بعض اعلام زهران حول الكره الارضيه

    • بعض اعلام زهران حول الكره الارضيه




      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد الامين
      لن ينقطع الحديث عن قبيلة ساهمت في بناء الارض وعمارتها ونصرت الاسلام في كل حقبه ودهوره ولا زالت الى يومنا الحاضر
      منهم الملوك العظام والأمراء الافذاذ والعلماء الربانيّون وفي كل الفنون ايضا وقادة الجيوش الذين فتحوا بلدان الدنيا ومنهم العبّاد والزهاد، نشروا دين الاسلام في شتى انحاء المعمورة حفظوا لنا كنوز السنة وميراث النبوة لا تخلوا دوواين الاسلام وكتب التاريخ من اسمائهم ووقف التاريخ عاجزا لتدوين مجد وسؤدد هؤلاء الاعلام في كل اصقاع الدنيا واتى من بعدهم الاحفاد ليواصلوا المسيرة المباركه في خدمة دينهم ووطنهم
      ولن نتمكن في عجالة المقال من سرد سيرتهم واعمالهم الا اننا سنشير لها بايجاز تارة مما قاله المؤرخون وتارة اخرى مما استطعنا كتابته وباختصار شديد


      الجزء الاول
      ويليه عدةاجزاء والاعداد كبيرة جدا سنوردها حسب المقام ان كتب لنا العمر

      *****
      البصرة

      *مسدد بن مسرهد بن مسربل الدوسي محدث وعلامة عصره
      من موالي مسدد، مقاتل بن سليمان، صاحب التفسير

      * محمد بن واسع الزهراني
      عالم كبير ومجاهد مستجاب الدعوة

      *داود الزهراني
      الراويه الكبير ويكفي انه انجب العلامه ابو الربيع الزهراني سليمان بن داود

      * يزيد بن عمر الزهراني، أبو محمد.قاضي البصرة

      ***

      الاندلس

      * يوسف بن يحيى المغامي الدوسي= مغامه
      عالم فقيه اخباره في كل اصقاع الدنيا ولنا معه وقفه ان شاء الله

      * الكاتب والشاعر أبو محمد بن أبي القاسم الدوسي
      وانظر ماذا قيل فيه
      "الصبي الشاعر، أتى الشعر صبيا، وأستمطر منه حبيا، وفي كعبته رجبيا ، وأن أصبح من كل ما سواه أجنبيا، كأنما ارتضعه من ثدي الخنساء، والأخيلة ذات الكساء، وأمثالها من شعراء النساء، أو تحساه في الحسا، مع الإصباح والامسا، فروي من سجله، وأنتظم في سلك الكتاب من أجله، وتميز بالهجاء، والسلاح في الأرجاء،"
      ومن شعرة قصيدة طويله سنوردها في الاجزاء الباقية ونختار منها
      لأمر ما تحملت الحمول ... وقلبك في الضلوع له حلول
      أخفت العاذلين فحلت عما ... عهدت، وعهد مثلك لا يحول
      أم اخترت التصبر عن حبيب ... جميل بان أنت به جميل
      أما وربي لقد رحلت قلوب ... غداة رحيلهم ونأت عقول

      ***
      شريش

      (تقع في مقاطعة قادس من منطقة الأندلس-اسبانيا)
      *ابن حشيشي) * 674 ه محمد بن عيسى بن سالم الدوسي، جمال الدين، أبو محمد، المعروف بابن حشيشي: فاضل، من فقهاء الشافعية.
      نشأ في شريش، وعاش بمكة، وتوفي بالمدينة.

      ***
      الشحر-الاحقاف

      (تقع مدينة الشحر على ساحل البحر العربي إلى الشرق من مدينة المكلا -اليمن الان-وكانت تسمى الاحقاف )

      *هميم بن عامر المعني، الدوسي وهو الذي (اغار على خارجة بن عمرو العامري، فاستاق نعمه في نفر من قومه. )

      ***
      مكة المكرمة

      مئات الصحابه من زهران عاشوا في مكة نذكر منهم في هذا الجزء
      * معيقيب بن أبي فاطمة الدوسي،رضي الله عنه كان على خاتم النبي صلى الله عليه وسلم ا
      وعلى بيت مال المسلمين في خلافة ابي بكر ثم عمر بن الخطاب رضوان الله عليهم

      * إياس بن عبد الله بن أبي ذباب الدوسي رضي الله عنه
      من امراء دوس ومن اشرافهم
      تولى كثير من المهمات في عهد ابو بكر وعمر وكان عاملا لهم

      ***
      بلاد الشام

      مئات الاعلام هنا ومنهم عشرات الشهداء
      *جندب بن عمرو بن حممة(شهيد)
      غازيا في سبيل الله خاض معارك كثيرة وانتهى به المطاف الى الشام فاتحا
      واشتشهد في معركة اليرموك

      ***
      بغداد

      *ابن دريد الدوسي
      أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد بن عتاهية بن حنتم بن الحسن بن حمامي بن جرو بن واسع بن سلمة بن حاضر بن أسد بن عدي (بن عمرو) بن مالك بن فهم الدوسي -"، بصري المولد، ونشأ بعمان، وتنقل في جزائر البحر والبصرة وفارس، وطلب الادب، وعلم النحو واللغة، وكان أبوه من الرؤساء وذوي اليسار، ورد بغداد بعد أن أسن فأقام بها إلى آخر عمره، حدث عن عبد الرحمن بن أخي الاصمعي وأبي حاتم السجستاني وأبي الفضل الرياشي، وكان رأس أهل العلم، والمقدم في حفظ اللغة والانساب وأشعار العرب، وله شعر كثير رائق، روى عنه أبو سعيد السيرافي وعمر بن محمد بن سيف وأبو بكر بن شاذان البزاز وأبو عبد الله المرزباني وغيرهم، وكان يقال هو أعلم الشعراء وأشعر العلماء وقيل كان يقرأ عليه دواوين العرب كلها أو أكثرها فيسابق إلى إتمامها ويحفظها،

      *إسحاق بن إبراهيم بن رجاء الدوسي الأنباري حدث عن وهب بن بقية الواسطي روى عنه الطبراني وغيرهم

      ***

      *جنادة بن أبي أمية الزهراني رضي الله عنه، من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، شهد فتح مصر،
      وروى عنه في مصر والمدينه وهو قائد البحرية الاسلاميه في عهد عثمان ولاه معاويه قيادة البحرية وغزو الروم وفتح كثيرا من جزر البحر المتوسط لعل اهمها رودوس
      وتوفي بالشام

      ***
      الكوفه

      *عبد الرحمن بن مغراء أبو زهير الدوسي
      وهو ابن عياض بن الحارث بن عبد الله بن وهب كوفي سكن الري روى عن الأعمش واسماعيل بن أبي خالد ومحمد بن سوقة ويحيى بن سعيد

      ***

      المدينه


      *أبو أروى الدوسي رضي الله عنه
      من كبار الصحابه
      كان ينزل ذا الحليفة روى عنه كثير من الصحابه

      *إياس بن عبد الله الدوسي رضي الله عنه
      روى كثير من الاحاديث
      نختار حديثه عند الزهري عن عبد الله بن عبد الله بن عمر عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا تضربوا إماء الله " . الحديث.


      ****

      دمشق


      * أبي هاشم الدوسي رضي الله عنه
      كان ينزل عنده ابو هريرة عندما يذهب الى دمشق

      *ثابت بن سرج أبو سلمة الدوسي


      ***
      بلاد زهران دوس وادي ثروق

      *عمرو بن حممة بن رافع بن الحارث الدوسي من الأزد أحد حكام العرب في الجاهلية وأحد المعمرين يقال إنه عاش ثلاثمائة وتسعين سنة ويقال إنه هو ذو الحلم الذي ضرب به العرب المثل الحارث بن وعلة الذهلي
      وزعمت أنا لا حلوم لنا ... إن العصا قرعت لذي الحلم
      وقال الفرزدق:
      وإن أعف استبقى حلوم مجاشع ... فإن العصا كانت لذي الحلم تقرع
      وقال آخر:
      لذي الحلم قبل اليوم ما تقرع العصا ... وما علم الإنسان إلا ليعلما
      وعمرو هو القائل:
      كبرت وطال العمر مني كأنني ... سليم أفاع ليله غير مودع
      فما القسم أبلاني ولكن تتابعت ... علي سنون من مصيف ومربع
      ثلاث مئين من السنين كوامل ... وها أنا هذا أرتجي مر أربع
      فأصبحت بين الفخ في العش ثاوياً ... إذا رام تطياراً يقال له قع
      أخبر أخبار السنين التي مضت ... ولا بد يوماً أن يطار بمصرعي

