بعض رموز واختصارات عالم السيارات !!

    • بعض رموز واختصارات عالم السيارات !!

      4WD :-

      Four Wheel Drive

      أي السير بالأربع عجلات، و هو نظام مخصص للطرق
      الوعرة سواء الجبلية أو الرملية، حيث تتعرض السيارة
      للغوص في الرمال إن لم يكن الدفع موزعاً على العجلات الأربع،
      أما في الطرق الجبلية فيحدث أن تعلق عجلة في الهواء دون أن
      تلمس الأرض و هنا أيضاً يكون من المفيد استخدام هذا النظام


      ABC :-

      Active Body Control

      أي الرقابة الفاعلة على جسم السيارة، و المقصود هو معادلة
      الطرد المركزي الذي يجبر السيارة على الميل في المنحنيات
      عند السير بسرعات عالية ، و يكون ذلك باستخدام نظام استشعار
      و تحكم الكتروني لرفع مستوى السيارة في الناحية المنخفضة
      عن طريق أسطوانة هيدرولوكية في المساعد ( Damper ) تتلقى أوامرها من
      الحاسب الآلي للسيارة ( ECU ).. و فائدة ذلك المباشرة ليس فقط راحة الراكب
      و إنما أيضاً ثبات العجلات بشكل أفضل على الأرض مما يزيد من
      الأمان في السيارة بشكل عام.. و يرتبط هذا النظام بشكل كبير مع
      نظام ESP....


      ABS :-

      "Anti-Blockier-System Or Anti Lock Brake System

      و هو ما يسمى بمانع الانغلاق، و المقصود هو مراقبة دوران العجلات
      الأربع على انفراد و توصيل هذه الأرقام إلى حاسب السيارة الذي يعطي
      أوامره عند الفرملة الكاملة في وجود زيت أو جليد بفتح صمامات الفرامل
      بشكل ترددي متقطع، و يكون نتيجة ذلك أولاً استمرار التحكم في اتجاه السيارة
      رغم الفرملة و الأرض الزلجة مما يعطي السائق فرصة لتفادي أي عائق أمامه،
      و ثانياً يطول عمر الإطار نظراً لتوزع مسحات الفرامل عليه بشكل منتظم مما يضعف
      فرصة وجود نقاط ضعف حادة فيه.. العيب الوحيد لمثل هذا النظام هو أن مسافة
      الفرملة تطول، لكن هذا العيب يتضاءل أمام الفوائد السابقة خاصةً إذا ما راعى
      السائق الضغط بقوة على الفرامل



      ACC :-

      Adaptive Cruise Control

      و هو نظام مرن لتثبيت السرعة بالتوافق مع سرعة السيارة التى تسير امامك بحيث
      تظل المسافة بين السيارتين ثابتة في كل الأحوال سواء أسرعت السيارة
      التى امامك أو أبطأت أو حتى فرملت، و هناك تطوير لهذا النظام بحيث يشمل
      أيضاً جانب الطريق أى الحفاظ كذلك على المسافة بين جانب السيارة و حافة الطريق
      .. مما يعمل بشكل قوى على تقليل نسبة الحوادث،


      AERODYNAMIC :-

      الإيروديناميكية هي علم حركة الهواء، و اوجه الاستفادة به في تصنيع السيارات
      يتركز حتى الآن في مراعاة تقليل درجة مقاومة الهواء عند تصميم السيارة،
      مما يساعد على تقليل استهلاك الوقود نظراً لاحتياج السيارة لقوة أقل للسير
      في ظل وجود مقاومة أقل، و مما يذكر في هذا الصدد أن أقل معامل لمقاومة
      الهواء في سيارات الركاب يبلغ حالياً cw 0.26 بينما تبلغ مقاومة بعض سيارات
      الدفع الرباعي cw 0.45 ... ويعتبر هذا الرقم هام جدا ولكن لا يذكر كثير
      فى مواصفات السيارات حيث انه لا يهم المستخدمين كثير ولا يعرفة الكثير غير المتخصصين
      والمهندسين و الخبراء فى هذا المجال
      ويعتمد ايضا على شكل الجسم الخارجى وانسيابية السيارة وصغر المساحة المتعرضة للهواء
      Front Projected Area


      AIR BAG :-

      الوسائد الهوائية من أهم ابتكارات وسائل الأمان في السيارة،
      واصبح الان هناك انواع كثير منها : وسادة السائق - وسادة الراكب - الوسائد
      الجانبية - وسائد النوافذ - وسائد القدمين.. و ينتشر في هذا المجال النظامين الأمريكي
      و الأوربي وفقاً لارتباط درجة الأمان مع استخدام حزام الأمان،
      وللعلم بالشئ يعتبر أن أحد الأسباب الرئيسية بعد قدرة الله عزوجل في وفاة الأميرة ديانا أنها لم تستخدم حزام الأمان لاعتقادها بأنها جالسة في المقعد الخلفي و لا تحتاجه..و للوسائد الهوائية أيضاً أضرار خاصة لمرتديي النظارات و لكراسي الأطفال التي توضع يمين السائق، علماً بأن
      هذه السلبيات يمكن حلها قد قامت بعض مصانع السيارات قريباً إلى جعل السائق
      عن طريق أحد الأزرار في لوحة التحكم من تعطيل مفعول وسادة الراكب الهوائية كي
      لا تنطلق في اتجاه كرسي الآطقال الرضع عند الاصطدام… و قد بدأ استخدام وسادة
      السائق عام 1980 في فئة S-Class من سيارات مرسيدس، و في عام 1988 تم عمل اول وسادة هوائية للراكب الذى بجانب السائق ..


      ASR :-

      Antriebsschlupfregelung Or Acceleration Slip Regulation

      مصطلح تستخدمه شركة مرسيدس لنظامها الإلكتروني ضد دوران أحد الإطارات
      بسرعة دون الالتصاق التام بالأرض مما يقلل من ثبات السيارة، و يتكون هذا
      النظام بصفة أساسية من حساسات الدوران عند كل إطار
      و من جهاز الكتروني للتقييم و إصدار الأوامر سواء للفرامل عند الإطار المعني
      و هذا هو أحد النظامين المعتمدين، أو لتقليل دوران المحرك ذاته
      وهو يتحكم في توزيع العزم على العجلات الأربع أثناء التسارع لتجنب انزلاق أي عجلة
      وهو يعتبر جزء من اجزاء ال ABS


      AWD

      All Wheel Drive

      وهو مثل مصطلح 4WD ويعنى السير بالعجلات الاربعة


      BAS

      Brems-Assistant-System

      أي نظام الفرملة المساعد من مرسيدس، و المقصود به نظام إلكتروني يتحسس
      نية السائق عند ضغطه على دواسة الفرامل، فإذا كانت بيانات قوة و سرعة ضغطته
      توضح أنه يريد الفرملة الكاملة السريعة فإن نظام التحكم الإلكتروني هذا يحقق هذه
      المهمة دون الانتظار لوصول الدواسة مثلاً إلى نهاية مجراها، مما يسرع بتوقف السيارة..
      جدير بالذكر أن سرعة استجابة السائق بين رؤيته لعائقٍ ما و استجابته لتشغيل الفرملة
      حوالي نصف ثانية علاوةً على زمن ضغطته للفرامل ذاتها


      CAN

      Controller Area Network

      أي شبكة الربط بين الأجزاء و الوظائف الإلكترونية في السيارة لتتعامل مع بعضها البعض،
      و لعل أفضل مثال هنا هو استخدام الحساسات المركبة علىABS,ASR)
      وهى تعمل للنظامين معا وذلك بتوفيق من CAN...


      +* $$-eمسروق$$-e *+
      ضاع من عمري الشباب وانا احلم بالرجوع ..
    • تسلم ايدك

      |a
      عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~
      ~~:)~~
    • بسام + ام كي كي
      اشكركم ع المشاركات
      والله يعطيكم العافيه
      |a

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة الحب دوله والعواذل جواسيس ().