لقاء تربوي يستعرض التجارب الناجحة لإدارات المدارس بمحافظة شمال الباطنة - جديد وزارة التربية والتعليم

    • لقاء تربوي يستعرض التجارب الناجحة لإدارات المدارس بمحافظة شمال الباطنة - جديد وزارة التربية والتعليم


      الكاتب :أمل الجهورية
      المصور : -ستعرض عدد من مديري ومديرات مدارس ولايتي لوى وشناص بمحافظة شمال الباطنة تجاربهم المجيدة في مجال الإدارة المدرسية وذلك خلال اللقاء الذي نظمته دائرة تنمية الموارد البشرية بالمنطقة واستضافت فعالياته مدرسة صفية الثقفية بالتعاون مع مدرسة صحار بن العباس* وتمثلت فكرته في عرض المدرسة لمشروع أو تجربة
      تم تطبيقها بعد تلمس المدرسة لظاهرة أو حالة وأثبتت نجاحها وايجابيتها ، و هدف اللقاء الذي تضمن وقفات متنوعة وأوراق عمل ثرية إلى تبادل التجارب والأفكار والمشاريع التربوية والإدارية بين المدارس ،و تعميم ونشر التجارب والمشاريع المجيدة بين المدارس ، هذا إضافة إلى التجديد في العمل الإداري لدى إدارات المدارس ، وتعزيز الشعور بأهمية* العمل بروح الفريق بين إدارات المدارس ، هذا إضافة إلى* نشر الثقافة الإنمائية في الحقل التربوي ودورها في إثراء الخبرات بدأت فعاليات اللقاء الذي حضر فعالياته حمد بن علي السرحاني مدير عام المديرية العامة للتربوية والتعليم بالمحافظة وعدد من التربويين والمختصين بالإشراف الإداري بكلمة لمحمد بن حسن البلوشي مشرف إداري بالمحافظة وصاحب فكرة الملتقى تحدث فيها عن أهمية هذا الملتقى الذي سيعمل على عرض التجارب ونقل الخبرة للمدارس الأخرى وكذلك تأكيد أهمية الإنماء المهني لجميع الشرائح التربوية بما فيها مدير المدرسة ، بعدها بدأ *عرض التجارب التي تضمنت مشاريع متنوعة طبقتها المدارس المشاركة في مجال الإدارة أو التحصيل الدراسي أو السلوكيات الطلابية حيث قدم محمد بن عباس البلوشي أخصائي اجتماعي بمدرسة سعد بن أبي وقاص وخلفان بن سعيد الكعبي مساعد مدير المدرسة تجربة بعنوان صندوق الجوائز لتعديل السلوك والذي تناول في فكرته تغير سلوكيات بعض الطلاب من خلال إشراكهم في البرامج الإذاعية وبث روح العمل الجماعي* بين الطلاب وتغيير النظرة السائدة لدى بعض الفئات وإبراز مواهب أبداعية وتحقيق التكيف المدرسي ورفع مستوى التحصيل الدراسي وحل مشكلا وظواهر مدرسية .وعرض خلفان بن علي بن أحمد المعمري*معلم ياضيات بمدرسة الأمام الربيع تجربة في مجال وضع* آلية متابعة غياب وتسرب الطلاب لصفوف 11’12 *حيث تناولت التجربة* عدد من الجوانب منها : الآليات المتبعة لجمع بيانات الغياب والتسرب للحصص الثابتة والمتحركة، وتوضيح الإجراء العلاجي للغياب والتسرب بدون عذر، والأعذار المعتمدة والمقبولة للغياب والتسرب، هذا إضافة إلى عرض للدراسات الإحصائية التحليلية التي تقوم بها المدرسة للوقوف على حجم الغياب والتسرب . وقدمت آمنة بت سعيد بن سليمان اليحمدية مساعد مدير مكلفة بإدارة مدرسة المؤمنة تجربة بعنوان " الامتحانات في أجواء مريحة عرضت من خلالها أهم الإجراءات التي تهيئ للطالبة الأجواء المريحة أثناء تأدية الاختبارات مثل المكان المناسب والتغذية