      ***
      البحرين

      *نافع بن عقبة
      نافع بن عقبة بن سلم بن نافع الدوسي: أمير البحرين والبصرة.
      استخلفه أبوه عليهما (سنة 151 ه)

      ***
      اصبهان

      *حممة الدوسي من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
      عاش بها مرابطا في سبيل الله مات بأصبهان مبطونا

      ***
      مكران وكرمان

      (بلاد مـكران تمتد في جنوب شرق إيران وغرب باكستان، وتطل على بحر العرب. تابعه لايران اليوم )
      (محافظة كرمان هي إحدى محافظات إيران الثلاثين. تقع في جنوب شرقي البلاد )
      *الملك العظيم سليمه بن مالك بن فهم الدوسي
      حكم تلك البلاد بعد ان انقذ اهلها من بطش ملكهم المستبد

      ***
      الاردن

      *مغراء المحدث الامام، أبو زهير عبدالرحمن بن مغراء، بن عياض، بن الحارث، الدوسي،
      ولي قضاء الاردن،

      ***
      فلسطين

      وبها المئات والعدد الاكبر من سلالة ابي هريرة رضي الله عنه
      *" الحارث بن عبد ويقال ابن عبد الله ابن وهب الأزدي النمري الدوسي ( 5 ) له صحبة وشهد يوم اليرموك ونزل فلسطين وشهد مع معاوية صفين وجعله على رجالة فلسطين روى عن خالد بن الوليد روى عنه سهيل بن سفيان بن سليمان الأزدي "

      ***
      جرجان

      (من مدن ايران)

      *أبي الزهراني
      روى عنه أبو بكر الإسماعيلي وابن عدي

      ***
      فاس

      *عيسى بن يوسف بن عيسى الزهراني أبو موسى احد العلماء والعظماء هناك

      ***
      قرطبه

      *ابو جعفر الدوسي عالم وراوية

      ***

      خرسان (ايران)

      *سعد الدوسي


      كان لدى الحجاج مقولة مشهورة اذا راى رجلا تعجبه نفسه
      فيقول له لوكنت سعد بن نجد ما عدا ما بدا ( الحجاج كان .....وامره الى الله)
      فمن هو سعد هذا؟... انه من
      فوارس العرب المشهورين سعد بن نجد بن الصامت الدوسي من سلالة الملك العملاق مالك بن فهم الدوسي

