ماهو السر في رقم ( 7 )؟؟

    • ماهو السر في رقم ( 7 )؟؟

      ماهو السر في رقم ( 7 ) اعجاز الهي لامثيل له؟؟؟؟؟؟


      يؤمر الفتى بالصلاة عند سن 7

      لما تبلغ يحرم عليك من النساء 7
      قَوْله تَعَالَى : { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتكُمْ وَبَنَاتكُمْ وَأَخَوَاتكُمْ وَعَمَّاتكُمْ وَخَالَاتكُمْ
      وَبَنَات الْأَخ وَبَنَات الْأُخْت وَأُمَّهَاتكُمْ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتكُمْ مِنْ الرَّضَاعَة وَأُمَّهَات نِسَائِكُمْ }
      المحرمات تحريماً إلى الأبد من ( النسب ) :
      - الأم
      - البنت .
      - الأخت .
      - العمة .
      - الخالة .
      - بنت الأخ .
      - بنت الأخت .

      ليلة القدر غالباااا يوم 27
      وفى هذا الحديث الاخير ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اراد تحديدها وهذا يعنى انها محددها
      وعليه فالاقوال الراجحة هى ليلة 27 من رمضان
      وقام بعض العلماء بحساب عدد كلمات سورة القدر فوجودها 30 كلمة بعدد ايام شهر رمضان
      ووجد ان الكلمة رقم 27 هى كلمة ( هى ) ليلة القدر وعليه رجحوا ان ليلة القدر هى ليلة 27
      كما انهم وجدوا ان كلمة ليلة القدر تتكون من تسع حروف وكلمة ليلة القدر تكررت فى سورة القدر 3 مرات
      فضربوا حروف ليلة القدر فى عدد تكرارها اى 9*3=27 وهذا يدل على انها ليلة 2

      الطواف حول الكعبة 7

      السعي بين الصفا والمروة 7

      عدد الجمرات 7

      تكبيرة العيدين 7 تكبيرات

      مضاعفة الحسنة في 7 سنابل


      عدد البحار 7
      المحيط الهادى
      المحيط الاطلنطى
      المحيط الهندى
      البحر الابيض المتوسط
      البحر الاحمر
      البحر الميت
      الخليج العربى

      ذكر في القرآن السماوات 7
      ?الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مَّا تَرَى فِي خَلْقِ
      الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ? [الملك: 3].
      هل تعلم بان كل سماء لها اسم ولون
      اسم السماء الدنيا الاولى - رقيع- وهي من دخان،،
      اسم السماء الثانية - قيدوم - وهي على لون النحاس،،
      واسم السماء الثالثة -الماروم - وهي على لون النور،،

      واسم السماء الرابعة -أرفلون - وهي على لون الفضة،،
      واسم السماء الخامسة -هيفوف- وهي على لون الذهب،،
      واسم السماء السادسه - عروس - وهي ياقوتة خضراء،،
      واسم السماء السابعة - عجماء - وهي درة بيضاء،،


      عدد طبقات الارض 7
      قال تعالى في سورة الطلاق : اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ
      الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
      وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12)
      لقد أكتشف حديثاً أن الأرض هي عبارة عن كرة ذات سبع طبقات :
      1)الطبفة الغازية ( Atmosphere) وهي الهواء المحيط بالأرض
      2)الطبقة المائية (Hydrosphere) وهي تشمل المياه العذبة و المالحة
      3)طبقة السيال (Sial) و قد أشتق اسمها من الحرفين الأولين من كل من السيلسيوم
      والألمنيوم، العنصرين الأكثر انتشاراً فيها، كما يطلق عليها اسم القشرة الأرضية.
      4)طبقة السيما( Sima) وقد اشتق اسمها من الحرفين الاولين من كل منعنصريها الرئيسيين السليسيوم والماغنزيوم . كما يطلق عليها اسم الرداء أو الغلاف.
      5)طبقة السيما الحديدية سيحا.
      6)طبقة النيحا( Nife) منالنيكل و الحديد.
      7)النواة المركزية.


      المعادن الرئيسية في الأرض 7
      الحديد
      الذهب
      الفضة
      النحاس
      المنجانيز
      الفوسفات
      الرصاص


      العلم يتوصل الى 7 أنواع أساسية من النجوم.
      الثريا
      الدبران
      حزيران
      الفرقدان
      الشعري اليمانية
      سهيل
      بنات نعش الكبرى
      بنات نعش الصغرى

      توصل العلم أيضا الى أن الانسان يتكون من 7 ...فهو يتكون من

      ذرة+جزيئه+جين+كروموس وم+خلية+نسيج+عضو

      .................................................. ....................................
      ألوان الطيف الرئيسية 7

      تعريف بألوان الطيف 7
      اللون الأحمر
      Red color
      اللون البرتقالي
      Orange color
      اللون الأصفر
      Yellow color
      اللون الأخضر
      Green color
      اللون الأزرق
      Blue color
      اللون النيلي
      Indigo color
      اللون البنفسجي
      Violet color

