قام [B][B]قسم السيارات التجارية لدى الصانع الايطالي
[/B]
بتقديم تحفة ميكانيكية جديدة، ولكن ما يحدث
اليوم مع طراز أف أف الذي قدمته فيراري
رسمياً خلال معرض جنيف الأخير أمر يكتسب
أهمية مضاعفة لما تتمتع به جديدة فيراري
من ابتكارات ثورية تجعل منها أكثرمن مجرد
بديلة لطراز 612 سكاليتي الطيب الذكر.
على الرغم من أن أف أف هي أول سيارة من
انتاج فيراري تتمتع بنظام اندفاع رباعي الا أن
هذا الأمر ليس فقط ما يميزها وما يجعلها
تكتسب هذه الأهمية الكبرى فهي بالاضافة
الى ذلك تُعتبر بمثابة ثورة في عالم السيارات
الرياضية كونها تجمع بين المميزات العملية
التي يوفرها قسمها الخلفي الذي يتخذ شكل
سيارات (الستيشن واغن) والقدرات الرياضية
العالية التي توفرها تجهيزاتها الميكانيكية.
بتقديم تحفة ميكانيكية جديدة، ولكن ما يحدث
اليوم مع طراز أف أف الذي قدمته فيراري
رسمياً خلال معرض جنيف الأخير أمر يكتسب
أهمية مضاعفة لما تتمتع به جديدة فيراري
من ابتكارات ثورية تجعل منها أكثرمن مجرد
بديلة لطراز 612 سكاليتي الطيب الذكر.
على الرغم من أن أف أف هي أول سيارة من
انتاج فيراري تتمتع بنظام اندفاع رباعي الا أن
هذا الأمر ليس فقط ما يميزها وما يجعلها
تكتسب هذه الأهمية الكبرى فهي بالاضافة
الى ذلك تُعتبر بمثابة ثورة في عالم السيارات
الرياضية كونها تجمع بين المميزات العملية
التي يوفرها قسمها الخلفي الذي يتخذ شكل
سيارات (الستيشن واغن) والقدرات الرياضية
العالية التي توفرها تجهيزاتها الميكانيكية.
[/B]
تجهز بمحرك من اثنتي عشر أسطوانة يتصل بعلبة تروس من سبع نسب أوتوماتيكية مجهزة بقابض فاصل مزدوج، ولكن هذا أيضا ليس كل ما في الأمر حيث أن هذا المحرك الذي يتمكن من توليد قوة 660 حصان على سرعة دوران محرك تبلغ 8,000 د.د مقابل عزم أقصى يبلغ 683 نيوتن متر على سرعة دوران 6,000 د.د يوفر أول 500 نيوتن متر من عزمه على سرعة دوران محرك منخفضة الأمر الذي يضمن لـ أف أف أداءً لا يقل عن أداء السيارات السوبر رياضية من العيار الثقيل وذلك عندما تتمكن من الانطلاق من صفر الى سرعة 100 كلم/س بـ 3.7 ثواني وسرعة قصوى تبلغ 335 كلم/س.

إن هذا الأداء السوبر رياضي لم يأتي على حساب الاستهلاك المرتفع للوقود بل على العكس حيث تمكنت فيراري مع أف أف من تحقيق نسبة استهلاك وقود لا تتجاوز الـ 15.4 ليتر لكل 100 كلم مقابل نسبة انبعاث غازات ضارة لا تتخطى حدود الـ360 غرام لكل كلم ويعود الفضل بذلك جزئياً الى نظام هيلي الذي ظهر أول مرة على طراز كاليفورنيا والذي يضمن أفضل أداء ممكن مقابل أقل نسبة انبعاث.

وبالعودة الى نظام الاندفاع بالعجلات الأربعة، تجدر الاشارة هنا الى أنه يتميز بالاضافة الى وزنه المنخفض بقدرته العالية على نقل قوة المحرك الى العجلات بشكلٍ يمكِن السائق من القيادة بسرعات عالية نسبياً فوق الأسطح الزلقة والتي لا توفر القدر الكافي من التماسك ومن هنا يمكننا أن نطلق على جديدة فيراري هذه لقب “الحصان الجامح فوق الثلوج”.

خلال القيادة بظروف طبيعية يصل عزم المحرك الى العجلات الخلفية وحدها ولكن عندما يسجل النظام الخاص المسؤول عن مراقبة وتوزيع العزم على العجلات الاربعة أي حاجة لتوفير نسبة من العزم الى المحور الأمامي يتدخل عبر توفير ما يلزم من طاقة للعجلات الامامية بشكلٍ يضمن محافظة السيارة على خط السير الذي اختاره لها السائق، كما أن هذا النظام يتمكن عند الحاجة من توزيع العزم بشكلٍ منفصل لكل عجلة من العجلات الأربعة.

يتوفر لـ أف أف الجيل الثالث مكابح بريمبو المصنوعة من الكربون سيراميك الذي يتميز بالمزيد من الوزن المنخفض واعتمادية أعلى.



وعلى الرغم من تركيز فيرارى على جانب الأداء إلا أنها لم تغفل العملية والرفاهية فى السيارة بتزويدها بمقصورة متميزة مستوحاة من تصميمات فيرارى السابقة مع لمسة فاخرة واضحة ، فمعظم المقصورة جاء مكسواً بالجلود إضافة إلى تنظيمها بشكل أكثر عملية وأكثر سهولة للتعامل معها من قبل كافة مستخدميها .

كذلك لاقت عوامل الراحة اهتماماً كبيراً من فيرارى بتقديم مقاعد جديدة ذات تصميم داعم لجسد الركاب ويوفر راحة كبيرة أثناء القيادة ليكمل ما يسعى إليه نظام التعليق المتطور لفيرارى FF ، إضافة إلى ذلك جاءت التجهيزات العملية واضحة فى السيارة بحقيبة أمتعة خلفية بسعة 450 لتر ويمكن زيادتها إلى 800 لتر بطى المقاعد الخلفية إضافة إلى نظام صوتى متطور من Dolby بقوة 1280 وات وشاشات عرض فى الخلف يمكنها عرض أفلام الـ DVD والبث التليفزيونى .