سؤال

    • بسم الله الرحمن الرحيم

      ها أنا اعود بعد غياب اعتبره طويل نوعا ما وفي جعبتي سؤال اتمنى منكم إيقافي
      إذا كان يندرج ضمن الأمور الغيبيه لدى الله تعالى وتجاوز حقه وحدّهِ ....

      نحن نعلم ان الله سبحانه وتعالى حللّ للزوج الزواج من مثنى وثلاث و رباع في حالة تقصير الزوجه في حقوقه
      وبما أن أبغض الحلال لديهِ هو الطلاق , إذا فهو فضّل زواج الرجل من أخرى بدلا من طلاقه لزوجته

      الأمر الذي حيرّني هو أنه كونه سبحانه حللّ للرجل الزواج من أخريات , فلما لما يمنح الزوجه ويلهمها الصبر والقبول على زواج زوجها
      لما لم يحلّ لها الراحه كذلك استنادا على كون الزواج المتعدد حلال ؟؟

      اتمنى اني لا اكون دخلت ضمن الغيبيات , واتمنى منكم تنبيهي إذا فعلت ,, فأنا على علم بأن في كل أمر من الأمور هناك حكمه , بعض الحكم أرانا الله تعالى إياها
      لنتعلم ونتجنب السوء , وهناك حكم أخفاها عن البشر ,, وأنا مسلمه قانعه بأن كل الأمور خير من الله تعالى وأما الشر فهو مني أنا العبد

      وإذا كان الأمر ليس تجاوزا على حق الله وشرعه ,, فأريد منكم التوضيح الموجز سواءا بالأدله والبراهين من السنه والقرأن ..

      كل الشكر لكم
      من ترك شيئا لله عوّضهُ الله خيرا منه وأنا نويت ترك المنتدى للموت إن شاء الله, وأسألهُ تعويضي في شئ آخر. احسم الموضوع بأنني أريد الإهتمام بحياتي وبصلاتي ويديني واعتذر إن أخطأت في حق أحد , وبالطبع قلبي نظيف على الجميع ولا أحمل شيئا على أحد .أسأله تعالى الرضا والقبول لنا ولكم أجمعين إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .. الثلاثاء 12:32


    • بسم الله الرحمن الرحيم..


      لا حول ولا قوة إلاّ بالله العلي القدير، استغفري الله اختي وتوبي إليه..

      تقولين أنا مسلمه.. قانعه.. وتقولين قول الجهل..

      الخير من عند الله.. والسيئة يا أختي..

      قال تعالى : " {أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة وإن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله وإن تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك قل كل من عند الله}(النساء: 78)

      أما في قوله تعالى: {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم} (الشورى: 30)

      فهذا للتوجيه.. بنتيجة الأفعال.. فعندما نفعل المنكر.. أو ما نهى الله عنه.. نكتسب إثماً.. فإذا ما عاقب الله عباده.. تساؤلوا من أين؟ فهذه لتوجيههم..


      فيا أختي الكريمة المسلم مبتلى، حتى يختبر الله السئ من الطيب..

      أعود إلى سؤالك..

      جعل الله المرأة قادرة وقابلة للضرة، وهذه حقيقه تتعالى عنها أغلب النساء..

      فالواقع أن زواج الرجل يؤثر فيها.. ولكنها لا تكره الزوج بعده.. قد تكره الضره ولكنها لا تكره زوجها..

      لا تبغض أبناءها.. وهناك من تتآلف مع غريمتها.. في النهاية.. لا ننكر أن الله جعل في طبيعة المرأة من لا تحتمل الضره..

      وتتفاوت هذه، ثم من كانت لها نفس لا تستطيع القبول.. صرح لها الاسلام أن تترك زوجها ويكتب الله لها رزقاً مع شخص آخر.

      فيا أختي لا أرى أي تضييق على المرأة.. وصدقيني خذي الأمر بسياسه.. وبمرونه.. ستجدين العجب من نفسك.. حتى لكأنك لن تتعرفي عليها..

      سبحان الله.. يخلق ويبدع في خلقه.. وليس لنا إلاّ التسليم بربوبيته... وعظيم خلقه..


      أتمنى أن أكون أفدتك.. وأتمنى أن تصلي ركعتين للاستغفار.. فهل يعاتب الخالق في خلقه..