المناسبة وكذلك الأجواء النفسية المريحة ، وشارك محمد بن علي البلوشي مدير مدرسة قيس بن سعد للتعليم الأساسي بتجربة تناولت الحد من ظاهرة غياب الطلاب قبل وبعد الأجازات والمناسبات* وذلك بهدف تقليل الآثار السلبية الناتجة عن الغياب وتوجيه السلوكيات السلبية ، غرس وتنمية القيم والاتجاهات الايجابية السلوكية لدى الطلاب وتوجيهها ( حب المدرسة والعاملين فيها ، الالتزام بالأنظمة ، الولاء والانتماء للمدرسة وبالتالي للوطن كما ركزت على أهمية تفعيل دور مجلس الآباء بالمدرسة والتفاعل مع مؤسسات المجتمع المحل ،و تفعيل جميع الأدوار للعاملين في المدرسة وإحساسهم بروح المسؤولية والعمل بروح الفريق الواحد. وقدم الدكتور علي بن عيسى المعمري مساعد مدير مدرسة خالد بن الواليد تجربة لعلاج بعض السلوكيات الطلابية التي تمثلت في* علاج ظاهرة الكتابة على الجدران *حيث وضع خطة لحل إحدى المشكلات التي تواجه الكثير من المدارس وهي مشكلة الكتابة على الجدران وعلى محتويات المدرسة من أثاث ووسائل ، هذا إضافة إلى الأعمال التخريبية والعبث بمحتويات المبنى المدرسي.
      وشاركت مدرسة السيدة موزة بنت الأمام بولاية شناص بعض تجربتها حول الآليات الخاصة بإذكاء المنافسة بين معلمات المدرسة والتي قدمتها مريم بنت علي الحوسنية مديرة المدرسة ، واستعرضت مدرسة سعد بن معاذ للتعلين الأساسي تجربة البرلمان الطلابي* حيث قدم فكرتها وتفاصيلها يوسف بن عبيد المزروعي معلم أول علوم بالمدرسة* حيث قال : تتلخص تجربة البرلمان الطلابي للمواد الدراسية بالمدرسة على أنها :تتيح* حرية الحوار والمناقشة للطالب حول مشكلة معينة سواء كانت علمية أو اجتماعية* للوصول إلى حل مناسب لها. ،وممارسة وتطبيق مبدأ القيادة والتبعية ، وتدريب الطلاب على التعبير عن آرائهم بصور منظمة.، وذكر أنه تم تطبيق البرلمان على مادة العلوم في المدرسة وذلك من خلال مناقشة مشكلة الاحتباس الحراري في المدرسة وظهور الأعاصير والمنخفضات الجوية مؤخرا في السلطنة* وقد تفاعل الطلاب بشكل كبير وقدموا عروض رائعة ووضعوا أسباب وحلول لهذه الظاهرة ، *بعدها استعرضت مريم البلوشية مديرة مدرسة النخبة ، وشمسة البلوشية مساعدة المديرة تجربة المدرسة التي حملت عنوان جائز النخبة للتميز العلمي والسلوكي* وقدم علي بن أحمد الكعبي مساعد مدير مدرسة ابن الأثير تجربة مدرسته التي تناولت تقييم أداء العاملين عن بعد ، واختتتمت التجارب بتجربة مدرسة النهضة للتعليم الأساسي التي حملت عنوان معا نحو جيل واعد واستعرضت من خلالها فاطمة بنت صقر المسلمية مديرة المدرسة* موضوع التجربة حيث قالت : معا نحو جيل واعد يضم مشروع أنا وابنتي في حصة دراسية و مشروع نصيحة من أمي الغالية و غيرها من المشاريع ، وهي مشاريع تهدف في مضمونها* إلى رفع المستوى التحصيلي للطالبات ،و من أهداف المشاريع أيضا تحقيق الانتظام المدرسي و الانضباط السلوكي، هذا إضافة إلى تحقيق *جودة التواصل بين البيت و المدرسة .
      *
      *
      *
      *



      وزارة التربية والتعليم


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions