الرأي المعتبر في حكم صلاة السفر ؟

    • الرأي المعتبر في حكم صلاة السفر ؟

      قال الشيخ القنوبي حفظه الله في كتابه الرأي المعتبر في حكم صلاة السفر الطبعة الثانية شعبان1417) ما يلي:

      فقد اختلف العلماء في حكم القصر في السفر و الذي ذهب إليه أصحابنا (رضوان الله عليهم) أنه واجب لا يجوز للمسافر تركه بحال من الأحوال إلا إذا صلى خلف مقيم.
      وقال الخطابي في المعالم : ( كان مذهب أكثر علماء السلف و فقهاء الأمصار على أن القصر هو الواجب في السفر ) ، و قال أيضا : ( الأولى أن يقصر المسافر الصلاة لأنهم أجمعوا على جوازها واختلفوا فيا إذا أتم و الإجماع مقدم على الخلاف)
      صفحة8/9.

      وقال الشيخ علي يحيى معمر في كتيب للناشر مكتبة الاستقامة روي سلطنة عمان 1399 1979 قال ما يلي:

      السفر هو خروج الإنسان من محل إقامته، لغرض من أغراض الحياة، بنية الرجوع. ويعتبر الشخص مسافرا ما لم يتخذ وطنا جديدا يستقر فيه، وينوي الإقامة الدائمة به، و بقاء الإنسان في مكان ما خارج وطنه لمدة طويلة أو قصيرة ما دام ينوي الرجوع، لا يغير من حقيقة السفر وأحكامه شيئا. و نستطيع أن نتأكد من هذه المعاني للسفر بالرجوع إلى كتاب الله عز وجل وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام. أما القرآن الكريم فقد جاء فيه على لسان سبأ ( ربنا باعد بين أسفارنا ) . وذلك بعد قوله تعالى ( وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرى ظاهرة وقدرنا فيها السير، سيروا فيها ليالي و أياما آمنين ) فقد اعتبرت المسافات القصيرة بين القرى الظاهرة سفرا مع أن المتنقل بينها قد لا يحتاج فيها إلى زاد أو ماء أو رفقة فما يخرج كن قرية حتى تبدوا له قرية أخرى ظاهرة فيصل إليها دون عناء أو بعد عناء يسير وقد ينتقل من هذه القرية إلى القرى التي بعدها، قرية بعد قرية، فيسير ليالي و أياما على هذه الطريقة المريحة التي قدر العليم الحكيم مسافات السير والإقامة بها. و قد يسافر إلى أقرب قرية فيقضي شأنا من شؤونه ثم يعود، و معلوم من الآية الكريمة أن القرى متجاورة لا يخفى بعضها عن بعض بل إنها لتبدو للناظر ظاهرة في وضوح. القرآن الكريم يسمي كل ذلك سفرا.
      صفحة 11/12.
      حكم صلاة السفر عند الشيخ يحي معر هو كما قال:

      إن المسافر الذي يتجاوز مسافة السفر، و هو ما يتراوح بين ثلاثة وأربعة أميال يجب عليه أن يصلي الظهر والعصر والعشاء الآخرة ركعتين ركعتين. ولا يجوز له بحال أن يتم. سواء كان هذا السفر طويلا أو قصيرا ، و سواء مكث في مكان ما مدة طويلة أو كان ينتقل من مكان إلى مكان، وسواء كان سفره في طاعة أو مباح أو معصية، مادام ينطبق عليه حكم السفر فلم يتخذ وطنا جديدا يستقر فيه استقرارا دائما. هذه هي القاعدة العامة في حكم الصلاة في السفر.
      ص 17.
      -----------------------
      فأين أمر القصر من الصلاة من القرآن والسنة في كل هذا؟

      فحسب ما فهمت أن القصر من الصلاة لا يكون إلا في حالة خوف فقط، وهذا حسب ما قاله رب العباد : " وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنْ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمْ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا(101) "النساء. لأن القصر من الصلاة المذكور هو رخصة و متبوعة بشرط وجود الخوف، حين إذ لا إثم عليكم أن تقصروا من الصلاة، فإذا انتهى الخوف وجب إتمام الصلاة لقوله تعالى : " فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا(103) النساء. أما ما يستدل به الكثير من الفقهاء من الأحاديث المنسوبة إلى الرسول ففي رواتها نظر ومنهم من جرح، ثم إن الرسول كان في جميع أسفاره في حالة خوف بدأ بهجرته (ص) إلى أغلب أسفاره التي كانت لغزوة أو لحرب بين الكافرين المتربصين به وبعقيدته.
      وهذا جرح و تعديل رواة الحديث القصر من الصلاة قالوا فيهم :

      51 أسامة بن زيد روى عنه سفيان الثوري ليس بثقة.
      الضعفاء والمتروكين للنسائي ج 1 ص 19.

