جرادلي Gradly لعبة آر بي جيه كلاسيكية عربية في تصميمها يابانية في جودتها ، من تصميم المصمم الشاب " يزيد الدليقان " المحب لتصميم و برمجة الالعاب ، و تأتي جرادلي Gradly لتثبت أمرين و هما ان صنع لعبة عربية جيدة المستوى لا يحتاج الى أموال ضخمة بل الى تصميم و عزم و أبداع و أن الشباب العرب قادرين على قهر المستحيل ، ولعبته جرادلي تثبت ذلك .
Gradly لعبة من نوع الار بي جيه الكلاسيكية RPG تماماً كفاينل فانتسي ، تحتوي على كافة ما تحتويه قمة هذا النوع من الالعاب ، كعروض تمثيلية للشخصيات اثناء اللعب cut-scenes ، بالاضافة الى أصوات للشخصيات قام بها ممثلين مختلفين ، مربعات الحوار باللغة العربية و لا نعرف حتى الان ان كانت الحوارات العادية ستدبلج ايضاً بالصوت الحقيقي أم سيستخدم الصوت في المشاهد التمثيلية فقط .
اللعبة تحتوي على أكثر من 100 شخصية مختلفة على غرار العاب الار بي جيه الحديثة ، كافة هذه الشخصيات تملك أسلحة مميزة و أدوات مختلفة ، الشخصيات الاساسية في اللعبة ايضاً تتفاعل فيما بينها و تتطور قدراتها و مهاراتها تماماً كالعاب الار بي جيه الكلاسيكية الشهيرة .
الشخصيات ثلاثية أبعاد و تم تصميمها بمهاره قل نظيرها في العاب الهواة ، الشخصيات مستوحاة من شخصيات أفلام و العاب أخرى مثل " سباون " و " فاينل فانتسي " و يلاحظ أن طابع الشخصيات في اللعبة قريب فعلاً من أجواء العاب فاينل فانتسي حيث لا حدود للتصميم و لا وجود للحواجز ايضاً ، و هذه نقطة تحسب لصالح مصمم اللعبة " يزيد الدليقان " فعلاً .
مما شاهدناه من صور لهذه اللعبة فالمراحل ثلاثية الابعاد بشكل كامل و هذا واضح في لقطة مرحلة الهضاب الزرقاء ، تم استخدام نظام الخلفيات الثنائية الابعاد " اسلوب فاينل فانتسي السابق " في بعض المراحل مثل مرحلة تبدو و كأنها مرحلة قصر أو ماشابه ، و استخدام مثل هذه التقنيات و دمجها في لعبة واحدة عمل رائع للغاية .
نظام القتال سيكون بنظام التناوب القتالي و تستخدم نظام القوائم و اختيار انواع و فئات و انماط الضربات و الحركات و الفئات القتالية ، و يعتمد ايضاً على الشخصيات المصنفة ضمن فئات مثل المحاربين و الفرسان و غيرهم ، غير أن مصمم اللعبة " يزيد الدليقان " يؤكد على وجود نظام جديد وهو نظام المشاركة الذي يجمع بين عدد من أنواع أنظمة القتال في العاب مشهورة .
ويعتمد نظام القتال ايضاً على بعض الافكار الجديدة ومنها نظام المهارة الذي أبتكره " يزيد " بنفسه و المرتكز على زيادة فرق الطاقة بين اللاعب و الخصم مع ازدياد نقاط المهارة لدى اللاعب ، بالاضافة الى ذلك يشمل نظام القتال على وحوش الاستدعاء " سامونز " و الضربات الخاصة القاضية " كونتر " .
يزيد الدليقان يعد بكون اللعبة ضخمة جداً حيث اكد أن مدة اللعب ستتراوح بين 30 الى 40 ساعة من اللعب المتواصل ، وان صح ذلك فستكون أضخم الالعاب العربية في مدى الحياة بلا منازع ، و بلا شك ان كاتب القصة " لؤي " المشارك في المشروع سيتحمل هذا لتكوين قصة قوية للشخصيات .
تم صنع اللعبة بالاعتماد على الحزمة البرمجية الشهيرة فيجوال بيسك Visual Basic 6 المرتكز على خدمات برمجيات الرلفوشن Revolution3D ، تصميم اللعبة تم تنفيذه على برنامج ثري دي ستيديو ماكس من الجيل الخامس 3D Studio Max 5 ، المونتاج تم عبر برنامج اليد ميديا ستيديو ،و أعتمد على برمجيات متعددة في ضبط اللعبة و الرسوم مثل الفوتوشوب .
موعد أصدار اول نسخة تجريبية بعد ثلاثة أسابيع ، و بلا شك ان نشر النسخة التجريبية سيكون عبر الانترنت ، في الحقيقة لا تبدو اللعبة مجرد لعبة للهواة بل تبدو و كأنها لعبة أحترافية خصوصا في اعتمادها على برامج و لغة برمجة خاصة ، يزيد الدليقان قد ينتج لعبة تحفة فعلاً ، سننتظرها .
المزيد قريباً جداً ..

هل هو سباون ؟
remal.com/upload/RPG17s.jpg
(( لقطات من الاستكشاف في اللعبة ))

جانب من الحوار ( يمين ) القوائم و اللوائح ( يسار )

مقدمة اللعبة - شاشة الخيارات ( يمين ) و جانب من القصة (يسار )

هذه اللقطة رائعة جداً ( يمين ) شخصيات الخير ( يسار )

التصميم الثلاثي الابعاد للشخصيات ( يمين ) المؤثرات البصرية ( يسار )
Gradly لعبة من نوع الار بي جيه الكلاسيكية RPG تماماً كفاينل فانتسي ، تحتوي على كافة ما تحتويه قمة هذا النوع من الالعاب ، كعروض تمثيلية للشخصيات اثناء اللعب cut-scenes ، بالاضافة الى أصوات للشخصيات قام بها ممثلين مختلفين ، مربعات الحوار باللغة العربية و لا نعرف حتى الان ان كانت الحوارات العادية ستدبلج ايضاً بالصوت الحقيقي أم سيستخدم الصوت في المشاهد التمثيلية فقط .
اللعبة تحتوي على أكثر من 100 شخصية مختلفة على غرار العاب الار بي جيه الحديثة ، كافة هذه الشخصيات تملك أسلحة مميزة و أدوات مختلفة ، الشخصيات الاساسية في اللعبة ايضاً تتفاعل فيما بينها و تتطور قدراتها و مهاراتها تماماً كالعاب الار بي جيه الكلاسيكية الشهيرة .
الشخصيات ثلاثية أبعاد و تم تصميمها بمهاره قل نظيرها في العاب الهواة ، الشخصيات مستوحاة من شخصيات أفلام و العاب أخرى مثل " سباون " و " فاينل فانتسي " و يلاحظ أن طابع الشخصيات في اللعبة قريب فعلاً من أجواء العاب فاينل فانتسي حيث لا حدود للتصميم و لا وجود للحواجز ايضاً ، و هذه نقطة تحسب لصالح مصمم اللعبة " يزيد الدليقان " فعلاً .
مما شاهدناه من صور لهذه اللعبة فالمراحل ثلاثية الابعاد بشكل كامل و هذا واضح في لقطة مرحلة الهضاب الزرقاء ، تم استخدام نظام الخلفيات الثنائية الابعاد " اسلوب فاينل فانتسي السابق " في بعض المراحل مثل مرحلة تبدو و كأنها مرحلة قصر أو ماشابه ، و استخدام مثل هذه التقنيات و دمجها في لعبة واحدة عمل رائع للغاية .
نظام القتال سيكون بنظام التناوب القتالي و تستخدم نظام القوائم و اختيار انواع و فئات و انماط الضربات و الحركات و الفئات القتالية ، و يعتمد ايضاً على الشخصيات المصنفة ضمن فئات مثل المحاربين و الفرسان و غيرهم ، غير أن مصمم اللعبة " يزيد الدليقان " يؤكد على وجود نظام جديد وهو نظام المشاركة الذي يجمع بين عدد من أنواع أنظمة القتال في العاب مشهورة .
ويعتمد نظام القتال ايضاً على بعض الافكار الجديدة ومنها نظام المهارة الذي أبتكره " يزيد " بنفسه و المرتكز على زيادة فرق الطاقة بين اللاعب و الخصم مع ازدياد نقاط المهارة لدى اللاعب ، بالاضافة الى ذلك يشمل نظام القتال على وحوش الاستدعاء " سامونز " و الضربات الخاصة القاضية " كونتر " .
يزيد الدليقان يعد بكون اللعبة ضخمة جداً حيث اكد أن مدة اللعب ستتراوح بين 30 الى 40 ساعة من اللعب المتواصل ، وان صح ذلك فستكون أضخم الالعاب العربية في مدى الحياة بلا منازع ، و بلا شك ان كاتب القصة " لؤي " المشارك في المشروع سيتحمل هذا لتكوين قصة قوية للشخصيات .
تم صنع اللعبة بالاعتماد على الحزمة البرمجية الشهيرة فيجوال بيسك Visual Basic 6 المرتكز على خدمات برمجيات الرلفوشن Revolution3D ، تصميم اللعبة تم تنفيذه على برنامج ثري دي ستيديو ماكس من الجيل الخامس 3D Studio Max 5 ، المونتاج تم عبر برنامج اليد ميديا ستيديو ،و أعتمد على برمجيات متعددة في ضبط اللعبة و الرسوم مثل الفوتوشوب .
موعد أصدار اول نسخة تجريبية بعد ثلاثة أسابيع ، و بلا شك ان نشر النسخة التجريبية سيكون عبر الانترنت ، في الحقيقة لا تبدو اللعبة مجرد لعبة للهواة بل تبدو و كأنها لعبة أحترافية خصوصا في اعتمادها على برامج و لغة برمجة خاصة ، يزيد الدليقان قد ينتج لعبة تحفة فعلاً ، سننتظرها .
المزيد قريباً جداً ..


هل هو سباون ؟

(( لقطات من الاستكشاف في اللعبة ))


جانب من الحوار ( يمين ) القوائم و اللوائح ( يسار )


مقدمة اللعبة - شاشة الخيارات ( يمين ) و جانب من القصة (يسار )


هذه اللقطة رائعة جداً ( يمين ) شخصيات الخير ( يسار )


التصميم الثلاثي الابعاد للشخصيات ( يمين ) المؤثرات البصرية ( يسار )
