بنت قابوس كتب:
هلا فيك أختي العزيزة انا والحزن .... الله يبعد الحزن عنك ....
طبيعة التعليم لدينا بالفعل تجعلنا نخاف على أبناءنا هل سيكونوا بنفس مستوى الأطفال في باقي دول العالم ؟؟؟؟ وخصوصا في ظل هذه الطفرة التكنولوجية الحديثة ....؟؟؟؟
نستبشر خيرا بالمستقبل ونتأمل الخير إن شاء الله تعالى .....
الدول الخليجية مثل قطر والإمارات قطعت شوطا كبيرا في مجال التكنولوجيا التعليمية ... مثل السبورة الذكية والآي باد المستعملة من قبل الطلاب والمعلمين في كافة المراحل في الكثير من المدارس .....
ولكن ...
الخوف من طريقة التعليم ....
ياريت ... نترك طريقة التلقين في التعليم .... بمعنى اللي يحفظ زين يجيب الدرجات النهائية في الامتحانات بغض النظر فاهمين الدرس أو لا ...
ياريت يطبقوا نظام البحث والتجربة في كافة المواد وعلى مستوى المدارس والجامعات هذا إذا أردنا التقدم الفعلي للتعليم .... لماذا نبتعث أبناءنا للخارج ولا نحاول تطوير التعليم لدينا هنا ....؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا يدل على ضعف التخطيط ....وقلة كفاءة من وضعوا بمناصب التخطيط للبلد....
مساء الخير
الطفرة الكبيرة في التعليم تحاول الدول الخليجية مجاراتها من خلال إستحداث برامج ومشاريع جديدة في التعليم
والسبورة الذكية وإستخدام الحاسوب في التعليم موجود كذلك في السلطنة وهناك بعض المدارس تحوي مثل هذه السبورات
ولكن المشكلة اخية تكمن في التطبيق ومدى تقبل الآخر لهذه التقنية !
للأسف الكثير منا يتعامل مع مرحلة الدراسة انها مرحلة يجب طيها بسرعة فهي تشكل علبء كبير علينا
نحن لا نستمتع بما نتعلم سواء في المدارس او حتى في الجامعات والكليات
لذا نكتفي بتقبل المعلومة كيفما اتفق وصبها بعد ذلك في ورقة الإختبار لكي نحصد ثمار هذا العمل بعد ذلك !!
حتى عندما تم إدخال البحوث والمشاريع في المدارس الغالبية اعترضوا لهذه الخطوة لأنهم ينظرون لها نظرة سطحية مجرد عبء إضافي على الطالب ليس إلا !
لكي نبني العقول بشكل صحيح يجب أن نوفر بيئة ملائمة لهذا الأمر
وهذا للأسف غير متوافر لدينا لذا نجد أن قطار التعليم لدينا متأخر عن غيرنا
إضافة طبعاً لسوء التخطيط وعشوائية التدابير التي يقوم بها المسؤولين !!
وأعيد واكرر المشكلة ليست في الإمكانيات لا سيما في دول الخليج فالإمكانيات موجودة ولكن المشكلة في التطبيق !!
هذه التطبيقات تدفعنا لحشو العقول وليس تنميتها
لذا تهاجر العقول وقد ترفض العودة من جديد !
:
ودمتم
الطفرة الكبيرة في التعليم تحاول الدول الخليجية مجاراتها من خلال إستحداث برامج ومشاريع جديدة في التعليم
والسبورة الذكية وإستخدام الحاسوب في التعليم موجود كذلك في السلطنة وهناك بعض المدارس تحوي مثل هذه السبورات
ولكن المشكلة اخية تكمن في التطبيق ومدى تقبل الآخر لهذه التقنية !
للأسف الكثير منا يتعامل مع مرحلة الدراسة انها مرحلة يجب طيها بسرعة فهي تشكل علبء كبير علينا
نحن لا نستمتع بما نتعلم سواء في المدارس او حتى في الجامعات والكليات
لذا نكتفي بتقبل المعلومة كيفما اتفق وصبها بعد ذلك في ورقة الإختبار لكي نحصد ثمار هذا العمل بعد ذلك !!
حتى عندما تم إدخال البحوث والمشاريع في المدارس الغالبية اعترضوا لهذه الخطوة لأنهم ينظرون لها نظرة سطحية مجرد عبء إضافي على الطالب ليس إلا !
لكي نبني العقول بشكل صحيح يجب أن نوفر بيئة ملائمة لهذا الأمر
وهذا للأسف غير متوافر لدينا لذا نجد أن قطار التعليم لدينا متأخر عن غيرنا
إضافة طبعاً لسوء التخطيط وعشوائية التدابير التي يقوم بها المسؤولين !!
وأعيد واكرر المشكلة ليست في الإمكانيات لا سيما في دول الخليج فالإمكانيات موجودة ولكن المشكلة في التطبيق !!
هذه التطبيقات تدفعنا لحشو العقول وليس تنميتها
لذا تهاجر العقول وقد ترفض العودة من جديد !
:
ودمتم