      وكان ذو شخصية لافتةوقوية وهذا هو الذي جعل الحجاج يعترف بقوة هذا الفارس كيف لا والعرب اجمعت على ان ترتيبه في اوائل الفرسان الشجعان
      كان الولاة يعقدون عليه النصر بعد الله فيقدمونه قبل اي جيش يخرج للجهاد او اخماد اي فتنة تقع
      وفي يوم من الايام وبينما هو في مدينة سابور (((مدينة بناها الملك الفارسي احد ملوك الساسانية والتي سماها باسمه))) وكان من قادة المهلب العتكي الازدي
      وكان المهلب يخطب على المنبر يوم العيد في اهل سابوراذ جاءه خبر وصول جيش الخوارج الازارقة فقال (سبحان الله أفي مثل هذا اليوم؟ ولكن الله تعالى يقول: " الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثلما اعتدى عليكم
      ودعا ابنه المغيرة وقال دع العيد واكفني في الخوارج وقال له قدم سعد الزهراني امام الجيش فوالله لن تضام وهو معك باذن الله او كما قال
      ففعل المغيرة يتقدمه سعد الزهراني وتقابل الفريقان وكان عمرو القنا هو مقدم الخوارج وبرز من فرسان الخوارج احد ابرز فرسان قطري ابن الفجاءة يقال له معاذ وكان فاتكا ومهيبا
      وهو يردد
      نحن صبحناكم غداة النحر ... بالخيل أمثال الوشيج تجري ... يقدمها عمرو القنا في الفجر ... إلى أناس لهجوا بالكفر ... اليوم أقضي في الدماء نذري .
      فتقدم له البتار سعد الدوسي
      فضربه ضربةقوية فصلت راسه عن جسده فاهتزت الصفوف فعمد قائدهم على تفريق الناس فاشار الناس على المغيرة بمبارزته لانه ان فعل مثلما فعل سعد فستنتهي الموقعة بالنصر وفعلا طلب المغيرة مبارزة عمرو القنا فحمل عليه وضربه حتى اصابه اصابة بالغة سقط منها على الفرس وانجده مجموعة من الفرسان ودافعوا عنه حتى لا يهلك واركبوه على فرسه وولو مدبري وزف خبر هزيمتهم الى المهلب وهو لم ينته صلاة العيد
      وكان المغيرة شجاعا مقداما وقد عين المهلب لقتال الخوارج الازارقة لانه كان الاجدر وفعلا طاردهم في كل مكان وهزمهم في معارك كثيرة وكان اخرها قتل السفاح قطري بن الفجاءة زعيمهم والقائد الثاني عبيدة بن هلال ((ومن قبلهم قادة كثر كالماحوز وغيره)) المهم كانت نهاية قطري وعبيدة بطبرستان في ارض الفرس وكانت نهاية دولتهم وقد ابيدوا جميعا الا من هرب منهم واندس في القبائل بعد فتنة دامت حوالي 20سنة


      ***
      سمرقند

      * عبدالله بن خالد الجهضمي الدوسي
      عاش مرابطا في سبيل الله في هذه الديار

      **
      ملوك اللغه العربية والادب والشعرايضا
      الأغلب بن نباتة ا الدوسي
      ولست بذي قلبين قلبٍ مشيع ... وقلب إذا ما أرعد القوم أرعدا
      ولكن قلبي قلب أغلب باسل ... إذا انصلتت عنه الليالي تمردا
      كمثل المداك أو كشجرة عاقل ... وآة أبت في القرب إلا توقدا
      ***

      كعب الاشقري الدوسي
      . فوليد يبكي لفقد أبيه ... وأب موجع يبكي الوليدا .

      ***
      بَطَأ: البُطْءُ:
      نقيضُ السُّرعة، وابطا مع اهمال الهمزه اي تأخر ويقال ابطا ولا تبطي

      والحَمأَةُ والحَمَأُ:
      الطِّينُ الأسوَدُ، قال اللهُ تعالى:(من حَمَأٍ مَسنون) واذا نفذ ماء البئر يقال وصل الى الحماة
      اي الى الطين الاسود في قعر البئر

      سيل وسيول
      = انظر الاية الكريمه
      ومن حب الناس في السيل جعل اهل منطقتنا منها تحية وترحيب مرحبا هيل عداد السيل
      ولكن كلمة الزبد بفتح الزاي وتشديدها هو المادة البيضاء التي تعلو ماء السيل واحيانا بعض السوائل
      وهي غير نافعة واحيانا تاخذ لون تربة الوادي او المسيل

      {أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَّابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ }الرعد17

      الشن
      القربة للماء ويكون الماء فيها باردا وهي النوع الذي ليس ناعما ويصنع من جلد الماعز
      وفي فتح الباري صحيح البخاري
      قَوْله ( حَتَّى صَارَ شَنًّا ) اي يابسا
      بِفَتْحِ الْمُعْجَمَة وَتَشْدِيد النُّون أَيْ بَالِيًا ، وَالشَّنَّة الْقِرْبَة الْعَتِيقَة


      لهيب الحقيقه
      هناك ميراث عظيم في الدين واللغة والادب وفي شتى الفنون ومورد عذب
      والاحفاد حوله قليل فهل سنراهم يحملون المشعل ويواصلون المسيرة



      نختم بهذه القصيدة للشاعر
      صالح سعيد الزهراني

      الكون الفسيح


      لا تلمني فلا يلام الجريح حين يشكو* ، وحين تشكو الجروحُ
      لا تلمني فلا يُلام طريدٌ * لا يلام المظلوم حين يصحُ
      لا تلمني ، لمْ خافقاً بين جنبيـ ك *، لم يخفقْ ، لم تحتضنه القروحُ
      و أنا لن ألوم من مات حسّاً * إنما اللوم للذي فيه روحُ
      لا تلمني وجهي يلوم صنيعي * وفؤادي فوق المآسي طريحُ
      كم أرى في الوجوه مثلك وجهاً * عربيّاً عن كلّ خيرٍ يُشيحُ
      هي دنياً بعض الورى مات همّاً * وكثيرٌ من اهلها مستريحُ
      أنا يا سيّدي صريحٌ بحبّي *والذي يحفظ العهودَ صريحُ
      خدّرتنا بعض القصائد عمدا * أوهمتنا أن الرثاءَ مديح
      فاتحتنا بكلّ فتحٍ جديدٍ * تتدلّى من ناظريه الفتوح
      وسيوفٌ دمُ العدا في ظُباها * وجوادٌ عبلُ الذراع جموحُ
      وأرتنا وجه الحقيقة كسْفاً * فتبدّى القبيح وهو مليحُ
      لا تلمني ياملهمي فالقوافي * أحرقتني والشعر جمرٌ وريحُ
      ضقتَ بالحق من فمي يامحبّي * ولقد ينكر الفصيحَ فصيحُ
      وأنا لن يضيق باللوم صدري ن* صدر المحبّ كونٌ فسيحُ


    • حكام عمان من العصر الجاهلي وحتى الان من القبائل الزهرانيه

      [INDENT]قبل الإسلام:
      - مالك بن فهم بن غانم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن حارث بن عبدالله بن نصر بن الأزد.
      - هناءة بن مالك بن فهم.
      - عبد عز بن معولة بن شمس (من بني معولة بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد(.
      - الجلندى بن المستكبر المعولي (من بني معولة بن شمس). (من قبائل زهران).

      أئمة القرن الأول:

      - جيفر وعبد أبناء الجلندى بن المستكبر. (من قبائل زهران).
      - عباد بن عبد الجلنداني (من قبائل زهران).
      - سليمان وسعيد ابني عباد بن عبد بن الجلندى.(من قبائل زهران).
      - زياد بن المهلب (من أزد العتيك)
      - جناح بن عباد بن قيس بن عمرو الهنائي.(من قبائل زهران)
      - محمد بن جناح الهنائي (من قبائل زهران).

      أئمة القرن الثاني :

      - الجلندى بن مسعود بن جيفر بن الجلندى(من بني معولة بن شمس((من قبائل زهران) ( وهو أول إمام بعمان.
      - محمد بن أبي عفان من اليحمد. (من قبائل زهران).
      - الوارث بن كعب الخروصي. (من قبائل زهران)
      - غسان بن عبدالله الخروصي. (من قبائل زهران).

      أئمة القرن الثالث :

      - عبدالمللك بن حميد (من بني علي بن سوده، من أزد العتيك )
      - المهنا بن جيفر اليحمدي. (من قبائل زهران).
      - راشد بن النظر اليحمدي (من قبائل زهران).
      - الصلت بن مالك الخروصي (من قبائل زهران).
      - عزان بن تميم الخروصي. (من قبائل زهران)
      - محمد بن الحسن الخروصي (من أهل فشح من أودية الرستاق) ( من قبائل زهران).
      - الصلت بن القاسم الخروصي (من أهالي نزوى).من قبائل زهران).
      - عزان بن الهزبر المالكي (من اليحمد) (من قبائل زهران).
      - عبدالله بن محمد الحداني المعروف بأبي سعيد القرمطي.(من بني الحدان بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن نصر بن زهران) (من قبائل زهران).
      - الحسن بن سعيد السحتني ( النازل نزوى وهو من بني خروص) (من قبائل زهران).
      - الحواري بن مطرف الحداني (النازل نزوى) (من قبائل زهران).
      - عمر بن محمد بن مطرف.
      - محمد بن يزيد الكندي (النازل بسمد نزوى)
      - الحكم بن الملا البحري (النازل سعال من نزوى) (من قبائل زهران).

