هل يجوزززز

    • هل يجوزززز

      هل يجوز لشخص اكل في اثنا السحور وفجااه اذن الاذان وهو يبلع اللقمه


      فهل يحسب له صيام هذا اليوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      اتمنى منكم الاجابه ولكم جزيل الشكر والعرفان

      تحياتي
    • اهلا اختي

      من المفضل أن نترك وقت كافي للتسحر قبل الأذان وان ننتوقف عن الأكل بترك عشر دقائق قبل الأذان أما إذا كان يأكل وأذن فعليه أن يترك ذلك الطعام وان كان في فمه شيء عليه ان يتخلص منه , نتمنى أن نترك وقت بين الأذان والسحور حتى نكون على حذر وتوجد والحمد لله إمساكية شهر رمضان ووقت الإمسالك فعلينا ان نرجع اليه ويوجد ايضا التقويم , إن شاء الله الصيام صحيح

      علينا ان نحتاط بعشر دقائق

      تحياتي لكم
    • أنا لي راي مخالف للمشرف ..
      أنا أقول كُلي ، ولكن لا تزيد عمّا في حلقك . ، وإن كانت نفسك في جرعة ماء ، ولا يزال الأذان قائم فاجرعيها ..
      والله جعل الأسلام دين يسرلا عسر فيه . أبداً .. اما ما جاء بعد ذلك ، فإن صيامك ابطل باطل .
      مع السلامه
    • أختي انا قلت انه علينا ان نحتاط بأن نمسك قبل الأذان بعشر دقائق واذا اذن المؤذن قلت بأن نتخلص من الطعام أن لا نزيد من الطعام نتوقف ولكن ليس لي علم أنه يسمح بالشرب اذا كان في نفسها جرعة ماء , سأسأل عنها

      تحياتي لكِ
    • كاتب الرسالة الأصلية : blue bird
      أختي انا قلت انه علينا ان نحتاط بأن نمسك قبل الأذان بعشر دقائق واذا اذن المؤذن قلت بأن نتخلص من الطعام أن لا نزيد من الطعام نتوقف ولكن ليس لي علم أنه يسمح بالشرب اذا كان في نفسها جرعة ماء , سأسأل عنها

      تحياتي لكِ

      _______
      يا طيرنا الآزرق ، ..
      أنا قلت ما وَسِعَنى قوله .. سألت او لم تسأل . إذا كان الأذان للتو قائم وفي يدك كوب من الماء فعليك أن تأخذه بسرعة .. وانتهينا والدين دين يُسر .. لا دين عُسر .
      وحياك
      ..
    • أختي أخشى أن أقول..فمن قال فقد أفتى
      ولكن يا أختي
      إذا أتى الاذان واللقمه بفمه..وهوه لم يكن يدري بوقت الاذان فأعتقد أنه لا حرج عليه
      ولكن اذا كان يدري بأن الاذان قريب ..ووقت الامساك قد إنقضى وأكل
      فيجب عليه ان يبدل
      والله أعلم
      وأتمنى ان تسئلوا أحد من أصحاب العلم
      بارك الله فيكم
    • على لسان أبي ( رحمه الله ) وهو رجل دين ..
      فكثيراً من المرات .. تحدث لنا هذه القطة ، أننا كُنا نتسحّر كعادة العُمانيين والتي لا يزال بعضها قائم ، على ما أعتقد . فيؤذن الأذان .. ونحن نأكل مثلاً .. فيقول كمّلوا .. ولا تبطئوا .. ولكن لا تأكلوا بعده شيئاً . ولم يحدث يوماً أن قال لنا ، أخرجوا ما في حُلوقكم . ودائماً يقول لنا أخروا السحور .. لأن في تأخيره بركه ، حسب قول الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم . وللتوضيح .. تكون في الحارة الواحدة عدة مساجد .. فيؤذن الأول ويتأخر الآخر .. فأنت مُخير أن تمسك بعد الأذان الأخير .. ولا عليك شأن .. لأن الأذان إعلام بإنتها المهلة المحددة لك . وكثيراً من العلماء ذهبوا إلى أبعد من ذلك .. فقالوا ليس العبرة بالأذان .. ولكن العبرة ، حتى يتبيّن لك الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الليل .. ومن ضمن هولاء ( والدي رحمه الله )
    • كاتب الرسالة الأصلية : سَحابْ
      أنا لي راي مخالف للمشرف ..
      أنا أقول كُلي ، ولكن لا تزيد عمّا في حلقك . ، وإن كانت نفسك في جرعة ماء ، ولا يزال الأذان قائم فاجرعيها ..
      والله جعل الأسلام دين يسرلا عسر فيه . أبداً .. اما ما جاء بعد ذلك ، فإن صيامك ابطل باطل .
      مع السلامه


