تحيـــــــــــــة النرجس....
ابيض واسود .....نجاح وفشل
تلك هي حياة الانسان طول فترة وجوده ...........
طلاب المدارس من اكثر من يعاني من مسالة النجاح والفشل ربما لان المدرسة هي مرحلة مهمة في حياة الانسان على الاقل الطالب الذي يمر بها مع العلم ان هناك من لم يمر بالمدرسة وتعليمه كان بعيدا عنها.....
عموما موضوعي هنا هو موجه لتلك الاسر وللاولئك اولياء الامور الذي يغفلون امرا مهما وهو......مسالة تفاوت القدرات بين الافراد وتفاوت القدرات بالتالي بين الطلاب......
نجد ان كثيرا من العائلات تتذمر وتشتكي ان ابنها ليس متفوقا وان ابن الجيران لا يذاكر بقدر مذاكرة ابنهم ولكنه من المتفوقين دائما......
هناك من العائلات من يلوم المدرسة والنظام بها والمدرسين والجو الدراسي وغيره وغيره ......
هناك من يلوم الطالب اي ابنهم ويضيقون عليه الخناق ويضايقونه ويعيبون عليه ويسودون الدنيا في عينه بالرغم من انه يبذل قصارى جهده وهم يعلمون ذلك....
نعم ...احيانا يكون هناك تقصير من المدرسين او عيب في النظام المدرسي.....
نعم قد يكون هناك تقصير في احيان كثيرة من قبل الطالب........ولكن
عندما تكون المدرسة من المدارس المشهود لها بالالتزام وبالانضباط الدراسي والنظامي......وعندما يكون الطالب ملتزما...مواظبا على دروسه مستذكرا لواجباته ودروسه ...ومع ذلك فانه لا يتفوق او انه درجاته عادية .......
من تلوم الاسرة حينها........؟؟؟؟
سيكون هناك الكثير من المشاكل وسببها عدم الايمان بالتفاوت في القدرة بين الافراد او عدم الرغبة في قبول هذه المسالة .......
ان لكل طالب قدرة على الاستيعاب وقدرة على الاستذكار والحفظ وهي تختلف من طالب لاخر.....فنجد مثلا طالب يقضي يومه من الصباح للمساء وهو يستذكر ويذاكر ويحل الواجبات ولكنه مع ذلك يكون في مستوى طالب عادي الاستذكار والمواظبة .........ذلك لان قدرة الطالب الثاني اكبر على الحفظ والذاكرة .....هي ليست دعوة للمتفوقين بالتكاسل ولكنها الحقيقة .......
فالله قد ميز البعض وجعل عندهم القدرة على التفوق والاستذكار بينما جعل ذلك عند البعض بمقدار اقل .....
فلتسال نفسك ولي الامر ولتسالي نفسك ايتها العائلة قبل ان تضايقي ابنك لعدم تفوقه .......هل كان الابن مقصرا في حق دراسته ...؟؟
هل كان كسولا او لا يحضر الصف ...؟؟
هل كان مهملا لواجباته وتحضير دروسه ...؟؟
حينما يكون الجواب لا فحينها لا يحق للعائلة ان تلوم الطالب على احرازه لنتائج عادية وذلك لان الخلل لا يكون سببه الطالب وانما قد تكون لاسباب اخرى تؤثر على التحصيل الدراسي له والاحرى بالعائلة ان تبحث عنها وان تحاول القضاء عليها قبل ان تضيق الخناق على ابنها ومضايقته ....
وما زلت اؤوكد ان هناك فرق وتفاوت في القدرة والمستوى على الصف والمدرسة والا لما وجد متفوقين اصلا لانه حينها سيكون الجميع اما
متفوقين جميعا او كسالى جميعا........
وختاما ......اعتقد ان العائلة تلعب دورا في مساعدة الطالب على قهر ظروفه وعلى تجاوز مستوى تحصيله الدراسي وتساعده على ان يكون في ركب المتفوقين كما تلعب المدرسة والحياة المدرسية دورا في ذلك ولكن وقبل كل شي يجب تحديد مستوى هذه الطالب والبدء من حدود مستواه ومحاولة تركيب بنائه التحصيلي بالقدر الممكن ....
تحيــــــــــــــــــــــاتي
ابيض واسود .....نجاح وفشل
تلك هي حياة الانسان طول فترة وجوده ...........
طلاب المدارس من اكثر من يعاني من مسالة النجاح والفشل ربما لان المدرسة هي مرحلة مهمة في حياة الانسان على الاقل الطالب الذي يمر بها مع العلم ان هناك من لم يمر بالمدرسة وتعليمه كان بعيدا عنها.....
عموما موضوعي هنا هو موجه لتلك الاسر وللاولئك اولياء الامور الذي يغفلون امرا مهما وهو......مسالة تفاوت القدرات بين الافراد وتفاوت القدرات بالتالي بين الطلاب......
نجد ان كثيرا من العائلات تتذمر وتشتكي ان ابنها ليس متفوقا وان ابن الجيران لا يذاكر بقدر مذاكرة ابنهم ولكنه من المتفوقين دائما......
هناك من العائلات من يلوم المدرسة والنظام بها والمدرسين والجو الدراسي وغيره وغيره ......
هناك من يلوم الطالب اي ابنهم ويضيقون عليه الخناق ويضايقونه ويعيبون عليه ويسودون الدنيا في عينه بالرغم من انه يبذل قصارى جهده وهم يعلمون ذلك....
نعم ...احيانا يكون هناك تقصير من المدرسين او عيب في النظام المدرسي.....
نعم قد يكون هناك تقصير في احيان كثيرة من قبل الطالب........ولكن
عندما تكون المدرسة من المدارس المشهود لها بالالتزام وبالانضباط الدراسي والنظامي......وعندما يكون الطالب ملتزما...مواظبا على دروسه مستذكرا لواجباته ودروسه ...ومع ذلك فانه لا يتفوق او انه درجاته عادية .......
من تلوم الاسرة حينها........؟؟؟؟
سيكون هناك الكثير من المشاكل وسببها عدم الايمان بالتفاوت في القدرة بين الافراد او عدم الرغبة في قبول هذه المسالة .......
ان لكل طالب قدرة على الاستيعاب وقدرة على الاستذكار والحفظ وهي تختلف من طالب لاخر.....فنجد مثلا طالب يقضي يومه من الصباح للمساء وهو يستذكر ويذاكر ويحل الواجبات ولكنه مع ذلك يكون في مستوى طالب عادي الاستذكار والمواظبة .........ذلك لان قدرة الطالب الثاني اكبر على الحفظ والذاكرة .....هي ليست دعوة للمتفوقين بالتكاسل ولكنها الحقيقة .......
فالله قد ميز البعض وجعل عندهم القدرة على التفوق والاستذكار بينما جعل ذلك عند البعض بمقدار اقل .....
فلتسال نفسك ولي الامر ولتسالي نفسك ايتها العائلة قبل ان تضايقي ابنك لعدم تفوقه .......هل كان الابن مقصرا في حق دراسته ...؟؟
هل كان كسولا او لا يحضر الصف ...؟؟
هل كان مهملا لواجباته وتحضير دروسه ...؟؟
حينما يكون الجواب لا فحينها لا يحق للعائلة ان تلوم الطالب على احرازه لنتائج عادية وذلك لان الخلل لا يكون سببه الطالب وانما قد تكون لاسباب اخرى تؤثر على التحصيل الدراسي له والاحرى بالعائلة ان تبحث عنها وان تحاول القضاء عليها قبل ان تضيق الخناق على ابنها ومضايقته ....
وما زلت اؤوكد ان هناك فرق وتفاوت في القدرة والمستوى على الصف والمدرسة والا لما وجد متفوقين اصلا لانه حينها سيكون الجميع اما
متفوقين جميعا او كسالى جميعا........
وختاما ......اعتقد ان العائلة تلعب دورا في مساعدة الطالب على قهر ظروفه وعلى تجاوز مستوى تحصيله الدراسي وتساعده على ان يكون في ركب المتفوقين كما تلعب المدرسة والحياة المدرسية دورا في ذلك ولكن وقبل كل شي يجب تحديد مستوى هذه الطالب والبدء من حدود مستواه ومحاولة تركيب بنائه التحصيلي بالقدر الممكن ....
تحيــــــــــــــــــــــاتي