      أستغفرك اللهم وأتوب إليك..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • استغفري ربك أختي العزيزة لا تجعلي الشيطان يلعب بعقلك .. إجعلي الإيمان فقلبك وإعلمي إن في خلقه شؤون .. فسبحان الله لا يخلق الأشياء عبثا .. ولا يصدر الأحكام عبثا .. تعوذي من الشيطان أختي .. وتقربي من ربك أكثر .. هذا ليس إلا كلام تصدرينه من الضيق والكرب .. واجعلي ربك هو الآمر والناهي وتوكلي إليه..
    • ابتسامة عفو كتب:

      بسم الله الرحمن الرحيم

      ها أنا اعود بعد غياب اعتبره طويل نوعا ما وفي جعبتي سؤال اتمنى منكم إيقافي
      إذا كان يندرج ضمن الأمور الغيبيه لدى الله تعالى وتجاوز حقه وحدّهِ ....

      نحن نعلم ان الله سبحانه وتعالى حللّ للزوج الزواج من مثنى وثلاث و رباع في حالة تقصير الزوجه في حقوقه
      وبما أن أبغض الحلال لديهِ هو الطلاق , إذا فهو فضّل زواج الرجل من أخرى بدلا من طلاقه لزوجته

      الأمر الذي حيرّني هو أنه كونه سبحانه حللّ للرجل الزواج من أخريات , فلما لما يمنح الزوجه ويلهمها الصبر والقبول على زواج زوجها
      لما لم يحلّ لها الراحه كذلك استنادا على كون الزواج المتعدد حلال ؟؟


      اتمنى اني لا اكون دخلت ضمن الغيبيات , واتمنى منكم تنبيهي إذا فعلت ,, فأنا على علم بأن في كل أمر من الأمور هناك حكمه , بعض الحكم أرانا الله تعالى إياها
      لنتعلم ونتجنب السوء , وهناك حكم أخفاها عن البشر ,, وأنا مسلمه قانعه بأن كل الأمور خير من الله تعالى وأما الشر فهو مني أنا العبد

      وإذا كان الأمر ليس تجاوزا على حق الله وشرعه ,, فأريد منكم التوضيح الموجز سواءا بالأدله والبراهين من السنه والقرأن ..

      كل الشكر لكم



      اتمنى توضيح ماكتب بالاحمر لآتمكن من الرد

      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • شكرا لكم جميعا
      انا الحمدلله قانعه أخواتي وأعلم ان كل ما يأتي من ربي هو كل الخير
      وهذا سؤال إحداهن لي وأنا وضعته هنا , فربما يكون أحدهم أعلم مني أو يفيدنا في الموضوع

      عيون هند كتب:




      بسم الله الرحمن الرحيم..


      لا حول ولا قوة إلاّ بالله العلي القدير، استغفري الله اختي وتوبي إليه..
      أهلا اختي ,, استغفر الله واتوب إليه دائما وأبدا

      تقولين أنا مسلمه.. قانعه.. وتقولين قول الجهل..
      انا مسلمه وقانعه , وللعلم كذلك فأنا لست في ذا الظرف
      نعم أقول قول الجهل كما أسلفتي , فالجاهل يسأل ويتعلم أختي ولا حرج في ذلك
      وأنا سألت وانا والله لا أعلم في هذا الأمر
      فأنا لن أفعل شئ يغضب الله تعالى وأنا على درايه بذلك أختي
      وأخبرتكم أني أخاف أن يكون هذا الامر من ضمن الغيبيات
      وسألتكم لأني في دائرة الشك ,,,

      الخير من عند الله.. والسيئة يا أختي..
      أعلم , واسلفت في هذا
      قال تعالى : " {أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة وإن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله وإن تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك قل كل من عند الله}(النساء: 78)

      أما في قوله تعالى: {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم} (الشورى: 30)
      صدق الله العلي العظيم
      هو سؤال فقط , وإن كان ضمن الغيبيات نبهوني , هذا ما قلت
      أنا لا أعترض أختي على أمور الخالق ,,, وأنا على علم بأن المصيبه من يدي البشر والخير من البارئ تعالى

      فهذا للتوجيه.. بنتيجة الأفعال.. فعندما نفعل المنكر.. أو ما نهى الله عنه.. نكتسب إثماً.. فإذا ما عاقب الله عباده.. تساؤلوا من أين؟ فهذه لتوجيههم..


      فيا أختي الكريمة المسلم مبتلى، حتى يختبر الله السئ من الطيب.. أعلم بهذا

      أعود إلى سؤالك..
      الحمدلله إذن
      جعل الله المرأة قادرة وقابلة للضرة، وهذه حقيقه تتعالى عنها أغلب النساء..

      فالواقع أن زواج الرجل يؤثر فيها.. ولكنها لا تكره الزوج بعده.. قد تكره الضره ولكنها لا تكره زوجها..

      لا تبغض أبناءها.. وهناك من تتآلف مع غريمتها.. في النهاية.. لا ننكر أن الله جعل في طبيعة المرأة من لا تحتمل الضره..

      وتتفاوت هذه، ثم من كانت لها نفس لا تستطيع القبول.. صرح لها الاسلام أن تترك زوجها ويكتب الله لها رزقاً مع شخص آخر.

      فيا أختي لا أرى أي تضييق على المرأة.. وصدقيني خذي الأمر بسياسه.. وبمرونه.. ستجدين العجب من نفسك.. حتى لكأنك لن تتعرفي عليها..
      أسلفت انني لست في هذا الموقف ولكنه سؤال حيرني من إحداهن
      سبحان الله.. يخلق ويبدع في خلقه.. وليس لنا إلاّ التسليم بربوبيته... وعظيم خلقه..

      بالطبع ,,
      أتمنى أن أكون أفدتك.. وأتمنى أن تصلي ركعتين للاستغفار.. فهل يعاتب الخالق في خلقه..
      وهل السؤال عن أمر أجهله في الدين هو بمثابة عتاب للخالق حاشا لله أن اعاتب ربي
      استغفرك ربي

      أستغفرك اللهم وأتوب إليك..



      لن يسأل الشخص عن شئ يعلمه بل يسأل عن ما يجهل , وهو ليس معاتب على جهله بأمر من الأمور
      استغفرك ربي وأتوب إليك , يكفي تنبيهي أختي أنني في أمر محظور وأنا اشكركِ
      أنا سألت لعدم علمي وأردت أن أرى إذا كان في القرأن الكريم أو السنه النبويه قد ذكر من حكمه في ذلك .. هذا هو سؤالي فقط لا غير
      لن اشرك بالله متعمده بالقول , واتظاهر بالجهل أمام الآخرين

      عجوز كشخة كتب:

      استغفري ربك أختي العزيزة لا تجعلي الشيطان يلعب بعقلك .. إجعلي الإيمان فقلبك وإعلمي إن في خلقه شؤون .. فسبحان الله لا يخلق الأشياء عبثا .. ولا يصدر الأحكام عبثا .. تعوذي من الشيطان أختي .. وتقربي من ربك أكثر .. هذا ليس إلا كلام تصدرينه من الضيق والكرب .. واجعلي ربك هو الآمر والناهي وتوكلي إليه..


      استغفر الله دائما وابدا , من علم وجهل , في ضيق و رخاء
      لن اشرك بربي من ضيق ,,,, والتوضيح تجدينه أعلاه أختي ,, لست بهذا المستوى الدوني لأنكر نعمة الخالق علي
      اشكركِ ايضا
      والإستغفار في كل وقت وحين ليس فقط من خطأ , وإن أخطأت سهوا فعودتي ولجوئي فقط لله عزوجل
      والجهل علّه للأسف , اتمنى تداركها بالتي هي أحسن ,,,,

      كل الشكر لكن أخواتي

      اللهم اهدنا وأرحمنا يا رب العالمين
      من ترك شيئا لله عوّضهُ الله خيرا منه وأنا نويت ترك المنتدى للموت إن شاء الله, وأسألهُ تعويضي في شئ آخر. احسم الموضوع بأنني أريد الإهتمام بحياتي وبصلاتي ويديني واعتذر إن أخطأت في حق أحد , وبالطبع قلبي نظيف على الجميع ولا أحمل شيئا على أحد .أسأله تعالى الرضا والقبول لنا ولكم أجمعين إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .. الثلاثاء 12:32
    • استغفر الله ... لله حكمه ف كل شي
      علمتني الورود ..انني عندما افرح اظهر فرحتي لأسعد بها من حولي.. وعندما احزن اوارى حزني كما يخفى الربيع آثار الخريف ₪Ξ_‗ـ▫♫‗=¨‾Flower Love‾¨=‗♫▫ـ‗_Ξ₪
    • اتمنى القراءه بتأني قبل إدراج آراء تنم عن القراءه العامه دون التمعن في نظرة الكاتب وفهم الأمر بالطريقه التي يقصدها هو لا الرد اعتمادا على تفسير القارئ للمكتوب فقط
      من ترك شيئا لله عوّضهُ الله خيرا منه وأنا نويت ترك المنتدى للموت إن شاء الله, وأسألهُ تعويضي في شئ آخر. احسم الموضوع بأنني أريد الإهتمام بحياتي وبصلاتي ويديني واعتذر إن أخطأت في حق أحد , وبالطبع قلبي نظيف على الجميع ولا أحمل شيئا على أحد .أسأله تعالى الرضا والقبول لنا ولكم أجمعين إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .. الثلاثاء 12:32
    • ابتسامة عفو كتب:

      شكرا لكم جميعا
      انا الحمدلله قانعه أخواتي وأعلم ان كل ما يأتي من ربي هو كل الخير
      وهذا سؤال إحداهن لي وأنا وضعته هنا , فربما يكون أحدهم أعلم مني أو يفيدنا في الموضوع

      العفو أختي..

      ولكن هناك اسس في الدين لا تتوجب المعرفه والعلم حتى تفهم.. ومن أسس الدين.. بأن التشريعات الإلاهيه.. لا يسأل عنها.. أو يستفسر في الحكمه منها..

      كذلك.. قوله تعالى:
      فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما .

      هذه الآية جاءت في وصف المنافقين، ولكن قد نستخدمها في مثل هذه القضيه.. حيث المشكله لدى صاحبتك.. أنها تتساءل في حكم الله وتشريع زواج الرجل لأربعه..

      ثم عدم زرع قابليه في الزوجه لهذا الوضع.. فأين القبول بحكم الله؟!!..



      لن يسأل الشخص عن شئ يعلمه بل يسأل عن ما يجهل , وهو ليس معاتب على جهله بأمر من الأمور
      استغفرك ربي وأتوب إليك , يكفي تنبيهي أختي أنني في أمر محظور وأنا اشكركِ
      أنا سألت لعدم علمي وأردت أن أرى إذا كان في القرأن الكريم أو السنه النبويه قد ذكر من حكمه في ذلك .. هذا هو سؤالي فقط لا غير
      لن اشرك بالله متعمده بالقول , واتظاهر بالجهل أمام الآخرين

      لو أن الأمر لي.. وجهلتي في أمر يخصني.. كان لا بأس أن تتضايقي..

      لكن يا أختي هذا الأمر أكبر عني وعنك.. وأنا لم أتضايق منك أبداً.. فقط نبهتك.. حتى تستغفري وتتوبي.. لأنني أجده أمراً كبيراً..

      قد يجده عالم متمرس في الدين سؤالاً طبيعياً.. ولكنني مثلك.. امرأة ولست فقيهة أو عالمه.. ونقلت إليك مشاعر الخوف والريبه..

      فإذا أردت الاطمئنان والتأكد.. أتمنى أن تسألي في مواقع خاصة بشيوخ الدين.. علهم يفتونك.. حول صحة السؤال أو خطأه..
      ..






      للأسف يا أختي للسؤال حرمته..

      فعندما سألتي، نصحنا.. ليس أننا نريد أن نجعل منك خارجه عن الدين.. ولكن أردنا نقل تصورنا..

      أما في قولك:

      انا مسلمه وقانعه , وللعلم كذلك فأنا لست في ذا الظرف
      نعم أقول قول الجهل كما أسلفتي , فالجاهل يسأل ويتعلم أختي ولا حرج في ذلك
      وأنا سألت وانا والله لا أعلم في هذا الأمر
      فأنا لن أفعل شئ يغضب الله تعالى وأنا على درايه بذلك أختي
      وأخبرتكم أني أخاف أن يكون هذا الامر من ضمن الغيبيات
      وسألتكم لأني في دائرة الشك ,,,




      لا تعيدي هذه الكلمه بارك الله فيك.. فقول الجهل هو قول الكفر.. والريبة هي في قول المنافق.. وقول التيقن هو قول سيدنا إبراهيم عليه السلام.. عندما سأل المولى
      : وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي

      وهو قول المسلمين.. فيا أختي الكريمه.. إن الشرك يجري في المسلم دون أن يشعر، ونحن نبعدك عن مثل ذلك.. ونخاف على أنفسنا..

      ولا رقية إلاّ الرقية النبوية الشريفه.. عندما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم.. الاستغفار..

      فأما السؤال بالنسبة لي فهو خارج دائرة الشك، قابع حيث يظل الشيطان عباد الله.. فثوبي إلى الله.. رسولة أم صاحبة الشأن.. فكلاكما على قدم واحد..

      فما جرى في لسانها لم تبطليه.. وما احتوته ظنونها سألتي عنه.. وما عليك من التوبه.. هي خير.. ألا يتوب الغافل؟!!


      هو سؤال فقط , وإن كان ضمن الغيبيات نبهوني , هذا ما قلت
      أنا لا أعترض أختي على أمور الخالق ,,, وأنا على علم بأن المصيبه من يدي البشر والخير من البارئ تعالى




      لا حول ولا قوة إلاّ بالله.. الخير والشر من عند الله.. والضيق والحسنه، والفرج والابتلاء.. كلها من عند الله..

      ولكن الله جعل في الأرض أموراً يسعد بها الانسان، يستخدمها ثم يسئ استخدامها فتضره فيقول من عند الله.. وهو من عند نفسه..

      شرحتها.. وأتمنى أن تتمهلي في قراءتها.. بارك الله فيك..