      والله إن أمرك لعجيب أيتها الأخت الفاضلة .... فمن أنتِ حتى يكون لكِ راي موافق أو مخالف ؟!!!!

      ألا تدركين ما تقولين ؟؟؟؟

      فالأمر ليس برايكِ أنتِ أو غيركِ ، وإنما للفتوى أهلها .... أما أنا وأنتِ وغيرنا من الأقزام فإنما ننقل ما نسمعه عن مشائخنا ، ولا يصح لنا أن نفتي ... نسأل ونبحث ... أما أن تعتدي برايكِ وتجعلين نفسكِ ندا للعلماء والمجتهدين فذا من العجائب والغرائب .... ولا أظن بأنكِ اطلعتِ على حديث الرسول عليه الصلاة والسلام حينما قال : (( من افتى مسألة أو فسر رؤيا بغير علم كان كمن خر إلى الأرض وصادف بئرا لا قعر له ولو أنه أصاب الحق )) وإلا لكان لكِ قول غير ما قلتِ

      ناهيكِ أن ما ذهبتِ إليه في فتواكِ غير معمول به معنا ، ولا مع العلماء المحققين من علماء الأمة ، فالشخص يؤمر بالكف عن الطعام والشراب بطلوع الفجر ، والمؤذن إنما يعلن للناس بأن الفجر قد طلع وان عليهم الإمساك ، لذلك أن تأكد ضبط المؤذن للوقت ، فلا يح بعد ذلك أن يأكل أو يشرب مع الآذان بل عليه أن يتوقف،،، فكيف تبحين له أنتِ الشرب غذ كان له نفس في جرعة ماء أن يشربها ولو كان المؤذن يؤذن معلنا دخول الفجر ، والله تعالى نهى عن ذلك
      ولا دخل هنا في مسألة أن الإسلام دين يسر لا عسر فافهمي
    • كاتب الرسالة الأصلية : سَحابْ
      _______
      يا طيرنا الآزرق ، ..
      أنا قلت ما وَسِعَنى قوله .. سألت او لم تسأل . إذا كان الأذان للتو قائم وفي يدك كوب من الماء فعليك أن تأخذه بسرعة .. وانتهينا والدين دين يُسر .. لا دين عُسر .
      وحياك
      ..


      يا أختنا السحاب قلتِ ما لا يسعكِ قوله ، والإنسان مأمور بالسؤال ، وليتكِ تحسنين توجيه الكلام وتجعلي في حديثكِ نوع من الاحترام للآخرين وتقديرهم ، ولو كنـِ ـ سماحتكِ ـ تخالفينهم الراي ، ويسر الإسلام لا يعني مخالفة أحكامه ، أو مخالفة صريح كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    • كاتب الرسالة الأصلية : سَحابْ
      على لسان أبي ( رحمه الله ) وهو رجل دين ..
      فكثيراً من المرات .. تحدث لنا هذه القطة ، أننا كُنا نتسحّر كعادة العُمانيين والتي لا يزال بعضها قائم ، على ما أعتقد . فيؤذن الأذان .. ونحن نأكل مثلاً .. فيقول كمّلوا .. ولا تبطئوا .. ولكن لا تأكلوا بعده شيئاً . ولم يحدث يوماً أن قال لنا ، أخرجوا ما في حُلوقكم . ودائماً يقول لنا أخروا السحور .. لأن في تأخيره بركه ، حسب قول الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم . وللتوضيح .. تكون في الحارة الواحدة عدة مساجد .. فيؤذن الأول ويتأخر الآخر .. فأنت مُخير أن تمسك بعد الأذان الأخير .. ولا عليك شأن .. لأن الأذان إعلام بإنتها المهلة المحددة لك . وكثيراً من العلماء ذهبوا إلى أبعد من ذلك .. فقالوا ليس العبرة بالأذان .. ولكن العبرة ، حتى يتبيّن لك الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الليل .. ومن ضمن هولاء ( والدي رحمه الله )


      حفظ الله لكِ والدكِ ونفع به الإسلام والمسلمين ...
      وكما ذكرتُ سابقا فالعبرة بطلوع الفجر الصادق ، فإذا ما طلع وجب على الصائم أن يمسك عن جميع المفطرات بغض النظر عن كون المؤذن أذن أم لا ، كما أنه لا عبرة بآذان المؤذن إذا كان قبل طلوع الفجر ، أما إذا كان بطلوع الفجر أو بعد طلوع الفجر ، فلا يصح للصائم أن يأكل أو يشرب بعد إذ .... وذكركِ للخيط الأبيض والأسود لا أخالكِ تعرفين معناها
    • جزاك الله خيرا أخي الشهاب ووفقك لما يحبه ويرضى

      وقد سألت عن هذه المسألة وقيل لي أنه إذا تبين طلوع الفجر وأن المؤذن أذن فعلينا أن نمسك عن الطعام حتى لو كنا نأكل شيئا علينا أن نتخلص منه وقالت الأخت سحاب أنه من كان في نفسه شربت ماء فليشرب وهذا كلام لا ننصح به فعلينا أن نمسك عن الطعام والشراب بمجرد طلوع الفجر ونحن والحمد لله نعلم مواقيت الصلاة فعلينا أن نحذر وان نعطي وقت كافي للإمساك عن الطعام , نتذكر دائما انه اذا تبين انه وقت الفجر حتى لو لم يؤذن المؤذن أو تأخر المؤذن ورأينا الوقت أنه قد دخل الفجر عينا ان نمسك عن الأكل .

      أتمنى قبل كتابة أي شيء أن نتأكد من كلامنا ولا نغالط الناس ونشوش عليهم لإننا مسؤلون عن كل هذا الكلام

      نسأل الله القبول للجميع
    • كاتب الرسالة الأصلية : blue bird
      جزاك الله خيرا أخي الشهاب ووفقك لما يحبه ويرضى

      وقد سألت عن هذه المسألة وقيل لي أنه إذا تبين طلوع الفجر وأن المؤذن أذن فعلينا أن نمسك عن الطعام حتى لو كنا نأكل شيئا علينا أن نتخلص منه وقالت الأخت سحاب أنه من كان في نفسه شربت ماء فليشرب وهذا كلام لا ننصح به فعلينا أن نمسك عن الطعام والشراب بمجرد طلوع الفجر ونحن والحمد لله نعلم مواقيت الصلاة فعلينا أن نحذر وان نعطي وقت كافي للإمساك عن الطعام , نتذكر دائما انه اذا تبين انه وقت الفجر حتى لو لم يؤذن المؤذن أو تأخر المؤذن ورأينا الوقت أنه قد دخل الفجر عينا ان نمسك عن الأكل .

      أتمنى قبل كتابة أي شيء أن نتأكد من كلامنا ولا نغالط الناس ونشوش عليهم لإننا مسؤلون عن كل هذا الكلام

      نسأل الله القبول للجميع


      ..................................
      نحن لدينا أقوالنا التي نعرفها .. وذلك كشيء جائز .. أما قولنا أننا ننصح .. فالنصيحة غير واردة في ما كتبتموه .. فالنصيحة شيء .. وان تقول عن جواز الشيء من عدمه شيء أخر تماماً . فحدد ما تريده أولا ثم علّق على كلامي .
    • كاتب الرسالة الأصلية : blue bird
      كلامي واضح انه علينا ان نتوقف عن الأكل بمجرد طلوع الفجر وأذن المؤذن علينا ان لانأكل ونتخلص من الأكل ونتوقف تماما حتى من الشرب .

      \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\|||||||||||||||||



      إذن كلامي هو الصحيح .. وثبت صحة أقوالي .. فأنا قلت هو ذا الكلام .. عليك أن تتخلص .. لا أن تقذف ما في جوفك إلى الخارج ..
      هلا بيكم .