هدوء ساحة الثقافة والفكر، أسباب ومقترحات.


    • أختي بنت قابوس..

      لا أعلم لماذا تعتقدين فيني الحساسية، أنه أمر واضح لست بأمرأة حساسة ..

      لأكون صادقه، أعجب من الصورة التي ترسلها عبارتي، فأنا كنت واضحه تماماً بدون حساسيات..

      السبب هو تساؤل، ينطوي على أهمية عدم نقل المواضيع التي لا تخرق شرط ( ابداع شخصي)

      وهذا واضح تماماً من خلال المداخلات، والتي انتهت إلى استعراض أو محاولة قراءة عقول الأعضاء ممن تركوا الكتابة هنا..


      لست حساسه، ولا أجد اي حرج من الانتقاد.. والانسان غير معصوم عن الخطأ..

      كما أسلفت، لست انوي نبش القبور.. نعم كانت هناك اتفاقات كثيره، ولكن ومثلك أعلم، الجميع لا يستطيع في نهاية اليوم.

      ويعود الأمر إلى سابق عهده.. بين النظر والتأمل.. لست أتعجل الهروب إلى النسخ..

      ولا أعلم لماذا دفع التهمه.. في النهاية.. تحدثت بشكل عام، وليس عنك فقط.. فأخي ورود أيضاً عقب بما يحمل في طيه عدم تشجيع الأقلام.


      هي محاور نقاش.. ولست ملزمه أن تعتذري حيث من خلال فهمي لم يكن الموضوع منصباً علي.. وإنما كانت تساؤلات


      هذا للتوضيح، ولأنني تعجبت مما ينقله حرفي..فيساء فهمه..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • مساءكم طاعة...
      بارك الله فيكم..
      السموحه المتصفح يشبك الكلمات..
      إذاً وإذا كان الهدف من المواضيع المطروحةالقراءة وليس بالضرورة النقاش..
      فإنني أقول بأن ساحة الفكر والثقافة علىخير مايرام (وماتشكي باس)..
      أعتقد بأن المواضيع الفكرية هي المواضيعالتي تحتاج فعلاً إلى النقاش..
      لماذا؟؟
      لأن الطارح فرضاً يعلم ماذا خطت أصابعههنا ويملك الخلفيةة التي تؤهله للرد على الباقين طبعاً إن وجدت..
      المثقف في نظري وبأبسط المعاني هنا هوالشخص الذي يمتلك المعرفة ليس شرطاً في جميع النواحي وفي كل المجالات ولكنه علىالأقل يملك المعرفة لما يحدث من حوله وله قراءات مختلفة اكتسب منها بعض المفاهيموالأفكار..
      إذا تواجد مجموعه من هؤولاء ألا يجبالحوار والمناقشة فيما يطرحون؟
      ليتشاركوا في الأفكار وليزيدوا معارفهموليعملوا فكرهم..نحن هنا نفتقر إلى إعمال العقل التفكير والاستنتاج ولا أقصد بشكلعللمي ولكن بشكل فكري..
      وأنا وبشده مع أختي عيون هند في نوعية المواضيعالتي يجب أن تطرح هنا وماهيتها لأنه ليس كل موضوع كتب بقلم شخصي يجب أن يطرحهنا فلكل موضوع اختصاصه..
      :)
    • ورود المحبة كتب:

      أشكرك أخي وبارك الله فيك ..
      تعريفي للثقافة يندرج تحت مضامين كثيرة..
      والمثقفين ..هم فئة من الناس أندرج بهم التعليم
      ليواكبوا متطلبات وحاجيات هذا العصر من التعليم
      وغيرهـ ..وهم فئة متعلمة ولديها ما لديها من الخبرات
      الحياتية والمفاهيم الأخرى التي ترتكز عليها حياة الفرد
      والمجتمع ولديهم ألمام بجميع النواحي الأخرى بالحياة
      كانت دينية أومجتمعية أو أقتصادية ألخ ..بحيث تستطيع
      هذه الفئة المثقفة أن تناقش المواضيع المطروحة بما
      تملك من زخم علمي وعقل واعي وقيم أخلاقية على الأقل
      من هذا الجانب ولا أقصد بالمثقفين فقط من لديهم زخم من
      المعلومات يستطيعون بها أن يناقشوا ويحاوروا دون أن
      تكون لديهم بالمقابل حياة تُرجمت بتلك المعاني والعلوم
      والمعارف التي لديهم ..والله أعلم هذا من جانبي وأتمنى
      أن اسمع من جانبك ما هو تعريفك للمثقفين ..


      جميل جدا
      لو أخذنا هذا التعريف
      (فئة متعلمة ولديها ما لديها من الخبرات الحياتية والمفاهيم الأخرى التي ترتكز عليها حياة الفرد والمجتمع ولديهم ألمام بجميع النواحي الأخرى بالحياة
      كانت دينية أومجتمعية أو أقتصادية ألخ ..و لديهم بالمقابل حياة تُرجمت بتلك المعاني والعلوم والمعارف التي لديهم )

      فهل نخلص إلى أن المشكلة هي قلّة من ينطبق عليهم هذا التعريف، أم أن المشكلة هي في قلة تفاعلهم هنا رغم وجودهم؟

      شخصياً، أنا أجزم أن "محب بائن" لا ينطبق عليه هذا التعريف، لذا فهو "غير مثقف"، و أكاد أجزم أن كثيرين غيره لا ينطبق عليهم أيضا!!

      بالنسبة لتعريفي للمثقفين
      فكما تقول القاعدة (الحكم على الشئ فرع تصوره)
      و بما أن الأمر كذلك، فكيف لي أن أضع تعريفاً لأمرٍ لستُ من أهله، و لا من جملة أربابه؟!
    • إخوتي الكرام

      أجدني أقترب من تصور الكريمتين "عيون هند" و "شوج"

      و لكن و كما أوضحت في مداخلتي مع الكريم "ورود المحبة" فإن المشكلة عامة و ليست خاصة بالفكر و الثقافة
      فالساحة ككل أراها تعاني كثرة الأقسام و الساحات الفرعية، مع غياب تحديد واضح و مقيّد لإختصاص كل ساحة منها

      أضف إلى ذلك أننا هنا نتحدث عن "منتدى حواري" في الشبكة العنكبوتية، و من المعلوم أن المنتديات مفتوحة لكل أحد
      فلا ريب أننا سنجد الغثّ و السمين، و الجيد و الردئ
      و لا أخفيكم أن المنتديات أصبحت مرتعاً "للصغار" إن صح لي القول، و أرجو ألا يساء فهمي!

      حين بداية ظهور الشبكة العنكبوتية و انتشارها، و فتح المنتديات الحوارية، كان لا يدخلها إلا من ترقّى في درجات العلم و الفهم
      و لعل بعضكم يذكر بعض المواقع الحوارية و نوعية الأقلام و المواضيع فيها
      لكن مع مرور الوقت و انتشار الإنترنت و جعلها في يد الجميع، كبارهم و صغارهم، عالمهم و جاهلهم
      أصبح الأمر خارج السيطرة، مما حدا بمعظم -إن لم يكن- جلّ تلك الأفلام لمغادرة ساحات المنتديات الإنترنتية لأسباب عديدة من ضمنها المضايقات الأمنية، و عدم وجود الضوابط التي تحكم الحوارات، و لعدم معرفة من يتحاور؟!
      فقد يحدث أن يكون أحد المتحاورين إنساناً متخصصاً فيما يناقشه، و يعارضه آخر لا يملكُ أدنى فكرة عن موضوع النقاش!!

      المهم هو أن من يختار أن يخوض غمارها، و هو يحملُ الفكر الواعي ألا يستفزه ما يراه من خلاف ما يتوقعه أن يحيد هو!
      و عليه أن يسعى بما يملك للرقي بالمكان الذي يرتاده

      أتفق مع الأخت "عيون هند" من أن على عاتق المشرفين مسؤولية الإختيار بين الكم و الكيف
      و محاولة التوفيق بين رغبات الأعضاء، و بين ما ينبغي أن تكون عليه الساحة
    • محب بائن كتب:

      جميل جدا
      لو أخذنا هذا التعريف
      (فئة متعلمة ولديها ما لديها من الخبرات الحياتية والمفاهيم الأخرى التي ترتكز عليها حياة الفرد والمجتمع ولديهم ألمام بجميع النواحي الأخرى بالحياة
      كانت دينية أومجتمعية أو أقتصادية ألخ ..و لديهم بالمقابل حياة تُرجمت بتلك المعاني والعلوم والمعارف التي لديهم )

      فهل نخلص إلى أن المشكلة هي قلّة من ينطبق عليهم هذا التعريف، أم أن المشكلة هي في قلة تفاعلهم هنا رغم وجودهم؟

      شخصياً، أنا أجزم أن "محب بائن" لا ينطبق عليه هذا التعريف، لذا فهو "غير مثقف"، و أكاد أجزم أن كثيرين غيره لا ينطبق عليهم أيضا!!

      بالنسبة لتعريفي للمثقفين
      فكما تقول القاعدة (الحكم على الشئ فرع تصوره)
      و بما أن الأمر كذلك، فكيف لي أن أضع تعريفاً لأمرٍ لستُ من أهله، و لا من جملة أربابه؟!


