مراجعو مديرية بلدية بوشر تحسين بيئة العم4

    • مراجعو مديرية بلدية بوشر تحسين بيئة العم

      * تضم أقساما لتخليص المعاملات وإصدار التراخيص البلدية باستخدام أحدث التقنيات..

      * مراكز الخدمات ببلدية مسقط تواصل مهامها بإشادة من المراجعين..

      * مساعد مدير عام الشؤون الإدارية والمالية للدخل والاستثمار رئيس لجنة تبسيط الإجراءات وتحسين الخدمات: المراكز تسهم في سرعة إنجاز المعاملات وتبسيط الإجراءات.

      مسقط - ناجية البطاشية

      أشاد البعض من المراجعين ممن إلتقت بهم "الشبيبة" في زيارتها الميدانية وبالتحديد "لقاعة المراجعين" بمديرية بلدية بوشر، بالتقنيات الحديثة والتسهيلات التي تشهدها هذه المراكز المجهزة بأفضل الأنظمة والبرامج وما تحتويه من أقسام لتخليص مختلف أنواع المعاملات، كإصدار التراخيص البلدية والصحية وتوثيق عقود الإيجار وإصدار إباحات البناء والعنونة وغيرها من المعاملات المعتمدة على الأنظمة الإلكترونية الخاصة، بتنظيم استقبال المعاملات، بالإضافة إلى المرافق والملحقات الخدمية.

      نحن راضون بها

      يقول أحد المراجعين وهو علي النبهاني: التوسع الذي تشهده مراكز المراجعين بخاصة في محافظة مسقط، وبالتحديد في قاعة المراجعين بمديرية بلدية بوشر، من التحديثات التي تستحق الإشادة لما توليه بلدية مسقط من إهتمام بهذه المراكز ويقبل عليها المراجع المواطن والمقيم لتخليص مختلف المعاملات المتعلقة بذلك. حيث يقبل على قاعة المراجعين ببوشر عدد كبير من المراجعين، وبالتالي كان الإزدحام أمرا اعتياديا إلى حد ما ويتسبب بتأخير سير عملية تخليص المعاملات، وكانت وقتها تتعالى الشكاوى بهذا الخصوص، وكما تعلمون فولاية بوشر تعتبر من الولايات الكثيفة السكان وتشهد تطورا كبيرا في مختلف المجالات، تحتاج بالفعل لسرعة تخليص المعاملات وتبسيط الإجراءات. ونحن اليوم على إثر التحديثات الأخيرة لقاعة المراجعين بمديرية بلدية بوشر راضون ونشعر بمدى التطور الذي حظيت به هذه المراكز أو القاعات في المحافظة والتي يعود نفعها بالتأكيد على "المراجع"..

      أما هلال الحسني فيرى: أن التطويرات الأخيرة تعتبر نقلة ملفتة لتقديم خدمات أفضل وتسريع معاملات المراجعين، الذين يحتاجون بالفعل إلى هذا النوع من الإهتمام، خاصة وأن المراجع لديه من المشاغل الشيء الكثير، وأي تأخير في مثل هذه الحالات يؤدي إلى تعطيل لمشاغل أخرى. وبصراحة أنا بدوري كمراجع كثير التردد على قاعة المراجعين بمديرية بلدية بوشر أرى أن هناك تطورا كبيرا بين ما كان سابقا وبين ما أنجز حديثا، ليس كرؤية شخصية وإنما رؤية عامة يتناقلها كل من يزور القاعة ويرى مدى التطور الذي نالته لتسهيل الإجراءات على "المراجع"، فسابقا على سبيل المثال لم تكن هناك "كونترات" تخدم أكبر قدر من المراجعين، ومع التحديثات الأخيرة وجدت هذه المسألة حلا مع توافر عدد كبير من "الكونترات" والتي ساهمت بشكل كبير في تخليص المعاملات دون أن يأخذ المراجع وقتا كبيرا.