      464 ق بن ماجة إسحاق بن قبيصة بن ذؤيب الخزاعي الشامي روى عن عمر مرسلا وعن أبيه قبيصة وكعب الأحبار وعنه برد بن سنان وعبادة بن نسي وأسامة بن زيد الليثي وغيرهم قال أبو زرعة الدمشقي كان عامل هشام على الأردن وقال بن سميع كان على ديوان الزمني في أيام الوليد روى له ق حديثه أن عبادة غزا مع معاوية الحديث في الصرف وسماه عبد الغني قبيصة بن قبيصة فوهم قلت وذكره بن حبان في الثقات..
      تهذيب التهذيب ج 1 ص 216.

      أمية بن خالد
      1437 أمية بن خالد ذكره أبو العرب القيرواني في الضعفاء ونقل عن الأثرم أنه سأل أحمد عنه فلم يحمده في الحديث وقال إنما كان يحدث من حفظه لا يخرج كتابا قلت ويحتمل ان يكون أمية بن خالد شيخ إسحاق المذكور في التهذيب مع بعد في ذلك .
      لسان الميزان ج 1 ص 466.

      1441 أمية بن عبد الله بن خالد ذكره أبو العرب في الضعفاء فقال هو من شيوخ أبي إسحاق من أهل الكوفة المجهولين المحتملة روايتهم لرواية أبي إسحاق عنهم قلت وليس هذا أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد المذكور في التهذيب وأن كان أبو إسحاق روى عنه فقلب اسم والده وقال أمية بن خالد بن عبد الله وهو في التهذيب.
      لسان الميزان ج 1 ص 467.

      46 أمية بن خالد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يستفتح بصعاليك المهاجرين وعنه أبو إسحاق السبيعي قال بن عبد البر لا تصح له صحبة عندي والحديث مرسل.

      جامع التحصيل ج 1 ص 147.

      158 أمية بن خالد القيسي بصري حدثني الخضر بن داود قال حدثنا أحمد بن محمد بن هانئ قال سمعت أبا عبد الله يسأل عن أمية بن خالد فلم أره يحمده في الحديث وقال إنما كان يحدث من حفظه لا يخرج كتابا حدثنا عبد الله بن أحمد قال حدثنا أبي قال حدثنا أمية بن خالد قال حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن أبى عبيدة عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ان الله قتل أبا جهل فالحمد لله الذي صدق وعده وأعز دينه قال أبو جعفر رواه الناس عن شعبة عن أبى إسحاق عن أبى عبيدة مرسلا.
      ضعفاء العقيلي ج 1 ص 128.
      أمية بن خالد
      81 عبد الله بن أبى بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام القرشي المخزومي روى عن أمية بن عبد الله بن خالد بن اسيد روى عنه الزهرى وروى معمر عن الزهرى فقال عن عبد الله بن أبى بكر بن أمية بن خالد لا يصح سمعت أبى يقول ذلك.
      الجرح و التعديل ج 5 ص 18.

      10065 ت أبو الجارية العبدي د ت لا يعرف له عن شعبة وهو مجهول قاله الترمذي وعنه أمية بن خالد .
      ميزان الاعتدال في نقد الرجال ج 7 ص 348.

      1437 أمية بن خالد ذكره أبو العرب القيرواني في الضعفاء ونقل عن الأثرم أنه سأل أحمد عنه فلم يحمده في الحديث وقال إنما كان يحدث من حفظه لا يخرج كتابا قلت ويحتمل ان يكون أمية بن خالد يخ إسحاق المذكور في التهذيب مع بعد في ذلك .
      لسان الميزان ج 1 ص 466.

