المنهج وكيف يسيره المعلم

    • المنهج وكيف يسيره المعلم

      المعلم والمنهج وسيلتان لتربية وتعليم وتثقيف الطالب إما لمواصلة تحصيله الدراسي أو لمواجهة الحياة والانخراط في وظيفة أو عمل حر . ويبق المعلم هو الأهم دائما لأنه هو الذي يسير المنهج بالطرق التي يرى أنها مناسبة لمستوى تفكير طلابه . و هناك عدة نقاط يجب على المعلم أن يلم بها و يعيها أثناء تأدية واجبه ، أذكر منها :

      1- الدراسة الدقيقة للأهداف المعرفية التي يرجى الوصول إليها من تدريس المنهج .

      2- التصور الكامل للمنهج والوسائل التي يحتاجها المعلم لتوصيل المعلومات .

      3-الاطلاع على المناهج التي تسبق السنة التي يدرسها وربط المناهج وتذكير الطلاب بم تم دراسته و ذلك باستياق الأمثلة من المناهج التي تم دراستها في السنوات السابقة .

      4-على المعلم أن يغير من طريقته في التدريس بين حين و آخر و ذلك للخروج من الرتابة و اختيار الطرق المناسبة لمستوى الطلاب والتي يجب أن توازن بين الفروق الفردية لجميع الطلاب .

      5-المراجعة السريعة والدقيقة لأهم النقاط التي أراد أن يوصلها للطلاب في الدرس السابق ويكون هذا في بداية كل درس .

      6-الاهتمام بالملخص السبوري للدروس ، وهناك عدة طرق لوضعه منها :


      أ- المناقشة الشفوية للدرس بعد شرحه واستخلاص النقاط الرئيسية وكتابتها على السبورة وذلك بالتعاون

      بين المعلم و طلابه .

      ب- وضع الأسئلة التي تهتم بالنقاط الرئيسية في الدرس على السبورة وحث الطلاب على الإجابة عليها في

      الفصل لتحاشي عدم حل الواجب أو نقل الإجابات .


      7- على المعلم ألا يكون سلبيا أمام المنهج الذي يدرسه ، بل يجب أن يسجل نقاط الضعف التي عليه والجوانب

      التي يعتقد أنه أهملها و يناقشها مع زملائه ويقوم برفعها إلى إدارة المدرسة وهي بدورها ترفعها إلى إدارة

      التعليم .

      8- على المعلم الاهتمام بالاختبارات الدورية والشهرية وأهدافها ودراسة ومناقشة نتائجها وجدولة النتائج في

      نسب مئوية ومقارنتها والدراسة المتأنية والعلمية لأسباب تدني مستوى طلابه .

      9-على المعلم ألا يدع تدني مستوي الطلاب يؤثر عليه نفسيا ويسبب له الإحباط بل يجب أن يكون دافعا له ليضاعف من جهده ويبحث في الأسباب و يجد لها العلاج المناسب .

      10- على المعلم احترام عقل الطالب وطريقة تفكيره ومناقشته مناقشة موضوعية لأسباب تدني مستواه واحترام وجهة نظره في ذلك وحتى إن كانت الأسباب عير منطقية ومحاولة وجهة نظره في ذلك وحتى إن كانت الأسباب عير منطقية ومحاولة إيجاد أرضية مشتركة بين الجميع لوضع لحلول المناسبة وإشراك الطالب في ذلك .

      11- الاهتمام بالمتغيرات التي تحدث في المجتمع وبالتالي الاهتمام بنتائج هذه المتغيرات والتي تظهر على سلوك الطلاب وأخذها بعين الاعتبار وعدم إهمالها ومحاولة الاستفادة من الإيجابيات ومعالجة السلبيات بالطرق التربوية السليمة .

      12-على المعلم أن يعي جيدا أن التثقيف الشخصي في شتى العلوم غاية في الأهمية وذلك للرفع من مستواه الثقافي

      وإحاطته بكل ما يدور من حوله من تقدم ، وهذا سوف يساعده كثيرا في توصيل منهجه وتثقيف طلابه وزيادة ثقته بنفسه وثقة طلابه به وحبهم لدروسه .

      13-على المعلم أن يجتمع دوريا مع زملائه وعليه أن يثير نقاطا للمناقشة بينه وبين زملائه سواءً تربوية أو علمية و محاولة الاستفادة من آراء زملائه وخبراتهم وحتى إن كانت قليلة ومع مختلف التخصصات وأن يعتقد دائما " أن الاختلاف لا يفسد للود قضية "




      وفق الله الجميع وسدد خطاهم ،،،،


      **********
      مقتبس من مجلة المعلم
    • أشكر أختي أنوار على طرحك للموضوع |a
      وتحقيق المنهج تحقيقا عمليا بحيث يصبح منهج حياة لا منهجا يقصد به الاختبار وتجاوز المرحلة الدراسية لهو هدف لا بد على جميع العاملين في حقل التربية والتعليم بتحقيقه عمليا ..
      نحن نريد أن نربي جيلا متفهما واعيا متفاعلا مع الحياة بمجالاتها المختلفة له هدف يسعى لتحقيقه وليس جيلا لا يعرف من المنهج سوى الكتاب المدرسي والنقاط التي يجب أن يتتبعها ويحفظها ليرصها في ورقة الاختبار فيما بعد ...
      الانماء المهني وحب المادة وتطوير الذات في مجال التخصص عوامل لا بد من الاهتمام بها عندما يريد المعلم أن يسير منهجه بالشكل المطلوب
    • كاتب الرسالة الأصلية : أسامة
      [B]أشكر أختي أنوار على طرحك للموضوع |a
      وتحقيق المنهج تحقيقا عمليا بحيث يصبح منهج حياة لا منهجا يقصد به الاختبار وتجاوز المرحلة الدراسية لهو هدف لا بد على جميع العاملين في حقل التربية والتعليم بتحقيقه عمليا ..
      نحن نريد أن نربي جيلا متفهما واعيا متفاعلا مع الحياة بمجالاتها المختلفة له هدف يسعى لتحقيقه وليس جيلا لا يعرف من المنهج سوى الكتاب المدرسي والنقاط التي يجب أن يتتبعها ويحفظها ليرصها في ورقة الاختبار فيما بعد ...
      الانماء المهني وحب المادة وتطوير الذات في مجال التخصص عوامل لا بد من الاهتمام بها عندما يريد المعلم أن يسير منهجه بالشكل المطلوب
      [/B]


      *************

      أخي الفاضل أسامة أشكرك بحق على هذه المداخلة الطيبة ... وما أشرت إليه من ضرورة تطوير الذات لهو أساس لا بد منه للمعلم إذ المعلم يجب أن لا يكتفي بكم المعلومات المعرفية البسيطة التي درسها أيام الجامعة بل يلزمه دائما البحث عن كل جديد في حقل التربية والتعليم بشكل عام وفي مجال مادته بشكل خاص ...
    • كاتب الرسالة الأصلية : قصي93
      لتحقيق ذلك كله يجب أن يكون المعلم :

      1 - مؤهلا تأهيلا سليما
      2 - لديه الرغبة والحب الصادق لمهنته
      3 - مرتاح نفسياوتحت مرتاح نفسيا ألف خط
      بدون التطرق الى تفاصيل 0

      تحياتي 0


      *******************
      أخي الفاضل قصي جزاك الله خيرا على المداخلة
      أشرت إلى الراحة النفسية للمعلم وتحتها ألف خط لكن أتمنى أن نتواصل هنا لمناقشة هذه القضية المهمة بالنسبة للمعلم
      نعم لا بد من الراحة النفسية للمعلم ...
      لكن أنى للراحة أن تجد سبيلها في ظل ظروف لا تخفى عليكم في واقع المدارس بل والمجتمع ..
      أرجو أن تتواصلوا معنا ونخوض في التفاصيل
      |a