برنامجنا الأسبوعي: "قضايا طلابية" الحلقة الأولى ( علاقة الطالب بمعلمه )

  • فخر السلطنة كتب:


    بسم الله الرحمن الرحيم
    //
    \\
    علاقة المعلم بـ الطااالب ،،
    لطالما نظرنا في بعد المعلم عن الطالب في المراااحل السابقة في التعليم
    وربما يكون هو مخطط له معنى في نفسية المعلم
    //
    \\
    فالبعض ينظر على ان الرابط الوطيد بين الطالب والمعلم والعكس ربما يعود عكسً على المعلم
    من حيث المعاملة والاحترااام
    //
    \\
    والبعض يرى هذه العلاقة القريبة بين المعلم والطالب هي العامل الأساسي ليكون الطالب
    أكثر فهم للأمور
    //
    \\
    يبقى السؤال المطروح ... هل العلاقة القريبة بين المعلم والطالب لها سلبيات أكثر من كونها إيجابية ؟؟
    //
    \\
    شكرا ولي عودة بأذن الله تعالى


    ""
    مساءك طاعة أخي فخر
    شكرا لك عالتواجد الطيب وبارك الله فيك
    بالفعل البعض يفضل ان علاقة الطالب بمعلمه تكون علاقة سطحية بمعنى إلقاء وتلقي \
    والبعض يفضل ان تكون العلاقة مفتوحة والبعض يفضلها علاقة وسطية ,,
    سؤال جميل ما طرحته اخي بالنسبة لي سأجيب عنه بعد ما أرى اجابتك !!
    ومن يرغب في الاجابة فله الحرية ,,
    " كل التحايا لقلبك الجميل "
    كن بالقرب
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • الوجدان الصامت كتب:

    أختااه
    أظن هذه الفئة لا تريد الدراسة وتنظر الى المعلم بكراهيه تجاه وأنه لا يحب الطلاب والفائده من التدريس هو الحصول على راتب أخر شهر !!! أفكار كثيره تمر بهذه الفئةةة
    لو كل شخص دخل المدرسة لكي يتعلم لن نراى هذه الفئةة ،،،
    ولكن يظل المعلم هو العاقل ويجب عليه أن يتعامل معهم بلين وبأسلوب أرقى من أسلوبهم ،،



    ""
    رد جميل ,,
    تظل العلاقة بالنهاية علاقة تكاملية لا تكتمل إلا بالطرفين ,,
    عزيزتي وجدان برأيك ما هي الأسباب التي تجعل الطالب يتمادى في علاقته مع المعلم !!
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • ٍ*محـ6ـ8ـ1ـال*ٍ كتب:

    من وجهة نظري العلاقة بينهما لاهي عمودية ولا أفقية بالمعنى الذي يحويانه ... ولكن علاقة إخوة وصداقة وحب متبادل مع الإحترام والسير في حدود
    بعض الأوقات نجد الطالب مجبر يعامل المعلم بطريقة فطة غير متقبلة وبالطبع بالمثل مع المعلم ... صحيح نجد بعض الطلاب يتجاوزا الحدود في التعامل الخاطىء مع المعلم ولكن شخصية المعلم نفسة تستطيع ترويض الطالب.



    ""
    أخي محال تسلم عالطلة الحلوة
    اعجبني ردك بارك الله فيك
    انت ذكرت هذه العبارة بعض الأوقات نجد الطالب مجبر يعامل المعلم بطريقة فطة غير متقبلة وبالطبع بالمثل مع المعلم
    هل لك ان تبين لنا ما هي الاوقات او بالأصح ما هي الاسباب التي تجبره !!

    عندي فضول اعرف وسأكون شاكرة لك
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • ساحر الكلمه كتب:

    سبحان الله

    الموضوع جميل جدا وعرفته بالصدفه من ملف احد الاعضاء

    اليوم الصباح اب من ولاية سمائل متصل في برنامج هذا الصباح

    يشتكي من ردائة خط وكتابة مخرجات التعليم ويقصد اولاده وبعض الموظفين من الشباب


    بصراحه العلاقه بين المعلم والطالب حاليا في الوقت الراهن شعاعين متعاكسات

    وهذا يرجع الى عدة اسباب

    كوني اذهب الى المدارس لالالالالالالالالالا ارى اي بوادر تبشر بالخير في هذه العلاقه الا قليل بنسبة ذره

    والسبب يرجع كما قلت لمعطيات كثيره

    للاسف المعلم فقد احترام الطالب

    الاب المتصل في البرنامج قال: كنا عندما نرى المعلم ترقص قلوبنا في ضلوعنا ليس خوفا انما هيبه ووقار واحترام

    اليوم المعلم يسبه الطال وينعته بالصفات السيئه ولا يبالي بما يقول

    اذا لا داعي ان نسترسل في الحديث طويلا

    العلاقه بينهم في اتجاه معاكس

    اتمنى ان تعرف الاسباب وتعالج



    ""بالبداية شكرا لك من القلب عالتواجد الجميل ونعتذر عن عدم ارسال الرابط لك ,, نعتذر ,,
    جميل ما سطرته هنا من حقيقة ,, ردك اثار بداخلي بعض الأسئلة واود معرفة اجابتها منك وسأكون شاكرة لك ,,
    انت ذكرت "للاسف المعلم فقد احترام الطالب "
    هل فعلا المعلم فقد احترام الطالب له !!
    واذا كان نعم فمن هو المعلم الذي فقد احترام الطالب هل جميع المعلمين ام هناك فئة معينة يمتلكون معايير خاصة !!
    بمعنى ما هي الاسباب التي ادت الى فقدان احترام الطالب لمعلمه !!
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • المعلم به ترقى الأمم وتستنير طرق الهداية ...وهل كان الأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين إلا معلمين ناصحين ....وإنني أرى أنّ تكريم المعلم يجب أن يكون أساساً في تربيتنا لأبنائناطوال العمر


    يقول احد الشعراء:


    إنّالمعلّم والطبيب كلاهـمـا ***** لا ينصحان إذا هما لم يُكـرَما
    فاصبر لدائك إن جفوت طبيبه ***** واصبر لجهلك إن جفوت معلما


    قال صلى الله عليه وسلم : ((وإنمابعثت معلماً )) .


    [أخرجهالحارث عن عبد الله بن عمرو بن العاص ] .


    فالتعليم من أشرف المهن ، إنها تتصل بصنعة الأنبياء . لأن الأمة لا يمكن أن تبنى إلا من خلال المعلمين .


    الشباب عماد الأمة وبهم تستمر الحضارات والأمة التي لاشباب فيها فهي هرمة تنتظر الفناء


    ومايخص مجتمعنا في الدول العربية هناك نخبة غيورة على الجيل وما يقدم له ...ترصد جميع المتغيرات وتحاول ان تعمل ما تستطيع....لكنها عجلة التقدم تهدم ما يبنون وتطوي مايحاولون فعله-ولست ضد التقدم- ولكني انصح بالواعي منه


    فنحن امة ذات خصائص مثالية يظهر بنا أي نوع من التلويث كالثوب الناصع البياض فأي نقطةحبر ولو صغيرة ستعرف وتشوه المنظر


    شبابناوبناتنا بحاجة إلى من لايكل ولا يمل من النصح والإرشاد ....ولا يقل أحدهم عليّ بإبلي وللبيت رباً يحميه ....
    لا فالطامة لاتبقي ولا تذر إن حدثت وستصيب الجميع...ولات حين مناص


    نقطةالماء النازلة على صخرة صماء ....ومستمرة تثقبها على مر الزمن


    وكذلك النصح والتوجيه المستمر يؤتي ثماره بإذن الله


    والشاعريقول :


    إنالفراغ والشباب والجِدة ***مفسدة للمرء أي مفسدة


    الجِدةهنا:المال



    لا أبالغ إذا قلت لكم : إن الورقة الرابحة الوحيدة التي بقيت في أيدي المسلمين أولادهم ، وما لم يكن ابنك كما تتمنى فأنت أشقى الناس ، لأنه امتداد لك ، لأنه استمرار لك ، تمشي في الطريق ترى شباناً ثلاثة يدخنون ، الأول ابنك فتفور و تغلي ، الثاني ابن أخيك أقل غلياناً ، الثالث صديق ابن أخيك لا تتأثرله ، ابنك يعني أنت ، ابنك استمرارك ، ابنك جزء من كيانك .وهو الإستثمار الرابح


    أنت حينما تعتني بأولادك تعتني بنفسك ، أنت حينما تربي أولادك تصطلح مع نفسك ، أنت حينما تربي أولادك تجلب سعادة لا توصف ، ذُكرتْ في القرآن الكريم :


    وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه كان يجلس إلى جنب النبي عليه الصلاة والسلام
    فدخل ابوبكر رضي الله عنه، الصديق ،
    فقام له ، فالنبي بكلمة رائعة أثنى عليهما معاً ،
    فقال:" لا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا أهل الفضل" .


    و((ثلاثة لا يستخف بهم إلا منافق : ذو الشيبة في الإسلام ، وذو العلم، وإمام مقسط )) .


    [أخرجه الطبراني عن أبي أمامة الباهلي ] .


    فبناءالأمة يبدأ من التعليم ، واسألوا أقرباءكم من الجيل السابق يبقى طوال حياته يترحم على معلمه ، فالمعلمون سابقاً كانوا أصحاب رسالة ، يبتغون وجه الله ، لأن رتبةالعلم أعلى الرتب وما أتمنى على الآباء والأمهات ألا يتكلموا كلاماً سيئاً بحق المعلمين والمعلمات ،
    لأن هذا يضعضع ثقة الابن بمعلمه ولو أخطأ


    ايها الآباء ... ويا اولياء الامور اغرسوا في نفوس أبنائكم حبّ معلميهم واحترامهم وتقديرهم كما فعل من كان قبلنا (رحمهم الله تعالى) .
    هذا هارون الرشيد الذي حكم نصف العالم والذي كان يخاطب الغمام فيقول: ( انطلق حيث شئت فان خراجك سوف يأتيني ) ... يطلب من الإمام العالم الأصمعي أنيؤدب له ولديه وان يعلمهما ، وفي ذات يوم مر هارون الرشيد فرأى الأصمعي يغسل قدمه والذي يصب له الماء هو ابنه ،
    ابن هارون هو الذي يصب للأصمعي الماء حتى يغسل الأصمعي قدمه ..
    طلب هارون الرشيد الأصمعي وقال له : إنما طلبناك حتى تعلم ولدي وان تؤدبهم وكان يجدر بك أن تأمر ولدي أن يصب الماء بيد وان يغسل قدمك باليد الأخرى.
    الله اكبر ..أين هذه التربية ؟ أين هذه الأخلاق ؟ أين هذه الآداب ؟
    بل اسمع إلى هذه المواقف العظيمة التي تبين لنا وفاء الطالبمع معلمه ..والأدب العالي مع من أحسن إليه .يقول الإمام احمد بن حنبل :(ما بت منذ ثلاثين سنة إلا وأنا استغفر
    للشافعي ، وادعوا له )

    وهذا تلميذ للإمام أبي حنيفة يقول:" والله
    إني لأدعوا لأبي حنيفة قبل والدي في الصلاة". أي وفاء هذا..؟
    قبل الوالدين!!وليس هذا بمستغرب فلقد تعلمه من أستاذه أبي حنيفة،
    فلقد قال:" ما مددت رجلي نحو دار أستاذي حماد وفاء له، وان بين بيتي وبيته
    لسبع سكك"
    ترى أي مكانة للمدرس في واقعنا ؟ أليس اليوم من أولياء الأمور ومع الأسف الشديد من يتكلم بكلام فيه إنقاص من قدر المعلم أو المعلمة أمام مسامع الأبناء،وأمام مسامعا لطلاب .
    بالله عليكم إذا كانت هذه أخلاق الآباء وأولياء الأمور مع المعلمين والمعلمات ..م
    اذا يبقى للقدوة؟!
    وماذا يبقى للتعليم؟!
    وماذا يبقى لهيبة العلم والمعلم والتعليم؟!
    حتى وإن أخطأ المعلم، أو كان هناك معلم سيئ ونموذج سيئ، فلا ينبغي هتك ستار الهيبةوالاحترام الذي له ؛
    لأن في إهانة المعلم إهانة للعلم والتعليم. إذا كان الطالب يأتي للمدرسة وهو ينظر للمعلم أنه
    ليس بشيء لما استقرّ في ذهنه تجاه هذا المعلم، وإذا كان المعلم يرى من سوء أدب طالبه وسوء أدب والده فأي خير نرجوه من التعليم؟!
    ثم من منا الكامل؟ وأنت بين أبنائك وبناتك كم تظلم، وكم تؤذي، وكم تضرب، وكم تتجاوزمن حدود الله جل وعلا؟ ولكنك تنسى الإساءة فيعظيم إحسانك إلى أبنائك،
    فكيف بهذا المعلم الذي أقام لابنك وعلمه وأدبه، ويريدالخير له،
    فاحتسبوا رحمكم الله في إكرام المعلمين
    جميعاً كي نمحو ما لحق بهذه المهنة من عوار واشكرك للقراءةحتى النهاية ....


  • دائما عندما تتعرض مواضيع عن المعلم أجد من يكتب كان المعلم في السابق محترم وذا هيبة
    الهيبة أكتسبها من الشدة والغلضة في التعاامل من خلال ما عايشنه
    الآن عندما أصبح المعلم قريب من الطالب ومتسااهل في التعامل معه أصبح قليل هيبة واحترام
    أختي وليفة لو أن ولي الأمر غرس حب المدرسة ومبدأ الحتراام في ابنائه لما رأينا ما نراه الان
    تعرفي أن بعض الطالبات لا يعرفن أسم المعلمة طالبة في المرحلة الثانوية اأأيعقل ؟!!!!
    لماذا لأن تلك المعلمة لها لقب في المدرسة لكلمة قالتها أو لشكلها أو لأمور تافهة موجود في عقول بعض الطالبات
    أين التربية هنا أين الثقافة الإسلامية أين قول الله تعالى ولا تتنابزوا باللقاب
    هنالك حلقات مفقودة وهنالك أمور تحتاج لتعديل فالمعلم يحتاج لإحترام المجتمع حتى يحترم من قبل طالب صغير أو مراهق
  • كلمة لابد منها
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إنه لمن دواعي سروري ان نطلّ على أخوات وإخوة لنا أعزاء
    تعرفنا عليهم من خلال الفضاء الإلكتروني...تربطنا بهم مقولة ( لا للذبائح بل للقرائح ...ولاللبطنة بل لشحذ الفطنة وتعلم كل مفيد )
    أُناس لم نرهم ولكننا نعايشهم بوجداننا نشتاق اليهم فنتجشم عناء الجلوس وراء الشاشات الضيقة ونبحث عنهم في ثناياالمنتديات منهم من يطل علينا ويحاورنا ومنهم من يكتفي بالمراقبة ومنهم من ...... ومن وللجميع نشكر ونقدر بدون ان نسمي أحد ويحدونا ان نحقق ما قاله الشاعر:
    لَجَلْسَةمعْ أديبٍ في مُذاكرَةٍ ** نَنْفي بِها الهَمَّ أو نستجلب الطّرَبا
    أشهى إليَّ منا لدنيابما جَمَعَتْ ** ومثلها فضَّةً أو مثلهاذهَبــــا
    وكلكم ما شاءالله أُدباء كلٌ في فنه فبسم الله نبدأ وعليه نتكل

    ومن قصيدة للأفوه الأزدي أحد شعراء الجاهلية وحكمائها :
    البيت لايبنى إلا على عمـــــــــــــد *** ولا عماد إذا لم ترس أوتاد
    فإن تجمع أوتـــــــــــاد وأعمـــــــدة*** يوما فقد بلغوا الأمر الذي كادوا
    لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ** ولا سراة إذا جهالهم سادوا
    تهدى الأموربأهل الرأي ما صلحت ** فان تولت فبالاشرار تنــــــقاد
    اذا تولى سراة الناس امرهم *** نمى على ذاك أمر القوم فازدادوا

    - كيف أتصرف اذا جاء ابني باكيا وشاكيا من استاذه الذي عنفه او ضربه بلحظة غضب بدون سبب؟
    أقول من واقع خبرتي كمدرس لمدة 37 سنة
    ما كنت إلاعوناً لابني على الاستمرار مع مدرسه...لا أهز صورة المعلم في نفس ولدي أبداً وإن وجدت شيئاً غلط في حل مسألة أو أي أمر آخر أ ُصحح لولدي بإسلوب لبق لايفهم منه أن معلمه جانب الصواب....ثم أغدو للمعلم وعلى إنفراد أ ُعلمه ان في الأمر غير ذلك وأترك له تصحيح المعلومة
    المعلم لايضرب ....وإن حدث ذلك فا لضرب الأبوي وهو أشد أنواع التأديب
    أجمل موقف مررت به أثناء التدريس ...............




    كنت أعطي الطلبة درس وكانت الحصة السابعة في نهاية الدوام المدرسي ...شعرت ان الملل بدأ يتسرب للطلبة......فكلٌ قد حزم كتبه للعودة للمنزل ...قلت استغل هذه اللحظات
    أخبرني عن أسعد شيء في حياتك؟؟؟؟ سؤال مني للطلبة
    سؤال موجه لجميع الطلبة وبدأ الفصل يتحرك بإجابات متنوعةوباللغة الإنجليزية طبعاً...... لكن بعض الطلبة لم يشارك ...قلت أخبرني باللغة العربية لمن لايستطيع التعبير عن بعض المفردات ......
    فقام من الزاويه اليسرى للفصل ...آخر الفصل ...طالب وقال: والله يا أُستاذ !!!! أسعد شيء في حياتي !!!!!!
    عندما يأتي فرَّاش المدرسةيحمل دفتر التوقيع ويكون آخر حصتين (اجتماع للهيئتين الإدارية والتدريسية ) وننصرف بحصتين قبل الدوام .........لكنه لم يسكت فالأمر إلى هذها للحظة عادي جداً
    لكنه أردف قائلاً : ( ونفتك منكم يل المدرسين ) ...عندهاقلت :
    صفقوا له فلقد عبر عن رأيه بحرية تامة
    أشكرك يا ولدي لهذه الصراحة
    الطالب الآن ذو مركز مرموق في المجتمع ويتذكر ذلك عند لقائي به


  • الداهية كتب:

    كلمة لابد منها
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إنه لمن دواعي سروري ان نطلّ على أخوات وإخوة لنا أعزاء
    تعرفنا عليهم من خلال الفضاء الإلكتروني...تربطنا بهم مقولة ( لا للذبائح بل للقرائح ...ولاللبطنة بل لشحذ الفطنة وتعلم كل مفيد )
    أُناس لم نرهم ولكننا نعايشهم بوجداننا نشتاق اليهم فنتجشم عناء الجلوس وراء الشاشات الضيقة ونبحث عنهم في ثناياالمنتديات منهم من يطل علينا ويحاورنا ومنهم من يكتفي بالمراقبة ومنهم من ...... ومن وللجميع نشكر ونقدر بدون ان نسمي أحد ويحدونا ان نحقق ما قاله الشاعر:
    لَجَلْسَةمعْ أديبٍ في مُذاكرَةٍ ** نَنْفي بِها الهَمَّ أو نستجلب الطّرَبا
    أشهى إليَّ منا لدنيابما جَمَعَتْ ** ومثلها فضَّةً أو مثلهاذهَبــــا
    وكلكم ما شاءالله أُدباء كلٌ في فنه فبسم الله نبدأ وعليه نتكل

    ومن قصيدة للأفوه الأزدي أحد شعراء الجاهلية وحكمائها :
    البيت لايبنى إلا على عمـــــــــــــد *** ولا عماد إذا لم ترس أوتاد
    فإن تجمع أوتـــــــــــاد وأعمـــــــدة*** يوما فقد بلغوا الأمر الذي كادوا
    لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ** ولا سراة إذا جهالهم سادوا
    تهدى الأموربأهل الرأي ما صلحت ** فان تولت فبالاشرار تنــــــقاد
    اذا تولى سراة الناس امرهم *** نمى على ذاك أمر القوم فازدادوا

    - كيف أتصرف اذا جاء ابني باكيا وشاكيا من استاذه الذي عنفه او ضربه بلحظة غضب بدون سبب؟
    أقول من واقع خبرتي كمدرس لمدة 37 سنة
    ما كنت إلاعوناً لابني على الاستمرار مع مدرسه...لا أهز صورة المعلم في نفس ولدي أبداً وإن وجدت شيئاً غلط في حل مسألة أو أي أمر آخر أ ُصحح لولدي بإسلوب لبق لايفهم منه أن معلمه جانب الصواب....ثم أغدو للمعلم وعلى إنفراد أ ُعلمه ان في الأمر غير ذلك وأترك له تصحيح المعلومة
    المعلم لايضرب ....وإن حدث ذلك فا لضرب الأبوي وهو أشد أنواع التأديب
    أجمل موقف مررت به أثناء التدريس ...............






    كنت أعطي الطلبة درس وكانت الحصة السابعة في نهاية الدوام المدرسي ...شعرت ان الملل بدأ يتسرب للطلبة......فكلٌ قد حزم كتبه للعودة للمنزل ...قلت استغل هذه اللحظات
    أخبرني عن أسعد شيء في حياتك؟؟؟؟ سؤال مني للطلبة
    سؤال موجه لجميع الطلبة وبدأ الفصل يتحرك بإجابات متنوعةوباللغة الإنجليزية طبعاً...... لكن بعض الطلبة لم يشارك ...قلت أخبرني باللغة العربية لمن لايستطيع التعبير عن بعض المفردات ......
    فقام من الزاويه اليسرى للفصل ...آخر الفصل ...طالب وقال: والله يا أُستاذ !!!! أسعد شيء في حياتي !!!!!!
    عندما يأتي فرَّاش المدرسةيحمل دفتر التوقيع ويكون آخر حصتين (اجتماع للهيئتين الإدارية والتدريسية ) وننصرف بحصتين قبل الدوام .........لكنه لم يسكت فالأمر إلى هذها للحظة عادي جداً
    لكنه أردف قائلاً : ( ونفتك منكم يل المدرسين ) ...عندهاقلت :
    صفقوا له فلقد عبر عن رأيه بحرية تامة
    أشكرك يا ولدي لهذه الصراحة
    الطالب الآن ذو مركز مرموقفي المجتمع ويتذكر ذلك عند لقائي به




    جميل جدا
    قد الطالب عبر عن نفسه بحرية
    لكن الا ترى أنه هنالك فرق بين الصراحة والوقاحة
    غدا سيتمادى ويتمادى أبنائه من بعده
    كل شئ بحدود ألا توافقني الرأي استاذي الفاضل ؟
  • الفاضلة وردة الوفاء حفظها الله
    ما دام الموقف التعليمي طلبه المدرس فلا ضير من ذلك والطالب طلبت منه التعبير عن ذلك فكانت الإجابة عفوية وبميزان الصدق
    نحن المعلمون آباء اولاً وأخيراً
    نتعامل مع الأبناء بروح الصدق وعند اللزوم نعلمهم الرجولة
    اليوم بالذات
    جعلت احد الطابة يوزع قطع من الشوكلاته ..لربعه
    وجعلتهم يأكلونها داخل الحصة
    وهي مما اوظفه باتجاه التعلم باللعب
    فالدرس كان عبارة عن لعبة تعلم أنشطة
    باللغة الإنجليزية طبعاً
  • /
    مساء الخير
    كيف يجب ان تكون علاقة الطلاب بمعلمهم وعلاقة المعلم بطلابه؟!
    ~!@q
    الوسطية مطلوبة في التعامل بين المعلم وطلابه
    فلابد من وضع قواعد وضوابط لهذه العلاقة
    من الجميل ان يقترب المعلم من طلابه ويحاول جاهداً فهم تفكيرهم وسلوكياتهم ولكن في المقابل يجب أن يضع حدود لهذا القرب فلا يخرج عن الحدود !!
    هيبة المعلم يفرضها ليس من خلال القسوة والشدة في التعامل بل من خلال الإسلوب والسلوك !
    الشدة المبالغ فيها مرفوضة قطعاً وفي المقابل التساهل المبالغ فيه كذلك مرفوض
    لأن المغالاة في القسوة أو اللين سيؤديان إلى نتائج عكسية
    وأعتقد الواقع المعاش خير برهان على ما اقول!
    المجتمع يلعب دور كبير في ترسيخ إحترام الطالب للمعلم
    وهذا للأسف في الوقت الحالي مفقود
    فنجد أن بعض الأسر تغرس في نفوس طلابها الإستهتار بالمعلم والتقليل من دوره وهذا يدفع الطالب للنظر للمعلم نظرة دونية
    هذه النظرة تعكسها تصرفاته ومعاملته للمعلم
    ما نعيشه في الوقت الحالي من خلل في العلاقة بين المعلم والطالب يرجع سببها في نظري للمعلم والمجتمع !!
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • الداهية كتب:

    الفاضلة وردة الوفاء حفظها الله
    ما دام الموقف التعليمي طلبه المدرس فلا ضير من ذلك والطالب طلبت منه التعبير عن ذلك فكانت الإجابة عفوية وبميزان الصدق
    نحن المعلمون آباء اولاً وأخيراً
    نتعامل مع الأبناء بروح الصدق وعند اللزوم نعلمهم الرجولة
    اليوم بالذات
    جعلت احد الطابة يوزع قطع من الشوكلاته ..لربعه
    وجعلتهم يأكلونها داخل الحصة
    وهي مما اوظفه باتجاه التعلم باللعب
    فالدرس كان عبارة عن لعبة تعلم أنشطة
    باللغة الإنجليزية طبعاً


    نحن نترك للطلاب مساحة للتعبير عن الرأي فعلا لكن كل شئ لا بد أن يكون في حدود
    معقولة وتصرفات لا تحرج أحداا
    وطلب التعبير عن الرأي مع وجود توجيه ونصح وإرشاد أمر تطيب له النفس
    بذلك نترك لهم حرية في إطار الإحترام
    وبالنسبة لما ذكرت وسائل وطرق التدريس تطورت وأصبح بإمكان المعلم اللعب مع الطالب
    طبعا اللعاب التعليمة أتخذت أشكال وصور عديدة ونحن لا نرفض ذلك أبداا
  • وليفة الغربة كتب:

    """
    غاليتي هند : من ذكر اننا نرفض أن نقبل على الطالب إذا شعر بالإهانه، أن يقف ويرد عن نفسه..
    نحن لا نقبل ان يهان الطالب لذلك لا يستدعي ان يقف للرد عالاهانة الموجه له ,,
    والمعلم الذي يهين الطالب يستحق ان يهان امام الجميع
    جميعنا يقول اننا ضد الثورات ولكن هل المعلم وحده هو سبب هذه الثورات التي تحدث بالمدرسة !!
    هناك بعض الطلبة يتجرأ في تشويه سمعة المعلم عندما لا يجد وسيلة ينتقم فيها للمعلم وهذا حدث في مرحلة دراستي ’’
    كانت المعلمة مثالية بمعنى الكلمة ,, لا ندعي المثالية " قلبها طيب مع الجميع وتقوم بواجباتها على اكمل وجه وتساعد من اراد المساعدة
    تجيد قيادة الفصل بطريقة محببه ولكن فوق هذا تعرضت لاهانة احد الطالبات عندما شوهت سمعتها بطريقة خالية من الرحمة لماذا وما السبب !!

    لان ما تحبها وما ترتاح لها ,, سبب اقبح من ذنب ’’ هنا من بدأ في المشكلة ـــــ المعلم ايضا !!
    ويتكرر السؤال ك
    يف بأسلوب المعلم الغير ملائكي، والمثالي يتوجب أن يتصرف من يهينه ويضربه الطالب؟
    تبقى هي مجرد وجهات نظر ِ

    سأكتفي بهذا الرد ,, الحوار معك رائع فكوني بالقرب[/align]

    مثلما أنا لا أجيز للمعلم أن يستخدم سلطته الممنوحه له من الهيئة التدريسية، فإنني أقاضيه إذا أهمل استخدامها..

    أختي، في ردك هذا إثبات لوجهة نظري..

    لا توجد علاقة مثالية بين الطالب والمعلم، إنما هي محاولة بين الأخذ والعطاء..

    ولو أن هذه المعلمة كانت صارمه تستخدم القانون والسلطه الممنوحه لها في تحديد علاقتها بالطلبه ما تجرأت إحدى الطالبات بتهديدها.

    إن الضعف الشديد له تأثير سلبي بقدر ماهو التسلط والتجبر.


    على المعلم أن يكون مدركاً لمهمته التربويه في تحسين النشأ.. يجب أن لا يكون المعلم مثالياً فهو يطلب الأجر من الله،


    الصرامه، الوضوح، القانون.. كلها أطواق نجاة للمعلم، وقبل كل هذا يجب أن لا ننسى هؤلاء الذين تحت يده غير مستقرين عاطفياً أو فكرياً..

    فهم إما أطفال أو أنهم مراهقين، يخاطبهم بلغتهم ولكن لا يصبح هم أو فقد أهم أعمدة وظيفته.



    لم أفهم ما تعنيه بالجمله الأخيره، على العموم اختلاف الرأي وارد.. ولست على الصواب ولا أدعي وإنما أضع رأيي وفرضيتي.



    تحيتي

    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • لا بد للمعلم وضع حدود عند دخوله للصف لأول مرة .. وذلك بأن يعطي الطالب فكرة عن ما هو مرغوب وما هو مذموم
    فلا يجب على الملعلم ان يلين الحبل كثيرا ... لأن الطالب يتمادى ويستهتر ف المادة
    وفي نفس الوقت عليه ان لا يكون قاسيا .. يبث الرعب في قلوب الطلبة
  • نعود من جديد ... بسم الله قبل كل بدااااية ،،
    //
    \\
    ارى من الايجابية ان نكووون قريبين من المعلم والمعلم يكون قريب من الطلاب
    ففي قرب المعلم من الطالب يكون التشجيع مستمر ..
    وهذا ما ينتج منه التفوق والاجتهااااد .
    //
    \\
    اما سلبياااات تقرب المعلم من الطالب ربما تتفرع لعدة اشياااااء .. في منظور المتواضع
    وسأقول ما قد يحصل فالاونة الآخيرة .. والله شاهد على كلامي ..
    //
    \\
    أولهااا ... ربما تكون هذه العلاقة الوطيدة بين المعلم والطالب فيهااا من الاستغلالية من المعلم للطالب
    لا تسألوني كيف ... لانهااا تحتااااج لموضوع خاااص وكلام كبير ..
    ثانيهااا ... ربما هذا العلاقة القوية بين الطالب والمعلم يجعل من الطالب متهاااون في دراسته
    والسبب ان المعلم متهاااون معه في معظم الاشياااااء .
    مما يجعل الاتكااالية في نظر الطالب
    وتفكيره ان المعلم سيساعده بالدرجااات وبغيرها من الامور ..
    //
    \\
    أختي ومشرفتي وليفة الغربة ... في وقتنا الحالي طااااحت هيبة المعلم لأسبااااب وبكل صراااحة
    والسبب ان المعلم قريب من الطلاب كثيرا ...
    أذكر كنا إذا تكلمنا مع المعلم كأننا نكلم وزير أو حاكم ... نعم إلى هذا الحد كنا نخشى المعلم
    والآن أنظرو ما يحدث ...
    //
    \\
    هل رأيتم معلم يدخن السجائر أمام الطلاب ؟؟
    هل رأيتم معلم يتحرش بالطلاب ويغتصبهم ؟؟
    //
    \\
    لا شيء غريب ... فكل هذه الامور تحصل بأستمرااار ...
    //
    \\
    السؤال :: ما هي الأشياااء التي أدت إلى تغير هذه الأمور والذي طاااحت بهيبة المعلم ؟؟


    وشكرا
  • وليفة الغربة كتب:

    ""
    بالبداية: نشكرك عالتواجد الجميل أخي سروفل,,
    رد رائع ومنطقي ـــــــــ بارك الله فيك
    بالفعل لابد من وضع الحدود في اي علاقة وكذلك علاقة الطالب بمعلمه ليعلم كل طرف حدوده
    وان لا يجب تجاوزها لما فيها من اضرار ,,
    ولكن ألا تلاحظ ان بعض الطلبة يتعمدون في احداث ذبذبات في علاقتهم مع المعلم بمعنى
    ان البعض يكره المعلم بدون سبب والبعض يحب المعلم بطريقة مفرطة
    فما تعليقك عن هذا الوضع !!





    نعم يوجد هناك من يكره معلمه والعكس كما اشارتي فلذلك يجب على المعلم بعدم التصرف بعاطفة عليه ان يعلم وقت التدريس كله من حق الطلاب الموجودين في الفصل فلذلك عليه ان لا ينجرف خلف عاطفته سوى ان كان طالب يكره او يحبه عليه انجاز مهمة عمله بإخلاص وتوصيل المعلومة لطلاب الفصل
  • لكن هل ما يحدث الآن بين الطالب والمعلم في مدارسنا يوضح ان العلاقة باتت
    علاقة احترام متبادل ام شي آخر !!



    ما يحدث الان هو عدم الاحترام لا من المعلم ولا من الطالب الاثنين معا
    فهناك معلمين يستغلون وظيفتهم بأمور خارج نطاق العمل
    مثلا اذكر انه معلمة من المعلمات طلبت من الطالب ان تأتي لها بالمشاكيك
    والنتيجة راح اعطيك الدرجة النهاية
    ما قراءتك لهذه الحادثه أليست مصلحة وهذا واقع وحادثه حقيقية !!!
    الطالب صار ما يحترم المعلم الذي كان في زماننا نخافه كثير
    صار يطلع من الحصه بدون الاستئذان
    يرفع صوته للمعلم
    كله هذه الامور الان صارت عكس قبل
    ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
  • كيف يجب ان تكون علاقة الطلاب بمعلمهم وعلاقة المعلم بطلابه؟!

    بداية يجب أن يكسب المُعلم ثقة وحب التلاميذ ..

    وعندها سنجد التعاون الكامل منهم معه .. بل سيحبون المادة التي يدرسها ويحصدون

    أعلى الدرجات ولا بد أن تكون كذلك العلاقة بين وبين لا تفريط ولا أفراط .. أعتدال في كل شئ ..

    في التعاون في التفاهم في التكليف وفي المزاح .. بحيث يخلق المعلم من نفسه شخصية يحبها الطالب

    ويطمح في الوصول إليها يوماً ما .. وبما أن وظيفة المدرس الأن هي مجرد وظيفة جعلها البعض فقط !

    من باب الراتب والمدخول الجيد ألا أن البعض أحبها وطمح لأن يكون معلماً يعلم الأجيال فهناك العطاء

    سيكون أكثر .. العلم والتعلم هدف نبيل فمن عرف ذلك لا بد وأنه سيبذل جهداً كبيراً للنجاح فيه ...
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • المحبة والاحترام المتبادل مثل الخوة او الاب لابنه او الام لبنتها
    روح الانْسَان مِثل الزّهورْ ، كُلمَا ذَكر اللهْ أزهَر وَانشَرح صَدرهْ ، وَكلمَّا غَفل عَن ذكْرِ الله ذَبل وَأنقَبضَ صَدرَهُ. ...
  • دفــ الاحساس ــى كتب:

    شكرا لطارح الموضوع على الموضوع الرائع والحقيقة من وجهة نظري المتواضعة أن طريقة تعامل المعلم مع طلابه ومدى مستواه
    العلمي في تخصصه ومن خلال كسب ثقة الطلبه في تخصصه الذي يدرسه هو الكفيل الذي يحمل الطلبه على كن الاحترام والتقدير لمعلمهم

    ""
    أخي: دفى الاحساس شكرا لك عالتواجد الجميل رد رائع بارك الله فيك
    برايك: هل باتت العلاقة بين الطالب ومعلمه كما كانت بالسابق! ام ما ذا !
    ,, انتظر عودتك ,,
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • قارئة الفنجان كتب:

    مساء الخير
    انتظرت هذا اللقاء بفارغ الصبر
    طرح رائع ومميز منكن أختَيّْ

    العلاقة بين الطلاب والمعلم علاقة متفرعة
    أوافق أختي عيون هند في بعض ما قالته

    العلاقة بين الطلاب والمعلم تختلف من مرحلة إلى أخرى
    فعلاقة طالب المرحلة الأولى مع معلمه
    تختلف اختلافا شديدا
    بين طالب ومعلم في المرحلة المتوسطة
    وبينهما في المراحل المتقدمة
    كلٌ حسب فئته العمرية والعقلية

    هنالك حقوق وواجبات لكل من المعلم والطالب
    نقضانها أو إهمالها من قبل كلا الطرفين
    يؤدي إلى خلل في هذه العلاقة
    ناتجها السلبي الأول على الطالب من ثم المعلم

    مودتي
    قــــــ الفنجان ــــــارئة



    ""
    مساءك ورد غاليتي قارئة الفنجان
    تسلمين عالطلة الحلوة ,,
    اضافة حلوة ورد طيب
    ذكرتي ان هناك حقوق وواجبات لكل من المعلم والطالب
    هل من الممكن معرفة ما هي الحقوق والواجبات لكلا الطرفين
    لتكون الصورة واضحة للجميع وسأكون شاكرة لك ,,
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • وليفة الغربة كتب:


    ""
    الشكر موصول لشخصك الجميل عالتواجد الطيب
    أخي الفوارس: وجهة نظر جيده
    ... قد ذكرت ان المدارس لم تعد مؤسسات تعليميه تهتم بالتربيه والتعليم..
    هذه وجهة نظرك وقد تختلف عن وجهة نظري ولكن
    هل هذا الاهمال يؤثر في علاقة الطالب بمعلمه وكيف !!