      محب بائن كتب:

      إخوتي الكرام

      أجدني أقترب من تصور الكريمتين "عيون هند" و "شوج"

      و لكن و كما أوضحت في مداخلتي مع الكريم "ورود المحبة" فإن المشكلة عامة و ليست خاصة بالفكر و الثقافة
      فالساحة ككل أراها تعاني كثرة الأقسام و الساحات الفرعية، مع غياب تحديد واضح و مقيّد لإختصاص كل ساحة منها

      أضف إلى ذلك أننا هنا نتحدث عن "منتدى حواري" في الشبكة العنكبوتية، و من المعلوم أن المنتديات مفتوحة لكل أحد
      فلا ريب أننا سنجد الغثّ و السمين، و الجيد و الردئ
      و لا أخفيكم أن المنتديات أصبحت مرتعاً "للصغار" إن صح لي القول، و أرجو ألا يساء فهمي!

      حين بداية ظهور الشبكة العنكبوتية و انتشارها، و فتح المنتديات الحوارية، كان لا يدخلها إلا من ترقّى في درجات العلم و الفهم
      و لعل بعضكم يذكر بعض المواقع الحوارية و نوعية الأقلام و المواضيع فيها
      لكن مع مرور الوقت و انتشار الإنترنت و جعلها في يد الجميع، كبارهم و صغارهم، عالمهم و جاهلهم
      أصبح الأمر خارج السيطرة، مما حدا بمعظم -إن لم يكن- جلّ تلك الأفلام لمغادرة ساحات المنتديات الإنترنتية لأسباب عديدة من ضمنها المضايقات الأمنية، و عدم وجود الضوابط التي تحكم الحوارات، و لعدم معرفة من يتحاور؟!
      فقد يحدث أن يكون أحد المتحاورين إنساناً متخصصاً فيما يناقشه، و يعارضه آخر لا يملكُ أدنى فكرة عن موضوع النقاش!!

      المهم هو أن من يختار أن يخوض غمارها، و هو يحملُ الفكر الواعي ألا يستفزه ما يراه من خلاف ما يتوقعه أن يحيد هو!
      و عليه أن يسعى بما يملك للرقي بالمكان الذي يرتاده

      أتفق مع الأخت "عيون هند" من أن على عاتق المشرفين مسؤولية الإختيار بين الكم و الكيف
      و محاولة التوفيق بين رغبات الأعضاء، و بين ما ينبغي أن تكون عليه الساحة


      بارك الله فيكم أخوتي ..الكل يسعى لتحقيق كل ما هو خير لصالح البشرية والمجتمع ..
      والقصد من أعمالنا وجه الله الكريم ..
      ولذلك فأننا من خلال هذه الأطروحات نسعى لتحقيق طموح كبير وهو إثراء أنفسنا
      والأخرين من خلال منهجية فكرية تُعنى بأوجه الثقافة المختلفة ..ولذلك أرى أن
      نركز على الأهم ونترك الخلافات الأخرى إذ أننا لا نناقش وضعية ساحة الفكر والثقافة
      من خلال الأنتقادات الموجهة أو الأختلافات في وجهات النظر ولكن القصد البحث عن
      الحلول التي من شأنها الأخذ بعجلة ساحة الفكر والثقافة وإلى الأمام ..
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • الخلاصه المستفاده هنا__ ‏ا
لكل ‏
أو ‏
الأغلبيه ‏
راضون ‏
بالوضع ‏
الحالي فاما نقبل أو نصمت. فلماذا نتعب أنفسنا بحوار لا طائل ‏
منه...
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      الخلاصه المستفاده هنا__ ‏ا
لكل ‏
أو ‏
الأغلبيه ‏
راضون ‏
بالوضع ‏
الحالي فاما نقبل أو نصمت. فلماذا نتعب أنفسنا بحوار لا طائل ‏
منه...



      أختي الكريمة لم أجد فيما قرأته من مداخلات ما يشير إلى ما استخلصتيه!!
      و إنما -كما يتبادر لفهمي القاصر- هناك اختلافٌ في تشخيص المشكلة هل هي في قلّة الأشخاص أم قلّة تفاعلهم

      و للخروج بحلول فإنه من المعلوم أنه ينبغي أولاً تشخيص المشكلة، و ذلك ما حاولتُه في مداخلاتي و التي بسبب ركاكتها و خيانة التعبير لي أدّت إلى عدم فهمها مما جعلت المعقّبين عليها يشرّقون و يغرّبون و يحومون حول النقطة دون أن يكون منهم ورودٌ لها!