      وعدد أيام الأسبوع 7

      *السبت :
      السبت بالعربية البرهة من الدهر، والسبت هو الراحة، ويقال
      : سبت يسبت سبتا أي استراح وسكن. وقيل : ان السبت
      هو معرب شبات العبرية، وتعني الراحة والسكون. وكان يسمى في الجاهلية شبار.
      * الاحد :
      بمعنى الواحد، واول العدد، واليوم الاول من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلية أول.
      * الاثنين :
      يعني اليوم الثاني من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (أهون).
      *الثلاثاء :
      يعني اليوم الثالث من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (جبار).
      * الاربعاء :
      يعني اليوم الرابع من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلة (دبار).
      *الخميس :
      يعني اليوم الخامس من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (مؤنس)
      *الجمعة :
      الجمعة من الاجتماع وربما اطلقت الجمعة على الاسبوع
      بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء وكان يسمى في الجاهلية (عروبة).

      ودورة القمر حول الأرض 4× 7 ( 28 يوم)

      عجائب الدنيا 7
      1
      أهرامات الجيزة: مصر حوالى 2690ق.م
      ثلاثة أهرام شاد الأول منها الفرعون خوفو
      وعلوه 147مترا والثاني الفرعون
      خفرع وعلوه 136مترا والثالث الفرعون
      منقرع وعلوه 62مترا وهي من عجائب الدنيا السبع المتبقيه

      _________________________
      2
      منارة الإسكندرية: تعتبر أول منارة في
      العالم أقامها سوسترات في عهد
      بطليموس الثاني عام 270ق.م وترتفع 120مترا
      وهدمها زلزال عام 1375م

      3
      حدائق بابل المعلقة: تعود إلى عام 600ق.م ويقال أن نبوخذنصر هو الذي بناها وتعلو هذه
      الحدائق عن الأرض مابين 23 و92مترا
      أما اليوم فلم يعد لها أثر فقد اندثرت



      4
      تمثال رودس العملاق: هذا التمثال ضخم
      أقيم في اليونان عام 280ق.م على جزيرة
      رودس ويعلو 32مترا ودمره بفعل الزلزال فاصبح أنقاضا


      5
      تمثال زيوس: نحت في اليونان عام 450ق.م
      وهو مصنوع من الخشب المكسو بالعاج
      ويرتفع 12مترا ودمره حريق لاأثر باق له


      6
      هيكل ديانا ( أرتيميس :( بني هذا المعبد الشهير في آسيا الصغرى بتركيا وأحرقه ايروسترات عام 356ق.م في الليلة التي ولد فيها الاسكندر الكبير واعيد بناؤه عام 350ق.م ولكن دمر عند هجوم القوطيين عام 262ق.م ولايزال بقاياه محفوظ في المتحف البريطاني كما استعملوا قسما من بقاياه في بناء كنيسة القديس يوحنا في أفسس والقديسة صوفيا في اسطنبول


      7
      ضريح هالكارناس: مدفن عظيم شادته أرتميس ملكة كاري لأخيها و زوجها الملك موزول علوه 42مترا ويحتفظ المتحف البريطاني و مدينة بوردوم في تركيا ببعض أجزاء منه


      عدد قارات العالم 7

      1_اسيا
      عدد الدول : 39 دولة مستقلة (عدا الجمهوريات التي استقلت بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ) .
      المساحة :000 ، 411،44 كلم مربع .
      عدد السكان : 3 مليارات (000 ، 000 ، 000 ،3 نسمة).
      الكثافة : 67 في كل كلم مربع .
      معدل الارتفاع :960 مترا.
      أعلى قممه قمة : إيفرست (نيبال - التبت ) 8848 متر
      أطول أنهارها : يانج كيانج 5470 متر(في الصين الشعبية) .
      أكبر بلدانها مساحة : روسيا، ثم الصين .
      أكبر مدنها: طوكيو 17 مليون نسمة .
      أهم الحاصلات الزراعية : الأرز، القمح ، الفول ، قصب السكر
      ، جوز ا لهند ، الشاي ، التمور، الحمضيات ، القطن ، المطاط ، ا لأخشاب ،
      الثروات المعدنية والمنجمية . البترول ، الذهب ، البوكسيت
      ، الفحم ، ا لنحاس ، ا لرصاص ، القصدير، الحديد ، المنجنيز


      2_افريقيا
      عدد الدول : 53 دولة مستقلة
      عدد السكان : 650 مليون تقريبا
      المساحة : 000 319 30 كلم2
      الكثافة : 21 نسمة في الكلم 2
      معدل ارتفاعها : 750 متر
      أعلى قممها: قمة كليمانجارو(في تنزانيا 5895 متر)
      أطول أنهارها : نهر النيل 6695 كلم
      أكبر بلدانها مساحة : السودان (2505813)كلم 2
      أكبر بلدانها سكانا : نيجيريا (1153) مليون نسمة
      أكبر مدنها : القاهرة 12 مليون نسمة .
      أهم الثروات الزراعية : القمح ، الذرة ، الزيتون ، العنب
      ، قصب السكر، التمور،
      الحمضيات ، ا لفول ا لسوداني ، الموز، ا لقطن ، المطاط.
      أهم الثروات المعدنية والمنجمية : البترول ، الفحم ،
      الحديد ، النحاس ، الذهب ، لألماس ،الفوسيفساء ، الكوبالت ، الكروم ، للقصدير



      3_اوربا
      عدد الدول المستقلة : 31 دولة مستقلة
      المساحة :10531000 كلم2
      عدد السكان : 900 مليون نسم
      الكثافة : 85 في كل كلم2
      الارتفاع : 340 متر
      أعلى قممها: قمة البروز 5633 متر(في سلسلة جبال القوقاز)
      أطول أنهارها : نهر الفولجا 3688 كلم ويصب في بحر قزوين
      اكبر بلدانها مساحة : فرنسا 547030 كلم2
      اكثر البلدان سكانا : ألمانيا الاتحادية (78 مليون نسمة)
      اكبر المدن : باريس 14 مليون نسمة .
      الثر وات الزراعية : القمح ، الذرة ، الشعير، الأرز،
      الشمندر السكري ، القطن ، الزيتون ، العنب ، الحمضيات ، الأخشاب
      الثروات المعدنية والمنجمية : البترول ، الفحم ، النيكل
      ، البوكسيت ، الحديد ، الزنك ، المنغنيز، الكبريت
      ، الرصاص ، النحاس ، ا لزئبق


      4_امريكا الشمالية
      عدد الدول المستقلة : 23 دولة
      المساحة : 24257000 كلم2
      عدد السكان : 500 مليون نسمة
      الكثافة : 20 نسمة في كل كلم2
      معدل الارتفاع : 720 مترا
      أعلى قممها : قمة ماكنلي في آلاسكا 6193 متر
      أطول أنهارها : المسيسبي 6020 كلم في أمريكا الشمالية
      أكبر بلدانها مساحة : كندا 9970610 كلم2
      أكبر بلدانها سكانا : أمريكا 248 مليون نسمة
      اكبر مدنها : نيويورك 18 مليون نسمة
      أهم الثروات الزراعية : القمح ، الذرة ، الفواكه ، العنب ، الشوفان ،
      السكر، البن ، القطن ، الموز، الأخشاب
      أهم الثروات المعدنية والمنجمية : البترول ، الفحم
      ، النيكل ، القصدير، الكبريت ، الفوسفات ، 1لبوكسيت
      ، 1لنحاس ، الحديد ، ا لرصاص ، الزنك ، الفضة ، الذهب


      5_امريكا الجنوبية
      عدد الدول المستقلة : 12 دولة
      المساحة : 17810000 كلم2
      عدد السكان : 300 مليون نسمة
      الكثافة : 18 في الكلم2
      معدل الارتفاع : 590 متر
      أعلى قممها : أكونكاجوا في الأرجنتين 6960 كلم
      أطول أنهارها : الأمازون في البرازيل 6570 كلم
      أكبر بلدانها مساحة : البرازيل 8511965 كلم 2
      أكبر بلدانها سكانا : البرازيل 151 مليون
      أكبر مدنها : بيونس أيرس 10 مليون نسمة
      الثروات الزراعية : الموز، الحمضيات ، الكتان ، البن
      ، الكاكاو، قصب السكر، العنب ، القمح ، الذرة ، القطن ،
      المطاط ، الأخشاب
      الثروات المعدنية والمنجمية : البترول ، الفحم ،
      القصدير، الزمرد ، الألماس ، البوكسيت ،
      النحاس ، الحديد ، المنغنيز، 1افضة ، الذهب


      6_استراليا
      عدد الدول المستقلة : 11 دولة
      المساحة : 8510000 كلم2
      عدد السكان : 30 مليون نسمة
      الكثافة :3.5 في الكلم2
      مكتشفها هو البحار الإنجليزي جيمس كوك عام 1770 م
      معدل ارتفاعها: 340 مترا
      أعلى قممها : قمة ويلهلم 4964 متر في جزيرة بابوا الجديدة
      أطول أنهارها : نهر موراي وروافده 2575 كلم2
      أكبر بلدانها مساحة : استراليا 7686850 كلم2
      أكبر مدنها : سيدني باستراليا 4 ملايين نسمة
      أهم الثروات الزراعية : العنب ، الموز، التفاح ، قصب السكر، جوز
      الهند ، القمح ، الكاكاو، البن ، الأخشاب ، المطاط
      الثروات المعدنية والمنجمية : البترول ، الفحم ،
      الذهب ، الفضة ، الرصاص ، الزنك ، النحاس ، النيكل ، الحديد



      7_القارة القطبية
      القارة القطبية الجنوبية القارة السابعة المكان الوحيد المتبقي الذي لم يستكشفه الإنسان، مساحة ثلجية مترامية الأطراف تحيط بالقطب الجنوبي، مساحتها واسعة جدًّا، حيث إنها يمكن أن تخفي القارة الأوروبية تحتها.لا تتجاوز درجة الحرارة الصفر المئويّ، المحتوى الملحي للمحيط يمنع التجمد الكامل، ولحصول ذلك يجب أن تكون درجات الحرارة أقل من الصفر.
      الجبال الجليدية ليست أكثر من قطع من الجليد، فالانطلاق الجليدي من الجبال يستمر باتجاه البحر، تتكسر القطع الكبيرة ساقطة في المحيط، وهناك تبدأ بالذوبان.
      الرحلة بالزورق المنفوخ بالهواء هنا خطيرة قليلاً، حيث يمكن أن تسقط قطعة جليدية كبيرة فتؤدي إلى انقلاب الزورق.


      ولماذا؟؟؟؟؟؟؟؟
      السلم الموسيقي سبع نغمات ؟
      ونحتفل باليوم السابع لمولد الطفل (السبوع)؟
      ولماذا صارت الوان قوس قزح سبعة؟
      ولماذا السنابل السبع

      لماذا؟؟؟؟؟؟؟


      في المسيحية نجد الأسرار السبع(7)
      تعتبر المادة المنظورة – التي من خلالها ننال النعمة السرية
      غير المنظورة هامة جداً ولها شروط معينة تجعلها مطابقة
      مادياً للفعل غير المنظور للنعمة السرية:
      فيُستخدمالماء كمادة منظورة للمعمودية (أع16:22).
      ويُستخدمزيت الميرون الذي يحتوي على أنواع أطياب
      مختلفة إشارة إلى مواهب الروح القدس المتنوعة،
      وقد إستخدمه الرسل كمسحة مقدسة (1يو20:2، 27).
      يستخدمالقربان المقدس المصنوع من دقيق الحنطة
      ليتحول إلى غذاء سمائي وخبز سمائي هو جسد الرب (يو51:6).
      وعصير العنب (1كو24:11؛ إش3:62).
      وفي سر التوبة يكون وضعالصليب على الرأس هو
      المادة المنظورة لغفران الخطايا (يو23:20).
      وفي سر مسحة المرضى يستخدمالقنديل (زيت وفتيل)
      (لو24:10؛ مر13:6؛ يع14:5).
      وفي سر الزيجة يكون الإكليل المقدس على رأس العريس
      والعروس إشارة إلى إكليل العفة والتقديس (نش11:3).
      وفي سر الكهنوت تكون المادة المنظوره هي اليد الأسقفية
      أو الكهنوت لمنح الموهبة والسر (أع6:6؛ غل9:2؛ 1تي14:4؛
      2تي6:1؛ عب2:6؛ تث9:34).
      سر المعمودية – سر الميرون – سر الافخارستيا
      – سر التوبة و الاعتراف – سر مسحة المرضى
      – سر الزواج – سر الكهنوت.


      في اليهودية نجد الطبقة السابعة(7)
      من شجرة الحياة <نتزاخ>



      أبواب النار 7
      للكفار

      للملحدين


      للمشركين


      رؤيا ملك مصر 7



      مقام سيدنا يوسف فى نابلس

      ***وقال تعالى في سورة يوسف:"وقال الملك إني أرى سبع بقرا ت
      يأكلهن سبع عجاف و سبع سنبلت خضر و أخر يابسات .... .."وتتمة الآية
      "يوسف أيها ا لصديق أفتنا في سبع بقرات سمان يأ كلهن سبع
      عجاف و سبع سنبلت خضر و أخر يا بسات "


      7 يظلهم الله بظله يوم لاظل إلا ظله :
      1- الإمام العادل .


      2- شاب نشأ في عبادة الله .

      3- رجل قلبه معلق بالمساجد .


      4- رجلان تحابا في الله .. اجتمعا عليه وافترقا عليه .

      5- رجل دعته إمرأة ذات منصب وجمال قال إني أخاف الله .

      6- رجل تصدق بصدقه فأخفاها .. حتى لاتعلم يمينه ما أنفقت شماله .

      7 -رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه بالدموع .


      عدد آيات الفاتحة 7

      ولقد اعطى الله للرسول 7 المثانى


      ، لقوله تعالى : { وَلَقَدْ ءَاتَيْنَـاكَ سَبْعًا مّـِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْءَانَ الْعَظِيمَ }
      : قيل به في تأويل السبع المثاني أنها فاتحة الكتاب
      ابن عباس أيضاً في السبع المثاني أنها السبع الطوال :
      البقرة ، وآل عمران ، والنساء ، والمائدة ، والأنعام ،
      والأعراف ، والأنفال ، وبراءة(3 ) .
      وعلى هذا فالقول الراجح الذي تؤيده الأدلة من السنة النبوية أن المراد
      بالقرآن العظيم في قوله تعالى :
      { وَلَقَدْ ءَاتَيْنَاكَ سَبْعًا مّـِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْءَانَ الْعَظِيمَ }
      هو الفاتحة

      وقبل الختام
      مع قمة الاعجاز
      ?أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً? [نوح: 15].
      إذن عدد السماوات التي خلقها الله سبعاً وجاء ذكرها في
      القرآن الكريم سبعاً فتأمل هذا التناسق، هل جاء بالمصادفة؟!
      ولو بحثنا لوجدنا أن الرقم سبعة هو أول رقم ذُكر في
      القرآن من بين جميع الأرقام، وذلك في قوله تعالى
      (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِفَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ
      وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [البقرة: 29].
      إعجاز في الرقمسبعة
      ذُكر الرقم سبعة لأول مرة في القرآن في قوله تعالى:
      (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ
      وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [البقرة: 29]، ولو بحثنا عن الآية التي
      ذُكر فيها الرقم سبعة لآخر مرة في القرآن نجدها في قوله تعالى
      : (وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً) [النبأ: 12]. والآن إلى
      هذه التناسقات المبهرة مع الرقم 7:
      1- إذا قمنا بعدّ السور من سورة البقرة حيث ورد
      الرقم 7 أول مرة، وحتى سورة النبأ حيث ورد الرقم 7
      آخر مرة، لوجدنا بالضبط 77 سورة، وهذا العدد
      من مضاعفات 7
      2- ولو قمنا بعدّ الآيات من الآية الأولى حيث ورد الرقم
      7 وحتى الآية الأخيرة حيث ورد هذا الرقم، لوجدنا 5649 آية
      ، وهذا العدد من مضاعفات السبعة أيضاً.
      3- ولو قمنا بعدّ الآيات من أول سورة البقرة التي ورد فيها الرقم 7
      لأول مرة، وحتى آخر سورة النبأ التي ورد فيها الرقم 7 لآخر مرة
      سوف نجد عدداً هو 5705 آية، وهذا العدد من مضاعفات السبعة أيضاً
      4- ولو قمنا بعدّ الآيات من أول القرآن وحتى آخر سورة النبأ أي
      حتى نهاية السورة التي ورد فيها الرقم سبعة لآخر مرة،
      لوجدنا بالضبط 5712 آية، وهذا العدد من مضاعفات 7 أيضاً.
      ونلخص هذه التناسقات:
      الرقم 7 أول مرة ............ الرقم 7 آخر مرة
      عدد السور من السورة الأولى وحتى الأخيرة من مضاعفات الرقم 7
      عدد الآيات من الآية الأولى وحتى الأخيرة من مضاعفات الرقم 7
      عدد الآيات من أول القرآن وحتى أول آية من مضاعفات الرقم 7
      عدد الآيات من أول القرآن وحتى آخر آية من مضاعفات الرقم 7
      عدد الآيات من أول السورة الأولى وحتى أول آية من مضاعفات الرقم 7
      عدد الآيات من أول السورة الأولى لنهاية الأخيرة من مضاعفات الرقم 7
      وتأمَّل: هل جاءت جميع التوافقات هذه مع الرقم سبعة بالمصادفة العمياء؟
      وهذا الإحكام نراه في كلمة من كلمات القرآن، فكيف بنا لو أردنا أن
      نتدبَّر كلمات القرآن بكامله؟ والسؤال الآن: هل يمكن للمصادفة أن تجعل
      عدد السور من مضاعفات السبعة، وعدد الآيات من مضاعفات السبعة
      ، في آيات تتحدث عن الرقم سبعة؟؟؟!!

      ومع حسن الختاااااااااااااام
      فإن شهادة التوحيد .. عدد كلماتها 7

      لا _ إله _ إلا_ الله

      _ محمد _ رسول _ الله
      حلم مضى لو كان خيرا لبقى
    • شنوانت رائعه بطرحك ولك كل الشكر والامتنان

      وننتطر ابداعك وطرحك الراقى

      باقة ورد ودهن عود لك منى

      شكرا
      لى حبيبه كأنها الصيد اللعوب عينها عين الظبى والعنق عنقه اتتبع دربها فى كل صوب بيت بيت ودار دار وزنقه زنقه
    • سبحان الله
      اكيد هالرقم لايعلم سره غير رب العالمين
      معلومات جدا مفيدا ربي يجعلها فميزان حسناتك
      ""صلوا على من ينادي يوم القيامه:اللهم أمتي أمتي""
      **الأرض اللي مابها مثلي أكتب في سماها(((خسااااااره)))**
    • راعى الشرفا كتب:

      شنوانت رائعه بطرحك ولك كل الشكر والامتنان

      وننتطر ابداعك وطرحك الراقى

      باقة ورد ودهن عود لك منى

      شكرا



      العفو:)
      يسلمو خيووو ع مرور الأكثر من رائع:)
      حلم مضى لو كان خيرا لبقى
    • عمانيه للأبد كتب:

      سبحان الله
      اكيد هالرقم لايعلم سره غير رب العالمين
      معلومات جدا مفيدا ربي يجعلها فميزان حسناتك


      يسلموااا اختي ع مرور:)
      حلم مضى لو كان خيرا لبقى
    • no90 كتب:

      سبحان العظيم ...معلومات قيمة جزاك الله خيرا ........ لكن اختي عندي استفسار علشان اتأكد بخصوص اسماء السماوات والوانها ~!@q من اي مصدر هذه المعلومة ..... وشكرا

      مشكوره ع قراءة..
      بداية ان الموضوع منقول و لكن عندما وجه الي السؤال عن ما مدى مصداقية هذا الموضوع حاولت البحث فيه.

      سُئل أبا الحسن أمير المؤمنين عليه السلام عن ألوان السموات السبع وأسمائها فقال :
      أسم السماء الدنيا (" رفيع ") وهي من ماء ودخان .

      أسم السماء الثانية(" قيدوم") وهي على لون النحاس .

      أسم السماء الثالثة (" الماروم") وهي على لون الشبه. *

      أسم السماء الرابعة (" أرفلون") وهي على لون الفضة .

      أسم السماء الخامسة (" هيعون") وهي على لون الذهب .

      أسم السماء السادسة (" عروس") وهي ياقوتة خضراء .

      أسم السماء السابعة (" عجما") وهي درة بيضاء



      مختارات من كتاب عجائب الملكوت

      بسم الله الرحمن الرحيم

      أسماء السموات وألوانها

      سئل أبا الحسن أمير المؤمنين (ع) عن ألوان السموات السبع وأسمائها ؟

      فقال اسم السماء الدنيا رفيع وهي من ماء ودخان، واسم السماء الثانية قيدوم وهي على لون النحاس ، والسماء الثالثة اسمها الماروم وهي على لون الشبه ، والسماء الرابعة اسمها ارفلون وهي على لون الفضة والسماء الخامسة اسمها هيعون وهي على لون الذهب والسماء السادسة اسمها عروس وهي ياقوتة خضراء والسماء السابعة اسمها عجما وهي درة بيضاء.

      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

      فقد ذكر السيوطي في الدر المنثور والقرطبي في تفسيره نحو ذلك، قال السيوطي: أخرج أبو الشيخ عن سلمان الفارسي قال: السماء الدنيا من زمردة خضراء واسمها رقيعاء ، والثانية من فضة بيضاء واسمها أزفلون ، والثالثة من يا قوتة حمراء واسمها قيدوم ، والرابعة من درة بيضاء واسمها ماعونا ، والخامسة من ذهبة حمراء واسمها ريقا ، والسادسة من ياقوته صفراء واسمها دقناء ، والسابعة من نور واسمها عريبا .

      وذكر روايات كثيرة وأغلبها من الأخبار الإسرائليه عن كعب الأحبار وغيره، وما رفع منها لا يصح لانقطاع سنده ، وحسب المسلم في ذلك أن يقرأ قوله تعالى: تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ* الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ * وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ {الملك: 1 -5} وأما معرفة اسم كل سماء ولونها وصفتها فهذا مما لم يكلف المسلم به شرعاً، ولا يفيده في دنياه ولا في أخراه ولم يصح به دليل . فينبغي صرف النظر عنه والاهتمام بما ينفع المرء في دنياه أو آخرته .

      والله أعلم .

      المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


      روى أبو الشيخ في كتابه " العظمة " ( صحيفة : 304 ) قال حدثنا أحمد بن محمد حدثنا ابن البراء حدثنا عبدالمنعم عن أبيه عن وهب عن أبي عثمان النهدي قال : قلنا لسلمان رضي الله عنه حدثنا عما فوقنا من خلق السموات وما فيهن من العجائب فقال سلمان رضي الله عنه : ( نعم خلق الله عز وجل السموات السبع وسماهن بأسمائهن ، وأسكن كل سماء صنفا من الملائكة يعبدونه ، وأوحى في كل سماء أمرها ، فسمى سماء الدنيا برقيعا ، فقال لها : كوني زمردة خضراء ، فكانت وسمى السماء الثانية : أرقلون ، وقال لها : كوني فضة بيضاء ، فكانت ، وجعل فيها ملائكة قياما مذ خلقهم الله عز وجل ، وسمى السماء الثالثة : قيدوم ، وقال لها : كوني ياقوتة حمراء فكانت ، ثم طبقها ملائكة ركوعا لا تختلف مناكبهم صفوفا قد لصق هؤلاء بهؤلاء وهؤلاء بهؤلاء طبقا واحدا ، لو قطرت عليهم قطرة من ماء ما تجد منفذا ، وسمى السماء الرابعة : ماعونا ، وقال لها : كوني درة بيضاء ، فكانت ، ثم طبقها ملائكة سجودا على مثال الملائكة الركوع ، وسمى السماء الخامسة : ريعا ، وقال لها كوني ذهبة حمراء فكانت ، ثم طبقها ملائكة بطحهم على بطونهم ووجوههم وأرجلهم في أقصى السماء من مؤخرها ورؤوسهم في أدنى السماء من مقدمها ، وهم البكاؤن يبكون من مخافة الله عز وجل فسماهم الملائكة النواحين ، وسمى السماء السادسة : دفتا ، وقال لها كوني ياقوتة صفراء فكانت ، ثم طبقها ملائكة سجودا ترعد مفاصلهم وتهتز رؤوسهم لهم أصوات عالية يسبحون الله تعالى بها ويقدسونه لو قاموا على أرجلهم لنفذت أرجلهم تخوم الأرض السابعة السفلى ولبلغت رؤوسهم السماء السابعة العليا سيقومون على أرجلهم يوم القيامة بين يدي رب العالمين تبارك وتعالى ، وسمى السماء السابعة العليا : عريبا ، وقال لها : كوني نورا فكانت نورا على نور يتلألأ ، ثم طبقها ملائكة قياما على رجل واحدة تعظيما لله عز وجل لقربهم منه وشفقهم من عذابه ..... ) إلى آخر الأثر وهو طويل ونكارته ظاهرة .

      قال السيوطي : إسناده واهٍ .

      قلت : وآفته عبدالمنعم بن إدريس ، كذبه جماعة من الأئمة , ترجم له في ( الضعفاء للعقيلي : 3/112 ) ، و ( الكامل : 5/337) ، و ( ميزان الاعتدال : (2/668) ، و ( لسان الميزان : 4/73-74) .

      ( خبر آخر ) :

      وكذلك روى إسحاق بن راهويه في " مسنده " [ المطالب العالية : 4/46 ] ، والطبري في " تفسيره " ( 24/64) وابن المنذر في " تفسيره " ، وابن أبي حاتم في " تفسيره " ، والطبراني في " الأوسط " ( 6/15) ، وأبو الشيخ في " العظمة " ( صحيفة : 195 ) (1) من حديث جعفر بن محمد بن عمران ثنا حكام بن سلم [ عن أبي جعفر الرازي (2)] عن الربيع بن أنس قال : ( السماء الدنيا موج مكفوف ، والثانية صخرة ، والثالثة حديد ، والرابعة نحاس ، والخامسة فضة ، والسادسة ذهب ، والسابعة ياقوتة ) .

      قال الطبراني : لا يروى هذا الحديث عن الربيع بن أنس إلا بهذا الإسناد تفرد به حكام بن سلم .

      وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ( 8/ 132 ) : ( رواه الطبراني في " الأوسط " هكذا موقوفاً على الربيع ، ولعله سقط من النسخة ، وفيه أبو جعفر الرازي وثقه أبو حاتم وغيره ، وضعفه النسائي وغيره ، وبقية رجاله ثقات ) .

      قلت : أما السقط فلا سقط ، كما هو مبين في المواطن الأخرى ، ولم يدقق البوصيري العبارة في " الزوائد " وقال : ( رواه إسحاق بن راهويه في مرسلاً ! ورواته ثقات ) ، فلا إرسال فيه ، وإنما هو من قوله ولا يلزم من كونه إخبار عن أمرٍ غيبي أن يكون مرسلاً ، إذ قد يكون من أخبار بني إسرائيل وهو كذلك .

      وأما إسناده : وبلا شك أن رواته قد وثقوا ، وفي روايات أبي جعفر الرازي عن الربيع بن أنس كلام .

      قال ابن حبان : الناس يتقون من حديثه – أي الربيع بن أنس – ما كان من رواية أبي جعفر عنه لأن في أحاديثه عنه اضطراباً كثيراً (3) .

      قلت : ولو قيل بحُسن إسناده ، فإنه مقطوع لا تقوم بمثله الحجة في مثل هذا الباب ، فالربيع من صغار التابعين ، ويشبه أنه تحمله من مرويات بني إسرائيل ، والله أعلم .

      ( خبر آخر ) :

      وروى أبو الشيخ في " العظمة " ( صحيفة : 195) قال حدثنا إبراهيم ثنا نصر بن علي ثنا أبو أحمد عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن هبيرة عن عليّ رضي الله عنه أنه قال : ( اسم السماء الدنيا رقيع ، واسم السماء السابعة الضراح ).

      قلت : أبو أحمد هو الزبيري محمد بن عبدالله بن الزبير ، وفي إسناده أبو إسحاق السبيعي وهو موصوف بالتدليس وقد عنعنه هنا ، وهبيرة خال زوجته العالية ، وهذا الأثر عن علي أصح من الأخبار السابقة , والله أعلم .

      وجاء في تسمية السماء الدنيا بالرقيع أحاديث صحاح مرفوعة ، سميت بذلك لأنها مرقعة بالنجوم .

      هذا ما وقفت عليه من تسمية طباق السماوات ، أما تسمية السماء الدنيا فروي فيها أحاديث وأسماء عدّة ليست محل إجابة السؤال ، والمقصود أنني لا أعلم روي عن النبي بإسناد صحيح تسمية كل سماء ، وما نقل لا يتعدى أن يكون من الإسرائيليات ، وقد تضاربت الأخبار بين شخصٍ وآخر ، فكما تقدم من خلاف بين أسماء بعضها ، وكذلك :

      ذكر في " الصحاح " : أن اسم السماء السابعة : برقع .

      وفي " لسان العرب " : عن الأزهري قال : قال الليث : البرقع اسم السماء الرابعة .

      وكذا في " محيط اللغة " ، وحكاه في " تاج العروس " ، وذكر أن الأولى تسمى بـ : الرقيع ، وفي موطن آخر من كتابه ذكر أنه تسمى بالأرقع ! .

      وشابه أثر سلمان رضي الله عنه في تسمية السماء السابعة : ابن الأثير في " غريب الحديث " ، ولكن قال : عروباء ، ونقله عنه أيضاً صاحب " لسان العرب " .

      وذكر الخليل بن أحمد في " العين " أن السماء الدنيا تسمى بـ : الصاقورة ! .

      وقيل : هي اسم السماء الثانية ! .

      وفي شعر أمية بن الصلت أنها الثالثة فقال :

      وبنى الإله عليهم صاقورة ****** صماء ثالثة تماع وتجمد

      وهو كذلك في " لسان العرب " و " المحيط في اللغة " و " تاج العروس " ، وذكروا بيت أمية .

      وفي " محيط اللغة " أن الحافورة اسم السماء الرابعة ! ، وذكره الخارزنجي أيضاً .

      ونقل القرطبي في " تفسيره " عن المهدوي عن جابر بن زيد أن سجيل اسم للسماء الدنيا ! .

      قال القرطبي : وحكاه الثعلبي عن أبي العالية .

      وذكر القرطبي استدراك ابن عطية بأنه منقوض بوصفه أنه ( منضود ) .

      وعلى العموم أن معرفتها من الفضول ، وما كلّف به العبد من معرفة توحيد الله وسنة نبيه أولى من التعمق في معرفة اسم كل سماء ! ، إذ لا ينبني على ذلك دين ولا عقيدة ، خاصة وأن مصدرها لا يثبت بما تقوم به الحجة ، والله ولي التوفيق ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


      و هذا ما وجدته في موسوعة الفتاوي
      http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId

      رقم الفتوى : 68046
      عنوان الفتوى : اسم كل سماء ولونها
      تاريخ الفتوى : 08 رمضان 1426 / 11-10-2005
      السؤال



      هل كل سماء لها اسم ولون

      اسم السماء الدنيا الأولى رقيع = وهي من دخان

      اسم السماء الثانية قيدوم = وهي على لون النحاس

      اسم السماء الثالثة الماروم = وهي على لون النور

      اسم السماء الرابعة أرفلون = وهي على لون الفضة

      اسم السماء الخامسة هيفوف = وهي على لون الذهب

      اسم السماء السادسة عروس = وهي ياقوتة خضراء

      اسم السماء السابعة عجماء = وهي درة بيضاء
      وهل هذه الأ سماء صحيحة ؟
      وجزاكم الله عنا كل خير.

      الفتوى




      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

      فقد ذكر السيوطي في الدر المنثور والقرطبي في تفسيره نحو ذلك، قال السيوطي: أخرج أبو الشيخ عن سلمان الفارسي قال: السماء الدنيا من زمردة خضراء واسمها رقيعاء ، والثانية من فضة بيضاء واسمها أزفلون ، والثالثة من يا قوتة حمراء واسمها قيدوم ، والرابعة من درة بيضاء واسمها ماعونا ، والخامسة من ذهبة حمراء واسمها ريقا ، والسادسة من ياقوته صفراء واسمها دقناء ، والسابعة من نور واسمها عريبا .

      وذكر روايات كثيرة وأغلبها من الأخبار الإسرائليه عن كعب الأحبار وغيره، وما رفع منها لا يصح لانقطاع سنده ، وحسب المسلم في ذلك أن يقرأ قوله تعالى: تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ* الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ * وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ {الملك: 1 -5} وأما معرفة اسم كل سماء ولونها وصفتها فهذا مما لم يكلف المسلم به شرعاً، ولا يفيده في دنياه ولا في أخراه ولم يصح به دليل . فينبغي صرف النظر عنه والاهتمام بما ينفع المرء في دنياه أو آخرته .

      والله أعلم .


      المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
      منقوول..
      حلم مضى لو كان خيرا لبقى