      أئمة القرن الرابع:
      - سعيد بن عبدالله بن محمد بن محبوب القرشي (من قبيلة قريش العدنانية).
      - راشد بن الوليد الكندي.
      .

      أئمة القرن الخامس والسادس:
      - الخليل بن شاذان بن الصلت بن مالك الخروصي.(من قبائل زهران).
      - راشد بن سعيد اليحمدي.(من قبائل زهران).
      - حفص بن راشد بن سعيد اليحمدي (من قبائل زهران).
      - راشد بن علي الخروصي.(من قبائل زهران).
      - عامر بن راشد بن الوليد الخروصي.(من قبائل زهران).
      - الخليل بن عبدالله بن عمر بن محمد بن الإمام الخليل بن شاذان الخروصي. .(من قبائل زهران).
      - محمد بن خنبش بن محمد.
      - محمد بن غسان بن عبدالله الخروصي. .(من قبائل زهران).
      ملوك عمان من القرن السابع و حتى القرن التاسع:
      ملوك النباهنة ( الاوئل)قبيلة من أزد العتيك).
      - أبو عبدالله محمد بن عمر بن نبهان (من أزد العتيك)
      - أبو الحسين احمد بن عمر بن نبهان (من أزد العتيك)
      - أبو محمد نبهان بن عمر بن نبهان (من أزد العتيك)
      - أبو القاسم على بن عمر بن محمد بن عمر بن نبهان (من أزد العتيك)
      - أبو الحسن ذهل بن عمر (من أزد العتيك)
      - أبو العرب يعرب بن عمر (من أزد العتيك)
      - محمد بن عمر بن نبهان (من أزد العتيك)
      - أبو إسحاق إبراهيم بن أبي عمر بن معمر (من أزد العتيك)
      - أبو عبدالله محمد بن عمر (من أزد العتيك)
      - أبو المعالي كهلان بن محمد (من أزد العتيك)
      - أبو عبدالله محمد بن احمد بن عمر (من أزد العتيك)
      - أبو محمد نبهان بن ذهل (من أزد العتيك)
      - أبو المعالي كهلان بن نبهان (من أزد العتيك)
      - عمر بن نبهان (من أزد العتيك)
      - كهلان بن عمر بن نبهان (من أزد العتيك)
      - أبو محمد بن نبهان (من أزد العتيك)
      - مظفر بن سليمان بن مظفر(من أزد العتيك)
      - سليمان بن مظفر بن سليمان (من أزد العتيك)
      - حسام بن سليمان بن مظفر (من أزد العتيك)
      - سليمان بن سليمان بن مظفر النبهاني (من أزد العتيك)
      ملوك النباهنة ( المتأخرون):
      - طهماس بن سلطان (من أزد العتيك)
      - سلطان بن محسن بن سليمان بن نبهان (من أزد العتيك)
      - سلطان بن محسن بن سليمان بن نبهان (من أزد العتيك)
      - مظفر بن سلطان (من أزد العتيك)
      - سلطان بن سلطان (من أزد العتيك)
      - فلاح بن محسن بن سليمان ( من اشهر ملوك النباهنة) (من أزد العتيك)
      - مظفر بن سليمان (من أزد العتيك)
      - سليمان بن مظفر (من أزد العتيك)
      - عرار بن فلاح (من أزد العتيك)
      - مخزوم بن فلاح (من أزد العتيك)
      أئمة القرن التاسع:
      - الحواري بن مالك
      - مالك بن الحواري بن مالك.
      - أبو الحسن بن خميس بن عامر
      - شاذان بن الصلت بن مالك الخروصي. .(من قبائل زهران).
      - عمر بن الخطاب بن محمد بن أحمد الخروصي. .(من قبائل زهران).
      - محمد بن سليمان بن أحمد.
      -عمر الشريف.
      - أحمد بن عمر بن محمد الربخي الضنكي. .(من قبائل زهران).
      - أبو الحسن بن عبدالسلام النزوي

      أئمة القرن العاشر:
      - محمد بن اسماعيل بن عبدالله بن محمد الحاضري الخروصي. .(من قبائل زهران).
      - بركات بن محمد بن اسماعيل الخروصي. .(من قبائل زهران).
      - عمر بن القاسم.
      - عبدالله بن محمدالقرن المنحي.