      وهو ليس من الغيبيات كما أسلفت، ولكنها من أحكام المولى وتشريعاته.. والتي يتوجب اتباعها.. دون فهمها أو بفهمها..

      وهل السؤال عن أمر أجهله في الدين هو بمثابة عتاب للخالق حاشا لله أن اعاتب ربي
      استغفرك ربي




      الحمدلله.. سؤالك جاء عتاب.. لماذا لم يجعل الله في قدرة النساء تحمل تعددهن، بما أن الله أجاز التعدد..

      ألا ترين فيه عتاب؟!!..

      أنتي اخبريني.. كيف تقرئينه؟!!


      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • اختي اولا الله سبحانه وتعالى حلل الزواج من اربع لحكمة وبالطبع مب شرط يكون سبب او تكون الحرمه الاولى مقصرة عشان يتزوج الاخرى ..
      رب العزة حرم للمرأه ان تتزوج اكثر من رجل في نفس الوقت وذالك لحكمة ايضا فمن غير الممكن ان يكون الناس جميعهم اخوه من امه واحده واب مختلف ... كل هذه الامور الله جعلها في ميزان معين حتى لا يكون هناك خلل في النظام البشري...

      عسى الله يرزقج برجل ما يحاول يشوف غيرج مهما طال الزمن :)

      تحياتي
    • لقد من الله علينا بنعمة الزواج
      ووصفها المصطفى بانها اكمال الدين
      وشرعها الخالق لاستمرار الحياة البشرية
      وقد جعل الله ف ذالك تعدد الزواجات
      لاسباب تمر بها الزوجه فمما يجعل الزوج
      ان يتاثر او يتذمر منها ولكن لذلك فقد فرض الله
      تعدد الزوجات حتى لا يحدث اي خلاف او تعارض بين الزوجين
      والزوجه لو تفكر وتتمعن ف ذلك فان الله ربط التعدد بالعدل والمساواة بين الزوجات
      والمراة خوفها من الزواج الثاني عدم العدل ولا تقبل بمشارة احد بزوجها
      ولكن لو كان هناك مبدا العدل ومبدا القبول من الزوجه
      لسوف يسود العائلة الراحة والطمانينه ف الحياة الزوجيه
      لا تغرك ضحكتي ولا أسلوبــــــــــــــــي أعرف أعزاز النفوس من الرديـــــــــــه كم وفوا لي ناس وكم ناس اغدروا بـــي كم كسبت بطيب نيه سوء نيـــــــــــــــــه
    • أختي إبتسااامة عفو ....أنا بعطيج إجاابة ولعلهاا تفيدك ...الزوجة لو تزوجت بأكثر من شخص في نفس الوقت يعني لها أكثر من زوج!!!!
      هل ياااااااترى الذرية التي تنجبهاا من من هل الأب هو الزوج الاول أو الثاااني أو الثالث أو الرااابع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      ياااا أختي الله تعالى وضع الكون وفق وفوق نظااام محكم وكل الامور إللي حرمهااا الإسلااام هي نتيجة حكم إلهية لا يعلمها إلا الله ...
      ولكم التحية
      ....لاإله إلا الله ...... محمد رسول الله ........... ..........صلى الله عليه وسلم .....................
    • عيون هند

      الحمدلله.. سؤالك جاء عتاب.. لماذا لم يجعل الله في قدرة النساء تحمل تعددهن، بما أن الله أجاز التعدد..

      ألا ترين فيه عتاب؟!!..

      أنتي اخبريني.. كيف تقرئينه؟!!


      ها أنا اخبركِ ذا
      ---------------- لا , لا أراه كذلك لاني سألت إذا كانت هناك حكمه مذكوره في القرأن والسنه عن هذا الشئ ,, ولم أبني سؤالي على المستوى الشخصي كما استنتجتي
      لأني أعلم انه لا أراء و وجهات نظر في حدود الله وأحكامه...


      فادني قولك بأن "هناك اسس في الدين لا تتوجب المعرفه والعلم حتى تفهم "

      واشكركِ على التوضيح المدعم ,, أكررها مره أخرى حتى يتضح مقصدي ,أنا اعلم ان هناك حكم في تشريعات الخالق , بعض الحكم أوضحها والآخر منها أخفاها عز شأنه
      وسألت إذا كانت هناك حكمه صُرحت في هذا الأمر من قبله والدليل عليها ,, تسرّعتي وغيركِ في الحكم علي ولكن لا بأس ...

      اشكر الآخرين كذلك , فهم كذلك اسرفوا قليلا في الفهم فأنا لم اتطرق لطلب زواج المرأه المتعدد بدلا من زواج الرجل المتعدد ...


