الاب يخطى فيعى الخطأ ويصلحه ويتداركه
    ولكن الابن يظل رصيده من الحياة ناقص

    فوجب التوجيه ....
    فلا يعنى ما ينقصنى لابد أن ينقص إبنى
    .................

    ربما بعض الإحيان نحتاج لكسر العصاااا
    كعلاج للعاااااااااااصى
    وبعض الاحيان إشهارااا

    اود ان ارى توضيح اكثر ف الرساله لم تصلني بعد...

    ربما نافذة لإستخدام العصاااااااااا
    بشكل أخر ....وخاصة إذا كان التعبير
    يؤخذ مجازياااااا
    وتبقى روئ ذاتيةةةةةة
    لمواجهة أمواج التغير فى حياةةةةة

    ,,,
    مودتي





    عاليه يوجد تعقيبي....
    كل التقدير
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • best hope كتب:


    ولكن نظره حول من يستخدمهاااا بشكل خااطئ
    هل ستحسن الوضع ام انها ستخلق معمعه اخرى..؟


    أنتِ وصفتيه بأنّه "خاطئ" و لا شكّ بأن أي استخدامٍ خاطئ ينتج عنه ما لا يُحمد
  • همسه بقصه...



    الطفل و السلحفاء
    يُحكى أن أحد الأطفال كان لديه سلحفاة يطعمها ويلعب معاها
    وفي إحدى ليالي الشتاء الباردة جاء الطفل لسلحفاته فوجدها
    قد دخلت في غلافها الصلب طلبا للدفء
    فحاول أن يخرجها فأبت

    فضربها بالعصا
    فلم تأبه به ...... ولم تخرج له
    صرخ فيها .......فزادت تمنعا

    فذهب لأبيه وهو غاضب حانق
    فسله ابوه : ماذا بك يا بني ؟
    فاخبر والده بسبب غضبه
    فابتسم الأب وقال له دعها وتعال معي
    ثم أشعل الأب المدفأة وجلس بجانبها يتسامران
    ورويدا رويدا وإذ بالسلحفاة تقترب منهم طالبة الدفء
    فابتسم الأب لطفله وقال يابنى لناس كالسلحفاة
    إن أردتهم أن ينزلوا عند رأيك فأدفئهم بعطفك
    ولا تكرههم على فعل ما تريد بعصاك أبدا
    -منقول-




  • best hope كتب:

    همسه بقصه...




    الطفل و السلحفاء
    يُحكى أن أحد الأطفال كان لديه سلحفاة يطعمها ويلعب معاها
    وفي إحدى ليالي الشتاء الباردة جاء الطفل لسلحفاته فوجدها
    قد دخلت في غلافها الصلب طلبا للدفء
    فحاول أن يخرجها فأبت

    فضربها بالعصا
    فلم تأبه به ...... ولم تخرج له
    صرخ فيها .......فزادت تمنعا

    فذهب لأبيه وهو غاضب حانق
    فسله ابوه : ماذا بك يا بني ؟
    فاخبر والده بسبب غضبه
    فابتسم الأب وقال له دعها وتعال معي
    ثم أشعل الأب المدفأة وجلس بجانبها يتسامران
    ورويدا رويدا وإذ بالسلحفاة تقترب منهم طالبة الدفء
    فابتسم الأب لطفله وقال يابنى لناس كالسلحفاة
    إن أردتهم أن ينزلوا عند رأيك فأدفئهم بعطفك
    ولا تكرههم على فعل ما تريد بعصاك أبدا
    -منقول-


    نعم أختي هذه القصة ذكرتني بالمثل الصيني الذي يقول

    تستطيع أن تأخذ الحصان معك للنهر ولكنك لا تستطيع أرغامه على الشُرب ..

    فرق بين من يُجبر أحد ما فعل شئ وفرق بين من يرغب أحد ما على فعل شئ بطريقة ودية..

    فهناك قد يعمل ولكن مُجبراً ولذلك لن يخلُص في عمله وهناك من سيعمل حُباً فالأنقياد للمحبة ..

    أفضل من الأنقياد بالكره والزجر والإكراهـ .. لو أجبرت ولدي على الزواج من فتاة لا يُحبها هل

    هو كما لو أنني خيرته في اختيار شريكة حياته بنفسه وبقناعة منه على أن أنصحه وأقف معه

    ليختار بعناية وبدقة وبمواصفات ستؤمن له السعادة فيما بعد .. في العمل مثلاً يوجد مدير عنيف

    وقوي وشديد ويأمر وينهى ويسب ويلعن .. وهناك مدير أخر بالإبتسامة والألفة والمحبة والتواضع

    يتعامل مع الموظفين فأيهما سيعمل على حمايته إن وقع ما لا يُحمد عقباه وأيهما سيتعاون معه الموظفين

    بكل أخلاص وإمانة ومحبة .. أكيد التعامل الحسن طريقة نبينا ومصطفانا صلى الله عليه وسلم ..

    كما
    قال عن أنس بن مالك قال خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين والله ما قال لي أفا قط ولا قال لي لشيء
    لم فعلت كذا وهلا فعلت كذا
    .وفي رواية أخرى
    " خَدَمْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرَ سِنِينَ لَمْ يَضْرِبْنِي يَوْمًا قَطُّ وَلا سَبَّنِي وَلا نَهَرَنِي ، وَكَانَتْ أُمِّي تَسْأَلُنِي عَنْ سِرِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلا أُخْبِرُهَا ، وَكُنَّ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْأَلْنَنِي عَنْ سِرِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلا أُخْبِرُهُنَّ ، وَلا أُخْبِرُ أَحَدًا حَتَّى أَمُوتَ " .
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • ورود المحبة كتب:


    نعم أختي هذه القصة ذكرتني بالمثل الصيني الذي يقول

    تستطيع أن تأخذ الحصان معك للنهر ولكنك لا تستطيع أرغامه على الشُرب ..

    فرق بين من يُجبر أحد ما فعل شئ وفرق بين من يرغب أحد ما على فعل شئ بطريقة ودية..

    فهناك قد يعمل ولكن مُجبراً ولذلك لن يخلُص في عمله وهناك من سيعمل حُباً فالأنقياد للمحبة ..

    أفضل من الأنقياد بالكره والزجر والإكراهـ .. لو أجبرت ولدي على الزواج من فتاة لا يُحبها هل

    هو كما لو أنني خيرته في اختيار شريكة حياته بنفسه وبقناعة منه على أن أنصحه وأقف معه

    ليختار بعناية وبدقة وبمواصفات ستؤمن له السعادة فيما بعد .. في العمل مثلاً يوجد مدير عنيف

    وقوي وشديد ويأمر وينهى ويسب ويلعن .. وهناك مدير أخر بالإبتسامة والألفة والمحبة والتواضع

    يتعامل مع الموظفين فأيهما سيعمل على حمايته إن وقع ما لا يُحمد عقباه وأيهما سيتعاون معه الموظفين

    بكل أخلاص وإمانة ومحبة .. أكيد التعامل الحسن طريقة نبينا ومصطفانا صلى الله عليه وسلم ..

    كما
    قال عن أنس بن مالك قال خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين والله ما قال لي أفا قط ولا قال لي لشيء
    لم فعلت كذا وهلا فعلت كذا
    .وفي رواية أخرى
    " خَدَمْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرَ سِنِينَ لَمْ يَضْرِبْنِي يَوْمًا قَطُّ وَلا سَبَّنِي وَلا نَهَرَنِي ، وَكَانَتْ أُمِّي تَسْأَلُنِي عَنْ سِرِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلا أُخْبِرُهَا ، وَكُنَّ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْأَلْنَنِي عَنْ سِرِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلا أُخْبِرُهُنَّ ، وَلا أُخْبِرُ أَحَدًا حَتَّى أَمُوتَ " .


    اناراات طيبه بفكر نير....
    اخي الفااضل,,,
    الملاطفه بدون قسوه ببعض الحالات تكون مجديه اكثر من العنف
    من الصعوبه ان تنفذ رغباتك وان تعطى اوامر وتحت اكراه الاخرين
    ربما البعض يصمت ويكف عن الاداااااااء...وربما هناك من ينفذ ولكن تحت جبروت من امره
    وربمااااااااا يناااقش وتحت غضب عارم
    بكل الحالات لن ينفذ العمل باتقااااان ولن نحسن العطاااء والرفقه

    ولكن : لو قدمنا الامر على خلاف هذااااااااا
    وطلبنا كمشوره بينناااا وراي كل منا مهم
    ونعمل تحت سقف المصلحه العامه والفاااااااااااائده
    ووفق ضوابط تدفعناا الى التقديم للافضل
    لكااااااان الامر مختلف,,,,,,,,,,,,,

    تبقى الاساليب الوديه هي الاساس ولكن من يستمر
    على نهج قد منع عنه يكون للعصااا منصب فعال....

    مودتي

  • العصا لمن عصى
    //
    \\
    ربما وصلت متأخر .... متى نستطيع استخدااام هذه العباااارة
    وعلى من نستخدمهاااا
    وهل هي الحل الأمثل للتأديب ؟؟
    //
    \\
    ريثما اكون مستعد سأعود للحديث معكم ... اليوم السبت سامحوني