      رفع مستوى الشفافية

      من جانبه أكد حمد بن سالم الراسبي مساعد مدير عام الشؤون الإدارية والمالية للدخل والاستثمار رئيس لجنة تبسيط الإجراءات وتحسين الخدمات: بأن بلدية مسقط تتبنى خطة طموحة ترمي إلى تبسيط الإجراءات وتحسين بيئة العمل والارتقاء بالخدمات من خلال ستة محاور أساسية، تتمثل في إدخال وتحديث النظم والبرامج التقنية في عملية تخليص المعاملات، ويتمثل ذلك في الاستفادة من البرامج الحديثة لنظم المعلومات الإلكترونية بهدف تسهيل وتبسيط الإجراءات ورفع مستوى الشفافية والدقة والشمولية في معالجة البيانات وإنهاء المعـاملات، حيـث قامت البلدية مؤخرا بتطبيق مفهوم مركزية البيانات الشخصية للمراجع (Centric Citizen) من خلال إدخال برنامج إدارة علاقات الزبون (CRM)، كما أن هنالك خططا لتطوير الخدمات الإلكترونية في إطار مبادرة الحكومة الإلكترونية تتمثل في مشروع ربط خدمات البلدية مع بوابة الحكومة الإلكترونية للسلطنة (أوبار)، والبوابة الوطنية للدفع الإلكتروني، وتعميم نظام الأرشيف الضوئي، فضلاً عن إدخال عدد من البرامج الحاسوبية الجديدة في مجال التفتيش الصحي، وإدارة إباحات البناء وإيجاد بيئة عمل فائقة الجودة لأداء الخدمات ويتمثل ذلك في إنشاء مراكز أو صالات لخدمات العملاء وفق مفهوم المحطة الواحدة، وفي هذا الصدد تم افتتاح صالات متطورة لخدمات العملاء بولاية السيب ومطرح وبوشر، وجار حالياً بناء مركزين آخرين لخدمات العملاء برئاسة البلدية، بالإضافة إلى التحضير لإنشاء مراكز مماثلة مستقبلا في كل من ولايتي قريات والعامرات وتتميز هذه القاعات بتجهيزات متطورة ومن بينها استقبال وإنهاء المعاملات عن طريق جهاز التسلسل الرقمي الإلكتروني، واتباع الأسلوب المباشر في تقديم الخدمة بين الموظف والمراجع (Face 2 Face)، فضلا عن توافر سبل الراحة للعملاء.

      وأوضح الراسبي: بأن المركز سيعمل على توفير سبل الراحة للمراجعين من خلال المرافق الجديدة حيث يحتوي على مكتب استقبال وأماكن للانتظار مزودة بشاشة تليفزيون، وأجهزة التسلسل الرقم، ومكاتب للموظفين والمحصلين ومرافق عامة. وبأن مركز خدمة المراجعين سيسهم في سرعة إنجاز المعاملات وسيختصر الوقت أمام المراجعين.

      تحسين بيئة العمل

      ويشير الراسبي: إلى أن بلدية مسقط تهدف من خلال إنشاء هذا المركز إلى تقديم الخدمات للمراجعين من خلال إيجاد بيئة عمل منظمه توفر سبل الراحة للمراجعين، ويأتي إنشاء مركز خدمات المراجعين في إطار خطة بلدية مسقط الرامية إلى تحسين بيئة العمل في أماكن تقديم الخدمات للجمهور، حيث سبق للبلدية أن دشنت قاعة خدمات المراجعين بالسيب في عام 2005م، كما أنشأت مبنى جديدا مع قاعة لخدمات المراجعين للمديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى والذي تم افتتاحه في عام 2008 م ، كما تم مؤخرا افتتاح ملحقين برئاسة البلدية بدارسيت خصص أحدهما كقاعه لتقديم الخدمات للمراجعين، ومن بينها مركز تقديم خدمات مراجعي إدارة إباحات البناء، وغيرها من الخدمات التي تقدمها بلدية مسقط. وأضاف مساعد مدير عام الشؤون الإدارية والمالية للدخل والاستثمار رئيس لجنة تبسيط الإجراءات وتحسين الخدمات: تسعى بلدية مسقط من خلال لجنة تبسيط الإجراءات وتحسين الخدمات التي شكلتها البلدية في عام 2004م، إلى تحقيق حزمة من الأهداف من بينها تحسين مستوى الأداء والكفاءة الإنتاجية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء بأنواعها وتحقيق الشفافية الإدارية والقضاء على الازدواجية والتخفيف على المراجعين من التعقيدات الروتينية، فضلاً عن تطوير الخدمات الإلكترونية للجمهور في إطار مشروع الحكومة الإلكترونية ومبادرة مجتمع عمان الرقمي.