    نعم .. لا تعد تهتم .. بعض المعلمين لا مباله في تعليم الطالب .. قلت البعض .. وليش الكل ..
    مثل ماارى الحين .. بعض الطلاب تسأله كيف الدراسه يقول لك الدراسه ماشي تسأله ليش يقول لك المعلم ما جاي ..
    الاسباب كثيره اختي .. :)
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
  • وردة الوفاء كتب:

    دائما عندما تتعرض مواضيع عن المعلم أجد من يكتب كان المعلم في السابق محترم وذا هيبة
    الهيبة أكتسبها من الشدة والغلضة في التعاامل من خلال ما عايشنه
    الآن عندما أصبح المعلم قريب من الطالب ومتسااهل في التعامل معه أصبح قليل هيبة واحترام
    أختي وليفة لو أن ولي الأمر غرس حب المدرسة ومبدأ الحتراام في ابنائه لما رأينا ما نراه الان
    تعرفي أن بعض الطالبات لا يعرفن أسم المعلمة طالبة في المرحلة الثانوية اأأيعقل ؟!!!!
    لماذا لأن تلك المعلمة لها لقب في المدرسة لكلمة قالتها أو لشكلها أو لأمور تافهة موجود في عقول بعض الطالبات
    أين التربية هنا أين الثقافة الإسلامية أين قول الله تعالى ولا تتنابزوا باللقاب
    هنالك حلقات مفقودة وهنالك أمور تحتاج لتعديل فالمعلم يحتاج لإحترام المجتمع حتى يحترم من قبل طالب صغير أو مراهق
    ""
    وردة الوفاء : بالبداية اشكرك عالتواجد الرائع ,, افتقد قلمك الجميل ,

    اعجبني ردك أراه حقيقة تلامس واقعنا بالفعل ,,

    موضوع الألقاب يحتاج لوقفة خاصة لأن أغلب المعلمين لهم ألقاب وهذا من واقع عشته في المدرسة ,,

    اتعلمين شيئا يا وردة: لو ان القوانين التي كانت تطبق قبل ما تمادى الطالب على المعلم,, هذه وجهة نظري ’’

    كوني بالقرب غاليتي نحتاج لأقلامكم ليحلى النقاش ونستفيد..
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • الداهية كتب:

    كلمة لابد منها
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إنه لمن دواعي سروري ان نطلّ على أخوات وإخوة لنا أعزاء
    تعرفنا عليهم من خلال الفضاء الإلكتروني...تربطنا بهم مقولة ( لا للذبائح بل للقرائح ...ولاللبطنة بل لشحذ الفطنة وتعلم كل مفيد )
    أُناس لم نرهم ولكننا نعايشهم بوجداننا نشتاق اليهم فنتجشم عناء الجلوس وراء الشاشات الضيقة ونبحث عنهم في ثناياالمنتديات منهم من يطل علينا ويحاورنا ومنهم من يكتفي بالمراقبة ومنهم من ...... ومن وللجميع نشكر ونقدر بدون ان نسمي أحد ويحدونا ان نحقق ما قاله الشاعر:
    لَجَلْسَةمعْ أديبٍ في مُذاكرَةٍ ** نَنْفي بِها الهَمَّ أو نستجلب الطّرَبا
    أشهى إليَّ منا لدنيابما جَمَعَتْ ** ومثلها فضَّةً أو مثلهاذهَبــــا
    وكلكم ما شاءالله أُدباء كلٌ في فنه فبسم الله نبدأ وعليه نتكل

    ومن قصيدة للأفوه الأزدي أحد شعراء الجاهلية وحكمائها :
    البيت لايبنى إلا على عمـــــــــــــد *** ولا عماد إذا لم ترس أوتاد
    فإن تجمع أوتـــــــــــاد وأعمـــــــدة*** يوما فقد بلغوا الأمر الذي كادوا
    لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ** ولا سراة إذا جهالهم سادوا
    تهدى الأموربأهل الرأي ما صلحت ** فان تولت فبالاشرار تنــــــقاد
    اذا تولى سراة الناس امرهم *** نمى على ذاك أمر القوم فازدادوا

    - كيف أتصرف اذا جاء ابني باكيا وشاكيا من استاذه الذي عنفه او ضربه بلحظة غضب بدون سبب؟
    أقول من واقع خبرتي كمدرس لمدة 37 سنة
    ما كنت إلاعوناً لابني على الاستمرار مع مدرسه...لا أهز صورة المعلم في نفس ولدي أبداً وإن وجدت شيئاً غلط في حل مسألة أو أي أمر آخر أ ُصحح لولدي بإسلوب لبق لايفهم منه أن معلمه جانب الصواب....ثم أغدو للمعلم وعلى إنفراد أ ُعلمه ان في الأمر غير ذلك وأترك له تصحيح المعلومة
    المعلم لايضرب ....وإن حدث ذلك فا لضرب الأبوي وهو أشد أنواع التأديب
    أجمل موقف مررت به أثناء التدريس ...............






    كنت أعطي الطلبة درس وكانت الحصة السابعة في نهاية الدوام المدرسي ...شعرت ان الملل بدأ يتسرب للطلبة......فكلٌ قد حزم كتبه للعودة للمنزل ...قلت استغل هذه اللحظات
    أخبرني عن أسعد شيء في حياتك؟؟؟؟ سؤال مني للطلبة
    سؤال موجه لجميع الطلبة وبدأ الفصل يتحرك بإجابات متنوعةوباللغة الإنجليزية طبعاً...... لكن بعض الطلبة لم يشارك ...قلت أخبرني باللغة العربية لمن لايستطيع التعبير عن بعض المفردات ......
    فقام من الزاويه اليسرى للفصل ...آخر الفصل ...طالب وقال: والله يا أُستاذ !!!! أسعد شيء في حياتي !!!!!!
    عندما يأتي فرَّاش المدرسةيحمل دفتر التوقيع ويكون آخر حصتين (اجتماع للهيئتين الإدارية والتدريسية ) وننصرف بحصتين قبل الدوام .........لكنه لم يسكت فالأمر إلى هذها للحظة عادي جداً
    لكنه أردف قائلاً : ( ونفتك منكم يل المدرسين ) ...عندهاقلت :
    صفقوا له فلقد عبر عن رأيه بحرية تامة
    أشكرك يا ولدي لهذه الصراحة
    الطالب الآن ذو مركز مرموق في المجتمع ويتذكر ذلك عند لقائي به


    ""
    بالبداية: اشكرك عالتواجد الرائع والرد المميز ,,
    كلامك جميل واستفادة لمن اراد ان يستفيد,,
    اعجبني رد المعلم على ابنه عندما اتى اليه باكيا من غضب المعلم
    اين اولياء الامور من هذا الموقف !!
    الآن عندما يقوم المعلم بتوجيه كلمة للطالب حتى لو كانت من مصلحته يشتكي لولي امره وولي الامر يشتكي على المعلم..
    بالنسبة لي اجد ان بعض الطلبة تمادوا في علاقتهم مع المعلم والسبب وقفة اولياء الامور بصف ابنائهم وعلى حساب مصلحتهم,,
    عندي سؤال اوجه لك كونك معلم :
    ماذا كان شعورك عندما سمعت الطالب يقول لك "نفتك منكم" وهل جوابك بصفقوا له كان مناسب !!
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • انا والحزن كتب:

    /
    مساء الخير
    كيف يجب ان تكون علاقة الطلاب بمعلمهم وعلاقة المعلم بطلابه؟!
    ~!@q
    الوسطية مطلوبة في التعامل بين المعلم وطلابه
    فلابد من وضع قواعد وضوابط لهذه العلاقة
    من الجميل ان يقترب المعلم من طلابه ويحاول جاهداً فهم تفكيرهم وسلوكياتهم ولكن في المقابل يجب أن يضع حدود لهذا القرب فلا يخرج عن الحدود !!
    هيبة المعلم يفرضها ليس من خلال القسوة والشدة في التعامل بل من خلال الإسلوب والسلوك !
    الشدة المبالغ فيها مرفوضة قطعاً وفي المقابل التساهل المبالغ فيه كذلك مرفوض
    لأن المغالاة في القسوة أو اللين سيؤديان إلى نتائج عكسية
    وأعتقد الواقع المعاش خير برهان على ما اقول!
    المجتمع يلعب دور كبير في ترسيخ إحترام الطالب للمعلم
    وهذا للأسف في الوقت الحالي مفقود
    فنجد أن بعض الأسر تغرس في نفوس طلابها الإستهتار بالمعلم والتقليل من دوره وهذا يدفع الطالب للنظر للمعلم نظرة دونية
    هذه النظرة تعكسها تصرفاته ومعاملته للمعلم
    ما نعيشه في الوقت الحالي من خلل في العلاقة بين المعلم والطالب يرجع سببها في نظري للمعلم والمجتمع !!
    :
    ودمتم

    ""
    مسائك ورد عزيزتي
    تسلمين عالطلة الحلوة والمشاركة الجميلة ,
    ذكرتي :
    ان وجود الخلل في العلاقة بين المعلم والطالب يرجع سببها في نظرك للمعلم والمجتمع !!
    يعني أليس للطالب سبب ايضا !!
    ,, انتظر عودتك ,,
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • عيون هند كتب:

    مثلما أنا لا أجيز للمعلم أن يستخدم سلطته الممنوحه له من الهيئة التدريسية، فإنني أقاضيه إذا أهمل استخدامها..

    أختي، في ردك هذا إثبات لوجهة نظري..

    لا توجد علاقة مثالية بين الطالب والمعلم، إنما هي محاولة بين الأخذ والعطاء..

    ولو أن هذه المعلمة كانت صارمه تستخدم القانون والسلطه الممنوحه لها في تحديد علاقتها بالطلبه ما تجرأت إحدى الطالبات بتهديدها.

    إن الضعف الشديد له تأثير سلبي بقدر ماهو التسلط والتجبر.


    على المعلم أن يكون مدركاً لمهمته التربويه في تحسين النشأ.. يجب أن لا يكون المعلم مثالياً فهو يطلب الأجر من الله،


    الصرامه، الوضوح، القانون.. كلها أطواق نجاة للمعلم، وقبل كل هذا يجب أن لا ننسى هؤلاء الذين تحت يده غير مستقرين عاطفياً أو فكرياً..

    فهم إما أطفال أو أنهم مراهقين، يخاطبهم بلغتهم ولكن لا يصبح هم أو فقد أهم أعمدة وظيفته.



    لم أفهم ما تعنيه بالجمله الأخيره، على العموم اختلاف الرأي وارد.. ولست على الصواب ولا أدعي وإنما أضع رأيي وفرضيتي.



    تحيتي


    ""
    غاليتي هند : هناك فرق بين التهديد والطعن بالظهر,,
    ما فعلته الطالبة ليس تهديد للمعلمة هي شوهت سمعتها من غير علمها
    فهل عندما يشوه شخص سمعت شخص آخر هذا دليل على الضعف !! امر غريب حقا ’’
    المعلمة كانت متزنه في تعاملها وصارمة بعض الشئ ولكن كيف تمنع طالبة من تشويه سمعتها !!
    سأقول لك شيئا وهذا من واقع شاهدته وعشته بالمدرسة وتعليق على العبارة اللي باللون الاحمر بالأعلى:
    بعض الطلاب يحب اختلاق المشاكل: فلا يرضيه المعلم المتشدد ولا المعلم المتوازن ولا المعلم اللي على نياته,,
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • خبز و جبن كتب:

    متابع بصمت من فوق برج الصحوة
    ""
    انزل من فوق البرج لا تخرب الساعة وتعال شاركنا ,,
    :)
    وبما انك طالب :
    برأيك كيف يجب ان تكون علاقة الطالب بالمعلم وعلاقة المعلم بالطالب !
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • الفوارس كتب:

    نعم .. لا تعد تهتم .. بعض المعلمين لا مباله في تعليم الطالب .. قلت البعض .. وليش الكل ..
    مثل ماارى الحين .. بعض الطلاب تسأله كيف الدراسه يقول لك الدراسه ماشي تسأله ليش يقول لك المعلم ما جاي ..
    الاسباب كثيره اختي .. :)
    ""
    احترم وجهة نظرك اخي الفوارس لأن بالفعل بعض المعلمين هكذا للأسف الشديد..
    يضيع وقت الطالب في انشغاله بأمور لا تخص الدراسة
    بالنهاية يبقى لكل شي سبب ,,
    ولكنني ما زلت اكرر هيبة المعلم لم تزول ولن تزول مهما تمادى بعض المعلمين وبعض الطلاب ’’
    يبقى هناك من يبحث عن العلم ويبقى هناك من يريد ان يوصل رسالة التربية والتعليم ,,
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..