      أئمة القرن الحادي عشر: دولة اليعاربة ويقال أنهم من بني نبهان ولكن الامام السالمي يرجح أنهم من بني نصر بن زهران .

      - ناصر بن مرشد اليعربي. .(من قبائل زهران).
      - سلطان بن سيف بن مالك اليعربي. .(من قبائل زهران).
      - بلعرب بن سلطان بن سيف اليعربي. .(من قبائل زهران).

      أئمة القرن الثاني عشر الهجري:
      - سيف بن سلطان قيد الأرض اليعربي. .(من قبائل زهران).
      - سلطان بن سيف بن سلطان اليعربي. .(من قبائل زهران).
      - مهنا بن سلطان اليعربي. .(من قبائل زهران).
      - يعرب بن بلعرب بن سلطان بن سيف بن مالك اليعربي (وهو ابن الإمام بلعرب .(من قبائل زهران).
      - محمد بن ناصر بن عامر بن رمثة بن خميس الغافري.(من قبيلة قريش العدنانية).
      - سيف بن سلطان بن سيف بن سلطان بن سيف بن مالك اليعربي (وهذا الابن الثاني لقيد الأرض .(من قبائل زهران).
      - بلعرب بن حمير اليعربي. .(من قبائل زهران).
      - سلطان بن مرشد اليعربي. .(من قبائل زهران)

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
      أسرة البوسعيد في عمان (من الأزد):

      - أحمد بن سعيد البوسعيدي
      - سعيد بن احمد بن سعيد البوسعيدي
      - سلطان بن أحمد بن سعيد البوسعيدي



      السيد / سعيد بن سلطان 1804- 1856م ،(ثويني بن سعيد)، ثم سالم بن ثويني بن سعيد).
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ



      السيد / تركي بن سعيد 1871- 1888م
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ










      السيد / فيصل بن تركي1888 - 1913م
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ


      السيد / تيمور بن فيصل 1913- 1932م
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

      السلطان سعيد بن تيمور1932- 1970
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ




      حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد
      تولى مقاليد الحكم في (23/ يوليو عام 1970م
      ولد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم
      في السابع عشر من شهر شوال عام 1359ه
      الموافق الثامن عشر من نوفمبر 1940م في مدينة صلاله
      بمحافظة ظفار من سلطنة عمان وجلالته هو السلطان الثامن
      لعمان في التسلسل المباشر لأسرة آل بو سعيد التي تأسست
      على يد الإمام أحمد بن سعيد في عام 1744م , والذي
      مازالت ذكراه موضع احترام وإجلال في عمان كمحارب وإداري
      مستنير, نجح في توحيد البلاد بعد سنوات من الحرب الأهلية .
      تلقى جلالة السلطان قابوس حفظه الله – أولى مراحل تعليمه
      في عمان , وفي سبتمبر سنة 1958م أرسله والده إلى ( إنجلترا )
      لإتمام تعليمه , حيث أمضى عامين في مؤسسة تعليمية خاصة
      في ( سافوك ) والتحق بعدها – أي في عام 1960م
      بأكاديمية ( سانت هيرست ) الملكية العسكرية كضابط مرشح
      تخرج منها بعد سنتين لينضم جلالته إلى إحدى كتائب المشاة
      البريطانية الغربية , وهي ( الكتيبة الأولى الكامرونيون – سكوتش رايفلز)
      حيث أمضى ستة أشهر كمتدرب في فن القيادة.
      بعد أن أكمل جلالته العلوم العسكرية , عاد إلى بريطانيا , حيث درس
      لمدة عام واحد في مجال نظم الحكم المحلي وأكمل دورات تخصصية
      في شؤون الإدارة , ثم هيأ له والده الفرصة , فقام بجولة حول العالم
      لمدة ثلاثة أشهر , عاد بعدها إلى البلاد عام 1964م وعلى امتداد السنوات
      الست التالية تعمق جلالته في دراسة الدين الإسلامي وكل ما يتصل بتاريخ
      عمان دولة وشعبا على مر العصور ..... [/INDENT]