      يعلى بن أمية
      563 د أبي داود عبد الله بن أبي عمار عن عبد الله بن بابية عن يعلى بن أمية في قصر الصلاة وعنه عبد الملك بن جريج فيما قاله محمد بن بكر وغيره عنه وقال غير واحد عن بن جريج عن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي عمار وهو المحفوظ .
      تهذيب التهذيب ج 5 ص 285.

      إسماعيل بن يعلى بن أمية الثقفي البصري يروي عن نافع وهشام بن عروة روى عنه زيد بن الحباب وشيبان قال يحيى ضعيف الحديث ليس حديثه بشيء وقال مرة متروك الحديث وقال النسائي والدارقطني متروك الحديث وقال شعبة اكتبوا عنه فإنه شريف لا يكذب .
      الضعفاء و المتروكين لابن الجوزي ج 1 ص 124.

      يعلى بن أمية
      144 إسماعيل بن شروس أبو المقدام الصنعاني حدثنا بن أبي عصمة حدثنا الفضل بن زياد حدثنا احمد بن حنبل قال إسماعيل بن شروس أبو المقدام من أهل صنعاء سمعت بن حماد يقول قال البخاري إسماعيل بن شروس أبو المقدام الصنعاني يروي عن يعلى بن أمية قال عبد الرزاق قال معمر كان يضع الحديث حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس حدثنا أبو بكر الأثرم حدثنا احمد بن حنبل حدثنا عبد الرزاق قال قلت لمعمر ما لك لم تكثر عن بن شروس قال كان ينتج الحديث قال احمد إسماعيل بن شروس كنيته أبو المقدام حدثنا عبد الله بن محمد بن نصر الرملي حدثنا هشام بن عمار حدثنا حاتم بن إسماعيل حدثنا أبو الأسباط الحارثي عن إسماعيل بن شروس الصنعاني عن عكرمة عن بن عباس ان الجنازة التي قام لها النبي صلى الله عليه وسلم كانت جنازة يهودي وان النبي صلى الله عليه وسلم قال آذاني ريحها فقمت قال الشيخ وإسماعيل بن شروس هذا صنعاني قليل الرواية .
      الكامل في ضعفاء الرجال ج 1 ص 320.

      أمية بن خالد، و يعلى بن أمية، هذان اللذان استدل بهما الشيخ القنوبي في كتابه الرأي المعتبر في صلاة السفر وهذا بعض ما قيل فيهما وفي من روى عنهما.

      و قد استدل الشيخ القنوبي كذلك في كتابه الطوفان الجارف الجزء الثالث القسم الثاني ص 406 ما يلي: وقال ابن بطال كما في "عمدة القاري" ج 14 ص 48 ط دار الفكر الألى 1418 هـ و " رمز الحقائق على كنز الدقائق" للعيني ج 1 ص 136 ط دائرة القرآن والعلوم الإسلامية باكستان: "أحاديث عائشة كلها مضطربة، فوجب تركها و الرجوع إلى كتاب الله تعالى".

      وما يحيرني أن الشيخ القنوبي استدل بقول السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: فرضت الصلاة ركعتين ركعتين فزيد في صلاة الحضر و أقرت صلاة السفر.
      الرأي المعتبر في صلاة السفر ص 18. كما استدل بحديث يعلى بن أمية (ص)27 و أمية بن خالد (ص) 32 من نفس الكتاب وهذا رغم جرحهم.

      هل توجد في القرآن العظيم آية للقصر من الصلاة غير آية القصر منها حين الضرب في الأرض و وجود الخوف؟

      هل السنة عند الشيخ القنوبي تقضي على القرآن كما يقول بذلك بعض الناس؟
      هل الرسول قصر من الصلاة وهو في حالة أمن ؟
      هل الرسول قصر من الصلاة قبل نزول الآية أمن بعدها؟
    • اهلا اخي

      لا أظن ان هناك آية أخرى تتحدث في القصر عن الصلاة

      تستطيع ان تطلع على هذه الأبحاث

      almajara.com/article.php?sid=862

      وهذا بحث في صلاة السفر لعلي يحيى معمر:


      almajara.com/article.php?sid=862

      تحياتي لك