      إدخال التقنيات الحديثة

      ويرى الراسبي: أن تبسيط الإجراءات ويتم ذلك من خلال المراجعة الدورية للإجراءات والخطوات المتبعة في إنجاز المعاملات والعمل على تسهيلها وتبسيطها لاسيما في ظل إدخال التقنيات الحديثة وتطوير النظم المستخدمة هذا، بالإضافة إلى إعادة مراجعة الاستمارات والنماذج الإدارية المستخدمة بهدف تبسيطها أو دمجها أو إلغاء غير المجدي منها، وقد شملت آخر أعمال تبسيط الإجراءات عددا من المعاملات من بينها إجراءات إصدار الترخيص البلدي وإجراءات الشروع في البناء وتسجيل عقود الإيجار واختيار الموظفين ذوي الكفاءة العالية لتقديم الخدمات للمراجعين، ولا يقتصر دور اللجنة على التطوير في المجال التقني وتنظيم الحيزات المكانية، وإنما يمتد ليشمل كافة عناصر بيئة العمل انطلاقاً من أن التطوير وتحسين الأداء لا يكتمل إلا من خلال تطوير كفاءة الموارد البشرية بحيث تكون لديها القدرة على تقديم الخدمات للعملاء بدقة وفي فترة زمنية قياسية، ولذلك فإن اللجنة تضع في الحسبان بأن تقديم الخدمة الجيدة لا يتحقق إلا من خلال توفير الموظفين المناسبين للتعامل مع الجمهور، بالإضافة إلى إلحاقهم بدورات تدريبية في مجال تقديم الخدمات والتعامل مع الجمهور لاسيما وأنهم يمثلون واجهة البلدية أمام الجمهور، وفي ذات السياق تسعى اللجنة إلى تطبيق فكرة (الموظف الشامل) بدلاً من الموظف المختص بحيث يتولى الموظف عملية استقبال المعاملة وإنجازها وتحصيل الرسوم الخاصة بها واعتمادها والاستفادة من التغذية الراجعة لتحسين الخدمات من أجل ضمان التحسين والتطوير المستمر للخدمات، فإن اللجنة تعتمد على أسلوب التغذية الراجعة (Feedback) في تقويم وتحسين الخدمة ويتم ذلك من خلال قياس رأي المستفيدين من الخدمة بواسطة المقابلات الشخصية والاستقصاءات، وكذلك من خلال الزيارات الميدانية الدورية للمديريات والاستماع للمسؤولين والعاملين في تقديم الخدمة بصالات خدمات المراجعين، حيث تتم الاستعانة بقسم الدراسات واستطلاعات الرأي العام بإدارة الإعلام والعلاقات الخارجية لتنفيذ الاستقصاءات اللازمة ونشر الثقافة الإلكترونية ويتم من خلال التوعية باستخدام التقنية ونشر مبادئ الإدارة الإلكترونية، وتقليص الفجوة الرقمية بين العاملين ببلدية مسقط وذلك بالاتساق مع مشروع الاستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية مبادرة مجتمع عمان الرقمي، ويتم ذلك بالتعاون مع إدارة نظم المعلومات التي تضطلع بدور بارز على صعيد التنمية الرقمية في نطاق الخدمات الإلكترونية التي تقدمها بلدية مسقط.

      إلتزام الجهات المعنية

      يذكر أن مراكز خدمات المراجعين التابعة للمديريات العامة لبلدية مسقط بالسيب وبوشر ومطرح بجهود متواصلة خلال الفترتين الصباحية والمسائية خدمة للمراجعين وتسهيلا لإنجاز الإجراءات والمعاملات المتعلقة بمجالات العمل البلدية. ويأتي عمل هذه المراكز استمرارا لاستراتيجية بلدية مسقط الهادفة إلى تقديم أفضل الخدمات للمراجعين، وهي تأتي مواكبة للنمو والتطور الذي تشهده مختلف القطاعات بمحافظة مسقط ويتطلب التزام الجهات المعنية بتقديم خدمات ذات جودة عالية وسرعة في الأداء إلى جانب تأهيل وتطوير الكوادر البشرية بما يؤدي إلى كسب ثقة المراجعين واستحسانهم. وتحتوي المراكز التابعة لبلدية مسقط بأنظمة مزود بأحدث التقنيات وبرامج الخدمة المعتمدة عالميا، كما انتهت البلدية من تجهيز مركز لخدمة المراجعين برئاسة البلدية بدارسيت حيث تم تخصيصه لإنهاء وتخليص المعاملات الخاصة بإباحات البناء والتراخيص الصادرة عن إدارة الدخل والاستثمار ويعتمد المركز نظام المحطة الواحدة لإنجاز المعاملات.

      أكثر...


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions