الأنشطة المدرسية ......إستثماراً لوقت الطالب ام إهداراً له

    • الأنشطة المدرسية ......إستثماراً لوقت الطالب ام إهداراً له

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      الأنشطة المدرسية ......موضوع قديم حديث
      فكثير ما نلاحظ أبنائنا الطلبة يتهربون من الإنضمام إلى أحد هذه الأنشطة بدعوى إهدار الوقت وتضييع الحصص . ونجد المعلم حائر بين هؤلاء الطلبة .....وهو مجبر على تفعيل الأنشطة في المدرسة فنجده يقوم بتنفيذ هذه الأنشطة بنفسه .كي لا يتعرض للمسألة ......يا ترى هل صحيح أن الأنشطة المدرسية مضرة للطالب أم العكس هو الصحيح ؟!
      أنا في إنتظار مشاركاتكم ومداخلاتكم .
      . ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9

    • الموضوع بالغ الأهميه انا لست من سلك التدريس واري ان الأنشطه المدرسيه في السنوات القليله الماضيه زادت عن الحد المعقول خاصه في ما يسمي بالتعليم الاساسي الذي يعتمد علي مهارات المعلم في اشغاله وابتكاراته بصنع المجسمات وصحف الحائط وغيرها التي لا علم لي بها ، فهل هذاه تنميه مهارات الطالب او اختيار المعلم الذي يتحمل مشاق الجهد الكثير من الاختراع والابتكار كانه مدرس تربيه فنية ، نري اغلبيه المدريسين لاتهتمون بالتدريس مثل ما تهتمون بالأنشطه لانه يعلم بان الموجه اذا راي المدرس مجهز حاجات التدريس ولو ما كان يدرس زين اهم شي وسائل التعليم محضرنها معه

      الله يعين الطلبه المساكين اللي يدخلون المراحل الأولي ولا يعلموا القراءة والكتابه لغايه ما يصلون لمرحله الاعدادي
    • كاتب الرسالة الأصلية : البرق اللامع

      الموضوع بالغ الأهميه انا لست من سلك التدريس واري ان الأنشطه المدرسيه في السنوات القليله الماضيه زادت عن الحد المعقول خاصه في ما يسمي بالتعليم الاساسي الذي يعتمد علي مهارات المعلم في اشغاله وابتكاراته بصنع المجسمات وصحف الحائط وغيرها التي لا علم لي بها ، فهل هذاه تنميه مهارات الطالب او اختيار المعلم الذي يتحمل مشاق الجهد الكثير من الاختراع والابتكار كانه مدرس تربيه فنية ، نري اغلبيه المدريسين لاتهتمون بالتدريس مثل ما تهتمون بالأنشطه لانه يعلم بان الموجه اذا راي المدرس مجهز حاجات التدريس ولو ما كان يدرس زين اهم شي وسائل التعليم محضرنها معه

      الله يعين الطلبه المساكين اللي يدخلون المراحل الأولي ولا يعلموا القراءة والكتابه لغايه ما يصلون لمرحله الاعدادي



      مشكور على مرورك اللطيف على موضوعي .......فعلاً في السنوات الأخيرة زاد العبأ على المعلم في ما يتعلق بالوسائل التعليمية ......لكني أنا قصدت الأنشطة المدرسية التي ينفذها الطلاب وليس الوسائل التعليمية التي يقوم المعلم بتصميمها .
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • كاتب الرسالة الأصلية : ZeeR
      شكراً على طرح هذا الموضوع


      مشكور على الرد وأنا في إنتظار مشاركات أخرى
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • الانشطة+ مسابقة المحافظة على النظافة عي اهدار الوقت والجهد للطلاب والمعلمين والعاملين في القطر التدريسي
      كم من حصة يضيع الطلاب وقتهم بدون فايدة والنتيجة
      -تاخر في انهاء المناهج في الوقت المحدد
      - تراكم الدروس على الطلاب
      - صعوبة الامتحانات لان الدروس ما تعطى حقها
      - المدير ونائب المدير ومساعديه يحصلوا على جائزة نقدية
      :eek: :eek: :eek:
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      الأنشطة المدرسية أبدا لم ولن تكون في يوم ما اهدارا للوقت وضياعا للجهد والحصص
      بالعكس تماما
      لها أهمية بالغة في تعميق بعض القيم الإنسانية في نفوس طلابنا كالاخلاص والتعاون والمبادرة والجرأة وغيرها كما لها دور أساسي في التخفيف من ضغط اليوم الدراسي ولا شك ........
      اذ لو كانت المدرسة حصص ودروس فقط لا غير لسمعنا الشكاوي والنداءات الحزينة من الطلاب أنفسهم الذين يرفضون الانضمام لهذه الأنشطة ...

      اذا ما هي المشكلة ؟؟؟؟؟؟

      المشكلة ببساطة هي الفهم الخاطئ لحق هذه الأنشة في مدارسنا وذلك حينما أعطيت حجما أكبر من حجمها وأصبحت هي الأساس قبل المادة الدراسية وشتتنا الطلاب بينها وبين واجباتهم تجاه دروسهم وخلطنا الحابل بالنابل
      الوضع المُبالغ فيه لهذه الأنشطة هو ما يجعل بعض الطلاب يتهربون منها مع أنني أُلاحظ انهم الآن يتهربون حتى من الدراسة فما بالكم بالأنشطة |y |y



      لتصحيح الأمر


      لا بد من اعطاء الدراسة حقها وتحجيم الأنشطة بالحجم الذي يلائمها اذ الهدف ان تكون طلابية تزيد الرابطة بين المدرسة والطلاب وليس العكس وهذا يتطلب قليلا من الجهد من قبل وزارة التربية والتعليم ومزيدا من الوضوح في الأهداف والخطط


      أشكرك أخي أنا والحزن على طرحك للموضوع |a
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      كاتب الرسالة الأصلية : بروفسور
      [B]الانشطة+ مسابقة المحافظة على النظافة عي اهدار الوقت والجهد للطلاب والمعلمين والعاملين في القطر التدريسي
      كم من حصة يضيع الطلاب وقتهم بدون فايدة والنتيجة
      -تاخر في انهاء المناهج في الوقت المحدد
      - تراكم الدروس على الطلاب
      - صعوبة الامتحانات لان الدروس ما تعطى حقها
      - المدير ونائب المدير ومساعديه يحصلوا على جائزة نقدية
      :eek: :eek: :eek:


      يمكن يكون للأنشطــــة سلبيات وأنا أحترم وجهة نظرك .......لكن بالتأكيد لها العديد من الإيجابيات يكفي إنها تجعل الطالب يشعر أن المدرسة ليست فقط مكان لتلقي العلم وإنما لتطبيق العلم وتفجير المواهب ..... وللترفيه في بعض الأحيـــــــان . وعلى فكرة إنت ظالم المدير ومساعديه فهم لا ناقة لهم ولا جمل في الجائزة التي تحصل عليها المنطقة إذا ما أحرزت مراكز متقدمة في المسابقة .... اللهم إلا كلمات الشكر والثناء والتي هي في رأي تكفي لتعبر عن التقدير للجهود التي تم بذلها طيلة العام الدراسي . وأكيد الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية . ودمتم
      [/B]
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      كاتب الرسالة الأصلية : أنوار
      [B]
      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      الأنشطة المدرسية أبدا لم ولن تكون في يوم ما اهدارا للوقت وضياعا للجهد والحصص
      بالعكس تماما
      لها أهمية بالغة في تعميق بعض القيم الإنسانية في نفوس طلابنا كالاخلاص والتعاون والمبادرة والجرأة وغيرها كما لها دور أساسي في التخفيف من ضغط اليوم الدراسي ولا شك ........
      اذ لو كانت المدرسة حصص ودروس فقط لا غير لسمعنا الشكاوي والنداءات الحزينة من الطلاب أنفسهم الذين يرفضون الانضمام لهذه الأنشطة ...

      اذا ما هي المشكلة ؟؟؟؟؟؟

      المشكلة ببساطة هي الفهم الخاطئ لحق هذه الأنشة في مدارسنا وذلك حينما أعطيت حجما أكبر من حجمها وأصبحت هي الأساس قبل المادة الدراسية وشتتنا الطلاب بينها وبين واجباتهم تجاه دروسهم وخلطنا الحابل بالنابل
      الوضع المُبالغ فيه لهذه الأنشطة هو ما يجعل بعض الطلاب يتهربون منها مع أنني أُلاحظ انهم الآن يتهربون حتى من الدراسة فما بالكم بالأنشطة |y |y



      لتصحيح الأمر


      لا بد من اعطاء الدراسة حقها وتحجيم الأنشطة بالحجم الذي يلائمها اذ الهدف ان تكون طلابية تزيد الرابطة بين المدرسة والطلاب وليس العكس وهذا يتطلب قليلا من الجهد من قبل وزارة التربية والتعليم ومزيدا من الوضوح في الأهداف والخطط

      |a
      [/CELL][/TABLE]


      تسلمي أختـــــــي أنوار على كلمـــــــاتك وردك الأكثر من رائع
      ووأنا أتفق معك في الرأي ... قليلُ من التنظيم كفيل بتحقيق فائدة الأنشطة دون الإضرار بمصلحة الطالب وحقه في الإستفادة من اليوم الدراسي . ودمتم
      [/B]
      [/CELL][/TABLE]


      |e #d |e #d
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • |a |a


      مشكورين اخواني واخواتي اعضاء المنتدي للتعليق علىموضوعي واللي اسهمتم فيه بكل ما لديكم خاصه في هناك بعض الاعضاء ممن توجه لهم محاوله الاصلاح والمساهمه في تغير الوضع القائم ........













      مع تحياتي
      |e |e |e البرق اللامع |e |e |e
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      خلاصة الموضوع أن الأنشطة المدرسية تعمل على تفعيل دور الطلبة داخل المدرسة وجعلهم أكثر رغبة في التعلم وذلك من خلال تنمية المواهب و القدرات ...... ولكن إذا تم تفعيلها بطريقة جيدة يعني دونما مغالاة بحيث أنها لا تؤثر على النحصيل الدراسي للطلبة . ودمتم
      [/CELL][/TABLE]
      $ شـُــــــكـــراً $$9