      من ترك شيئا لله عوّضهُ الله خيرا منه وأنا نويت ترك المنتدى للموت إن شاء الله, وأسألهُ تعويضي في شئ آخر. احسم الموضوع بأنني أريد الإهتمام بحياتي وبصلاتي ويديني واعتذر إن أخطأت في حق أحد , وبالطبع قلبي نظيف على الجميع ولا أحمل شيئا على أحد .أسأله تعالى الرضا والقبول لنا ولكم أجمعين إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .. الثلاثاء 12:32
    • ابتسامة عفو كتب:


      عيون هند

      الحمدلله.. سؤالك جاء عتاب.. لماذا لم يجعل الله في قدرة النساء تحمل تعددهن، بما أن الله أجاز التعدد..

      ألا ترين فيه عتاب؟!!..

      أنتي اخبريني.. كيف تقرئينه؟!!
      الأمر الذي حيرّني هو أنه كونه سبحانه حللّ للرجل الزواج من أخريات , فلما لما يمنح الزوجه ويلهمها الصبر والقبول على زواج زوجها
      لما لم يحلّ لها الراحه كذلك استنادا على كون الزواج المتعدد حلال ؟؟



      ها أنا اخبركِ ذا
      ---------------- لا , لا أراه كذلك لاني سألت إذا كانت هناك حكمه مذكوره في القرأن والسنه عن هذا الشئ ,, ولم أبني سؤالي على المستوى الشخصي كما استنتجتي
      لأني أعلم انه لا أراء و وجهات نظر في حدود الله وأحكامه...


      لا حول ولا قوة إلاّ بالله.. هل هذا كبر.. أم غرور..


      أقرئي سؤالك بنفسك.. إذا كنتي لم تبنيه على مستوى شخصي..كما تقولين..



      فادني قولك بأن "هناك اسس في الدين لا تتوجب المعرفه والعلم حتى تفهم "

      واشكركِ على التوضيح المدعم ,, أكررها مره أخرى حتى يتضح مقصدي ,أنا اعلم ان هناك حكم في تشريعات الخالق , بعض الحكم أوضحها والآخر منها أخفاها عز شأنه
      وسألت إذا كانت هناك حكمه صُرحت في هذا الأمر من قبله والدليل عليها ,, تسرّعتي وغيركِ في الحكم علي ولكن لا بأس ...


      لم نتسرع في الحكم.. عباراتك واضحات.. نحن بشر.. ونخطئ.. والله أعلم بما تسره نفسك..

      لا تبرئين أحداً عندما تبرئين نفسك.. فما نصيغه وما نكتبه محفوظ وسيأتي اليوم الذي نقف فيه أمام المولى لتبرئة أنفسنا.. قبل ذلك..

      هديناك الاستغفار.. ولا غرور فيه.. حتى تأخذك العزة بالإثم .. وعبارة مثل: لم تفهموا ما أريد.. أنا أعلم هذا.. وغيرها مما يستخدمها الشيطان ليظل عباد الله.

      اشكر الآخرين كذلك , فهم كذلك اسرفوا قليلا في الفهم فأنا لم اتطرق لطلب زواج المرأه المتعدد بدلا من زواج الرجل المتعدد ...






      بسمة عفو..

      أنتي سألتي.. وهم أجابوا وفق فهمهم.. فمن طبيعة السائل التبسط مع من يجود عليه بالجواب..

      فهم اهتموا بسؤالك.. حاولوا التواصل بمقدار ما يشعرون أنهم يفيدونك في تقبل قضاء الله.. أعلم لستي أنتي صاحبة المشكله .. ولكن بشكل عام..

      فأتمنى أن تهتمي بردودهم.. كما اهتموا بسؤالك.. حتى لا يصبح السائل لا يجاب.. بسبب استعلائه عن تفسير طلبه..


      هي وجهة نظر.. ونصيحه.. لك أن تأخذيها.. أو تتركيها..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • شكرا على الموضوع بارك الله فيك يا اختاه
      بداية حديثي البعض ينظر إلى التعدد إنه غاية القصد منها تحقيق الراحة والإستقرار وهذا قليل يحصل في هذا
      الزمن بذات للكثير من المتغيرات التي حصلت في مجتمعنا وتقلب أنفسنا
      والله تعالى أشترط العدل شرط تعدد الزوجات ـ وما نلاحظه ونسمع من قصص ظلم وتعسف يقع على الزوجه الأولى
      جراء قيام زوجها بالزوج من أخرى يندي لها الجبين للأسف
      هذا واقع بعض الأسر في مجتمعنا فأصبح التقصير بالزوجة الأولى وأبنائها واقع مرير تعاني منه لسنوات وربما مدى الحياة إلا إذا
      تغيرت الأحوال وتكاتف الأبناء مع أمهم لمساعدتها على التكيف مع ظروف الحياة وتقلب أحوالها .
      فلما لما يمنح الزوجه ويلهمها الصبر والقبول على زواج زوجها
      لما لم يحلّ لها الراحه كذلك استنادا على كون الزواج المتعدد حلال
      أما تعقيبي عن هذا الأمر فإن الزوجة بمقدورها أن تثبت تواجدها أمام زوجها وأن تحافظ عليه
      أما في حالة زواجة بأخرى فإن صفة الصبر تنبثق من قلب الزوجة الأولى وبمقدورها كذلك كسب
      زوجها وتكون أفضل حالا عن الزوجة الثانية شرط تحكيم عقلها وأن تزن الأمور وتحل المشاكل
      التي قد توقعها فيها الزوجة الثانية بالحسنى إحتراما لزوجها
      وبمقدورها كذلك أن تحسن معاملتها للزوجة الثانية وتعتبرها
      مثل أختها . شريطة أن يعدل الزوج فيما بينهم
      ولا يفرق في المعاملة
      نعم قد تكون الغيرة في قلوب الزوجات هي السبب في خلق المشاكل
      لكن لو وجد العدل والمساوة بين الزوجات
      لتلاشت المشاكل الناجمة سواء من الغيرة أو لأي سبب
      كان فالأمر يقع عاتقه على الزوج .

    • ابتسامة عفو كتب:



      الأمر الذي حيرّني هو أنه كونه سبحانه حللّ للرجل الزواج من أخريات , فلما لما يمنح الزوجه ويلهمها الصبر والقبول على زواج زوجها
      لما لم يحلّ لها الراحه كذلك استنادا على كون الزواج المتعدد حلال ؟؟

      أنا سؤالي كان عن الحكمه في ذلك والدليل قولي
      "فأنا على علم بأن في كل أمر من الأمور هناك حكمه , بعض الحكم أرانا الله تعالى إياها
      لنتعلم ونتجنب السوء , وهناك حكم أخفاها عن البشر
      ",, وأنا مسلمه قانعه بأن كل الأمور خير من الله تعالى وأما الشر فهو مني أنا العبد

      أم انكِ لم تنتبهي , أنا صاحبة السؤال و ربما كان بسبب عدم براعتي في الإفصاح عنه بالشكل الصحيح حتى يفهمه القراء بالشكل الصحيح ايضاا

      وإذا كان الأمر ليس تجاوزا على حق الله وشرعه ,, فأريد منكم التوضيح الموجز سواءا بالأدله والبراهين من السنه والقرأن ..

      كل الشكر لكم




      [/QUOTE]

      أنتي اخبريني.. كيف تقرئينه؟!!


      الأمر الذي حيرّني هو أنه كونه سبحانه حللّ للرجل الزواج من أخريات , فلما لما يمنح الزوجه ويلهمها الصبر والقبول على زواج زوجها





      لما لم يحلّ لها الراحه كذلك استنادا على كون الزواج المتعدد حلال ؟؟






      ها أنا اخبركِ ذا
      ---------------- لا , لا أراه كذلك لاني سألت إذا كانت هناك حكمه مذكوره في القرأن والسنه عن هذا الشئ ,, ولم أبني سؤالي على المستوى الشخصي كما استنتجتي
      لأني أعلم انه لا أراء و وجهات نظر في حدود الله وأحكامه...


      لا حول ولا قوة إلاّ بالله.. هل هذا كبر.. أم غرور..

      لا تنشغلي بالمتكلم عن الكلام فتتهميه بألفاظ غير لائقه

      أقرئي سؤالك بنفسك.. إذا كنتي لم تبنيه على مستوى شخصي..كما تقولين..

      وضحت ما اقصد , وإن كان قد خانني التعبير في شرح ما سألت ,

      الحكمه في عدم منح الله الزوجه الرضا والراحه على زواج زوجها من أخرى , طلبت معرفة الحكمه اذا كانت قد صُرّحت في قرأن او سنه , واذا لم يذكرها تعالى فأخبروني بذلك ,,

      وعبارة مثل: لم تفهموا ما أريد.. أنا أعلم هذا.. وغيرها مما يستخدمها الشيطان ليظل عباد الله.

      لا تعليق على هذا

      أنتي سألتي.. وهم أجابوا وفق فهمهم.. فمن طبيعة السائل التبسط مع من يجود عليه بالجواب..

      هذا ابسط ما املك , و والله أن ذي طبيعتي في الطرح بالفصحى
      سألت بالطريقه التي املكها , ليس لدي سواها لأصعب وابسط كما اشاء

      فهم اهتموا بسؤالك.. حاولوا التواصل بمقدار ما يشعرون أنهم يفيدونك في تقبل قضاء الله.. أعلم لستي أنتي صاحبة المشكله .. ولكن بشكل عام..

      فأتمنى أن تهتمي بردودهم.. كما اهتموا بسؤالك.. حتى لا يصبح السائل لا يجاب..

      لم اتهجم أو اخطئ على أحد لتقومي بالدفاع , وبالطبع تهمني ردود الجميع

      ولكنهم تعمقوا في الزواج المتعدد الذي لم يكون الموضوع ,, وأنا بدوري اشكرهم



      من ترك شيئا لله عوّضهُ الله خيرا منه وأنا نويت ترك المنتدى للموت إن شاء الله, وأسألهُ تعويضي في شئ آخر. احسم الموضوع بأنني أريد الإهتمام بحياتي وبصلاتي ويديني واعتذر إن أخطأت في حق أحد , وبالطبع قلبي نظيف على الجميع ولا أحمل شيئا على أحد .أسأله تعالى الرضا والقبول لنا ولكم أجمعين إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .. الثلاثاء 12:32
    • اختى اعتقد انكى تمرين بأزمة جعلتك تسألين هذا السؤال.انا ارى ان الفرق بين الطلاق والزواج الثانى هو نتائجهما حيث ان الطلاق ينتج عنة مشاكل كثيرة لا يدفع ثمنها الازواج ولكن الاولاد من يدفعون الثمن حيث انة ممكن تتزوج امهم ويتزوج ابيهم وهنا يضيع مستقبلهم الا ما عفى اللة وفى نفس الوقت احيانا يكون راحة لكل من الزوجين وافضل من الخناق مع بعضهم اما الزواج الثانى فاللة لم يعطى الحق للرجل فية لاستخدامة على هواة او حتى يتلكك الرجل لزوجتة ويصنع المشاكل التافة معها ويهددها بأنى سأتزوج عليكى ويرددها فى كل كلامة على مشاكل يسهل حلها اذا تحاور الزوجين معاولكنة شرع للحالات الصعبة.اختى اذا لاحظتى ان المرأة تختلف عن الرجل وصدقينى انها اقوى من الرجل بكثير ولكن الرجال لايعرفون هذا وعندما تنجب المرأة فأن المسير الاساسى لحياتها هم اولادها ومستقبلهم وهذا ما يجعلها تصبر اذا ابتلاها اللة بزوج سئ وهذا ما يجعلها تعدى مشاكل كثيرة وتصبر على كل شئ ورسول اللة اوصى بأختيار صحيح للزوجة لانها هى من تربى وتصنع الرجال وليس الرجل واللة اوكلها تلك المهمة العظيمة ولم يعطيها للرجل فاذا تزوج زوجها فأنها لاتهتم للمرأة الاخرى ولكنها تقول سأربى اولادى .اما من ناحية الصبر والراحة فهى قدرات يعطيها اللة لمن يشاء منهن فهناك من ترضى وتعتبر ان اللة اراحها من زوجها تقول يجيب واحدة تشيلة من عليا شوية .امرأة اخرى ترى ان هذا ابتلاء من اللة وترضى وتحتسب ان يجازيها اللة على صعوبة ما تشعر بة من ضيق.وهناك من لاترضى وتطلب الطلاق وهناك من تعيش وتعمل مشاكل مع زوجها وضرتها طوال الوقت وصدقينى هذا يكون عقاب اللة للزوج .واللة اعطى للمرأة حلول كثيرة لاى وضع تعانية ولهاذا اشطرط الاسلام موافقة الزوجة الاولى على زواج زوجها واذا رفضت لا يجبرها احد على قبولة اما اذا وافقت فأن اللة اعطاها حل للشعور الذى تشعر بة وغيرتها فاذا قامت وتوضأت وصلت للة ستشعر بالراحة وستتعامل مع ضرتها كأختها او كأبنتها.نحن لم نخلق لنتدخل فى ارادة اللة فنحن اصغر من هذا بكثير فنحن خلقنا لنعبد اللة ونحمدة على نعمة التى لا تحصى علينا ونصبر ونحتسب على ابتلائتة لنا فالحياة الدنيا هى دار الابتلاء. اللهم انك انعمت على ولم احمدك واشكرك وابتليتنى فلم اصبر فيامن قل عند نعمتة شكرى ويامن قل عند بليتة صبرى اللهم اسألك ان تغفر لنا ولامة نبيك محمد مغفرة عامةوترحمنا وترحم امة نبيك محمد رحمة عامة . اختى هذا رأيى المتواضع فأرجو ان تقبلية بصدر رحب من اختك فى اللة